وصف و معنى و تعريف كلمة فتقط:


فتقط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) .




معنى و شرح فتقط في معاجم اللغة العربية:



فتقط

جذر [قط]

  1. وقَطَ: (فعل)
    • وقَطَهُ (يَقِطُهُ) وَقْطًا
    • وقَطَهُ : ضرَبه حتَّى أثقله
    • وقَطَ فلانًا دابَّتُه: صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه
    • وقَطَ فلانًا: قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به
    • وقَطَ الأَرضَ به: صَرَعَه
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَثقله
    • وقَطَ الشيءُ فلانًا: أَنامه
  2. أوقاط: (اسم)
    • أوقاط : جمع وَقط
  3. وَقَّطَ: (فعل)
    • وَقَّطَ الصَّخْرُ: صار فيه وَقْطٌ
  4. وُقِطَ: (فعل)
    • وُقِطَ في رأسه: أدركه الثِّقَل


  5. وَقْط: (اسم)
    • وَقْط : مصدر وقَطَ
  6. وَقط: (اسم)
    • الجمع : أوقاطٌ
    • الوَقْطُ : حُفرةٌ في غِلظٍ تَجْمَعُ ماءَ المطر
  7. وَقيط: (اسم)
    • الجمع : وقْطانٌ ، و وِقَاطٌ ، و إقاطٌ المؤنث: وقيطٌ أَيضًا و وَقْطَى ، و وَقَاطَى
    • الوَقِيطُ : الصَّريع
    • الوَقِيطُ :كلُّ مثقَل ضربًا أَو جَرْحًا
    • الوَقِيطُ :مَنْ طار نومُه فأَمسى مُتكسِّرًا ثقيلاً
    • الوَقِيطُ: حُفْرةٌ في غِلَظٍ تجمعُ ماءَ المطر
  8. اِستَوقَطَ: (فعل)
    • اسْتَوْقَطَ المكانُ: صَار وَقْطًا، مما دَعَسه النَّاسُ والدَّوابُّ
  9. مَوقوط: (اسم)
    • المَوْقُوطُ : الصَّريعُ
    • المَوْقُوطُ :المُثْقَلُ ضربًا
  10. وَقَاطَى: (اسم)


    • وَقَاطَى : جمع وَقِيْطُ
  11. إِقاط: (اسم)
    • إقاط : جمع وَقيط
  12. وقَطَ الأَرضَ به:
    • صَرَعَه.
  13. وقَطَ الشيءُ فلانًا:
    • أَثقله.
  14. وقَطَ فلانًا:
    • قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به.
  15. وقَطَ فلانًا دابَّتُه:
    • صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه.
  16. وَقْطَى : (اسم)


    • وَقْطَى : جمع وَقِيْطُ
  17. وِقَاط : (اسم)
    • وِقَاط : جمع وَقيط
  18. لاقَطَ : (فعل)
    • لاقَطَ مُلاقطةً، ولِقاطًا
    • لاقَطَهُ : حاذاه
  19. تَساقَطَ : (فعل)
    • تساقطَ يَتساقط ، تَساقُطًا ، فهو مُتَساقِط
    • تَسَاقَطَ الْمَطَرُ: تَتَابَعَ سُقُوطُهُ
    • تَسَاقَطَ الرَّجُلُ عَلَى الأَرْضِ : اِنْهَارَ
    • تَسَاقَطَ عَلَيْهِ : أَلْقَى نَفْسَهُ
    • تَسَاقَطَ : سَقَطَ
  20. ساقَطَ : (فعل)
    • ساقطَ يساقط ، مُساقَطةً وسِقاطًا ، فهو مُساقِط ، والمفعول مُساقَط
    • ساقط الشَّيءَ: أوقعه، وتابع إنزالَه،
    • سَاقَطَهُ الحَدِيثَ : تَكَلَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِالتَّنَاوُبِ، أيْ تَكَلَّمَ السَّاكِتُ وَسَكَتَ الْمُتَكَلِّمُ
    • ساقَطَ الفرسُ العَدْوَ: أتى به مسترخياً على مَهَل
    • ساقَطَ الحصانُ الخيْلَ وغيرها: سَبَقَها
  21. قَطًا : (اسم)
    • قَطًا : جمع قَطاة
  22. قَطَن : (اسم)


    • الجمع : أقْطان
    • القَطَنُ : أَصلُ ذَنَبِ الطائر
    • القَطَنُ: أَسفلُ الظهرِ من الإِنسان
    • وقَطنُ النَّارِ: القَيِّمُ على نار المجوس ومُوقِدُها والجمع : أَقْطَان
    • ألم القَطَن: (طب) قُطان، ألم أسفل الظَّهر
  23. قَطَن : (اسم)
    • قَطَن : جمع قاطِنُ
  24. قَطَنَ : (فعل)
    • قطَنَ بـ / قطَنَ في يَقطُن ، قُطُونًا ، فهو قاطِن ، والمفعول مقطونٌ به
    • قطَن الشَّخصُ بالمكان/ قطَن الشَّخصُ في المكان :توطَّنه، أقام به
    • قَطَنَ الرَّجُلَ : خَدَعَهُ
  25. قَطِن : (اسم)
    • قَطِن : جمع قَطِنَةُ
,
  1. وقط
    • "الوَقْطُ والوَقِيطةُ: حُفرة في غِلَظ أَو جبل يجتمع فيها ماء السماء.
      ابن سيده: الوَقْطُ والوَقِيطُ كالرَّدْهةِ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيه الماء تُتَّخذ فيها حياض تَحْبِسُ الماء للمارّة، واسم ذلك الموضع أَجْمَعَ وقْط، وهو مثل الوَجْذ إِلا أَنَّ الوَقْط أَوسع، والجمعِ وِقْطانٌ ووِقاطُ وإِقاطٌ، الهمزة بدل من الواو؛

      وأَنشد: وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجلا ولغة تميم في جمعه الإِقاطُ مثل إِشاح، يصيّرون كلّ واو تجيء على هذا المثال أَلفاً.
      ويقال: أَصابتنا السماء فوَقَّطَ الصخْرُ أَي صار فيه وَقْطٌ.
      والوَقْطُ: ما يكون في حجر في رَمْل (* قوله «في حجر في رمل» كذا بالأصل.)، وجمعه وِقاط.
      ووقَطَه وَقْطاً: صَرَعَه.
      ورجل وَقيطٌ: مَوْقُوط؛ أَنشد يعقوب: أَوْجَرْت حارِ لَهْذَماً سَلِيطا،ترَكْته مُنْعَقِراً وَقِيطا وكذلك الأُنثى بغير هاء، والجمع وَقْطَى ووَقاطَى.
      ووقَطَه: قَلَبَه على رأْسه ورفَع رجليه فضربهما، مَجموعتين، بفِهْر سبع مرات، وذلك مما يُداوَى به.
      ووقَطه بعيرُه: صرَعه فغُشِي عليه.
      وأَكلت طعاماً وقَطَني أَي أَنامني.
      وكلُّ مُثْخَنٍ ضَرْباً أَو مَرضاً أَو حُزناً أَو شِبَعاً وقِيطٌ.
      الأَحمر: ضرَبه فوقَطه إِذا صرَعه صرْعة لا يقوم منها.
      والمَوْقُوط: الصَّرِيع.
      ووَقَط به الأَرض إِذا صرَعه.
      وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوَحْيُ وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدْركه الثِّقَل فوضَع رأْسه.
      يقال: ضربه فوقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَنَّ الظاء عاقبت الذال من وقَذْت الرجل أَقِدُه إِذا أَثْخَنته بالضرْب.
      ابن شميل: الوَقِيطُ والوَقِيعُ المَكان الصُّلْب الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء فلا يَرْزأُ الماء شيئاً.
      ويومُ الوَقِيطِ: يومٌ كان في الإِسلام بين بني تَمِيم وبَكر بنِ وائل.
      قال ابن بري: والوَقْطُ اسم موْضع؛ قال طفيل: عَرَفْت لسَلْمَى، بَيْنَ وَقْطٍ فضَلْفَعِ،مَنازِلَ أَقْوَتْ من مَصِيفٍ ومَرْبَعِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَقِيطُ

    • الوَقِيطُ : الصَّريع.
      و الوَقِيطُ كلُّ مثقَل ضربًا أَو جَرْحًا.
      وهي وقيطٌ أَيضًا. والجمع : وَقْطَى، ووَقَاطَى.
      و الوَقِيطُ مَنْ طار نومُه فأَمسى مُتكسِّرًا ثقيلاً.
      و الوَقِيطُ حُفْرةٌ في غِلَظٍ تجمعُ ماءَ المطر. والجمع : وقْطانٌ، ووِقَاطٌ، وإقاطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَقيط
    • وقيط
      1- وقيط : حفرة يجتمع فيها ماء المطر، جمع : وقاط ووقطان وإقاط. 2- وقيط : و جمع : وقطى ووقاطى، مؤنث وقيط من طار نومه فأمسى متكسرا ثقيلا. 3- وقيط : كل مثقل ضربا أو جرحا أو مرضا أو نحو ذلك. 4- وقيط : صريع، مطروح أرضا.

    المعجم: الرائد

  4. وقط
    • وقط - توقيطا
      1-وقط الصخر : صار فيه «وقط»، أي حفر

    المعجم: الرائد

  5. المَوْقُوطُ
    • المَوْقُوطُ : الصَّريعُ.
      و المَوْقُوطُ المُثْقَلُ ضربًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الوَقْطُ
    • الوَقْطُ : حُفرةٌ في غِلظٍ.
      تَجْمَعُ ماءَ المطر. والجمع : أوقاطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِستَوقَط
    • إستوقط - استيقاطا
      1-إستوقط المكان : صار «وقطا»، أي حفرة يجتمع فيها ماء المطر

    المعجم: الرائد

  8. وَقَّطَ
    • وَقَّطَ الصَّخْرُ: صار فيه وَقْطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وقط
    • وقط
      1-وقط في رأسه : أدركه الثقل

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَوْقَطَ
    • اسْتَوْقَطَ المكانُ: صَار وَقْطًا، مما دَعَسه النَّاسُ والدَّوابُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وُقِطَ
    • وُقِطَ في رأسه: أدركه الثِّقَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وقَط
    • وقط - يقط ، وقطا
      1- وقطه : ضربه حتى أثقله. 2- وقطه : صرعه، رماهارضا. 3- وقطه الطعام : أثقله وأنامه.

    المعجم: الرائد

  13. وقَطَهُ
    • ـ وقَطَهُ: ضَرَبَهُ حتى أثْقَلَهُ، فهو وقِيطٌ ومَوْقُوطٌ،
      ـ ووَقَطَ الدِّيكُ: سَفَدَ،
      ـ ووَقَطَ اللبنُ فلاناً: أثْقَلَهُ.
      ـ وَقِيطُ: من طارَ نَوْمُهُ فأمْسَى مُتَكَسِّراً ثَقِيلاً، وكلُّ مُثْقَلٍ ضَرْباً أو حُزْناً، وحُفْرَةٌ في غِلَظٍ أو جبلٍ تَجْمَعُ ماء المطَرِ، كالوَقْطِ، ج: وِقْطانٌ ووِقاطٌ وإقاط، وقد اسْتَوْقَطَ المَكانُ.
      ـ يومُ الوَقِيطِ: معروف، قُتِلَ فيه الحَكَمُ بنُ خَيْثَمَةَ، وأُسرَ عَثْجَلُ بنُ المأمومِ، والمأمومُ بنُ شَيْبَانَ، كأنه سُمِّيَ لما حَصَل فيه من الحُزْنِ أو الضَّرْبِ المُثْقَـلِ.
      ـ وُقَيْطُ: ماءٌ لمُجاشِعٍ بأعْلَى بلادِ تَميمٍ، وليسَ لهم سِواهُ، وزَرُودٍ.
      ـ وَقَّطَ الصَّخْرُ تَوْقيطاً: صارَ فيه وقْطٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. القَطُّ
    • ـ القَطُّ: القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ، كالاقْتِطاطِ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ، كالقَطَطِ، وقد قَطِطَ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً.
      ـ قَطَّاطُ: الخَرَّاطُ، صانِعُ الحُقَقِ. ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ، ج: قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ.
      ـ مِقَطَّةُ: عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ.
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ: غَلا.
      ـ قاطِطُ: السِّعْرُ الغالِي.
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ: بمعنى الدَّهْرِ، مَخْصُوصٌ بالماضي، أي: فيما مَضَى من الزمانِ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ، فقط، كعَنْ، وقَطٍ، مُنَوَّناً مجروراً، وقَطِي. وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ، ويقالُ: قَطْنِي، ويقالُ: قَطْكَ، أي: كفاكَ، وقَطِي، أي: كفاني. ومنهم من يقولُ: قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، فَيَنْصِبُونَ بها. وقد تَدْخُلُ النونُ فيها، ويُنْصَبُ بها، فتقولُ: قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، وفي المُوعَبِ: قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً، ويَجُرُّونَ بها، وقال أهْلُ البَصْرَةِ: وهو الصوابُ، على مَعْنَى: حَسْبُ زيدٍ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ: ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ. فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ، فاجْزِمْها: ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ. فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ، كسَرْتَ: ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ، ولا قَطُّ. أو يقالُ: قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً، وتقولُ العامَّةُ: لا أفْعَلُهُ قَطُّ. وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ، منها في الكُسُوفِ: ‘‘أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود: ‘‘تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً، قال: وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ. ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً.
      ـ قَطاطِ: حَسْبِي.
      ـ قَطُّ وقَطُ: دعاء القَطَاةِ،
      ـ قِطُّ: النَّصيبُ، والصَّكُّ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ، ج: قُطُوطٌ، والسِّنَّوْرُ، ج: قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ، والساعةُ من الليلِ،
      ـ القِطْقِطُ: المَطَرُ الصِّغَارُ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ، أو البَرَدُ، أو صِغَارُهُ.
      ـ قَطْقَطَتِ السماء: أمْطَرَت،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ: صَوَّتَتْ وحْدَها.
      ـ تَقَطْقَطَ: رَكِبَ رأسَه.
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ: سريعٌ.
      ـ قُطَيْقِطٌ: موضع.
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ: مواضِعُ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ، ودَارةُ قِطْقِطٍ: موضع.
      ـ قَطائِطُ: قرية باليَمنِ.
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ: قَطيعاً قَطيعاً، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ.
      ـ قِطَاطُ: المِثالُ الذي يُحْذَى عليه، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ، كالقَطيطَةِ، وحَرْفُ الجبلِ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً، ج: أقِطَّةٌ.
      ـ قَطَوَّطُ: الخفيفُ الكَميشُ.
      ـ قَطَوْطَى: مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ.
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ: قَطْعُها.
      ـ مَقَطُّ: مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ.
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ: انْحَدَرَت،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ: قارَبَ الخَطْوَ، وأسْرَعَ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ: ذَهَبَ.
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ: المُصَعْنَبُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. لقط
    • "اللَّقْطُ: أَخْذُ الشيء من الأَرض، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطاً والتقَطَه: أَخذه من الأَرض.
      يقال: لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها.
      ولاقِطةُ الحَصى: قانِصةُ الطير يجتمع فيها الحصى.
      والعرب تقول: إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى، يقال ذلك للنّمّام.
      الليث: إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى، حكاية لفعله.
      قال الليث: واللُّقْطةُ، بتسكين القاف، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقىً فتأْخذه، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ، وأَمّا اللُّقَطةُ، بفتح القاف، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها؛ قال ابن بري: وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ، والفُعَلةُ للفاعل كالضُّحَكةِ؛ قال: ويدل على صحة ذلك قول الكميت: أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَى مُبَرْشِمةً، أَلَحْمِي تأْكُلُونا؟ لُقْطة: منادى مضاف، وكذلك جنود أُنثى، وجعلهم بذلك النهايةَ في الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة.
      ومُبَرْشِمة: حال من المنادى.
      والبَرْشَمةُ: إِدامة النظر، وذلك من شدّة الغيظ، قال: وكذلك التُّخْمةُ، بالسكون، هو الصحيح، والنُّخَبةُ، بالتحريك، نادر كما أَن اللُّقَطة، بالتحريك، نادر؛ قال الأَزهري: وكلام العرب الفصحاء غير ما، قال الليث في اللقْطة واللقَطة، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم؟

      ‏قالا: هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها، قال: وهذا قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث، وهكذا رواه المحدّثون عن أَبي عبيد أَنه، قال في حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِنه سئل عن اللقَطة فقال: احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها.
      وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِده إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب، فعيل بمعنى مفعول، والذي يأْخذ الصبي أَو الشيء الساقِط يقال له: المُلْتَقِطُ.
      وفي الحديث: المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ: عَتِيقَها ولَقِيطَها وولدَها الذي لاعَنَت عنه؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً على الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلاء عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذا الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل.
      ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب من العِذْق: لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ.
      وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كان ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه.
      وفي حديث مكة: ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد، وقد تكرر ذكرها من الحديث، وهي بضم اللام وفتح القاف، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود.
      والالتقاطُ: أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب؛ وقال بعضهم: هي اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه، فأَما المالُ المَلْقُوط فهو بسكون القاف، قال: والأَول أَكثر وأَصح.
      ابن الأَثير: واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السنة بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده، فأَمّا مكةُ، صانها اللّه تعالى، ففي لُقَطتِها خِلاف، فقيل: إِنها كسائر البلاد، وقيل: لا، لهذا الحديث، والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد، واختار أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد،وقال الأَزهري: فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد، فإِن لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها، وجَعل لُقطةَ الحرم حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها، وحكم أَنها لا تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ.
      واللَّقِيطُ: المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط، والأُنثى لقيطة؛ قال العنبري:لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ، لم تَسْتَبِحْ إِبِلي بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبانا والاسم: اللِّقاطُ.
      وبنو اللَّقِيطةِ: سُموا بذلك لأَن أُمهم، زعموا،التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّها إِليه، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها.
      واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ: ما التُقِط.
      واللَّقَطُ،بالتحريك: ما التُقِط من الشيء.
      وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ، والواحدة لَقَطة.
      يقال: لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً، وفي هذا المكان لَقَطٌ من المرتع أَي شيء منه قليل.
      واللُّقاطةُ: ما التُقِط من كَربِ النخل بعد الصِّرامِ.
      ولَقَطُ السُّنْبُل: الذي يَلْتَقِطُه الناس، وكذلك لُقاطُ السنبل، بالضم.
      واللَّقاطُ: السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس؛ حكاه أَبو حنيفة، واللِّقاطُ: اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد.
      وفي الأَرض لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير، والجمع أَلقاط.
      والأَلقاطُ: الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ، وقيل: هم الأَوْباشُ.
      واللَّقَطُ: نبات سُهْلِيّ يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَةَ إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه، واحدته لَقَطة.
      أَبو مالك: اللقَطةُ واللقَطُ الجمع، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها، وربما انتتفها الرجل فناولها بعيرَه، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ.
      واللَّقَطُ: قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن.
      الليث: اللقَطُ قِطَعُ ذهب أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن، وهو أَجْوَدُه.
      ويقال ذهبٌ لَقَطٌ.
      وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا.
      واللُّقَّيْطَى: المُلْتقِط للأَخْبار.
      واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذا رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك.
      اللحياني: داري بلِقاطِ دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها: أَبو عبيد: المُلاقَطةُ في سَير الفرس أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً.
      الأَصمعي: أَصْبحت مَراعِينا مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها؛

      وأَنشد: تَمْشي، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ، والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِطُ واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ: الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ، والمرأَة كذلك.
      تقول: إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيطة لقِيطة، وإِذا أَفردوا للرجل، قالوا: إِنه لسقيط.
      واللاَّقِطُ الرَّفّاء، واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ، والماقِط عبد اللاقِطِ، والساقِطُ عبد الماقِطِ.
      الفراء: اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ، يقال: ثوبٌ لقِيطٌ، ويقال: القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ.
      ومن أَمثالهم: أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ؛ يُضرب (* قوله «يضرب إلخ» في مجمع الامثال للميداني: يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه.) مثلاً للرجل الفقير يَستغني في ساعة.
      قال شمر: سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها: قد لقَطْتها بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم.
      ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَن ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه؛ قال نِقادة الأَسدي: ومنهلٍ وردته التِقاطا،لم أَلْقَ، إِذْ وَرَدْتُه، فُرَّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا وقال سيبويه: التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالاً نحو جاء رَكضاً.
      ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ولم تحتسبه.
      وحكى ابن الأَعرابي: لقيته لِقاطاً مُواجَهة.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له؛ الشَّبَكةُ الآبارُ القَريبةُ الماء، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب.
      ويقال في النِّداء خاصة: يا مَلْقَطانُ، والأُنثى يا مَلْقطانة، كأَنهم أَرادوا يا لاقِط.
      وفي التهذيب: تقول يا ملقطان تعني به الفِسْلَ الأَحمق.
      واللاقِطُ: المَولى.
      ولقط الثوبَ لَقْطاً: رقَعَه.
      ولقِيط: اسم رجل.
      وينو مِلْقَطٍ: حَيّانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. وقَطَهُ
    • وقَطَهُ وقَطَهُ ِ (يَقِطُهُ) وَقْطًا: ضرَبه حتَّى أثقله.
      و وقَطَهُ فلانًا دابَّتُه: صَرَعَتْه فغُشِيَ عليه.
      و وقَطَهُ فلانًا: قلَبه على رأسه ورفع رِجليْه فضربهما مجموعتين بفِهْرٍ سبعَ مرات؛ كان ذلك مما يُداوي به.
      و وقَطَهُ الأَرضَ به: صَرَعَه.
      و وقَطَهُ الشيءُ فلانًا: أَثقله.
      و وقَطَهُ أَنامه.
      يقال: أَكَلْتُ طعامًا وقَطَني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. قَطَنَ
    • ـ قَطَنَ قُطوناً: أقامَ،
      ـ قَطَنَ فلاناً: خَدَمَهُ، فهو قاطِنٌ, ج: قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ وقَطينٌ.
      ـ قُطْنُ، وقُطُنُ: معروف، وقد يَعْظُمُ شجرُهُ، ويَبْقَى عِشْرِينَ سنةً، والضِّمادُ بورَقهِ المطبُوخِ في الماء، نافِعٌ لوَجَعِ المَفاصِلِ الحارَّةِ والبارِدَةِ، وحبُّهُ مُلَيِّنٌ مُسَخِّنٌ باهيٌّ، نافِعٌ للسُّعالِ، والقِطْعَةُ منه: قُطُنَةُ.
      ـ يَقْطِينُ: ما لا ساقَ له من النَّباتِ ونحوِهِ،
      ـ يَقْطِينَةُ: القَرْعَةُ الرَّطْبَةُ.
      ـ قُطْنِيَّةُ، وقِطْنِيَّةُ: الثِّيابُ، وحُبوبُ الأرضِ، أو ما سِوَى الحِنْطَةِ والشَّعيرِ والزَّبِيبِ والتَّمْرِ، أو هي الحُبوبُ التي تُطْبَخُ. الشافِعِيُّ: العَدَسُ والخُلَّرُ والفُولُ والدُّجْرُ والحِمَّصُ, ج: القَطانِيُّ، أو هي الخِلْفُ، وخُضَرُ الصَّيْفِ.
      ـ قَطِينُ: الإِماء، والحَشَمُ الأَحْرَارُ، والحَشَمُ المَمَالِيكُ، والخَدَمُ، والأَتْبَاعُ، وأهلُ الدارِ، للواحِدِ والجمعِ، أو الجمعُ على قُطُنٍ.
      ـ قِطَانُ: شِجارُ الهَوْدَجِ, ج: قُطُنٌ.
      ـ أبو العَلاء بنُ كَعْبِ بنِ ثابِتِ قُطْنَةَ، لأنهُ أُصِيبَتْ عَيْنُهُ يَوْمَ سَمَرْقَنْدَ، فكانَ يَحْشُوهَا بقُطْنَةٍ.
      ـ قَيْطُونُ: المُخْدَعُ.
      ـ قَطَنُ: ما بين الوَرِكَيْنِ، وأصلُ ذَنَبِ الطائِرِ، وجَبَلٌ لبني أسَدٍ، والانْحِناءُ، ومنه: ظَهْرٌ أقْطَنُ.
      ـ قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ، وابنُ إبراهيمَ، وقَبيصَةَ، وكَعْبٍ، وَوَهْبٍ: محدِّثونَ.
      ـ قِطْنَةُ، قَطِنَةُ: التي تكونُ مع الكَرِشِ، وهي ذاتُ الأطْباقِ، والعامَّةُ تُسَمِّيها: الرُّمَّانَةَ.
      ـ قَطَانَةُ: القِدْرُ، وبلد بِجَزِيرةِ صِقِلِّيَةَ.
      ـ أَقْطانَتانِ: موضع.
      ـ قُطَيْنٌ: قرية باليمنِ من مِخْلافِ سِنْحانَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتقط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطْ** - "سَلَّمَنِي دِرْهَماً فَقَطْ" : أَيْ فَحَسْبُ وَهِيَ غَالِباً مَا تَكُونُ مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقُطُّ**، مص. قَطٌّ، قُطُوطٌ. "قَطَّ السِّعْرُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقَطُّ** ، مص. قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ. "قَطَّ الشَّعْرُ" : كَانَ قَصِيراً جَعْداً.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَطْتُ**،** أَقُطُّ**،** قُطَّ**، مص. قَطٌّ. 1. "قَطَّ الْقَلَمَ" : قَطَعَ رَأْسَهُ عَرْضاً فِي بَرْيِهِ. 2. "قَطَّ البَيْطَارُ حَافِرَ الدَّابَّةِ" : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ. 3. "قَطَّ السِّعْرَ" : رَفَعَهُ.
معجم الغني
**قَطُّ** - [ق ط ط]. (ظَرْفُ زَمَانٍ). "لَمْ أَلْتَقِ بِهِ قَطُّ" : أَيْ لَمْ أَلْتَقِ بِهِ حَتَّى السَّاعَةِ الَّتِي أَتَكَلَّمُ فيها، وَهِيَ ظَرْفٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي لاسْتِغْرَاقِ الْمَاضِي وَتَخْتَصُّ بِالنَّفْيِ.
معجم الغني
**قِطٌّ**، ةٌ - ج [ق ط ط]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ، مِنْهَا مَا هُـوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قط [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم مبني بمعنى حسب : أي كاف وتكون غالبا مقرونة بالفاء ، وتستعمل للتأكيد أخذت جنيها فقط - زرتكم مرة فقط . 2 - اسم فعل مضارع بمعنى يكفي ، وتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم قطني ما نالني من المصائب : يكفيني - قطك : يكفيك .
المعجم الوسيط
السِّعْر ـُِ قَطًّا، وقُطوطاً: ارتفع. وـ الشيءَ ـُ قَطًّا: قطعه عرضاً. يقال: قطّ القلم. وـ قطعه مطلقاً. وـ البَيْطار حافر الدّابّة: نحته وسوّاه. وـ السِّعْر: رفعه.( قَطّ ) الشَّعْرُ ـَ قَطَطاً، وقَطَاطَة: كان قصيراً جعداً. فهو قَطّ، وقَطَط. ويقال: رجل قط الشعر وقططه.( قَطَّطَ ) الخَرّاط الحُقّة: قطعها وسوّاها.( اقْتَطّ ) الشيءُ: انقطع عَرْضاً. يقال: قطّه فاقتطّ. وـ الشيء: قطعه عَرْضاً.( انْقَطّ ) الشيء: انقطع عرضاً.( الأقَطّ ): الذي انسحقت أسنانه حتى ظهرت درادرها.( قَطَاطِ ): حَسْبي.( القِطَاط ): حرف الجبل. وـ حرف الصخرة. وـ المثال الذي يحذي عليه الحاذي ويقطع النَّعْل. وـ الشديد جعودة الشعر. وـ مدار حوافر الدابة. ( ج ) أقِطّة.( القَطَائِط ): يقال: جاءت الخيل قطائط: قطيعاً قطيعاً.( قَطّ ): لها ثلاث أحوال:الأولى: أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي ( وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة ) وتختص بالنفي، يقال: ما فعلت هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع.والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أي كافٍ ( وهذه بفتح القاف وسكون الطاء ). وقلّما تذكر غير مقرونة بالفاء، يقال: أخذت درهماً فقط.والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم، فيقال: قَطْني: كفاني. وقطك: كفاك.وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطوّلات.( القَطّ ) من الشَّعْر: القصير الجَعْد. ويقال: رجل قطّ الشّعر: قصيره جعده. ( ج ) أقْطَاط، وقطاط.( القِطّ ): الهرُّ، وهو جنس من الفصيلة السِّنَّوريّة ورتبة اللَّواحم. وـ النصيب. وفي التنزيل العزيز: {وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}. وـ الصّكّ. وـ كتاب المحاسبة. وـ الكتاب مطلقاً. ( ج ) قِطَاط، وقِطَطَة.( القَطَط ): يقال: شعر قَطَط: قصير جَعْد. ورجل قَطَط، أو هو جعد قَطَط: بليغ الشحّ.( القَطّاط ): الخرّاط.( القَطّة ): الشّقيقة. يقال: هات قَطّة من البطّيخ، وهي الشقيقة منه.( القِطّة ): مؤنّث القِطّ.( القَطِيطَة ): أعلى حافَة الكهف. ( ج ) قطائط.( المَقَطّ ) من الفَرَس: منقطع شراسيفه.( المِقَطّ ): ما يقُطّ الكاتب عليه أطراف أقلامه.( المِقَطّة ): المِقَطّ.
الرائد
* قط يقط: قطا. 1-القلم أو نحوه: قطعه عرضا في بريه. 2-البيطار حافر الدابة: نحته وسواه. 3-السعر: رفعه.
الرائد
* قط يقط ويقط: قطا وقطوطا. *ر.*©قط©.
الرائد
* قط يقط: قططا وقطاطة. الشعر: كان قصيرا جعدا.
الرائد
* قط. السعر: ارتفع، غلا.و
الرائد
* قط. 1-مص. قط. 2-من الشعر: القصير الجعد.ي
الرائد
* قط. 1-حسب: «قطي، وقطك، وقطه كذا»، أي يكفي. 2-إسم فعل بمعنى يكفي: «قطني»، أي يكفيني، «والنون» للوقاية. 3-للتقليل: «ما عندي إلا هذا قط». وإن اتصلت بهمزة وصل كسرت: «ما علمت إلا هذا قط الدهر». 4-تدخل عليها «الفاء» تزيينا للفظ: «قرأت صفحة فقط»، أي صفحة لا غير.
الرائد
* قط. ظرف زمان لاستغراق الماضي، ولا تقع إلا بعد الماضي المنفي: «ما قرأت هذا الكتاب قط»، أي في ما مضى من عمري.
الرائد
* قط. سنور، هر، ج قطاط وقططة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: