وصف و معنى و تعريف كلمة فتقوضي:


فتقوضي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و واو (و) و ضاد (ض) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتقوضي في معاجم اللغة العربية:



فتقوضي

جذر [قوض]



معنى فتقوضي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**قَوَّضَ** \- [ق و ض]. (ف: ربا. متعد).** قَوَّضْتُ**،** أُقَوِّضُ**،** قَوِّضْ**، مص. تَقْوِيضٌ. 1. "قَوَّضَ البِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "قَوَّضَ الصُّفُوفَ" : فَرَّقَهَا.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوَّضَ يتقوَّض، تقوُّضًا، فهو مُتقوِّض • تقوَّضَ البناءُ: مُطاوع قوَّضَ: انهدم، تهاوى "تقوَّض نفوذُه- تقوَّضت دعائمُ المودّة/ أركان نظريّته". • تقوَّضتِ الصُّفوفُ: مُطاوع قوَّضَ: تفرَّقت "تقوَّضت وحدةُ الصفِّ العربيِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض يقوض ، قض ، قوضا ، فهو قائض ، والمفعول مقوض• قاض البناء : هدمه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاض ينقاض ، انقض ، انقياضا ، فهو منقاض• انقاض البناء : مطاوع قاض : تهدم أقامت البلدية أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت . • انقاضت الصفوف والمجالس : تفرقت انقاضت صفوف المتظاهرين بعد المسيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوض يتقوض ، تقوضا ، فهو متقوض• تقوض البناء : مطاوع قوض : انهدم ، تهاوى تقوض نفوذه - تقوضت دعائم المودة / أركان نظريته . - [ 1871 ] - • تقوضت الصفوف : مطاوع قوض : تفرقت تقوضت وحدة الصف العربي .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض يقوض ، تقويضا ، فهو مقوض ، والمفعول مقوض• قوض البناء : هدمه هدما شديدا قوضت المدافع العمارات كلها ° بنى فلان ثم قوض : أحسن ثم أساء . • قوض الصفوف والمجالس : فرقها قوض الوحدة القومية / أسس المجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياض [ مفرد ] : مصدر انقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة

قائض [ مفرد ] : اسم فاعل من قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض [ مفرد ] : مصدر قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انقاض . 2 - اسم مفعول من انقاض .


الصحاح في اللغة
قَوَّضْتُ البناءَ: نقضته من غير هدمٍ. وتَقَوَّضَتِ الحِلَقُ والصُفوفُ: انتقضتْ وتفرقت. وهو جمع حَلْقةٍ من الناس.
تاج العروس

" إِذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَىرَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ ق و ض

قاضَ البِناءَ يَقُوضُه قَوْضاً : هَدَمه كقَوَّضَهُ تَقْويضاً وكلُّ مَهْدومٍ مُقَوَّضُ . وفي حديثِ الاعْتِكافِ : " فَأَمَرَ بِبنائِهِ فقُوِّضَ " أَي قُلِعَ وأُزيلَ وأَراد بالبِناءِ الخِباءَ . ومِنْهُ : تَقْويضُ الخِباءِ . أَو التَّقْويضُ : نَقْضٌ من غيرِ هَدْم وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . يُقَالُ : قَوَّضَهُ فتَقَوَّضَ . ومِنْهُ : تَقَوَّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ إِذا انْتَقَضَتْ وتَفَرَّقَتْ . وهي جمعُ حَلْقَةٍ من النَّاس كما في الصّحاح . أَو هو أَي التَّقويضُ نَزْعُ الأَعْوادِ والأَطْنابِ وهذا قَوْلُ ابنِ دُرَيْدٍ . وتَقَوَّضَ البيتُ : انْهَدَم سواءٌ كانَ بيتَ مَدَرٍ أَو شَعْرٍ وكَذلِكَ تَقَوَّزَ بالزَّاي . وقَوَّضَهُ هو كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كانْقاضَ . قالَ أَبو زيدٍ : انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدَّع من غيرِ أن يسقُطَ فإنْ سَقَطَ قيلَ تَقَيَّضَ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وتَقَوَّضَ الرَّجُلُ : جاءَ وذَهَبَ وترَكَ الاسْتِقرار . ومِنْهُ الحديثُ : " فجاءَت الحُمَّرَةُ إِلَى النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم تَقَوَّضُ فقالَ : مَنْ فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قالَ : فقُلْنا : نحنُ فقال : رُدُّوهُما . فَرَدَدْناهما إِلَى موضِعِهما " . قالَ الأّزْهَرِيّ : تَقَوَّضُ أَي تَجيءُ وتَذْهبُ ولا تَقَرُّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هُذَيْلٌ تَقولُ : هذا بِذَا قَوْضاً بقَوْضٍ أَي بدلاً ببَدَلٍ وهُمَا قَوْضانِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : هُمَا قَيْضانِ . قُلْتُ : وهذا أَشَبَهُ باللُّغَةِ كما سَيَأْتِي . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : من المَجازِ : قَوَّضَ الصُّفوفَ والمَجالِسَ إِذا فَرَّقَها . ويُقَالُ : بَنَى فلانٌ ثمَّ قَوَضَّ إِذا أَحْسَنَ ثمَّ أَساءَ

لسان العرب
قَوَّضَ البناء نقَضَه من غير هَدْم وتَقَوَّض هو انْهَدَمَ مكانه وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا وفي حديث الاعتكاف فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ وأَراد بالبناء الخِباءَ ومنه تقْويضُ الخِيام وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر وتقوّضت الحَلَقُ انتقضتْ وتفرَّقتْ وهي جمع حَلْقةٍ من الناس وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود قال كنا مع النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها فقال لنا لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها قال ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وهي تَقَوَّضُ فقال من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قال فقلنا نحن قال رُدُّوهما فرددناهما إِلى موضعهما قال أَبو منصور تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: