وصف و معنى و تعريف كلمة فتقطوا:


فتقطوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتقطوا في معاجم اللغة العربية:



فتقطوا

جذر [قط]

  1. فقَّطَ: (فعل)
    • فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط
    • فقَّط الحسابَ: ختمه بكلمة (فقط) حتى لا يُزاد عليه
  2. فَقَّط: (فعل)
    • فَقَّط الحسابَ: ختمه وقرنَه بكلمة (فَقَطْ) حتى لا يزاد عليه
  3. فَقَط: (اسم)
    • فَقَط:كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير، فحسب، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه اشتريت ثلاثة كتب فقط
    • مَرَّةً فَقَطْ : مَرَّةً فَحَسْبُ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ
  4. مُفقَّط: (اسم)
    • مُفقَّط : اسم المفعول من فقَّطَ


  5. مُفقِّط: (اسم)
    • مُفقِّط : فاعل من فقَّطَ
  6. تَفْقيط: (اسم)
    • تَفْقيط : مصدر فقَّطَ
  7. فقّط الحساب:
    • ختمه بكلمة (فقط).
  8. التنفيذ فقط:
    • الوسيط مسؤول فقط عن تنفيذ المعاملان بناء على تعليمات العميل وهو غير ملزم بتقديم المشورة للعميل حول عائد الاستثمار ومخاطره.
  9. قرص ذاكرة للقراءة فقط:
    • قرص مُدمج يعمل كأداة قراءة فقط.
  10. للإيداع فقط:


    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط.
  11. عددية فقط: (مصطلحات فقهية)
    • من ترى بنفس العدد، ولكن مع الاختلاف في الوقت.
  12. جاءَ بَعْضُ الأساتِذَةِ فَقَطْ:
    • طائِفَةٌ مِنْهُمْ. جاءَ بَعْضُهُمْ.
  13. يفكِّر في نفسه فقط:
    • أنانيّ يحب نفسه أكثر من الآخرين.
  14. قَطّ : (حرف/اداة)
    • قَط : لها ثلاثُ أحوال: الأولى أَن تكون ظرفَ زمان لاستغراق الماضي [ء مضمومة] وتختص بالنفي، ما فعلتُ هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أَي كاف، وقلَّما تذكر غيرَ مقرونة بالفاء، أَخذت درهماً فقط والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء التكلِّم، ف قَطْني: كفاني وقَطْكَ: كفاك
  15. القط : (اسم)
    • صوت القطع عرضا
  16. قَطّ : (اسم)


    • القَطُّ من الشَّعْر: القصيرُ الجَعْد
    • رَجلُ قَط الشَّعْرِ: قصيرُه جَعْدُهُ والجمع : أَقْطَاطٌ، وقِطَاطٌ
    • مصدر قَطَّ
  17. قَطّ : (اسم)
    • قَطّ : فاعل من قَطَّ
  18. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ قَطَطْتُ ، يَقُطّ ، اقْطُطْ / قُطَّ ، قَطًّا وقُطُوطًا ، فهو قاطّ ، والمفعول مَقْطوط
    • قطَّ الشَّيءَ :قطعه أو قطعه عَرْضًا، نحت وسوّى
    • قَطَّ السِّعْرُ : اِرْتَفَعَ
    • قَطَّ السِّعْرَ : رَفَعَهُ
  19. قَطَّ : (فعل)
    • قَطَّ، يَقَطُّ ، مصدر قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ فهو قَطٌّ، وقَطَطٌ
    • قَطَّ الشَّعْرُ : كَانَ قَصِيراً جَعْداً
  20. قِطّ : (اسم)
    • الجمع : قِطَاطٌ ، و قطَطَةٌ و قطط
    • القِطُّ : الهِرُّ، وهو جنسٌ من الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة ورتبة اللَّواحم
    • القِطُّ :النصيبُ
  21. وَقْط : (اسم)
    • وَقْط : مصدر وقَطَ
  22. وَقْطَى : (اسم)


    • وَقْطَى : جمع وَقِيْطُ
  23. وَقَّطَ : (فعل)
    • وَقَّطَ الصَّخْرُ: صار فيه وَقْطٌ
  24. وَقط : (اسم)
    • الجمع : أوقاطٌ
    • الوَقْطُ : حُفرةٌ في غِلظٍ تَجْمَعُ ماءَ المطر
  25. وُقِطَ : (فعل)
    • وُقِطَ في رأسه: أدركه الثِّقَل
,
  1. فقَّطَ
    • فقَّطَ يفقِّط ، تَفْقيطًا ، فهو مُفقِّط ، والمفعول مُفقَّط :-
      فقَّط الحسابَ ختمه بكلمة (فقط) حتى لا يُزاد عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فقَّط

    • فقط - تفقيطا
      1-فقط الحساب : ختمه بكلمة «فقط» مع تعيين مقداره خوفا من التزوير

    المعجم: الرائد

  3. فَقَّط
    • فَقَّط الحسابَ: ختمه وقرنَه بكلمة (فَقَطْ) حتى لا يزاد عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَقَطْ
    • فَقَطْ :-
      كلمة مركّبة من الفاء وقطّ بمعنى لا غير، فحسب، وتُقرَن بالعدد لئلاَّ يُزاد عليه :-اشتريت ثلاثة كتب فقط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. التنفيذ فقط
    • الوسيط مسؤول فقط عن تنفيذ المعاملان بناء على تعليمات العميل وهو غير ملزم بتقديم المشورة للعميل حول عائد الاستثمار ومخاطره. ، وتعني بالانجليزية: execution only


    المعجم: مالية

  6. للإيداع فقط
    • تظهير على شيك يقضي بإيداع قيمته في حساب العميل فقط ، وتعني بالانجليزية: for deposit only

    المعجم: مالية

  7. فقّط الحساب
    • ختمه بكلمة (فقط) حتى لا يُزاد عليه.

    المعجم: عربي عامة

  8. فَقَطْ
    • فَقَطْ : بمعنى فَحَسْب.
      وتقترن بالعدد حتى لا يزاد عليه، فتكون بمعنى لا غير.
      (وانظر: قَطّ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَقَطْ
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ :-الْفَاءِ :- وَ :-قَطْ. :-جَاءَ لِزِيَارَتِي مَرَّةً فَقَطْ :- : مَرَّةً فَحَسْبُ، مَرَّةً لَيْسَ غَيْرُ.

    المعجم: الغني

  10. فَقَط
    • فقط
      1-كلمة مركبة من «الفاء» و «قط»، ومعناه «لا غير، فحسب»

    المعجم: الرائد

  11. عددية فقط
    • من ترى بنفس العدد، ولكن مع الاختلاف في الوقت.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. سند مسجّل من حيث أصل الدين فقط
    • سند كوبون تدفع قيمته الإسمية فقط إلى مالكه المسجّل عند الاستحقاق ، وتعني بالانجليزية: registered as to principal only

    المعجم: مالية

  13. قرص ذاكرة للقراءة فقط
    • (حس) قرص مُدمج يعمل كأداة قراءة فقط.

    المعجم: عربي عامة

  14. أمر مسموح به في سوق المستقبليات السلعية فقط
    • وهو أمر شراء ينفّذ عند بلوغ سعر محدّد أو أدنى منه. وهو أيضاً أمر بيع ينفّذ عند بلوغ سعر معيّن أو أعلى منه. ، وتعني بالانجليزية: market-if-touched order

    المعجم: مالية

  15. سند مسجّل من حيث الفوائد فقط
    • سند ترسل فوائده مباشرة إلى مالكه المسجّل بينما قيمته الاسمية تدفع لحامله ، وتعني بالانجليزية: registered as to interest only

    المعجم: مالية

  16. القَطُّ
    • ـ القَطُّ: القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ، كالاقْتِطاطِ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ، كالقَطَطِ، وقد قَطِطَ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً.
      ـ قَطَّاطُ: الخَرَّاطُ، صانِعُ الحُقَقِ. ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ، ج: قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ.
      ـ مِقَطَّةُ: عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ.
      ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ: غَلا.
      ـ قاطِطُ: السِّعْرُ الغالِي.
      ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ: بمعنى الدَّهْرِ، مَخْصُوصٌ بالماضي، أي: فيما مَضَى من الزمانِ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ، فقط، كعَنْ، وقَطٍ، مُنَوَّناً مجروراً، وقَطِي. وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ، ويقالُ: قَطْنِي، ويقالُ: قَطْكَ، أي: كفاكَ، وقَطِي، أي: كفاني. ومنهم من يقولُ: قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، فَيَنْصِبُونَ بها. وقد تَدْخُلُ النونُ فيها، ويُنْصَبُ بها، فتقولُ: قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ، وفي المُوعَبِ: قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً، ويَجُرُّونَ بها، وقال أهْلُ البَصْرَةِ: وهو الصوابُ، على مَعْنَى: حَسْبُ زيدٍ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ: ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ. فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ، فاجْزِمْها: ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ. فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ، كسَرْتَ: ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ، ولا قَطُّ. أو يقالُ: قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً، وتقولُ العامَّةُ: لا أفْعَلُهُ قَطُّ. وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ، منها في الكُسُوفِ: ‘‘أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود: ‘‘تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً، قال: وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ. ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً.
      ـ قَطاطِ: حَسْبِي.
      ـ قَطُّ وقَطُ: دعاء القَطَاةِ،
      ـ قِطُّ: النَّصيبُ، والصَّكُّ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ، ج: قُطُوطٌ، والسِّنَّوْرُ، ج: قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ، والساعةُ من الليلِ،
      ـ القِطْقِطُ: المَطَرُ الصِّغَارُ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ، أو البَرَدُ، أو صِغَارُهُ.
      ـ قَطْقَطَتِ السماء: أمْطَرَت،
      ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ: صَوَّتَتْ وحْدَها.
      ـ تَقَطْقَطَ: رَكِبَ رأسَه.
      ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ: سريعٌ.
      ـ قُطَيْقِطٌ: موضع.
      ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ: مواضِعُ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ دَارةُ قُطْقُطٍ، ودَارةُ قِطْقِطٍ: موضع.
      ـ قَطائِطُ: قرية باليَمنِ.
      ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ: قَطيعاً قَطيعاً، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ.
      ـ قِطَاطُ: المِثالُ الذي يُحْذَى عليه، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ، كالقَطيطَةِ، وحَرْفُ الجبلِ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً، ج: أقِطَّةٌ.
      ـ قَطَوَّطُ: الخفيفُ الكَميشُ.
      ـ قَطَوْطَى: مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ.
      ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ: قَطْعُها.
      ـ مَقَطُّ: مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ.
      ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ: انْحَدَرَت،
      ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ: قارَبَ الخَطْوَ، وأسْرَعَ،
      ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ: ذَهَبَ.
      ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ: المُصَعْنَبُه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتقطوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطْ** - "سَلَّمَنِي دِرْهَماً فَقَطْ" : أَيْ فَحَسْبُ وَهِيَ غَالِباً مَا تَكُونُ مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقُطُّ**، مص. قَطٌّ، قُطُوطٌ. "قَطَّ السِّعْرُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقَطُّ** ، مص. قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ. "قَطَّ الشَّعْرُ" : كَانَ قَصِيراً جَعْداً.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَطْتُ**،** أَقُطُّ**،** قُطَّ**، مص. قَطٌّ. 1. "قَطَّ الْقَلَمَ" : قَطَعَ رَأْسَهُ عَرْضاً فِي بَرْيِهِ. 2. "قَطَّ البَيْطَارُ حَافِرَ الدَّابَّةِ" : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ. 3. "قَطَّ السِّعْرَ" : رَفَعَهُ.
معجم الغني
**قَطُّ** - [ق ط ط]. (ظَرْفُ زَمَانٍ). "لَمْ أَلْتَقِ بِهِ قَطُّ" : أَيْ لَمْ أَلْتَقِ بِهِ حَتَّى السَّاعَةِ الَّتِي أَتَكَلَّمُ فيها، وَهِيَ ظَرْفٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي لاسْتِغْرَاقِ الْمَاضِي وَتَخْتَصُّ بِالنَّفْيِ.
معجم الغني
**قِطٌّ**، ةٌ - ج [ق ط ط]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ، مِنْهَا مَا هُـوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قط [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم مبني بمعنى حسب : أي كاف وتكون غالبا مقرونة بالفاء ، وتستعمل للتأكيد أخذت جنيها فقط - زرتكم مرة فقط . 2 - اسم فعل مضارع بمعنى يكفي ، وتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم قطني ما نالني من المصائب : يكفيني - قطك : يكفيك .
المعجم الوسيط
السِّعْر ـُِ قَطًّا، وقُطوطاً: ارتفع. وـ الشيءَ ـُ قَطًّا: قطعه عرضاً. يقال: قطّ القلم. وـ قطعه مطلقاً. وـ البَيْطار حافر الدّابّة: نحته وسوّاه. وـ السِّعْر: رفعه.( قَطّ ) الشَّعْرُ ـَ قَطَطاً، وقَطَاطَة: كان قصيراً جعداً. فهو قَطّ، وقَطَط. ويقال: رجل قط الشعر وقططه.( قَطَّطَ ) الخَرّاط الحُقّة: قطعها وسوّاها.( اقْتَطّ ) الشيءُ: انقطع عَرْضاً. يقال: قطّه فاقتطّ. وـ الشيء: قطعه عَرْضاً.( انْقَطّ ) الشيء: انقطع عرضاً.( الأقَطّ ): الذي انسحقت أسنانه حتى ظهرت درادرها.( قَطَاطِ ): حَسْبي.( القِطَاط ): حرف الجبل. وـ حرف الصخرة. وـ المثال الذي يحذي عليه الحاذي ويقطع النَّعْل. وـ الشديد جعودة الشعر. وـ مدار حوافر الدابة. ( ج ) أقِطّة.( القَطَائِط ): يقال: جاءت الخيل قطائط: قطيعاً قطيعاً.( قَطّ ): لها ثلاث أحوال:الأولى: أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي ( وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة ) وتختص بالنفي، يقال: ما فعلت هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع.والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أي كافٍ ( وهذه بفتح القاف وسكون الطاء ). وقلّما تذكر غير مقرونة بالفاء، يقال: أخذت درهماً فقط.والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم، فيقال: قَطْني: كفاني. وقطك: كفاك.وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطوّلات.( القَطّ ) من الشَّعْر: القصير الجَعْد. ويقال: رجل قطّ الشّعر: قصيره جعده. ( ج ) أقْطَاط، وقطاط.( القِطّ ): الهرُّ، وهو جنس من الفصيلة السِّنَّوريّة ورتبة اللَّواحم. وـ النصيب. وفي التنزيل العزيز: {وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}. وـ الصّكّ. وـ كتاب المحاسبة. وـ الكتاب مطلقاً. ( ج ) قِطَاط، وقِطَطَة.( القَطَط ): يقال: شعر قَطَط: قصير جَعْد. ورجل قَطَط، أو هو جعد قَطَط: بليغ الشحّ.( القَطّاط ): الخرّاط.( القَطّة ): الشّقيقة. يقال: هات قَطّة من البطّيخ، وهي الشقيقة منه.( القِطّة ): مؤنّث القِطّ.( القَطِيطَة ): أعلى حافَة الكهف. ( ج ) قطائط.( المَقَطّ ) من الفَرَس: منقطع شراسيفه.( المِقَطّ ): ما يقُطّ الكاتب عليه أطراف أقلامه.( المِقَطّة ): المِقَطّ.
الرائد
* قط يقط: قطا. 1-القلم أو نحوه: قطعه عرضا في بريه. 2-البيطار حافر الدابة: نحته وسواه. 3-السعر: رفعه.
الرائد
* قط يقط ويقط: قطا وقطوطا. *ر.*©قط©.
الرائد
* قط يقط: قططا وقطاطة. الشعر: كان قصيرا جعدا.
الرائد
* قط. السعر: ارتفع، غلا.و
الرائد
* قط. 1-مص. قط. 2-من الشعر: القصير الجعد.ي
الرائد
* قط. 1-حسب: «قطي، وقطك، وقطه كذا»، أي يكفي. 2-إسم فعل بمعنى يكفي: «قطني»، أي يكفيني، «والنون» للوقاية. 3-للتقليل: «ما عندي إلا هذا قط». وإن اتصلت بهمزة وصل كسرت: «ما علمت إلا هذا قط الدهر». 4-تدخل عليها «الفاء» تزيينا للفظ: «قرأت صفحة فقط»، أي صفحة لا غير.
الرائد
* قط. ظرف زمان لاستغراق الماضي، ولا تقع إلا بعد الماضي المنفي: «ما قرأت هذا الكتاب قط»، أي في ما مضى من عمري.
الرائد
* قط. سنور، هر، ج قطاط وقططة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: