"القَطَمُ، بالتحريك: شهوة اللحم والضِّراب والنكاح قَطِمَيَقْطَمقَطَماً فهو قَطِمٌ بيِّن القَطَم أي اهتاجَ وأَراد الضراب وهو شدة اغتلامه، ورجل قَطِم: شَهْوان للحم. وقَطِمَ الصقْر إلى اللحم: اشتهاه، وقيل: كل مُشتهٍ شيئاً قَطِمٌ، والجمع قُطُمٌ. والقَطِمُ: الغضبان. وفحل قَطِمٌوقِطَمٌّوقِطْيَمٌّ: ضَؤُولٌ؛
وأَنشد: يَسوقُ قَرْماً قَطِماًقِطْيَمّا (* قوله «قرماً» كذا في النسخة المنقولة مما في وقف السلطان الأشرف، والذي في التهذيب: قطعاً). والقُطامِيُّ: الصِّقْر، ويفتح. وصَقر قَطاموقَطامِيٌّوقُطامِيٌّ: لَحِمٌ، قيس يفتحون وسائر العرب يضمون وقد غلب عليه اسماً، وهو مأْخوذ من القَطِم وهو المشتهي اللحْم وغيره. الليث: القطامي من أَسماء الشاهين؛
وقوله أَنشده ثعلب: تأَمَّلُ ما تقولُ، وكُنتَ قِدْماً قَطامِيّاً تَأَمُّلُه قَلِيلُ فسره فقال: معناه كنت مرّة (* قوله «كنت مرة» كذا في الأصل والمحكم بالراء). تركب رأْس في الأُمور في حداثتك، فاليوم قد كَبِرت وشِخت وتركت ذلك؛ وقول أُم خالد الخثعمية في جَحْوش العُقَيلي: فَلَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه،يُقادُ إلى أَهلِ الغَضى بزِمامِ لِيَشْرَبَ منه جَحْوشٌ، ويَشيمُه بِعَيْنَيْ قَطامِيٍّ أَغَرَّ شآمِي إنما أَرادت بعيني رجل كأَنهما عينا قطامي، وإنما وجهناه على هذا لأَن ال رجل نوع والقطامي نوع آخر سواه، فمحال أن ينظر نوع بعين نوع، ألا ترى أَن الرجل لا ينظر بعيني حمار وكذلك الحمار لا ينظر بعيني رجل؟ هذا ممتنع في الأَنواع، فافهم. ومِقْطَمُ البازي: مِخْلبه. وقَطَم الشيء يَقطِمُهقَطْماً: عَضَّه بأَطراف أَسنانه أو ذاقه. الفراء: قَطَمْتُ الشيء بأَطراف أَسناني أَقطِمه إذا تناولته. وقال غيره: قطَمَيَقطِم إذا عضَّ بمقدَّم الأَسنان؛ قال أَبو وجزة: وخائفٍ لَحِمٍ شاكاً بَراثنُه،كأَنه قاطِمٌ وَقْفَينِ مِن عاجِ ابن السكيت: القَطْم العض بأََطراف الأََسنان. يقال: اقْطِمْ هذا العود فانظر ما طعمه. والخمر قُطاميّ، بالضم لا غير، أي طريّ (* قوله أي طري؛ لعله يعود إلى العود لا إلى الخمر). وقطم الشيء يقطمهقطماً: عضه بأطراف أسنانه أو ذاقه؛ قال أَبو وجزة: وإذا قَطَمْتَهمُقَطَمْتَ عَلاقِماً وقَواضِيَ الذِّيفانِ فيما تَقْطِمُ والذِّيفان: السم، بكسر الذال: والقَطْمُ: تناول الحشيش بأَدنى الفم. والقُطامة: ما قُطم بالفم ثم أُلقي. وقَطَمَ الفَصِيلُ النبتَ: أخذه بمقدّم فيه قبل أن يستحكم أكله. وقَطَم الشيءَ قطماً: قطَعَه. وقَطَّمَ الشاربُ: ذاق الشراب فكَرِهه وزَوَى وجهَه وقَطَّبَ. والقُطامي، بالضم: من شعرائهم من تَغْلِب واسمه عُمير بن شُيَيْم. وقطام: من أسماء النساء. ابن سيده: وقَطامِوقَطامُ اسم امرأة، وأَهل الحجاز يبنونه على الكسر في كل حال، وأَهل نجد يُجرونه مُجرى ما لا ينصرف، وقد ذكرناه في رَقاشِ أَيضاً. وابن أُمّ قَطامِ: من ملوك كندة. وقُطامةُ: اسم. والقُطَمِيّاتُ: مواضع؛ قال عبيد: أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ،فالقُطَمِيَّاتُ فالذَّنُوبُ وقُطْان: اسم جبل؛ قال المخبل السعدي: ولَما رأَتْ قُطْمانَ منْ عَن شِمالِها،رأَت بَعْضَ ما تَهْوَى وقَرَّتْ عُيونُها والمُقَطَّم: جبل بمصر، صانها الله تعالى. "
قَطَمَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَطَمَهيَقْطِمُهُ: عَضَّه، أو تَناوَلَه بأطرافِ أسْنانِهِ فذاقَه، ـ قَطَمَ الشيءَ: قَطَعَه. ـ قَطِمَ: اشْتَهَى الضِّرابَ والنِّكاحَ واللحمَ أو غيرَه، فهو قَطِمٌ. ـ القَطامِيُّ، والقُطاميُّ: الصَّقْرُ، أو اللَّحِمُ منه، كالقَطامِ، والحديدُ البَصَرِ، والرافِعُ الرأس إلى الصَّيْدِ، والنَّبيذُ الشديدُ، وشاعِرٌ كَلْبِيٌّ اسْمُه الحُصَيْنُ بنُ جَمالٍ، أبو الشَّرْقِيِّ، وآخَرُ تَغْلَبِيٌّ، واسْمُهُ عُمَيْرُ بنُ شُيَيْمٍ. ـ مِقْطَمٌ: المِخْلَبُ. ـ مُقَطَّمٌ: جبلٌ بمصرَ مُطِلٌّ على القَرافةِ، وابنُ أُمِّ قَطامِ: مَلِكٌ لكِنْدَةَ. ـ القِطْيَمُّ: الفَحْلُ الصَّؤُولُ. وقَطامِ، وأهلُ نَجْدٍ يُجْرونَها مُجْرَى ما لا يَنْصرفُ. قُطامةٌ: اسْمٌ. ـ قَطيمَةٌ: اللَّبَنُ المُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ، والكِسْرةُ، والحَفْنَةُ من الطعامِ.
قطَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
قطَمَيَقطِم ، قَطْمًا ، فهو قاطِم ، والمفعول مَقْطوم :- • قطَم القطُّ يدَه عَضَّه :-قطَم الكلبُ رجلَ الطفل. • قطَم الرَّغيفَ: قطعه وذاقه :-اقطِم هذا العودَ فانظر ما طَعْمُه. • قطَم الشّيءَ بأطراف أسنانه: تناوله بها.
قطيمة 1- قطيمة : لبن متغير الطعم. 2- قطيمة : حفنة من الطعام. 3- قطيمة : كسرة من خبز أو غيره.
قُطاميّ(المعجم الرائد)
قطامي 1- قطامي : صقر. 2- قطامي : الذي يركب رأسه في الأمور. 3- قطامي : شراب شديد قوي.
قطم(المعجم مختار الصحاح)
ق ط م: القَطضمُ بفتحتين شهوة اللحم يقال رجل قَطِمٌ أي شهوان للحم وبابه طرب و المُقَطَّمُ بتشديد الطاء جبل بمصر و قَطامِ اسم امرأة وأهل الحجاز يبنونه على الكسر وأهل نجد يجرونه مجرى مالا ينصرف
قطم يقطم ، قطما ، فهو قاطم ، والمفعول مقطوم• قطم القط يده : عضه قطم الكلب رجل الطفل . • قطم الرغيف : قطعه وذاقه اقطم هذا العود فانظر ما طعمه . • قطم الشيء بأطراف أسنانه : تناوله بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطم [ مفرد ] : مصدر قطم .
المعجم الوسيط
ـِ قَطْماً: عضَّه. وـ قطعه. يقال: اقْطِم هذا العود فانظر ما طعمه. ويقال: قطم الشيءَ بأطراف أسنانه: تناوله بها. وقطم الفصيلُ النبت: أخذه بمقدَّم فيه قبل أن يستحكم أكله.( قَطِمَ ) ـَ قَطَماً: اشتهى اللحم. فهو قَطِم. ويقال: قطِم الصَّقْر إلى اللحم: اشتهاه.( القَطَام ): الصَّقْر.( القَطَاميّ ): الصَّقْر. وـ الذي يركب رأسه في الأمور. وـ الشّراب الشديد الذي يكرهه الشارب ويزوي وجهه منه.( القُطَاميّ ): الصَّقْر.( القُطَامَة ): ما قُطِم ثم أُلقي.( القَطِيمَة ): الكِسْرَة من الخبز وغيره. وـ الحُفْنَة من البُرّ. وـ اللَّبَن المتغيِّر الطَّعْم.( المِقْطَم ): المخلب للبازي. ( ج ) مَقَاطِم. يقال: أنشب فيه البازي مقطمه.( المُقَطَّم ): جبل في شرقيّ القاهرة بمصر.
مختار الصحاح
ق ط م : القَطضمُ بفتحتين شهوة اللحم يقال رجل قَطِمٌ أي شهوان للحم وبابه طرب و المُقَطَّمُ بتشديد الطاء جبل بمصر و قَطامِ اسم امرأة وأهل الحجاز يبنونه على الكسر وأهل نجد يجرونه مجرى مالا ينصرف
الصحاح في اللغة
قَطْمُ
الشيء:
عَضُّهُ
وذوقه. وقال:
وإذا
قَطَمْتَهُمُ
قَطَمْتَ
عَلاقِماً
وقواضِيَ
الذَيفانِ
فيما
تَقْطِمُ
والقَطَمُ
بالتحريك:
شهوة الضِراب
وشهوة اللحم.
يقال رجلٌ
قَطِمٌ: شهوان
للَّحم.
وقَطِمَ
الفحلُ
بالكسر: أي
اهتاج وأراد
الضِراب. وقَطِمَ
الصقر إلى
اللحم:
اشتهاه.
والقُطامِيُّ:
الصقر، يضم
ويفتح.
لسان العرب
القَطَمُ
بالتحريك شهوة اللحم والضِّراب والنكاح قَطِمَ يَقْطَم قَطَماً فهو قَطِمٌ بيِّن
القَطَم أي اهتاجَ وأَراد الضراب وهو شدة اغتلامه ورجل قَطِم شَهْوان للحم وقَطِمَ
الصقْر إلى اللحم اشتهاه وقيل كل مُشتهٍ شيئاً قَطِمٌ والجمع قُطُمٌ والقَطِمُ
الغضبان وفحل قَطِمٌ وقِطَمٌّ وقِطْيَمٌّ ضَؤُولٌ وأَنشد يَسوقُ قَرْماً قَطِماً
قِطْيَمّا
( * قوله « قرماً » كذا في النسخة المنقولة مما في وقف السلطان الأشرف والذي في
التهذيب قطعاً )
والقُطامِيُّ الصِّقْر ويفتح وصَقر قَطام وقَطامِيٌّ وقُطامِيٌّ لَحِمٌ قيس يفتحون
وسائر العرب يضمون وقد غلب عليه اسماً وهو مأْخوذ من القَطِم وهو المشتهي اللحْم
وغيره الليث القطامي من أَسماء الشاهين وقوله أَنشده ثعلب تأَمَّلُ ما تقولُ
وكُنتَ قِدْماً قَطامِيّاً تَأَمُّلُه قَلِيلُ فسره فقال معناه كنت مرّة
( * قوله « كنت مرة » كذا في الأصل والمحكم بالراء ) تركب رأْس في الأُمور في حداثتك
فاليوم قد كَبِرت وشِخت وتركت ذلك وقول أُم خالد الخثعمية في جَحْوش العُقَيلي
فَلَيْتَ سِماكِيّاً يَحارُ رَبابُه يُقادُ إلى أَهلِ الغَضى بزِمامِ لِيَشْرَبَ
منه جَحْوشٌ ويَشيمُه بِعَيْنَيْ قَطامِيٍّ أَغَرَّ شآمِي إنما أَرادت بعيني رجل
كأَنهما عينا قطامي وإنما وجهناه على هذا لأَن الرجل نوع والقطامي نوع آخر سواه
فمحال أن ينظر نوع بعين نوع ألا ترى أَن الرجل لا ينظر بعيني حمار وكذلك الحمار لا
ينظر بعيني رجل ؟ هذا ممتنع في الأَنواع فافهم ومِقْطَمُ البازي مِخْلبه وقَطَم
الشيء يَقطِمُه قَطْماً عَضَّه بأَطراف أَسنانه أو ذاقه الفراء قَطَمْتُ الشيء
بأَطراف أَسناني أَقطِمه إذا تناولته وقال غيره قطَمَ يَقطِم إذا عضَّ بمقدَّم
الأَسنان قال أَبو وجزة وخائفٍ لَحِمٍ شاكاً بَراثنُه كأَنه قاطِمٌ وَقْفَينِ مِن
عاجِ ابن السكيت القَطْم العض بأََطراف الأََسنان يقال اقْطِمْ هذا العود فانظر ما
طعمه والخمر قُطاميّ بالضم لا غير أي طريّ
( * قوله أي طري لعله يعود إلى العود لا إلى الخمر ) وقطم الشيء يقطمه قطماً عضه
بأطراف أسنانه أو ذاقه قال أَبو وجزة وإذا قَطَمْتَهمُ قَطَمْتَ عَلاقِماً
وقَواضِيَ الذِّيفانِ فيما تَقْطِمُ والذِّيفان السم بكسر الذال والقَطْمُ تناول
الحشيش بأَدنى الفم والقُطامة ما قُطم بالفم ثم أُلقي وقَطَمَ الفَصِيلُ النبتَ
أخذه بمقدّم فيه قبل أن يستحكم أكله وقَطَم الشيءَ قطماً قطَعَه وقَطَّمَ الشاربُ
ذاق الشراب فكَرِهه وزَوَى وجهَه وقَطَّبَ والقُطامي بالضم من شعرائهم من تَغْلِب
واسمه عُمير بن شُيَيْم وقطام من أسماء النساء ابن سيده وقَطامِ وقَطامُ اسم امرأة
وأَهل الحجاز يبنونه على الكسر في كل حال وأَهل نجد يُجرونه مُجرى ما لا ينصرف وقد
ذكرناه في رَقاشِ أَيضاً وابن أُمّ قَطامِ من ملوك كندة وقُطامةُ اسم
والقُطَمِيّاتُ مواضع قال عبيد أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَمِيَّاتُ
فالذَّنُوبُ وقُطْان اسم جبل قال المخبل السعدي ولَما رأَتْ قُطْمانَ منْ عَن
شِمالِها رأَت بَعْضَ ما تَهْوَى وقَرَّتْ عُيونُها والمُقَطَّم جبل بمصر صانها
الله تعالى
الرائد
* قطم يقطم: قطما. 1-ه أو الشيء: عضه. 2-العود: عضه ليعلم صلابته من رخاوته. 3-الشيء: قطعه. 4-اللحم أو غيره: اشتهاه. 5-الصقر إلى اللحم: اشتهاه.