وصف و معنى و تعريف كلمة فتكتد:


فتكتد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و دال (د) .




معنى و شرح فتكتد في معاجم اللغة العربية:



فتكتد

جذر [كتد]



معنى فتكتد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المشرف الكَتَد.( الكَتَد ): مجتمع الكتفين من الإنسان والفرس أو الكاهل. ( ج ) أكتاد، وكتود.( الكَتِد ): الكَتَد. ( ج ) أكتاد.


الصحاح في اللغة
الكَتَد والكَتِدُ: ما بين الكاهل إلى الظَهر. والكَتَدُ: نجمٌ.
تاج العروس

الكَتَدُ مُحركَةً : نَجْمٌ وهو كاهلُ الأَسَد أَنشدَ ثعلب :



" إِذَا رَأَيْتَ أَنْجُماً مِنَ الأَسَدْ

" جَبْهَتِهِ أَو الخَرَةِ والكَتَدْ

" بَالَ سُهَيْلٌ فِي الفَضِيخِ فَفَسَدْ

" وطَابَ أَلْبَانُ اللِّقَاحِ فَبَرَدْ

الكَتَدُ : جَبَلٌ بِمَكَّةَ حَرسها اللهُ تعالى بطَرَفِ المُغَمَّسِ نقله الصاغانيّ . الكَتَدُ : مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسانِ والفَرسِ كالكَتِد ككَتِفٍ وقيل : هو أَعلى الكَتف أَوهُما الكاهلُ وعليه اقتصر صاحِبُ الكِفَايَة أَو هما مَا بَيْنض الكَاهِلِ إِلى الظَّهْرِ والثَّبَجُ مِثلُه وقيل : الكَتَدُ مِن أَصْلِ العُنُقِ إِلى أَسْفَلِ الكَتِفيْنِ وهو يَجْمَع الكَاثِبَةَ والثَّبَجَ والكاهِلَ كلُّ هذا كتَدٌ وقيل : الكَتَدُ : ما بين الثَّبَجِ إِلى مُنَصَّفِ الكاهِلِ وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السَّبُع ومن الأَسَدِ الذي هو النَّجْم على التشبيه . أَكْتَادٌ وكُتُودٌ ومنه حديث كُنَّا يَوْمَ الخَنْدَقِ نَنْقُلُ التُّرابَ عَلَى أَكْتَادِنَا وفي حديث حُذَيْفَةَ في صِفَة الدَّجَّالِ مُشْرِفُ الكَتَد . وفي صفته صلى الله عليه وسلم جَلِيلُ المُشَاشِ والكَتَدِ . ومن سَجعات الأَساس : نَحْمِله على الأَكْبَاد فَضْلاً عن الأَكْتَاد . وَولَّوهُم أَكتافَهم وأَكْتادَهم : أَدْبَروا عنهم وانْهَزَموا . والأَكْتَدُ : المُشْرِفُهُ أَي الكَتَدِ . وَتَكْتُدُ : كتَنْصُرُ : في ديَارِ بني سُلَيْمٍ ويقال تَقْتُدُ بالقاف وتَقَدَّم . هُمْ أَكْتَادٌ أَي جَمَاعَاتٌ . وبه فُسِّر قولُ ذي الرُّمَّة :

" وإِذْ هُنَّ أَكْتَادٌ بِحَوْضَى كَأَنَّمَازَهَا الآلُ عَيْدَانَ النَّخِيلِ البَوَاسِقِ أَو أَكْتَادٌ في قَول ذي الرُّمَّة أَشْبَاهٌ لا اخْتِلاف بينهم ولم يَذْكر الواحِدَ . يقال : مَررْتٌ بِجماعَةٍ أَكْتَادِ أَوْ سِرَاعٌ بُعْضُها في إِثْرِ بَعْضٍ قاله أَبو عَمرو لا واحِدَ لَها وفي نوادر الأَعرابِ : يقال : خَرَجُوا عَلَيْنَا أَكْتَاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسَالاً وقيل : أَصلُه بالدال والتاءُ لُثْغَةٌ أَو لُغة ولذلك أَوردَه الجوهريُّ هناك فتأَمّلْ قاله شيخُنا . ومما يستدرك عليه : كُتُنْدَة لُغَةٌ في قُتُنْدَةَ بالأَندلس

لسان العرب
الكَتَدُ والكَتِدُ مُجْتَمَعُ الكَتِفَيْنِ من الإِنسان والفرس وقيل هو الكاهِل وقيل هو ما بين الكاهل إِلى الظهر والثَّبَجُ مثله قال ذو الرمة وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ بِحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ وقيل الكَتَدُ من أَصلِ العُنُق

إِلى أَسفل الكتفين وهو يجمع الكاثِبَةَ والثبَجَ والكاهِلَ كلُّ هذا كَتَدٌ وقالوا في بيت ذي الرمة وإِذْ هُنَّ أَكْتادٌ أَشْباه لا اختلاف بينهم وقيل الكَتَدُ ما بين الثَّبَج إِلى مُنَصَّفِ الكاهل وقد يكون من الأَسَدِ الذي هو السبعُ ومن الأَسد الذي هو النجمُ على التشبيه والكَتَدُ نجم أَنشد ثعلب إِذا رأَيتَ أَنْجُماً مِن الأَسَدْ جَبْهَتِه أَو الخَراةِ والكَتَد بالَ سُهَيْلٌ في الفَضِيخِ فَفَسَدْ وطابَ أَلبانُ اللِّقاحِ فَبَرَد والجمع أَكتادٌ وكُتُودٌ وإِذا أَشرفَ ذلك الموضع فهو أَكتَدُ وفي صفته صلى الله عليه وسلم جلِيل المُشاش والكَتَدِ الكَتَِدُ بفتح التاء وكسرها مجتمع الكتفين وهو الكاهل ومنه الحديث كنا يوم الخندق نَنْقُلُ الترابَ على أَكتادِنا جَمْع الكتد وفي حديث حذيفة في صفة الدجال مشرف الكَتَدِ وتَكْتُدُ موضع وقول ذي الرمة وإِذْ هُنَّ أَكتادٌ بْحَوْضَى كأَنما زَها الآلُ عَيْدانَ النخيلِ البَواسقِ قيل في نفسيره أَكتاد جماعات وقيل أَشباه ولم يذكر الواحد يقال مررت بجماعة أَكتاد وقال أَبو عمرو أَكتادٌ سِراعٌ بعضها في إِثْر بعض وفي نوادر الأَعراب يقال خرجوا علينا أَكْتاداً وأَكْداداً أَي فِرَقاً وأَرْسالاً
الرائد
* كتد. ج أكتاد وكتود. 1-مجتمع الكتفين من الإنسان أو الفرس. 2-ما بين أعلى الظهر والظهر. 3-«الاكتاد»: الجماعات «خرجوا إلينا أكتادا».


الرائد
* كتد. *ر.*©كتد©، ج أكتاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: