وصف و معنى و تعريف كلمة فتكتمل:


فتكتمل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) .




معنى و شرح فتكتمل في معاجم اللغة العربية:



فتكتمل

جذر [فتك]

  1. أَكْمَلَ: (فعل)
    • أكملَ يُكمل ، إكْمالاً ، فهو مُكمِل ، والمفعول مُكمَل
    • أَكْمَلَ الشيءَ: أَتمَّه
    • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج
  2. تَكَمَّلَ: (فعل)
    • تَكَمَّلَ، يَتَكَمَّلُ، مصدر تَكَمُّلٌ
    • تَكَمَّلَ الشيءُ: كَمَلَ
  3. كَمَل: (اسم)
    • الكَمَلُ : الكامِلُ
    • أَعطاه حقَّه كَمَلاً: وافيًا
  4. كَمُلَ: (فعل)
    • كمُلَ يكمُل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل
    • كَمُل: ثبتت فيه صفات الكمال


  5. كَمَّلَ: (فعل)
    • كمَّلَ يكمِّل ، تَكْمِيلاً وتَكْمِلَةً ، فهو مكمِّل ، والمفعول مكمَّل
    • كَمَّلَ عَمَلَهُ : أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ
    • كَمَّلَه: جمَّعه أي جعله جملة
  6. كمَلَ: (فعل)
    • كمَلَ يَكمُل ، كمالاً وكُمُولاً ، فهو كامِل
    • كَمَلَ الشيءُ : تمَّت أَجزاؤه أَو صفاتُه فصار كاملاً
    • كَمَل الشهرُ: تمَّ دورُهُ
    • كَمَلَ العَمَلُ : تَمَّ إِنْجَازُهُ
    • في كامِل وعْيه: يَقِظ
  7. كمِلَ: (فعل)
    • كمِلَ يَكمَل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل
    • كمِل القمرُ كمَل؛ تَمّت أجزاؤُه
  8. اِستَكمَلَ: (فعل)
    • استكملَ يستكمل ، استكمالاً ، فهو مُستكمِل ، والمفعول مُستكمَل
    • اسْتَكْمَلَ الشيءَ: استتمّهُ
    • استكمل عملَه :أكمله؛ أتمَّه وأنهاه
  9. اِكتَمَلَ: (فعل)
    • اكتملَ يكتمل ، اكتمالاً ، فهو مُكتمِل
    • اِكْتَمَلَتْ دَوْرَةُ القَمَرِ : تَمَّتْ دَوْرَتُهُ
    • لاَ تُتْعِبْ نَفْسَكَ إذَا لَمْ تَكْتَمِلْ لَدَيْكَ صُورَةُ الْمَوْضُوعِ : إذَا لَمْ تَتِمَّ لَكَ صِفَاتُهُ وَأجْزَاؤُهُ
    • اِكتَمَلَ النِّصَابُ القَانُونِيُّ لِعقْدِ الاجْتِمَاعِ : تَوَافُرُ العَدَدِ الْمَطْلُوبِ مِنَ الأعْضَاءِ حَسَبَ مَا يَنُصُّ عَلَيْهِ القَانُونُ
    • اكْتَمَلَ الشيءُ: كَمَلَ
  10. أَكْمَلُ: (اسم)


    • اسم تفضيل من كمُلَ
    • أتمّ أدَّاهُ على أكمل وجه،
    • أَكْمَلُ عَمَلٍ رَأَيْتُهُ : أتَمَّهُ
    • أَنْهَيْتُ مَصْرُوفِي بِأَكْمَلِهِ : بِأَجْمَعِهِ
    • خَرَجُوا بِأكْمَلِهِمْ مِنَ الفَصْلِ : كلهم
    • هُوَ الأَكْمَلُ: الأَسْمَى، الأَحْسَنُ
  11. تَكامَلَ: (فعل)
    • تكاملَ يتكامل ، تَكامُلاً ، فهو مُتكامِل
    • تكاملتِ الأشياءُ: كمَّل بعضُها بعضًا بحيث لم تحتج إلى مايُكمِّلها من خارجها
    • تَكامَلَ عَمَلُهُ : كانَ كامِلاً وَتامّاً
    • تَكَامَلَ الشيءُ: كَمَلَ شيئًا فشيئًا
  12. كامِل: (اسم)
    • الجمع : كَمَلَة
    • اسم فاعل من كمَلَ وكمُلَ وكمِلَ
    • بكامله: تمامًا، كُلُّه، برُمَّته خلاف النَّاقص
    • الكامِل: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: (مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ)، في كلِّ شطر
    • الأعمال الكاملة: مجموعة أعمال الفنّان أو الكاتب أو المؤلِّف طيلة حياته
    • رَجُلٌ كَامِلٌ : لَهُ مُجْمَلُ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ
  13. كامِل: (اسم)
    • كامِل : فاعل من كمَلَ
  14. إِكمال: (اسم)
    • مصدر أكْمَلَ
    • لَمْ يَكُنْ لِيَقْوَى عَلَى إِكْمَالِ دَوْرَةِ السِّبَاقِ : إتْمَامِهَا
    • خَيْرُ الأعْمَالِ بِالإكْمَالِ : بِإنْجَازِهَا بِالتَّمَامِ وَالكَمالِ
  15. إِكْمال: (اسم)
    • إكْمال : مصدر أَكْمَلَ
  16. تَكَمُّل: (اسم)


    • مصدر تَكَمَّلَ
    • تَكَمُّلُ السَّيِّدِ : كَمالُ صِفاتِهِ
  17. تَكامُل: (اسم)
    • الجمع : تكاملات
    • مصدر تَكامَلَ
    • تَكامُلُ العَمَلِ: كَوْنُهُ كامِلاً وَتامّاً
    • تَكامُلُ جُهودِ الأفْرادِ : تَكْميلُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • التَّكامُلُ الاقتِصادِيُّ : جَمْعُ كُلِّ مُكَوِّناتِ الاقْتِصادِ لِيُكَمِّلَ بَعْضُها بَعْضاً
    • التَّكَامُلُ التَّكَامُلُ (في عرف الاقتصاد) : هو الجمعُ بين صناعاتٍ مختلفة يكمِّل بعضُها بعضًا، وتتعاون في الوصول إِلى غرضٍ واحد
    • (الاقتصاد) جمع بين صناعات مختلفة يكمِّل بعضُها بعضًا وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد، وعكسه تنافس صناعة تكامليّة
    • حسابُ التَّكامل: (الجبر والإحصاء) دراسة رياضيّة للتّكامل وتطبيقاته في إيجاد الأحجام والمساحات وجذور المعادلات التّفاضليّة التّفاضُل والتّكامُل
    • تكامل سياسيّ: (السياسة) حالة التَّماسك التي تسود المجتمع من الناحية السِّياسيّة
    • تكامل ثقافيّ: (الثقافة والفنون) توافق متبادل بين سمات ثقافيّة متعارضة يكوِّن نسقًا ثقافيًّا منسجمًا
    • تكامل الشَّخصيَّة: التَّنسيق المنسجم بين جوانب الشَّخصيَّة المختلفة وتوافقها مع بيئتها، وهو أمر مستحيل التَّحقّق وإن كان يمثِّل الهدف الدائم لكلِّ فرد
  18. كامِليّات: (اسم)
    • فَصِيلَةُ أَشْجَارٍ وَشُجَيْرَاتٍ مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ تَزْيِينِيٌّ، أَلْوَانُ أَزْهَارِهَا مُتَنَوِّعَةٌ
  19. اِستِكمال: (اسم)
    • مصدر اِسْتَكْمَلَ
    • اِسْتِكْمالُ ما كانَ ناقِصاً : تَتْمِيمُهُ، تَكْميلُهُ اِسْتِكْمالُ الدُّروسِ
  20. اِستكمال: (اسم)
    • اِستكمال : مصدر اِستَكمَلَ
  21. تَكْمِيل: (اسم)
    • تَكْمِيل : مصدر كَمَّلَ
  22. تَكميل: (اسم)


    • مصدر كَمَّلَ
    • تَكْميلُ الأعْمالِ : إِتْمامُهُ، إِكْمالُهُ
  23. كَميل: (اسم)
    • الجمع : كُمَلاَءُ
    • وَلَدٌ كَمِيلٌ : كَامِلٌ
  24. مُتكامِل: (اسم)
    • مُتكامِل : فاعل من تَكامَلَ
  25. مُكَمِّل: (اسم)
    • فاعل من كَمَّلَ
    • عَمَلٌ مُكَمِّلٌ : مُتَمِّمٌ
    • الْمُكَمِّلاَتُ فِي اللُّغَةِ : أَلْفَاظٌ تَكْمِيلِيَّةٌ تُوضَعُ بِجَانِبِ أَلْفَاظٍ أَسَاسِيَّةٍ فِي الجُمْلَةِ، مِثْلُ الضَّمَائِرِ وأَدَوَاتِ التَّنْكِيرِ وَأَسْماءِ الإِشارَةِ أَحْيَاناً
,
  1. كمل (المعجم لسان العرب)
    • "الكَمَال: التَّمام، وقيل: التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه،وفيه ثلاث لغات: كَمَل الشيء يَكْمُل، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً، قال الجوهري: والكسر أَرْدَؤُها.
      وشيء كَمِيل: كامِل، جاؤوا به على كَمُل؛ وأَنشد سيبويه: على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل: ككَمَل.
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله: أَتَمَّه وجَمَلَه؛ قال الشاعر: فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ؟

      ‏قال ابن سيده:، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد،وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة.
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء، ولا يثنى ولا يجمع؛ قال: وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه، ويقال: لك نصفُه وبعضه وكَماله،وقال الله تعالى: اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي (الآية)؛ ومعناه، والله أَعلم: الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه، وقيل: أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم، وذلك جائر حسَن، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا؛ قال الأَزهري: هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج، وهو حسَن، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً؛

      وأَنشد: ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا: معروف.
      ويقال: كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة، فهو مُكَمَّل.
      ويقال: هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً؛ قال النابغة: فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها،وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة: مثل حافِد وحَفَدة.
      ويقال: أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه.
      والتَّكمِيل والإِكْمال: التمام.
      واستكْمله: استَتَمَّه؛ الجوهري: وقول حميد: حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ،تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج؟

      ‏قال: مَنْ نَوَّن الكُمْلول، قال هو مَفازة، وفَلَج: يريد لَجَّ في السير، وإِنما ترك التشديد للقافية.
      وقال الخليل: الكُمْلول نبت، وهو بالفارسية بَرْغَسْت؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب، ومن أَضاف، قال: فَلْج نهر صغير.
      والكامِل من شطور العَروض: معروف وأَصله متفاعلن ست مرات، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة.
      وقال أَبو إِسحق: سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته، وكان أَكْمَل من الوافِر، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه.
      وقا ابن الأَعرابي: المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ.
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض: شَرُّ جِيلٍ.
      وكامِل: اسم فرس سابق لبني امرئ القيس، وقيل: كان لامرئ القيس.
      وكامِل أَيضاً: فرس زيد الخيل؛ وإِياه عنى بقوله: ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري: كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ: نِعْمَ الفوارس، يوم جيش مُحَرِّقٍ،لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره،خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً: فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ.
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة، كلها: أَسماء.
      "
  2. أكملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أكملَ يُكمل ، إكْمالاً ، فهو مُكمِل ، والمفعول مُكمَل :-
      أكمل العملَ أتمَّه :-أكمل مبلغًا/ حساباته/ كتابة الخطاب، - أكملتُ الساعةَ ما بدأتُ من عملٍ، - {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} - {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ} :-
      أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج.
  3. كمَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمَلَ يَكمُل ، كمالاً وكُمُولاً ، فهو كامِل :-
      كمَل الكلامُ تمَّت أجزاؤه أو صفاتُه فصار كاملاً :-كمَل الشهرُ، - كمَلت محاسِنُه، - توظيف كامل لليد العاملة، - كامل الأهليَّة، - يضع كامل ثقته في فُلان:-
      • في كامل قُواه العقليَّة، - في كامِل وعْيه: يَقِظ.
  4. كمَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمَّلَ يكمِّل ، تَكْمِيلاً وتَكْمِلَةً ، فهو مكمِّل ، والمفعول مكمَّل :-
      كمَّل عملَهُ
      1 - أكمله؛ أتمَّه :-كمَّل النقصَ/ مبلغًا، - كمَّل تطريزَ الثوب للعروس.
      2 - جمَّعه أي جعله جملة :- {وَلِتُكَمِّلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} [قرآن] .
  5. تكاملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكاملَ يتكامل ، تَكامُلاً ، فهو مُتكامِل :-
      تكاملتِ الأشياءُ كمَّل بعضُها بعضًا بحيث لم تحتج إلى مايُكمِّلها من خارجها :-أعمالهم تتكامل ولا تتنافس، - تكاملت طباعُهمَا، - التكامل الاقتصاديّ ضرورة بين الدول العربيّة والإسلاميّة في ظل العولمة، - تتكامل الرياضيّات والفيزياء.
  6. كمل (المعجم مختار الصحاح)
    • ك م ل: الكَمَالُ التمام وقد كَمَل يكمل بالضم كَمَالاً و كَمُلَ بضم الميم لغة و كَمِلَ بكسرها لغة وهي أردؤها و تَكامَلَ الشيء و أكْمَلَهث غيره ورجل كامِلٌ وقومٌ كَمَلةٌ مثل حافد وحفدة ويقال اعطه المال كَمَلاً أي كله و التكميلُ و الإكْمَالُ الإتمام و اسْتَكْمَلَهُ استتمه


  7. استكملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكملَ يستكمل ، استكمالاً ، فهو مُستكمِل ، :-
      والمفعول مُستكمَلاستكمل عملَه أكمله؛ أتمَّه وأنهاه :-استكمل تدريبَه/ بياناته/ فترة إعداده البحث.
  8. اكتملَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتملَ يكتمل ، اكتمالاً ، فهو مُكتمِل :-
      اكتملتِ المجموعةُ صارت تامَّة كامِلَة :-جلسة مكتملة الأعضاء، - اكتمل النصابُ فافتتح الرئيسُ الجلسةَ.
  9. تكامُل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكامُل :-
      جمع تكاملات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تكاملَ.
      2 - (الاقتصاد) جمع بين صناعات مختلفة يكمِّل بعضُها بعضًا وتتعاون في الوصول إلى غرض واحد، وعكسه تنافس :-صناعة تكامليّة.
      • حسابُ التَّكامل: (الجبر والإحصاء) دراسة رياضيّة للتّكامل وتطبيقاته في إيجاد الأحجام والمساحات وجذور المعادلات التّفاضليّة :-التّفاضُل والتّكامُل.
      تكامل سياسيّ: (السياسة) حالة التَّماسك التي تسود المجتمع من الناحية السِّياسيّة.
      تكامل ثقافيّ: (الثقافة والفنون) توافق متبادل بين سمات ثقافيّة متعارضة يكوِّن نسقًا ثقافيًّا منسجمًا.
      تكامل الشَّخصيَّة: (علوم الاجتماع) التَّنسيق المنسجم بين جوانب الشَّخصيَّة المختلفة وتوافقها مع بيئتها، وهو أمر مستحيل التَّحقّق وإن كان يمثِّل الهدف الدائم لكلِّ فرد.
  10. كمُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمُلَ يكمُل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل :-
      كمُل القمرُ تمَّ وثبتت فيه صفاتُ الكمال :-كمُل الشهرُ، - كمُلت أخلاقُه.
  11. كمِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمِلَ يَكمَل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل :-
      كمِل القمرُ كمَل؛ تَمّت أجزاؤُه.
  12. كمل الكلام (المعجم عربي عامة)
    • تمَّت أجزاؤه أو صفاتُه فصار كاملاً :-كمَل الشهرُ- كمَلت محاسِنُه- توظيف كامل لليد العاملة- كامل الأهليَّة- يضع كامل ثقته في فُلان :- ° في كامل قُواه العقليَّة- في كامِل وعْيه
  13. كَامِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، كَمَلَةٌ. [ك م ل]. (فاعل من كَمَلَ).
      1. :-رَجُلٌ كَامِلٌ :- : لَهُ مُجْمَلُ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ.
      2. :-يَتَمَتَّعُ بِكَامِلِ قُوَّتِهِ العَقْلِيَّةِ :- : جَامِعٌ، مَالِكٌ لَهَا.
      3. :-كَامِلُ العُضْوِيَّةِ فِي الجَمْعِيَّةِ :- : لَهُ مُجْمَلُ الصِّفَاتِ واَلحُقُوقِ لِتَمَامِ عُضْوِيَّتِهِ فيِ الجَمْعِيَّةِ.
      4. :-شَاهَدَ الاسْتِعْرَاضَ بِكَامِلِهِ :- : بِتَمَامِهِ، بِكُلِّيَّتِهِ.
      5. :-البَحْرُ الكَامِلُ :- : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ:
      مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ ... ... مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
  14. كامل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كامل :-
      جمع كَمَلَة: اسم فاعل من كمَلَ وكمُلَ وكمِلَ
      بكامله: تمامًا، كُلُّه، برُمَّته.
      الكامِل:
      1 - (العروض) أحد بحور الشِّعر العربي، ووزنه: (مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ)، في كلِّ شطر.
      2 - خلاف النَّاقص.
      • الأعمال الكاملة: مجموعة أعمال الفنّان أو الكاتب أو المؤلِّف طيلة حياته.
  15. تَكامَلَ (المعجم الغني)
    • [ك م ل]. (فعل: خماسي لازم). تَكامَلَ، يَتَكامَلُ، مصدر تَكامُلٌ.
      1. :-تَكامَلَ عَمَلُهُ :- : كانَ كامِلاً وَتامّاً.
      2. :-تَكامَلَتْ عَناصِرُ القِصَّةِ :- : كَمَّلَ بَعْضُها بَعْضاً.
  16. أَكْمَلَ (المعجم الغني)
    • [ك م ل]. (فعل: رباعي متعد). أَكْمَلْتُ، أُكْمِلُ، أَكْمِلْ، مصدر إكْمَالٌ. :-أَكْمَلَ دِرَاسَتَهُ :- : أتَمَّهَا، أنْهَاهَا. :-كُلَّمَا بَدَأ شَيْئاً أَكْمَلَهُ :- : يُنْهِيهِ بِالتَّمَامِ، يُنْجِزُهُ كَامِلاًالمائدة آية 3 اليَوْمَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ( قرآن).
  17. تَكامُلٌ (المعجم الغني)
    • [ك م ل]. (مصدر تَكامَلَ).
      1. :-تَكامُلُ العَمَلِ :-: كَوْنُهُ كامِلاً وَتامّاً.
      2. :-تَكامُلُ جُهودِ الأفْرادِ :- : تَكْميلُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
      3. :-التَّكامُلُ الاقتِصادِيُّ :- : جَمْعُ كُلِّ مُكَوِّناتِ الاقْتِصادِ لِيُكَمِّلَ بَعْضُها بَعْضاً.
  18. أَكْمَلُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَكْمَلُ :-
      اسم تفضيل من كمُلَ: أتمّ :-أدَّاهُ على أكمل وجه، - هذا العمل أكملُ من الآخر.
      بأكمل: جميعًا بدون استثناء :-عمَّ البردُ البلادَ بأكملها، - حضر المؤيِّدون بأكملهم.
  19. كامل (المعجم الرائد)
    • كامل - ج، كملة
      1- كامل من أو ما تمت أجزاؤه أو صفاته. 2- كامل : «رجل كامل» : أي جامع المناقب والصفات الحميدة. 3- كامل بحر من أبحر الشعر، وزنه : متفاعلن. متفاعلن. متفاعلن متفاعلن. متفاعلن. متفاعلن
  20. كمَل (المعجم الرائد)
    • كمل - يكمل ، كمالا وكمولا
      1- كمل : : تم. 2- كمل : كان كاملا.
  21. أكمل العمل (المعجم عربي عامة)
    • أتمَّه :-أكمل مبلغًا/ حساباته/ كتابة الخطاب- أكملتُ الساعةَ ما بدأتُ من عملٍ- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} - {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ} :- ° أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه
  22. اِكْتَمَلَ (المعجم الغني)
    • [ك م ل]. (فعل: خماسي لازم). اِكْتَمَلْتُ، يكْتَمِلُ، مصدر اِكْتِمَالٌ.
      1. :-اِكْتَمَلَتْ دَوْرَةُ القَمَرِ :- : تَمَّتْ دَوْرَتُهُ.
      2. :-لاَ تُتْعِبْ نَفْسَكَ إذَا لَمْ تَكْتَمِلْ لَدَيْكَ صُورَةُ الْمَوْضُوعِ :- : إذَا لَمْ تَتِمَّ لَكَ صِفَاتُهُ وَأجْزَاؤُهُ.
      3. :-اِكتَمَلَ النِّصَابُ القَانُونِيُّ لِعقْدِ الاجْتِمَاعِ :- : تَوَافُرُ العَدَدِ الْمَطْلُوبِ مِنَ الأعْضَاءِ حَسَبَ مَا يَنُصُّ عَلَيْهِ القَانُونُ.
  23. كَمَّلَ (المعجم الغني)
    • [ك م ل]. (فعل: رباعي متعد). كَمَّلْتُ، أُكَمِّلُ، كَمِّلْ، مصدر تَكْمِيلٌ. :-كَمَّلَ عَمَلَهُ :- : أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ.
  24. تكامَل (المعجم الرائد)
    • تكامل - تكاملا
      1- تكامل الشيء : كمل تدريجيا. 2- تكاملت الأشياء : كمل بعضها بعضها الآخر.
  25. تكاملت الأشياء (المعجم عربي عامة)
    • كمَّل بعضُها بعضًا بحيث لم تحتج إلى مايُكمِّلها من خارجها :-أعمالهم تتكامل ولا تتنافس- تكاملت طباعُهمَا- التكامل الاقتصاديّ ضرورة بين الدول العربيّة والإسلاميّة في ظل العولمة- تتكامل الرياضيّات والفيزياء.


معنى فتكتمل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَكَ** \- [ف ت ك].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَكَ**،** يَفْتِكُ**، مص. فَتْكٌ. 1. "فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ" : بَطَشَ بِهِمْ. "فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً". 2. "فَتَكَ الرَّجُلُ" : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ. 3. "فَتَكَ فِي الْخُبْثِ" : مَضَى وَبَالَغَ. 4. "فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ" : مَجَنَ.
معجم الغني
**فَتْكٌ** \- [ف ت ك]. (مص. فَتَكَ). 1. "حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ" : الْبَطْشَ بِهِ. 2. "أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً" : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك بـ / فتك في يفتك ، فتكا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوك به• فتك بعدوه : قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به فتك الوباء بالناس - فتك بقلبه ° فتك بهم فتكا ذريعا : أبادهم ، دمرهم . • فتك في صناعته : مهر فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكَّ يفَتكّ، افتَكِكْ/ افتَكَّ، افتكاكًا، فهو مفتَكّ، والمفعول مفتَكّ • افتكَّ الشَّيءَ: فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره "افتكّ العقدة/ الآلة". • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن. • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتك [ مفرد ] : ج فاتكون وفتاك : 1 - اسم فاعل من فتك بـ / فتك في . 2 - جريء يعد هذا الشاعر من فتاك العرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتاك [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فتك بـ / فتك في : كثير الفتك ، شديد الفتك وباء / مرض فتاك - حرب / أسلحة فتاكة ° جمال فتاك : مغر ، مغو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك [ مفرد ] : مصدر فتك بـ / فتك في .
المعجم الوسيط
ـِ فَتْكاً: ركب ما تدعو إليه نفسه غير مبالٍ. وـ به: غدر به واغتاله. وـ قتله مجاهرة. وـ في الخبث: مضى وبالغ. وـ في سلوكه: مجن.( أفْتَكَ ) به: فتك.( فاتَكَ ) فلاناً: غالبه. وـ ماهره. وـ الأمرَ: واقعه وباشره بشدّة.( فَتَّكَ ) القطنَ: فتَّقَه، أي نفشه.( تَفَتَّكَ ) بأمره: مضى فيه لا يؤامر أحداً.( الفَتَّاك ): الشديد الفتك.
مختار الصحاح
ف ت ك : الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث { قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن }
الصحاح في اللغة
الفاتِكُ: الجريءُ؛ والجمع الفُتَّاكُ. والفَتْكُ: أن يأتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافلٌ حتَّى يشدَّ عليه فيقتله. وفيه ثلاث لغات: فَتْكٌ، وفُتْكٌ، وفِتْكٌ، وقد فَتَكَ به يفتُكُ ويفتِكُ. وفي الحديث: "قيَّد الإيمانُ الفَتْكَ، لا يَفْتِكُ مؤمنٌ".
تاج العروس

الفَتْكُ مُثَلَّثَةً صَرَّحَ بهِ ابنُ سِيدَه والجَوهَرِيُّ والصّاغانيُ : رُكُوبُ ما هَمَّ من الأمُورِ ودَعَتْ إِليه النَّفْسُ كالفتُوكِ بالضم والإِفْتاكِ وهذه عن الفَرّاءِ وذُكِر عنه اللُّغاتُ الثّلاثُ . فَتَكَ يَفْتُك ويَفْتِكُ من حَدَّيْ نَصَر وضَرَبَ فَتْكًا بالتَّثْلِيثِ وفُتُوكًا فهو فاتِكٌ أي جَرِئُ الصَّدْرِ شُجاعٌ فُتّاكٌ كرُمّان . وفَتَكَ بهِ : انْتَهَزَ منه غِرَّةً أي : فُرصَةً فقَتَلَه أَو جَرَحَه مُجاهَرَةً أَو هُما أَعَمُّ . وقال الفَرّاءُ : الفَتْكُ : أَن يَقْتُلَ الرَّجُل مُجاهَرَةً وفي الحَدِيثِ : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مُؤْمِنٌ قال أَبو عُبَيدٍ : الفَتْكُ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ صاحِبَه وهو غارٌّ غافِلٌ حتى يَشُدَّ عليه فيَقْتُلَه وإِنْ لم يَكُنْ أَعْطاهُ أَمانًا قَبل ذلِكَ ولكِنْ يَنْبَغِي له أَنْ يُعْلِمَه ذلك قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ :

وإِذْ فَتَكَ النُّعْمانُ بالنّاسِ مُحْرِمًا ... فمَنْ ليَ من عَوْفِ بنِ كَعْبٍ سَلاسِلُه

وكانَ النّعْمانُ بَعَثَ إِلى بني عَوْفِ ابنِ كَعْب جَيشًا في الشَّهْرِ الحَرامِ وهُم آمِنونَ غارُّونَ فقَتَل فيهم وسبَى وقال رُؤْبَةُ :

" هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ

" هَمٌّ إِذا لَم يُعْدِه هَمٌّ فَتَكْ ومن المَجازِ : فَتَكَ في الأَمْر فَتْكًا : لَجَّ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ومن المَجازِ : فَتَكَت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ وهي فاتِكَةٌ : ماجِنَةٌ نقله الصّاغاني والزَّمَخْشَرِيّ وأَنشَدَ ابنُ بَريّ :

قُلْ للغَوانِي أَمَا فيكُنَّ فاتِكَةٌ ... تَعْلُو اللَّئيمَ بضَربٍ فيه إِمْحاضُ ؟ ! وفَتَكَ في الخُبثِ فُتُوكًا : بالَغَ نقَلَه الصاغانيُ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ وفاتَكَ صاحِبَه : ماهَرَه نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : مُواقَعَةُ الشيء بشِدَّة كالأكْلِ والشّربِ ونَحْوِه وهو مَجازٌ . وفاتكَ الأَمْرَ : واقَعَهُ والاسْم الفِتاكُ . وفي النَّوادِر : فاتَكَ فُلانًا مُفاتَكَةً : داوَمَهُ واسْتَأكَلَه وهو مجازٌ . وقال ابنُ الأَعرابِي : فاتَكَ فُلانًا : أَعْطاه ما اسْتامَ ببَيعِه قال : وفاتَحَه : إِذا ساوَمَه ولَم يُعْطِه شَيئاً أَوْرَدَ المُفاتَحَةَ هُنا اسْتِطْراداً ومَحَلُّه في : ف ت ح . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَفْتِيك القُطْنِ : نَفْشُه في بَعْضِ اللّغاتِ . قلتُ : هي لُغَةٌ أَزْدِيَّةٌ . وقال ابنُ شُمَيلٍ : تفتَّكَ فلانٌ بأَمْرِه : إِذا مَضَي عليهِ لا يُؤامِرُ أَحَد . ومن سجَعَاتِ الأساسِ : أَقْدَمَ فُلانٌ إِقْدامَةَ مُتَفَتِّكٍ واقْتَحَم اقْتِحامَةَ مُتَهَوِّكٍ

قال الأَزْهَرِيُّ : أَصْلُ الفَتْكِ في اللُّغَةِ ما ذَكَرَه أَبو عُبَيدٍ ثُمَّ جَعَلُوا كلَّ من هَجَمَ على الأمُور العِظامِ فاتِكًا

ومما يُستَدْرَكُ عليه : فاتَكَتِ الإِبِلُ المَرعَى : أَتت عليهِ بأَحْناكِها . وفي النَّوادِرِ : إِبِلٌ مُفاتِكَةٌ للحَمْضِ : إِذا داوَمَتْ عليه مُستَأكِلَةً مُستَمْرِئةً . وفي الأَساسِ : فاتَكَت الإِبلُ الحَمْض : إِذا لَم تَرعَ منه شَيئًا وهو مَجازٌ . وفَتَكَ في صِناعَتِه : مَهَرَ

وفاتَكَ التّاجرُ في البَيعِ : اشْتَطَّ في سَوْمِه كما في الأَساس . وما أَفْتَكَه : ما أَلَجَّه . وهو فاتِكُ القَلْبِ : ماضٍ . وحَيَّةٌ فاتِكَةُ اللَّسعِ وهو مجازٌ . وفِتْكٌ بالكَسر : موضِعٌ بينَ أَجَأَ وسَلْمَى نَقَله نَصْرٌ . وقَدْ سَمَّوْا فاتِكًا . والتَّفْتِيكُ : ما يُوضَعُ على الجُرحِ من الخِرَقِ لتنَشِّفَ الرّطُوبَةَ اسمٌ كالتَّمْتِين والتَّنْبِيتِ مولَّدَة . وأَبو الفاتِكِ : من كُناهُم . ومُنْيَةُ فاتِكٍ : قريَةٌ بمِصْرَ

لسان العرب
الفَتْكُ ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً والفَاتِكُ الجَريء الصَّدْرِ والجمع الفُتَّاك ورجل فاتِكٌ جريء وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه وقيل هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة وكل من قتل رجلاً غارّاً فهو فاتك ومنه الحديث أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له أَلا أَقتل لك عليّاً ؟ قال فكيف تقتله ؟ فقال أَفْتكُ به فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ قال أَبو عبيد الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك قال المُخَبَّل السعدي وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى الجوهري فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم وأَنشد ابن بري قلْ للغَواني أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ ؟ الفراء الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة وقال بعضهم الفِتْكُ وقال الفراء أيضاً فَتَك به وأَفْتَك وذكر عنه اللغات الثلاث ابن شميل تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً الأَصمعي في قول رؤبة ليس امْرُؤٌ يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه قال ومَضاؤه نَفاذه وذهابه وفي النوادر فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً قال أَبو منصور أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً قال خَوَّات ابن جُبَير على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله وفي مَثَل لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة والمُفاتكة مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه وفاتَكَ الأَمْر واقعه والإسم الفِتاكُ وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى أَتت عليه بأَحْناكها وفاتكه أَعطاه ما استام ببيعه فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل فاتَحَه وفَتَكَ فتْكاً لَجَّ وفتَّكَ القُطْنَ نَفَشه كَفَدَّكَه
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا. 1-به: بطش به، غدر به. 2-أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس. 3-مجن. 4-في الأمر: ألح فيه.
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتوكا. 1-في الخبث: بالغ فيه. 2-في صناعته: كان ماهرا حاذقا فيها.p
الرائد
* فتك تفتيكا. القطن: نفشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: