وصف و معنى و تعريف كلمة فتقيون:


فتقيون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فتقيون في معاجم اللغة العربية:



فتقيون

جذر [فتق]

  1. أُفُقِيّ: (اسم)
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق
    • الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن
    • الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية
    • الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار
  2. وُفْقى: (اسم)
    • وُفْقى : مؤنت أَوفَق
  3. هامش صعودي أفقي: (مصطلحات)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون عقد الخيار المباع ذا تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المشتري. (مالية)
  4. هامش نزولي أفقي: (مصطلحات)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون لعقد الخيار المشترى تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المباع. (مالية)


  5. تحليل مالي أفقي: (مصطلحات)
    • مقارنة المركز المالي في العام الحالي بالمركز المالي في الأعوام السابقة. (مالية)
  6. تكامل أفقي: (مصطلحات)
    • اتّحاد شركات كلّها تعمل في نفس مرحلة الإنتاج. (مالية)
  7. هامش أفقي: (مصطلحات)
    • إستراتيجية خيارات تتضمن شراء وبيع، في ذات الوقت، لأوراق مالية من ذات الدرجة وسعر التنفيذ ولكن بتاريخ انتهاء مختلف. (مالية)
  8. إندماج أفقي: (مصطلحات)
    • إندماج شركتين أو أكثر ذات نشاط واحد. (مالية)
  9. تداول أفقي: (مصطلحات)
    • تداول ورقة مالية وعقد خيار بيع أو شراء تلك الورقة في ذات السوق. (مالية)
  10. إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ:


    • بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ.
  11. إندماج أفقي:
    • إندماج شركتين أو أكثر ذات نشاط واحد.
  12. تحليل مالي أفقي:
    • مقارنة المركز المالي في العام الحالي بالمركز المالي في الأعوام السابقة.
  13. تداول أفقي:
    • تداول ورقة مالية وعقد خيار بيع أو شراء تلك الورقة في ذات السوق.
  14. تكامل أفقي:
    • اتّحاد شركات كلّها تعمل في نفس مرحلة الإنتاج.
  15. خَطٌّ أُفُقِيٌّ:
    • مَا هُوَ مُمْتَدٌّ فِي الأُفُقِ.
  16. هامش أفقي:


    • إستراتيجية خيارات تتضمن شراء وبيع، في ذات الوقت، لأوراق مالية من ذات الدرجة وسعر التنفيذ ولكن بتاريخ انتهاء مختلف.
  17. هامش صعودي أفقي:
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون عقد الخيار المباع ذا تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المشتري.
  18. هامش نزولي أفقي:
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون لعقد الخيار المشترى تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المباع.
  19. أَوفَق : (اسم)
    • المؤنث : وُفْقى
    • اسم تفضيل من وفِقَ
    • أكثر تلاؤمًا
    • أصْلح، أنسب من الأوْفَق له أن يُهاجر،
  20. الأُفُقِيّ في الصحيفة :
    • ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار.
  21. الأُفُقِيّ من الخطوط :
    • خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية.
  22. الأُفُقِيّ من الناس :


    • من لا ينسب إلى وطن.
  23. اِفتَقى : (فعل)
    • افْتَقاهُ : تَبِعَه
    • افْتَقاهُ الشيءَ: اختاره
    • وفلانًا بأَمر: اختصّه به
    • اقتفى بفلانٍ: خصَّ نفْسَه به
  24. فَقا : (فعل)
    • فَقَوْتُ، أَفْقُو، اُفْقُ، مصدر فَقْوٌ
    • فَقَا أَثَرَهُ : قَفَا أَثَرَهُ، تَبِعَهُ
  25. فُقاً : (اسم)
    • فُقاً : جمع فُوْقَةُ
,
  1. إندماج أفقي (المعجم مالية)
    • إندماج شركتين أو أكثر ذات خطّ إنتاج مماثلذ ، وتعني بالانجليزية: horizontal merger
  2. إندماج أفقي (المعجم مالية)


    • إندماج شركتين أو أكثر ذات نشاط واحد ، وتعني بالانجليزية: horizontal amalgamation
  3. تداول أفقي (المعجم مالية)
    • تداول ورقة مالية وعقد خيار بيع أو شراء تلك الورقة في ذات السوق ، وتعني بالانجليزية: side-by-side trading
  4. تكامل أفقي (المعجم مالية)
    • اتّحاد شركات كلّها تعمل في نفس مرحلة الإنتاج ، وتعني بالانجليزية: horizontal integration
  5. هامش أفقي (المعجم مالية)
    • إستراتيجية خيارات تتضمن شراء وبيع، في ذات الوقت، لأوراق مالية من ذات الدرجة وسعر التنفيذ ولكن بتاريخ انتهاء مختلف. ، وتعني بالانجليزية: calendar spread
  6. هامش أفقي (المعجم مالية)
    • إستراتيجية خيارات تنطوي على القيام بنفس الوقت بشراء وبيع خيارين يختلفان فقط في تاريخ تنفيذهما ، وتعني بالانجليزية: horizontal spread


  7. أُفُقِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ف ق]. (مَنْسُوبٌ إلَى الأُفُقِ). :-رَسَمَ خَطّاً أُفُقِيّاً :- : هُوَ مَا وَقَعَ عَلَى خَطٍّ عَمُودِيٍّ. :-جُدْرانُ البَيْتِ عَمُودِيَّةٌ عَلَيْها سَقْفٌ أُفُقِيٌّ.
  8. أُفْقيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُفْقيّ / أُفُقيّ :-
      اسم منسوب إلى أُفْق/ أُفُق.
      • خطٌّ أفقيّ:
      1 - (الهندسة) خطّ مستقيم يوازي سطح الأرض المستوية.
      2 - سطر، خطّ مستقيم يمتدّ من اليمين إلى اليسار أو بالعكس وعكسه عموديّ :-رسم خطًا مستقيمًا.
  9. أُفُقِيّ (المعجم الرائد)
    • أفقي
      1- أفقي من سوب إلى الأفق. 2- أفقي : «الخط الأفقي» : ما كان موازيا لخط الأفق، أو ما يقع عليه الخط العمودي.
  10. تحليل مالي أفقي (المعجم مالية)
    • مقارنة المركز المالي في العام الحالي بالمركز المالي في الأعوام السابقة ، وتعني بالانجليزية: horizontal financial analysis
  11. هامش صعودي أفقي (المعجم مالية)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون عقد الخيار المباع ذا تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المشتري. ، وتعني بالانجليزية: calendar bull spread
  12. هامش نزولي أفقي (المعجم مالية)
    • شراء وبيع عقود خيار من ذات الدرجة بحيث يكون لعقد الخيار المشترى تاريخ انتهاء أقرب من تاريخ انتهاء عقد الخيار المباع. ، وتعني بالانجليزية: calendar bear spread
  13. إحداثيّ أفقيّ أو سينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (هس) بُعد نقطة عن مستوى المِحْوَريْن العاديّ والعينيّ.
  14. تكامل أفقي (المعجم عربي عامة)
    • اندماج منشأتين تزاولان نفس النشاط
      المجال : الادارة
  15. تكامل أفقي (المعجم عربي عامة)
    • اندماج منشأتين تزاولان نفس النشاط
      (مصطلحات عمل)
  16. تكامل أفقي بين وحدات الأعمال (المعجم عربي عامة)
    • حيث الشركات التي تعمل في نفس النشاط توحِّد قواها لكسب قوة اختراق أعظم للسوق
  17. حزام أفقي مزدوج (المعجم عربي عامة)
    • إحدى طرق التربية في نبات الكرمة.
  18. حزام أفقي مفرد (المعجم عربي عامة)
    • إحدى طرق التربية في نبات الكرمة.
  19. خطّ أفقيّ (المعجم عربي عامة)
    • (هس) خطّ مستقيم يوازي سطح الأرض المستوية.
  20. أُفْقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُفْقُ، وأُفُقُ: الناحيةُ، ج: آفاقٌ، أو ما ظَهَرَ من نَواحي الفَلَكِ، أو مَهَبُّ الجَنوبِ والشَّمالِ، والدَّبورِ والصَّبا، وما بين الزَّرَّينِ المُقَدَّمَيْنِ في رِوَاقِ البيتِ. وهو أَفَقِيٌّ وأُفُقِيُّ.
      ـ أَفَّاقُ: يَضْرِبُ في الآفاقِ مُكْتَسِباً.
      ـ فرسٌ أُفقٌ: رائِعٌ، للذَّكَرِ والأُنْثَى.
      ـ أفِقَ: بَلَغَ النِّهايَةَ في الكَرَمِ، أو في العِلْمِ، أو في الفَصاحَةِ وجميعِ الفَضائِلِ، فهو آفِقٌ وأفِيقٌ، وهي: آفِقَةٌ وأفِيقَةٌ.
      ـ آفِقُ: فرسٌ لفُقَيْمِ بنِ جَريرٍ.
      ـ أفَقَ يأفِقٌ: رَكِبَ رأسَه، وذَهَبَ في الآفاقِ،
      ـ أفَقَ في العَطاءِ: أعْطَى بعضاً أكْثَرَ من بعضٍ،
      ـ أفَقَ الأديمَ: دَبَغَهُ إلى أن صارَ أفيقاً، وكذَبَ، وغَلَبَ، وخَتَنَ.
      ـ أَفَقُ الطريقِ: سَنَنُه ووجْهُه، ج: آفاقٌ.
      ـ أَفِيقُ: الفاضِلَةُ من الدِّلاءِ، وقرية بين حَوْرانَ والغَوْرِ، ومنه: عَقَبَةُ أفيقٍ، ولا تَقُلْ: فِيقٍ، وموضع لبني يَرْبوعٍ، أو قرية بنواحي ذَمارِ، والجِلْدُ لم يَتِمَّ دِباغُه، أو الأديمُ دُبغَ قَبْلَ أن يُخْرَزَ، أو قبلَ أن يُسْقَ، كالأَفيقةِ والأفِقِ فيهما، ج: أفَقٌ وأُفُقٌ، أو أَفَقٌ: اسمُ جمعٍ، لأَن فَعيلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ، وآفِقَةٌ.
      ـ أَفَقَةُ: الخاصِرَةُ، كالآفِقةِ، ومَرْقَةٌ من مَرْقِ الإِهابِ، ومَرْقُه أن يُدْفَنَ حتى يُمَرَّطَ.
      ـ أُفْقَة: القُلْفَةُ.
      ـ رجلٌ آفَقُ: لم يُخْتَنْ.
      ـ أُفَاقَةُ: موضع بالكوفةِ، أو ماءٌ لبني يَرْبوعٍ،
      ـ أُفَاقُ: موضع.
      ـ أَفِيقَةُ: الداهيةُ المُنكَرَةُ.
      ـ تأفَّقَ بنا: أتانا من أُفُقٍ.
  21. الأُفُقِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُفُقِيّ : نسبةٌ إِلى الأُفُق.
      و الأُفُقِيّ من الناس: من لا ينسب إلى وطن.
      و الأُفُقِيّ من الخطوط: خطٌّ مستقيم يُوازي سطحَ الأَرض المسْتَوية.
      و الأُفُقِيّ في الصحيفة: ما يمتدُّ من اليمين إِلى اليسار.
  22. أفق (المعجم لسان العرب)
    • "الأُفْق والأُفُق مثل عُسْر وعسُر: ما ظهر من نواحي الفَلَك وأَطراف الأَرض، وكذلك آفاق السماء نواحيها، وكذلك أُفْق البيت من بيوت الأَعراب نواحيه ما دون سَمْكه، وجمعه آفاق، وقيل: مَهابُّ الرياح الأَربعة: الجَنُوب والشَّمال والدَّبور والصَّبا‏.
      ‏وقوله تعالى: سنُريهم آياتِنا في الآفاق وفي أَنفُسهم؛ قال ثعلب: معناه نُرِي أَهل مكة كيف يُفتح على أَهل الآفاق ومَن قرُب منهم أَيضاً‏.
      ‏ورجل أُفُقِيّ وأَفَقِيّ: منسوب إلى الآفاق أَو إلى الأُفُق، الأَخيرة من شاذّ النسب‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل أَفَقِيّ، بفتح الهمزة والفاء، إذا كان من آفاق الأَرض أَي نواحيها، وبعضهم يقول أُفُقي، بضمهما، وهو القياس؛ قال الكميت: الفاتِقُون الراتِقُو ن الآفِقُون على المعاشِرْ

      ويقال: تأَفَّق بنا إذا جاءنا من أُفُق؛ وقال أَبو وَجْزة: أَلا طَرَقَتْ سُعْدَى فكيْف تأَفَّقَتْ بنا، وهي مَيْسانُ اللَّيالي كَسُولُها؟

      ‏قالوا: تأَفَّقت بنا أَلمَّت بنا وأَتَتْنا‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد حين وصف أَخاه فقال: صَفّاقٌ أَفّاق؛ قوله أَفَّاق أَي يضرب في آفاق الأَرض أَي نواحيها مُكْتَسِباً؛ ومنه شعر العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم:وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الـ أَرضُ، وضاءتْ بنُورِكَ الأُفُقُ وأَنَّث الأُفق ذهاباً إلى الناحية كما أَنث جرير السور في قوله: لما أَتى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَضَعْضَعَتْ سُور المَدينةِ، والجبالُ الخُشَّعُ ويجوز أَن يكون الأُفُقُ واحداً وجمعاً كالفُلْك؛ وضاءت: لغة في أَضاءت ‏.
      ‏وقعدت على أَفَق الطريق أَي على وجهه، والجمع آفاق‏.
      ‏وأَفَق يأْفِق: ركب رأْسَه في الآفاق‏.
      ‏والأُفُق: ما بين الزِّرَّيْنِ المقدَّمين في رُواق البيت ‏.
      ‏والآفِق، على فاعل: الذي قد بلغ الغاية في العلم والكرم وغيره من الخير، تقول منه: أَفِق، بالكسر، يأْفَقُ أَفَقاً؛ قال ابن بري: ذكر القَزّاز أَنّ الآفِق فعله أَفَق يأْفِق، وكذا حكي عن كراع، واستدل القزاز على أَنه آفِق على زنة فاعِل بكون فعله على فَعَلَ؛

      وأَنشد أَبو زياد شاهداً على آفق بالمد لسراج بن قُرَّةَ الكلابي: وهي تَصَدَّى لِرِفَلٍّ آفِقِ، ضَخْمِ الحُدولِ بائنِ المَرافِقِ وأَنشد غيره لأَبي النجم: بين أَبٍ ضَخْمٍ وخالٍ آفِقِ، بين المُصَلّي والجَوادِ السابِقِ وأَنشد أَبو زيد: تَعْرِفُ، في أَوْجُهِها البَشائرِ، آسانَ كلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ وقال عليّ بن حمزة: أَفِق مُشاجر بالقصر، لا غير، قال: والأَبيات المتقدّمة تشهد بفساد قوله ‏.
      ‏وأَفَقَ يأْفِق أَفْقاً: غلَب يغلِب‏.
      ‏وأَفَق على أَصحابه يأْفِق أَفْقاً: أَفضلَ عليهم؛ عن كراع؛ وقول الأَعشى: ولا المَلِكُ النُّعْمانُ، يومَ لَقِيتُه بغِبْطَتِه، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ أَراد بالقُطوط كتب الجوائز، وقيل: معناه يُفْضِل، وقيل: يأْخذ من الآفاق‏.
      ‏ويقال: أَفَقَه يأْفِقُه إذا سبَقَه في الفضل‏.
      ‏ويقال: أَفَقَ فلان إذا ذهب في الأَرض، وأَفَق في العَطاء أَي فَضَّل وأَعطى بعضاً أَكثر من بعض‏.
      ‏الأَصمعي: بعير آفِق وفرس آفِق إذا كان رائعاً كريماً والبعير عتيقاً كريماً‏.
      ‏وفرس آفِق قُوبِل من آفِق وآفِقة إذا كان كريم الطرفين‏.
      ‏وفرس أُفُقٌ، بالضم: رائع، وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد لعمرو بن قِنْعاس: وكنتُ إذا أَرَى زِفّاً مريضاً يُناحُ على جَنازَتِهِ، بَكَيْتُ (* قوله «زفأ» كذا في الأصل مضبوطاً بزاي مكسورة وفاء ومثله في شرح القاموس) ‏.
      ‏أُرَجِّلُ جُمَّتي وأَجُرُّ ثوبي، وتَحْمِلُ بِزَّتي أُفُقٌ كُمَيْتُ والأَفِيقُ: الجلد الذي لم يُدبغ؛ عن ثعلب، وقيل: هو الذي لم تتم دِباغته‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل على النبي، صلى الله عليه وسلم، وعنده أَفيق؛ قال: هو الجلد الذي لم يتمّ دِباغُه، وقيل: هو ما دُبِغ بغير القَرظ من أَدْبِغة أَهل نجد مثل الأَرْطى والحُلَّبِ والقَرْنُوة والعِرْنةِ وأَشياء غيرها، فالتي تدبغ بهذه الأَدْبِغة فهي أَفَقٌ حتى تُقدّ فيُتَّخذ منها ما يتخذ‏.
      ‏وفي حديث غَزْوان: فانطلقت إلى السوق فاشتريت أَفِيقةً أَي سِقاء من أَدَم، وأَنثه على تأْويل القربة والشَّنّة، وقيل: الأَفِيق الأَديم حين يخرج من الدِّباغ مفروغاً منه وفيه رائحته، وقيل: أَوّل ما يكون من الجلد في الدباغ فهو مَنِيئة ثم أَفِيق ثم يكون أَديماً، والمنيئة: الجلد أَول ما يدبغ ثم هو أَفيق، وقد مَنَأْته وأَفَقْته، والجمع أَفَق مثل أَديِم وأَدَم‏.
      ‏والأَفَقُ: اسم للجمع وليس بجمع لأَن فعيلاً لا يكسر على فعَل‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى في الأَفِيق الأَفِقَ على مثال النَّبِق وفسره بالجلد الذي لم يدبغ، قال: ولست منه على ثقة؛ وقال اللحياني: لا يقال في جمعه أُفُق البَتّةَ وإنما هو الأَفَقُ، بالفتح، فأَفِيق على هذا له اسم جمع وليس له جمع؛ وأَفَق الأَدِيمَ يأْفِقه أَفْقاً: دبغه إلى أَن صار أَفيقاً‏.
      ‏الأَصمعي: يقال للأَديم إذا دبغ قبل أَن يُخرز أَفيق، والجمع آفِقة مثل أَدِيم وآدِمة ورغيف وأَرغفة؛ قال ابن بري: والأَفِيق من الإنسان ومن كل بهيمة جلده؛ قال رؤبة: يَشْقَى به صَفْحُ الفَرِيصِ والأَفَقْ وأَفَقُ الطريق: سَنَنُه‏.
      ‏والأَفَقةُ: المَرقةُ من مَرَق الإهاب ‏.
      ‏والأَفقة: الخاصرة، وجمعها أَفَق؛ قال ثعلب: هي الآفِقة مثل فاعلة ‏.
      ‏وأُفاقةُ: موضع ذكره لبيد فقال: وشَهِدْتُ أَنْجِيَةَ الأُفاقةِ عالِياً كَعْبي، وأَرْدافُ المُلوكِ شُهودُ وأَنشد ابن بري للجعدي: ونحنُ رَهَنَّا بالأُفاقةِ عامِراً، بما كان في الدِّرْ داء رَهْناً فأُبْسِلا وقال العَوّامُ بن شَوْذَب: (* قوله «العوام بن شوذب» كذا في الأصل وشرح القاموس؛ وعبارة ياقوت: العوام أخو الحرث بن همام) ‏.
      ‏قَبَحَ الإلَهُ عِصابةً من وائلٍ يومَ الأُفاقةِ أَسْلَمُوا بِسْطاما"
  23. وفق (المعجم لسان العرب)
    • "الوِفاقُ: المُوافقة.
      والتَّوافق: الاتفاق والتظاهر.
      ابن سيده: وَفْقُ الشيء ما لاءَمه، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا.غيره:وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد.
      الليث: الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله: يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة: تقول: وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً، ووافَقْتُه أَي صادفته.
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك.
      ويقال: وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ، بالكسر فيهما، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك.
      والوَفْق: من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام؛ قال عُوَيْف القَوَافي: يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه،سُمِّيت بالفاروق، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين.
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت؛ عن اللحياني.
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير: أَلهمه وهو من التَّوْفيق.
      وفي الحديث: لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله.
      وفي حديث طلحة والصيد: إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله.
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق.
      والوِفْقُ: التَّوْفيق.
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد،وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ.
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ، قال الكسائي: يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً.
      وقال اللحياني: وفِقَه فهمه.
      وفي النوادر: فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته.
      ويقال: وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني، وذلك إذا صادفني ولقيني.
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته، معناه أَتانا حين الهلال.
      وحكى اللحياني: أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،وسئل عن البيت المعمور فقال: هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها.
      يقال: كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة.
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه: فهمه؛ عن اللحياني، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها.
      ويقال: حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه، وقيل: قدر ما يقوتهم؛ قال الراعي: أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد: من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق، يقال: رَفِيق وَفيق.
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي، لغة، كأَنه قَلْب أَفْوقت، ولا يقال أَفوقت، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق؛ قال الأَزهري: الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق، قال: ومن، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب.
      الأَصمعي: أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر؛

      وأَنشد: وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال: إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها.
      ابن بزرج: أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه، وأَوْفقَت الإبلُ: اصطفت واستوت معاً، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً.
      "
  24. فَقَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَوْتُ أَثَرَهُ: قَفَوْتُهُ.
      ـ فَقْوُ: موضع.
      ـ فَقَا: ماءٌ.
      ـ فُقْوَةُ السَّهْمِ: فُوْقُهُ، ج: فُقًى.


معنى فتقيون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَتِقَ** \- [ف ت ق]. (ف: ثلا. لازم).** فَتِقَ**،** يَفْتَقُ**، مص. فَتَقٌ. 1. "فَتِقَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ الفَتْقُ. 2. "فَتِقَتِ الأَرْضُ": ظَهَرَ خِصْبُهَا بِانْشِقَاقِ نَبَاتِهَا. 3. "فَتِقَتِ الدَّابَّةُ" : سَمِنَتْ مِنَ الْخِصْبِ.
Advertisements
معجم الغني
**فَتْقٌ** \- ج:** فُتُوقٌ**. [ف ت ق]. (مص. فَتَقَ). 1. "لاَحَظَ فَتْقاً فِي قَمِيصِهِ" : اِنْفِصَالُ خِيَاطَةِ الثَّوْبِ عَنْ بَعْضِهَا. 2. "أُصِيبَ بِالْفَتْقِ"(طب) : عِلَّةٌ تَنْشَأُ مِنْ جَرَّاءِ اتِّسَاعِ الْجِلْدَةِ الَّتِي بَيْنَ الْخِصْيَةِ وَأَسْفَلِ الْبَطْنِ، فَيَخْرُجُ مِنَ الصِّفَاقِ مَا كَانَ مَحْصُوراً فِيهِ مِنَ الأَمْعَاءِ مِنْ فَتْحَةٍ في جِدَارِ البَطْنِ.
معجم الغني
**فَتَقَ** \- [ف ت ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** فَتَقْتُ**،** أَفْتُقُ**،** اُفْتُقْ**، مص. فَتْقٌ. 1. "فَتَقَ الثَّوْبَ" : فَكَّ خِيَاطَتَهُ وَفَصَلَ أَطْرَافَهُ عَنْ بَعْضِهَا. 2. "فَتَقَ بَيْنَ النَّاسِ" : أَشَاعَ بَيْنَهُمُ الْفُرْقَةَ وَالْخِلاَفَ. 3. "فَتَقَ الْمِسْكَ" : خَلَطَ بِهِ مَا يَنْشُرُ رَائِحَتُهُ. 4. "فَتَقَ الْكَلاَمَ" : قَوَّمَهُ وَوَسَّعَهُ.
معجم الغني
**فَتَقٌ** \- [ف ت ق]. (مص. فَتِقَ). "ظَهَرَ الفَتَقُ" : الصُّبْحُ.
معجم الغني
**فَتَّقَ** \- [ف ت ق]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّقْتُ**،** أُفَتِّقُ**،** فَتِّقْ**، مص. تَفْتِيقٌ. 1. "فَتَّقَ الشَّيْءَ" : شَقَّهُ. 2. "فَتَّقَ الثَّوْبَ" : فَصَلَ نَسِيجَهُ أَوْ خِيَاطَتَهُ. 3. "فَتَّقَ الْمِسْكَ" : خَلَطَ بِهِ مَا يَنْشُرُ رَائِحَتَهُ. 4. "فَتَّقَ الكَلاَمَ" : قَوَّمَهُ، وَسَّعَهُ. 5. "فَتَّقَ الشِّعْرَ" : شَرَحَهُ وَبَيَّنَ مَعَانِيَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتوق [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فتق : مشقوق . 2 - ( طب ) مصاب بداء الفتق ، وهو بروز جزء من الأمعاء من فتحة جدار البطن إنه مفتوق لا يقوى على حمل الثقيل من الأشياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتقي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى فتق : ورم فتقي . • اختناق فتقي : ( طب ) انقباض فتحة كيس فتقي يسبب تقلص العضو المفتوق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتق [ مفرد ] : ج فتوق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فتق . 2 - شق ، فصل بين شيئين متصلين ، عكس الرتق رتق الخياط فتوق القميص . 3 - خلاف بين جماعة وتصدع كلمتهم استفحل الفتق بين أعضاء النقابة . 4 - ( طب ) بروز جزء من الأمعاء من فتحة في جدار البطن ورم فتقي - أصيب المريض بفتق فأدخل المستشفى . • الفتق المثاني : ( طب ) سقوط الجدار الأمامي للمهبل وفيه المثانة . • حزام الفتق : ( طب ) أداة مساعدة مؤلفة من قطعة وحزام ، يرتدى لمنع ازدياد الفتق أو عودته - ولو بشكل بسيط - إلى موضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتق / تفتق بـ / تفتق عن يتفتق ، تفتقا ، فهو متفتق ، والمفعول متفتق به• تفتق الثوب : تشقق امرأة جميلة تفتق حسنها . • تفتق بالكلام : انطلق به لسانه . • تفتق ذهنه عن شيء : ابتكره ، ابتدعه تفتقت قريحته عن - [ 1669 ] - رأي جريء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتقة [ مفرد ] : أخلاط من عقاقير ومطحون بذور نباتات معينة تعقد بالزيت والعسل وتؤكل للتسمين تناول المفتقة في عشائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتق يفتق ، تفتيقا ، فهو مفتق ، والمفعول مفتق• فتق الشيء : شقه فتق القميص . • فتق الأرض : حرثها ° فتق العلم ذهنه : حركه وأخصبه . • فتق الثوب : فتقه ، نقض خياطته حتى فصل بعضه عن بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتق يفتق ، فتقا ، فهو فاتق ، والمفعول مفتوق• فتق الثوب : شقه ، نقض خياطته حتى فصل بعضه عن بعض { أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما } : وفتق السماء يكون بالمطر والأرض بالنبات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّقَ/ تفتَّقَ بـ/ تفتَّقَ عن يتفتَّق، تفتُّقًا، فهو مُتفتِّق، والمفعول مُتفتَّق به • تفتَّق الثَّوبُ: تشقَّق "امرأة جميلة تفتّق حسنُها". • تفتَّق بالكلام: انطلق به لسانُه. • تفتَّقَ ذهنُه عن شيء: ابتكره، ابتدعه "تفتَّقت قريحتُه عن رأي جريء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتقَ/ انفتقَ عن ينفتق، انفتاقًا، فهو منفتِق، والمفعول مُنفتَق عنه • انفتق قميصُه: مُطاوع فتَقَ: انشقَّ "انفتق جلبابُه فحاكه- انفتق الجرحُ الذي خاطه الطبيب". • انفتق الغيمُ عن الشَّمس: انكشف "انفتق الحزنُ عن وجهه: زال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتق / انفتق عن ينفتق ، انفتاقا ، فهو منفتق ، والمفعول منفتق عنه• انفتق قميصه : مطاوع فتق : انشق انفتق جلبابه فحاكه - انفتق الجرح الذي خاطه الطبيب . • انفتق الغيم عن الشمس : انكشف انفتق الحزن عن وجهه : زال .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَتْقاً: شقّه. وفي التنزيل العزيز: {أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما}. ويقال: فتق الثوبَ: فصل نسيجه أو خياطته. وـ المِسكَ: خلط به ما يذكيه. وـ القطنَ ونحوه: نفشه. وـ الكلامَ: قوّمه ووسعه.( فَتِقَ ) ـَ فَتَقاً: تفتَّح جسمه سِمَناً. فهو فَتِق. وـ أصابه الفَتْق. فهو أفتق، وهي فتقاء.( أفْتَقَ ) السّحابُ: انكشف. وـ الشمسُ: صادفت فَتْقاً بين سحابتين فظهرت. وـ فلان: صادف موضعاً مجدباً وقد مطر ما حوله. وـ ألحّت عليه الفُتُوق؛ وهي الآفات من فقر وجوع ومرض ودين.( فَتَّقَ ): مبالغة في فتق.( انْفَتَقَ ): انشقّ.( تَفَتَّقَ ): تشقّق. وـ الماشيةُ: سمنت. وـ بالكلام: انطلق به لسانه.( الفِتَاق ): أصل اللِّيف الأبيض، يشبّه به الوجه لنقاءه وصفائه. وـ الخميرة تعجّل إدراك العجين وتفتّقه. وـ الشمس يطبق عليها الغيم ثم يبدو منها شيء.( الفَتْق ): الشّقّ. وـ الخلاف بين الجماعة وتصدّع الكلمة. وـ الموضع قد مطر ما حوله. وـ الصّبح. وـ الخلل في العيش. وـ بروز جزء من الأمعاء من فتحة في جدار البطن. ( ج ) فُتُوق.( الفَتَقَة ): الأرض يصيب المطر ما حولها ولا يصيبها.( الفَتِيق ): الفصيح الحادّ اللسان. وـ الصبح المشرق.( المَفْتَق ): موضع الشقّ.( المُفَتَّقَة ): أخلاط من عقاقير وأفاويه تعقد بالزّيت والعسل وتؤكل للتسمين. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ف ت ق : فَتَقَ الشيء شقه وبابه نصر و فَتَّقَهُ تَفْتِيقا مثله فانْفَتَقَ و تَفَتَّقَ و فَتْقُ المِسك بغيره استخراج رائحته بشيء تُدخله عليه قال الشاعر كما فتق الكافور بالمسك فاتقه ورجل فَتِيقُ اللسان أي حديد اللسان
الصحاح في اللغة
فَتَقْتُ الشيء فَتْقاً: شققته. وفَتَّقْتُهُ تَفْتيقاً مثله، فَتَفَتَّقَ وانْفَتَقَ. وفَتْقُ المسك بغيره: استخراج رائحته بشيءٍ تُدخِله عليه. قال الشاعر: كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ والفَتْقُ: شقُّ عصا الجماعة ووقوع الحرب بينهم. والفَتْقُ أيضاً: علّةٌ ونتوءٌ في مراقِّ البطن. والفَتَقُ بالتحريك: مصدر قولك امرأةٌ فَتْقاءُ، وهي المُنْفَتِقَةُ الفَرْجِ، خلاف الرَتْقاء. والفَتَقُ: الصبحُ. والفَتَقُ أيضاً: الخصب. تقول منه: فَتِقَ، بالكسر. وأفْتَقَ القومُ إذا انْفَتَقَ عنهم الغيم. قال ابن السكيت: أفْتَقَ قرن الشمس، إذا أصاب فَتْقاً في السحاب فبدا منه. وقد أفْتَقْنا، إذا صادفنا فَتْقاً، وهو الموضع الذي لم يُمطر وقد مُطِرَ ما حوله. وامرأةٌ فُتُقٌ، أي مُتَفَتَّقَةٌ يالكلام. ورجلٌ فَتيقُ اللسان، أي حديد اللسان. ويقال أيضاً: جملٌ فَتيقٌ، إذا تَفَتَّقَ سِمَناً. قال: والصبحُ الفَتيقُ، هو المشرق. والفَيْتَقُ: النّجّارُ. ومنه قول الأعشى: ولا بدَّ من جارٍ يُجيرُ سبيلَـهـا   كما سَلَكَ السَكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ والسكي المسمار.
تاج العروس

فتَقه يفْتُقه ويفتِقه ومن حَدّيْ نصَر وضرَب فتْقاً : شقّه وهو خلاف رَتَقَه رتْقاً . وهو الفَصْلُ بين المُتّصِلين . قال الله تعالى : ( كانَتا رَتْقاً ففَتَقْناهُما ) قال الفَرّاءُ : فُتِقَت السّماءُ بالمَطَرِ والأرضُ بالنّباتِ . وقال الزّجّاجُ : كانَتِ السّماءُ مع الأرض جميعاً ففَتَقَهُما اللهُ بالهَواءِ الذي جعَلَه بينَهما قال :

" تَرى جوانِبَها بالشّحْمِ مَفْتوقا أرادَ مفْتوقَةً فأوقَع الواحدَ موقِعَ الجماعة . كفتّقَه تفْتيقاً فتفتّق أيْ تشقّق . وانْفَتَق : انشقّ قال رؤبَة :

" جُرْدٍ سَماحيجَ وألْقَى في اللَّقا

" عنه قَميصاً طارَ أو تفتَّقا ومَفْتَقُ القَميص : مَشَقُّه . قال الأعْشى :

ورادِعَةٍ بالطِّيبِ صَفراءَ عِندَنا ... لجَسِّ النّدامَى في يدِ الدِّرعِ مَفتَقُ والفَتْقُ أيضاً : شَقُّ عَصا الجَماعَةِ ووُقوع الحَرْب بينَهم وتصدُّعُ الكَلِمة . ومنه الحديثُ : لا تَحِلُّ المسألةُ إلاّ في حاجةٍ أو فَتْق وفي التّهذيب : الفَتْق : شَقُّ عَصا المُسْلِمين بعدَ اجْتِماعِ الكَلِمةِ من قِبَل حرْبٍ في ثَغْرٍ أو غيْرِ ذلك وأنشد :

" ولا أرَى فَتْقَهُم في الدِّين يرْتَتِقُ وفي الحَديث : يسْألُ الرّجُلُ في الجائِحَة أو الفَتْق أي : الحرْبِ تكونُ بين القوْم ويقَعُ فيها الجِراحاتُ والدِّماءُ . وأصلُه الشّقُّ والفَتْح . وقد يُرادُ بالفَتْقِ : نقْضُ العَهْدِ وكلُّ ذلِك مَجازٌ . ومن المجاز : الفَتْقُ : الصُبْحُ قال ذو الرُمّة :

وقد لاحَ للسّاري الذي كمّلَ السُّرَى ... على أُخرِياتِ اللّيلِ فَتْقٌ مُشَهَّرُ ويُحرَّك . ويُقال : انظر الى فَتْقِ الفَجْر أي : طُلوعِه وانْشِقاقِه وانفِلاقه كما في الأساس . وبه فُسِّر قولُ ذي الرُمّة . ومن المجاز : الفَتْق : الموضِعُ لم يُمْطَرْ وقد مُطِر ما حوْلَه . ومنه قولُهم : أفْتَقَ الرّجُل : إذا صادَفَه . والجمع فُتوق . وبه فُسّر قولُ أبي محمّدِ الحَذْلَمي يصِفُ الإبلَ :

" إنّ لَها في العام ذِي الفُتوقِ والفَتْقُ : عِلّة في الصِّفاقِ ونُتُوٌّ في مَراقِّ البطْنِ بأنْ ينْحَلَّ الغِشاءُ ويقَعَ فيه شَقٌّ ينْفُذُه جِسْم غَريب كان محْصوراً فيه قبْلَ الشّقِّ فلا بُرْءَ له إلاّ ما يحْدُثُ للصِّبْيانِ نادِراً . وقال الأزهريّ : هو الفَتَق بالتّحْريك . وقال الهَرَويّ : هكذا أقرأَنِيه الأزهَريُّ بالتّحْريك وهو أن ينْقَطِعَ الشحمُ المُشْتَمِلُ على الأنْثَيَيْن . وقال غيرُه : هو أن تنْشَقّ الجِلْدَةُ التي بين الخُصْيَةِ وأسْفَلِ البطنِ فتَقعُ الأمعاءُ في الخُصْيَةِ . وقال إبراهيمُ الحربيّ : الفَتْق : انْفِتاقُ المَثانَة ومنه قولُ زيدِ بن ثابِتٍ رضيَ الله عنه : في الفَتْق الدِّيَة قال : فإنْ كان أرادَ به دِيَةَ الفَتْق فحسَنٌ وإن كان أرادَ مثلَ دِيَةِ النّفْسِ فقدْ خالفَه أبو مِجْلَزٍ وشُرَيْحٌ والشّعْبيُّ فجعَلوا فيه ثُلُثَ الدِّيَةِ . وقال مالِكٌ وسُفيان : فيه الاجْتِهادُ من الحاكم . وقال الشافِعيّ : فيه الحُكومةُ . والفَتَقُ بالتّحْريك : مصْدَر الامْرأَة الفَتْقاء للمُنْفَتِقَة الفَرْج خِلاف الرّتْقاءِ . وقال أبو الهيْثَم : الفَتْقاءُ من النّساءِ : التي صار مسْلكاها واحداً وهي الأَتومُ . ومن المجاز : الفَتْق : الخِصْب سِمي به لانْشِقاق الأرض بالنّبات . قال رؤبَة يصِفُ صائِداً :

" يأوي الى سَفْعاءَ كالثّوبِ الخَلَقْ

" لم تَرْجُ رِسْلاً بعدَ أيّامِ الفَتَقْ أي : لم تزَلْ في جدْب ولم تَذُق لَبَناً بعدَ هذه الأعْوام التي تفتّقت فيها الإبل سِمَناً . وقد فتِق العامُ كفَرِح وقد أسْنَتوا بعدَ الفَتَقِ . وقال أبو الجَوْزاءِ : قَحِطَ النّاسُ فشكَوْا الى عائِشَة رضي الله عنها فقالت : انْظُروا قبرَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم فاجْعَلوا منه كُوّةً الى السّماءِ ففعلوا فمُطِروا حتى نبَتَ العُشْب وسَمِنَت الإبلُ حتى تفتّقَت فسُمّي عام الفَتَق . ومن المَجاز : الفُتُق بضمّتيْن : المرأةُ المُنفَتِقَة بالكلام . وقدتفتّقَت بهِ وهي فُتُقٌ . وقال ابنُ السِّكيت : امرأة فُتُق للتي تفتِق في الأمور قال ابنُ أحمر :

ليْسَت بشَوْشاةِ الحَديث ولا ... فُتُقٍ مُغالبةِ على الأمْرِوفُتُق : ة بالطّائِف نقله الصاغانيّ أو هو مِخْلافٌ بمَكّة . وقيل : بتِهامةَ بيْن المدينة وتَبالَةَ سَلَكَهُ قُطْبةُ بنُ عامرٍ رضي الله عنه لمّا وجّهه رسولُ الله صلى الله عليه وسلّم الى تَبالَة ليُغيرَ على خَثْعَم سنةَ تِسْعٍ . ومن المَجاز : الفَتيقُ كأميرٍ من الجِمال : ما ينْفَتِق سِمَناً نقَله الجوهريُّ عن الأصمعيّ . وناقة فَتيقة : سَمينة . ورجُلٌ فَتيقُ اللّسان أي : فَصيحُه حَديدُه نقَلَه الجوهَريُّ . وقال غيرُه : هو الحُذاقِيُّ الفَصيحُ . وقال الليث : نصْل فتيق الشّفْرتَيْن إذا جُعِلت له شُعْبَتان فكأنّ إحداهما فُتِقت من الأخرى وأنشد :

" فَتيقَ الغِرارَيْنِ حشْراً سَنينا وقال الأصمعيُّ : الصُبْحُ الفَتيق هو المُشْرِق نقله الجوهَريّ وهو مجاز . قال : والفَيْتَق كصَيْقَل : النّجّارُ وهو فَيْعل من الفَتْق ومنه قول الأعْشى :

ولابُدّ من جارٍ يُجيرُ سبيلَها ... كما سلَكَ السّكِّيَّ في البابِ فيْتَقُ والسّكِّيّ : المِسْمار كما في الصّحاح . وقال أبو زيْد : الفَيْتَقُ في البَيْت الحَدّاد . قال : والمَلِكُ يقال له : فيْتَقٌ أيضاً وأنشد :

رأيتُ المَنايا لا يُغادِرْنَ ذا غِنًى ... لمالٍ ولا ينْجو من المَوْتِ فيْتَقُ وقال غيره : الفَيْتَق في قوْل الأعشى البَوّاب . وذو فِتاقٍ ككِتاب : ع . قال الحارِثُ بنُ حِلِّزةَ اليَشْكُريّ :

فالمُحَيّاةُ فالصِّفاحُ فأعْلَى ... ذي فِتاقٍ فعاذِبٌ فالوَفاءُ

فرِياضُ القَطا فأوْدِيَةُ الشُّرْ ... بُبِ فالشُّعْبَتان فالأبْلاءُ والفِتاقُ أيضاً : جبلٌ وأعْناقُه : شَماريخُه ومااستَطالَ منه وبه يُروَى قولُ الحارث :

فمُحيّاةُ فالصِّفاحُ فأعْنا ... قُ فِتاقٍ فعاذِبٌ فالوَفاءُ وهي روايةُ الحسَنِ بنِ كيْسان . ومن المَجاز : الفِتاقُ : خميرُ العَجين قاله ابنُ سيده وهي الخَميرَةُ الضّخْمة الكَبيرة التي تُعجِّلُ إدراكَ العجين إذا جُعِلَت فيه . وفتَقَ العجينَ : جعلَه فيه نقله الليْث . والفِتاق : أصلُ اللّيفِ الأبيضُ الذي لم يظْهر بعدُ يُشَبَّه الوجهُ به لنقائِه وصَفائِه وبه فُسِّر قولُ الشاعر :

وفَتاةٍ بيْضاءَ ناعِمَةِ الجِسْ ... مِ لَعوبٍ ووَجْهُها كالفِتاقِ وقال ابنُالأعرابيِّ : الفِتاقُ : عُرجونُ الكِباسَةِ وقيل : الفِتاقُ : قَرْنُ الشّمْسِ وعيْنُها حين يطبق عليه ثم يبْدو منها شيءٌ . وقيلَ في تَفسيرِ البَيْت السابق : الفِتاقُ : انْفِتاقُ الغيْم عن الشّمْس وانكشافُه عنها . والفِتاق : أخلاطٌ من أدْوِية مدْقوقة مَخْلوطَة تُفْتَق أي : تُخلَط بدُهْنِ الزّنْبَق ونحْوِه لكي تَفوحَ ريحُه . وقيلَ : الفِتاقُ هو أنْ يُفتَقَ المِسْكُ بالعَنْبَر قال الشاعِر :

وكأنّ الأرْيَ المَشورَ مع الخَمْ ... رِ بِفِيها يشوبُ ذاك فِتاقُ وقال غيرُه :

علّلَتْهُ الذّكيَّ والمِسْكَ طوْراً ... ومن البانِ ما يكونُ فِتاقا وفِتاق : ماءٌ م أي : معروف هكذا في سائِرِ النُسَخ وفيه نظَرٌ فإنّه كيف يكونُ معْروفاً وهو مجهول يحتاج الى التّبيينِ والإيضاح . والذي ذكَره أئِمّةُ الشّأنِ أنّ عَوانَة وفِتاقاً ماءَان بالعَرَمةِ وإيّاهُما عَنَى الأعشى بقوله :

بكُمَيْتٍ عرْفاءَ مُجْمَرَةِ الخُفِّ ... غَذَتْها عَوانَةٌ وفِتاقُ وأفتَقَ الرجلُ : سمِنَت دَوابّه فتفتّقَتْ من الخِصْب عن أبي عَمرو . وأفْتَقَ : اسْتاكَ بالعَراجين . ونصُّ ابن الأعرابي : استاكَ بالفِتاقِ وهو العُرجون . وأفتَق القومُ : انْفَتَق عنهم الغيْم وبه فُسِّر قولُهم : خرَجْنا فما أفتَقْنا حتى وردْنا اليَمامةَ أو هو من قولهم : أفتقْنا إذا لم تُمطَر بِلادُنا ومُطِر غيرها . وقال ابنُ السّكيت : أفتَقَ قرْنُ الشّمْس : إذا أصابَ فَتْقاً في السّحابِ فبَدا منه نقله الجوهَريُّ قال ذو الرُمّة :

تُريك بياضَ لَبَّتِها ووَجْهاً ... كقَرْن الشّمسِ أفتقَ ثمّ زالاومن المَجاز : أفتَقَ الرجلُ : إذا ألَحّت عليه الفُتوقُ وهي : اسم للآفاتِ : كالدَّيْن والفَقْرِ والمَرض والجوع . ومن المجاز : أفتَقَ : إذا خرَج الى فتْقٍ وهو ما انْفَرَج واتّسع ومثله أصْحَر وأفْضى ومنه الحديثُ في مَسيرِه صلّى الله عليه وسلّم الى بَدْر : ثمّ صَبّ في دَقْرانَ حتى أفْتَقَ بينَ الصّدْمَتَيْن أي : خرَج من مَضيق الوادي الى المُتَّسَع . وقال أبو زيد : انْفَتَقت النّاقةُ انْفِتاقاً : أخذَها داءٌ يُسمّى الفَتَق محركةً يأخُذُها فيما بيْن ضرْعِها وسُرَّتِها فتنْفَتِقُ وذلِك من السِّمَن فربّما أفْرَقَت وربّما تَموت به . وفوتَقُ كفوقَل : ة بمَرْو مُعَرَّب بوثَه . ومما يُستَدرك عليه : الفَتَقُ محرّكةً : الخَلّةُ من الغَيْم والجمع فُتوقٌ . وعامٌ ذو فُتوق : قَليلُ المَطَر . والفَتَقَةُ مُحرّكةً : الأرضُ التي يُصيبُ ما حوْلَها المطَرُ ولا يُصيبُها . وسيْفٌ فَتيقٌ : حَديدٌ . ومنه قولُه :

" ونَصْل كنصْلِ الزّاعِبيّ فَتيقِ ويقال أيضاً : سيف فَتيق الغِرارَيْن إذا كان ماضياً كأنّه يفتِق ما أصابَه فَعيلٌ بمعنى فاعِلٍ كما في الأساس . وفتَقَ فُلانٌ الكَلام وبَجّه : إذا قوّمَه ونقّحه . وقال الزّمَخشري : هو تلْخيصُه وبَيان معناه . وتقول للشاعر : فتِّقْ ولا تُشقِّقْ وهو مجاز . وفي صِفَته صلّى الله عليه وسلم : كان في خاصِرَتَيعه انْفِتاق أي : اتّساع وهو مَحْمودٌ في الرِّجال مذْمومٌ في النِّساء . وتفتّقَت خواصِرُ الغَنَمِ من البَقْلِ : إذا اتّسَعَتْ من كَثْرَةِ الرّعْي . وانْفَتَقَت الماشية : مثل تفتّقت أي : انتَفَخَت خواصِرُها سِمَناً فتَموت لذلِك وربّما سلِمت . وقال ابنُ الأعرابيّ : أفتَقَ القمرُ : إذا برَزَ بين سَحابَتَيْن سوْداوَيْن . وفتَقَ الطّيبَ يفتُقه فتْقاً : طيّبه وخلَطَه بعود وغيرِه وكذلك الدُهْن . قال الرّاعي :

لها فأرةٌ ذَفراءُ كُلَّ عشيّةٍ ... كما فتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُهْ ذكر إبِلاً رعَت العُشبَ وزهرته وأنّه ندِيت جُلودُها ففاحَتْ رائِحَةُ المِسْكِ . وفتْقُ المِسْكِ بغَيْرِه : إخراجُ رائحته بشيءٍ تُدْخِلُه عليه . والفَتيقُ : الفتق . قال عَمرو بن الأهْتم :

بضَرْبَةِ ساقٍ أو بنَجْلاءَ ثرّةٍ ... لَها منْ أمامِ المَنْكِبَيْنِ فَتيقُ والفَتيق أيضاً : الصُّبْحُ نقله الأصبهانيّ والمُصنِّف في البَصائِر

لسان العرب
الفَتْق خلاف الرَّتْق فَتَقَهُ يَفْتُقُه ويَفْتِقُه فَتْقاً شقه قال ترى جَوَابها بالشحم مَفْتُوقا إِنما أَراد مفتوقة فأَوقع الواحد موقع الجماعة وفَتَّقهُ تَفْتيِقاً فانْفتَقَ وتَفَتَّق والفَتْقُ الخَلَّةُ من الغيم والجمع فُتُوق قال أَبو محمد الحذلمي إِنَّ لها في العامِ ذي الفُتُوقِ وزَلَلِ النيَّةِ والتَّصْفِيقِ رِعْيةَ ربٍّ ناصحٍ شَفِيقِ يَظَلُّ تحت الفَنَنِ الوَرِيقِ يَشُولُ بالمِحْجَنِ كالمَحْروقِ قوله لها يعني للإِبل ذو الفُتُوق القليل المطر وزَلَلُ النيَّة أَن تَزِلَّ من موضع إِلى موضع لطلب الكَلأِ والنيَّةُ حيث يُنْوى من نواحي البلاد والمِحْجَنُ شيء يجذب به أَغصان الشجر لتقرب من الإِبل فتأْكل منها فإِذا سئم ربط في أَسفل المِحْجَن عقالاً ثم جعله في ركبته والمَحْروق الذي انقطعتِ حارقته وأَفْتَقَ القومُ تَفَتَّق عنهم الغيم وأَفْتَقَ قَرْنُ الشمس أَصاب فَتْقاً من السحاب فبدا منه قال الراعي تُرِيكَ بياضَ لَبَّتِها ووَجْهاً كقَرْنِ الشمس أَفْتَقَ ثم زَالا والفِتَاقُ الشمس حين يُطْبقُ عليها ثم يبدو منها شيء والفَتَقَةُ الأَرض التي يصيب ما حولها المطر ولا يصيبها وأَفْتَقْنا لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِرَ غيرُنا عن ابن الأَعرابي وحكي خرجنا فما أَفْتَقْنا حتى وردنا اليمامة ولم يفسره فقد يكون من قوله أَفْتَقَ القوم إِذا تَفَتَّقَ عنهم الغيم وقد يكون قولهم أَفْتَقْنا إِذا لم تُمْطَر بلادُنا ومُطِر غيرُها والفَتْقُ الموضع الذي لم يمطر وفي حديث مسيره إِلى بدر خرج حتى أَفْتَقَ بين الصَّدْمتين أَي خرج من مَضيق الوادي إِلى المُتَّسع وأَفْتَقَ السحابُ إِذا انفرج وأَفْتَقْنا صادفنا فَتْقاً أَي موضعاً لم يمطر وقد مُطِرَ ما حوله وأَنشد إِنَّ لها في العام ذي الفُتوقِ والفَتَقُ الصبح وصبح فَتِيقٌ مُشرق التهذيب والفَتْق انفلاق الصبح قال ذو الرمة وقد لاحَ للسَّارِي الذي كَمَّل السُّرَى على أُخْرَياتِ الليل فَتْقٌ مُشَهَّرُ والفَتِيقُ اللسانِ الحُذَاقيّ الفصيح ورجل فَتِيقُ اللسان على فعيل فصيحُه حَدُِيدُه ونَصْلٌ فَتِيق حديد الشَّفْرتين جُعِلَ له شُعْبتان كأَنَّ إِحداهما فُتِقَتْ من الأخرى وأَنشد فَتِيقَ الغِرَارَينِ حَشْراً سَنينَا وسيف فَتِيقٌ إِذا كان حادّاً ومنه قوله كنَصْل الزَّاعِبيّ فَتِيق وفَتَقَ فلان الكلام وبَجَّه إِذا قوَّمه ونقْحه وامرأَة فُتُق بضم الفاء والتاء مُتَفَتِّقَة بالكلام والفَتَقُ بالتحريك مصدر قولك امرأَة فَتْقاء وهي المُنْفَتِقةُ الفرج خلاف الرَّتْقاء أَبو الهيثم الفَتْقاءُ من النساء التي صار مَسْلَكاها واحداً وهي الأَتُومُ ابن السكيت امرأَة فُتُق للتي تفتق في الأُمور قال ابن أَحمر ليْسَت بشَوْشَاةِ الحديثِ ولا فُتُق مُغَالبة على الأَمْرِ والفِتاقُ انْفِتاقُ الغيم عن الشمس في قوله وفَتَاة بَيْضاء ناعمة الجِسْ مِ لَعُوب ووَجْهُها كالفِتاق وقيل الفِتاقُ أَصل اللِّيف والأَبيض يشبِّه به الوجه لنقائه وصفائه وقيل الفِتاقُ أَصل الليف الأَبيض الذي لم يظهر والفَتْق انشقاق العَصا ووقوع الحرب بين الجماعة وتصدُّع الكلمة وفي الحديث لا تَحِلُّ المسأَلة إِلاَّ في حاجة أَو فَتْق التهذيب والفَتْق شقُّ عصا المسلمين بعد اجتماع الكلمة من قِبَل حَرْب في ثَغْرٍ أَو غير ذلك وأَنشد ولا أَرى فَتْقَهُمْ في الدِّينِ يَرْتَتِقُ وفي الحديث يسأَل الرجل في الجَائِحة أَو الفَتْق أَي الحرب يكون بين القوم وتقع فيها الجراحات والدماء وأَصله الشَّقُّ والفتح وقد يراد بالفَتْق نقض العهد ومنه حديث عروة بن مسعود اذهب فقد كان فَتْقٌ بين جُرَش وأفْتَقَ الرجل إِذا أَلحت عليه الفُتُوق وهي الآفات من جوع وفقر ودَيْنٍ والفَتْقُ علَّة أَو نُتُوٌّ في مراقّ البطن التهذيب الفَتْقُ يصيب الإِنسان في مراقّ بطنه يَنْفِتِقُ الصِّفاق الداخل ابن بري والفَتْق هو انفتاق المثانةِ ويقال هو أَن يَنْفَتِقَ الصِّفاق إِلى داخل وكان الأَزهري يقول هو الفَتَق بفتح التاء وفي حديث زيد بن ثابت في الفَتَق الدية قال الهروي هكذا أَقرأَنيه الأَزهري بفتح التاء وفي صفته صلى الله عليه وسلم كان في خاصرتيه انْفِتاق أَي اتساع وهو محمود في الرجل مذموم في النساء والفَتْق أَن تَنْشق الجلدة التي بين الخُصْية وأَسفل البطن فتقع الأَمْعاء في الخصية والفَتَقُ الخصب سمِّي بذلك لانشقاق الأرض بالنبات قال رؤبة تأْوي إِلى سَفْعاءَ كالثوب الخَلَقْ لم تَرْجُ رِسْلاً بعد أَعوامِ الفَتَقْ أَي بعد أَعوام الخِصْب تقول منه فَتِقَ بالكسر وعام الفَتَق عام الخصب وقد أَفْتَقَ القوم إِفْتاقاً إِذا سمنت دوابهم فَتَقَتَّقَت وتَفَتَّقَت خواصر الغنم من البقل إِذا اتسعت من كثرة الرعي وبعير فَتِيقٌ وناقة فَتِيقٌ أَي تَفَتَّقَتْ في الخصب وقد فَتِقَتْ تَفْتَقُ فَتَقاً وعام فَتِقٌ خصيب وانْفَتَقَت الماشية وتَفَتَّقَتْ سمنت وجمل فَتِيقٌ إِذا تَفَتَّقَ سمناً وفي حديث عائشة فمُطِروا حتى نبت العُشْب وسمنت الإِبل حتى تَفَتَّقَتْ أَي انتفخت خواصرها واتسعت من كثرة ما رعت فسمي عام الفَتَقِ أَي الخصب الفراء أَفْتَقَ الحيُّ إِذا أَصاب إِبلهم الفَتَقُ وذلك إِذا انْفَتَقَتْ خواصرها سِمَناً فتموت لذلك وربما سلمت وفي الحديث ذكر فُتُق هو بضمتين موضع في طريق تَبَالة سلكه قُطْبة بن عامر لما وجهه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُغير على خَثْعَم سنة تسع والفَتَقُ داءٌ يأْخذ الناقة بين ضرعها وسرتها فَتَنْفَتِقُ وذلك من السمن أَبو زيد انْفَتَقَت الناقة انْفِتاقاً وهو الفَتَقُ وهو داءٌ يأْخذها ما بين ضرعها وسرتها فربما أَفْرَقَتْ وربما ماتت وذلك من السمن وقيل الفَتَقُ انفتاق الصِّفاق إِلى داخل في مراقِّ البطن وفيه الدية وقال شريح والشعبي فيه ثلث الدية وقال مالك وسفيان فيه الاجتهاد من الحاكم وقال الشافعي فيه الحُكُومة وقيل هو أَن ينقطع اللحم المشتمل على الأُنْثَيَيْنِ وفَتَق الخياطة يَفْتِقُها الفراء في قوله تعالى كانتا رَتْقاً فَفَتْقَناهما قال فُتِقَتِ السماءُ بالقَطْر والأَرض بالنبات وقال الزجاج المعنى أَن السموات كانت سماء واحدة مُرْتَتِقةً ليس فيها ماء فجعلها الله غير واحدة ففَتَقَ الله السماء فجعلها سبعاً وجعل الأَرض سبع أَرضين قال ويدل على أَنه يريد بفَتْقِِها كَوْنَ المطر قوله وجعلنا من الماء كل شيء حيّ ابن الأَعرابي أَفْتَق القمرُ إِذا برز بين سحابتين سوادوين وأَفْتَقَ الرجل إِذا استاك بالفِتَاقِ وهو عرجون الكِباسَةِ وفَتَقَ الطّيب يَفْتُقه فَتْقاً طيَّبه وخلطه بعود وغيره وكذلك الدهن قال الراعي لها فَأْرةٌ ذَفْرَاءً كل عشيّةٍ كما فَتَقَ الكافورَ بالمِسْكِ فاتِقُه ذكر إِبلاً رعت العشب وزَهْرته وأَنها نَدِيَتْ جلودها ففاحت رائحة المسك والفِتاقُ ما فُتِقَ به وفَتْقُ المسك بغيره استخراج رائحته بشيء تدخله عليه وقيل الفِتَاقُُ أَخلاط من أَدوية مدقوقة تُفْتَقُ أَي تخلط بدهن الزِئْبَقِ كي تفوح ريحه والفِتاقُ أَن تَفْتُق المسك بالعنبر ويقال الفِتاقُ ضرب من الطِّيب ويقال طيب الرائحة قال الشاعر وكأَن الأَرْيَ المَشُورَ مع الخَمْ رِ بفِيها يَشُوب ذاك فِتاقُ وقال آخر علَّلَتْهُ الذَّكِيَّ والمِسْكَ طَوْراً ومن البْان ما يكون فِتاقا والفِتاق خَمِيرة ضخمة لا يَلْبَثُ العجين إِذا جعل فيه أَن يُدْرِكَ تقول فَتَقْتُ العجين إِذا جعلت فيه فِتاقاً قال ابن سيده والفِتاقُ خمير العجين والفعل كالفعل والفَيْتَقُ النَجّار وهو فَيْعَل قال الأَعشى ولا بدَّ من جَارٍ يُجِيرُ سَبِيلَها كما سَلَك السَّكِّيَّ في الباب فَيْتَقُ والسَّكِّيّ المسمار والفَيْتَقُ البوّاب وقيل الحدّاد التهذيب يقال للمِلك فَيْتَق ومنه قول الشاعر رأَيت المَنَايَا لا يُغَادِرْنَ ذا غِنىً لِمالٍ ولا ينجو من الموت فَيْتَقُ وفِتاق اسم موضع قال الحرب بن حلزمة فمُحَيَّاة فالصِّفَاح فأَعنا ق فِتَاق فعَاذِب فالوَفَاء ( * روي هذا البيت في معلقة الحرث بن حلّزة على هذه الصورة فالمُحَيَّاةُ فالصفاحُ فأعْلى ... ذي فِتاقٍ فعاذبٌ فالوفاءُ ) فرِيَاض القَطَآ فأَودية الشُرْ بُب فالشُّعْبَتان فالأَبْلاء
الرائد
* فتق يفتق ويفتق: فتقا. 1-الشيء: شقه. 2-الثوب: نقض خياطته وفصل بعضه عن بعضه الآخر. 3-بين القوم: أوقع الخلاف بينهم فرجعت الحرب بينهم. 4-المسك: خلط به ما ينشر رائحته. 5-الكلام: قومه. 6-العجين: جعل فيه «الفتاق»، أي الخميرة.
الرائد
* فتق يفتق: فتقا. 1-المكان: أخصب. 2-تفتح جسمه من السمن. 3-أصابه الفتق.
الرائد
* فتق تفتيقا. 1- الشيء: شقه. 2-الثوب: نقض خياطته وفصل بعضه عن بعضه الآخر. 3-بين القوم: أوقع الخلاف بينهم فرجعت الحرب بينهم. 4-المسك: خلط به ما ينشر رائحته. 5-الكلام: قومه. 5-الشعر: لخصه وبين معانيه.
الرائد
* فتق. 1-مص. فتق. 2-صبح.
الرائد
* فتق. ج فتوق. 1-مص. فتق. 2-شق. 3-ما انفرج واتسع من الأماكن. 4-صبح. 5-خصب. 6-جدب. 7-موضع لم يصبه المطر وقد مطر ما حوله. 8-خلل في العيش. 9-علة ينشق معها الجلد في أسفل البطن ويخرج منه جزء من الامعاء ونحوها. 10-«عام ذو فتوق»: قليل المطر.
الرائد
* فتق. «إمرأة فتق»: متفننة بالكلام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: