وصف و معنى و تعريف كلمة فتكثنهن:


فتكثنهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فتكثنهن في معاجم اللغة العربية:



فتكثنهن

جذر [كث]

  1. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  2. مُنتكَث : (اسم)
    • مُنتكَث : اسم المفعول من إِنتَكَثَ
  3. مُنتكِث : (اسم)
    • مُنتكِث : فاعل من إِنتَكَثَ
  4. اِنتَكَثَ : (فعل)
    • انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه
    • انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه: انتقض
    • انْتَكَثَ السِّواكُ: تشعَّثَ رأسُه
    • انتكث ما كان بينهم: انتقَض
    • وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى: انصرف عنها لأُخرى
    • انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه: هُزِل بعد سِمَن
    • انتكث البيعُ: بَطَل


  5. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  6. أَكَثَّ : (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  7. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  8. تَكَثَّمَ : (فعل)
    • تَكَثَّمَ، يَتَكَثَّمُ، مصدر تَكَثُّمٌ
    • تَكَثَّمَ الْمُتَحَدِّثُ : تَوَقَّفَ، أو تَحَيَّرَ
    • تَكَثَّمَ في دارِهِ : اِخْتَفَى فيها
    • تَكَثَّمَ: تثنَّى
  9. كَثَمَ : (فعل)
    • كَثَمَ كَثْمًا
    • كَثَمَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • كَثَمَ الأَثَرَ : اِتَّبَعَهُ
    • كَثَمَهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • كَثَمَ الْخِيَارَ : أَدْخَلَهُ فِي فَمِهِ فَكَسَرَهُ
    • كَثَمَ الشيءَ : جمعه
  10. كَثِمَ : (فعل)


    • كَثِمَ كَثَمًا فهو أَكثمُ
    • كَثِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ
    • كَثِمَ بَطْنُهُ : عَظُمَ
,
  1. كَدْهُ
    • ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ : صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً , ج : كُدُوهٌ ، والكَسْرُ ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ ، كَدَهَ ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ .
      ـ كَدْهُ أيضاً : الغَلَبَةُ ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ ، ويُضَمُّ .
      ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ : تَكَسَّرَ .
      ـ مَكْدُوهُ : المَغْمُومُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتْكُ
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ : رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ .
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ ، فهو فاتِكٌ : جَريءٌ شُجاعٌ ، ج : فُتَّاكٌ .
      ـ فَتَكَ به : انْتَهَزَ منه فُرْصَةً ، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً ، أو أعَمُّ ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ : لَجَّ ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً : بالَغَ .
      ـ مُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه .
      ـ فاتَكَ الأمرَ : واقَعَه ،
      ـ فاتَكَ فلاناً : داوَمَهُ ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه ، وفاتَحَه : إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً .
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ : نَفْشُه .
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ : مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً .
      ـ فَدَكُ : قرية بِخَيْبَرَ .
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ : أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ .
      ـ فُدَيْكُ : موضع .
      ـ فُدَيْكاتُ : قومٌ منَ الخَوارِجِ ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ .
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ : نَفْشُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَبيثُ
    • ـ خَبيثُ : ضدُّ الطَّيِّبِ ، خَبُثَ ، خُبْثاً وخَباثةً وخَباثِيَةً ، والرَّدِيءُ الخَبُّ ، كالخابِثِ ، وخَبَثَ خُبْثاً ، والذي يَتَّخِذُ أصْحاباً خُبَثَاءَ ، كالمُخْبِث ، والمَخْبَثان ، أو مَخْبَثانُ مَعْرِفةٌ وخاصَّةٌ بالنِّداءِ . وقد أخْبَثَ .
      ـ يا خُبَثُ : يا خَبيثُ ، وللمرأةِ : يا خَبيثةُ ، ويا خَبَاثِ .
      ـ أَخْبَثانِ : البَوْلُ والغائِطُ ، أو البَخَرُ والسَّهَرُ ، أو السَّهَرُ والضَّجَرُ .
      ـ خُبْثُ : الزِّنى . وخَبُث بها .
      ـ خابِثةُ : الخَباثةُ .
      ـ خِبْثةُ في الرَّقيقِ : أن لا يكونَ طِيَبَةً ، أي : سُبِيُ من قَوْمٍ لا يَحِلُّ اسْتِرْقاقُهم .
      ـ خِبِّيثُ : الكثيرُ الخُبْثِ ، الجمع : خِبِّيثُونَ .
      ـ خِبِّيثى : الخُبْثُ ،
      ـ وادِي تُخُبِّثَ : كَوادي تُخُثِّبَ .
      ـ " وأعوذُ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ ": من ذكورِ الشَّياطينِ وإناثِها . والشجَرَةُ الخَبيثَةُ : الحَنْظَلُ ، أو الكُشوثُ .
      ـ مَخْبَثَةُ : المَفْسَدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الخبَثُ
    • الخبَثُ : ما ينفيه الكِيرُ من الحديد ونحوه عند إِحمائِه وطَرْقِه .
      وفي الحديث : حديث شريف إِن الحُمْى تنفِي الذنوب كما ْتنفِي الكِيرُ الخبَثَ //.
      و الخبَثُ النَّجَسُ .
      وفي الحديث : حديث شريف إِذا َبلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا //. والجمع : أخْبَاثٌ .
      و الخبَثُ ( في علم الكيمياء ) : الشواِئبُ التي تطفو على سطح المعدِن المنصهر أثناءَ تحضيره من خاماته ، وبذلك يمكن فَصْلُها .
      وَخَبَثُ البُركانِ : ما يقذفُهُ من حُمَمٍ وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخبث
    • لغة هو النجس ، والجمع أخباث ، واصطلاحا هو النجاسة المادية الطارئة على الجسم ونحوها ، وسببها إحدى النجاسات المعروفة من دم أو غائط أو بول ونحو ذلك . والأخبثان : البول والغائط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. فتك بعدوّه
    • قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به :- فتك الوباءُ بالناس - فتَك بقلبه :- ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا

    المعجم: عربي عامة

  7. فتك في صناعته

    • مهَر فيها .

    المعجم: عربي عامة

  8. فتك
    • ف ت ك : الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث { قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن }

    المعجم: مختار الصحاح

  9. فَتَكَ
    • فَتَكَ فَتَكَ ِ فَتْكًا : رَكِبَ ما تدعو إِليه نفسُه غيرَ مُبالٍ .
      و فَتَكَ به : غدَر به واغتاله .
      و فَتَكَ قَتَلَهُ مجاهرةً ، و فَتَكَ في الخُبْثِ : مَضَى وبالَغَ .
      و فَتَكَ في سلوكه : مَجَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَتَّكَ
    • فَتَّكَ القُطْنَ : فتَّقَه ، أى نَفشَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَتْكٌ
    • [ ف ت ك ]. ( مصدر فَتَكَ ).
      1 . :- حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ :- : الْبَطْشَ بِهِ .
      2 . :- أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً :- : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً .

    المعجم: الغني

  12. فَتَكَ
    • [ ف ت ك ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَتَكَ ، يَفْتِكُ ، مصدر فَتْكٌ .
      1 . :- فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ :- : بَطَشَ بِهِمْ . :- فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً .
      2 . :- فَتَكَ الرَّجُلُ :- : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ .
      3 . :- فَتَكَ فِي الْخُبْثِ :- : مَضَى وَبَالَغَ .
      4 . :- فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ :- : مَجَنَ .

    المعجم: الغني

  13. فتْك
    • فتْك :-
      مصدر فتَكَ بـ / فتَكَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. فتك
    • فتك - تفتيكا
      1 - فتك القطن : نفشه

    المعجم: الرائد

  15. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتوكا
      1 - فتك في الخبث : بالغ فيه . 2 - فتك في صناعته : كان ماهرا حاذقا فيها .

    المعجم: الرائد

  16. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا
      1 - فتك به بطش به ، غدر به . 2 - فتك : أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس . 3 - فتك : مجن . 4 - فتك في الأمر الح فيه .

    المعجم: الرائد

  17. فتَكَ
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به :-
      فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به :- فتك الوباءُ بالناس ، - فتَك بقلبه :-
      فتك بهم فتْكًا ذريعًا : أبادهم ، دمَّرهم .
      فتَك في صناعته : مهَر فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فتك
    • " الفَتْكُ : ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ ، فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً .
      والفَاتِكُ : الجَريء الصَّدْرِ ، والجمع الفُتَّاك .
      ورجل فاتِكٌ : جريء .
      وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً .
      انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه ، وقيل : هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة ؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً ، فهو فاتك ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له : أَلا أَقتل لك عليّاً ؟، قال : فكيف تقتله ؟ فقال : أَفْتكُ به فقال : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ ؛ قال أَبو عبيد : الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله ، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك ، ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك ؛ قال المُخَبَّل السعدي : وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً ، فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى ؛ الجوهري : فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم ؛

      وأَنشد ابن بري : قلْ للغَواني : أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ ؟ الفراء : الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة ، وقال بعضهم الفِتْكُ ؛ وقال الفراء أيضاً : فَتَك به وأَفْتَك ، وذكر عنه اللغات الثلاث .
      ابن شميل : تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً ؛ الأَصمعي في قول رؤبة : ليس امْرُؤٌ ، يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ ، من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه ، قال : ومَضاؤه نَفاذه وذهابه .
      وفي النوادر : فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته .
      وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً .
      قال أَبو منصور : أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً ؛ قال خَوَّات ابن جُبَير : على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة : أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله .
      وفي مَثَل : لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة .
      والمُفاتكة : مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه .
      وفاتَكَ الأَمْر : واقعه ، والإسم الفِتاكُ .
      وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى : أَتت عليه بأَحْناكها .
      وفاتكه : أَعطاه ما استام ببيعه ، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل : فاتَحَه .
      وفَتَكَ فتْكاً : لَجَّ .
      وفتَّكَ القُطْنَ : نَفَشه كَفَدَّكَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. خبث
    • " الخَبِيثُ : ضِدُّ الطَّيِّبِ من الرِّزْق والولدِ والناسِ ؛ وقوله : أَرْسِلْ إِلى زَرْع الخَبِيِّ الوالِج ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما أَراد إِلى زَرْع الخَبِيثِ ، فأَبدل الثاء ياء ، ثم أَدعم ، والجمعُ : خُبَثاء ، وخِبَاثٌ ، وخَبَثَة ، عن كراع ؛ قال : وليس في الكلام فَعيل يجمع على فَعَلَة غيره ؛ قال : وعندي أَنهم توهموا فيه فاعلاً ، ولذلك كَسَّروه على فَعَلة .
      وحَكى أَبو زيد في جمعه : خُبُوثٌ ، وهو نادر أَيضاً ، والأُنثى : خَبِيثةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ويُحَرِّمُ عليهم الخَبائِثَ .
      وخَبُثَ الرجلُ خُبْثاً ، فهو خَبيثٌ أَي خَبٌّ رَدِيءٌ .
      الليث : خَبُثَ الشيءُ يَخْبُثُ خَباثَةً وخُبْثاً ، فهو خَبيثٌ ، وبه خُبْثٌ وخَباثَةٌ ؛ وأَخْبَثَ ، فهو مُخْبِثٌ إِذا صار ذا خُبْثٍ وشَرٍّ .
      والمُخْبِثُ : الذي يُعَلِّمُ الناسَ الخُبْثَ .
      وأَجاز بعضُهم أَن يقال للذي يَنْسُبُ الناسَ إِلى الخُبْثِ : مُخْبِثٌ ؛ قال الكُمَيْتُ : فطائفةٌ قد أَكْفَرُوني بِحُبِّكُمْ ، وطائِفَةُ ، قالوا : مُسِيءٌ ومُذْنِبُ أَي نَسَبُوني إِلى الكُفْر .
      وفي حديث أُنس : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا أَراد الخَلاءَ ، قال : أَعُوذُ بالله من الخُبْثِ والخَبائِثِ ؛ ورواه الأَزهري بسنده عن زيد بن أَرْقَمَ ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ هذه الحُشُوشَ مُحْتَضَرَة ، فإِذا دَخَلَ أَحدُكم فلْيَقُلْ : اللهم إِني أَعوذ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بقوله مُحْتَضَرة أَي يَحْتَضِرُها الشياطينُ ، ذُكورُها وإِناثُها .
      والحُشُوشُ : مواضعُ الغائط .
      وقال أَبو بكر : الخُبْثُ الكُفْرُ ؛ والخَبائِثُ : الشياطين .
      وفي حديث آخر : اللهم إِني أَعوذ بك من الرِّجْسِ النَّجِسِ الخَبيثِ المُخْبِثِ ؛ قال أَبو عبيد : الخَبِيثُ ذو الخُبْثِ في نَفْسه ؛ قال : والمُخْبِثُ الذي أَصحابُه وأَعوانه خُبَثاء ، وهو مثل قولهم : فلانٌ ضَعِيف مُضْعِفٌ ، وقَوِيٌّ مُقْوٍ ، فالقويُّ في بدنه ، والمُقْوِي الذي تكون دابتُه قَويَّةً ؛ يريد : هو الذي يعلمهم الخُبْثَ ، ويُوقعهم فيه .
      وفي حديث قَتْلَى بَدْرٍ : فأُلْقُوا في قَلِيبٍ خَبِيثٍ مُخْبِثٍ ، أَي فاسدٍ مُفْسِدٍ لما يَقَع فيه ؛ قال : وأَما قوله في الحديث : من الخُبْثِ والخَبائِثِ ؛ فإِنه أَراد بالخُبْثِ الشَّرَّ ، وبالخَبائِثِ الشياطين ؛ قال أَبو عبيد : وأُخْبِرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه كان يَرْويه من الخُبُث ، بضم الباء ، وهو جمعُ الخَبيث ، وهو الشيطان الذَّكر ، ويَجْعَلُ الخَبائِثَ جمعاً للخَبيثة مِن الشياطين .
      قال أَبو منصور : وهذا عندي أَشْبَهُ بالصواب .
      ابن الأَثير في تفسير الحديث : الخُبُثُ ، بضم الباء : جمع الخَبِيثِ ، والخَبائثُ : جمع الخَبيثة ؛ يُريد ذكورَ الشياطين وإِناثَهم ؛ وقيل : هو الخُبْثُ ، بسكون الباء ، وهو خلافُ طَيِّبِ الفِعْل من فُجُور وغيره ، والخَبائِثُ ، يُريد بها الأَفعالَ المذمومة والخِصالَ الرَّديئةَ .
      وأَخْبَثَ الرجلُ أَي اتَّخَذَ أَصحاباً خُبَثاء ، فهو خَبِيثٌ مُخْبِثٌ ، ومَخْبَثانٌ ؛ يقال : يا مَخْبَثانُ وقوله عز وجل : الخَبيثاتُ للخَبيثينَ ، والخَبيثُونَ للخَبيثاتِ ؛ قال الزجَّاج : معناه الكلماتُ الخَبيثاتُ للخَبيثينَ من الرجالِ والنساءِ ؛ والرجالُ الخبيثونَ للكلماتِ الخَبيثاتِ ؛ أَي لا يَتَكَلَّم بالخَبيثاتِ إِلاَّ الخَبيثُ من الرجالِ والنساء ؛ وقيل : المعنى الكلماتُ الخبيثاتُ إِنما تَلْصَقُ بالخَبيثِ من الرجالِ والنساء ، فأَما الطاهرونَ والطاهراتُ ، فلا يَلْصَقُ بهم السَّبُّ ؛ وقيل : الخبيثاتُ من النساءِ للخَبيثين من الرجالِ ، وكذلك الطَّيِّباتُ للطَّيِّبينَ .
      وقد خَبُثَ خُبْثاً وخَباثَةً وخَبَاثِيَةً : صار خَبِيثاً .
      أَخْبَثَ : صار ذا خُبْثٍ .
      وأَخْبَثَ : إِذا كان أَصحابه وأَهلُه خُبَثاء ، ولهذا ، قالوا : خَبِيثٌ مُخْبِثٌ ، والاسم : الخِبِّيثى .
      وتَخابَثَ : أَظْهَر الخُبْثَ ؛ وأَخْبَثَه غيره : عَلَّمه الخُبْثَ وأَفْسَده .
      ويقال في النداء : يا خُبَثُ كما يقال يا لُكَعُ تُريدُ : يا خَبِيثُ .
      وسَبْيٌ خِبْثَةٌ : خَبِيثٌ ، وهو سَبْيُ من كان له عهدٌ من أَهل الكفر ، لا يجوز سَبْيُه ، ولا مِلْكُ عبدٍ ولا أَمةٍ منه .
      وفي الحديث : أَنه كَتَب للعَدَّاء بن خالد أَنه اشترى منه عبداً أَو أَمة ، لا دَاءَ ولا خِبْثةَ ولا غائلةَ .
      أَراد بالخِبْثة : الحرام ، كما عَبَّرَ عن الحلال بالطَّيِّب ، والخِبْثَةُ نوعٌ من أَنواع الخَبيثِ ؛ أَراد أَنه عبدٌ رقيقٌ ، لا أَنه من قوم لا يَحِلُّ سَبْيُهم كمن أُعْطِيَ عَهْداً وأَماناً ، وهو حُرٌ في الأَصل .
      وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لأَنس : يا خِبْثة ؛ يُريد : يا خَبِيثُ ويقال الأَخلاق الخَبيثة : يا خِبْثَةُ .
      ويُكتَبُ في عُهْدةِ الرقيق : لا داءَ ، ولا خِبْثَةَ ، ولا غائِلَةَ ؛ فالداءُ : ما دُلِّسَ فيه من عَيْبٍ يَخْفى أَو علةٍ باطِنةٍ لا تُرَى ، والخِبْثَةُ : أَن لا يكون طِيَبَةً ، لأَِنه سُبِيَ من قوم لا يَحِلُّ اسْترقاقُهم ، لعهدٍ تَقَدَّم لهم ، أَو حُرِّيَّة في الأَصل ثَبَتَتْ لهم ، والغائلةُ : أَن يَسْتَحِقَّه مُسْتَحِقٌّ بِمِلْكٍ صَحَّ له ، فيجب على بائعه ردُّ الثمَن إِلى المشتري .
      وكلُّ من أَهْلك شيئاً قد غالَه واغـتاله ، فكأَن استحقاقَ المالكِ إِياه ، صار سبباً لهلاك الثمَن الذي أَدَّاه المشتري إِلى البائع .
      ومَخْبَثَان : اسم معرفة ، والأُنْثَى : مَخْبَثَانةٌ .
      وفي حديث سعيد : كَذَبَ مَخْبَثَانٌ ، هو الخَبيثُ ؛ ويقال للرجل والمرأَة جميعاً ، وكأَنه يدلُّ على المبالغة ؛ وقال بعضهم : لا يُسْتَعْمَلُ مَخْبَثانٌ إِلاَّ في النداء خاصة .
      ويقال للذكر : يا خُبَثُ وللأُنْثَى : يا خَباثِ مثل يا لَكَاعِ ، بني على الكسر ، وهذا مُطَّرِدٌ عند سيبويه .
      وروي عن الحسن أَنه ، قال يُخاطِبُ الدنيا : خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ مَضَِضْنا ، فوَجَدْنا عاقبتَهُ مُرًّا يعني الدنيا .
      وخَباثِ بوزن قَطامِ : مَعْدُولٌ من الخُبْثِ ، وحرف النداء محذوف ، أَي يا خَباثِ .
      والمَضُّ : مثلُ المَصّ ؛ يريد : إِنَّا جَرَّبْناكِ وخَبَرْناكِ ، فوَجَدْنا عاقِبَتَكِ مُرَّةً .
      والأَخابِثُ : جمعُ الأَخْبَثِ ؛ ‏

      يقال : ‏ هم أَخابِثُ الناس .
      ويقال للرجل والمرأَة : يا مَخْبَثانُ ، بغير هاءٍ للأُنْثَى .
      والخِبِّيثُ : الخَبِيثُ ، والجمع خِبِّيثُونَ .
      والخابِثُ : الرَّديُّ من كل شيء فاسدٍ .
      يقال : هو خَبِيثُ الطَّعْم ، وخَبِيثُ اللَّوْنِ ، وخَبِيثُ الفِعْل .
      والحَرامُ البَحْتُ يسمى : خَبِيثاً ، مثل الزنا ، والمال الحرام ، والدم ، وما أَشْبهها مما حَرَّمه الله تعالى ، يقال في الشيء الكريه الطَعْمِ والرائحة : خَبيثٌ ، مثل الثُّوم والبَصَلِ والكَرّاثِ ؛ ولذلك ، قال سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : من أَكل من هذه الشجرة الخَبيثة ، فلا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا .
      وقال الله تعالى في نعت النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : يُحِلُّ لهم الطَّيِّبات ويُحَرِّمُ عليهم الخَبائثَ ؛ فالطَّيِّباتُ : ما كانت العربُ تَسْتَطِيبُه من المآكل في الجاهلية ، مما لم ينزل فيه تحريم ، مثل الأَزْواج الثمانية ، ولُحوم الوحْش من الظِّباء وغيرها ، ومثل الجراد والوَبْر والأَرْنبِ واليَرْبُوع والضَّبِّ ؛ والخَبائثُ : ما كانت تَسْتَقْذِرُه ولا تأْكله ، مثل الأَفاعي والعَقاربِ والبَِرَصةِ والخَنافِسِ والوُرْلانِ والفَأْر ، فأَحَلَّ الله ، تعالى وتقدّس ، ما كانوا يَسْتَطِيبون أَكلَه ، وحَرَّم ما كانوا يَسْتَخْبثونه ، إِلاّ ما نَصَّ على تحريمه في الكتاب ، من مثل الميتة والجم ولحم الخنزير وما أُهِلَّ لغير الله به عند الذبْحِ ، أَو بَيَّنَ تَحْريمه على لسان سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مِثْلُ نَهْيِه عن لُحُوم الحُمُر الأَهلية ، وأَكْلِ كلِّ ذي نابٍ من السِّباع ، وكلّ ذي مِخْلبٍ من الطَّير .
      ودَلَّت الأَلف واللام اللتان دخلتا للتعريف في الطَّيِّبات والخَبائث ، على أَن المراد بها أَشياءُ معهودةٌ عند المخاطَبين بها ، وهذا قول محمد بن ادريس الشافعي ، رضي الله عنه .
      وقولُه عز وجل : ومثلُ كَلِمةٍ خَبيثةٍ كشجرةٍ خَبيثةٍ ؛ قيل : إِنها الحَنْظَلُ ؛ وقيل : إنها الكَشُوثُ .
      ابن الأَعرابي : أَصلُ الخُبْثِ في كلام العرب : المكروه ؛ فإِن كان من الكلام ، فهو الشَّتْم ، وإن كان من المِلَل ، فهو الكُفْر ، وإِن كان من الطعام ، فهو الحرام ، وإِن كان من الشَّراب ، فهو الضَّارُّ ؛ ومنه قيل لما يُرْمَى من مَنْفِيِّ الحديد : الخَبَث ؛ ومنه الحديث : إِن الحُمَّى تَنْفِي الذُّنوب ، كما يَنْفِي الكِيرُ الخَبَث .
      وخَبَثُ الحديدِ والفضَّة ، بفتح الخاء والباء : ما نَفاه الكِيرُ إِذا أُذِيبا ، وهو لا خَيْرَ فيه ، ويُكْنى به عن ذي البَطْنِ .
      وفي الحديث : نَهَى عن كلِّ دواءٍ خَبيث ؛ قال ابن الأَثير : هو من جهتين : إِحداهما النجاسة ، وهو الحرام كالخمر والأَرواث والأَبوال ، كلها نجسة خبيثة ، وتناوُلها حرام ، إِلاَّ ما خصته السُّنَّة من أَبوال الإِبل ، عند بعضهم ، ورَوْثِ ما يؤكل لحمه عند آخرين ؛ والجهةُ الأُخْرى من طَريق الطَّعْم والمَذاق ؛ قال : ولا ينكر أَن يكون كره ذلك لما فيه من المشقة على الطباع ، وكراهية النفوس لها ؛ ومنه الحديث : من أَكل من هذه الشجرة الخبيثة لا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا ؛ يُريد الثُّوم والبصل والكَرّاثَ ، وخُبْثُها من جهة كراهة طعمها ورائحتها ، لأَنها طاهرة ، وليس أَكلها من الأَعذار المذكورة في الانقطاع عن المساجد ، وإِنما أَمَرَهم بالاعتزال عقوبةً ونكالاً ، لأَنه كان يتأَذى بريحها وفي الحديث : مَهْرُ البَغِيِّ خَبِيثٌ ، وثمنُ الكلب خبيثٌ ، وكَسْبُ الحجَّامِ خبيثٌ .
      قال الخطابي : قد يَجْمَع الكلامُ بين القَرائن في اللفظ ويُفْرَقُ بينها في المعنى ، ويُعْرَفُ ذلك من الأَغراض والمقاصد ؛ فأَما مَهْرُ البَغِيِّ وثمنُ الكلب ، فيريد بالخَبيث فيهما الحرامَ ، لأَن الكلب نَجِسٌ ، والزنا حرام ، وبَذْلُ العِوَضِ عليه وأَخذُه حرامٌ ؛ وأَما كسبُ الحجَّام ، فيريد بالخَبيث فيه الكراهيةَ ، لأَن الحجامة مباحة ، وقد يكون الكلامُ في الفصل الواحد ، بعضُه على الوجوب ، وبعضُه على النَّدْبِ ، وبعضُه على الحقيقة ، وبعضه على المجاز ، ويُفْرَقُ بينهما بدلائل الأُصول ، واعتبار معانيها .
      والأَخْبَثانِ : الرجيع والبول ، وهما أَيضاً السَّهَرُ والضَّجَرُ ،

      ويقال : نَزَل به الأَخْبَثانِ أَي البَخَر والسَّهَرُ .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّي الرجلُ ، وهو يُدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ؛ عَنى بهما الغائط والبولَ .
      الفراء : الأَخْبَثانِ القَيءُ والسُّلاح ؛ وفي الصحاح : البولُ والغائط .
      وفي الحديث : إِذا بَلَغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِل خَبَثاً .
      الخَبَثُ ، بفتحتين : النَّجَسُ .
      وفي حديث هِرَقْلَ : فأَصْبحَ يوماً وهو خَبِيثُ النَّفْسِ أَي ثَقِيلُها كرِيهُ الحال ؛ ومنه الحديث : لا يَقُولَنَّ أَحَدُكم : خَبُثَتْ نَفْسي أَي ثَقُلَتْ وغَثَتْ ، كأَنَّه كَرِهَ اسمَ الخُبْثِ .
      وطعام مَخْبَثَةٌ : تَخْبُثُ عنه النَّفْسُ ؛ وقيل : هو الذي من غير حلّه ؛ وقولُ عَنْترة : نُبِّئْتُ عَمْراً غيرَ شاكِرِ نِعْمةٍ ، والكُفْرُ مَخْبَثَةٌ لنَفْسِ المُنْعِم أَي مَفْسدة .
      والخِبْثة : الزِّنْية ؛ وهو ابن خِبْثة ، لابن الزِّنْية ، يقال : وُلِدَ فلانٌ لخِبْثةٍ أَي وُلِدَ لغير رِشْدةٍ .
      وفي الحديث ؛ إِذا كَثُر الخُبْثُ كان كذا وكذا ؛ أَراد الفِسْقَ والفُجور ؛ ومنه حديث سعدِ بن عُبادة : أَنه أُتِيَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، برَجُلٍ مُخْدَجٍ سَقِيمٍ ، وُجِدَ مع أَمَةٍ يَخْبُثُ بها أَي يَزْني .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتكثنهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَثٌّ**، ةٌ - [ك ث ث]. (مص. كَثَّ). 1. "شَعْرٌ كَثٌّ" : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ. 2. "رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ" : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ. 3. "اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ" : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ.
معجم الغني
**كَثَّ** - [ك ث ث]. (ف: ثلا. لازم).** كَثَثْتُ**،** أَكِثُّ**، مص. كَثَاثَةٌ. 1. "كَثَّ الشَّعْرُ" : تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ. 2. "كَثَّتِ اللِّحْيَةُ" : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـِ كُثُوثة، وكَثَاثَة: اجتمع وكثر في غير طول ولا رِقَّة. فهو كَثّ، وهي كَثّة. ويقال: رجل كَثّ اللّحية وكثيثها. ( ج ) كِثاث.( كَثّ ) الشَّعْر ـَ كَثَثاً: اجتمع وكثر في غير طول ولا دِقّة. فهو أكثّ، وهي كثّاء. ( ج ) كُثّ. ويقال: رجل أكَثّ، ولحية كَثّاء.( أكَثّ ) الشيءُ: كَثّ.( الكاثّ ): ما يتناثر من الحصيد فينبت في عام قابل.
الرائد
* كث يكث: كثاثة وكثوثة. 1-الشيء: غلظ وثخن. 2-الشعر: كثف واجتمع في غير طول. 3-ت اللحية: اجتمع شعرها وكثر في غير طول.ر
الرائد
* كث يكث: كثثا. *ر.*©كث يكث©.
الرائد
* كث. 1-كثيف. 2-«رجل كث»: ذو لحية «كثة»، أي كثيفة، ج كثاث. 3-«إمرأة كثة»: شعرها كث كثيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: