وصف و معنى و تعريف كلمة فتكحكح:


فتكحكح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و حاء (ح) و كاف (ك) و حاء (ح) .




معنى و شرح فتكحكح في معاجم اللغة العربية:



فتكحكح

جذر [كحكح]

  1. كحكحَ: (فعل)
    • كحكحَ يكحكح ، كَحْكَحةً ، فهو مُكَحْكِح
    • كحكح الشَّخصُ :كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا
  2. كَحْكَحة: (اسم)
    • كَحْكَحة : مصدر كحكحَ
  3. كُحكُح: (اسم)
    • الكُحْكُحُ : العجوزُ الهَرِمَةُ
  4. مُكَحْكِح: (اسم)
    • مُكَحْكِح : فاعل من كحكحَ


  5. كحكح الشّخص:
    • كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا.
  6. الكح : (اسم)
    • صوت سعال الحيوان
  7. كَحّ : (اسم)
    • كَحّ : مصدر كَحَّ
  8. كَحَّ : (فعل)
    • كحَّ كَحَحْتُ ، يَكُحّ ، اكْحُحْ / كُحَّ ، كَحًّا ، فهو كاحّ
    • كَحَّ الشّخصُ :سَعَل وتنحنح
  9. كُحّ : (اسم)
    • الجمع : أَكحاح
    • الكُحُّ : الخالصُ من كلِّ شىء
,


  1. كحكحَ
    • كحكحَ يكحكح ، كَحْكَحةً ، فهو مُكَحْكِح :-
      كحكح الشَّخصُ كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كحكح
    • "الكُِحْكُِحُ (* قوله «الكحكح إلخ» كهدهد وزبرج ما في القاموس.) من الإِبل والبقر والشاء: الهَرِمةُ التي لا تُمْسِكُ لُعابَها؛ وقيل: هي التي قد أُكِلَتْ أَسْنانُها.
      والكُِحْكُِحُ: العجوز الهرمة، والناقة الهرمةُ؛ وناقة كُِحْكُِحٌ وقُحْقُحٌ وعَزُومٌ وعَوْزَمٌ إِذا هَرِمَت.
      والكُحُحُ: العجائز الهرمات؛

      وأَنشد الأَزهري لراجز يذكر راعياً وشفقته على إِبله: يَبكي على إثْرِ فَصيلٍ في بَحَرْ، والكُِحْكُِحِ اللِّطْلِطِ ذاتِ المُختَبَرْ وإِذا أَسَنَّتِ الناقةُ وذهبت أَسنانها فهي: ضِرْزِمٌ ولِطْلِطٌ وكِحْكِحٌ وعِلْهِزٌ وهِرْهِرٌ ودِرْدِحٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الكُحْكُحُ
    • الكُحْكُحُ : العجوزُ الهَرِمَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كحكح الشّخص
    • كحَّ؛ سعَل سُعالاً مُتقطِّعًا جافًّا.


    المعجم: عربي عامة

  5. الكُحُّ
    • ـ الكُحُّ: القُحُّ. عَرَبِيٌّ كُحٌّ، وعَرَبِيَّةٌ كُحَّةٌ.
      ـ أُمُّ كُحَّةَ: امرأةٌ نَزَلَتْ في شأنِهَا الفَرَائِضُ.
      ـ كُحْكُحُ وكِحْكِحُ: العَجُوزُ الهَرِمَةُ، والناقَةُ المُسِنَّةُ.
      ـ كُحُحُ: العَجائِزُ الهَرِمَاتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَدْهُ
    • ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ : صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً , ج : كُدُوهٌ ، والكَسْرُ ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ ، كَدَهَ ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ .
      ـ كَدْهُ أيضاً : الغَلَبَةُ ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ ، ويُضَمُّ .
      ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ : تَكَسَّرَ .
      ـ مَكْدُوهُ : المَغْمُومُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتْكُ
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ : رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ .
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ ، فهو فاتِكٌ : جَريءٌ شُجاعٌ ، ج : فُتَّاكٌ .
      ـ فَتَكَ به : انْتَهَزَ منه فُرْصَةً ، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً ، أو أعَمُّ ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ : لَجَّ ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً : بالَغَ .
      ـ مُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه .
      ـ فاتَكَ الأمرَ : واقَعَه ،
      ـ فاتَكَ فلاناً : داوَمَهُ ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه ، وفاتَحَه : إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً .
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ : نَفْشُه .
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ : مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً .
      ـ فَدَكُ : قرية بِخَيْبَرَ .
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ : أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ .
      ـ فُدَيْكُ : موضع .
      ـ فُدَيْكاتُ : قومٌ منَ الخَوارِجِ ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ .
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ : نَفْشُه .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَبيثُ
    • ـ خَبيثُ : ضدُّ الطَّيِّبِ ، خَبُثَ ، خُبْثاً وخَباثةً وخَباثِيَةً ، والرَّدِيءُ الخَبُّ ، كالخابِثِ ، وخَبَثَ خُبْثاً ، والذي يَتَّخِذُ أصْحاباً خُبَثَاءَ ، كالمُخْبِث ، والمَخْبَثان ، أو مَخْبَثانُ مَعْرِفةٌ وخاصَّةٌ بالنِّداءِ . وقد أخْبَثَ .
      ـ يا خُبَثُ : يا خَبيثُ ، وللمرأةِ : يا خَبيثةُ ، ويا خَبَاثِ .
      ـ أَخْبَثانِ : البَوْلُ والغائِطُ ، أو البَخَرُ والسَّهَرُ ، أو السَّهَرُ والضَّجَرُ .
      ـ خُبْثُ : الزِّنى . وخَبُث بها .
      ـ خابِثةُ : الخَباثةُ .
      ـ خِبْثةُ في الرَّقيقِ : أن لا يكونَ طِيَبَةً ، أي : سُبِيُ من قَوْمٍ لا يَحِلُّ اسْتِرْقاقُهم .
      ـ خِبِّيثُ : الكثيرُ الخُبْثِ ، الجمع : خِبِّيثُونَ .
      ـ خِبِّيثى : الخُبْثُ ،
      ـ وادِي تُخُبِّثَ : كَوادي تُخُثِّبَ .
      ـ " وأعوذُ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ ": من ذكورِ الشَّياطينِ وإناثِها . والشجَرَةُ الخَبيثَةُ : الحَنْظَلُ ، أو الكُشوثُ .
      ـ مَخْبَثَةُ : المَفْسَدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخبَثُ
    • الخبَثُ : ما ينفيه الكِيرُ من الحديد ونحوه عند إِحمائِه وطَرْقِه .
      وفي الحديث : حديث شريف إِن الحُمْى تنفِي الذنوب كما ْتنفِي الكِيرُ الخبَثَ //.
      و الخبَثُ النَّجَسُ .
      وفي الحديث : حديث شريف إِذا َبلغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِلْ خَبَثًا //. والجمع : أخْبَاثٌ .
      و الخبَثُ ( في علم الكيمياء ) : الشواِئبُ التي تطفو على سطح المعدِن المنصهر أثناءَ تحضيره من خاماته ، وبذلك يمكن فَصْلُها .
      وَخَبَثُ البُركانِ : ما يقذفُهُ من حُمَمٍ وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخبث
    • لغة هو النجس ، والجمع أخباث ، واصطلاحا هو النجاسة المادية الطارئة على الجسم ونحوها ، وسببها إحدى النجاسات المعروفة من دم أو غائط أو بول ونحو ذلك . والأخبثان : البول والغائط .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  6. فتك بعدوّه
    • قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به :- فتك الوباءُ بالناس - فتَك بقلبه :- ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا

    المعجم: عربي عامة

  7. فتك في صناعته
    • مهَر فيها .

    المعجم: عربي عامة

  8. فتك
    • ف ت ك : الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث { قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن }

    المعجم: مختار الصحاح

  9. فَتَكَ


    • فَتَكَ فَتَكَ ِ فَتْكًا : رَكِبَ ما تدعو إِليه نفسُه غيرَ مُبالٍ .
      و فَتَكَ به : غدَر به واغتاله .
      و فَتَكَ قَتَلَهُ مجاهرةً ، و فَتَكَ في الخُبْثِ : مَضَى وبالَغَ .
      و فَتَكَ في سلوكه : مَجَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَتَّكَ
    • فَتَّكَ القُطْنَ : فتَّقَه ، أى نَفشَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَتْكٌ
    • [ ف ت ك ]. ( مصدر فَتَكَ ).
      1 . :- حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ :- : الْبَطْشَ بِهِ .
      2 . :- أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً :- : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً .

    المعجم: الغني

  12. فَتَكَ
    • [ ف ت ك ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَتَكَ ، يَفْتِكُ ، مصدر فَتْكٌ .
      1 . :- فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ :- : بَطَشَ بِهِمْ . :- فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً .
      2 . :- فَتَكَ الرَّجُلُ :- : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ .
      3 . :- فَتَكَ فِي الْخُبْثِ :- : مَضَى وَبَالَغَ .
      4 . :- فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ :- : مَجَنَ .

    المعجم: الغني

  13. فتْك
    • فتْك :-
      مصدر فتَكَ بـ / فتَكَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فتك
    • فتك - تفتيكا
      1 - فتك القطن : نفشه

    المعجم: الرائد

  15. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتوكا
      1 - فتك في الخبث : بالغ فيه . 2 - فتك في صناعته : كان ماهرا حاذقا فيها .

    المعجم: الرائد

  16. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا
      1 - فتك به بطش به ، غدر به . 2 - فتك : أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس . 3 - فتك : مجن . 4 - فتك في الأمر الح فيه .

    المعجم: الرائد

  17. فتَكَ
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به :-
      فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به :- فتك الوباءُ بالناس ، - فتَك بقلبه :-
      فتك بهم فتْكًا ذريعًا : أبادهم ، دمَّرهم .
      فتَك في صناعته : مهَر فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فتك
    • " الفَتْكُ : ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ ، فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً .
      والفَاتِكُ : الجَريء الصَّدْرِ ، والجمع الفُتَّاك .
      ورجل فاتِكٌ : جريء .
      وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً .
      انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه ، وقيل : هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة ؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً ، فهو فاتك ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له : أَلا أَقتل لك عليّاً ؟، قال : فكيف تقتله ؟ فقال : أَفْتكُ به فقال : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ ؛ قال أَبو عبيد : الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله ، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك ، ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك ؛ قال المُخَبَّل السعدي : وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً ، فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى ؛ الجوهري : فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم ؛

      وأَنشد ابن بري : قلْ للغَواني : أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ ؟ الفراء : الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة ، وقال بعضهم الفِتْكُ ؛ وقال الفراء أيضاً : فَتَك به وأَفْتَك ، وذكر عنه اللغات الثلاث .
      ابن شميل : تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً ؛ الأَصمعي في قول رؤبة : ليس امْرُؤٌ ، يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ ، من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه ، قال : ومَضاؤه نَفاذه وذهابه .
      وفي النوادر : فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته .
      وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً .
      قال أَبو منصور : أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً ؛ قال خَوَّات ابن جُبَير : على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة : أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله .
      وفي مَثَل : لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة .
      والمُفاتكة : مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه .
      وفاتَكَ الأَمْر : واقعه ، والإسم الفِتاكُ .
      وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى : أَتت عليه بأَحْناكها .
      وفاتكه : أَعطاه ما استام ببيعه ، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل : فاتَحَه .
      وفَتَكَ فتْكاً : لَجَّ .
      وفتَّكَ القُطْنَ : نَفَشه كَفَدَّكَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. خبث
    • " الخَبِيثُ : ضِدُّ الطَّيِّبِ من الرِّزْق والولدِ والناسِ ؛ وقوله : أَرْسِلْ إِلى زَرْع الخَبِيِّ الوالِج ؟

      ‏ قال ابن سيده : إِنما أَراد إِلى زَرْع الخَبِيثِ ، فأَبدل الثاء ياء ، ثم أَدعم ، والجمعُ : خُبَثاء ، وخِبَاثٌ ، وخَبَثَة ، عن كراع ؛ قال : وليس في الكلام فَعيل يجمع على فَعَلَة غيره ؛ قال : وعندي أَنهم توهموا فيه فاعلاً ، ولذلك كَسَّروه على فَعَلة .
      وحَكى أَبو زيد في جمعه : خُبُوثٌ ، وهو نادر أَيضاً ، والأُنثى : خَبِيثةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ويُحَرِّمُ عليهم الخَبائِثَ .
      وخَبُثَ الرجلُ خُبْثاً ، فهو خَبيثٌ أَي خَبٌّ رَدِيءٌ .
      الليث : خَبُثَ الشيءُ يَخْبُثُ خَباثَةً وخُبْثاً ، فهو خَبيثٌ ، وبه خُبْثٌ وخَباثَةٌ ؛ وأَخْبَثَ ، فهو مُخْبِثٌ إِذا صار ذا خُبْثٍ وشَرٍّ .
      والمُخْبِثُ : الذي يُعَلِّمُ الناسَ الخُبْثَ .
      وأَجاز بعضُهم أَن يقال للذي يَنْسُبُ الناسَ إِلى الخُبْثِ : مُخْبِثٌ ؛ قال الكُمَيْتُ : فطائفةٌ قد أَكْفَرُوني بِحُبِّكُمْ ، وطائِفَةُ ، قالوا : مُسِيءٌ ومُذْنِبُ أَي نَسَبُوني إِلى الكُفْر .
      وفي حديث أُنس : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا أَراد الخَلاءَ ، قال : أَعُوذُ بالله من الخُبْثِ والخَبائِثِ ؛ ورواه الأَزهري بسنده عن زيد بن أَرْقَمَ ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ هذه الحُشُوشَ مُحْتَضَرَة ، فإِذا دَخَلَ أَحدُكم فلْيَقُلْ : اللهم إِني أَعوذ بك من الخُبْثِ والخَبائِثِ ؛ قال أَبو منصور : أَراد بقوله مُحْتَضَرة أَي يَحْتَضِرُها الشياطينُ ، ذُكورُها وإِناثُها .
      والحُشُوشُ : مواضعُ الغائط .
      وقال أَبو بكر : الخُبْثُ الكُفْرُ ؛ والخَبائِثُ : الشياطين .
      وفي حديث آخر : اللهم إِني أَعوذ بك من الرِّجْسِ النَّجِسِ الخَبيثِ المُخْبِثِ ؛ قال أَبو عبيد : الخَبِيثُ ذو الخُبْثِ في نَفْسه ؛ قال : والمُخْبِثُ الذي أَصحابُه وأَعوانه خُبَثاء ، وهو مثل قولهم : فلانٌ ضَعِيف مُضْعِفٌ ، وقَوِيٌّ مُقْوٍ ، فالقويُّ في بدنه ، والمُقْوِي الذي تكون دابتُه قَويَّةً ؛ يريد : هو الذي يعلمهم الخُبْثَ ، ويُوقعهم فيه .
      وفي حديث قَتْلَى بَدْرٍ : فأُلْقُوا في قَلِيبٍ خَبِيثٍ مُخْبِثٍ ، أَي فاسدٍ مُفْسِدٍ لما يَقَع فيه ؛ قال : وأَما قوله في الحديث : من الخُبْثِ والخَبائِثِ ؛ فإِنه أَراد بالخُبْثِ الشَّرَّ ، وبالخَبائِثِ الشياطين ؛ قال أَبو عبيد : وأُخْبِرْتُ عن أَبي الهيثم أَنه كان يَرْويه من الخُبُث ، بضم الباء ، وهو جمعُ الخَبيث ، وهو الشيطان الذَّكر ، ويَجْعَلُ الخَبائِثَ جمعاً للخَبيثة مِن الشياطين .
      قال أَبو منصور : وهذا عندي أَشْبَهُ بالصواب .
      ابن الأَثير في تفسير الحديث : الخُبُثُ ، بضم الباء : جمع الخَبِيثِ ، والخَبائثُ : جمع الخَبيثة ؛ يُريد ذكورَ الشياطين وإِناثَهم ؛ وقيل : هو الخُبْثُ ، بسكون الباء ، وهو خلافُ طَيِّبِ الفِعْل من فُجُور وغيره ، والخَبائِثُ ، يُريد بها الأَفعالَ المذمومة والخِصالَ الرَّديئةَ .
      وأَخْبَثَ الرجلُ أَي اتَّخَذَ أَصحاباً خُبَثاء ، فهو خَبِيثٌ مُخْبِثٌ ، ومَخْبَثانٌ ؛ يقال : يا مَخْبَثانُ وقوله عز وجل : الخَبيثاتُ للخَبيثينَ ، والخَبيثُونَ للخَبيثاتِ ؛ قال الزجَّاج : معناه الكلماتُ الخَبيثاتُ للخَبيثينَ من الرجالِ والنساءِ ؛ والرجالُ الخبيثونَ للكلماتِ الخَبيثاتِ ؛ أَي لا يَتَكَلَّم بالخَبيثاتِ إِلاَّ الخَبيثُ من الرجالِ والنساء ؛ وقيل : المعنى الكلماتُ الخبيثاتُ إِنما تَلْصَقُ بالخَبيثِ من الرجالِ والنساء ، فأَما الطاهرونَ والطاهراتُ ، فلا يَلْصَقُ بهم السَّبُّ ؛ وقيل : الخبيثاتُ من النساءِ للخَبيثين من الرجالِ ، وكذلك الطَّيِّباتُ للطَّيِّبينَ .
      وقد خَبُثَ خُبْثاً وخَباثَةً وخَبَاثِيَةً : صار خَبِيثاً .
      أَخْبَثَ : صار ذا خُبْثٍ .
      وأَخْبَثَ : إِذا كان أَصحابه وأَهلُه خُبَثاء ، ولهذا ، قالوا : خَبِيثٌ مُخْبِثٌ ، والاسم : الخِبِّيثى .
      وتَخابَثَ : أَظْهَر الخُبْثَ ؛ وأَخْبَثَه غيره : عَلَّمه الخُبْثَ وأَفْسَده .
      ويقال في النداء : يا خُبَثُ كما يقال يا لُكَعُ تُريدُ : يا خَبِيثُ .
      وسَبْيٌ خِبْثَةٌ : خَبِيثٌ ، وهو سَبْيُ من كان له عهدٌ من أَهل الكفر ، لا يجوز سَبْيُه ، ولا مِلْكُ عبدٍ ولا أَمةٍ منه .
      وفي الحديث : أَنه كَتَب للعَدَّاء بن خالد أَنه اشترى منه عبداً أَو أَمة ، لا دَاءَ ولا خِبْثةَ ولا غائلةَ .
      أَراد بالخِبْثة : الحرام ، كما عَبَّرَ عن الحلال بالطَّيِّب ، والخِبْثَةُ نوعٌ من أَنواع الخَبيثِ ؛ أَراد أَنه عبدٌ رقيقٌ ، لا أَنه من قوم لا يَحِلُّ سَبْيُهم كمن أُعْطِيَ عَهْداً وأَماناً ، وهو حُرٌ في الأَصل .
      وفي حديث الحجاج أَنه ، قال لأَنس : يا خِبْثة ؛ يُريد : يا خَبِيثُ ويقال الأَخلاق الخَبيثة : يا خِبْثَةُ .
      ويُكتَبُ في عُهْدةِ الرقيق : لا داءَ ، ولا خِبْثَةَ ، ولا غائِلَةَ ؛ فالداءُ : ما دُلِّسَ فيه من عَيْبٍ يَخْفى أَو علةٍ باطِنةٍ لا تُرَى ، والخِبْثَةُ : أَن لا يكون طِيَبَةً ، لأَِنه سُبِيَ من قوم لا يَحِلُّ اسْترقاقُهم ، لعهدٍ تَقَدَّم لهم ، أَو حُرِّيَّة في الأَصل ثَبَتَتْ لهم ، والغائلةُ : أَن يَسْتَحِقَّه مُسْتَحِقٌّ بِمِلْكٍ صَحَّ له ، فيجب على بائعه ردُّ الثمَن إِلى المشتري .
      وكلُّ من أَهْلك شيئاً قد غالَه واغـتاله ، فكأَن استحقاقَ المالكِ إِياه ، صار سبباً لهلاك الثمَن الذي أَدَّاه المشتري إِلى البائع .
      ومَخْبَثَان : اسم معرفة ، والأُنْثَى : مَخْبَثَانةٌ .
      وفي حديث سعيد : كَذَبَ مَخْبَثَانٌ ، هو الخَبيثُ ؛ ويقال للرجل والمرأَة جميعاً ، وكأَنه يدلُّ على المبالغة ؛ وقال بعضهم : لا يُسْتَعْمَلُ مَخْبَثانٌ إِلاَّ في النداء خاصة .
      ويقال للذكر : يا خُبَثُ وللأُنْثَى : يا خَباثِ مثل يا لَكَاعِ ، بني على الكسر ، وهذا مُطَّرِدٌ عند سيبويه .
      وروي عن الحسن أَنه ، قال يُخاطِبُ الدنيا : خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ مَضَِضْنا ، فوَجَدْنا عاقبتَهُ مُرًّا يعني الدنيا .
      وخَباثِ بوزن قَطامِ : مَعْدُولٌ من الخُبْثِ ، وحرف النداء محذوف ، أَي يا خَباثِ .
      والمَضُّ : مثلُ المَصّ ؛ يريد : إِنَّا جَرَّبْناكِ وخَبَرْناكِ ، فوَجَدْنا عاقِبَتَكِ مُرَّةً .
      والأَخابِثُ : جمعُ الأَخْبَثِ ؛ ‏

      يقال : ‏ هم أَخابِثُ الناس .
      ويقال للرجل والمرأَة : يا مَخْبَثانُ ، بغير هاءٍ للأُنْثَى .
      والخِبِّيثُ : الخَبِيثُ ، والجمع خِبِّيثُونَ .
      والخابِثُ : الرَّديُّ من كل شيء فاسدٍ .
      يقال : هو خَبِيثُ الطَّعْم ، وخَبِيثُ اللَّوْنِ ، وخَبِيثُ الفِعْل .
      والحَرامُ البَحْتُ يسمى : خَبِيثاً ، مثل الزنا ، والمال الحرام ، والدم ، وما أَشْبهها مما حَرَّمه الله تعالى ، يقال في الشيء الكريه الطَعْمِ والرائحة : خَبيثٌ ، مثل الثُّوم والبَصَلِ والكَرّاثِ ؛ ولذلك ، قال سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : من أَكل من هذه الشجرة الخَبيثة ، فلا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا .
      وقال الله تعالى في نعت النبيّ ، صلى الله عليه وسلم : يُحِلُّ لهم الطَّيِّبات ويُحَرِّمُ عليهم الخَبائثَ ؛ فالطَّيِّباتُ : ما كانت العربُ تَسْتَطِيبُه من المآكل في الجاهلية ، مما لم ينزل فيه تحريم ، مثل الأَزْواج الثمانية ، ولُحوم الوحْش من الظِّباء وغيرها ، ومثل الجراد والوَبْر والأَرْنبِ واليَرْبُوع والضَّبِّ ؛ والخَبائثُ : ما كانت تَسْتَقْذِرُه ولا تأْكله ، مثل الأَفاعي والعَقاربِ والبَِرَصةِ والخَنافِسِ والوُرْلانِ والفَأْر ، فأَحَلَّ الله ، تعالى وتقدّس ، ما كانوا يَسْتَطِيبون أَكلَه ، وحَرَّم ما كانوا يَسْتَخْبثونه ، إِلاّ ما نَصَّ على تحريمه في الكتاب ، من مثل الميتة والجم ولحم الخنزير وما أُهِلَّ لغير الله به عند الذبْحِ ، أَو بَيَّنَ تَحْريمه على لسان سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مِثْلُ نَهْيِه عن لُحُوم الحُمُر الأَهلية ، وأَكْلِ كلِّ ذي نابٍ من السِّباع ، وكلّ ذي مِخْلبٍ من الطَّير .
      ودَلَّت الأَلف واللام اللتان دخلتا للتعريف في الطَّيِّبات والخَبائث ، على أَن المراد بها أَشياءُ معهودةٌ عند المخاطَبين بها ، وهذا قول محمد بن ادريس الشافعي ، رضي الله عنه .
      وقولُه عز وجل : ومثلُ كَلِمةٍ خَبيثةٍ كشجرةٍ خَبيثةٍ ؛ قيل : إِنها الحَنْظَلُ ؛ وقيل : إنها الكَشُوثُ .
      ابن الأَعرابي : أَصلُ الخُبْثِ في كلام العرب : المكروه ؛ فإِن كان من الكلام ، فهو الشَّتْم ، وإن كان من المِلَل ، فهو الكُفْر ، وإِن كان من الطعام ، فهو الحرام ، وإِن كان من الشَّراب ، فهو الضَّارُّ ؛ ومنه قيل لما يُرْمَى من مَنْفِيِّ الحديد : الخَبَث ؛ ومنه الحديث : إِن الحُمَّى تَنْفِي الذُّنوب ، كما يَنْفِي الكِيرُ الخَبَث .
      وخَبَثُ الحديدِ والفضَّة ، بفتح الخاء والباء : ما نَفاه الكِيرُ إِذا أُذِيبا ، وهو لا خَيْرَ فيه ، ويُكْنى به عن ذي البَطْنِ .
      وفي الحديث : نَهَى عن كلِّ دواءٍ خَبيث ؛ قال ابن الأَثير : هو من جهتين : إِحداهما النجاسة ، وهو الحرام كالخمر والأَرواث والأَبوال ، كلها نجسة خبيثة ، وتناوُلها حرام ، إِلاَّ ما خصته السُّنَّة من أَبوال الإِبل ، عند بعضهم ، ورَوْثِ ما يؤكل لحمه عند آخرين ؛ والجهةُ الأُخْرى من طَريق الطَّعْم والمَذاق ؛ قال : ولا ينكر أَن يكون كره ذلك لما فيه من المشقة على الطباع ، وكراهية النفوس لها ؛ ومنه الحديث : من أَكل من هذه الشجرة الخبيثة لا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا ؛ يُريد الثُّوم والبصل والكَرّاثَ ، وخُبْثُها من جهة كراهة طعمها ورائحتها ، لأَنها طاهرة ، وليس أَكلها من الأَعذار المذكورة في الانقطاع عن المساجد ، وإِنما أَمَرَهم بالاعتزال عقوبةً ونكالاً ، لأَنه كان يتأَذى بريحها وفي الحديث : مَهْرُ البَغِيِّ خَبِيثٌ ، وثمنُ الكلب خبيثٌ ، وكَسْبُ الحجَّامِ خبيثٌ .
      قال الخطابي : قد يَجْمَع الكلامُ بين القَرائن في اللفظ ويُفْرَقُ بينها في المعنى ، ويُعْرَفُ ذلك من الأَغراض والمقاصد ؛ فأَما مَهْرُ البَغِيِّ وثمنُ الكلب ، فيريد بالخَبيث فيهما الحرامَ ، لأَن الكلب نَجِسٌ ، والزنا حرام ، وبَذْلُ العِوَضِ عليه وأَخذُه حرامٌ ؛ وأَما كسبُ الحجَّام ، فيريد بالخَبيث فيه الكراهيةَ ، لأَن الحجامة مباحة ، وقد يكون الكلامُ في الفصل الواحد ، بعضُه على الوجوب ، وبعضُه على النَّدْبِ ، وبعضُه على الحقيقة ، وبعضه على المجاز ، ويُفْرَقُ بينهما بدلائل الأُصول ، واعتبار معانيها .
      والأَخْبَثانِ : الرجيع والبول ، وهما أَيضاً السَّهَرُ والضَّجَرُ ،

      ويقال : نَزَل به الأَخْبَثانِ أَي البَخَر والسَّهَرُ .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّي الرجلُ ، وهو يُدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ؛ عَنى بهما الغائط والبولَ .
      الفراء : الأَخْبَثانِ القَيءُ والسُّلاح ؛ وفي الصحاح : البولُ والغائط .
      وفي الحديث : إِذا بَلَغَ الماءُ قُلَّتَيْنِ لم يَحْمِل خَبَثاً .
      الخَبَثُ ، بفتحتين : النَّجَسُ .
      وفي حديث هِرَقْلَ : فأَصْبحَ يوماً وهو خَبِيثُ النَّفْسِ أَي ثَقِيلُها كرِيهُ الحال ؛ ومنه الحديث : لا يَقُولَنَّ أَحَدُكم : خَبُثَتْ نَفْسي أَي ثَقُلَتْ وغَثَتْ ، كأَنَّه كَرِهَ اسمَ الخُبْثِ .
      وطعام مَخْبَثَةٌ : تَخْبُثُ عنه النَّفْسُ ؛ وقيل : هو الذي من غير حلّه ؛ وقولُ عَنْترة : نُبِّئْتُ عَمْراً غيرَ شاكِرِ نِعْمةٍ ، والكُفْرُ مَخْبَثَةٌ لنَفْسِ المُنْعِم أَي مَفْسدة .
      والخِبْثة : الزِّنْية ؛ وهو ابن خِبْثة ، لابن الزِّنْية ، يقال : وُلِدَ فلانٌ لخِبْثةٍ أَي وُلِدَ لغير رِشْدةٍ .
      وفي الحديث ؛ إِذا كَثُر الخُبْثُ كان كذا وكذا ؛ أَراد الفِسْقَ والفُجور ؛ ومنه حديث سعدِ بن عُبادة : أَنه أُتِيَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، برَجُلٍ مُخْدَجٍ سَقِيمٍ ، وُجِدَ مع أَمَةٍ يَخْبُثُ بها أَي يَزْني .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتكحكح في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كحكح يكحكح ، كحكحة ، فهو مكحكح• كحكح الشخص : كح ؛ سعل سعالا متقطعا جافا .
الصحاح في اللغة
الكُحْكُحُ: العجوز الهرمة، والناقة الهرمة.
لسان العرب
الكُِحْكُِحُ ( * قوله « الكحكح إلخ » كهدهد وزبرج ما في القاموس ) من الإِبل والبقر والشاء الهَرِمةُ التي لا تُمْسِكُ لُعابَها وقيل هي التي قد أُكِلَتْ أَسْنانُها والكُِحْكُِحُ العجوز الهرمة والناقة الهرمةُ وناقة كُِحْكُِحٌ وقُحْقُحٌ وعَزُومٌ وعَوْزَمٌ إِذا هَرِمَت والكُحُحُ العجائز الهرمات وأَنشد الأَزهري لراجز يذكر راعياً وشفقته على إِبله يَبكي على إثْرِ فَصيلٍ في بَحَرْ والكُِحْكُِحِ اللِّطْلِطِ ذاتِ المُختَبَرْ وإِذا أَسَنَّتِ الناقةُ وذهبت أَسنانها فهي ضِرْزِمٌ ولِطْلِطٌ وكِحْكِحٌ وعِلْهِزٌ وهِرْهِرٌ ودِرْدِحٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: