وصف و معنى و تعريف كلمة فتكر:


فتكر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح فتكر في معاجم اللغة العربية:



فتكر

جذر [كر]

  1. فِتْكِرُ
    • ـ فِتْكِرُ وفِتَكْرُ وفَتَكْرِينُ وفُتَكْرِينُ وفِتَكْرِينُ وفِتْكَرُ : الدَّاهِيَةُ ، أو الأَمْرُ العَجَبُ العظيمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فتكر
    • " لقيت منه الفِتَكْرِينَ والفُتَكْرِينَ ، بكسر الفاء وضمها والتاء مفتوحة والنون للجمع ، أَي الدواهي والشدائد ، وقيل : هي الأَمر العَجَب العظيم كأَن واحد الفِتَكْرِينَ فِتَكْر ، ولم ينطق به إِلا أَنه مقدر كان سبيله أَن يكون الواحد فَِتكْره ، بالتأْنيث ، كما ، قالوا : داهية ومنكرة ، فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون عوضاً من الهاء المقدرة ، وجرى ذلك مجرى أَرض وأَرضين ، وإِنما لم يستعملوا في هذه الأَسماء الإِفراد فيقولوا : فِتَكْر وبِرَح وأَقْوَر ، واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد ، من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَدْهُ
    • ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ : صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً , ج : كُدُوهٌ ، والكَسْرُ ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ ، كَدَهَ ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ .
      ـ كَدْهُ أيضاً : الغَلَبَةُ ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ ، ويُضَمُّ .
      ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ : تَكَسَّرَ .
      ـ مَكْدُوهُ : المَغْمُومُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتْكُ
    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ : رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ .
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ ، فهو فاتِكٌ : جَريءٌ شُجاعٌ ، ج : فُتَّاكٌ .
      ـ فَتَكَ به : انْتَهَزَ منه فُرْصَةً ، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً ، أو أعَمُّ ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ : لَجَّ ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ : مَجَنَتْ ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً : بالَغَ .
      ـ مُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه .
      ـ فاتَكَ الأمرَ : واقَعَه ،
      ـ فاتَكَ فلاناً : داوَمَهُ ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه ، وفاتَحَه : إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً .
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ : نَفْشُه .
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ : مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً .
      ـ فَدَكُ : قرية بِخَيْبَرَ .
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ : أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ .
      ـ فُدَيْكُ : موضع .
      ـ فُدَيْكاتُ : قومٌ منَ الخَوارِجِ ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ .
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ : نَفْشُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِتْكِرُ
    • ـ فِتْكِرُ وفِتَكْرُ وفَتَكْرِينُ وفُتَكْرِينُ وفِتَكْرِينُ وفِتْكَرُ : الدَّاهِيَةُ ، أو الأَمْرُ العَجَبُ العظيمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَعَّ
    • ـ كَعَّ يَكِعَّ ويَكُعُّ ، بالضم قليلٌ ، كُعُوعاً : جَبُنَ وضَعُفَ ، فهو كَعٌّ وكاعٌّ وكُعْكُعٌ . وقيل : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ ، لُغَتانِ .
      ـ رجلٌ كَعُّ الوجْهِ : رقيقُه .
      ـ أكْعَعْتُه : جَبَّنْتُه وخَوَّفْتُه ، وحَبَسْتُه عن وجهه ، ككَعْكَعْتُه فَتَكَعْكَعَ هو .
      ـ كَعَنْكَعُ : العَكَنْكَعُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. كُفْرُ
    • ـ كُفْرُ وكَفْرُ : ضِدُّ الإِيمان ، كالكُفُورِ والكُفْرانِ .
      ـ كفَرَ نعْمَةَ اللهِ ، وكفَرَ بها كُفُوراً وكُفْراناً : جَحَدَها ، وسَتَرَها .
      ـ كافَرَهُ حَقَّهُ : جَحَدَهُ .
      ـ مُكَفَّرُ : المَجْحُودُ النِّعْمَةِ مع إِحسانِهِ .
      ـ كافِرُ : جاحِدٌ لِأَنْعُمِ اللهِ تعالى ، ج : كُفَّارٌ وكَفَرَةٌ وكِفارٌ ، وهي كافِرَةٌ ، من كَوافِرَ .
      ـ رجلٌ كَفَّارٌ وكَفُورٌ : كافِرٌ ، ج : كُفُرٌ .
      ـ كَفَرَ عليه يَكْفِرُ : غَطَّاهُ ،
      ـ كَفَرَ الشيءَ : سَتَرَهُ ، ككَفَّرَهُ .
      ـ كافِرُ : الليلُ ، والبَحْرُ ، والوادِي العظيمُ ، والنهرُ الكبيرُ ، والسَّحابُ المُظْلِمُ ، والزارِعُ ، والدِّرْعُ ،
      ـ كافِرُ من الأرضِ : ما بَعُدَ عن الناسِ ، كالكَفْرِ ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ ، والغائطُ الوَطِيءُ ، والنَّبْتُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، والظُّلْمَةُ ، كالكَفْرَةِ ، والداخِلُ في السِّلاحِ ، كالمُكَفِّرِ ، ومنه : ‘‘ لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّاراً ، يَضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بَعْضٍ ’‘، أو مَعْنَاهُ : لا تُكَفِّرُوا الناسَ فَتَكْفُرُوا .
      ـ مُكَفَّرُ : المُوثَقُ في الحَديدِ .
      ـ كَفْرُ : تَعْظيمُ الفارِسِيِّ مَلِكَهُ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، واسْودادُهُ ، والقَبْرُ ، والتُّرابُ ، والقَرْيَةُ .
      ـ أكْفَرَ : لَزِمَها ، كاكْتَفَرَ ، والخَشَبَةُ الغَليظَةُ القَصيرَةُ ، أو العَصَا القَصيرَةُ ،
      ـ كُفْرُ : القِيرُ تُطْلَى به السُّفُنُ .
      ـ كَفِرُ : العظيمُ من الجبالِ ، أو الثَّنِيَّةُ منها ،
      ـ كَفَرُ : العُقابُ ، وَوِعاءُ طَلْعِ النَّخْلِ ، كالكافُورِ والكافِرِ والكُفُرَّى والكَفَرَّى والكِفِرَّى .
      ـ كافُورُ : نَبْتٌ طَيِّبٌ ، نَوْرُهُ كنَوْرِ الأُقْحُوَانِ ، والطَّلْعُ ، أو وِعاؤُهُ ، وطِيبٌ معروفٌ ، يكونُ من شَجَرٍ بِجبالِ بَحْرِ الهِنْدِ والصِّينِ ، يُظِلُّ خَلْقاً كثيراً ، وتَأْلَفُه النُّمُورَةُ ، وخَشَبُه أبيضُ هَشٌّ ، ويُوجَدُ في أجْوافِهِ الكافورُ ، وهو أنواعٌ ، ولَوْنُها أحْمَرُ ، وإنما يَبْيَضُّ بالتَّصْعيدِ ، وزَمَعُ الكَرْمِ ، ج : كَوَافِيرُ وكَوافِرُ ، وعَيْنٌ في الجَنَّةِ . والتَّكفيرُ في المَعاصِي كالإِحْباطِ في الثَّوابِ ، وأن يَخْضَعَ الإِنسانُ لغَيْرِه ، وتَتْوِيجُ المَلِكِ بِتاجٍ إذا رُئِيَ ، كُفِّرَ له ، واسمٌ للتَّاجِ كالتَّنْبِيتِ للنَّبْتِ .
      ـ كُفارِيُّ : العظيمُ الأُذُنَيْنِ .
      ـ كَفَّارَةُ : ما كُفِّرَ به من صَدَقَةٍ وصَوْمٍ ونَحْوِهِما .
      ـ كَفَرِيَّةُ : قرية بالشَّامِ .
      ـ رجُلٌ كِفِرِّينٌ : داهٍ .
      ـ كَفَرْنَى : خامِلٌ أحْمَقُ .
      ـ كوافِرُ : الدِّنانُ .
      ـ كافِرَتانِ : الأَلْيَتَانِ ، أو الكاذَتَانِ .
      ـ أكْفَرَهُ : دَعاهُ كافِراً .
      ـ كَفَّرَ عن يَمِينِهِ : أعْطَى الكَفَّارَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كسَرَهُ
    • ـ كسَرَهُ يَكْسِرُهُ ، واكْتَسَرَهُ فانْكَسَرَ ، وكَسَّرَهُ فَتَكَّسَرَ ، وهو كاسِرٌ ، من كُسَّرٍ ، كرُكَّعٍ ، وهي كاسِرَةٌ ، من كَواسِرَ وكُسَّرٍ .
      ـ كَسِيرُ : المَكْسُور ، ج : كَسْرَى وكَسَارَى .
      ـ ناقَةٌ كَسيرٌ : مَكْسُورَةٌ .
      ـ كَواسِرُ : الإِبلُ تَكْسِرُ العُودَ .
      ـ كُسارُ وكُسارَةُ : ما تَكَسَّرَ من الشيءِ .
      ـ جَفْنَةٌ أكْسارُ : عَظيمةٌ مُوَصَّلَةٌ .
      ـ مَكْسِرُ : مَوْضِعُ الكَسْرِ ، والمَخْبَرُ ، والأَصْلُ ،
      ـ عُودٌ طَيِّبُ المَكْسِرِ : مَحْمُودٌ .
      ـ كَسَرَ من طَرْفِهِ : غَضَّ ،
      ـ كَسَرَ الرَّجُلُ : قَلَّ تَعاهُدُهُ لمالِهِ ،
      ـ كَسَرَ الطائرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضَمَّ جَناحَيْهِ يُريدُ الوُقُوعَ ، وعُقابٌ كاسِرٌ ،
      ـ كَسَرَ مَتاعَهُ : باعَهُ ثَوْبَاً ثَوْباً ،
      ـ كَسَرَ الوسادَ : ثَناهُ ، واتَّكَأَ عليه .
      ـ كَسْرُ وكِسْرُ : الجُزْءُ من العُضْوِ ، أو العُضْوُ الوافِرُ ، أو نِصْفُ العَظْمِ بِما عليه من اللحْمِ ، أو عَظْمٌ لَيْسَ عليه كَثيرُ لَحْمٍ ، وجانِبُ البَيْتِ ، والشُّقَّةُ السُّفْلَى من الخِباءِ ، أو ما تَكَسَّرَ وتَثَنَّى على الأرضِ منها ، والنَّاحِيَةُ ، ج : أكْسارٌ وكُسُورٌ .
      ـ جارِي مُكاسِرِي : كِسْرُ بَيْتِهِ إلى كِسْرِ بَيْتِي .
      ـ كِسْرُ قَبيحٍ : عَظْمُ السَّاعِدِ مما يَلِي النِّصْفَ منه إلى المِرْفَقِ .
      ـ كُسُورُ الأَوْدِيَةِ : مَعَاطِفُها وشِعابُها ، بِلا واحدٍ .
      ـ مُكَسَّرُ : ما سَالَتْ كُسُورُهُ من الأَوْدِيَةِ ، وبلد ، وفَرَسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ شِهابٍ .
      ـ مُكَسِّرُ : اسمُ مُحدِّثٍ ، وفارسٍ .
      ـ كِسْرَى وكَسْرَى : مَلِكُ الفُرْسِ ، مُعَرَّبُ خُسْرَوْ ، أي : واسِعُ المُلْكِ ، ج : أكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وأكَاسِرُ وكُسورٌ ، والقياسُ كِسْرَوْنَ ، كعِيسَوْنَ ، والنِّسْبَةُ : كِسْرِيٌّ وكِسْرَويٌّ .
      ـ كَسْرُ من الحِسابِ : ما لا يَبْلُغُ سَهْماً تامّاً ، والنَّزْرُ القليلُ ،
      ـ كِسْرُ : قُرىً كَثيرَةٌ باليمنِ
      ـ كَسُورُ : الضَّخْمُ السَّنامِ من الإِبِلِ ، أو الذي يَكْسِرُ ذَنَبَهُ بعدَ ما أشالَهُ .
      ـ إِكْسِيرُ : الكيمياءُ .
      ـ كاسُورُ : بَقَّالُ القُرَى .
      ـ كِسْرَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ المَكْسُورِ ، ج : كِسَرٌ .
      ـ كاسِرُ : العُقابُ .
      ـ رجلٌ ذُو كَسَراتٍ وهَدَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ هو يَكْسِرُ عليك الفُوقَ أو الأَرْعاظَ : غَضْبانُ عليك .
      ـ جمعُ التَّكْسيرِ : ما تَغَيَّرَ بناءُ واحِدِهِ .
      ـ كُسَيْرُ : جبلٌ عالٍ مَشْرِفٌ على أقْصَى بَحْرِ عُمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فتك بعدوّه
    • قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به :- فتك الوباءُ بالناس - فتَك بقلبه :- ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا

    المعجم: عربي عامة

  8. فتك في صناعته
    • مهَر فيها .

    المعجم: عربي عامة

  9. فتك
    • ف ت ك : الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث { قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن }

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فَتَكَ
    • فَتَكَ فَتَكَ ِ فَتْكًا : رَكِبَ ما تدعو إِليه نفسُه غيرَ مُبالٍ .
      و فَتَكَ به : غدَر به واغتاله .
      و فَتَكَ قَتَلَهُ مجاهرةً ، و فَتَكَ في الخُبْثِ : مَضَى وبالَغَ .
      و فَتَكَ في سلوكه : مَجَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَتَّكَ
    • فَتَّكَ القُطْنَ : فتَّقَه ، أى نَفشَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَتْكٌ
    • [ ف ت ك ]. ( مصدر فَتَكَ ).
      1 . :- حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ :- : الْبَطْشَ بِهِ .
      2 . :- أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً :- : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً .

    المعجم: الغني

  13. فَتَكَ
    • [ ف ت ك ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَتَكَ ، يَفْتِكُ ، مصدر فَتْكٌ .
      1 . :- فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ :- : بَطَشَ بِهِمْ . :- فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً .
      2 . :- فَتَكَ الرَّجُلُ :- : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ .
      3 . :- فَتَكَ فِي الْخُبْثِ :- : مَضَى وَبَالَغَ .
      4 . :- فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ :- : مَجَنَ .

    المعجم: الغني



  14. فتْك
    • فتْك :-
      مصدر فتَكَ بـ / فتَكَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فتك
    • فتك - تفتيكا
      1 - فتك القطن : نفشه

    المعجم: الرائد

  16. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتوكا
      1 - فتك في الخبث : بالغ فيه . 2 - فتك في صناعته : كان ماهرا حاذقا فيها .

    المعجم: الرائد

  17. فتك
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا
      1 - فتك به بطش به ، غدر به . 2 - فتك : أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس . 3 - فتك : مجن . 4 - فتك في الأمر الح فيه .


    المعجم: الرائد

  18. فتَكَ
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به :-
      فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به :- فتك الوباءُ بالناس ، - فتَك بقلبه :-
      فتك بهم فتْكًا ذريعًا : أبادهم ، دمَّرهم .
      فتَك في صناعته : مهَر فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. فتكر
    • " لقيت منه الفِتَكْرِينَ والفُتَكْرِينَ ، بكسر الفاء وضمها والتاء مفتوحة والنون للجمع ، أَي الدواهي والشدائد ، وقيل : هي الأَمر العَجَب العظيم كأَن واحد الفِتَكْرِينَ فِتَكْر ، ولم ينطق به إِلا أَنه مقدر كان سبيله أَن يكون الواحد فَِتكْره ، بالتأْنيث ، كما ، قالوا : داهية ومنكرة ، فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون عوضاً من الهاء المقدرة ، وجرى ذلك مجرى أَرض وأَرضين ، وإِنما لم يستعملوا في هذه الأَسماء الإِفراد فيقولوا : فِتَكْر وبِرَح وأَقْوَر ، واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد ، من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. فتك
    • " الفَتْكُ : ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ ، فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً .
      والفَاتِكُ : الجَريء الصَّدْرِ ، والجمع الفُتَّاك .
      ورجل فاتِكٌ : جريء .
      وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً .
      انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه ، وقيل : هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة ؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً ، فهو فاتك ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له : أَلا أَقتل لك عليّاً ؟، قال : فكيف تقتله ؟ فقال : أَفْتكُ به فقال : سمعت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ ؛ قال أَبو عبيد : الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله ، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك ، ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك ؛ قال المُخَبَّل السعدي : وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً ، فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى ؛ الجوهري : فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم ؛

      وأَنشد ابن بري : قلْ للغَواني : أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ ؟ الفراء : الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة ، وقال بعضهم الفِتْكُ ؛ وقال الفراء أيضاً : فَتَك به وأَفْتَك ، وذكر عنه اللغات الثلاث .
      ابن شميل : تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً ؛ الأَصمعي في قول رؤبة : ليس امْرُؤٌ ، يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ ، من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه ، قال : ومَضاؤه نَفاذه وذهابه .
      وفي النوادر : فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته .
      وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً .
      قال أَبو منصور : أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً ؛ قال خَوَّات ابن جُبَير : على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة : أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله .
      وفي مَثَل : لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة .
      والمُفاتكة : مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه .
      وفاتَكَ الأَمْر : واقعه ، والإسم الفِتاكُ .
      وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى : أَتت عليه بأَحْناكها .
      وفاتكه : أَعطاه ما استام ببيعه ، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل : فاتَحَه .
      وفَتَكَ فتْكاً : لَجَّ .
      وفتَّكَ القُطْنَ : نَفَشه كَفَدَّكَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتكر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرٌّ** - [ك ر ر]. (مص. كَرَّ). 1. "كَرُّ الأَيَّامِ" : تَدَاوُلُهَا. "عَلَى كَرِّ الأَيَّامِ" : مَدَاهَا. 2. "الكَرُّ وَالفَرُّ" : الهُجُومُ وَالتَّرَاجُعُ فِي القِتَالِ. "الحَرْبُ كَرٌّ وَفَرٌّ". 3. "كَرُّ النَّخِيلِ": حَبْلٌ مِنْ لِيفٍ يُصْعَدُ بِهِ إِلَى النَّخْلَةِ. 4. "كَرُّ السَّفِينَةِ" : حَبْلُ شِرَاعِهَا.
معجم الغني
**كَرَّ** - [ك ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَرَرْتُ**، **أَكُرُّ**،** كُرَّ**، مص. كُرُورٌ، كَرٌّ. 1. "كَرَّ عَلَى العَدُوِّ" : حَمَلَ عَلَيْهِ وَهَجَمَ، اِنْقَضَّ. 2. "كَرَّ عَلَيْهِ السُّؤَالَ" : أَعَادَهُ. 3. "كَرَّ عَنْهُ" : رَجَعَ.
معجم الغني
**كَرَّ** - [ك ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَرَّ**،** يَكُرُّ**، مص. كُرُورٌ. 1. "كَرَّ الفَارِسُ" : رَجَعَ. 2. "كَرَّ النَّهَارُ وَاللَّيْلُ": عَادَا مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.
معجم الغني
**كَرَّ** - [ك ر ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَرَّ**،** يَكِرُّ**،مص. كَرِيرٌ. "كَرَّ الرَّجُلُ" : اِنْبَعَثَ مِنْ صَدْرِهِ صَوْتٌ مِثْلُ صَوْتِ الْمُخْتَنِقِ.
المعجم الوسيط
الرجلُ أو الفرس ـِ كَرِيراً: انبعث من صدره صوت مثل صوت المختنق أو المجهود. وـ فلان ـُ كُرُوراً: رجع. يقال: كَرَّ الفارس، فهو كَرَّار، ومِكَرّ. وـ الشيءَ كَرًّا: ردَّه. وكَرّ الليل والنهار: عادا مرَّة بعد أخرى. وـ على العدوّ: حمل. وـ عنه: رجع. وـ عليه الحديث: أعاده.( كَرَّرَ ) الشيءَ تكريراً، وتِكراراً: أعاده مرّة بعد أخرى.( تَكَرَّرَ ) عليه كذا: أُعيد عليه مرَّة بعد أخرى.( الكَرّ ): خلاف الفرّ. وـ حبل من ليف يصعد به على النخيل. وـ حبْل شِراع السفينة. ( ج ) كُرُور.( الكُرّ ): مكيال لأهل العراق، أو ستّون قفيزاً، أو أربعون إردَبًّا.( الكَرَّة ): الرَّجعة. وـ الحملة في الحرب. وـ الغَدَاة والعشِيّ. وهما كَرَّتان. وـ البعث وتجديد الخلق بعد الفناء.( الكَرِير ): بُحّة تعتري الحَلْق من الغبار.( المَكَرّ ): موضع الحرب.( المِكَرّ ): يقال فرس مِكَرّ مِفَرّ: إذا كان مُؤدَّباً طيِّعاً خفيفاً يُحسن الكَرّ والفَرّ.
الصحاح في اللغة
قولهم: لقيت منه الفِتَكْرين والفُتَكْرين، وهي الشدائد والدواهي.
تاج العروس

الفِتكرِ كخِنْصِرٍ وحِضَجْر ؛ والفتكرينَ بتَثْلِيثِ الفاءِ وفَتْح التاءِ وبكَسْر الفاءِ وسُكُون التاءِ وفَتْح الكافِ فهي خَمْسُ لُغَات والأَصْلُ فيه مِثَالُ فِلَسْطِينَ ودِرَخْمِين والّذي بكَسْرِ الفاءِ وسُكُون التاءِ والكاف لُغَةٌ فيهما : الدّاهِيَةُ . وقيلَ : الأَمْرُ العَجَبُ العَظيم وقيل : إِنّ النُّونَ للجَمْع أَي الدَّواهِي والشَّدَائِد واقْتَصَرُوا فيه على الجَمْعِ دون إِفرادٍ مِن حَيْثُ كانُوا يَصِفُون الدَّواهِيَ بالكَثْرَة والعُمُومِ والاشْتِمَال والغَلَبَة . أَنشد ابن دُرَيْد قال : أَنْشَدَ ابنُ الكَلْبيّ لرَجُل من كَلْب قديم فيما ذَكَرَه فجَعَل كُلَيْباً عَيْراً كما جَعَلَه الحارِثُ بن حِلِّزَة في شِعْره :

كُلَيْبُ العَيْرُ أَيْسَرُ مِنْك ذَنْباً ... غَدَاةَ يَسُومُنَا بالفِتْكَرِينِ

لسان العرب
لقيت منه الفِتَكْرِينَ والفُتَكْرِينَ بكسر الفاء وضمها والتاء مفتوحة والنون للجمع أَي الدواهي والشدائد وقيل هي الأَمر العَجَب العظيم كأَن واحد الفِتَكْرِينَ فِتَكْر ولم ينطق به إِلا أَنه مقدر كان سبيله أَن يكون الواحد فَِتكْره بالتأْنيث كما قالوا داهية ومنكرة فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون عوضاً من الهاء المقدرة وجرى ذلك مجرى أَرض وأَرضين وإِنما لم يستعملوا في هذه الأَسماء الإِفراد فيقولوا فِتَكْر وبِرَح وأَقْوَر واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة
الرائد
* كر يكر: كرا وكرورا وتكرارا. على العدو: حمل عليه وهجم وانقض.
الرائد
* كر يكر: كرورا. 1-رجع. 2-الليل والنهار: عاد أحدهما بعد الآخر.
الرائد
* كر يكر: كرا. ه: أرجعه.
الرائد
* كر يكر: كريرا. خرج من صدره صوت يشبه صوت المختنق.
الرائد
* كر يكر ويكر: كرا. صدره: أصابه «الكرير»، وهو صوت في الصدر.
الرائد
* كر. 1-مص.. كر. 2-بئر، ج كرار. 3-منديل يصلى عليه، ج أكرار وكرور. 4-حبل من ليف أو من ورق النخل. 5-حبل يصعد به إلى النخل. 6-حبل شراع السفينة.
الرائد
* كر (الكري). 1-ناعس. 2-نائم.
الرائد
* كر. 1-بئر، ج كرار. 2-و ج أكرار: كساء، ثوب. 3-مكيال قدره خمس مئة كيلوغرام تقريبا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: