وصف و معنى و تعريف كلمة فتقين:


فتقين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فتقين في معاجم اللغة العربية:



فتقين

جذر [فتق]

  1. قَيَّنَ: (فعل)
    • قَيَّنْتُ، أُقَيِّنُ، قَيِّنِي، مصدر تَقْيِينٌ
    • قيّنهُ : زيّنه
  2. قَيْن: (اسم)
    • قَيْن : مصدر قانَ
  3. قَين: (اسم)
    • الجمع : أقْيان ، و قُيُون ، قِيان
    • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
    • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
    • قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
  4. تَقَيَّنَ: (فعل)
    • تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ
    • تَقَيَّنَتِ العَروسُ : تَزَيَّنَتْ
    • تَقَيَّنَ النَّباتُ : حَسُنَ


  5. قَينة: (اسم)
    • الجمع : قَيْنات و قَيَنات و قِيان
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية
    • القَيْنَةُ : ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس
  6. اِقتانَ: (فعل)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  7. مقَيِّنة: (اسم)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ
  8. تَقَيُّن: (اسم)
    • مصدر تَقَيَّنَ
    • تَقَيُّنُ المرأَةِ : تَزَيُّنُها
    • تَقَيُّنُ النَّباتِ : حُسْنُهُ
  9. تَقْيِين: (اسم)
    • تَقْيِين : مصدر قَيَّنَ
  10. يَقين: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
    • (مصدر يَقِنَ)
    • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
    • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،
    • على يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم،
    • عين اليقين: أعلى درجات العلم،
    • يقينًا: بلا شكّ، بالتأكيد، حتمًا
    • حقُّ اليَقين: (الفلسفة والتصوُّف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفة عند الصوفيَّة وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين
  11. يَقِين: (اسم)
    • يَقِين : فاعل من يَقِنَ
  12. قُيُون: (اسم)
    • قُيُون :جمع قَيْن
  13. أقْيان: (اسم)
    • أقْيان : جمع قَين
  14. القين: (مصطلحات)
    • جمع أقيأن وقيون ، الحداد ، أو الصانع مطلقا. (فقهية)
  15. سِيقَان: (اسم)
    • سِيقَان : جمع ساق
  16. فُقْآن: (اسم)


    • فُقْآن : جمع فَقِيْءُ
  17. القينة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع قيأن ، الأمة المغنية. (فقهية)
  18. القين: (مصطلحات)
    • جمع قيأن: العبد. (فقهية)
  19. يقين: (مصطلحات)
    • يقن ييقن يقينا، وهو القطع بالشيء والعلم به بحد لا يشوبه شك. (فقهية)
  20. قَيْنُ السَّيِّدِ:
    • عَبْدُهُ. ‏ اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ.
  21. أنا على يقين من أمري:
    • متأكِّد منه.
  22. تَقَيَّنَ النَّباتُ:


    • حَسُنَ.
  23. تَقَيَّنَتِ العَروسُ:
    • تَزَيَّنَتْ.
  24. تَقَيُّنُ المرأَةِ:
    • تَزَيُّنُها.
  25. على يقين من الأمر:
    • عالم به حقّ العلم.
,
  1. قين (المعجم لسان العرب)
    • "القَيْنُ: الحَدَّادُ، وقيل: كل صانع قَيْنٌ، والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ.
      وفي حديث العباس: إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا؛ القُيُونُ: جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ.
      التهذيب: كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ.
      ويقال للحَدَّاد: ما كان قَيْناً ولقد قانَ.
      وفي حديث خَبَّابٍ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية.
      وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً: صار قَيْناً.
      وقانَ الحديدة قَيْناً: عَمِلَها وسَوَّاها.
      وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً: أَصلحه؛

      وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ، بذي الحَصْحاصِ، نُجْلٌ عُيُونُها؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى، لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها؟

      ويقال: قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ.
      وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً: لَمَمْتُه؛ وقول زهير: خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه، ويقال: نسبه إلى بني القَيْنِ.
      قال ابن السكيت: قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ، فقال: كذب، إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير،ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ، وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد‎ ‎بن‎ خُزَيمة.
      ومن أَمثالهم: إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين؛ قال أَبو عبيد: يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه؛ قال الأَصمعي: وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله، فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة،وإِن لم يُرِدْ ذلك، ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله، فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق؛ وقال أَوْسٌ: بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك، إِن القَينَ غَير أَمِين؟

      ‏قال الجوهري: هو مثَل في الكذب.
      يقال: دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن.
      والتَّقَيُّنُ: التزَيُّن بأَلوان الزينة.
      وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ: تَزَيَّن.
      وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها: زَيَّنَتْها.
      وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً: حَسُن، ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن؛ قال الجوهري: سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء،شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه.
      وتقَيَّنتْ هي: تزَيَّنتْ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره؛ تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها.
      والتَّقْيينُ: التزْيينُ.
      وفي الحديث: أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ.
      واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها؛

      وأَنشد لكثير: فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ،كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ: الأَمة المُغنّية، تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ، وربما، قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة؛ قال: وهي كلمة هُذليّة، وقيل: القَيْنة الأَمة، مُغَنّية كانت أَو غير مغنية.
      قال الليث: عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية.
      قال أَبو منصور: إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها، وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر.
      والقَيْنةُ: الجارية تخدُمُ حَسْبُ.
      والقَيْنُ: العبد، والجمع قِيانٌ؛ وقول زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها، وقيل: رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ.
      وبنات قَيْنٍ: اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان؛ قال عُوَيْف القَوافي: صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً، لها لَجَبٌ، طَحونا

      ويقال لبني القَيْن من بني أَسد: بَلْقَيْنِ، كما، قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم، وهو من شواذ التخفيف، وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ.
      ابن الأَعرابي: القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم، والقَيْنة الماشطة، والقَيْنة المغَنّية.
      قال الأَزهري: يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء.
      قال أَبو بكر: قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة.
      والقَيْنُ: الصانع.
      قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ: كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً.
      والقَيْنةُ: هي الأَمة، صانعة كانت أَو غير صانعة.
      قال أَبو عمرو: كل عبد عند العرب قَيْنٌ، والأَمة قَيْنة، قال: وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة، قال: وليس هو كذلك.
      وفي الحديث: دخل أَبو بكر وعند عائشة، رضي الله عنهما، قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً؛ القَينة: الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ، وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء، وجمعها قَيْناتٌ.
      وفي الحديث: نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات، وتجمع على قِيانٍ أَيضاً.
      وفي حديث سلمان: لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ، وفي رواية: يُعْطي القِيان البيضَ، وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ؛ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد.
      والقَيْنة: الدُّبر، وقيل: هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه، وقيل: هي القَطَنُ، وهو ما بين الوركين، وقيل: هي الهَزْمة التي هُنالك.
      وفي حديث الزبير: وإِن في جسده أَمثال القُيون؛ جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر، والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه، يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف، يصفه بالشجاعة.
      ابن سيده: والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة.
      والقَيْنانِ: موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين، وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة.
      وفي الصحاح: القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير؛ قال ذو الرمة: دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه، وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل.
      الليث: القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع، والقَين من الإِنسان كذلك.
      وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني: خَلَقني.
      والقانُ: شجر من شجر الجبال، زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة، تُتخذ منه القِسِيُّ، استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ، بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته: قانةٌ؛ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة.
      "
  2. قَيْنٌ (المعجم الغني)


    • جمع: أَقْيَانٌ، قِيَانٌ. [ق ي ن]. (مصدر قَانَ).
      1. :-رَجُلٌ قَيْنٌ :- : حَدَّادٌ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ.
      2. :-قَيْنُ السَّيِّدِ :- : عَبْدُهُ. :-اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ.
      3. :-غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا :- : الْمُغَنِّيَةُ.
      4. :-اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ :- : الْمَاشِطَةُ.
      5. :-قَيْنَةُ الظَّهْرِ :- : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ.
  3. قَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ن]. (فعل: رباعي متعد). قَيَّنْتُ، أُقَيِّنُ، قَيِّنِي، مصدر تَقْيِينٌ. :-قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ :- : زَيَّنَتْهَا.
  4. يَقِينٌ (المعجم الغني)
    • [ي ق ن]. (مصدر يَقِنَ).
      1. :-هُوَ عَلَى يَقِينٍ بِمَا سَيَحْصُلُ :- : عَالِمٌ بِهِ حَقَّ الْعِلْمِ عَنْ نَظَرٍ وَاسْتِدْلاَلٍ. :-يُصَدِّقُ الظَّنَّ فَيَجْعَلُهُ يَقِيناً.
      2. :-عِلْمٌ يَقِينٌ :- : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ. :-كُنْتُ أَقْطَعُ الشَّكَّ بِالْيَقِينِ وَالتَّرَدُّدَ بِالثَّبَاتِ.(جمال الغيطاني).
      3. :-الْيَقِينُ فِي الْفَلْسَفَةِ :- : اِطْمِئْنَانُ النَّفْسِ إِلَى حُكْمٍ، الاعْتِقَادُ بِصِحَّتِهِ.
      4. :-كُنْ عَلَى يَقِينٍ أَنَّ الأَمْرَ كَمَا وَصَفْتُ لَكَ :- : كُنْ مُتَأَكِّداً. :-كَانُوا عَلَى يَقِينٍ تَامٍّ مِنْ فَوْزِهِ.
      5. :-يَقِيناً سَأُحَقِّقُ نَصْراً :- : أَكِيداً، بِلا شَكٍّ.
      6. :-حَقُّ الْيَقِينِ :- : خَالِصُهُ وَوَاضِحُهُ.
      7.الحجر آية 99 وَاُعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين (قرآن) : الْمَوْتُ.
  5. يَقين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يَقين :-
      1 - مصدر يقِنَ/ يقِنَ بـ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ.
      3 - ما يعلمه الإنسان عِلْما لا شَكَّ فيه، إزاحة الرّيب وتحقيق الأمر (وصف بالمصدر) :-أتاهم الخبر/ الأمر اليقين، - عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - {كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ. لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} - {وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ} :-
      • أمر يقين: ثابت الصدق، - أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه، - على يقين من الأمر: عالم به حقّ العلم، - عين اليقين: أعلى درجات العلم، - يقينًا: بلا شكّ، بالتأكيد، حتمًا.
      4 - موت :- {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ} .
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا.
      6 - (الفلسفة والتصوُّف) اطمئنان النفسِ إلى حُكْم مع الاعتقاد بصحّته، علم حاصل عن نظر واستدلال.
      • حقُّ اليَقين: (الفلسفة والتصوُّف) ما يُعبَّر به عن عُليا مراتب المعرفة عند الصوفيَّة وفيها تتوحَّد ذات العارف مع موضوع المعرفة، بمعنى فناء العبد في الحقّ والبقاء به علمًا وشهودًا، وأولى مراتب المعرفة علم اليقين يليها مرتبة عين اليقين ثم حق اليقين.
  6. قين (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ي ن: القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ


  7. القَيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع. والجمع : أقْيان، وقُيُون.
      و القَيْنُ العبدُ. والجمع : قِيان.
  8. تَقَيَّنَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ن]. (فعل: خماسي لازم). تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ.
      1. :-تَقَيَّنَتِ العَروسُ :- : تَزَيَّنَتْ.
      2. :-تَقَيَّنَ النَّباتُ :- : حَسُنَ.
  9. قَينة (المعجم الرائد)
    • قينة - ج، قيان
      1- قينة : أمة، عبدة. 2- قينة : مغنية. 3- قينة : ماشطة. 4- قينة : آخر فقرة من فقر الظهر.
  10. إِقتان (المعجم الرائد)
    • إقتان - اقتينانا
      1- إقتان : تزين. 2- إقتانت الروضة : ازدهرت، كساها النبات. 3- إقتان النبت : حسن، إزدهر.
  11. تَقَيَّن (المعجم الرائد)
    • تقين - تقينا
      1- تقينت المرأة : تزينت. 2- تقين النبات : حسن.
  12. القَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْنَةُ : الأمَة صَانعةً أو غيرَ صانعة، وغلب على المُغنِّية. والجمع : قِيَان.
      و القَيْنَةُ الماشِطَةُ.
  13. تَقَيّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَيّنَ : تزيَّنَ.
      يقال: تقيَّنت العروس، وتقيَّن النبت.
  14. قيّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قيّنهُ : زيّنه.
      يقال: قيّنت الماشطةُ العروسَ.
  15. تَقَيُّنٌ (المعجم الغني)
    • [ق ي ن]. (مصدر تَقَيَّنَ).
      1. :-تَقَيُّنُ المرأَةِ :- : تَزَيُّنُها.
      2. :-تَقَيُّنُ النَّباتِ :- : حُسْنُهُ.
  16. قَيْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَيْنة :-
      جمع قَيْنات وقَيَنات وقِيان:
      1 - أَمَة.
      2 - مُغَنِّيَة.
      3 - ماشِطة، امرأة تُحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها، وهي التي تزين العروس.
  17. قَين (المعجم الرائد)
    • قين - تقيينا
      1-قين المرأة : زينها
  18. مقين (المعجم الرائد)
    • مقين
      1-مقين : مربي القيان ومؤدبهن.
  19. اقْتَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن.
      يقال: اقتان الرَّجلُ، والنَّبْتُ، والروضةُ.
  20. المقَيِّنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المقَيِّنَةُ : الماشطَةُ التي تزيِّن النّساءَ.
  21. قين (المعجم الرائد)
    • قين
      1- مصدر قان. 2- عبد، جمع : قيان. 3- و جمع : قيون وأقيان : حداد. 4- صانع.¨
  22. يَقين (المعجم الرائد)
    • يقين
      1- مصدر يقن. 2- إزالة الشك. 3- علم حاصل عن ثبات القضية بالبرهان. 4- «أمر يقين» : ثابت واضح. 5- «حق اليقين» : واضحه وخالصه.
  23. يقين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • يقن ييقن يقينا، وهو القطع بالشيء والعلم به بحد لا يشوبه شك.
  24. إقتأن (المعجم الرائد)
    • إقتأن - اقتئنانا
      1-انتصب واقفا
  25. مقَيِّنة (المعجم الرائد)
    • مقينة
      1-ماشطة


معنى فتقين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتِقَ** \- [ف ت ق]. (ف: ثلا. لازم).** فَتِقَ**،** يَفْتَقُ**، مص. فَتَقٌ. 1. "فَتِقَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الفَتْقُ. 2. "فَتِقَتِ الأَرْضُ": ظَهَرَ خِصْبُهَا بِانْشِقَاقِ نَبَاتِهَا. 3. "فَتِقَتِ الدَّابَّةُ" : سَمِنَتْ مِنَ الْخِصْبِ.
معجم الغني
**فَتْقٌ** \- ج:** فُتُوقٌ**. [ف ت ق]. (مص. فَتَقَ). 1. "لاَحَظَ فَتْقاً فِي قَمِيصِهِ" : اِنْفِصَالُ خِيَاطَةِ الثَّوْبِ عَنْ بَعْضِهَا. 2. "أُصِيبَ بِالْفَتْقِ"(طب) : عِلَّةٌ تَنْشَأُ مِنْ جَرَّاءِ اتِّسَاعِ الْجِلْدَةِ الَّتِي بَيْنَ الْخِصْيَةِ وَأَسْفَلِ الْبَطْنِ، فَيَخْرُجُ مِنَ الصِّفَاقِ مَا كَانَ مَحْصُوراً فِيهِ مِنَ الأَمْعَاءِ مِنْ فَتْحَةٍ في جِدَارِ البَطْنِ.
معجم الغني
**فَتَقَ** \- [ف ت ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** فَتَقْتُ**،** أَفْتُقُ**،** اُفْتُقْ**، مص. فَتْقٌ. 1. "فَتَقَ الثَّوْبَ" : فَكَّ خِيَاطَتَهُ وَفَصَلَ أَطْرَافَهُ عَنْ بَعْضِهَا. 2. "فَتَقَ بَيْنَ النَّاسِ" : أَشَاعَ بَيْنَهُمُ الْفُرْقَةَ وَالْخِلاَفَ. 3. "فَتَقَ الْمِسْكَ" : خَلَطَ بِهِ مَا يَنْشُرُ رَائِحَتُهُ. 4. "فَتَقَ الْكَلاَمَ" : قَوَّمَهُ وَوَسَّعَهُ.
معجم الغني
**فَتَقٌ** \- [ف ت ق]. (مص. فَتِقَ). "ظَهَرَ الفَتَقُ" : الصُّبْحُ.
معجم الغني
**فَتَّقَ** \- [ف ت ق]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّقْتُ**،** أُفَتِّقُ**،** فَتِّقْ**، مص. تَفْتِيقٌ. 1. "فَتَّقَ الشَّيْءَ" : شَقَّهُ. 2. "فَتَّقَ الثَّوْبَ" : فَصَلَ نَسِيجَهُ أَوْ خِيَاطَتَهُ. 3. "فَتَّقَ الْمِسْكَ" : خَلَطَ بِهِ مَا يَنْشُرُ رَائِحَتَهُ. 4. "فَتَّقَ الكَلاَمَ" : قَوَّمَهُ، وَسَّعَهُ. 5. "فَتَّقَ الشِّعْرَ" : شَرَحَهُ وَبَيَّنَ مَعَانِيَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتوق [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فتق : مشقوق . 2 - ( طب ) مصاب بداء الفتق ، وهو بروز جزء من الأمعاء من فتحة جدار البطن إنه مفتوق لا يقوى على حمل الثقيل من الأشياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتقي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فتق : ورم فتقي . • اختناق فتقي : ( طب ) انقباض فتحة كيس فتقي يسبب تقلص العضو المفتوق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتق [ مفرد ] : ج فتوق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فتق . 2 - شق ، فصل بين شيئين متصلين ، عكس الرتق رتق الخياط فتوق القميص . 3 - خلاف بين جماعة وتصدع كلمتهم استفحل الفتق بين أعضاء النقابة . 4 - ( طب ) بروز جزء من الأمعاء من فتحة في جدار البطن ورم فتقي - أصيب المريض بفتق فأدخل المستشفى . • الفتق المثاني : ( طب ) سقوط الجدار الأمامي للمهبل وفيه المثانة . • حزام الفتق : ( طب ) أداة مساعدة مؤلفة من قطعة وحزام ، يرتدى لمنع ازدياد الفتق أو عودته - ولو بشكل بسيط - إلى موضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتق / تفتق بـ / تفتق عن يتفتق ، تفتقا ، فهو متفتق ، والمفعول متفتق به• تفتق الثوب : تشقق امرأة جميلة تفتق حسنها . • تفتق بالكلام : انطلق به لسانه . • تفتق ذهنه عن شيء : ابتكره ، ابتدعه تفتقت قريحته عن - [ 1669 ] - رأي جريء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتقة [ مفرد ] : أخلاط من عقاقير ومطحون بذور نباتات معينة تعقد بالزيت والعسل وتؤكل للتسمين تناول المفتقة في عشائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتق يفتق ، تفتيقا ، فهو مفتق ، والمفعول مفتق• فتق الشيء : شقه فتق القميص . • فتق الأرض : حرثها ° فتق العلم ذهنه : حركه وأخصبه . • فتق الثوب : فتقه ، نقض خياطته حتى فصل بعضه عن بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتق يفتق ، فتقا ، فهو فاتق ، والمفعول مفتوق• فتق الثوب : شقه ، نقض خياطته حتى فصل بعضه عن بعض { أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما } : وفتق السماء يكون بالمطر والأرض بالنبات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّقَ/ تفتَّقَ بـ/ تفتَّقَ عن يتفتَّق، تفتُّقًا، فهو مُتفتِّق، والمفعول مُتفتَّق به • تفتَّق الثَّوبُ: تشقَّق "امرأة جميلة تفتّق حسنُها". • تفتَّق بالكلام: انطلق به لسانُه. • تفتَّقَ ذهنُه عن شيء: ابتكره، ابتدعه "تفتَّقت قريحتُه عن رأي جريء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتقَ/ انفتقَ عن ينفتق، انفتاقًا، فهو منفتِق، والمفعول مُنفتَق عنه • انفتق قميصُه: مُطاوع فتَقَ: انشقَّ "انفتق جلبابُه فحاكه- انفتق الجرحُ الذي خاطه الطبيب". • انفتق الغيمُ عن الشَّمس: انكشف "انفتق الحزنُ عن وجهه: زال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتق / انفتق عن ينفتق ، انفتاقا ، فهو منفتق ، والمفعول منفتق عنه• انفتق قميصه : مطاوع فتق : انشق انفتق جلبابه فحاكه - انفتق الجرح الذي خاطه الطبيب . • انفتق الغيم عن الشمس : انكشف انفتق الحزن عن وجهه : زال .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَتْقاً: شقّه. وفي التنزيل العزيز: {أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما}. ويقال: فتق الثوبَ: فصل نسيجه أو خياطته. وـ المِسكَ: خلط به ما يذكيه. وـ القطنَ ونحوه: نفشه. وـ الكلامَ: قوّمه ووسعه.( فَتِقَ ) ـَ فَتَقاً: تفتَّح جسمه سِمَناً. فهو فَتِق. وـ أصابه الفَتْق. فهو أفتق، وهي فتقاء.( أفْتَقَ ) السّحابُ: انكشف. وـ الشمسُ: صادفت فَتْقاً بين سحابتين فظهرت. وـ فلان: صادف موضعاً مجدباً وقد مطر ما حوله. وـ ألحّت عليه الفُتُوق؛ وهي الآفات من فقر وجوع ومرض ودين.( فَتَّقَ ): مبالغة في فتق.( انْفَتَقَ ): انشقّ.( تَفَتَّقَ ): تشقّق. وـ الماشيةُ: سمنت. وـ بالكلام: انطلق به لسانه.( الفِتَاق ): أصل اللِّيف الأبيض، يشبّه به الوجه لنقاءه وصفائه. وـ الخميرة تعجّل إدراك العجين وتفتّقه. وـ الشمس يطبق عليها الغيم ثم يبدو منها شيء.( الفَتْق ): الشّقّ. وـ الخلاف بين الجماعة وتصدّع الكلمة. وـ الموضع قد مطر ما حوله. وـ الصّبح. وـ الخلل في العيش. وـ بروز جزء من الأمعاء من فتحة في جدار البطن. ( ج ) فُتُوق.( الفَتَقَة ): الأرض يصيب المطر ما حولها ولا يصيبها.( الفَتِيق ): الفصيح الحادّ اللسان. وـ الصبح المشرق.( المَفْتَق ): موضع الشقّ.( المُفَتَّقَة ): أخلاط من عقاقير وأفاويه تعقد بالزّيت والعسل وتؤكل للتسمين. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ف ت ق : فَتَقَ الشيء شقه وبابه نصر و فَتَّقَهُ تَفْتِيقا مثله فانْفَتَقَ و تَفَتَّقَ و فَتْقُ المِسك بغيره استخراج رائحته بشيء تُدخله عليه قال الشاعر كما فتق الكافور بالمسك فاتقه ورجل فَتِيقُ اللسان أي حديد اللسان
الصحاح في اللغة
فَتَقْتُ الشيء فَتْقاً: شققته. وفَتَّقْتُهُ تَفْتيقاً مثله، فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ. وفَتْقُ المسك بغيره: استخراج رائحته بشيءٍ تُدخِله عليه. قال الشاعر: كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ والفَتْقُ: شقُّ عصا الجماعة ووقوع الحرب بينهم. والفَتْقُ أيضاً: علّةٌ ونتوءٌ في مراقِّ البطن. والفَتَقُ بالتحريك: مصدر قولك امرأةٌ فَتْقاءُ، وهي المُنْفَتِقَةُ الفَرْجِ، خلاف الرَتْقاء. والفَتَقُ: الصبحُ. والفَتَقُ أيضاً: الخصب. تقول منه: فَتِقَ، بالكسر. وأفْتَقَ القومُ إذا انْفَتَقَ عنهم الغيم. قال ابن السكيت: أفْتَقَ قرن الشمس، إذا أصاب فَتْقاً في السحاب فبدا منه. وقد أفْتَقْنا، إذا صادفنا فَتْقاً، وهو الموضع الذي لم يُمطر وقد مُطِرَ ما حوله. وامرأةٌ فُتُقٌ، أي مُتَفَتَّقَةٌ يالكلام. ورجلٌ فَتيقُ اللسان، أي حديد اللسان. ويقال أيضاً: جملٌ فَتيقٌ، إذا تَفَتَّقَ سِمَناً. قال: والصبحُ الفَتيقُ، هو المشرق. والفَيْتَقُ: النّجّارُ. ومنه قول الأعشى: ولا بدَّ من جارٍ يُجيرُ سبيلَـهـا   كما سَلَكَ السَكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ والسكي المسمار.
تاج العروس

فتَقه يفْتُقه ويفتِقه ومن حَدّيْ نصَر وضرَب فتْقاً : شقّه وهو خلاف رَتَقَه رتْقاً . وهو الفَصْلُ بين المُتّصِلين . قال الله تعالى : ( كانَتا رَتْقاً ففَتَقْناهُما ) قال الفَرّاءُ : فُتِقَت السّماءُ بالمَطَرِ والأرضُ بالنّباتِ . وقال الزّجّاجُ : كانَتِ السّماءُ مع الأرض جميعاً ففَتَقَهُما اللهُ بالهَواءِ الذي جعَلَه بينَهما قال :

" تَرى جوانِبَها بالشّحْمِ مَفْتوقا أرادَ مفْتوقَةً فأوقَع الواحدَ موقِعَ الجماعة . كفتّقَه تفْتيقاً فتفتّق أيْ تشقّق . وانْفَتَق : انشقّ قال رؤبَة :

" جُرْدٍ سَماحيجَ وألْقَى في اللَّقا

" عنه قَميصاً طارَ أو تفتَّقا ومَفْتَقُ القَميص : مَشَقُّه . قال الأعْشى :

ورادِعَةٍ بالطِّيبِ صَفراءَ عِندَنا ... لجَسِّ النّدامَى في يدِ الدِّرعِ مَفتَقُ والفَتْقُ أيضاً : شَقُّ عَصا الجَماعَةِ ووُقوع الحَرْب بينَهم وتصدُّعُ الكَلِمة . ومنه الحديثُ : لا تَحِلُّ المسألةُ إلاّ في حاجةٍ أو فَتْق وفي التّهذيب : الفَتْق : شَقُّ عَصا المُسْلِمين بعدَ اجْتِماعِ الكَلِمةِ من قِبَل حرْبٍ في ثَغْرٍ أو غيْرِ ذلك وأنشد :

" ولا أرَى فَتْقَهُم في الدِّين يرْتَتِقُ وفي الحَديث : يسْألُ الرّجُلُ في الجائِحَة أو الفَتْق أي : الحرْبِ تكونُ بين القوْم ويقَعُ فيها الجِراحاتُ والدِّماءُ . وأصلُه الشّقُّ والفَتْح . وقد يُرادُ بالفَتْقِ : نقْضُ العَهْدِ وكلُّ ذلِك مَجازٌ . ومن المجاز : الفَتْقُ : الصُبْحُ قال ذو الرُمّة :

وقد لاحَ للسّاري الذي كمّلَ السُّرَى ... على أُخرِياتِ اللّيلِ فَتْقٌ مُشَهَّرُ ويُحرَّك . ويُقال : انظر الى فَتْقِ الفَجْر أي : طُلوعِه وانْشِقاقِه وانفِلاقه كما في الأساس . وبه فُسِّر قولُ ذي الرُمّة . ومن المجاز : الفَتْق : الموضِعُ لم يُمْطَرْ وقد مُطِر ما حوْلَه . ومنه قولُهم : أفْتَقَ الرّجُل : إذا صادَفَه . والجمع فُتوق . وبه فُسّر قولُ أبي محمّدِ الحَذْلَمي يصِفُ الإبلَ :

" إنّ لَها في العام ذِي الفُتوقِ والفَتْقُ : عِلّة في الصِّفاقِ ونُتُوٌّ في مَراقِّ البطْنِ بأنْ ينْحَلَّ الغِشاءُ ويقَعَ فيه شَقٌّ ينْفُذُه جِسْم غَريب كان محْصوراً فيه قبْلَ الشّقِّ فلا بُرْءَ له إلاّ ما يحْدُثُ للصِّبْيانِ نادِراً . وقال الأزهريّ : هو الفَتَق بالتّحْريك . وقال الهَرَويّ : هكذا أقرأَنِيه الأزهَريُّ بالتّحْريك وهو أن ينْقَطِعَ الشحمُ المُشْتَمِلُ على الأنْثَيَيْن . وقال غيرُه : هو أن تنْشَقّ الجِلْدَةُ التي بين الخُصْيَةِ وأسْفَلِ البطنِ فتَقعُ الأمعاءُ في الخُصْيَةِ . وقال إبراهيمُ الحربيّ : الفَتْق : انْفِتاقُ المَثانَة ومنه قولُ زيدِ بن ثابِتٍ رضيَ الله عنه : في الفَتْق الدِّيَة قال : فإنْ كان أرادَ به دِيَةَ الفَتْق فحسَنٌ وإن كان أرادَ مثلَ دِيَةِ النّفْسِ فقدْ خالفَه أبو مِجْلَزٍ وشُرَيْحٌ والشّعْبيُّ فجعَلوا فيه ثُلُثَ الدِّيَةِ . وقال مالِكٌ وسُفيان : فيه الاجْتِهادُ من الحاكم . وقال الشافِعيّ : فيه الحُكومةُ . والفَتَقُ بالتّحْريك : مصْدَر الامْرأَة الفَتْقاء للمُنْفَتِقَة الفَرْج خِلاف الرّتْقاءِ . وقال أبو الهيْثَم : الفَتْقاءُ من النّساءِ : التي صار مسْلكاها واحداً وهي الأَتومُ . ومن المجاز : الفَتْق : الخِصْب سِمي به لانْشِقاق الأرض بالنّبات . قال رؤبَة يصِفُ صائِداً :

" يأوي الى سَفْعاءَ كالثّوبِ الخَلَقْ

" لم تَرْجُ رِسْلاً بعدَ أيّامِ الفَتَقْ أي : لم تزَلْ في جدْب ولم تَذُق لَبَناً بعدَ هذه الأعْوام التي تفتّقت فيها الإبل سِمَناً . وقد فتِق العامُ كفَرِح وقد أسْنَتوا بعدَ الفَتَقِ . وقال أبو الجَوْزاءِ : قَحِطَ النّاسُ فشكَوْا الى عائِشَة رضي الله عنها فقالت : انْظُروا قبرَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم فاجْعَلوا منه كُوّةً الى السّماءِ ففعلوا فمُطِروا حتى نبَتَ العُشْب وسَمِنَت الإبلُ حتى تفتّقَت فسُمّي عام الفَتَق . ومن المَجاز : الفُتُق بضمّتيْن : المرأةُ المُنفَتِقَة بالكلام . وقدتفتّقَت بهِ وهي فُتُقٌ . وقال ابنُ السِّكيت : امرأة فُتُق للتي تفتِق في الأمور قال ابنُ أحمر :

ليْسَت بشَوْشاةِ الحَديث ولا ... فُتُقٍ مُغالبةِ على الأمْرِوفُتُق : ة بالطّائِف نقله الصاغانيّ أو هو مِخْلافٌ بمَكّة . وقيل : بتِهامةَ بيْن المدينة وتَبالَةَ سَلَكَهُ قُطْبةُ بنُ عامرٍ رضي الله عنه لمّا وجّهه رسولُ الله صلى الله عليه وسلّم الى تَبالَة ليُغيرَ على خَثْعَم سنةَ تِسْعٍ . ومن المَجاز : الفَتيقُ كأميرٍ من الجِمال : ما ينْفَتِق سِمَناً نقَله الجوهريُّ عن الأصمعيّ . وناقة فَتيقة : سَمينة . ورجُلٌ فَتيقُ اللّسان أي : فَصيحُه حَديدُه نقَلَه الجوهَريُّ . وقال غيرُه : هو الحُذاقِيُّ الفَصيحُ . وقال الليث : نصْل فتيق الشّفْرتَيْن إذا جُعِلت له شُعْبَتان فكأنّ إحداهما فُتِقت من الأخرى وأنشد :

" فَتيقَ الغِرارَيْنِ حشْراً سَنينا وقال الأصمعيُّ : الصُبْحُ الفَتيق هو المُشْرِق نقله الجوهَريّ وهو مجاز . قال : والفَيْتَق كصَيْقَل : النّجّارُ وهو فَيْعل من الفَتْق ومنه قول الأعْشى :

ولابُدّ من جارٍ يُجيرُ سبيلَها ... كما سلَكَ السّكِّيَّ في البابِ فيْتَقُ والسّكِّيّ : المِسْمار كما في الصّحاح . وقال أبو زيْد : الفَيْتَقُ في البَيْت الحَدّاد . قال : والمَلِكُ يقال له : فيْتَقٌ أيضاً وأنشد :

رأيتُ المَنايا لا يُغادِرْنَ ذا غِنًى ... لمالٍ ولا ينْجو من المَوْتِ فيْتَقُ وقال غيره : الفَيْتَق في قوْل الأعشى البَوّاب . وذو فِتاقٍ ككِتاب : ع . قال الحارِثُ بنُ حِلِّزةَ اليَشْكُريّ :

فالمُحَيّاةُ فالصِّفاحُ فأعْلَى ... ذي فِتاقٍ فعاذِبٌ فالوَفاءُ

فرِياضُ القَطا فأوْدِيَةُ الشُّرْ ... بُبِ فالشُّعْبَتان فالأبْلاءُ والفِتاقُ أيضاً : جبلٌ وأعْناقُه : شَماريخُه ومااستَطالَ منه وبه يُروَى قولُ الحارث :

فمُحيّاةُ فالصِّفاحُ فأعْنا ... قُ فِتاقٍ فعاذِبٌ فالوَفاءُ وهي روايةُ الحسَنِ بنِ كيْسان . ومن المَجاز : الفِتاقُ : خميرُ العَجين قاله ابنُ سيده وهي الخَميرَةُ الضّخْمة الكَبيرة التي تُعجِّلُ إدراكَ العجين إذا جُعِلَت فيه . وفتَقَ العجينَ : جعلَه فيه نقله الليْث . والفِتاق : أصلُ اللّيفِ الأبيضُ الذي لم يظْهر بعدُ يُشَبَّه الوجهُ به لنقائِه وصَفائِه وبه فُسِّر قولُ الشاعر :

وفَتاةٍ بيْضاءَ ناعِمَةِ الجِسْ ... مِ لَعوبٍ ووَجْهُها كالفِتاقِ وقال ابنُالأعرابيِّ : الفِتاقُ : عُرجونُ الكِباسَةِ وقيل : الفِتاقُ : قَرْنُ الشّمْسِ وعيْنُها حين يطبق عليه ثم يبْدو منها شيءٌ . وقيلَ في تَفسيرِ البَيْت السابق : الفِتاقُ : انْفِتاقُ الغيْم عن الشّمْس وانكشافُه عنها . والفِتاق : أخلاطٌ من أدْوِية مدْقوقة مَخْلوطَة تُفْتَق أي : تُخلَط بدُهْنِ الزّنْبَق ونحْوِه لكي تَفوحَ ريحُه . وقيلَ : الفِتاقُ هو أنْ يُفتَقَ المِسْكُ بالعَنْبَر قال الشاعِر :

وكأنّ الأرْيَ المَشورَ مع الخَمْ ... رِ بِفِيها يشوبُ ذاك فِتاقُ وقال غيرُه :

علّلَتْهُ الذّكيَّ والمِسْكَ طوْراً ... ومن البانِ ما يكونُ فِتاقا وفِتاق : ماءٌ م أي : معروف هكذا في سائِرِ النُسَخ وفيه نظَرٌ فإنّه كيف يكونُ معْروفاً وهو مجهول يحتاج الى التّبيينِ والإيضاح . والذي ذكَره أئِمّةُ الشّأنِ أنّ عَوانَة وفِتاقاً ماءَان بالعَرَمةِ وإيّاهُما عَنَى الأعشى بقوله :

بكُمَيْتٍ عرْفاءَ مُجْمَرَةِ الخُفِّ ... غَذَتْها عَوانَةٌ وفِتاقُ وأفتَقَ الرجلُ : سمِنَت دَوابّه فتفتّقَتْ من الخِصْب عن أبي عَمرو . وأفْتَقَ : اسْتاكَ بالعَراجين . ونصُّ ابن الأعرابي : استاكَ بالفِتاقِ وهو العُرجون . وأفتَق القومُ : انْفَتَق عنهم الغيْم وبه فُسِّر قولُهم : خرَجْنا فما أفتَقْنا حتى وردْنا اليَمامةَ أو هو من قولهم : أفتقْنا إذا لم تُمطَر بِلادُنا ومُطِر غيرها . وقال ابنُ السّكيت : أفتَقَ قرْنُ الشّمْس : إذا أصابَ فَتْقاً في السّحابِ فبَدا منه نقله الجوهَريُّ قال ذو الرُمّة :

تُريك بياضَ لَبَّتِها ووَجْهاً ... كقَرْن الشّمسِ أفتقَ ثمّ زالاومن المَجاز : أفتَقَ الرجلُ : إذا ألَحّت عليه الفُتوقُ وهي : اسم للآفاتِ : كالدَّيْن والفَقْرِ والمَرض والجوع . ومن المجاز : أفتَقَ : إذا خرَج الى فتْقٍ وهو ما انْفَرَج واتّسع ومثله أصْحَر وأفْضى ومنه الحديثُ في مَسيرِه صلّى الله عليه وسلّم الى بَدْر : ثمّ صَبّ في دَقْرانَ حتى أفْتَقَ بينَ الصّدْمَتَيْن أي : خرَج من مَضيق الوادي الى المُتَّسَع . وقال أبو زيد : انْفَتَقت النّاقةُ انْفِتاقاً : أخذَها داءٌ يُسمّى الفَتَق محركةً يأخُذُها فيما بيْن ضرْعِها وسُرَّتِها فتنْفَتِقُ وذلِك من السِّمَن فربّما أفْرَقَت وربّما تَموت به . وفوتَقُ كفوقَل : ة بمَرْو مُعَرَّب بوثَه . ومما يُستَدرك عليه : الفَتَقُ محرّكةً : الخَلّةُ من الغَيْم والجمع فُتوقٌ . وعامٌ ذو فُتوق : قَليلُ المَطَر . والفَتَقَةُ مُحرّكةً : الأرضُ التي يُصيبُ ما حوْلَها المطَرُ ولا يُصيبُها . وسيْفٌ فَتيقٌ : حَديدٌ . ومنه قولُه :

" ونَصْل كنصْلِ الزّاعِبيّ فَتيقِ ويقال أيضاً : سيف فَتيق الغِرارَيْن إذا كان ماضياً كأنّه يفتِق ما أصابَه فَعيلٌ بمعنى فاعِلٍ كما في الأساس . وفتَقَ فُلانٌ الكَلام وبَجّه : إذا قوّمَه ونقّحه . وقال الزّمَخشري : هو تلْخيصُه وبَيان معناه . وتقول للشاعر : فتِّقْ ولا تُشقِّقْ وهو مجاز . وفي صِفَته صلّى الله عليه وسلم : كان في خاصِرَتَيعه انْفِتاق أي : اتّساع وهو مَحْمودٌ في الرِّجال مذْمومٌ في النِّساء . وتفتّقَت خواصِرُ الغَنَمِ من البَقْلِ : إذا اتّسَعَتْ من كَثْرَةِ الرّعْي . وانْفَتَقَت الماشية : مثل تفتّقت أي : انتَفَخَت خواصِرُها سِمَناً فتَموت لذلِك وربّما سلِمت . وقال ابنُ الأعرابيّ : أفتَقَ القمرُ : إذا برَزَ بين سَحابَتَيْن سوْداوَيْن . وفتَقَ الطّيبَ يفتُقه فتْقاً : طيّبه وخلَطَه بعود وغيرِه وكذلك الدُهْن . قال الرّاعي :

لها فأرةٌ ذَفراءُ كُلَّ عشيّةٍ ... كما فتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ ذكر إبِلاً رعَت العُشبَ وزهرته وأنّه ندِيت جُلودُها ففاحَتْ رائِحَةُ المِسْكِ . وفتْقُ المِسْكِ بغَيْرِه : إخراجُ رائحته بشيءٍ تُدْخِلُه عليه . والفَتيقُ : الفتق . قال عَمرو بن الأهْتم :

بضَرْبَةِ ساقٍ أو بنَجْلاءَ ثرّةٍ ... لَها منْ أمامِ المَنْكِبَيْنِ فَتيقُ والفَتيق أيضاً : الصُّبْحُ نقله الأصبهانيّ والمُصنِّف في البَصائِر

لسان العرب
الفَتْق خلاف الرَّتْق فَتَقَهُ يَفْتُقُه ويَفْتِقُه فَتْقاً شقه قال ترى جَوَابها بالشحم مَفْتُوقا إِنما أَراد مفتوقة فأَوقع الواحد موقع الجماعة وفَتَّقهُ تَفْتيِقاً فانْفتَقَ وتَفَتَّق والفَتْقُ الخَلَّةُ من الغيم والجمع فُتُوق قال أَبو محمد الحذلمي إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ وزَلَلِ النيَّةِ والتَّصْفِيقِ رِعْيةَ ربٍّ ناصحٍ شَفِيقِ يَظَلُّ تحت الفَنَنِ الوَرِيقِ يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْروقِ قوله لها يعني للإِبل ذو الفُتُوق القليل المطر وزَلَلُ النيَّة أَن تَزِلَّ من موضع إِلى موضع لطلب الكَلأِ والنيَّةُ حيث يُنْوى من نواحي البلاد والمِحْجَنُ شيء يجذب به أَغصان الشجر لتقرب من الإِبل فتأْكل منها فإِذا سئم ربط في أَسفل المِحْجَن عقالاً ثم جعله في ركبته والمَحْروق الذي انقطعتِ حارقته وأَفْتَقَ القومُ تَفَتَّق عنهم الغيم وأَفْتَقَ قَرْنُ الشمس أَصاب فَتْقاً من السحاب فبدا منه قال الراعي تُرِيكَ بياضَ لَبَّتِها ووَجْهاً كقَرْنِ الشمس أَفْتَقَ ثم زَالا والفِتَاقُ الشمس حين يُطْبقُ عليها ثم يبدو منها شيء والفَتَقَةُ الأَرض التي يصيب ما حولها المطر ولا يصيبها وأَفْتَقْنا لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِرَ غيرُنا عن ابن الأَعرابي وحكي خرجنا فما أَفْتَقْنا حتى وردنا اليمامة ولم يفسره فقد يكون من قوله أَفْتَقَ القوم إِذا تَفَتَّقَ عنهم الغيم وقد يكون قولهم أَفْتَقْنا إِذا لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِر غيرُها والفَتْقُ الموضع الذي لم يمطر وفي حديث مسيره إِلى بدر خرج حتى أَفْتَقَ بين الصَّدْمتين أَي خرج من مَضيق الوادي إِلى المُتَّسع وأَفْتَقَ السحابُ إِذا انفرج وأَفْتَقْنا صادفنا فَتْقاً أَي موضعاً لم يمطر وقد مُطِرَ ما حوله وأَنشد إِنَّ لها في العام ذي الفُتوقِ والفَتَقُ الصبح وصبح فَتِيقٌ مُشرق التهذيب والفَتْق انفلاق الصبح قال ذو الرمة وقد لاحَ للسَّارِي الذي كَمَّل السُّرَى على أُخْرَياتِ الليل فَتْقٌ مُشَهَّرُ والفَتِيقُ اللسانِ الحُذَاقيّ الفصيح ورجل فَتِيقُ اللسان على فعيل فصيحُه حَدُِيدُه ونَصْلٌ فَتِيق حديد الشَّفْرتين جُعِلَ له شُعْبتان كأَنَّ إِحداهما فُتِقَتْ من الأخرى وأَنشد فَتِيقَ الغِرَارَينِ حَشْراً سَنينَا وسيف فَتِيقٌ إِذا كان حادّاً ومنه قوله كنَصْل الزَّاعِبيّ فَتِيق وفَتَقَ فلان الكلام وبَجَّه إِذا قوَّمه ونقْحه وامرأَة فُتُق بضم الفاء والتاء مُتَفَتِّقَة بالكلام والفَتَقُ بالتحريك مصدر قولك امرأَة فَتْقاء وهي المُنْفَتِقةُ الفرج خلاف الرَّتْقاء أَبو الهيثم الفَتْقاءُ من النساء التي صار مَسْلَكاها واحداً وهي الأَتُومُ ابن السكيت امرأَة فُتُق للتي تفتق في الأُمور قال ابن أَحمر ليْسَت بشَوْشَاةِ الحديثِ ولا فُتُق مُغَالبة على الأَمْرِ والفِتاقُ انْفِتاقُ الغيم عن الشمس في قوله وفَتَاة بَيْضاء ناعمة الجِسْ مِ لَعُوب ووَجْهُها كالفِتاق وقيل الفِتاقُ أَصل اللِّيف والأَبيض يشبِّه به الوجه لنقائه وصفائه وقيل الفِتاقُ أَصل الليف الأَبيض الذي لم يظهر والفَتْق انشقاق العَصا ووقوع الحرب بين الجماعة وتصدُّع الكلمة وفي الحديث لا تَحِلُّ المسأَلة إِلاَّ في حاجة أَو فَتْق التهذيب والفَتْق شقُّ عصا المسلمين بعد اجتماع الكلمة من قِبَل حَرْب في ثَغْرٍ أَو غير ذلك وأَنشد ولا أَرى فَتْقَهُمْ في الدِّينِ يَرْتَتِقُ وفي الحديث يسأَل الرجل في الجَائِحة أَو الفَتْق أَي الحرب يكون بين القوم وتقع فيها الجراحات والدماء وأَصله الشَّقُّ والفتح وقد يراد بالفَتْق نقض العهد ومنه حديث عروة بن مسعود اذهب فقد كان فَتْقٌ بين جُرَش وأفْتَقَ الرجل إِذا أَلحت عليه الفُتُوق وهي الآفات من جوع وفقر ودَيْنٍ والفَتْقُ علَّة أَو نُتُوٌّ في مراقّ البطن التهذيب الفَتْقُ يصيب الإِنسان في مراقّ بطنه يَنْفِتِقُ الصِّفاق الداخل ابن بري والفَتْق هو انفتاق المثانةِ ويقال هو أَن يَنْفَتِقَ الصِّفاق إِلى داخل وكان الأَزهري يقول هو الفَتَق بفتح التاء وفي حديث زيد بن ثابت في الفَتَق الدية قال الهروي هكذا أَقرأَنيه الأَزهري بفتح التاء وفي صفته صلى الله عليه وسلم كان في خاصرتيه انْفِتاق أَي اتساع وهو محمود في الرجل مذموم في النساء والفَتْق أَن تَنْشق الجلدة التي بين الخُصْية وأَسفل البطن فتقع الأَمْعاء في الخصية والفَتَقُ الخصب سمِّي بذلك لانشقاق الأرض بالنبات قال رؤبة تأْوي إِلى سَفْعاءَ كالثوب الخَلَقْ لم تَرْجُ رِسْلاً بعد أَعوامِ الفَتَقْ أَي بعد أَعوام الخِصْب تقول منه فَتِقَ بالكسر وعام الفَتَق عام الخصب وقد أَفْتَقَ القوم إِفْتاقاً إِذا سمنت دوابهم فَتَقَتَّقَت وتَفَتَّقَت خواصر الغنم من البقل إِذا اتسعت من كثرة الرعي وبعير فَتِيقٌ وناقة فَتِيقٌ أَي تَفَتَّقَتْ في الخصب وقد فَتِقَتْ تَفْتَقُ فَتَقاً وعام فَتِقٌ خصيب وانْفَتَقَت الماشية وتَفَتَّقَتْ سمنت وجمل فَتِيقٌ إِذا تَفَتَّقَ سمناً وفي حديث عائشة فمُطِروا حتى نبت العُشْب وسمنت الإِبل حتى تَفَتَّقَتْ أَي انتفخت خواصرها واتسعت من كثرة ما رعت فسمي عام الفَتَقِ أَي الخصب الفراء أَفْتَقَ الحيُّ إِذا أَصاب إِبلهم الفَتَقُ وذلك إِذا انْفَتَقَتْ خواصرها سِمَناً فتموت لذلك وربما سلمت وفي الحديث ذكر فُتُق هو بضمتين موضع في طريق تَبَالة سلكه قُطْبة بن عامر لما وجهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُغير على خَثْعَم سنة تسع والفَتَقُ داءٌ يأْخذ الناقة بين ضرعها وسرتها فَتَنْفَتِقُ وذلك من السمن أَبو زيد انْفَتَقَت الناقة انْفِتاقاً وهو الفَتَقُ وهو داءٌ يأْخذها ما بين ضرعها وسرتها فربما أَفْرَقَتْ وربما ماتت وذلك من السمن وقيل الفَتَقُ انفتاق الصِّفاق إِلى داخل في مراقِّ البطن وفيه الدية وقال شريح والشعبي فيه ثلث الدية وقال مالك وسفيان فيه الاجتهاد من الحاكم وقال الشافعي فيه الحُكُومة وقيل هو أَن ينقطع اللحم المشتمل على الأُنْثَيَيْنِ وفَتَق الخياطة يَفْتِقُها الفراء في قوله تعالى كانتا رَتْقاً فَفَتْقَناهما قال فُتِقَتِ السماءُ بالقَطْر والأَرض بالنبات وقال الزجاج المعنى أَن السموات كانت سماء واحدة مُرْتَتِقةً ليس فيها ماء فجعلها الله غير واحدة ففَتَقَ الله السماء فجعلها سبعاً وجعل الأَرض سبع أَرضين قال ويدل على أَنه يريد بفَتْقِِها كَوْنَ المطر قوله وجعلنا من الماء كل شيء حيّ ابن الأَعرابي أَفْتَق القمرُ إِذا برز بين سحابتين سوادوين وأَفْتَقَ الرجل إِذا استاك بالفِتَاقِ وهو عرجون الكِباسَةِ وفَتَقَ الطّيب يَفْتُقه فَتْقاً طيَّبه وخلطه بعود وغيره وكذلك الدهن قال الراعي لها فَأْرةٌ ذَفْرَاءً كل عشيّةٍ كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُه ذكر إِبلاً رعت العشب وزَهْرته وأَنها نَدِيَتْ جلودها ففاحت رائحة المسك والفِتاقُ ما فُتِقَ به وفَتْقُ المسك بغيره استخراج رائحته بشيء تدخله عليه وقيل الفِتَاقُُ أَخلاط من أَدوية مدقوقة تُفْتَقُ أَي تخلط بدهن الزِئْبَقِ كي تفوح ريحه والفِتاقُ أَن تَفْتُق المسك بالعنبر ويقال الفِتاقُ ضرب من الطِّيب ويقال طيب الرائحة قال الشاعر وكأَن الأَرْيَ المَشُورَ مع الخَمْ رِ بفِيها يَشُوب ذاك فِتاقُ وقال آخر علَّلَتْهُ الذَّكِيَّ والمِسْكَ طَوْراً ومن البْان ما يكون فِتاقا والفِتاق خَمِيرة ضخمة لا يَلْبَثُ العجين إِذا جعل فيه أَن يُدْرِكَ تقول فَتَقْتُ العجين إِذا جعلت فيه فِتاقاً قال ابن سيده والفِتاقُ خمير العجين والفعل كالفعل والفَيْتَقُ النَجّار وهو فَيْعَل قال الأَعشى ولا بدَّ من جَارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها كما سَلَك السَّكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ والسَّكِّيّ المسمار والفَيْتَقُ البوّاب وقيل الحدّاد التهذيب يقال للمِلك فَيْتَق ومنه قول الشاعر رأَيت المَنَايَا لا يُغَادِرْنَ ذا غِنىً لِمالٍ ولا ينجو من الموت فَيْتَقُ وفِتاق اسم موضع قال الحرب بن حلزمة فمُحَيَّاة فالصِّفَاح فأَعنا ق فِتَاق فعَاذِب فالوَفَاء ( * روي هذا البيت في معلقة الحرث بن حلّزة على هذه الصورة فالمُحَيَّاةُ فالصفاحُ فأعْلى ... ذي فِتاقٍ فعاذبٌ فالوفاءُ ) فرِيَاض القَطَآ فأَودية الشُرْ بُب فالشُّعْبَتان فالأَبْلاء
الرائد
* فتق يفتق ويفتق: فتقا. 1-الشيء: شقه. 2-الثوب: نقض خياطته وفصل بعضه عن بعضه الآخر. 3-بين القوم: أوقع الخلاف بينهم فرجعت الحرب بينهم. 4-المسك: خلط به ما ينشر رائحته. 5-الكلام: قومه. 6-العجين: جعل فيه «الفتاق»، أي الخميرة.
الرائد
* فتق يفتق: فتقا. 1-المكان: أخصب. 2-تفتح جسمه من السمن. 3-أصابه الفتق.
الرائد
* فتق تفتيقا. 1- الشيء: شقه. 2-الثوب: نقض خياطته وفصل بعضه عن بعضه الآخر. 3-بين القوم: أوقع الخلاف بينهم فرجعت الحرب بينهم. 4-المسك: خلط به ما ينشر رائحته. 5-الكلام: قومه. 5-الشعر: لخصه وبين معانيه.
الرائد
* فتق. 1-مص. فتق. 2-صبح.
الرائد
* فتق. ج فتوق. 1-مص. فتق. 2-شق. 3-ما انفرج واتسع من الأماكن. 4-صبح. 5-خصب. 6-جدب. 7-موضع لم يصبه المطر وقد مطر ما حوله. 8-خلل في العيش. 9-علة ينشق معها الجلد في أسفل البطن ويخرج منه جزء من الامعاء ونحوها. 10-«عام ذو فتوق»: قليل المطر.
الرائد
* فتق. «إمرأة فتق»: متفننة بالكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: