وصف و معنى و تعريف كلمة فتكمنوا:


فتكمنوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتكمنوا في معاجم اللغة العربية:



فتكمنوا

جذر [كم]

  1. كَمَنَ : (فعل)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، وهي كَمُونٌ والمفعول مكمون فيه
    • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
    • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
    • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
    • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت
    • كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها: كَتَمَتْهُ
  2. كَمِنَ : (فعل)
    • كَمِنْتُ، أَكْمَنُ، مصدر كُمُونٌ، كُمْنَةٌ
    • كَمِنَ الرَّجُلُ : تَوَارَى، اِخْتَفَى
    • كَمِنَتْ عَيْنُهُ : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ
  3. كمَنَ : (فعل)
    • كمن في الأشجار
  4. كمِنَ : (فعل)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن
    • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء


  5. أَكمنَ : (فعل)
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن
    • أكمن عاطفتَه: أخفاها
,
  1. كَمَـِنَ
    • ـ كَمَـِنَ له ، كُموناً : اسْتَخْفَى ، وأكْمَنَهُ .
      ـ كَمِينُ : القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له .
      ـ كُمْنَةُ : ظُلْمَةٌ في البَصَرِ ، أو جَرَبٌ ، وحُمْرَةٌ فيه ، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ .
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ : كَتُومٌ لِلِّقاحِ ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ .
      ـ كَمُّونُ : حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ ، طارِدٌ للرِياحِ ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ .
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ : الآنيسُونُ ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ : شَبِيهٌ بالشُّونِيز ،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ : الكَرَوْيَا ،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ : الأسْوَدُ .
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ : موضع لبني نُمَيْرٍ ، أو هي دارَةُ المَكامينِ .
      ـ اكْتَمَنَ : اخْتَفَى .
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ : موضع بعقيق المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اكتمنَ
    • اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن :-
      • اكتمنتِ البذرةُ اختفت تحت التراب :- اكتمنتِ الحقيقةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَكمن
    • أكمن - إكمانا
      1 - أكمنه او الشيء : أخفاه



    المعجم: الرائد

  4. أكمنَ
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن :-
      أكمن عاطفتَه أخفاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اكْتَمَنَ
    • اكْتَمَنَ : اختفي .
      67 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِكتَمَن
    • إكتمن - اكتمانا
      1 - إختفى ، اختبأ



    المعجم: الرائد

  7. أكمن عاطفته
    • أخفاها .

    المعجم: عربي عامة

  8. كمن الشّخص / كمن الشّخص في مكان
    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :- كمن الغيظُ في الصدر - كمن في الأشجار .

    المعجم: عربي عامة

  9. كمن لعدوّه
    • ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مرورَه ؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه .

    المعجم: عربي عامة



  10. كمن
    • ك م ن : كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كَمَنَ
    • كَمَنَ في المكان كَمَنَ ُ كُمونًا : توارى .
      و كَمَنَ له : استخفي في مَكمنٍ لا يُفْطنُ لَهُ .
      و كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها : كَتَمَتْهُ .
      فهي كَمُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَمِنَ
    • [ ك م ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَمِنْتُ ، أَكْمَنُ ، مصدر كُمُونٌ ، كُمْنَةٌ .
      1 . :- كَمِنَ الرَّجُلُ :- : تَوَارَى ، اِخْتَفَى .
      2 . :- كَمِنَتْ عَيْنُهُ :- : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ .

    المعجم: الغني

  13. كَمَنَ


    • [ ك م ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). كَمَنْتُ ، أَكْمُنُ ، اُكْمُنْ ، مصدر كُمُونٌ .
      1 . :- كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ :-: اِخْتَفَى ، تَوَارَى .
      2 . :- كَمَنَ غَيْظَهُ :- : أَخْفَاهُ ، كَبَحَهُ .
      3 . :- كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ :- : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ .
      4 . :- كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ :- : وُجِدَ . :- أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ .
      5 . :- كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ :- : تَمَثَّلَ . :- كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا :- :- تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ .

    المعجم: الغني

  14. كُمِنَ
    • [ ك م ن ]. ن . كَمِنَ .

    المعجم: الغني

  15. كَمِنَتْ
    • كَمِنَتْ عينُه كَمِنَتْ َ كُمْنَةً : أَظلمتْ من داءٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كمن
    • كمن - كمونا
      1 - كمن : أصابته كمنة . 2 - كمنت عينه : أصابتها « كمنة »، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه .



    المعجم: الرائد

  17. كمن
    • كمن - يكمن ، كمونا
      1 - كمن : توارى واختفى : « كمن لعدوه في الطريق ». 2 - كمن : دخل في أمر لا يفطن له . 3 - كمن الشيء : : أخفاه .

    المعجم: الرائد

  18. كمِنَ
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
      • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كمَن
    • كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
      1 - كمن : توارى واختفى . 2 - كمن : دخل في أمر لا يفطن له . 3 - كمن : أصابته كمنة . 4 - كمنت عينه : أصابتها « كمنة »، وهي ظلمة في العين .

    المعجم: الرائد

  20. كمَنَ
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه :-
      كمَن الشَّخصُ / كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :- كمن الغيظُ في الصدر ، - كمن في الأشجار .
      • كمَنتْ قيمتُه في كذا : ظهرت وتمثَّلت :- هنا تكمُن الصعوبةُ .
      كمَن لعدُوِّه : ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مرورَه ؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. كمن
    • " كَمَنَ كُمُوناً : اخْتَفى .
      وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن : استَخْفى .
      وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له .
      وأَكْمَن غيرَه : أَخفاه .
      ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره .
      وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً .
      وفي الحديث : جاءَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبو بكر ، رضي الله عنه ، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا ؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف ، والحِرار : جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود ، قال ابن سيده : الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون .
      وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له .
      قال الأَزهري : كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم .
      وناقة كَمُونٌ : كَتُوم للِّقاح ، وذلك إِذا لَقِحَتْ ، وفي المحكم : إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل ، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها .
      وقال ابن شميل : ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها .
      وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب : مُخْتَفٍ .
      والكُمْنةُ : جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن ، وهي مَكْمونة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي ، قال : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر ، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء .
      قال شمر : الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان ، وقيل : قَرْحٌ في المآقي ، ويقال : حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة ؛ قال ابن مقبل : تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ ، كما اعتاد .. ‏ .
      ‏ * من الليلِ عائِرُهْ (* قوله « ودارة مكمن » ضبطها المجد كمقعد ، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم ): موضع ؛ عن كراع .
      ومَكْمِنٌ : اسم رملة في ديار قيس ؛ قال الراعي : بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتكمنوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْ** - : 1. الاسْتِفْهَامِيَّةُ يُسْأَلُ بِها عَنِ العَدَدِ وَيَكُونُ الاسْمُ بَعْدَهَا مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ: أ."كَمْ كِتَاباً قَرَأْتَ": "كَمْ" : فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ بِهِ. ب."بِكَمْ دِرْهَماً اشْتَرَيْتَ المِعْطَفَ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"دِرْهَماً" تَمْيِيزٌ. ج. "كَمْ دِرْهَماً ثَمَنُ المِعْطَفِ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ رَفْعٍ عَلَى أَنَّهَا خَبَرُ الْمُبْتَدَإِ الْمُؤَخَّرِ "ثمن". 2. كَمِ الخَبَرِيَّةُ: اسْمُ كِنَايَةٍ مَبْنِيٌّ يَأْتِي مُضَافاً إِلَى الْمُفْرَدِ النَّكِرَةِ يَدُلُّ عَلَى العَدَدِ الكَثِيرِ. أ. "كَمْ كِتَابٍ عِنْدَكَ !" : "كِتَابٍ" مَجْرُورٌ بِمِنْ مُضْمَرَةٍ. ب. "بِكَمْ عِيدٍ احْتَفَلْنَا". "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"عِيدٌ" مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَهُوَ تَمْيِيزُ "كَمْ" الخَبَرِيَّةِ.
معجم الغني
**كَمٌّ** - [ك م م]. "الكَيْفُ وَالكَمُّ" : مِقْدَارُ الشَّيْءِ.
معجم الغني
**كَمَّ** - [ك م م]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَمْتُ**،** أَكُمُّ**،** كُمَّ**، مص. كَمٌّ. 1. "كَمَّ الإِنَاءَ" : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ. 2. "كَمَّ الدَّنَّ": شَدَّ رَأْسَهُ. 3. "كَمَّ الشَّهَادَةَ" : أَخْفَاهَا. 4. "كَمَّ البَعِيرَ" : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ.
معجم الغني
**كَمَّ** - [ك م م]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَّ**،** يَكِمُّ**، مص. كَمٌّ، كُمُومٌ. "كَمَّ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا.
معجم الغني
**كُمٌّ** - ج:** أَكْمَامٌ**. [ك م م]. "كُمُّ القَمِيصِ" : مَدْخَلُ اليَدِ وَمَخْرَجُهَا مِنْهُ.
معجم الغني
**كِمٌّ** - ج:** أَكِمَّةٌ**،** أَكْمَامٌ**. "كِمُّ الزَّهْرَةِ" : غِلاَفُهَا الَّذِي يُحِيطُ بِهَا ثُمَّ يَنْشَقُّ عَنْهَا. "كِمُّ الثَّمَرَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم بها عن أي عدد ، وتمييزها مفرد منصوب ، وقد يحذف إن دل عليه دليل ، وتسمى ( كم ) الاستفهامية كم كتابا قرأت؟ - كم رسالة تسلمت؟ - كم صمت؟ . 2 - اسم مبني على السكون يكنى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم ، كما تستعمل في التعجب السماعي وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف ، وتسمى ( كم ) الخبرية كم سفينة / سفن أغرقها البحر! - كم تمنيت زيارتك! - كم هو سعيد! : للتعجب - { كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله } .
المعجم الوسيط
اسم ثنائيّ مبنيّ على السكون، يُعبّر به عن عدد مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:الأول: أن تكون خبريَّة تدل على عدد كثير، ويكون تمييزها مجروراً مفرداً أو جمعاً، نحو: كم فاضل عرفت، وكم كتب قرأت: عرفت عدداً كثيراً من الفضلاء، وقرأت عدداً من الكتب، وقد يُجرّ تمييزها بمِن، كما في التنزيل العزيز: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله}.الثاني: أن تكون استفهاماً، بمعنى: أيّ عدد؟ قليلاً كان العدد أو كثيراً، نحو: كم فاضلاً عرفت؟ وكم كتاباً قرأت؟ وتمييزها حينئذ يكون مفرداً منصوباً.
المعجم الوسيط
الناسُ ـِ كَمًّا، وكُمُوماً: اجتمعوا. وـ الشيءَ ـُ كَمًّا: غطّاه وستره. يقال: كَمّ الدّنّ: سدّ رأسه. وـ الشهادة: أخفاها. وـ البعير: جعل على فيه الكمام.( أكَمَّت ) النّخلةُ: أخرجت كِمامَها. وـ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.( كَمَّمَت ) النَّخلة: أكمَّت. وـ الشيء: ستره أو سَدّه. يقال: كَمّم النخلة: غطّاها لِتُرْطِب. وكمّم الدّنّ ونحوه: طيّنه وسدّه. وكمّم فم الحيوان: سدّه بالكِمامة. وـ القميص: أكمّه.( تَكَمَّمَ ) بثيابه: تغطّى بها.( الكِمَام ): ما يُكَمّ به فم البعير لئلاّ يعضّ أو يأكل. وـ المخلاة تعلّق على رأس الحِصان. ( ج ) أكِمّة.( الكِمَامَة ): الكِمام. وـ وعاء الطَّلْع. وـ غطاء النَّوْر. وـ ما يجعل على أنف الحمار أو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذّباب. ( ج ) كمائِم.( الكُمّ ): مدخل اليد ومخرجها من الثوب. ( ج ) أكْمام، وكِمَمَة. وكُمّ السَّبع: غِشَاء مخالبه. وكُمُّ كلّ نَوْر: وِعاؤه. ( ج ) أكمام. وأكمام النخلة: ما غَطّى جُمّارها من السّعَف واللّيف والجذْع.( الكَمّ ): مقدار الشيء. ( مو ). ( وانظر: كَمْ ).( الكِمّ ): بُرعوم الثمرة. وـ وعاء الطّلْع. وـ غِطاء النَّوْر. ( ج ) أكمام.( الكُمَّة ): كلّ ظرف غطّيْت به شيئاً وألبسته إياه فصار له كالغلاف. وـ القلنسوة المدوّرة تُغطِّي الرأس.( الكَمِّيّة ): الكَمّ. ( مو ).( المِكَمّ ): الشَّوْف الذي تسوّى به الأرض بعد الحرث.
الصحاح في اللغة
كَمْ: اسمٌ ناقصٌ مبهم، مبني على السكون. وله موضعان: الاستفهامُ والخبرُ. تقول إذا استفهمت: كَمْ رجلاً عندك? نصبت ما بعدَه على التمييز. وتقول إذا أخبرت: كَمْ درهمٍ أنفقتَ? تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برُبَّ، لأنه في التكثير نقيض رُبَّ في التقليل، وإن شئت نصبت. وإنْ جعلتَه اسماً تامًّا شددت آخره وصرفتَه، فقلت: أكثرت من الكَمِّ، وهي الكَمِّيَّةُ.
الرائد
* كم يكم: كما. 1-الشيء: ستره وغطاه. 2-الجمل: شد فمه بالكمام.
الرائد
* كم يكم: كما وكموما. 1-ت النخلة: أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2-الناس: اجتمعوا.p
الرائد
* كم. 1-إستفهامية، تسأل عن العدد، نحو: «كم كتابا عندك؟» (كتابا تمييز منصوب). 2-خبرية، تدل على العدد الكثير، نحو: «كم كتاب عندك»! (كتاب مجرور بمن مضمرة).
الرائد
* كم. 1-مص. كم. 2-مقدار، كمية.
الرائد
* كم. مدخل اليد ومخرجها من الثوب، ج أكمام وكممة.
الرائد
* كم. غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع ثم ينشق عنه، ج أكمة وأكمام وكمام وأكاميم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: