وصف و معنى و تعريف كلمة فتكه:


فتكه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتكه في معاجم اللغة العربية:



فتكه

جذر [فتك]

  1. كَهيَ: (فعل)
    • كَهِيَ كهًى فهو أَكْهَى
    • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
    • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  2. اِكَتَهى: (فعل)
    • اكَتَهى فلانا أَن يكلِّمه: أَعْظَمَهُ وأجَلَّه
  3. أَكْهى: (فعل)
    • أَكْهى فلانٌ: سخن أطراف أَصابعه بِنَفَسِهِ
    • أَكْهى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرِدْهُ، كأقهى
  4. مكهون: (اسم)
    • مكهون : اسم المفعول من كَهَنَ


  5. أَكْهَى: (اسم)
    • أَكْهَى : فاعل من كَهيَ
  6. أكهى: (اسم)
    • الأكهى : الحَجَرُ لا صَدْعَ فيه
  7. كَهِيَ فلانٌ:
    • جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه.
  8. بَكَّاهُ الميّتَ:
    • رَثاه.
  9. لَكَأَهُ بالسَّوْط:
    • ضربه.
  10. لَمْ يَجِدْ إِلاَّ كَهْفاً لِيَحْتَمِيَ بِهِ مِنْ سَوْرَةِ البَرْدِ:


    • مِنْ شِدَّتِهِ.
  11. كَهَّ : (فعل)
    • كَهَّ كُهُوهًا
    • كَهَّ كُهُوهًا: هَرِمَ
    • كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس
  12. كاهَ : (فعل)
    • كَاهَ كَوْهًا
    • كَاهَهُ: شَمَّ ريح فمه
  13. كَهَنَ : (فعل)
    • كهَنَ لـ يَكهَن ، كَهانةً ، فهو كاهِنٌ والجمع : كُهَّانٌ، وكَهَنَةً ، والمفعول مكهون له
    • كهَن لفلانٍ: أخبره بالغَيْب، وحدّثه به على سبيل الظَّنِّ
    • كهَنَ لهم: قال لهم قولَ الكهنة
    • كَهَنَ الرَّجُلُ : صَارَ كَاهِناً
  14. كَهُنَ : (فعل)
    • كهُنَ يَكهُن ، كَهانةً ، فهو كاهِن
    • كهُن الشَّخصُ :صار كاهِنًا، أخبر بالغيب وتحدّث عنه
  15. بَكَّى : (فعل)
    • بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ، فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى
    • بكَّى النَّاسَ: أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا رأى منظرًا بكَّاه
    • بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه
  16. فَكِهَ : (فعل)


    • فكِهَ / فكِهَ من يَفكَه ، فَكَهًا وفَكاهةً ، فهو فَكِه وفاكِه ، والمفعول مفكوه منه
    • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
    • فكِه من الأمر: تعجَّب منه
  17. كهَّنَ : (فعل)
    • كهَّنَ يُكهِّن ، تكهينًا ، فهو مُكهِّن ، والمفعول مُكهَّن - للمتعدِّي
    • كهَّن الرجُلُ: صارت الكهانةُ غريزة فيه
    • كَهَّن الكاهِنُ: مارس طريقتَه من تقدمة ذبيحة وتبخير وغير ذلك
    • كهَّن السيّارةَ: أبعدها عن الاستعمال، وعدَّها غير نافعة
    • كهَّن العهدةَ : باعها خردة
  18. فَكَه : (اسم)
    • فَكَه : مصدر فَكِهَ
  19. فَكِه : (اسم)
    • رَجُلٌ فَكِهٌ: ضَحُوكٌ، مَنْ يُكْثِرُ مِنَ الدَّعَابَةِ وَالْمُزَاحِ
    • الفَكِهُ : الفاكه
    • الفَكِهُ :الطَّيِّبُ النَّفْس الذي يكثر من الدُّعابةِ
    • فُلانٌ فكِهٌ بأَعراض الناس: يتلذَّذُ باغتيابهم
    • مسلٍّ؛ يبعث على السرور والضحك قِصة/ ملاحظة فَكِهة
  20. فَكِه : (اسم)
    • فَكِه : فاعل من فَكِهَ
  21. فَكِهُونَ : (اسم)
    • فَكِهُونَ : جمع فَكِهُ
  22. فكَّهَ : (فعل)


    • فكَّهَ يفكِّه ، تَفْكيهًا ، فهو مُفكِّه ، والمفعول مُفكَّه
    • فَكَّهَ أَصْدِقَاءهُ : أَطْرَفَهُمْ بِمُلْحِ الْكَلاَمِ وَالْمُزَاحِ وَالْمُدَاعَبَةِ
    • فَكَّهَ القَوْمَ: أَتاهم، بالفاكهة
  23. كَهَلَ : (فعل)
    • كَهَلْتُ، أَكْهُلُ، مصدر كُهُولٌ
    • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  24. كَهُلَ : (فعل)
    • كهُلَ يَكهُل ، كُهولَةً ، فهو كَهْل
    • كهُل الشّخصُ: صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة
    • نبت كَهْل: متناه،
  25. كَهاة : (اسم)
    • الكَهَاةُ : الناقة الضّخمةُ المُسِنَّة
,
  1. أكهى (المعجم الرائد)
    • أكهى - ج، كهي ، -مؤ، كهياء
      1- أكهى من علت وجهه حمرة كدرة. 2- أكهى : جبان ضعيف. 3- أكهى : حجر لا صدع فيه ولا شق. 4- أكهى من كانت رائحة نفسه كريهة.
  2. كَهي (المعجم الرائد)


    • كهي - يكهى ، كهى
      1- كهي : علت وجهه حمرة كدرة. 2- كهي : جبن. 3- كهي : ضعف.
  3. كَهِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَهِيَ فلانٌ كَهِيَ َ كهًى: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه.
      و كَهِيَ أَصابه كَلَفٌ في وجهه.
      فهو أَكْهَى.
  4. لَكَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَكَأَهُ بالسَّوْط لَكَأَهُ َ لَكْئًا: ضربه.
      و لَكَأَهُ فلانا: أعطاه حَقَّه كلَّه.
      ويقال: لَعَنَ الله أمًّا لكأَت به: وَلَدَته.
  5. إِكَتَهى (المعجم الرائد)
    • إكتهى - اكتهاء
      1-إكتهىه : احترمه وعظمه
  6. أَكْهى (المعجم الرائد)
    • أكهى - إكهاء
      1- أكهى : سخن أطراف أصابعه بنفسه. 2- أكهى : عن الطعام : امتنع عنه .


  7. كاهى (المعجم الرائد)
    • كاهى - مكاهاة
      1-كاهىه : باهاه، فاخره
  8. أَكْهى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْهى فلانٌ: سخن أطراف أَصابعه بِنَفَسِهِ.
      و أَكْهى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرِدْهُ، كأقهى.
  9. الأكهى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأكهى : الحَجَرُ لا صَدْعَ فيه.
  10. بَكَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكَّاهُ : أَبكاهُ.
      و بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه.
  11. اكَتَهى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكَتَهى فلانا أَن يكلِّمه: أَعْظَمَهُ وأجَلَّه.
  12. لَكَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَكَأَهُ: ضَرَبَهُ، وأعْطَاهُ حَقَّهُ كلَّه، وصَرَعَه،
      ـ لَكِأَ: أقام ولَزِمَ.
      ـ تَلَكَّأَ عليه: اعْتَلَّ،
      ـ تَلَكَّأَ عنه: أبْطَأَ.
  13. كهلا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • في حال إكتمال القوة( بعد نزوله )
      سورة :المائدة، آية رقم :110
  14. كهلاً (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • حال اكتمال قُوَّتِه (بعد نزوله)
      سورة :آل عمران، آية رقم :46
  15. كهيانا (المعجم الأعشاب)
    • هو عود الفاوانيا وذكرته في الفاء.


معنى فتكه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَكَ** \- [ف ت ك].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَكَ**،** يَفْتِكُ**، مص. فَتْكٌ. 1. "فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ" : بَطَشَ بِهِمْ. "فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً". 2. "فَتَكَ الرَّجُلُ" : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ. 3. "فَتَكَ فِي الْخُبْثِ" : مَضَى وَبَالَغَ. 4. "فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ" : مَجَنَ.
معجم الغني
**فَتْكٌ** \- [ف ت ك]. (مص. فَتَكَ). 1. "حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ" : الْبَطْشَ بِهِ. 2. "أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً" : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك بـ / فتك في يفتك ، فتكا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوك به• فتك بعدوه : قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به فتك الوباء بالناس - فتك بقلبه ° فتك بهم فتكا ذريعا : أبادهم ، دمرهم . • فتك في صناعته : مهر فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكَّ يفَتكّ، افتَكِكْ/ افتَكَّ، افتكاكًا، فهو مفتَكّ، والمفعول مفتَكّ • افتكَّ الشَّيءَ: فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره "افتكّ العقدة/ الآلة". • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن. • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتك [ مفرد ] : ج فاتكون وفتاك : 1 - اسم فاعل من فتك بـ / فتك في . 2 - جريء يعد هذا الشاعر من فتاك العرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتاك [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فتك بـ / فتك في : كثير الفتك ، شديد الفتك وباء / مرض فتاك - حرب / أسلحة فتاكة ° جمال فتاك : مغر ، مغو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك [ مفرد ] : مصدر فتك بـ / فتك في .
المعجم الوسيط
ـِ فَتْكاً: ركب ما تدعو إليه نفسه غير مبالٍ. وـ به: غدر به واغتاله. وـ قتله مجاهرة. وـ في الخبث: مضى وبالغ. وـ في سلوكه: مجن.( أفْتَكَ ) به: فتك.( فاتَكَ ) فلاناً: غالبه. وـ ماهره. وـ الأمرَ: واقعه وباشره بشدّة.( فَتَّكَ ) القطنَ: فتَّقَه، أي نفشه.( تَفَتَّكَ ) بأمره: مضى فيه لا يؤامر أحداً.( الفَتَّاك ): الشديد الفتك.
مختار الصحاح
ف ت ك : الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث { قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن }
الصحاح في اللغة
الفاتِكُ: الجريءُ؛ والجمع الفُتَّاكُ. والفَتْكُ: أن يأتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافلٌ حتَّى يشدَّ عليه فيقتله. وفيه ثلاث لغات: فَتْكٌ، وفُتْكٌ، وفِتْكٌ، وقد فَتَكَ به يفتُكُ ويفتِكُ. وفي الحديث: "قيَّد الإيمانُ الفَتْكَ، لا يَفْتِكُ مؤمنٌ".
تاج العروس

الفَتْكُ مُثَلَّثَةً صَرَّحَ بهِ ابنُ سِيدَه والجَوهَرِيُّ والصّاغانيُ : رُكُوبُ ما هَمَّ من الأمُورِ ودَعَتْ إِليه النَّفْسُ كالفتُوكِ بالضم والإِفْتاكِ وهذه عن الفَرّاءِ وذُكِر عنه اللُّغاتُ الثّلاثُ . فَتَكَ يَفْتُك ويَفْتِكُ من حَدَّيْ نَصَر وضَرَبَ فَتْكًا بالتَّثْلِيثِ وفُتُوكًا فهو فاتِكٌ أي جَرِئُ الصَّدْرِ شُجاعٌ فُتّاكٌ كرُمّان . وفَتَكَ بهِ : انْتَهَزَ منه غِرَّةً أي : فُرصَةً فقَتَلَه أَو جَرَحَه مُجاهَرَةً أَو هُما أَعَمُّ . وقال الفَرّاءُ : الفَتْكُ : أَن يَقْتُلَ الرَّجُل مُجاهَرَةً وفي الحَدِيثِ : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مُؤْمِنٌ قال أَبو عُبَيدٍ : الفَتْكُ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ صاحِبَه وهو غارٌّ غافِلٌ حتى يَشُدَّ عليه فيَقْتُلَه وإِنْ لم يَكُنْ أَعْطاهُ أَمانًا قَبل ذلِكَ ولكِنْ يَنْبَغِي له أَنْ يُعْلِمَه ذلك قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ :

وإِذْ فَتَكَ النُّعْمانُ بالنّاسِ مُحْرِمًا ... فمَنْ ليَ من عَوْفِ بنِ كَعْبٍ سَلاسِلُه

وكانَ النّعْمانُ بَعَثَ إِلى بني عَوْفِ ابنِ كَعْب جَيشًا في الشَّهْرِ الحَرامِ وهُم آمِنونَ غارُّونَ فقَتَل فيهم وسبَى وقال رُؤْبَةُ :

" هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ

" هَمٌّ إِذا لَم يُعْدِه هَمٌّ فَتَكْ ومن المَجازِ : فَتَكَ في الأَمْر فَتْكًا : لَجَّ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ومن المَجازِ : فَتَكَت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ وهي فاتِكَةٌ : ماجِنَةٌ نقله الصّاغاني والزَّمَخْشَرِيّ وأَنشَدَ ابنُ بَريّ :

قُلْ للغَوانِي أَمَا فيكُنَّ فاتِكَةٌ ... تَعْلُو اللَّئيمَ بضَربٍ فيه إِمْحاضُ ؟ ! وفَتَكَ في الخُبثِ فُتُوكًا : بالَغَ نقَلَه الصاغانيُ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ وفاتَكَ صاحِبَه : ماهَرَه نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : مُواقَعَةُ الشيء بشِدَّة كالأكْلِ والشّربِ ونَحْوِه وهو مَجازٌ . وفاتكَ الأَمْرَ : واقَعَهُ والاسْم الفِتاكُ . وفي النَّوادِر : فاتَكَ فُلانًا مُفاتَكَةً : داوَمَهُ واسْتَأكَلَه وهو مجازٌ . وقال ابنُ الأَعرابِي : فاتَكَ فُلانًا : أَعْطاه ما اسْتامَ ببَيعِه قال : وفاتَحَه : إِذا ساوَمَه ولَم يُعْطِه شَيئاً أَوْرَدَ المُفاتَحَةَ هُنا اسْتِطْراداً ومَحَلُّه في : ف ت ح . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَفْتِيك القُطْنِ : نَفْشُه في بَعْضِ اللّغاتِ . قلتُ : هي لُغَةٌ أَزْدِيَّةٌ . وقال ابنُ شُمَيلٍ : تفتَّكَ فلانٌ بأَمْرِه : إِذا مَضَي عليهِ لا يُؤامِرُ أَحَد . ومن سجَعَاتِ الأساسِ : أَقْدَمَ فُلانٌ إِقْدامَةَ مُتَفَتِّكٍ واقْتَحَم اقْتِحامَةَ مُتَهَوِّكٍ

قال الأَزْهَرِيُّ : أَصْلُ الفَتْكِ في اللُّغَةِ ما ذَكَرَه أَبو عُبَيدٍ ثُمَّ جَعَلُوا كلَّ من هَجَمَ على الأمُور العِظامِ فاتِكًا

ومما يُستَدْرَكُ عليه : فاتَكَتِ الإِبِلُ المَرعَى : أَتت عليهِ بأَحْناكِها . وفي النَّوادِرِ : إِبِلٌ مُفاتِكَةٌ للحَمْضِ : إِذا داوَمَتْ عليه مُستَأكِلَةً مُستَمْرِئةً . وفي الأَساسِ : فاتَكَت الإِبلُ الحَمْض : إِذا لَم تَرعَ منه شَيئًا وهو مَجازٌ . وفَتَكَ في صِناعَتِه : مَهَرَ

وفاتَكَ التّاجرُ في البَيعِ : اشْتَطَّ في سَوْمِه كما في الأَساس . وما أَفْتَكَه : ما أَلَجَّه . وهو فاتِكُ القَلْبِ : ماضٍ . وحَيَّةٌ فاتِكَةُ اللَّسعِ وهو مجازٌ . وفِتْكٌ بالكَسر : موضِعٌ بينَ أَجَأَ وسَلْمَى نَقَله نَصْرٌ . وقَدْ سَمَّوْا فاتِكًا . والتَّفْتِيكُ : ما يُوضَعُ على الجُرحِ من الخِرَقِ لتنَشِّفَ الرّطُوبَةَ اسمٌ كالتَّمْتِين والتَّنْبِيتِ مولَّدَة . وأَبو الفاتِكِ : من كُناهُم . ومُنْيَةُ فاتِكٍ : قريَةٌ بمِصْرَ

لسان العرب
الفَتْكُ ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً والفَاتِكُ الجَريء الصَّدْرِ والجمع الفُتَّاك ورجل فاتِكٌ جريء وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه وقيل هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة وكل من قتل رجلاً غارّاً فهو فاتك ومنه الحديث أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له أَلا أَقتل لك عليّاً ؟ قال فكيف تقتله ؟ فقال أَفْتكُ به فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ قال أَبو عبيد الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك قال المُخَبَّل السعدي وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى الجوهري فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم وأَنشد ابن بري قلْ للغَواني أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ ؟ الفراء الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة وقال بعضهم الفِتْكُ وقال الفراء أيضاً فَتَك به وأَفْتَك وذكر عنه اللغات الثلاث ابن شميل تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً الأَصمعي في قول رؤبة ليس امْرُؤٌ يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه قال ومَضاؤه نَفاذه وذهابه وفي النوادر فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً قال أَبو منصور أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً قال خَوَّات ابن جُبَير على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله وفي مَثَل لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة والمُفاتكة مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه وفاتَكَ الأَمْر واقعه والإسم الفِتاكُ وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى أَتت عليه بأَحْناكها وفاتكه أَعطاه ما استام ببيعه فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل فاتَحَه وفَتَكَ فتْكاً لَجَّ وفتَّكَ القُطْنَ نَفَشه كَفَدَّكَه
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا. 1-به: بطش به، غدر به. 2-أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس. 3-مجن. 4-في الأمر: ألح فيه.
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتوكا. 1-في الخبث: بالغ فيه. 2-في صناعته: كان ماهرا حاذقا فيها.p
الرائد
* فتك تفتيكا. القطن: نفشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: