وصف و معنى و تعريف كلمة فتقشي:


فتقشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتقشي في معاجم اللغة العربية:



فتقشي

جذر [قش]

  1. وَقَشَ: (فعل)
    • وَقَشَ (يَقشُ) وَقْشًا
    • وَقَشَ الرَّسمُ : عَفَا
    • وَقَشَ فلانٌ من فلانٍ: أَصَاب منه عطاء
    • وَقَشَ له بشيء: رَضَخ
  2. قَشا: (فعل)
    • قَشَا قَشْواً
    • قَشَا العُودَ وغيرَه : قَشَرَهُ
    • قَشَا الحبَّةَ: نزع عنها لباسَها
  3. قَشَّ: (فعل)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش - للمتعدِّي
    • قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا
    • قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ
    • قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ
    • قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ
    • قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ
    • قَشَّ :لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه
    • قَشَّ: أَكل ما يُلقي الناسُ
    • قَشَّ القومُ: صلُحت مواشيهم
    • قَشَّه: حكَّه بيده حتى تمزَّق
  4. الوقش: (اسم)
    • صوت حركة الحيوان


  5. وَقْش: (اسم)
    • وَقْش : مصدر وَقَشَ
  6. وَقَّش: (فعل)
    • وَقَّش بالنار: لوَّح بها
  7. وَقش: (اسم)
    • الوَقْشُ : الحركة
    • الوَقْشُ :الصِّوْتُ
    • الوَقْشُ :الحِسُّ
    • الوَقْشُ :العيبُ
    • الوَقْشُ :صِغار الحطَب الذي تُشَيِّعُ به النارُ
  8. أَوقَشَ: (فعل)
    • أَوْقَشَ له بشيءِ: رَضَخ
  9. تَوَقَّشَ: (فعل)
    • تَوَقَّشَ الشيءُ: تحرَّك
  10. الوَقَشَة: (اسم)


    • صوت حركة الجنين
  11. الوقشة: (اسم)
    • صوت حركة الشيء اليابس
  12. نقَشَ: (فعل)
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش
    • نقَش الحجرَ ونحوَه :نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق
    • نَقَشَ الشَّعْرَ: نَتَفَه
    • نَقَشَ فِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا
    • نَقَشَ الشيءَ: لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ
    • نَقَشَ الشيءَ: بحث عنه واستخرجه
    • نَقَشَ مَربِضَ الغنم: نقَّاه ممَّا يؤْذي ، وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق، وانقُشُوا له عطنَه/
    • نَقَشَ عَنِ الآثارِ : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها
    • نَقَشَ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُنَ
    • نَقَشَ العِذْقَ: غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب
  13. فَقَشَ: (فعل)
    • فقَشَ يَفقِش ، فَقْشًا ، فهو فاقِش ، والمفعول مَفْقوش
    • فَقَشَ البيضَةَ ونحوَها: فَضَخَها وكسرها بيده ليُخرِجَ ما فيها
  14. نُقِشَ: (فعل)
    • نُقِشَ فهو مَنْقُوشٌ
    • نُقِشَ العِذْقُ:ظَهر فيه نُكَتٌ من الإِرطاب
  15. نقَّشَ: (فعل)
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش
    • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا :لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن
    • نقَّش الجُدَري وجهَه: ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش
  16. أَوقاش: (اسم)


    • الأَوْقَاشُ : الأَوباشُ
  17. فَقْش: (اسم)
    • فَقْش : مصدر فَقَشَ
  18. فَقش: (اسم)
    • مصدر فقَشَ
    • لوز فقْش: رقيق القشرة التي تنقلع باليد
  19. نَقْش: (اسم)
    • نَقْش : مصدر نقَشَ
  20. نَقش: (اسم)
    • الجمع : نُقُوشٌ
    • مصدر نقَشَ
    • النَّقْشُ : الأَثرُ
    • النَّقْشُ :الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ
    • النَّقْشُ : ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها
  21. وَقشة: (اسم)
    • الوَقْشَةُ : الحركةُ والصَّوتُ
  22. قَشّ: (اسم)


    • الجمع : قُشوشٌ
    • القَشُّ : رديءُ التمر
    • القَشُّ: ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه
    • القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير: تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر،
    • رَجُلٌ من قَشّ: أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه
    • القَشُّ: ما يُكْنَس من المنازل بيت نظيف لا قَشَّ فيه
    • قشّ السَّرير: نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم، أزهاره صغيرة، كانوا يحشون بها الفُرُش
    • قَشُّ : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ
    • مصدر قشَّ
  23. قَشّ: (اسم)
    • قَشّ : جمع قَشَّةُ
  24. رَجُلٌ من قَشّ:
    • أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه.
  25. فقش البيضة:
    • كسرها بيده ليُخرج ما فيها.
,
  1. وقش (المعجم لسان العرب)
    • "الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ: الصوتُ والحركةُ.
      وأُقَيْشٌ: جدُّ النَّمِر، سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وقد حَبِلت به فقال: ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك؟ أَي يتحرك.
      ويقال: سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ.
      قال ابن الأَعرابي: يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته؛

      وأَنشد: لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه، على الأَرض، تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِح وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين.
      وتوَقَّشَ أَي تحرَّك؛ قال ذو الرُّمة: فدَعْ عنك الصِّبَا، ولَدَيْكَ هَمّاً توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيال؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أَورده الجوهري: ولَدَيْك همٌّ، قال وصوابُ إنشادِه: ولَدَيْك هَمّاً،على الإِغْراء؛ قال: وكذا أَنشده بالنصب في فصل الراء، والمعنى عليه والإعرابُ، أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا؟ والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح؛ ولهذا يقول بعده: إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ،قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَالا معْقُلة: اسم أَرض.
      والعِدَالُ: أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل به عن هواه.
      ووَقَشَ منه وَقْشاً: أَصاب منه عطاء.
      والوَقْشُ: العيبُ.
      ووَقْشٌ: اسمُ رجل من الأَوْس.
      وبنو وَقْشٍ: حيٌّ من الأَنصار.
      ووُقَيْشٌ: حيٌّ من العرب.
      وأُقَيْشُ بن ذُهْل: من شعرائهم؛ عن اللحياني، قال: إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة؛ قال: وكذلك الأَصل عندي فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة: كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ،يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَنّ إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش.
      الجوهري: بنو أُقَيش قومٌ من العرب، وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت،وأَنشَدَ البيت بيت النابغة، وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما، قال تعالى: وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به؛ أَي وما من أَهل الكتاب أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به.
      قال أَبو تراب: سمعت مبتكراً يقول الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ.
      "
  2. وَقْشٌ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَقْشٌ: بلد قربَ صَنْعَاءَ، وابنُ زُغْبَةَ: من الأَوْسِ، وابنُهُ رِفاعةُ، وأحْفَادُهُ: سَلَمَةُ بنُ ثابِتٍ، وسَلَمَةُ، وسلْكانُ، وسَعْدٌ، وأوْسٌ، بنُو سَلامَةَ، وعَبَّادُ بنُ بِشْرٍ: كُلُّهُمْ صحابيُّونَ.
      ـ وَقْشُ ووَقَشُ ووَقْشَةُ ووَقَشَةُ: الحركة، والحِسُّ، وصِغَارُ الحَطَبِ.
      ـ وجَدَ في بَطْنِهِ وَقْشاً: حركةً من ريحٍ أو غيرِها.
      ـ وَقَشَ الرَّسْمُ: دَرَسَ.
      ـ أَوْقاشُ: الأوْباشُ.
      ـ بنُو أُقَيْشٍ، تصغيرُ وَقْشٍ: حَيٌّ، وكُلُّ واوٍ مضمومةٍ هَمْزُهَا جائزٌ في صَدْرِ الكَلِمَةِ، وهو في حَشْوِهَا أقَلُّ.
      ـ تَوَقَّشَ: تَحَرَّكَ.
  3. قَشا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَشا العُودَ: قَشَرَهُ، وخَرَطَهُ،
      ـ قَشا الوجْهَ: مَسَحَهُ،
      ـ قَشا الحَيَّةَ: نَزَعَ عنها لِباسَها، كقَشَّاها. وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ.
      ـ قَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً: رَدَّهُ.
      ـ قَشْوَةُ: قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها، ج: قَشَواتٌ وقِشاءٌ.
      ـ قُشاءُ: البُزاقُ.
      ـ أقْشَى: افْتَقَرَ بعد غِنًى.
      ـ قاشِي: الفَلس الردِيءُ.
      ـ دِرْهَمٌ قَشِيٌّ: قَسِيٌّ.
      ـ قُشاوَةُ: المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ.
      ـ قَشْوانُ: الدَّقيقُ الضعيفُ، وهي: قَشْوانَةٌ.
  4. الأَوْقَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْقَاشُ : الأَوباشُ.
  5. الوَقْشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْشَةُ : الحركةُ.
      والصَّوتُ.
  6. الوَقْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقْشُ : الحركة.
      و الوَقْشُ الصِّوْتُ.
      و الوَقْشُ الحِسُّ.
      يقال: سَمِعتُ، وقْشَهُ.
      و الوَقْشُ العيبُ.
      و الوَقْشُ صِغار الحطَب الذي تُشَيِّعُ به النارُ.


  7. قشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش (للمتعدِّي) :-
      قشَّ النَّباتُ يبِس، أو جفّ قليلاً.
      قشَّ الإنسانُ: جمع من هنا وهناك.
      قشَّ المكانَ: أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :-قشَّتِ الحجرةَ.
  8. الوَقَشَة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حركة الجنين
  9. الوقش (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حركة الحيوان
  10. الوقشة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت حركة الشيء اليابس
  11. أَوقَش (المعجم الرائد)
    • أوقش - إيقاشا
      1-أوقش له بشيء : رضخ، أطاع
  12. قَشّ (المعجم الرائد)
    • قش - يقش ، قشا وقشوشا
      1- قش : صلح بعد الهزال والضعف. 2- قش : صلحت مواشيه. 3- قش : مشى مشية المهزول الضعيف. 4- قش من مرضه : شفي.
  13. قَشّ (المعجم الرائد)
    • قش - يقش ويقش ، قشا
      1- قش النبات : يبس. 2- قش الشيء : جمعه. 3- قش الشيء : حكه بيده حتى تمزق. 4- قش : أكل من هنا ومن هنا. 5- قش : جمع من هنا ومن هنا. 6- قش القوم : انطلقوا وأسرعوا.
  14. وَقش (المعجم الرائد)
    • وقش - يقش ، وقشا
      1- وقش الرسم : امحى، عفا. 2- وقش منه : أصاب منه عطاء. 3- وقش لهبشيء : رضخ.
  15. قشا (المعجم لسان العرب)
    • "المُقَشَّى: هو المُقَشَّر.
      وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً: قَشَرَه وخرَطه، والفاعل قاشٍ، والمَفعول مَقْشُوٌّ.
      وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى.
      وقَشَوْتُ وجهَه: قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه.
      وفي حديث قَيلة: ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه.
      وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر.
      وقَشَّيْتُ الحَبَّة: نَزَعْت عنها لباسها.
      وفي بعض الحديث: أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى؛ قال بعض الأغفال: وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ: تَقَشَّر؛ قال كُثير عَزَّةَ: دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ،بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي: اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج، ويقال للصبية المَلِيحة: كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ.
      وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه، قال: إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث.
      قال أَبو سعيد: اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه؛ قال أَبو تراب: وقال غيره هو اللِّياء بالياء، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض، ومنهم من لا يَقْلِيه.
      وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد: أَنه أَهدى لرسول الله،صلى الله عليه وسلم،بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً، واللِّياء حب كالحِمَّص.
      والقُشاء: البُزاق.
      وقَشَّى الرجلَ عن حاجته: رَدَّه.
      والقَشْوانُ: القليل اللحم؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي: أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي،وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة: الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء.
      والقَشْوة: قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها، وقيل: هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر؛ قال الشاعر: لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ،إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء، وقيل: القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها.
      قال أَبو منصور: القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد.
      والقَشْوة: حُقَّة للنُّفَساء.
      والقاشِي في كلام أَهل السواد: الفَلْسُ الرَّديء.
      الأَصمعي: يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ، قال الأَصمعي: كأَنه إِعرابُ قاشِي.
      "
  16. نقش (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله «النقش النقاش» كذا ضبط في الأصل.)،نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه: نَمْنَمَه، فهو مَنْقُوشٌ،ونَقَّشَه تَنْقِيشاً، والنَقّاشُ صانِعُه، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها؛ اَنشد ثعلب: فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار؟

      ‏قال: يعني الغِرْبان.
      والنَّقْشُ: النتْفُ بالمِنْقاشِ، وهو كالنَتْشِ سواء.
      والمَنْقُوشةُ: الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج؛ قال أَبو تراب: سمعت الغَنوِيّ يقول: المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ.
      ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها: أَخرجها من رِجْله.
      وفي حديث أَبي هريرة: عَثَرَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا: كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب.
      وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً: استقصاه.
      وفي الحديث: من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق؛ ومنه حديث عائشة،رضي اللَّه عنها: من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب؛ وهو مصدر منه.
      وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها.
      أَبو عبيد: المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء.
      وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه: أَخذه فلم يدَع منه شيئاً؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ: أَو نَقَشْتم، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة: الأسقام بدل الصحاح.) يقول: لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة؛ قال: ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد؛ وقال الشاعر: لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً،فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن؛ يقول: لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك؛ قال: وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ.
      والانْتِقاشُ: أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك؛

      وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ:وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها،وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات؟

      ‏قال: الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ.
      وقوله: ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك.
      وانْتَقَشَ الشيءَ: اختاره.
      ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً: جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه.
      ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره: انْتَقَشَ لنفسه.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره.
      والنَّقْشُ: الأَثَرُ في الأَرض؛ قال أَبو الهيثم: كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض.
      والمَنْقُوشُ من البُسْرِ: الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ.
      أَبو عمرو: إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ،.
      والفِعْل منه النَّقْشُ.
      ويقال: نُقِشَ العذق، على ما لم يسمّ فاعلُه، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ.
      وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ، والمعروف ما نَتَشََ.
      ابن الأَعرابي: أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه.
      وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله؛ ومنه قيل: لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش؛ وقول الراجز: نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش؟

      ‏قال أَبو عمرو: يعني الجِماعَ.
      "
  17. فقش البيضة (المعجم عربي عامة)
    • كسرها بيده ليُخرج ما فيها.
  18. قشّ الإنسان (المعجم عربي عامة)
    • جمع من هنا وهناك.
  19. قشّ السّرير (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم، أزهاره صغيرة، كانوا يحشون بها الفُرُش.
  20. قشّ المكان (المعجم عربي عامة)
    • أزال ما عليه من القَشِّ والتراب :-قشَّتِ الحجرةَ.
  21. قشّ النّبات (المعجم عربي عامة)
    • يبِس، أو جفّ قليلاً.
  22. نقش الحجر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • نحته، رسم أو خطّ عليه بعمق :-نقش لوحًا نُحاسيًا- نقَش اسمَه على شجرة- نقش كتابةً على ضريح- العِلم في الكبر كالنَّقش على الماء
  23. نقش غرفة (المعجم عربي عامة)
    • زيَّنها ولوَّنها وزخرفها بدقَّةٍ وفنّ :-نقَش ضريحًا/ الحائطَ- أثرٌ معماريّ منقوش- استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث.
  24. نقّش الجدري وجهه (المعجم عربي عامة)
    • ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش.
  25. نقّش لوحا زجاجيّا (المعجم عربي عامة)
    • لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن :-متخصِّص في تنقيش الرُّخام- نوافِذُ منقَّشَة.


معنى فتقشي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَشٌّ** \- ج:** قُشُوشُ**. [ق ش ش]. (مص. قَشَّ). 1. "تَكَدَّسَ قَشٌّ كَثِيرٌ فِي البَيْدَرِ" : مَا صَغُرَ مِنَ النَّبَاتِ اليَابِسِ. 2. "قَشُّ كُرْسِيٍّ" : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ. 3. "جَمَعَتِ القَشَّ" : كُلُّ مَا يُكْنَسُ مِنَ الْمَنَازِلِ أَوْ غَيْرِهَا.
Advertisements
معجم الغني
**قَشَّ** \- [ق ش ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَشَشْتُ**،** أَقُشُّ**،** قُشَّ**، مص. قَشٌّ. 1. "قَشَّ النَّبَاتُ" : يَبِسَ. 2. "قَشَّ الرَّجُلُ" : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا. 3. "قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ" : اِنْتَعَشَ. 4. "قَشَّ الْحَيَوَانُ" : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ. 5. "قَشَّ النَّبَاتَ" : جَمَعَهُ. 6. "قَشَّتِ البَيْتَ" : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ.
المعجم الوسيط
النّباتُ ـُ قَشًّا: يبس. وـ الإنسان: جمع من هنا وها هنا. وـ لفّ ما يقدر عليه مما على الخوان واستوعبه. وـ أكل ما يلقى الناس. وـ الحيوان: صلح بعد هُزال. وـ القوم: صلحت مواشيهم. وـ الرجل من مرضه: انتعش. وـ الشيء: جمعه من هنا وهنا. وـ حكّه بيده حتى تمزَّق. وـ المكان: أزال ما عليه من القَشّ والتراب.( أقَشَّت ) البلاد: كثر يبسها.( قَشَّشَ ): تطلَّب الأكل من هنا وها هنا. وـ لفّ ما يقدر عليه مما على الخوان واستوعبه.( تَقَشَّشَ ): قَشَّشَ. وـ الرجل من مرضه: برأ منه. وـ الجرحُ: تهيَّأ قرحه للبرء.( القُشَاش ): ما يلتقط من هنا وهنا.( القَشَّاش ): مَن يلتقط الشيء الحقير من الطعام فيأكله. وـ جامع القشاش.( القَشّ ): رديء التمر. وـ ما يكنس من المنازل أو غيرها. وـ ما يتخلّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حبّه. ( ج ) قشوش.( القَشّة ): واحدة القشّ.( المِقَشّة ): المكنسة.
الرائد
* قش يقش ويقش: قشا. 1-النبات: يبس. 2-الشيء: جمعه. 3-الشيء: حكه بيده حتى تمزق. 4-أكل من هنا ومن هنا. 5-جمع من هنا ومن هنا. 6-القوم: انطلقوا وأسرعوا.
الرائد
* قش يقش: قشا وقشوشا. 1-صلح بعد الهزال والضعف. 2-صلحت مواشيه. 3-مشى مشية المهزول الضعيف. 4-من مرضه: شفي.0
الرائد
* قش. ج قشوش. 1-مص. قش. 2-ما صغر من النبات اليابس. 3-عيدان دقاق من القصب أو الخيزران تقشش بها الكراسي. 4-ما يكنس من المنازل وغيرها. 5-رديء التمر. 6-دلو ضخمة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: