وصف و معنى و تعريف كلمة فتلخصهم:


فتلخصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و خاء (خ) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتلخصهم في معاجم اللغة العربية:



فتلخصهم

جذر [لخص]

  1. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  2. أَخَصُّ : (اسم)
    • هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ
    • بالأخصّ: لا سيما،
    • على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ
  3. بَخَص : (اسم)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ
    • البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة
    • البَخَصُ: لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد
    • البَخَصُ :لحم الذِّراعين
    • البَخَصُ: لحْم العين
  4. بَخَص : (اسم)
    • بَخَص : جمع بَخَصة


  5. بَخَصَ : (فعل)
    • بَخَصَ بخْصًا
    • بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
  6. بَخِصَ : (فعل)
    • بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
    • بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
  7. بُخْص : (اسم)
    • بُخْص : جمع أَبْخَصُ
  8. بخْص : (اسم)
    • بخْص : مصدر بَخَصَ
  9. نَخَصَ : (فعل)
    • نَخَصَ نَخْصًا
    • نَخَصَ: هُزلَ وتخدَّد جلده، فهو ناخِصٌ
    • نَخَصَ الكِبَرُ أو المرض الحيوانَ: هَزَله
  10. نَخِصَ : (فعل)
    • نَخِصَ نَخَصًا
    • نَخِصَ لحمُه : ذهب


  11. نَخْص : (اسم)
    • نَخْص : مصدر نَخَصَ
,
  1. خَصَّهُ
    • ـ خَصَّهُ بالشيءِ خَصّاً وخُصوصاً وخُصوصِيَّةً وخَصوصِيَّةً وخِصِّيصَى وخِصِّيصَاءُ وخَصِّيَّةً وتَخِصَّةً : فَضَّلَهُ .
      ـ خَصَّه بالوُدِّ : كذلك .
      ـ خاصُّ وخاصَّةُ : ضِدُّ العامَّةِ .
      ـ خُصَّانُ وخِصَّانُ : الخَواصُّ .
      ـ خُوَيْصَّةُ : تَصْغيرُ الخاصَّةِ ، ياؤُها ساكِنةٌ ، لأنَّ ياءَ التَّصْغيرِ لا تَتَحَرَّكُ .
      ـ خَصاصُ وخَصاصةُ وخَصاصاءُ : الفَقْرُ ، وقد خَصِصْتَ : والخَلَلُ ، أو كلُّ خَلَلٍ وخَرْقٍ في بابٍ ومُنْخُلٍ وبُرْقُعٍ ونحوه ، أو الثَّقْبُ الصغيرُ ، والفُرَجُ بينَ الأثافِيّ .
      ـ خُصاصةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِهِ ، والنَّبْذُ اليسيرُ ، ج : خُصاصٌ .
      ـ خُصُّ : البيتُ من القَصَب ، أو البيتُ يُسَقَّفُ بخَشَبَةٍ كالأَزَج ، ج : خِصاصٌ وخُصوصٌ ، وحانُوتُ الخَمَّارِ ، وإن لم يكن من قَصَبٍ ، وجَيِّدُ الخَمْرِ ،
      ـ خِصُّ : الناقِصُ .
      ـ إِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      ـ خُصَّى : قرية كبيرةٌ ببَغْدادَ في طَرَفِ دُجَيْلٍ ، منها محمدُ بنُ عليّ بنِ محمدٍ الخُصِّيُّ ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، أهْلُها جَمَّالونَ .
      ـ خُصوصُ : موقع بالكوفة ، تُنْسَبُ إليه الدّنانُ الخُصِّيَّةُ على غيرِ قِياسٍ ، وقرية بِمصْرَ بعَينِ شَمْسٍ من الشَّرْقِيَّةِ ، وقرية من كورَةِ أسْيوطَ ، وقرية أُخْرَى بالشرقية ، وهي خُصوصُ السَّعادةِ بِمصْرَ ، وموضع بالبادية .
      ـ تَخْصيصُ : ضِدُّ التَّعْميمِ ، وأخْذُ الغُلامِ قَصَبَةً فيها نارٌ ، يُلَوِّحُ بها لاعِباً .
      ـ اخْتَصَّه بالشيءِ : خَصَّهُ به فاخْتَصَّ وتَخَصَّصَ ، لازمٌ مُتَعَدّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أخصَّ
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ 2 ، آثره به على غيره :- أخصَّه بالحفاوة والتكريم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَخَصّهُ
    • اسْتَخَصّهُ : عَدَّه خَاصًّا .
      و اسْتَخَصّهُ اصطفاه واخْتارَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استخصاص
    • استخصاص :-
      خَصْخَصَة ؛ تحويل شركات القطاع العامّ إلى قطاع خاصّ ، وذلك بهدف تحسين الإنتاج ، وتشغيل أكبر قدر من الأيدي العاملة :- شجَّع مجلس الوزراء على ترقية آليّة الاستخصاص ؛ لتطوير الإنتاج وتحسينه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَخَصّ
    • إستخص - استخصاصا
      1 - إستخص الشيء : عده خاصا به . 2 - إستخص الشيء : اختاره .

    المعجم: الرائد

  6. أَخَصُّ
    • [ خ ص ص ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ :- : الأفْضَلُ ، الأحْسَنُ ، الأوْجَهُ .

    المعجم: الغني



  7. أخصُّ
    • أخصُّ :-
      اسم تفضيل من خَصَّ 1 وخَصَّ 2 : أكثر أهمية ، أفضل ، أوجه
      • بالأخصّ : لا سيما ، - على الأخصّ : على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَخَصّ
    • أخص
      1 - أفضل ، أوجه .

    المعجم: الرائد

  9. أَخَصَّهُ
    • أَخَصَّهُ به : خَصّه .
      و أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه : صار خَاصًّا به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أخاصَ

    • أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص :-
      • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها :- أخاصَ الخوصُ : بدا وظهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أخصى
    • أخصى يُخصي ، أَخْصِ ، إخصاءً ، فهو مُخْصٍ ، والمفعول مُخْصًى :-
      أخصى الشَّخصَ / أخصى الفحلَ خَصاه ، سلّ خُصيتيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خصص
    • " خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً ، والفتح أَفصح ، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه : أَفْرَدَه به دون غيره .
      ويقال : اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد ، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ .
      ويقال : فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة ؛ فأَما قول أَبي زبيد : إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه ، على التَّنائي ، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله : وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين ، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى ، وهي تُمَدُّ وتُقْصر ؛ عن كراع ، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى .
      ويقال : خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة ، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة .
      والخاصّةُ : خلافُ العامّة .
      والخاصّة : مَنْ تخُصّه لنفسك .
      التهذيب : والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك ، قال أَبو منصور : خُوَيْصّة .
      وفي الحديث : بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم ، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان ، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب ، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل ، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها ، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب .
      وفي حديث أُم سليم : وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ .
      وسمع ثعلب يقول : إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر ، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ .
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ : كالخاصَّةِ ؛ ومنه قولهم : إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي : والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم ، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      وخَصَّه بكذا : أَعْطاه شيئاً كثيراً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصُ : شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه : وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا ، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ ، أَي اسْتَتَر بالغمام ، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى ، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ .
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه : خَلَلُه ، واحدته خَصَاصة ؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب ، ويُجْمع خَصاصَاتٍ ؛ ومنه قول الشاعر : مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً .
      ويقال للقمر : بَدَا من خَصاصَةِ الغيم .
      والخَصَاصُ : الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع ؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ : إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ ، سُفْع المَناكِب ، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً : الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ : الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة : كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع ، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ .
      وذَوُو الخَصَاصة : ذَوُو الخَلّة والفقر .
      والخَصَاصةُ : الخَلَل والثَّقْبُ الصغير .
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ ، وصدَرت بعطشها ، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام ، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة .
      والخُصَاصةُ من الكَرْم : الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً .
      والخُصَاصةُ : ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا ، والجمع الخُصَاصُ ، وهو النَّبْذ القليل ؛ قال أَبو منصور : ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ ، وقال أَبو حنيفة : هي الخَصَاصة ، والجمع خَصَاصٌ ، كلاهما بالفتح .
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص .
      والخُصُّ : بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ ، وقيل : الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص ، وقيل في جمعه خُصُوص ، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ ، وفي التهذيب : سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه .
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً ؛ ومنه قول امرئ القيس : كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري : والخُصُّ البيت من القصب ؛ قال الفزاريّ : الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث : أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتلخصهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**لَخَّصَ** \- [ل خ ص]. (ف: ربا. متعد).** لَخَّصْتُ**،** أُلَخِّصُ**،** لَخِّصْ**، مص. تَلْخِيصٌ. 1. "لَخَّصَ النَّصَّ" : اِخْتَصَرَهُ، أَيْ قَدَّمَ أَهَمَّ عِبَارَاتِهِ وَأَفْكَارِهِ. 2. "لَخَّصَ أَفْكَارَهُ" : بَيَّنَهَا، شَرَحَهَا بِإِيجَازٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخص [ مفرد ] : ج ملخصات : 1 - اسم مفعول من لخص . 2 - حاصل القول ملخص الدرس / الأحداث - ملخصات الكتب . 3 - ( قن ) جزء من عقد رسمي أو حكم ينسخ بحروفه ، وتكون له قوة الإثبات التي للسند الأصلي . • ملخص الدعوى : ( قن ) مذكرة بأهم وقائع الدعوى ونقاطها القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لخص يلخص ، تلخيصا ، فهو ملخص ، والمفعول ملخص• لخص الكلام / لخص المقالة : 1 - اختصرها وأوجزها لخص الكتاب - يلخص قوله فيما يلي كذا - لخص المحاضرة في كلمات . 2 - بينه وشرحه لخص كلامك لأفهم ما تريد منه . • لخص الشيء : أخذ خلاصته .
المعجم الوسيط
غَلُظَ وكثُرَ لَحْمُهُ.
المعجم الوسيط
عينُه ـَ لَخَصاً: غلظت أجفانها وكثر لحمها خلقة أو من ورم. ويقال: لَخِص الإنسان. فهو ألخص، وهي لخصاء. ( ج ) لُخْص.( لَخَّصَ ) الشيءَ: أخذ خُلاصته. وـ القول: قَرَّبَه واختصره. وـ الشيء: بيَّنه وشرحه. ويقال: لخِّص لي خبرك: بيِّنه شيئاً بعد شيء. فهو مُلَخَّص.( اللَّخِص ): ضَرع لخص: كثير اللَّحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدّة.( اللَّخَصَة ): شَحْمة العين من أعلى وأسفل. ( ج ) لِخَاص.
مختار الصحاح
ل خ ص : التَّلْخِيصُ التبيين والشرح
الصحاح في اللغة
التَلخيصُ: التبيينُ والشرحُ. واللَخَصُ: أن يكون الجفنُ الأعلى لَحيماً. وقد لَخِصَ الرجلُ فهو ألْخَصٌ. وضَرْعٌ لَخيصٌ، أي كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدَّةٍ.
تاج العروس

البَلْخَصُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ الغَلِيظُ كالبَخْلَصِ . وتَبَلْخَصَ إِذا كَثُرَ وغَلُظَ كتَبَخْلَصَ وقَدْ تَقَدَّمَ وتَبَخْصَلَ كما سَيَأْتِي

تاج العروس

" اللَّخَصَةُ مَحَرَّكَةً : لَحْمَةُ بَاطنِ المُقْلَة " عن ابْنِ دُرَيْد وقيل : شَحْمَةُ العَيْنِ من أَعْلَى وأَسْفَلَ . وقال بَعْضُهُمْ : لَحْمُ الجَفْن كُلُّه لَخْصٌ . " ج لخَاصٌ " بالكَسْرِ . وقال أَبو عُبَيْد : اللَّخَصَتَان : الشَّحْمَتَانِ اللَّتَان في وَقْبَى العَيْنِ . قلْت : وكَذلكَ اللَّخْصَتَانِ من الفَرَسِ . وقال غيْرُه : بل هي أَي اللَّخَصَةُ من الفَرَس : الشَّحْمَةُ الَّتِي في جَوْفِ الهَزْمةِ الَّتِي فَوْقَ عَيْنَيْه . " ولَخِصَتْ عَيْنُه كفَرِحَ " لَخَصاً : " وَرِحَ مَا حَوْلَهَا فهي لَخْصَاءُ والرَّجُلُ أَلْخَصُ " . ويُقَال : عَيْنٌ لَخْصَاءُ إِذا كَثُر شَحْمُها . " واللَّخَصُ مُحَرَّكَةً أَيْضاً " : غِلَظُ الأَجْفَانِ وكَثْرَةُ لَحْمهَا خلْقَةً . وقال ثَعْلَبٌ : هو سُقُوطُ بَاطنِ الحِجَاجِ على جَفْنِ العَيْنِ . وقال اللَّيْثُ : هُو " كَوْنُ الجَفْنِ الأَعْلَى لَحيماً " والفعْلُ من كُلِّ ذلكَ : لَخصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ قالَهُ ثَعْلَبٌ . وقال اللَّيْثُ والزَّمخْشَرِيُّ : والنَّعْتُ اللَّخِصُ أَي ككَتِفٍ . " وضَرْعٌ لَخِصٌ ككَتفٍ : كَثيرُ اللَّحْمِ " لا يَكادُ " يَخْرُجُ لَبَنُهُ " إِلاَّ " بشدَّة " نقله الجَوْهَريُّ فهُوَ بَيِّنُ اللَّخَص . " ولَخَصَ البَعيرَ كمَنَع " يَلْخَصُه لَخْصاً : " نَظَرَ إِلى " شَحْمِ " عَيْنِهِ مَنْحُوراً وذلك أَنَّكَ تَشُقُّ جِلْدَةَ العَيْنِ فتَنْظُرُ " هَلْ فِيهَا شَحْمٌ أَمْ لاَ " ولا يَكُونُ إِلاَّ مَنْحُوراً ولا يُقَال اللَّخْصُ إِلاَّ في المَنْحُورِ وذلِكَ المَكَانُ لَخَصَةُ العَيْنِ قاله اللَّيْثُ . " وقد أُلْخِصَ البَعِيرُ " إِذا " فُعِلَ به ذلِكَ فظَهَر نِقْيُه " . قال ابنُ السِّكِّيت : " قال أَعْرَابِيّ " لِقَوْمِهِ " في حَجْرَةٍ " أَيْ سَنَةٍ أَصابَتْهُمْ : انْظُرُوا " ما أَلْخَصَ " وفي اللّسَان : مَا لَخَص " من إِبِلي فانْحَرُوهُ وما لم يُلْخِصْ فارْكَبُوه " . أَي مَا كَانَ لَهُ شَحْمٌ في عَيْنَيْه . ويُقَال : آخِرُ ما يَبْقَى من النِّقْيِ في السُّلاَمَى والعَيْنِ وأَوَّلُ ما يَبْدُو في اللِّسَان والكَرِشِ . " والتَّلْخِيصُ : التَّبْيِينُ والشَّرْحُ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ : يقال : لَخَّصْتُ الشَّيءَ بالخَاءِ ولَحَّصْتُه أَيْضاً بالحاءِ إِذا استَقْصَيْتَ في بَيَانه وشَرْحهِ وتَحْبِيرِه ويُقَال : لَخِّصْ لي خَبَرَك أَي بَيِّنْهُ لي شَيْئاً بَعْدَ شَيْءٍ قيل : التَّلْخِيصُ : " التَّخْلِيصُ " . ومنه حَدِيثُ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه " أَنَّه قَعَدَ لِتَلْخِيصِ ما الْتبَسَ عَلَى غَيْره " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التّلْخِيصُ : التَّقْرِيبُ والاخْتِصَارُ . يُقَال : لَخَّصْتُ القَوْلَ أَي اقْتَصَرْتُ فِيهِ واخْتَصَرْت مِنْهُ ما يُحْتَاجُ إِليْه وهو مُلَخِّصٌ والشَّيْءُ مُلَخَّصٌ ويُقَالُ : هذا مُلَخَّصُ ما قَالُوه أَي حاصِلُه وما يَؤُولُ إِليْه

لسان العرب
التَّلْخِيصُ التبيين والشرح يقال لَخّصْت الشيء ولَحّصْته بالخاء والحاء إِذا استقصيت في بيانه وشرحه وتَحْبِيره يقال لَخِّصْ لي خبرك أَي بيِّنْه لي شيئاً بعد شيء وفي حديث عليّ رضوان اللّه عليه أَنه قعد لِتَلْخِيص ما الْتَبَس على غيره والتَّلْخِيصُ التقريب والاختصار يقال لَخّصْت القول أَي اقتصرت فيه واختصرت منه ما يُحْتَاج إِليه واللَّخَصةُ شَحْمة العين من أَعلى وأَسفل وعين لَخْصاءُ إِذ كثر شحمها واللَّخَصُ غِلَظُ الأَجفان وكثرةُ لحمها خلقة وقال ثعلب هو سُقوطُ باطن الحِجاج على جفن العين والفعل من كل ذلك لَخِصَ لَخَصاً فهو أَلْخَصُ وقال الليث اللَّخَصُ أَن يكون الجفنُ الأَعْلى لَحِيماً والنعت اللَّخِصُ وضرْعٌ لَخِصٌ بكسر الخاء بَيِّنُ اللَّخَصِ أَي كثيرُ اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إِلا بشدة واللَّخصتانِ من الفرس الشحْمتان اللتان في جوف وَقْبَي عينيه وقيل الشحمة التي في جوف الهَزْمةِ التي فوق عينه والجمع لِخَاصٌ ولَخَصَ البعيرَ يَلْخَصُه لَخْصاً شقَّ جفْنَه لينظر هل به شَحْمٌ أَم لا ولا يكون إِلا منحوراً ولا يقال اللَّخْصُ إِلا في المنحور وذلك المكان لَخَصةُ العينِ فمثل قَصَبةٍ وقد أُلْخِصَ البعيرُ إِذا فُعِل به هذا فظهر نِقْيُه ابن السكيت قال رجل من العرب لقومه في سَنَةٍ أَصابتهم انظروا ما لَخِصَ من إِبلي فانحَرُوه وما لم يَلْخَصْ فارْكَبُوه أَي ما كان له شحم في عينيه ويقال آخرُ ما يبقى من النِّقْي في السُّلامَى والعينِ وأَوّل ما يَبْدو في اللسان والكرش
الرائد
* لخص يلخص: لخصا. 1-ت العين: غلظت وورم ما حولها. 2-كان جفن عينه الأعلى كثير اللحم.
الرائد
* لخص تلخيصا. 1-الكلام: اختصره. 2-الكلام: بينه وقربه. 3-الشيء: أخذ خلاصته.
الرائد
* لخص. 1-مص. لخص. 2-غلظ الأجفان وكثرة لحمها خلقة.
الرائد
* لخص. 1-«ضرع لخص»: كثير اللحم لا يكاد اللبن يخرج منه إلا بشدة. 2-«رجل لخص»: جفنه الأعلى كثير اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: