وصف و معنى و تعريف كلمة فتقلهم:


فتقلهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتقلهم في معاجم اللغة العربية:



فتقلهم

جذر [قل]

  1. تَقَلّ : (اسم)
    • مصدر تَقَلَّى
    • تَقَلِّي الْمَرِيضِ: تَمَلْمُلُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
  2. قَلَّلَ: (فعل)
    • قلَّلَ / قلَّلَ من يقلِّل ، تقليلاً ، فهو مُقَلِّل ، والمفعول مُقلَّل
    • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
    • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
    • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
    • قلَّل الشّيءَ في عينيه: أراه إيّاه قليلا وإن لم يكن كذلك
  3. قَليل: (اسم)
    • الجمع : قليلون و أقِلاَّءُ و قلائِلُ و قُلُل ، المؤنث : قليلة ، و الجمع للمؤنث : قليلات و قلائِلُ
    • القَلِيلُ : ضِدُّ الكثير البقرة آية 249 كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ( قرآن)
    • القَلِيلُ: النادرُ
    • القَلِيلُ :القصيرُ الدقيقُ الجُثَّة والجمع : أَقِلاَّءُ ، وقُلُلٌ
    • ما أَخذتُ منه قليلةً ولا كثيرة : لم آخذ منه شيئًا وإِنما تدخل الهاء فى النفي
    • حَضَرَ عَدَدٌ قَلِيلٌ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : عَدَدٌ مَحْدُودٌ
    • قَلِيلُ الْجِسْمِ : نَحِيفٌ
    • سَلَّمَهُ مَبْلَغاً قَلِيلاً : ضَئِيلاً
    • رَجُلٌ قَلِيلُ الْحَيَاءِ : عَدِيمُ الْحَيَاءِ قَلِيلُ الأَدَبِ
    • سَأَعُودُ عَمَّا قَلِيلٍ: عَنْ قَرِيبٍ
    • سَيُحْسَمُ فِي الأَمْرِ بَعْدَ قَلِيلٍ : بَعْدَ وَقْتٍ وَجِيزٍ مُنْذُ قَلِيلٍ
    • قَلِيلاً مَا أَرَاهُ : نَادِراً
    • يُحَقِّقُ أَهْدَافَهُ قَلِيلاً قَلِيلاً : شَيْئاً فَشَيْئاً
  4. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قِلال، قُلال


  5. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قَليل
  6. قُلُل: (اسم)
    • قُلُل : جمع قُلاَل
  7. قِلَل: (اسم)
    • قِلَل : جمع قِلّة
  8. تقَلَّل: (فعل)
    • تقَلَّل الشيءَ: رآه قليلاً
  9. قليل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قلَّ
    • قرب في الزمان عمَّا قليل يأتينا،
    • بعد قليل
    • قليلاً قليلاً: تدريجيًّا، شيئًا فشيئًا
  10. قليل: (اسم)
    • قليل : فاعل من قَلَّ


  11. اِستِقلال: (اسم)
    • مصدر اِسْتَقَلَّ
    • الاِسْتِقْلالُ بِالرَّأْيِ : الاِسْتِبْدادُ بِهِ وَعَدَمُ مُشارَكَةِ النَّاسِ الآخَرِينَ فِيه
    • (السياسة) تحرُّر من أيّة سُلطة خارجيَّة
  12. اِستقلال: (اسم)
    • اِستقلال : مصدر إِستقلَّ
  13. قُلاَل: (اسم)
    • الجمع : قُلُلٌ
    • القُلاَلُ : القَليلُ
  14. إِقلال: (اسم)
    • إقلال : مصدر أَقَلَّ
  15. تَقليل: (اسم)
    • مصدر قَلَّلَ
    • تَقْليلُ الطَّعامِ : جَعْلُهُ قَليلاً
    • التَّقْليلُ مِنْ شَأْنِهِ : التَّنْقيصُ مِنْ شَأْنِهِ
    • التَّقْليلُ مِنْ أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضوعِ : التَّهْوِينُ
  16. تقليل: (اسم)
    • تقليل : مصدر قَلَّلَ


  17. قِلَال: (اسم)
    • قِلَال : جمع قُلَّةُ
  18. قِلاَل: (اسم)
    • القِلاَلُ : خُشُبٌ ترفع بها الكروم من الأَرض
  19. مُستَقِلّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَقَلَّ
    • مُسْتَقِلٌّ بِنَفْسِهِ : قَائِمٌ بِنَفْسِهِ
    • وَطَنٌ حُرٌّ مُسْتَقِلٌّ : أَيْ وَطَنٌ مُتَمَتِّعٌ بِالسِّيَادَةِ
  20. مُستقَلّ: (اسم)
    • مُستقَلّ : اسم المفعول من إِستقلَّ
  21. مستقِلّ: (اسم)
    • مستقِلّ : فاعل من إِستقلَّ
  22. أقِلاَّءُ: (اسم)
    • أقِلاَّءُ : جمع قَليل


  23. قَلَائلُ: (اسم)
    • قَلَائلُ : جمع قليلة
  24. قُلُلُونَ: (اسم)
    • قُلُلُونَ : جمع قَلِيْلُ
  25. قلائِلُ: (اسم)
    • قلائِلُ : جمع قَليل
,
  1. قلل
    • "القِلَّةُ: خِلاف الكثرة.
      والقُلُّ: خلاف الكُثْر، وقد قَلَّ يَقِلُّ قِلَّة وقُلاًّ، فهو قَليل وقُلال وقَلال، بالفتح؛ عن ابن جني.
      وقَلَّله وأقَلَّه: جعله قليلاً، وقيل: قَلَّله جعله قَليلاً.
      وأَقَلَّ: أَتى بقَلِيل.
      وأَقَلَّ منه: كقَلَّله؛ عن ابن جني.
      وقَلَّله في عينه أَي أَراه قَليلاً.
      وأَقَلَّ الشيء: صادَفه قَليلاً.
      واستقلَّه: رآه قَليلاً.
      يقال: تَقَلَّل الشيءَ واستقلَّه وتَقالَّه إِذا رآه قَليلاً.
      وفي حديث أَنس: أَن نَفَراً سأَلوه عن عِبادة النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما أُخُبِروا كأَنهم تَقالُّوها أَي استقلُّوها، وهو تَفاعُل من القِلَّة.
      وفي الحديث: أَنه كان يُقِلُّ اللَّغْوَ أَي لا يَلْغُو أَصلاً؛ قال ابن الأَثير: وهذا اللفظ يستعمَل في نفي أَصل الشيء كقوله تعالى: فَقَلِيلاً ما يؤمنون، قال: ويجوز أَن يريد باللَّغْو الهزْلَ والدُّعاية، وأَن ذلك كان منه قَليلاً.
      والقُلُّ: القِلَّة مثل الذُّلِّ والذِّلَّة.
      يقال: الحمدلله على القُلّ والكُثْر، والقِلِّ والكِثْرِ، وما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ.
      وفي حديث ابن مسعود: الرِّبا، وإِن كَثُر، فهو إِلى قُلٍّ؛ معناه إِلى قِلَّة أَي أَنه وإِن كان زيادة في المال عاجلاً فإِنه يَؤُول إِلى النقص، كقوله: يمحَق الله الرِّبا ويُرْبي الصَّدَقات؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد قول لبيد: كلُّ بَني حُرَّةٍ مَصِيرُهُمْ قُلٌّ، وإِن أَكثرتْ من العَدَدْ وأَنشد الأَصمعي لخالد بن عَلْقمَة الدَّارمي: ويْلُ آمّ لَذَّات الشباب مَعِيشه مع الكُثْرِ يُعْطاه الفَتى المُتْلِف النَّدي قد يَقْصُر القُلُّ الفَتى دُونَ هَمِّه،وقد كان، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وأَنشد ابن بري لآخر: فأَرْضَوْهُ إِنْ أَعْطَوْه مِنِّي ظُلامَةً،وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا وقولهم: لم يترُك قَليلاً ولا كثيراً؛ قال أَبو عبيد: فإِنَّهم يَبْدَؤون بالأَدْوَن كقولهم القَمَران، ورَبِيعة ومُضَر، وسُلَيم وعامر.
      والقُلال، بالضم: القَلِيل.
      وشيء قليل، وجمعه قُلُل: مثل سَرِير وسُرُر.
      وشيء قُلٌّ: قَليل.
      وقُلُّ الشيء: أَقَلُّه.
      والقَلِيل من الرجال: القصير الدَّقِيق الجُثَّة، وامرأَة قَلِيلة كذلك.
      ورجل قُلٌّ: قصير الجُثَّة.
      والقُلُّ من الرجال: الخسيس الدِّين؛ ومنه قول الأَعشى: وما كُنْتُ قُلاًّ، قبلَ ذلك، أَزْيَبا ووصفَ أَبو حنيفة العَرْض بالقِلَّة فقال: المِعْوَل نَصْل طويلٌ قَلِيل العَرْض، وقومٌ قَلِيلون وأَقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلون: يكون ذلك في قِلَّة العَدَد ودِقَّة الجُثَّة، وقومٌ قَلِيل أَيضاً.
      قال الله تعالى: واذكروا إِذ كنتم قَليلاً فكثَّركم.
      وقالوا: قَلَّما يقوم زيد؛ هَيَّأَتْ ما قَلَّ ليقَعَ بعدها الفعلُ؛ قال بعض النحويين: قَلَّ من قولك قَلَّما فِعْلٌ لا فاعل له، لأَن ما أَزالته عن حُكْمه في تقاضيه الفاعل، وأَصارته إِلى حكم الحرف المتقاضِي للفعل لا الاسم نحو لولا وهلاَّ جميعاً، وذلك في التَّحْضيض، وإِن في الشرط وحرف الاستفهام؛ ولذلك ذهب سيبويه في قول الشاعر: صَدَدْت فأَطولت الصُّدودَ، وقَلَّما وِصالٌ على طُول الصُّدود يَدُومُ إِلى أَن وِصالٌ يرتفِع بفعل مضمر يدلُّ عليه يَدُوم، حتى كأَنه، قال: وقَلَّما يدوم وِصالٌ، فلما أَضمر يَدُوم فسره بقوله فيما بعدُ يَدومُ،فجرى ذلك في ارتفاعه بالفعل المضمر لا بالابتداء مجرى قولك: أَوِصالٌ يَدومُ أَو هَلاَّ وِصال يَدُوم؟ ونظير ذلك حرف الجر في نحو قول الله عز وجل: رُبَّما يَوَدُّ الذين كفروا؛ فما أَصلحتْ رُبَّ لوقوع الفعل بعدها ومنعتْها وقوعَ الاسم الذي هو لها في الأَصل بعدها، فكما فارقت رُبَّ بتركيبها مع ما حكمَها قبل أَن تركَّب معها، فكذلك فارقتْ طالَ وقَلَّ بالتركيب الحادث فيهما ما كانتا عليه من طلبهما الأَسماء، أَلا ترى أَنْ لو قلتَ طالما زيد عندنا أَو قَلَّما محمد في الدار لم يجز؟ وبعد فإِنَّ التركيب يُحْدِث في المركَّبَين معنًى لم يكن قبل فيهما، وذلك نحو إِنَّ مفردة فإِنها للتحقيق، فإِذا دخلتْها ما كافَّة صارت للتحقير كقولك: إِنَّما أَنا عبدُك، وإِنما أَنا رسول ونحو ذلك، وقالوا: أَقَلُّ امرأَتين تَقُولان ذلك؛ قال ابن جني: لما ضارع المبتدأ حرفَ النفي بَقَّوُا المبتدأ بلا خبر.
      وأَقَلَّ: افتقَرَ.
      والإِقْلالُ: قِلَّة الجِدَةِ، وقَلَّ مالُه.
      ورجل مُقِلٌّ وأَقَلُّ: فقير.
      يقال: فعل ذلك من بين أَثْرَى وأَقَلَّ أَي من بين الناس كلهم.
      وقالَلْتُ له الماءَ إِذا خفتَ العطش فأَردت أَن تستقِلَّ ماءَك.
      أَبو زيد:، قالَلْت لفلان، وذلك إِذا قلَّلْت ما أَعطيتَه.
      وتَقالَلْت ما أَعطاني أَي استقلَلْته، وتكاثَرْته أَي استكثرته.
      وهو قُلُّ بنُ قُلٍّ وضُلُّ بنُ ضُلٍّ: لا يُعرف هو ولا أَبوه، قال سيبويه: وقالوا قُلُّ رجل يقول ذلك إِلا زيد.
      وقدم علينا قُلُلٌ من الناس إِذا كانوا من قَبائل شتَّى متفرِّقين، فإِذا اجتمعوا جمعاً فهم قُلَلٌ.
      والقُلَّة: الحُبُّ العظيم، وقيل: الجَرَّة العظيمة، وقيل: الجَرَّة عامة، وقيل: الكُوز الصغير، والجمع قُلَل وقِلال، وقيل: هو إِناءٌ للعرب كالجَرَّة الكبيرة؛ وقال جميل بن معمر: فظَلِلْنا بنِعمة واتَّكَأْنا،وشَرِبْنا الحَلالَ من قُلَلِهْ وقِلال هَجَر: شبيهة بالحِبَاب؛ قالَ حسان: وأَقْفَر من حُضَّارِه وِرْدُ أَهْلِهِ،وقد كان يُسقَى في قِلالٍ وحَنْتَم وقال الأَخطل: يَمْشُون حَولَ مُكَدَّمٍ، قد كَدَّحَتْ مَتْنَيه حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلال وفي الحديث: إِذا بلَغ الماءُ قُلَّتين لم يحمِل نَجَساً، وفي رواية: لم يحمِل خَبَثاً؛ قال أَبو عبيد في قوله قُلَّتين: يعني هذه الحِبَاب العِظام، واحدتها قُلَّة، وهي معروفة بالحجاز وقد تكون بالشام.
      وفي الحديث في ذكر الجنة وصفة سِدْرة المُنْتَهَى: ونَبِقُها مثل قِلال هَجَر، وهَجَر: قرية قريبة من المدينة وليست هَجَر البحرين، وكانت تعمل بها القِلال.
      وروى شمر عن ابن جريج، قال: أَخبرني من رأَى قِلال هجر تسع القُلَّة منها الفَرَق؛ قال عبد الرزاق: الفَرَق أَربعة أَصْوُع بصاع سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وروي عن عيسى بن يونس، قال: القُلَّة يؤتى بها من ناحية اليمن تسع فيها خمس جِرار أَو سِتّاً؛ قال أَحمد بن حنبل: قدر كل كل قُلَّة قِرْبتان، قال: وأَخشى على القُلَّتين من البَوْل، فأَما غير البَوْل فلا ينجسه شيء، وقال إِسحق: البول وغيره سواء إِذا بلغ الماء قُلَّتين لم ينجسه شيء، وهو نحو أَربعين دَلْواً أكثر ما قيل في القُلَّتين، قال الأَزهري.
      وقِلال هَجر والأَحْساء ونواحيها معروفة تأْخذ القُلَّة منها مَزادة كبيرة من الماء، وتملأُ الرواية قُلَّتين، وكانوا يسمونها الخُرُوس،واحدها خَرْس، ويسمونها القلال، واحدتها قُلَّة، قال: وأَراها سميت قِلالاً لأَنها تُقَلُّ أَي ترفَع إِذا ملئت وتحمَل.
      وفي حديث العباس: فحَثَا في ثوبه ثم ذهب يُقِلُّه فلم يستطِع؛ يقال: أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه إِذا رفعه وحمله.
      وأَقَلَّ الجَرَّة: أَطاق حملها.
      وأَقَلَّ الشيء واستقبلَّه: حمله ورفعه.
      وقُلَّة كل شيء: رأْسه.
      والقُلَّة: أَعلى الجبل.
      وقُلَّة كل شيء: أَعلاه، والجمع كالجمع، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل.
      وقِلالة الجبل: كقُلَّته؛ قال ابن أَحمر: ما أُمُّ غَفْرٍ في القِلالة، لم يَمْسَسْ حَشاها، قبله، غَفْر ورأْس الإِنسان قُلَّة؛

      وأَنشد سيبويه: عَجائب تُبْدِي الشَّيْبَ في قُلَّة الطِّفْل والجمع قُلَل؛ ومنه قول ذي الرمة يصف فِراخ النعامة ويشبه رؤوسها بالبنادق: أَشْداقُها كصُدُوع النَّبْع في قُلَلٍ،مثل الدَّحارِيج لم يَنْبُت لها زَغَبُ وقُلَّة السيف: قَبِيعَتُه.
      وسيف مُقَلَّل إِذا كانت له قَبِيعة؛ قال بعض الهذليين: وكُنَّا، إِذا ما الحربُ ضُرِّس نابُها،نُقَوِّمُها بالمَشْرَفِيِّ المُقَلَّل واستقلَّ الطائر في طيرانه: نَهض للطيران وارتفع في الهواء.
      واستقلَّ النبات: أَنافَ.
      واستقلَّ القوم: ذهبوا واحتملوا سارِين وارتحلوا؛ قال الله عز وجل: حتى إِذا أَقَلَّتْ سحاباً ثِقالاً؛ أَي حَمَلت.
      واستقلَّت السماء: ارتفعت.
      وفي الحديث: حتى تَقالَّت الشمس أَي استقلَّت في السماء وارتفعت وتعالَتْ.
      وفي حديث عمرو بن عَنْبسة:، قال له إِذا ارتفعت الشمس فالصلاة مَحْظُورة حتى يستقلَّ الرُّمْحُ بالظِّل أَي حتى يبلُغ ظل الرمح المغروس في الأَرض أَدنى غاية القِلَّة والنقص، لأَن ظل كل شخص في أَوَّل النهار يكون طويلاً ثم لا يزال ينقص حتى يبلُغ أَقصره، وذلك عند انتِصاف النهار، فإِذا زالت الشمس عاد الظل يزيد، وحينئذ يدخُل وقت الظهر وتجوز الصلاة ويذهب وقت الكراهة، وهذا الظل المتناهي في القصر هو الذي يسمَّى ظل الزوال أَي الظل الذي تزول الشمس عن وسط السماء وهو موجود قبل الزيادة،فقوله يستقِلُّ الرمحُ بالظل، هو من القِلَّة لا من الإِقْلال والاسْتقلالِ الذي بمعنى الارتفاع والاسْتبداد.
      والقِلَّة والقِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة، وقيل: هي الرِّعْدة من الغضب والطمَع ونحوه يأْخذ الإِنسان، وقد أَقَلَّته الرِّعْدة واستقلَّته؛ قال الشاعر: وأَدْنَيْتِني حتى إِذا ما جَعَلْتِني على الخَصْرِ أَو أَدْنَى، اسْتَقَلَّك راجِفُ ‏

      يقال: ‏أَخذه قِلُّ من الغضب إِذا أُرْعِد ويقال للرجل إِذا غضب: قد استقلَّ.
      الفراء: القَلَّة النَّهْضة من عِلَّة أَو فقر، بفتح القاف.
      وفي حديث عمر:، قال لأَخيه زيد لمَّا ودَّعه وهو يريد اليمامة: ما هذا القِلُّ الذي أَراه بك؟ القِلُّ، بالكسر: الرِّعْدة.
      والقِلالُ: الخُشُب المنصوبة للتَّعريش؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: من خَمر عانَةَ، ساقِطاً أَفنانُها،رفَع النَّبيطُ كُرُومَها بقِلال أَراد بالقِلال أَعْمِدة ترفَع بها الكُروم من الأَرض، ويروى بظلال.
      وارتحل القوم بقِلِّيَّتِهم أَي لم يَدَعوا وراءهم شيئاً.
      وأَكل الضَّبَّ بقِلِّيَّتِه أَي بعظامه وجلده.
      أَبو زيد: يقال ما كان من ذلك قلِيلةٌ ولا كَثِيرةٌ وما أَخذت منه قليلةً ولا كثيرة بمعنى لم آخُذ منه شيئاً،وإِنما تدخل الهاء في النفي.
      ابن الأَعرابي: قَلَّ إِذا رفَع، وقَلَّ إِذا علا.
      وبنو قُلٍّ: بطن.
      وقَلْقَل الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً فَتَقَلْقَل وقُلْقالاً؛ عن كراع وهي نادرة أَي حرَّكه فتحرَّك واضطرب، فإِذا كسرته فهو مصدر،وإِذا فتحته فهو اسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والاسم القُلْقال؛ وقال اللحياني: قَلْقَل في الأَرض قَلْقَلةً وقِلْقالاً ضرَب فيها، والاسم القَلْقالُ.
      وتَقَلْقل: كقَلْقَل.
      والقُلْقُل والقُلاقِلُ: الخفيف في السفَر المِعْوان السريع التَّقَلْقُل.
      ورجل قَلْقال: صاحبُ أَسفار.
      وتَقَلْقَل في البلاد إِذا تقلَّب فيها.
      وفرس قُلْقُل وقُلاقِل: جواد سريع.
      وقَلْقَل أَي صوَّت،.
      وهو حكاية.
      قال أَبو الهيثم: رجل قُلْقُل بُلْبُل إِذا كان خفيفاً ظريفاً، والجمع قَلاقِل وبَلابِل.
      وفي حديث عليّ:، قال أَبو عبد الرحمن السلمي خرج علينا عليٌّ وهو يَتَقَلْقَل؛ التَّقَلْقُل: الخفَّة والإِسراع، من الفَرَسِ القُلْقُلِ، بالضم، ويروى بالفاء، وقد تقدم.
      وفي الحديث: ونَفْسه تَقَلْقَل في صدره أَي تتحرك بصوت شديد وأَصله الحركة والاضطراب.
      والقَلْقَلة: شدّة الصياح.
      وذهب أَبو إِسحق في قَلْقَل وصَلْصَل وبابُه أَنه فَعْفَل.
      الليث: القَلْقَلة والتَّقَلْقُل قِلَّة الثبوت في المكان.
      والمِسْمارُ السَّلِسُ يَتَقلْقَل في مكانه إِذا قَلِق.
      والقَلْقَلة: شدّة اضطراب الشيء وتحركه، وهو يَتَقَلْقَل ويَتَلقْلَق.
      أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْتُه بمعنى واحد.
      والقِلْقِل: شجر أَو نبت له حبٌّ أَسود؛ قال أَبو النجم: وآضَتِ البُهْمَى كنَبْلِ الصَّيْقَلِ،وحازَتِ الرِّيحُ يَبِيس القِلْقِل وفي المثل: دَقَّك بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِل والعامة تقول حب الفُلْفُل؛ قال الأَصمعي: وهو تصحيف، إِنما هو بالقاف،وهو أَصلب ما يكون من الحبوب، حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن بري: الذي ذكره سيبويه ورواه حب الفُلْفُل، بالفاء، قال: وكذا رواه عليّ بن حمزة؛ وأَنشد:وقد أَراني في الزمانِ الأَوَّلِ أَدُقُّ في جارِ اسْتِها بمِعْوَلِ،دَقَّك بالمِنْحازِ حبَّ الفُلْفُلِ وقيل: القِلْقِل نبت ينبت في الجَلَد وغَلْظ السَّهْل ولا يكاد ينبُت في الجبال، وله سِنْف أُفَيْطِحُ ينبُت في حبات كأَنهنّ العدَس، فإِذا يَبِس فانتفَخ وهبَّت به الريحُ سمعْت تَقلقُلَه كأَنه جَرَس، وله ورَق أَغبر أَطْلس كأَنه ورَق القَصَب.
      والقُلاقِل والقُلْقُلان: نَبْتان.
      وقال أَبو حنيفة: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلان كله شيء واحد نَبْت، قال: وذكر الأَعراب القُدُم أَنه شجر أَخضر ينهَض على ساقٍ، ومَنابتُه الآكام دون الرياض وله حب كحبِّ اللُّوبِياء يؤكَل والسائمةُ حريصة عليه؛ وأَنشد:كأَنّ صوتَ حَلْيِها، إِذا انْجَفَلْ،هَزُّ رِياحٍ قُلْقُلاناً قد ذَبَلْ والقُلاقِلُ: بَقْلة بَرِّيَّة يُشْبِه حبُّها حبَّ السِّمْسِم ولها أَكمام كأَكمامها.
      الليث: القِلْقِل شجر له حبٌّ عِظام ويؤْكل؛

      وأَنشد: أَبْعارُها بالصَّيْفِ حَبُّ القِلقِل وحب القِلقِل مُهَيِّج على البِضاع يأْكله الناس لذلك؛ قال الراجز وأَنشده أَبو عمرو لليلى: أَنْعَتُ أَعْياراً بأَعلى قُنَّهْ أَكَلْنَ حَبَّ قِلْقِلٍ، فَهُنَّهْ لهنّ من حُبّ السِّفادِ رِنَّهْ وقال الدينَوَري: القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلانُ كله واحد له حب كحَب السِّمْسِم وهو مهيّج للباهِ؛ وقال ذو الرمة في القِلقِل ووصف الهَيْف:وساقَتْ حَصادَ القُلْقُلان، كأَنما هو الخَشْلُ أَعْرافُ الرِّياحِ الزَّعازِع والقُلْقُلانِيُّ: طائر كالفاخِتة.
      وحُروف القَلْقلة: الجيمُ والطاءُ والدالُ والقاف والباء؛ حكاها سيبويه،
      ، قال: وإِنما سميت بذلك للصوت الذي يحدث عنها عند الوقف لأَنك لا تستطيع أَن تقِف عنده إِلا معه لشدة ضَغْط الحرف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. القُلُّ
    • ـ القُلُّ وقِلَّةُ: ضِدُّ الكَثْرَةِ (والكُثْرِ) قَلَّ يَقِلُّ، فهو قليلٌ وقُلالُ وقَلالُ.
      ـ أقَلَّهُ: جَعَلَهُ قليلاً، كقَلَّلَهُ، وصادَفَه قليلاً، وأتَى بقليلٍ.
      ـ قُلُّ: القليلُ،
      ـ قُلُّ من الشيءِ: أقَلُّهُ.
      ـ قَلِيلُ: القصيرُ النحيفُ، وهي: قَليلَةٌ
      ـ قومٌ قَليلونَ وأقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلونَ: يكونُ ذلك في قِلَّةِ العَدَدِ، ودِقَّةِ الجُثَّةِ.
      ـ إِقْلالُ: قِلَّةُ الجِدَةِ.
      ـ رجُلٌ مُقِلٌّ وأقَلَّ: فَقيرٌ، وفيه بَقِيَّةٌ.
      ـ قالَلْتُ له الماءَ: إذا خِفْتَ العَطَشَ، فأَرَدْتَ أن يُسْتَقَلَّ ماؤُكَ. وقُلُّ بنُ قُلٍّ، لا يُعْرَفُ هو ولا أبوهُ.
      ـ قُلُّ رَجُلٍ يقولُ ذلك إلاَّ زيدٌ، وأقَلُّ رَجُلٍ مَعْناهُما: ما رجُلٌ يقولُه إلا هو.
      ـ رجُلٌ قُلٌّ: فَرْدٌ لا أحَدَ له.
      ـ قُلُلٌ من الناسِ: ناسٌ مُتَفَرِّقونَ من قَبائِلَ شَتَّى أو غيرِ شتَّى فإذا اجتمعوا جَمْعاً، فهم قُلَلٌ.
      ـ قِلَّةُ: الرِّعْدَةُ،
      ـ قَلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ،
      ـ قُلَّةُ: أعْلَى الرأسِ والسَّنامِ والجَبَلِ أو كلِّ شيءٍ، والجماعةُ منَّا، والحُبُّ العَظيمُ، أو الجَرَّةُ العظيمَةُ، أو عامَّةً، أو منن الفَخَّارِ، والكوزُ الصغيرِ، ضِدٌّ، ج: قُلَلُ وقِلالُ،
      ـ قُلَّةُ من السَّيفِ: قَبيعَتُه.
      ـ اسْتَقَلَّهُ: حَمَلَه ورَفَعَه، كقَلَّه وأقَلَّه،
      ـ اسْتَقَلَّ الطائرُ في طَيَرانِه: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَقَلَّ النَّباتُ: أنافَ،
      ـ اسْتَقَلَّ القومُ: ذَهَبوا وارْتَحَلوا،
      ـ اسْتَقَلَّ الشيءَ: عَدَّهُ قَليلاً، كتَقالَّهُ، وغَضِبَ.
      ـ قِلُّ: النَّواةُ تَنْبُتُ مُنْفَرِدَةً ضَعيفَةً، والرِّعْدَةُ إذا كانت غَضَباً أو طمعاً، كالقِلَّةِ، ج: قِلَلُ.
      ـ قِلالُ: الخُشُبُ المنْصوبَةُ للتَّعْريشِ. وقد أقَلَّتْه الرِّعْدَةُ واسْتَقَلَّتْه.
      ـ أخَذَ بِقِلِّيلَتِه وقِلِّيلاهُ، وإِقْليلاهُ: بجُمْلَتِه.
      ـ ارْتَحَلوا بِقِلِّيَّتِهم: بجَماعَتِهم، لم يَدَعوا وراءَهُم شيئاً.
      ـ أكَلَ الضَّبَّ بِقِلِّيَّتِه: بِعِظامِه وجِلْدِه.
      ـ قَلْقالُ: المِسْفارُ.
      ـ قُلْقُلُ: الخَفيفُ.
      ـ قِلْقِلُ: نَبْتٌ له حَبٌّ أسْوَدُ، حَسَنُ الشَّمِّ، محرِّكٌ للباءَةٍ جِدّاً، لاسِيَّما مَدْقوقاً بسِمْسِمٍ مَعْجوناً بِعَسَلٍ، ويقالُ له: القُلْقُلانُ والقُلاقِلُ، أو هُما نَبْتانِ آخَرانِ، وعِرْقُ هذا الشجرِ المُغاثُ. ومنه المَثَلُ: ''دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِلِ''. والعامَّةُ تقوله الفِلْفِلِ غَلَطاً.
      ـ قُلْقُلانِيُّ: طائرٌ كالفاخِتَةِ.
      ـ قَلْقَلَ: صَوَّتَ،
      ـ قَلْقَلَ الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً: حَرَّكَهُ، أو قَلْقالُ: الاسمُ،
      ـ قَلْقَلَ في الأرضِ: ضَرَبَ فيها.
      ـ قُلْقُلُ وقُلاقِلُ: المِعْوانُ السَّريعُ التَّقَلْقُلِ، أي: التحرُّكِ.
      ـ حُروفُ القَلْقَلَةِ: جطدقب.
      ـ قِلِّيَّةُ: شِبْهُ الصَّوْمَعَةِ.
      ـ قِلُّ: الحائِطُ القصيرُ، القِلَّةُ: النَّهْضَةُ من عِلَّةٍ أو فَقْرٍ.
      ـ قُلَّى: الجارِيَةُ القَصيرَةُ.
      ـ تَقالَّتِ الشمسُ: تَرَحَّلَتْ.
      ـ لَقُلَّ ما جِئْتُكَ: لُغَةٌ في الفتح
      ـ قَليلُ: القَصيرُ، وهي: قَليلَةٌ.
      ـ قالَلْتُ له: قَلُلْتُ عَطاءَهُ.
      ـ سَيْفٌ مُقَلَّلٌ: له قَبيعَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. قلَّلَ
    • قلَّلَ / قلَّلَ من يقلِّل ، تقليلاً ، فهو مُقَلِّل ، والمفعول مُقلَّل :-
      قلَّل عطاءَه/ قلَّل من عطائِه جعله قليلاً، أنقصه، خفَّضه :-تقليل المصروفات/ الإنتاج، - قلَّل العدوّ من هجماته، - قلَّل من عدد العاملين.
      قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها.
      قلَّل الشّيءَ في عينيه: أراه إيّاه قليلا وإن لم يكن كذلك :- {وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. قلل
    • ق ل ل: شيء قَلِيلٌ وجمعه قُلُلٌ مثل سرير وسرر وقوم قَليلونَ و قَلِيلٌ أيضا قال الله تعالى {واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم} و قَلَّ الشيء يقل بالكسر قِلَّةً و أقَلَّهُ غيره و قَلَّلَهُ بمعنى وقلله في عينه أي أراه إياه قليلا و أقَلَّ افتقر وأقل الجرة أطاق حملها و القُلُّ و القِلَّةُ كالذل والذلة يقال الحمد لله على القل والكثر وماله قل ولا كثر وفي الحديث {الربا وإن كثر فهو إلى قل} و القُلَّةُ أعلى الجبل و قُلَّةُ كل شيء أعلاه ورأس الإنسان قلة والجمع قُلَلٌ و القُلَّةُ اناء للعرب كالجرة الكبيرة وقد يجمع على قُلَلٍ و قِفَلُ هجر شبيهة بالحباب و اسْتَقَلَّهُ عده قليلا و اسْتَقَلَّ القوم مضوا وارتحلوا قَلْقَلَهُ قَلْقَلَةً و ِقَلْقَالاً فَتَقَلْقَلَ أي حركه فتحرك واضطرب فإذا كسرته فهو مصدر وإذا فتحته فهو اسم كالزلزال والزلزال

    المعجم: مختار الصحاح

  5. قليل
    • قليل - ج، قليلون وأقلاء وقلل ، -مؤ، قليلة ج، قليلات وقلائل
      1- قليل : ما كان ضئيل الكمية أو العدد. 2- قليل : نحيف. 3- قليل : «رجل قليل الخير» : أي لا يكاد يفعله.

    المعجم: الرائد

  6. القَلِيلُ
    • القَلِيلُ : ضِدُّ الكثير.
      و القَلِيلُ النادرُ.
      و القَلِيلُ القصيرُ الدقيقُ الجُثَّة. والجمع : أَقِلاَّءُ ، وقُلُلٌ.
      ويقال : قومٌ قليلٌ أَيضًا.
      وقد يعبَّر بالقليل عن العدم ، فيقال : رجلٌ قليلُ الخير: لا يكاد يفعله.
      واحدته : قليلةٌ.
      ويقال : ما أَخذتُ منه قليلةً ولا كثيرة : لم آخذ منه شيئًا وإِنما تدخل الهاء فى النفي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَلَّلَ
    • [ق ل ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَلَّلْتُ، أُقَلِّلُ، قَلِّلْ، مصدر تَقْلِيلٌ.
      1. :-قَلَّلَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ قَلِيلاً، تَقَشَّفَ. :-يُقَلِّلُ النَّفَقَاتِ :- :-قَلَّلَ لَهُ الْعَطَاءَ.
      2. :-قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ :- : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ. :-يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ :- :-قَلَّلَ اللهُ حَيَاءهُ.
      3. :-قَلَّلَ الأَمْرَ فِي عَيْنِ صَاحِبِهِ :- : هَوَّنَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  8. قَلِيلٌ
    • جمع: ـون، ـات، قَلاَئِلُ. [ق ل ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-حَضَرَ عَدَدٌ قَلِيلٌ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ :- : عَدَدٌ مَحْدُودٌ.البقرة آية 249 كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ( قرآن).
      2. :-قَلِيلُ الْجِسْمِ :- : نَحِيفٌ.
      3. :-سَلَّمَهُ مَبْلَغاً قَلِيلاً :- : ضَئِيلاً.
      4. :-رَجُلٌ قَلِيلُ الْحَيَاءِ :- : عَدِيمُ الْحَيَاءِ. :-قَلِيلُ الأَدَبِ.
      5. :-سَأَعُودُ عَمَّا قَلِيلٍ :-: عَنْ قَرِيبٍ.
      6. :-سَيُحْسَمُ فِي الأَمْرِ بَعْدَ قَلِيلٍ :- : بَعْدَ وَقْتٍ وَجِيزٍ. :-مُنْذُ قَلِيلٍ.
      7. :-قَلِيلاً مَا أَرَاهُ :- : نَادِراً.
      8. :-يُحَقِّقُ أَهْدَافَهُ قَلِيلاً قَلِيلاً :- : شَيْئاً فَشَيْئاً.

    المعجم: الغني

  9. قليل
    • قليل :-
      جمع قليلون وأقِلاَّءُ وقلائِلُ وقُلُل، مؤ قليلة، جمع مؤ قليلات وقلائِلُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قلَّ1.
      2 - قرب في الزمان :-عمَّا قليل يأتينا، - بعد قليل:-
      قليلاً قليلاً: تدريجيًّا، شيئًا فشيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِقلَولَى
    • إقلولى - اقليلاء
      1- إقلولى في أمره : انكمش. 2- إقلولى : تجافى عن محله، إبتعد. 3- إقلولى : كان قلقا مضطربا. 4- إقلولى : تقلب متململا. 5- إقلولى الطائر : ارتفع في طيرانه. 6- إقلولى الطائر : حط على أعلى الشجر. 7- إقلولى في الجبل : صعد إلى أعلاه فأشرف. 8- إقلولاه : علا ظهره.

    المعجم: الرائد

  11. قَلَّل
    • قلل - تقليلا
      1- قلل الشيء : جعله قليلا «قلل له العطاء». 2- قلل الشيء في عينه : أراه إياه قليلا.

    المعجم: الرائد

  12. اقْلَوْلَى
    • اقْلَوْلَى الطائِرُ: ارتفَعَ فى طيرانه.
      و اقْلَوْلَى فلانٌ فى الجبل ونحوه: صَعِد إِلى أَعلاه فأَشرف.
      و اقْلَوْلَى الدَّابَّةُ: أَسرعت بصاحبها.
      و اقْلَوْلَى فلانٌ: رحَل.
      و اقْلَوْلَى تقلَّبَ متملمِلاً.
      و اقْلَوْلَى تجافى عن محلِّه.
      و اقْلَوْلَى في أَمره: انكمش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. استقلاليَّة
    • استقلاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استقلال: :-انتشرت الحركات الاستقلاليّة في القرن العشرين.
      2 - مصدر صناعيّ من استقلال: حقّ فرد أو جهاز أو جماعة في تنظيم شئونها الداخليّة بحرِّيَّة مطلقة دون التأثُّر بعامل خارجيّ :-تمّ ترسيخ مبدأ استقلاليّة القضاء / الجامعات.
      3 - حال بلدة تفرّدت بحكم نفسها ولكن ليست لها السّيادة الكاملة على الأرض :-نال حزب الله استقلاليّة كبيرة في الجنوب اللبنانيّ، - ما حدث في جمهورية الشِّيشان استقلاليّة وليس استقلالاً.
      4 - نزعة رامية إلى الانعتاق السياسيّ والاقتصاديّ :-حاولت بعض الدول دعم النزعة الاستقلاليّة في تايوان.
      5 - تمركُز حول الذات وعزلة ونفور من الآخر :-بعد حرب الخليج الثانية اتَّجهت الدول العربيّة إلى الاستقلاليّة والانعزاليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. قلّل عطاءه/ قلّل من عطائه
    • جعله قليلاً، أنقصه، خفَّضه :-تقليل المصروفات/ الإنتاج- قلَّل العدوّ من هجماته- قلَّل من عدد العاملين.

    المعجم: عربي عامة

  15. تَقْليلٌ
    • [ق ل ل]. (مصدر قَلَّلَ).
      1. :-تَقْليلُ الطَّعامِ :- : جَعْلُهُ قَليلاً.
      2. :-التَّقْليلُ مِنْ شَأْنِهِ :- : التَّنْقيصُ مِنْ شَأْنِهِ.
      3. :-التَّقْليلُ مِنْ أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضوعِ :- : التَّهْوِينُ...

    المعجم: الغني

  16. أقلِّيَّة
    • أقلِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من أَقَلّ: من قلَّ عددُهم عن غيرهم، عكسها أكثريّة، جماعة مميّزة بدينها أو عرقها أو لونها تعيش في مجتمع يفوقها عددًا ويخالفها خصائص ومميِّزات :-أقليّة سياسيّة/ دينيّة، - نظام حماية الأقليّات، - حكم الأقليّة البيضاء.
      الأقليَّة البرلمانيَّة: (السياسة) جماعة أو حزب لا يملك أكثريّة الأصوات في البرلمان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. القُلاَلُ
    • القُلاَلُ : القَليلُ. والجمع : قُلُلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. قَلَّلَ
    • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً.
      و قَلَّلَ في عينه: أَراه إِيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 44وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُقْلَة
    • مُقْلَة :-
      جمع مُقُلات ومُقْلات ومُقَل:
      1 - (التشريح) شَحْمَة العَيْن التي تجمع السَّواد والبياض.
      2 - العَيْن كُلُّها، وهما مُقلتان :-مُقْلَةٌ دَمْعُها حثيثٌ وأخرى ... كُلَّما جَفَّ دَمْعُها أَسْعَدَتْها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تقَلَّل
    • تقلل - تقللا
      1-تقلل الشيء : رآه قليلا

    المعجم: الرائد

  21. قُلاَل
    • قلال - و قلال
      1-قليل، جمع : قلل

    المعجم: الرائد

  22. قليلى
    • قليلى - و قليلة
      1-«أخذ الشيء بقليلته» : أي بجملته

    المعجم: الرائد

  23. احتكار القلّة من جانب البائعين
    • يتميّز بوجود عدد قليل من البائعين لسلعة أو خدمة ما لكلّ منهم دوره في تحديد الكميّة والثمن في السوق. تقسّم احتكارات القلّة إلى ثلاثة نماذج هي: أوّلاً- التواطؤ المنظّم الذي يعرف بالكارتل cartel وثانياً- التواطؤ غير المنظّم أي زعامة السعر price leadership وثالثاً – احتكار القلّة دون تواطؤ أو تنظيم. ، وتعني بالانجليزية: obligopoly

    المعجم: مالية

  24. القُلُّ
    • القُلُّ : القليلُ.
      يقال: شيءٌ قُلٌّ.
      و القُلُّ من الرجال: القصيرُ الجثَّة.
      ورجلٌ قُلٌّ: فردٌ لا أَحدَ له.
      وهو قُلٌّ بن قُلٍّ: لا يُعرَفُ هو ولا أَبوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المَقالَة
    • المَقالَة : القَوْلُ.
      و المَقالَة المذهب .
      و المَقالَة بحث قصير في العلم أو الأدب أَو السياسة أو الاجتماع، ينشر في صحيفة أَو مجلة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتقلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَلَّ** \- [ق ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** قَلَّ**،**يَقِلُّ**، مص. قِلٌّ، قُلٌّ، قِلَّةٌ. 1. "قَلَّ الْحَلِيبُ" : نَدَرَ، نَقَصَ، أَيْ كَانَ قَلِيلاً، نَادِراً. 2. "قَلَّ مَالُهُ" : ضَعُفَ، تَضَاءَلَ. 3. وَتَتَّصِلُ "مَا" بِـ "قَلَّ" وَتَكُونُ كَافَّةً عَنْ عَمَلِ الرَّفْعِ: "قَلَّمَا رَأَيْتُكَ هَذِهِ الأَيَّامَ" : أَيْ نَادِراً... 4. وَتَأْتِي قَلَّمَا لِمَعْنَيَيْنِ يُفِيدُ أَحَدُهُمَا النَّفْيَ الصِّرْفَ أَوِ إِثْبَاتَ الشَّيْءِ القَلِيلِ: "قَلَّمَا يَسْأَلُ عَنَّا". 5. "هُوَ يَقِلُّ عَنْ كَذَا" : يَصْغُرُ عَنْهُ. "خِيَانَةُ الصَّدِيقِ فِي العِشْقِ لاَ تَقِلُّ عَنِ خِيَانَةٍ فِي أَقْدَسِ الْحُرُمَاتِ" (ع. م. العقاد) "لاَ يَقِلُّونَ عَنْهُ غَيْرَةً وَرُجُولَةً".
معجم الغني
**قُلٌّ** \- [ق ل ل]. (مص. قَلَّ). 1. "طَعَامٌ قُلٌّ" : قَلِيلٌ. 2. "رَجُلٌ قُلٌّ" : قَصِيرُ الْجُثَّةِ. 3. "هُوَ رَجُلٌ قُلٌّ" : فَرْدٌ لاَ أَحَدَ لَهُ. 4. "هُوَ قُلُّ بْنُ قُلٍّ" : أَيْ لاَ يُعْرَفُ هُوَ وَلاَ أَبُوهُ.
المعجم الوسيط
الشيءث ـِ قِلَّة: نَدَر. وـ نقص. ويقال: هو يقلُّ عن كذا: يصغر عنه. وقد تتصل ( ما ) بقلَّ فتفيد النفي الصِّرف أو إثبات الشيء القليل، يقال: قلَّما يزورنا فلان.( أقَلَّ ) فلان: افتقر. وـ أتى بقليل. وـ الشيء، ومنه: جعله قليلاً. ويقال: أقَلّ فِعْل كذا: لم يفعله أصلاً. وـ الشيء: حمله ورفعه. وفي التنزيل العزيز: {حتّى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالاً سقناه لبلد ميِّت}.( قالَلْت ) له العطاء: جعلته قليلاً.( قَلَّلَ ) الشيءَ: جعله قليلاً. وـ في عينه: أراه إيّاه قليلاً وإن لم يكن كذلك. وفي التنزيل العزيز: {ويقلِّلكم في أعينهم}.( تقَلَّلَ ) الشيءَ: رآه قليلاً.( اسْتَقَلَّ ): ارتفع. يقال: استقَلّ الطائرُ في طيرانه، واستقَلّ النباتُ، واستقلَّت الشمس. وـ القومُ: مَضَوا وارتحلوا. وـ فلان: انفرد بتدبير أمره. يقال: استقلَّ بأمره. وـ الدَّولَة: استكملت سيادتها وانفردت بإدارة شؤونها الداخلية والخارجية، لا تخضع في ذلك لرقابة دولة أخرى. ( محدثة ). وـ الشيءَ: تقلَّله. وـ حمله ورفعه. وـ الرِّعدةُ فلاناً: أصابته.( الأقلِّيَّة ): خلاف الأكثريَّة. ( ج ) أقلِّيّات.( القِلال ): خُشُب ترفع بها الكروم من الأرض.( القُلال ): القَليل. ( ج ) قُلُل.( قِلالة ) الجبل: قِمَّته وأعلاه.( القِلّ ): الرِّعْدَة. وـ النواة تنبت منفردة ضعيفة.( القُلُّ ): القليل. يقال: شيء قُلّ. وـ من الرجال: القصير الجثَّة. ورجل قُلّ: فرد لا أحد له. وهو قُلّ بن قُلّ: لا يعرف هو ولا أبوه.( القَلَّة ): النَّهْضة من عِلَّة أو فَقْر.( القِلَّة ): ضدّ الكثرة. ( ج ) قِلَل.( القُلَّة ): إناء من الفَخَّار يشرب منها. وقُلَّة كلّ شيء: قمَّته وأعلاه. ( ج ) قُلَل، وقِلال.( القِلِّيَّة ): شبه الصَّومعة. ( ج ) قَلاليّ.( القَلِيل ): ضد الكثير. وـ النادر. وـ القصير الدقيق الجُثَّة. ( ج ) أقِلاَّء، وقُلُل. ويقال: قوم قليل أيضاً. وقد يعبَّر بالقليل عن العدم. فيقال: رجل قليل الخير: لا يكاد يفعله. واحدته: قليلة. ويقال: ما أخذت منه قليلة ولا كثيرة: لم آخذ منه شيئاً. وإنما تدخل الهاء في النفي.
الرائد
* قل يقل: قلا وقلا وقلة. 1-الشيء: كان قليلا نادرا. 2-قل ماله. 3-الجسم: هزل وقصر. 4-الشيء: علا. 5-«هو يقل عن كذا»: أي يصغر. 6-تتصل «ما» بـ «قل»، فيقال مثلا: «قلما رأيتك». وتكون «ما» كافة عن عمل الرفع فلا ضرورة للفاعل.
الرائد
* قل يقل: قلا. 1-الشيء: حمله. 2-الشيء عن الأرض: رفعه.
الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-«رجل قل»: أي فرد لا أحد له. 5-«رجل قل»: قصير. 6-«هو قل بن قل»: أي لا يعرف هو ولا أبوه.
الرائد
* قل. 1-مص. قل. 2-قليل. 3-من الشيء: أقله. 4-رعدة، رجفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: