وصف و معنى و تعريف كلمة فتكبسهن:


فتكبسهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و باء (ب) و سين (س) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فتكبسهن في معاجم اللغة العربية:



فتكبسهن

جذر [كبس]

  1. كَبَسَ: (فعل)
    • كبَسَ / كبَسَ على يَكبِس ، كَبْسًا كُبُوسًا، فهو كابِس ، والمفعول مَكْبوس
    • كَبَسَ البِئْرَ : طَمَّهَا بِالتُّرَابِ، رَمَدَهَا
    • كَبَسَ الزِّرَّ : ضَغَطَ عَلَيْهِ
    • كبَس البضائعَ: جمعها في أصغر فسحة ممكنة،
    • كَبَسَ السَّنَةَ بِيَوْمٍ : زَادَ فِيهَا يَوْماً
    • ضماد كابس: يستعمل للشدّ،
    • كَبَسَ على فلانٌ، أَودارَ فلانٍ: هجم عليه واحتاط به
    • كَبَسَ الناصيةُ الجبهةَ، أَو الأَرنبةُ الشَّفَةَ العليا: أَقبلت عليها
    • كَبَسَ رأسَه في ثوبه كُبُوسًا: أَخفاه وأَدخله فيه
  2. كَبِسَ: (فعل)
    • كَبِسَ ، يَكْبَسُ، مصدركَبَسٌ
    • كَبِسَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ هَامَتُهُ وَأَدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ
    • كَبِسَ فلانٌ كَبِسَ كَبَسًا: أَقبلت هامتُه وأَدبرت جبهتُه
    • فهو أَكْبَسُ، وهي كبساء
    • وقَدَمٌ كَبْسَاءُ: كثيرةُ اللَّحمُ غليظةٌ مُحْدَوْدِيَة
    • كبَّس على القوم: اقتحم
  3. كَبَّسَ: (فعل)
    • كبَّسَ / كبَّسَ على يكبِّس ، تكبيسًا ، فهو مُكَبِّس ، والمفعول مُكَبَّس
    • كَبَّسَ عليهم: اقتحم
    • كَبَّسَ أَعْضَاءَ جِسْمِهِ : دَلَكَهَا، لَيَّنَهَا بِالأَيْدِي
  4. أَكباس: (اسم)
    • أَكباس : جمع كِبس


  5. كَبْس: (اسم)
    • كَبْس : مصدر كَبَسَ
  6. كَبس: (اسم)
    • مصدر كبَسَ1/ كبَسَ على
  7. كُبس: (اسم)
    • الكُبْسُ : سِلكٌ معدِنىُّ قابلٌ للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيار
  8. كِبس: (اسم)
    • الجمع : أَكباس
    • الكِبْسُ : التُّرابُ الذي تُردم به البئرُ ونحوُها
  9. تَكَبَّسَ: (فعل)
    • تَكَبَّسْتُ، أَتَكَبَّسُ، ، مصدر تَكَبُّسٌ
    • تَكَبَّسَ الْوَلَدُ: أَدْخَلَ رَأْسَهُ فِي قَمِيصِهِ
    • تَكَبَّسَ عَلَى الشَّيْءِ : اِقْتَحَمَ عَلَيْهِ بِشِدَّةٍ
  10. اِنكَبَسَ: (فعل)


    • اِنْكَبَسَ، يَنْكَبِسُ، مصدر اِنْكِباسٌ
    • اِنْكَبَسَ النَّهْرُ : تَكبَّسَ اِنْكَبَسَ البِئْرُ
  11. مِكبَس: (اسم)
    • الجمع : مكابِسُ
    • المِكْبَسُ : اسم آلة من كبَسَ: كبّاس؛ عصّارة؛ آلة ضاغطة مختلفة الأشكال والأحجام تستعمل للكبس أو العصر مِكْبَس القُطْن
    • مِكْبَس التَّرشيح: جهاز يُستخدم في الترشيح، يدفع السَّائلَ المراد ترشيحه بواسطة مضخَّة
    • مِكْبس مائِيّ: مضخَّة تستخدم لرفع جُزء من الماء إلى ارتفاع أعلى من ارتفاع المصدر
  12. كَبيس: (اسم)
    • الكَبِيسُ : ضَرْبٌ من التمر يُكْبَس بعضُه في بعض
    • خيار أو لفتٌ ونحوهما ينقع بالملح والخلّ ممزوجًا بالماء يُعَدّ الكبيس طعامًا مُشهِّيًا
  13. كابسة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل كبَسَ1/ كبَسَ على وكبَسَ
    • الكابسة: جهاز يقوم بشدّ الأشياء وضغطها بقوَّة؛ ليقلِّل حجمَها أو يجمعها في أقلّ مكان
    • أَرْنَبَةُ الأَنْفِ الكَابِسَةُ : أَيِ الْمُشْرِفَةُ عَلَى الشَّفَةِ العُلْيَا
    • نَاصِيَةٌ كَابِسَةٌ : مُقْبِلَةٌ عَلَى الْجَبْهَةِ
  14. كابوس: (اسم)
    • الجمع : كَوَابِيسُ
    • الكَابُوسُ : ضَغطٌ يقع على صدر النائم لا يقدِرُ معه أَن يتحرك قيل ليس بعربي، وهو بالعربية: الجاُثومُ، والباروكُ، والنِّئْدِلان
    • كابوس متسلِّط عليّ: قلَق فكريّ، هاجس،
    • هذا الولد كابوس أبيه: شخص مزعج
  15. كابِس: (اسم)
    • فاعل من كَبَسَ
    • أَرْنَبَةُ الأَنْفِ الكَابِسَةُ : أَيِ الْمُشْرِفَةُ عَلَى الشَّفَةِ العُلْيَا
    • نَاصِيَةٌ كَابِسَةٌ : مُقْبِلَةٌ عَلَى الْجَبْهَةِ
  16. كابِس: (اسم)


    • كابِس : فاعل من كَبَسَ
  17. مَكْبوس: (اسم)
    • مَكْبوس : اسم المفعول من كَبَسَ
  18. مُكَبَّس: (اسم)
    • مُكَبَّس : اسم المفعول من كَبَّسَ
  19. مُكَبِّس: (اسم)
    • مُكَبِّس : فاعل من كَبَّسَ
  20. مكابِسُ: (اسم)
    • مكابِسُ : جمع مِكبَس
  21. كَوَابِيسُ: (اسم)
    • كَوَابِيسُ : جمع كابوس
  22. مُكَبِّس: (اسم)


    • المُكَبِّسُ : من يُليَّن الأَجسام دلكًا بيديه
  23. كَبسة: (اسم)
    • الجمع : كَبَسات و كَبْسات
    • اسم مرَّة من كبَسَ1/ كبَسَ على
    • بكبسة زِرّ: يقال ذلك لحرب تتسبَّب فيها أجهزة دقيقة للغاية،
    • كَبْسة الشّرطة: هجوم فجائيّ لرجال الشرطة على الخارجين على القانون
    • الكَبْسَة: أكلة خليجيّة مشهورة عبارة عن أرز مَبْخور يوضع عليه لحم أو دجاج
  24. كَبيسة: (اسم)
    • السَّنة الكبيسة: (الفلك) السَّنة الشَّمسيّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين؛ فيصير تسعة وعشرين يومًا، وفي السَّنوات الثَّلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين، وهي السُّنون البسائط وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 19
  25. اِنْكِباس: (اسم)
    • اِنْكِباس : مصدر إِنكَبَسَ
,
  1. كبس
    • "الكَبْسُ: طَمُّك حُفرة بتراب.
      وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً: طَمَمْتها بالتراب.
      وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً: طَواها بالتراب (* قوله «طواها بالتراب» هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب.) وغيره، واسم ذلك التراب الكِبْس، بالكسر.
      يقال الهَواء والكِبْس، فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً.
      وقال أَبو حنيفة: الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه.
      والكبيسُ: حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس؛ قال عَلقمة: مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد، ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس: الصِّلاب الشداد.
      وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه، وقيل: تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته، والكُباس من الرجال: الذي يفعل ذلك.
      ورجل كُباسٌ: وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه.
      يقال: إِنه لكُباس غير خُباس؛ قال الشاعر يمدح رجلاً: هو الرُّزْءُ المُبيّنُ، لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ، يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي: رجل كُباس عظيم الرأْس؛ قالت الخنساء: فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك، لا كُباسٌ عظيم الرأْس، يَحْلُم بالنَّعِيق

      ويقال: الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام.
      والكابِس من الرجال: الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه.
      والكِبْس: البيت الصغير، قال: أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه؛ قال شمر: ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه.
      وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له: إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا، فقال: يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد، فانطلقت إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فاستخرجته من كِبْس، بالكسر؛ قال شمر: من كِبْس أَي من بيت صغير، ويروى بالنون من الكِناس، وهو بيت الظَّبْي، والأَكباس: بيوت من طين، واحدها كِبْس.
      قال شمر: والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية،‏

      يقال: ‏كِبْس الجار وكِبْس البَيت.
      وكل بُنيان كُبِس، فله كِبْس؛ قال العجاج:وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ،تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة: المُقبلَة على الشفة العليا.
      والناصيَة الكابِسَة: المُقبلَة على الجَبْهة.
      يقال: جبهة كَبَسَتها الناصية، وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة.
      والكُباس، بالضم: العظيم الرأْس، وكذلك الأَكبس.
      ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس؛ وفي التهذيب: الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته.
      ويقال: رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً.
      وهامَةٌ كَبْساء وكُباس: ضخمة مستديرة، وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس.
      ابن الأَعرابي: الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير.
      شمر: الكُباس الذكَر؛

      وأَنشد قول الطرماح: ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا،وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى: يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها، ناقة كَبْساء وكُباس، والاسم الكَبَس؛ وقيل: الأَكْبَس.
      وهامةٌ كَبْساء وكُباس: ضخمة مستديرة،وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس.
      والكُباس.
      الممتلئ اللحم.
      وقدَم كَبْساء: كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة.
      والتَّكْبيس والتَّكَبُّس: الاقتحام على الشيء، وقد تَكَبَّسوا عليه.
      ويقال: كَبَسوا عليهم.
      وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا ‏جاء شادّاً، وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً.
      يقال: شدَّ إِذا حَمَل،وربما، قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه.
      وفي حديث القيامة: فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم.
      وفي حديث مَقْتَل حمزة:، قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم، والكتيت الهَدير والغَطِيط.
      وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً؛ قال العجاج: وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس: حملها في سَعَفِها.
      والكِباسة، بالكسر: العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه، وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب؛ واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال: تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر.غيره:والكَبيسُ ضرْب من التمر.
      وفي الحديث: أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل؛ هي جمع كِباسة، وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه؛ ومنه حديث عليّ، كرم اللَّه وجهه: كَبائس اللؤْلؤ الرطْب.
      والكَبيس: ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان، وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ،فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان.
      وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم: في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً، وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً، يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس.
      الجوهري: والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين.
      وكَبَسُوا دار فلان؛ وكابوس: كلمة يكنَى بها عن البُضْع.
      يقال: كبَسها إِذا فعل بها مرة.
      وكَبَس المرأَة: نكحها مرة.
      وكابُوس: اسم يكنُون به عن النكاح.
      والكابُوس: ما يقع على النائم بالليل، ويقال: هو مقدَمة الصَّرَع؛ قال بعض اللغويين: ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان، وهو الباروك والجاثُوم.
      وعابسٌ كابسٌ: إِتباع.
      وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ: أَسماء وكُبَيْس: موضع؛ قال الراعي: جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين، ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. كَبَسَ

    • ـ كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهما: طَمَّهُما بالتُّرابِ، وذلك التُّرابُ: كِبْسٌ،
      ـ كَبَسَ رأسَهُ في ثَوْبِهِ: أخْفَاهُ، وأدْخَلَهُ فيه، وغارٌّ في أصْلِ الجبَلِ،
      ـ كَبَسَ دارَهُ: هَجَمَ عليه، واحْتَاطَ.
      ـ كِبْسُ: الرأسُ الكبيرُ، وبيتٌ من طينٍ، والأصْلُ.
      ـ هو في كِبْسِ غِنًى: في أصلِهِ.
      ـ أكْبَسُ: الفَرْجُ الناتِئُ، ومن أقْبَلَتْ هامَتُهُ وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ.
      ـ كُبَاسُ: الذَّكَرُ الضَّخْمُ، والعظيمُ الرأسِ، ومن يَكْبِسُ رأسَهُ في ثِيَابِهِ ويَنَامُ، وابنُ جعفَرِ بنِ ثَعْلَبَةَ.
      ـ عليُّ بنُ قُسَيْمِ بنِ كُباسٍ: محدِّثٌ.
      ـ الكِبَاسَةُ: العِذْقُ الكبيرُ.
      ـ كَبيسُ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ، وحَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً.
      ـ السَّنَةُ الكَبِيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يومٌ، وذلك في كل أربعِ سِنِينَ.
      ـ كُبَيْسُ: موضع.
      ـ كُبَيْسَةٌ: عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيْتَ
      ـ كابوسُ: ما يَقَعُ على الإِنسانِ بالليل، لا يَقْدِرُ معه أن يَتَحَرَّكَ، مُقَدِّمَةٌ للصَّرْعِ، وضَرْبٌ من الجماعِ.
      ـ قد كَبَسَهَا يَكْبِسُهَا: جامَعَهَا مرَّةً.
      ـ الأرْنَبَةُ الكابِسَةُ: المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا.
      ـ جاء كابِساً: شادّاً.
      ـ عابِسٌ كابِسٌ: إتْبَاعٌ.
      ـ الجِبالُ الكُبَّسُ: الصِّلابُ الشِّدَادُ.
      ـ مُكَبِّسُ: المُطْرِقُ، أو من يَقْتَحِمُ الناسَ فَيَكْبِسُهُمْ، وفرسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ، وفرسُ عَمْرِو بنِ صُحارٍ.
      ـ كابِسُ بنُ ربيعَةَ: تابِعِيٌّ، وكان يُشَبَّهُ برسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كبَّسَ
    • كبَّسَ / كبَّسَ على يكبِّس ، تكبيسًا ، فهو مُكَبِّس ، والمفعول مُكَبَّس :-
      كبَّس جسدَه ليّنه بالأيدي بالضَّغط عليه؛ دلّكه :-كَبَّس ساقًا، - كبَّس المدلِّك ظهرَ المريض.
      كبَّس على القوم: اقتحم :-كبَّس الشرطيُّ على المجرمين مخبأهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَبَسَ
    • [ك ب س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). كَبَسْتُ، أَكْبِسُ، اِكْبِسْ، مصدركَبْسٌ.
      1. :-كَبَسَ البِئْرَ :- : طَمَّهَا بِالتُّرَابِ، رَمَدَهَا.
      2. :-كَبَسَ الزِّرَّ :- : ضَغَطَ عَلَيْهِ. :-كَبَسَ الوَرَقَ.
      3. :-كَبَسَ رَأْسَهُ فِي الثَّوْبِ :- : أَدْخَلَهُ فِيهِ.
      4. :-كَبَسَ الْجُنْدُ دَارَهُ أَوْ كَبَسُوا عَلَيْهِ :- : هَجَمُوا عَلَيْهِ فَجْأَةً .
      5. :-كَبَسَ السَّنَةَ بِيَوْمٍ :- : زَادَ فِيهَا يَوْماً.

    المعجم: الغني

  5. كَبس
    • كبس - يكبس ، كبسا
      1- كبس على الشيء : شد، ضغط. 2- كبس القوم داره : هجموا عليها فجأة. 3- كبس البئر أو النهر : غمره بالتراب. 4- كبس : رأسه في الثوب : أدخله. 5- كبس : شعر مقدمة رأسه جبهته : أقبل عليها. 6- كبس السنة بيوم : زاده فيها.


    المعجم: الرائد

  6. كَبْسة
    • كَبْسة :-
      جمع كَبَسات وكَبْسات:
      1 - اسم مرَّة من كبَسَ1/ كبَسَ على.
      2 - هَجْمة فجائيّة أو بغتة :-كَبْسة اللّصوص ليلاً:-
      بكبسة زِرّ: يقال ذلك لحرب تتسبَّب فيها أجهزة دقيقة للغاية، - كَبْسة الشّرطة: هجوم فجائيّ لرجال الشرطة على الخارجين على القانون.
      الكَبْسَة: أكلة خليجيّة مشهورة عبارة عن أرز مَبْخور يوضع عليه لحم أو دجاج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كابوس
    • كابوس :-
      جمع كوابيسُ: ضغط وضيق مزعج يقع على صدر النائم كأنّه يخنقه لا يقدر معه أن يتحرّك :-كابُوس سبّبته الحُمّى، - أحسّ بكابوس، - روى الكاتب في روايته كابوسًا حدث له:-
      كابوس متسلِّط عليّ: قلَق فكريّ، هاجس، - ما هذا الكابوس؟: ما هذا الجوّ الخانق؟ - هذا الولد كابوس أبيه: شخص مزعج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مِكْبَس
    • مِكْبَس :-
      جمع مكابِسُ: اسم آلة من كبَسَ1/ كبَسَ على: كبّاس؛ عصّارة؛ آلة ضاغطة مختلفة الأشكال والأحجام تستعمل للكبس أو العصر :-مِكْبَس القُطْن.
      مِكْبَس التَّرشيح: (الكيمياء والصيدلة) جهاز يُستخدم في الترشيح، يدفع السَّائلَ المراد ترشيحه بواسطة مضخَّة.
      مِكْبس مائِيّ: مضخَّة تستخدم لرفع جُزء من الماء إلى ارتفاع أعلى من ارتفاع المصدر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كابسة
    • كابسة
      1- كابسة : مؤنث كابس. 2- كابسة : «أرنبة الأنف الكابسة» المشرفة على الشفة العليا. 3- كابسة : «ناصية كابسة» : جبهة مقبلة بارزة مقبلة على الجبهة.

    المعجم: الرائد

  10. الكَبِيسَةُ
    • الكَبِيسَةُ الكَبِيسَةُ السنة الكبيسة (في التقويم الميلادى) .
      هي التي يضاف إِلى شهر فبراير منها يومٌ في كل أَربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يومًا، وفي السنواتِ الثلاثِ الأُخَرِ يكون ثمانية وعشرين، وهي السنونالبسائط، يصحَّحون بذلك كسور السنوات الأَربع.
      وتعرف الكبِيسةُ بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1984 وسنة الكَبِيسَةُ 1988 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَبَسَ
    • كَبَسَ البئرَ و نحوَها كَبَسَ كَبْسًا: رَدَمَهَا بالتُّراب.
      و كَبَسَ الشىءَ: ضغَطَهُ .
      و كَبَسَ على فلانٌ، أَودارَ فلانٍ: هجم عليه واحتاط به.
      و كَبَسَ الناصيةُ الجبهةَ، أَو الأَرنبةُ الشَّفَةَ العليا: أَقبلت عليها.
      و كَبَسَ رأسَه في ثوبه كُبُوسًا: أَخفاه وأَدخله فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْكَبَسَ
    • [ك ب س ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْكَبَسَ، يَنْكَبِسُ، مصدر اِنْكِباسٌ. :-اِنْكَبَسَ النَّهْرُ :- : تَكبَّسَ. :-اِنْكَبَسَ البِئْرُ.

    المعجم: الغني

  13. كَبَّسَ
    • [ك ب س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَبَّسْتُ، أُكَبِّسُ،كَبِّسْ، مصدر تَكْبِيسٌ.
      1. :-كَبَّسَ أَعْضَاءَ جِسْمِهِ :- : دَلَكَهَا، لَيَّنَهَا بِالأَيْدِي.
      2. :-كَبَّسَ عَلَيْهِ :- : اِقْتَحَمَ.

    المعجم: الغني

  14. مُكَبَّس
    • مكبس - ج، مكابس
      1- مكبس الة لكبس الصوف والورق. 2- مكبس الة لعصر الزيتون واستخراج زيته.

    المعجم: الرائد

  15. كَبِسَ
    • كَبِسَ فلانٌ كَبِسَ َ كَبَسًا: أَقبلت هامتُه وأَدبرت جبهتُه.
      فهو أَكْبَسُ، وهي كبساء.
      وقَدَمٌ كَبْسَاءُ: كثيرةُ اللَّحمُ غليظةٌ مُحْدَوْدِيَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَكَبَّسَ
    • [ك ب س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَبَّسْتُ، أَتَكَبَّسُ، ، مصدر تَكَبُّسٌ.
      1. :-تَكَبَّسَ الْوَلَدُ :-: أَدْخَلَ رَأْسَهُ فِي قَمِيصِهِ.
      2. :-تَكَبَّسَ عَلَى الشَّيْءِ :- : اِقْتَحَمَ عَلَيْهِ بِشِدَّةٍ.

    المعجم: الغني

  17. كابسة
    • كابسة :-
      صيغة المؤنَّث لفاعل كبَسَ1/ كبَسَ على وكبَسَ2.
      الكابسة: جهاز يقوم بشدّ الأشياء وضغطها بقوَّة؛ ليقلِّل حجمَها أو يجمعها في أقلّ مكان :-يتمّ جمع النُّفايات بواسطة الكابسات يوميًّا، - تمّ تزويد المنطقة بكابسة وأجهزة حاسوب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَكَبَّس
    • تكبس - تكبسا
      1- تكبس : أدخل رأسه في قميصه. 2- تكبس النهر أو البئر : انظم بالتراب. 3- تكبس على الشيء : رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.

    المعجم: الرائد

  19. كبس
    • كبس - تكبيسا
      1- كبس الجسد : لينه بالأيدي. 2- كبس على الشيء : رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.

    المعجم: الرائد

  20. كبس القوم فلانا/ كبسوا مجرما في داره/ كبس القوم على فلان أو على داره
    • هجموا أو أغاروا عليه فجأة، وأحاطوا به :-كبَستِ الشرطةُ نادي قمار- كبَس رجالُ الجمرك بيت المهرّبين.

    المعجم: عربي عامة

  21. المِكْبَسُ
    • المِكْبَسُ : الكَبَّاسُ، ومِكْبسُ الترشيح (في الكيمياء) : جهازٌ يُستخدَمُ في الترشُيح، يدفع السائلَ المرادَ ترشيحُهُ بوساطة مِضخَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كَابِسٌ
    • [ك ب س]. (فاعل من كَبَسَ).
      1. :-أَرْنَبَةُ الأَنْفِ الكَابِسَةُ :- : أَيِ الْمُشْرِفَةُ عَلَى الشَّفَةِ العُلْيَا.
      2. :-نَاصِيَةٌ كَابِسَةٌ :- : مُقْبِلَةٌ عَلَى الْجَبْهَةِ.

    المعجم: الغني

  23. كَابُوسٌ
    • جمع: كَوَابِيسُ. [ك ب س].
      1. :-عَرَاهُ كَابُوسٌ وَهُوَ مُسْتَغْرِقٌ فِي نَوْمِهِ :- : أَيْ مَا يَسْتَوْلِي عَلَى الإِنْسَانِ فِي نَوْمِهِ وَيُفْقِدُهُ القُدْرَةَ عَلَى الْحَرَكَةِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهِ أَيْضاً جَاثُومٌ.
      2. :-مَا هَذَا الكَابُوسُ :- : مَا هَذَا الْجَوُّ الْخَانِقُ :-بَدَتْ لَهُ الأيَّامُ الْمَاضِيَةُ مُجَرَّدَ كَابُوسٍ اِنْتَهَى. (غسان كنفاني).

    المعجم: الغني

  24. الكَبِيسُ
    • الكَبِيسُ : ضَرْبٌ من التمر يُكْبَس بعضُه في بعض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الكَبَّاسُ
    • الكَبَّاسُ : آلةٌ يُكْبَسُ بها الصُّوف والقطن والورقُ ونحوُها.
      و الكَبَّاسُ أداةٌ تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء.
      (محدثتان) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتكبسهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبِسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازم).** كَبِسَ** ،** يَكْبَسُ**، مص.كَبَسٌ. "كَبِسَ الرَّجُلُ" : أَقْبَلَتْ هَامَتُهُ وَأَدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم الغني
**كُبْسٌ** \- : سِلْكٌ مَعْدِنِيٌّ قَابِلٌ لِلانْصِهَارِ يَكُونُ عَلَى مَجْرَى تَيَّارٍ كَهْرَبَائِيٍّ، يَذُوبُ إِذَا زَادَ التَّيَّارُ.
معجم الغني
**كَبَسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَسْتُ**،** أَكْبِسُ**،** اِكْبِسْ**، مص.كَبْسٌ. 1. "كَبَسَ البِئْرَ" : طَمَّهَا بِالتُّرَابِ، رَمَدَهَا. 2. "كَبَسَ الزِّرَّ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ. "كَبَسَ الوَرَقَ". 3. "كَبَسَ رَأْسَهُ فِي الثَّوْبِ" : أَدْخَلَهُ فِيهِ. 4. "كَبَسَ الْجُنْدُ دَارَهُ أَوْ كَبَسُوا عَلَيْهِ" : هَجَمُوا عَلَيْهِ فَجْأَةً . 5. "كَبَسَ السَّنَةَ بِيَوْمٍ" : زَادَ فِيهَا يَوْماً.
معجم الغني
**كَبَّسَ** \- [ك ب س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَّسْتُ**،** أُكَبِّسُ**،**كَبِّسْ**، مص. تَكْبِيسٌ. 1. "كَبَّسَ أَعْضَاءَ جِسْمِهِ" : دَلَكَهَا، لَيَّنَهَا بِالأَيْدِي. 2. "كَبَّسَ عَلَيْهِ" : اِقْتَحَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكبس [ مفرد ] : ج مكابس : اسم آلة من كبس1 / كبس على : كباس ؛ عصارة ؛ آلة ضاغطة مختلفة الأشكال والأحجام تستعمل للكبس أو العصر مكبس القطن . • مكبس الترشيح : ( كم ) جهاز يستخدم في الترشيح ، يدفع السائل المراد ترشيحه بواسطة مضخة . • مكبس مائي : مضخة تستخدم لرفع جزء من الماء إلى ارتفاع أعلى من ارتفاع المصدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيسة [ مفرد ] • السنة الكبيسة : ( فك ) السنة الشمسية التي يضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كل أربع سنين ؛ فيصير تسعة وعشرين يوما ، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين ، وهي السنون البسائط وتعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى منها باق ، مثل سنة 1984 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيس [ مفرد ] : 1 - نوع من التمر يكبس بعضه فوق بعض . 2 - خيار أو لفت ونحوهما ينقع بالملح والخل ممزوجا بالماء يعد الكبيس طعاما مشهيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبوس [ مفرد ] : مصدر كبس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبسة [ مفرد ] : ج كبسات وكبسات : 1 - اسم مرة من كبس1 / كبس على . 2 - هجمة فجائية أو بغتة كبسة اللصوص ليلا ° بكبسة زر : يقال ذلك لحرب تتسبب فيها أجهزة دقيقة للغاية - كبسة الشرطة : هجوم فجائي لرجال الشرطة على الخارجين على القانون . • الكبسة : أكلة خليجية مشهورة عبارة عن أرز مبخور يوضع عليه لحم أو دجاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : مصدر كبس1 / كبس على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كباس [ مفرد ] : ج كبابيس : 1 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : آلة تضغط الصوف أو الورق أو القطن أو نحوها ويقال لها : كباسة كباس القطن / الورق . 2 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : أداة تدفع غاز البترول في موقده بواسطة ضغط الهواء . 3 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : مدك بندقية . 4 - قطعة أسطوانية تتحرك في أنبوب ؛ لممارسة ضغط أو لنقل حركة كباس مضخة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : ( فز ) مقبس ، سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربي ، ينصهر إذا زاد التيار دورة قصيرة تذيب كبسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابسة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل كبس1 / كبس على وكبس2 . • الكابسة : جهاز يقوم بشد الأشياء وضغطها بقوة ؛ ليقلل حجمها أو يجمعها في أقل مكان يتم جمع النفايات بواسطة الكابسات يوميا - تم تزويد المنطقة بكابسة وأجهزة حاسوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [ مفرد ] : 1 - مصدر كبس / كبس على . 2 - وضع اليد على مريض مشفوعا برقية . 3 - ( رع ) ترقيد الزرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس / كبس على يكبس ، تكبيسا ، فهو مكبس ، والمفعول مكبس• كبس جسده : لينه بالأيدي بالضغط عليه ؛ دلكه كبس ساقا - كبس المدلك ظهر المريض . • كبس على القوم : اقتحم كبس الشرطي على المجرمين مخبأهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس2 يكبس ، كبوسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس رأسه في ثوبه : أخفاه وأدخله فيه . • كبس اللفت ونحوه : أنقعه في الخل ليحمض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس1 / كبس على يكبس ، كبسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس الورق : حشره ، ضغطه بقوة ليقلل حجمه كبس ثيابا في الحقيبة - كبس البضائع : جمعها في أصغر فسحة ممكنة - كبس الناس في مكان ضيق ° آلة كابسة - ضماد كابس : يستعمل للشد - كبس البئر : ردمها بالتراب - كبس السنة بيوم : زاد فيها يوما . • كبس القوم فلانا / كبسوا مجرما في داره / كبس القوم على فلان أو على داره : هجموا أو أغاروا عليه فجأة ، وأحاطوا به كبست الشرطة نادي قمار - كبس رجال الجمرك بيت المهربين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [مفرد]: 1- مصدر كبَّسَ/ كبَّسَ على. 2- وَضْع اليد على مريض مشفوعًا برقية. 3- (رع) ترقيد الزّرع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابوس [ مفرد ] : ج كوابيس : ضغط وضيق مزعج يقع على صدر النائم كأنه يخنقه لا يقدر معه أن يتحرك - [ 1899 ] - كابوس سببته الحمى - أحس بكابوس - روى الكاتب في روايته كابوسا حدث له ° كابوس متسلط علي : قلق فكري ، هاجس - ما هذا الكابوس؟ : ما هذا الجو الخانق؟ - هذا الولد كابوس أبيه : شخص مزعج .
المعجم الوسيط
البئرَ ونحوها ـِ كَبْساً: ردمها بالتراب. وـ الشيءَ: ضغطه. ( مو ). وـ على فلان، أو دار فلان: هجم عليه واحتاط به. وـ الناصية الجبهة، أو الأرنبة الشَّفَة العليا: أقبلت عليها. وـ رأسه في ثوبه كُبُوساً: أخفاه وأدخله فيه.( كَبِسَ ) فلان ـَ كَبَساً: أقبلت هامته وأدبرت جبهته. فهو أكبس، وهي كبساء. وقدم كبْساء: كثيرة اللَّحم غليظة مُحْدَوْدِبَة.( كَبَّسَ ) عليها: اقتحم. وـ الجسد: ليَّنَه بالأيدي. ( مو ).( تَكَبَّسَ ) الرجلُ: أدخل رأسه في جيب قميصه. وـ على الشيء: اقتحم عليه.( الكَابُوس ): ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك. قيل ليس بعربي، وهو بالعربية: الجاثوم، والباروك، والنِّئْدِلان.( الكِبَاسَة ): القِنْو التامّ من النخل بشماريخه وبسره. ( ج ) كبائس.( الكَبَّاس ): آلة يكبس بها الصُّوف والقطن والورق ونحوها. وـ أداة تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء. ( محدثتان ).( الكُبْس ): سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيَّار. ( مو ). ( انظر: قبس ).( الكِبْس ): التُّراب الذي تُردم به البئر ونحوها. ( ج ) أكباس.( الكَبِيس ): ضرب من التمر يُكْبَس بعضه في بعض.( الكَبِيسَة ): السنة الكبيسة ( في التقويم الميلادي ): هي التي يضاف إلى شهر فبراير منها يوم في كل أربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يوماً، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، يصحِّحون بذلك كسور السنوات الأربع. وتعرف الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1960 وسنة 1964. ( مو ).( المِكْبَس ): الكَبَّاس، ومكبس الترشيح ( في الكيمياء ): جهاز يستخدم في الترشيح، يدفع السائل المراد ترشيحه بوساطة مِضَخَّة. ( مج ).( المُكَبِّس ): من يُليِّن الأجسام دلكاً بيديه.( مو ).
مختار الصحاح
ك ب س : الكِبَاسةُ بالكسر العذق وهو من التمر كالعنقود من العنب و الكَابُوسُ ما يقع على اٌنسان بالليل ويقال هو مقدمة الصرع
الصحاح في اللغة
كَبَسْتُ النهرَ والبئرَ كَبْساً: طممتُها بالتراب. واسم ذلك التراب كِبْسٌ بالكسر. وربَّما قالوا كَبَسَ رأسَه، أي أدخله في ثيابه. ويقال رجلٌ أكْبَسُ بيِّن الكَبَسِ، للذي أقبلتْ هامتُه وأدبرتْ جبهتُه. والكُباسُ بالضم: العظيم الرأس. والكِباسَةُ بالكسر: العِذْقُ. وهو من التمر بمنزلة العُنقود من العنب. والكَبيسُ: ضربٌ من التمر. والسنة الكَبيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يوم، وذلك في كلِّ أربع سنين. والكابوسُ: ما يقع على الإنسان بالليل. ويقال: هو مقدِّمة الصَرْعِ. وكَبَسوا دارَ فلان: أغاروا عليها فجأة.
تاج العروس

كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهُمَا كَبْساً : طَمَّهُما ورَدَمَهُمَا وطَوَاهُما بالتُّرابِ وكذلِك الحُفْرَةَ . وذلِك التُّرابُ كِبْسٌ بالكَسْرِ وهو من الأَرْضِ ما يَسُدُّ مِن الهَوَاءِ مَسَدّاً . وكَبَس رَأْسَه في ثَوْبِه كُبُوساً : أَخْفاهُ وأَدْخَلَه فيه . وقِيلَ : تَقَنَّع ثُمَّ تَغَطَّى بطائِفَتِه . رُوِيَ عن عَقيلِ بنِ أَبِي طالِبٍ رضِيَ اللهُ عنه أَنّه قال : إِنَّ قُرَيْشاً أَتَتْ أَبا طالِب فقالت له : إِنّ ابْنَ أَخيكَ قد آذَانَا فانْهَهُ عنّا فقالَ : يَا عَقِيلُ إنْطَلِقْ فإئْتِنِي بُمحَمَّدٍ فإنْطَلَقْتُ إِليه فإسْتَخْرَجْتُه منْ كِبْسٍ . قيل : مَعْنَاه مِن غَار في أَصْلِ الجَبَلِ ويُرْوَى بالنُّونِ من الكِنَاسِ وهو بَيْتُ الظَّبْيِ . ومِن المَجَازِ : كَبَسَ دَارَه : هَجَمَ عليهِ وإحْتَاطَ بِه وإقْتَصرَ ابنُ القَطَّاعِ على الهُجُوم . وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ : وكَبَّسَ تكْبِيساً مِثْلُه أَي إقْتَحَمَ عليهِ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الرَّأْسُ الكَبِيرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو على التَّشْبِيه بما بَعْدَه . الكِبْسُ : بَيْتٌ صَغِيرٌ مِنْ طِينٍ سُمِّيَ بِه لأَنَّ الرَّجُلَ بَكْبِسُ فيه رَأْسَه قالَ شَمِرٌ : ويَجوز أَن يُجْعَلَ البَيْتُ كِبْساً لِمَا يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخَلُ كما يَكْبِسُ الرَّجُلُ ثوْبَه في رَأْسِهِ وبه فُسَّر حَدِيثُ عَقِيلٍ السَّابِقُ والجَمْع : أَكْبَاسٌ . والكِبْسُ : الأَصْلُ ويقال : هو فِي كِبْسِ غِنىً وكِرْسِ غِنىً أَي في أَصْلِهِ حكاه أَبُو زَيْدٍ . والأَكْبَسُ : الفَرْجُ النّاتِيءُ لِضَخَامَته . ورَجُلٌ أَكْبَسُ : بَيِّنُ الكَبَسِ ضَخْمُ الرَّأْسِ وفي التَّهْذِيبِ : مَنْ أَقْبَلَتْ هَامَتُه وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ . زادَ ابنُ القَطَّاعِ : وقد كَبِسَ كَبَساً كفَرحَ . والكُبَاسُ كغُرَابٍ : الذَّكَرُ عن شَمِر وأَنْشَدَ للطِّرِمّاح :

" ولو كُنْتَ حُرّاً لمْ تَبِتْ لَيْلَةَ النَّقَاوجِعْثِنُ تُهْبَي بالكُبَاسِ وبالعَرْدِ تُهْبَي أَي يُثَارُ مِنها الغُبَارُ لِشدَّةِ العَمَلِ بها وقيل : هو الذَّكَرُ العَظِيمُ وقد يُوصَفُ به فيُقَالُ : ذَكَرٌ كُبَاسٌ . والكُبَاسُ : العَظيمُ الرَّأْسِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ . والكُبَاسُ : مَنْ يَكْبِسُ رَأْسَه في ثِيَابِه ويَنَام ويُقَال : رجُلٌ كُبَاسٌ غَيْرُ خُبَاسٍ وهو الذي إِذا سأَلتَه حاجَةً كَبَسَ برَأْسِه في جَيْبِ قَمِيصِه قال الشاعر يَمْدَح رجُلاً :

هُو الرُّزْءُ المُبَيِّنُ لا كُبَاسٌ ... ثَقِيلُ الرَّأْسِ يَنْعِقُ بالضَّئِينِ وكُبَاسُ بنُ جَعْفَر بنِ ثَعْلَبَة ابنِ يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَة . وأَبُو الحَسَنِ عليُّ بنُ حَسَن بن قُسَيْم كزُبَيْر ابنِ كُبَاسٍ المِصْرِيّ : مُحَدِّثٌ عن أَبِي الفَتْحِ بنِ سِيبُخْتَ وعنه ابنُ ماكُولاَ . والكِبَاسَةُ بالكَسْر : العِذْقُ الكَبِيرُ التامُّ بشَمَارِيخِه وبُسْرِه وهو من التَّمْرِ بمَنْزِلَةِ العُنْقُودِ مِن العِنَب والجَمْع : الكَبَائسُ وإستعار أَبو حنيفةَ الكِبَاسَ لِشَجَرِ الفُوفَلِ فقال : تَحْمِل كَبَائِسَ فيها الفُوفَلُ . مِثْل التَّمْرِ . والكَبِيسُ كأَمِيرٍ : ضَرْبٌ من التَّمْر وهو ثَمَرُ النَّخْلِةِ التي يُقال لها : أُمُّ جِرْذانَ وإِنما يقال له : الكَبِيسُ إِذا جَفَّ فإِذَا كان رَطْباً فهو أُمّ جِرْذَانَ . ويُقَال : قِلاَدَةٌ من كَبِيسٍ هو حَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً قال عَلْقَمَةُ :

مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَرَادِ ولُؤْلُؤٌ ... منَ القَلِقِيِّ والكَبيسِ المُلَوَّبِوفي الصّحاح : السَّنَةُ الكَبِيسَةُ : الَّتِي يُسْتَرَقُ مِنْهَا يومٌ وذلِكَ في كُلِّ أَرْبَعِ سِنِينَ كذا نَصُّ الجَوْهَرِيِّ وفي القَوْلِ المَاْنُوس : الأَوْلَى لَهَا لأَنَّ اليَوْمَ زِيَادَةٌ عليها فإِنَّ الكَبِيسَ في حِسَابِهم في كُلِّ أَرْبَع سِنينَ يَزِيدُون في شَهْرِ شَبَاطَ يوماً فيَجْعَلُونَه تِسْعَةً وعشْرِينَ يوماً وفي ثَلاث سنين يَعُدُّونه ثَمَانيَةً وعشْرينَ يوماً يُقيمُون بذلكَ كُسُورَ حِسَاب السَّنَة ويُسَمُّون العامَ الَّذي يَزيدُون فيه : عامَ الكَبِيس . وكُبَيْسٌ كزُبَيْرٍ : ع نَقَلَه الصّاغَانيُّ قلتُ : وهو في قَوْل الرَّاعي :

جَعَلْنَ حُبَيّاً باليَمِين ونَكَّبَتْ ... كُبَيْساً لوِرْدٍ منْ ضَئِيدَةَ بَاكِرِ وكُبَيْسَةُ كجُهَيْنَةَ : عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيتَ على أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ منها وإِليه نُسبَ مُسْلِمُ بنُ خالدٍ الكُبَيْسيُّ من شُيُوخ أَبي سَعْدٍ السَّمْعَانيِّ . والكَابُوسُ : ما يَقَعُ على الإِنْسَان الأَوْلَى : على النائم باللَّيْل لا يَقْدِرُ مَعَهُ أَنْ يَتَحَرَّكَ ويُقَال : هو مُقَدِّمَةٌ للصَّرْع قال بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا هو النِّيدِلانُ هو البَارُوكُ والجَاثُومُ . وكابُوسٌ : ضَرْبٌ من الجِمَاع بلْ هي كَلمَةٌ يُكْنَى بهَا عن البُضْع وقد كَبَسَهَا يَكْبِسُهَا إِذا جامَعَهَا مَرَّةً كأَنَّهُ شُبِّهُ بالكابُوس الَّذي يَقَعُ على النَّائم مَرَّةً وَاحدَةً لا يَقْدِرُ علَى الحَرَكَة مَعَه . ومن المَجَاز الأَرْنَبَةُ الكَابِسَةُ هي المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا وكذا النّاصِيَةُ الكَابِسَةُ : المُقْبِلَةُ على الجَبْهَة وقد كَبَسَتْ جَبْهَتَه النّاصِيَةُ . وفي نَوَادرِ الأَعْراب : جاءَ كَابِساً مُكَبِّساً أَي شادّاً وكذلك جاءَ مُكَابِساً أَي حامِلاً يُقَال : شَدِّ إِذا حَمَلَ . ورجُلٌ عَابِسٌ إِتْبَاعٌ له . والجِبَالُ الكُبَّسُ كرُكَّعٍ : الصِّلاَبُ الشِّدادُ قال الفَرّاءُ : ويُرْوَى أَيضاً : الكُبْسُ بالضمِّ يُقَال : قِفَافٌ كُبْسٌ قالَ العَجّاجُ :

" وُعْثاً وُعُوراً وقِفَافاً كُبسَاًوالمُكَبِّسُ كمُحَدِّثٍ : المُطْرِقُ برَأْسه في ثَوْبه . أَو مَنْ يَقْتَحِمُ النّاسَ فيَكْبِسُهم ومنه حديثُ مَقْتَلِ حَمْزَة رضي اللهُ عنا قال وَحْشيٌّ : فكَمَنْتُ له - أَي حَمْزةَ - وهو مُكَبِّسٌ له كَتِيتٌ أَي هَديرٌ وغَطِيطٌ . والمُكَبِّسُ : فَرَسُ عَتَيْبَةَ بن الحَارثِ بن شِهَابٍ وأَيْضاً فَرَسُ عَمْروِ بن صُحَار بن الطَّمَّاح وكابِسُ بنُ رَبيعَةَ بن مالكِ بن عَديِّ بن الأَسْوَد بن جُشَمَ بن رَبيعَةَ ابن الحارث بن ساعِدَةَ بن لُؤيٍّ السَّاميُّ : تابعيٌّ وكانَ يُشَبَّهُ برَسُول الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ وكان مُعَاويَةُ يُكْرِمُه لذلك قيل : إِنَّه لمَا رآه قامَ وقَبَّل ما بَيْنَ عَيْنَيْه سَأَلَه : ممَّنْ أَنْتَ فَقَال : من بَنِي سَامَة بن لُؤَيٍّ فقالَ : كَيْفَ كُتِبَ إِلىَّ أَنَّكَ منْ بَنِي نَاجِيَةَ فقَالَ : والله يا أَميرَ المُؤْمنينَ ما وَلَدْتْني وإِنَّ الناسَ ليَنْسُبُونَنَا إِليها فأَقْطَعَه المَرْغَابَ وتَقَدَّمَ ذِكْرُه في المُوَحَّدَة وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الكَبْسُ : أَنْ يُوضَعَ الجِلْدُ في حَفِيرَةٍ حَتَّى يَسْتَرْخِيَ شَعرُه أَو صُوفُه . قالَه أَبُو حَنيفَةَ رحمَه الله . وقال الصّاغانيُّ : الكَبْسُ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الضَّأْنِ ثمّ سُمِّيَ الضَّأْنُ كَبْساً كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْره . وتَكَبَّسَ من الرِّجال : أَدْخَلَ رَأْسَه في جَيْبِ قَمِيصِه . والكابِسُ من الرِّجال : الدَّاخلُ في ثَوْبِه المُغَطِّي به جِسدَه وهو المُقْتَحِمُ أَيضاً . والكْبِسيُّ بالكَسْر وباءِ النِّسْبَة : المَحْمِلُ بِلُغَةِ اليَمَنِ شَبَّهُوه بالبَيْت الصَّغير قَدْرَ ما يُدْخِلُ الرجُلُ رأْسَه . وتَكْبِيسُ الجَسَدِ : تَلْيِينُه بالأَيْدي وهو مَجَازٌ . والكُبَاسُ بالضَّمِّ : الرُّوَاسِيّ كالأَكْبَسِ . ورأْسٌ أَكْبَسُ إِذا كان مُسْتَدِيراً ضَخْماً . وهامَةٌ كُبْساءُ أَوْ كَبَاسٌ : ضَخْمَةٌ مُسْتَديرَةٌ وكذلك كَمَرَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الكَنْزُ عن ابن الأَعْرَابِيّ . ونَاقَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ والإِسمُ : الكَبَسُ . والكُبَاسُ : المُمْتَلِيءُ باللَّحْم وقَدَمٌ كَبْسَاءُ : كَثيرةُ اللَّحْم غَلِيظَةٌ مُحَدَوْبَةٌ . والتَّكْبيسُ التَّكَبُّسُ : الإقْتِحَامُ على الشَّيْءِ . وقد تكبَّسوا عليه وهو مَجازٌ . ونخْلَةٌ كَبُوسٌ : حَمْلُهَا في سَعَفِها . وأَدْخَلَه اللهُ في الكِبْس : أَي قَهَره وأَذلَّه وهو مَجازٌ . وكَامِلُ بنُ عَليِّ بن ظَفَر بن كَبَّاسٍ ككَتَّانٍ العُقَيْليُّ سَمع أَبا جَعْفَر بن المُسْلِمَة . وكَبَسَ على القَوْم : حَمَل عليهم نقلَه ابنُ القَطاع . والكبيستانِ : شَبَكتانِ لبَني عَبْس نقلَه نَصْرٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ك ح س

لسان العرب
الكَبْسُ طَمُّك حُفرة بتراب وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً طَمَمْتها بالتراب وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً طَواها بالتراب ( * قوله « طواها بالتراب » هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب ) وغيره واسم ذلك التراب الكِبْس بالكسر يقال الهَواء والكِبْس فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً وقال أَبو حنيفة الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه والكبيسُ حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس قال عَلقمة مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس الصِّلاب الشداد وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه وقيل تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته والكُباس من الرجال الذي يفعل ذلك ورجل كُباسٌ وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه يقال إِنه لكُباس غير خُباس قال الشاعر يمدح رجلاً هو الرُّزْءُ المُبيّنُ لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي رجل كُباس عظيم الرأْس قالت الخنساء فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك لا كُباسٌ عظيم الرأْس يَحْلُم بالنَّعِيق ويقال الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام والكابِس من الرجال الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه والكِبْس البيت الصغير قال أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه قال شمر ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا فقال يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد فانطلقت إِلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فاستخرجته من كِبْس بالكسر قال شمر من كِبْس أَي من بيت صغير ويروى بالنون من الكِناس وهو بيت الظَّبْي والأَكباس بيوت من طين واحدها كِبْس قال شمر والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية يقال كِبْس الجار وكِبْس البَيت وكل بُنيان كُبِس فله كِبْس قال العجاج وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة المُقبلَة على الشفة العليا والناصيَة الكابِسَة المُقبلَة على الجَبْهة يقال جبهة كَبَسَتها الناصية وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة والكُباس بالضم العظيم الرأْس وكذلك الأَكبس ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس وفي التهذيب الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته ويقال رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً وهامَةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس ابن الأَعرابي الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير شمر الكُباس الذكَر وأَنشد قول الطرماح ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها ناقة كَبْساء وكُباس والاسم الكَبَس وقيل الأَكْبَس وهامةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس والكُباس الممتلئ اللحم وقدَم كَبْساء كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة والتَّكْبيس والتَّكَبُّس الاقتحام على الشيء وقد تَكَبَّسوا عليه ويقال كَبَسوا عليهم وفي نوادر الأَعراب جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا جاء شادّاً وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً يقال شدَّ إِذا حَمَل وربما قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه وفي حديث القيامة فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم وفي حديث مَقْتَل حمزة قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم والكتيت الهَدير والغَطِيط وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً قال العجاج وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس حملها في سَعَفِها والكِباسة بالكسر العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر غيره والكَبيسُ ضرْب من التمر وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل هي جمع كِباسة وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه ومنه حديث عليّ كرم اللَّه وجهه كَبائس اللؤْلؤ الرطْب والكَبيس ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس الجوهري والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين وكَبَسُوا دار فلان وكابوس كلمة يكنَى بها عن البُضْع يقال كبَسها إِذا فعل بها مرة وكَبَس المرأَة نكحها مرة وكابُوس اسم يكنُون به عن النكاح والكابُوس ما يقع على النائم بالليل ويقال هو مقدَمة الصَّرَع قال بعض اللغويين ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان وهو الباروك والجاثُوم وعابسٌ كابسٌ إِتباع وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ أَسماء وكُبَيْس موضع قال الراعي جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. 1-على الشيء: شد، ضغط. 2-القوم داره: هجموا عليها فجأة. 3-البئر أو النهر: غمره بالتراب. 4-رأسه في الثوب: أدخله. 5-شعر مقدمة رأسه جبهته: أقبل عليها. 6-السنة بيوم: زاده فيها.
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. كبر رأسه.
الرائد
* كبس تكبيسا. 1-الجسد: لينه بالأيدي. 2-على الشيء: رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.
الرائد
* كبس. «جبال كبس»: صلاب شداد.
الرائد
* كبس. ج أكباس. 1-تراب يغمر به النهر أو البئر. 2-بيت من الطين. 3-رأس كبير. 4-كهف في أصل الجبل. 5-أصل. 6-كنز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: