وصف و معنى و تعريف كلمة فتكف:


فتكف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و فاء (ف) .




معنى و شرح فتكف في معاجم اللغة العربية:



فتكف

جذر [كف]

  1. وَكَف: (اسم)
    • مصدر وَكِفَ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل
  2. وَكَفَ: (فعل)
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف - للمتعدِّي
    • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
    • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
    • وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ
    • وَكَفَ البَيْتُ : قَطَرَ سَقْفُهُ
    • وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه
  3. وَكِفَ: (فعل)
    • وَكِفَ (يَوْكَفُ) وَكَفًا
    • وَكِفَ الْحَاكِمُ : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ
    • وَكِفَ الشَّابُّ : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ
    • وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ : فَسَدَ
    • وَكِفَ الشَّيْءُ : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ
  4. وَكْف: (اسم)
    • وَكْف : مصدر وَكَفَ


  5. وَكَّفَ: (فعل)
    • وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ
    • وَكَّفَ الوِكَافَ : عَمِلَهُ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ
    • وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه
  6. وَكف: (اسم)
    • مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ
    • الوَكْفُ : النِّطْع
  7. أوْكاف: (اسم)
    • أوْكاف : جمع وَكَف
  8. وُكُف: (اسم)
    • وُكُف : جمع وِكاف
  9. أَوكَفَ: (فعل)
    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف
    • أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما: وَكَفَ
    • أَوْكَفَ الحاملُ: قاربت أَنْ تَلِدَ
    • أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا: أَوقعه في الإِثم
    • أَوْكَفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عليها الوِكافَ
  10. تَوَكَّفَ: (فعل)
    • تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ: قَطَرَ بالماء
    • تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان: تعرّض له حتى يلقاه
    • تَوَكَّفَ فلانًا: تعهَّده ونظَر في أَمره
    • تَوَكَّفَ الأَثرَ: تتبَّعه
    • تَوَكَّفَ الخبرَ :توقَّعه وسأَل عنه


  11. اِستَوكَفَ: (فعل)
    • اسْتَوْكَفَ الماءَ: استقطره واستدعى جَرَيانَه
  12. تَواكَفَ: (فعل)
    • تَوَاكَفَ القومُ: انحرفوا
  13. وَكوف: (اسم)
    • سَحَابٌ وَكُوفٌ : يَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • نَاقَةٌ وَكُوفٌ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ، لاَ يَنْقَطِعُ لَبَنُهَا
  14. موكوف: (اسم)
    • موكوف : اسم المفعول من وَكَفَ
  15. إِيكاف: (اسم)
    • إيكاف : مصدر أَوكَفَ
  16. تَوْكِيف: (اسم)
    • تَوْكِيف : مصدر وَكَّفَ


  17. تكفّأَ: (فعل)
    • تكفَّأَ في مِشيته: تبختر
    • تكفَّأَ لونُه: تغيَّرَ
  18. مُوَاكَفَة: (اسم)
    • مُوَاكَفَة : مصدر واكَفَ
  19. أوكف الدّمع:
    • وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً ''أوكف السَّائلُ/ الماءُ''.
  20. أَوْكَفَ الدَّابَّةَ:
    • وَضَعَ عليها الوِكافَ.
  21. أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما:
    • وَكَفَ.
  22. وَكَّفَ الدَّابَّةَ:
    • وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ.


  23. وَكَّفَ الوِكَافَ:
    • عَمِلَهُ.
  24. أَوْكَفَ الحاملُ:
    • قاربت أَنْ تَلِدَ.
  25. أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا:
    • أَوقعه في الإِثم.
,
  1. وكف
    • "وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً: سال.
      ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته.
      اللحياني: وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً.
      ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر، والوَكِيفُ القطر نفسه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأَ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر: إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها،كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ.
      واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ: هَطَلَ وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيف والوَكْف.
      وشاة وَكُوف: غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيتُ بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر.
      وقال ابن الأَعرابي: الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء.
      وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد.
      والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري: تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف.
      وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل: ومن أَصحابُ الوَكَف؟، قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال ابن الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ.
      والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العيب والنقْص.
      وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ.
      وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم.
      ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ.
      والوَكَفُ: العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم: الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف؟

      ‏قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال: هو بمعنى العَيْب فقط.
      وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد.
      وفي الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله «في صورة» في النهاية: على صورة.) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا.
      يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص.
      ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَم والعيب.
      وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب.
      التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قال الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ.
      وقالت الكِلابية: يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا‏ ليس ‏بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله «تنكل» كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.) وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم.
      والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد: كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة.
      الجوهري: يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته.
      ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف.
      ووكَّف وكافاً: عمله،اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم،تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَكْفُ
    • ـ وَكْفُ: النَّطَعُ.
      ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً: قَطَرَ، كأوْكَفَ.
      ـ ناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ.
      ـ وَكَفُ: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، وسَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ج: أوكافٌ.
      ـ في الحَديثِ: ''خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ'': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ وِكَافُ ووُكافُ: الإِكافُ.
      ـ أوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ.
      ـ وَكَّفَه تَوْكيفاً، وآكَفَه إيكافاً، وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ.
      ـ اسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ.
      ـ واكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه.
      ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم،
      ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه،
      ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ.
      ـ تَواكَفوا: انْحَرَفوا.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وكَفَ
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف (للمتعدِّي) :-
      وكَف الدَّمعُ ونحوُه سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً.
      وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وكف
    • وكف - يكف ، وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا
      1- وكف الماء أو الدمع أو نحوهما : سال وقطر قليلا قليلا. 2- وكف البيت : قطر الماء وسال من سقفه.

    المعجم: الرائد

  5. وَكَّفَ
    • [و ك ف]. (فعل: رباعي متعد). وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ.
      1. :-وَكَّفَ الدَّابَّةَ :- : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ.
      2. :-وَكَّفَ الوِكَافَ :- : عَمِلَهُ.

    المعجم: الغني

  6. أَوكَف
    • أوكف - إيكافا
      1- أوكف السائل : سال وقطر قليلا قليلا. 2- أوكف البيت : سال الماء وقطر من سقفه. 3- أوكفت الحامل : قاربت أن تلد. 4- أوكفه : أوقعه في الإثم والخطيئة. 5- أوكف الدابة : وضع عليها «الوكاف»، أي البرذعة.

    المعجم: الرائد

  7. وَكَفَ
    • وَكَفَ الماءُ وغيره وَكَفَ ِ(يَكِفُ) وَكْفًا، ووَكِيفًا، ووَكَفانًا: سال وقَطَرَ قليلاً قليلاً.
      و وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه.
      و وَكَفَ العينُ الدمعَ: أَسالته.
      ويقال: وكَفَت العينُ بالدَّمع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَكِفَ
    • [و ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم). وَكِفَ، يَوْكَفُ، مصدر وَكَفٌ.
      1. :-وَكِفَ الْحَاكِمُ :- : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ.
      2. :-وَكِفَ الشَّابُّ :- : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ.
      3. :-وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ :- : فَسَدَ.
      4. :-وَكِفَ الشَّيْءُ :- : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ.

    المعجم: الغني

  9. وَكَفَ
    • [و ك ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَفْتُ، أَكِفُ، كِفْ، مصدر وَكْفٌ، وَكِيفٌ، وُكُوفٌ.
      1. :-وَكَفَ الدَّمْعُ :- : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      2. :-وَكَفَ البَيْتُ :- : قَطَرَ سَقْفُهُ.
      3. :-وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ :- : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ.
      4. :-وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ :- : أَسَالَتْهُ.

    المعجم: الغني

  10. أوكفَ
    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :-
      أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَوَكَّف
    • توكف - توكفا
      1- توكف السطح أو البيت : قطر منه الماء وسال. 2- توكف له : تصدى له وتعرض له حتى يلقاه. 3- توكف الأثر : تتبعه. 4- توكف الخبر : انتظره وسأل عنه . 5- توكفه : نظر في أمره وعني به.

    المعجم: الرائد

  12. أَوْكَفَ
    • أَوْكَفَ الماءُ والدمعُ ونحوُهما: وَكَفَ.
      و أَوْكَفَ الحاملُ: قاربت أَنْ تَلِدَ.
      و أَوْكَفَ فلانٌ فلانًا: أَوقعه في الإِثم.
      و أَوْكَفَ الدَّابَّةَ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَكِفَ
    • وَكِفَ وَكِفَ َ (يَوْكَفُ) وَكَفًا: مال وجار.
      و وَكِفَ وَقَعَ في عَيبِ أَو مَأْثَم.
      و وَكِفَ عقلُه ورأْيه: فسَد.
      و وَكِفَ الشيءُ: ثقُل واشتدَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَكف
    • وكف - يوكف ، وكفا
      1- وكف : أثم، أخطأ. 2- وكف القاضي : مال وجار وظلم. 3- وكف العقل : فسد.

    المعجم: الرائد

  15. وكف
    • و ك ف: وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَوَكَّفَ
    • تَوَكَّفَ البيتُ والسطحُ: قَطَرَ بالماء.
      و تَوَكَّفَ فلانٌ لفلان: تعرّض له حتى يلقاه.
      و تَوَكَّفَ فلانًا: تعهَّده ونظَر في أَمره.
      و تَوَكَّفَ الأَثرَ: تتبَّعه.
      و تَوَكَّفَ الخبرَ توقَّعه وسأَل عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَكوف
    • وكوف
      1- وكوف : «سحابة وكوف» : تسيل قليلا قليلا. 2- وكوف : «ناقة وكوف» : لا ينقطع لبنها.

    المعجم: الرائد

  18. الوَكُوفُ
    • الوَكُوفُ من النُّوق: التي لا ينقطع لبنها.
      و الوَكُوفُ من الشَّاءِ: الغزيرةُ اللَّبن.
      و الوَكُوفُ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَكَّفَ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ.
      و وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تكفّأ
    • تكفأ - تكفؤا
      1- تكفأ في مشيه : تبختر. 2- تكفأ : لونه : تغير.

    المعجم: الرائد

  21. وَكْف
    • وَكْف :-
      مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِستَوكَف
    • إستوكف - استيكافا
      1-إستوكف الماء : استقطره واستدعى جريانه وأجراه وأساله

    المعجم: الرائد

  23. أوكف الدّمع ونحوه
    • وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.

    المعجم: عربي عامة

  24. الوَكَفُ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الوَكْفُ
    • الوَكْفُ : النِّطْع.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتكف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَفٌّ** \- ج:** أَكُفٌّ**. [ك ف ف]. (مص. كَفَّ). 1. "كَفُّ اليَدِ" : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ. 2. "وَضَعَ حَيَاتَهُ عَلَى كَفِّهِ" : أَيْ خَاطَرَ بِنَفْسِهِ. 3. "قَارِئُ الكَفِّ" : الْمُنَجِّمُ الَّذِي يَقْرَأُ -كَمَا يَدَّعِي- خُطُوطَ صَفِيحَةِ اليَدِ. "قِرَاءةُ الكَفِّ".
معجم الغني
**كَفَّ** \- [ك ف ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَفْتُ**،** أَكُفُّ**،**كُفَّ**، مص. كَفٌّ. 1. "كَفَّ عَنِ العَمَلِ" : اِنْصَرَفَ عَنْهُ. 2. "وَأَخِيراً كَفُّوا عَنِ القِتَالِ" : تَوَقَّفُوا... 3. "كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهَا، مَنَعَهُ. 4. "كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ": تَوَقَّفَ. "لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ". 5. "كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ" : تَرَكَهَا. 6. "كَفَّ بَصَرُهُ" : ذَهَبَ، عَمِيَ. 7. "كَفَّ الثَّوْبَ" : خَاطَهُ خِيَاطَةً ثَانِيَةً بَعْدَ الشَّلِّ. 8. "كَفَّ رِجْلَهُ بِخِرْقَةٍ" : عَصَبَهَا بِهَا. 9. "كَفَّ أَيْدِيَهُمْ" : رَدَّ أَذَاهُمْ. ![المائدة آية 11]** إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ**! (قرآن).
المعجم الوسيط
عن الأمر ـُ كَفًّا: انصرف وامتنع. وـ بصره: ذهب. كما يقال: كُفّ بصره. فهو مكفوف. ( ج ) مكافيف. وهو كفيف أيضاً. ( ج ) أكِفَّاء. وـ الثوب: خاطه الخياطة الثّانية بعد الشّل. وـ الشيء: ضمّ بعضه إلى بعض. يقال: كفّ رجله بخرقة: عصبها بها.( انْكَفَّ ) عن الأمر: انصرف.( تَكَافُّوا ): كفَّ بعضهم بعضاً.( تَكَفَّفَ ) السائل: بسط كفّه بالمسألة. وـ الدّمع: تجفّف. وـ عن الأمر: انصرف. وـ الشيء: أخذه بكفّه. وـ الناس: سألهم.( كفَّف ) الثوب بالحرير وغيره: عمل على ذيله وأكمامه وجيبه كفافاً.( اسْتَكَفّ ) الشيء: استدار. يقال: استكفَّت الحيّة: صارت كالحَلْقة. وـ الشجر والشَّعْر: اجتمع بعضه إلى بعض. وـ القوم الشيء وبالشيء، وحول الشيء: التفُّوا. وـ الشيء: أخذه بكفِّه. وـ الناس: مدَّ إليهم كفّه بالمسألة. وـ فلاناً عن الشيء: طلب منه أن يكُفّ عنه. وـ عينه: وضع كفّه عليها في الشمس ينظر هل يرى شيئاً. ويقال: استكفّ الشيء: استوضحه، بأن يضع يده على حاجبه كمن يستظلّ من الشمس، كما يقال: استكفَّت عينه: نظرت تحت الكفّ.( كافَّة ): يقال: جاء الناس كافّة: جميعاً. وفي التنزيل العزيز: {وقاتلوا المشركين كافّة كما يقاتلونكم كافة}.( الكَفَاف ): كَفَاف الشيء: مثله. يقال: هذا كَفَاف ذاك: مثله ومقداره. وـ من الرِّزْق: ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان. ويقال: ليتني أخرج من هذا كفَافاً: لا لي ولا عليّ. ودعني كفاف: كفّ عني وأكفّ عنك.( الكِفَاف ): ما استدار حول الشيء، مثل كِفاف الأذن. وـ من الثوب: حواشيه وأطرافه. وـ من السَّيف: حدّه. ( ج ) أكِفّة.( الكَفّ ): الرّاحة مع الأصابع. ( مؤنث ). ( ج ) كُفوف، وأكُفّ. وـ الرِّجْلَة. وـ ( في العروض ): إسقاط الحرف السابع الساكن، كحذف النون من مفاعيلن وفاعلاتن.( الكَفَف ) من الرِّزق: الكَفَاف. وـ من الوَشْم: دوائر تكون فيه.( الكِفَّة ): كلّ شيء مستدير، وكِفّة الميزان: ما يجعل فيها الموزون أو ما يوزن به عند الوزن؛ وللميزان كفّتان أو كِفّة. وـ دائرة الوشم. وـ حِبالة الصائد. وـ نُقْرة يجتمع فيها الماء. ( ج ) كِفَف، وكِفاف.( الكُفَّة ): حاشية كلّ شيء. وـ من القميص: ما استدار حول الذَّيْل. وـ جانبه الذي لا هُدْب فيه. وـ من الليل: حيث يلتقي الليل والنّهار إمّا في المشرق وإمّا في المغرب. يقال: جثته في كُفّة الليل. وـ من الشّجر: منتهاه حيث ينقطع. وـ من الدِّرع: أسفلها. ( ج ) كُفَف، وكِفَاف.
الرائد
* كف يكف: كفا. 1-ه عن الأمر: صرفه عنه ودفعه ومنعه. 2-عن الأمر: انصرف عنه واندفع وامتنع. 3-بصره: عمي. 4-الشيء: جمعه وضمه. 5-الإناء: ملأه كثيرا. 6-رجله: شدها وربطها بقطعة من القماش. 7-ماء وجهه: حفظه ومنعه عن بذل السؤال. 8-القبيلة: أخذ ناحيتها.
الرائد
* كف يكف: كفا وكفافة. الثوب: خاط حواشيه بعد خياطته خياطة خفيفة.
الرائد
* كف يكف: كفوفا. ت الناقة: كبرت فقصرت أسنانها حتى تكاد تذهب.
الرائد
* كف. بصره: عمي.
الرائد
* كف. ج أكف وكفوف وكف. 1-مص. كف. 2-راحة اليد مع الأصابع. مؤنثة. 3-نعمة. 4-في العروض: هو إسقاط الحرف السابع إذا كان ساكنا، كنون «فاعلاتن» فيصير «فاعلات».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: