وصف و معنى و تعريف كلمة فتلطي:


فتلطي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح فتلطي في معاجم اللغة العربية:



فتلطي

جذر [لط]

  1. تَلَطَّى : (فعل)
    • تَلَطَّى على العدوّ: انتظر غِرَّتَهم، أو كان له عندهم طَلِبة فأَخذَ من مالهم شيئا فسبَق به
  2. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  3. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  4. اِستَلأَطَ : (فعل)
    • اسْتَلاَطَ وَلَداً ليس منه: ادَّعاه


  5. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها
  6. لَطَى : (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  7. لَطّ : (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  8. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
  9. لَطا : (فعل)
    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا: التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
  10. أَلَطَّ : (فعل)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه


  11. لوَّطَ : (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به
  12. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  13. لَطِئَ : (فعل)
    • لَطِئَ لُطُوءا
    • لَطِئَ بِالأَرْضِ : لَصِقَ بِهَا
    • لَطِئَ لِسَانُهُ : يَبِسَ
  14. اِمتَلَطَ : (فعل)
    • امْتَلَطَ الشيءَ: اختلسه
  15. لَطَط : (اسم)
    • لَطَط : مصدر لَطّ
,
  1. لطط


    • "لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ، والأُولى أَجْود: دافَعَ ومَنَعَ الحقّ.
      ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه: جَحَده، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء.
      وفي حديث طَهْفةَ: لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها؛ قال أَبو موسى: هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد، والذي رواه غيره: ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ، قال: وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله، ورواه الزمخشري: ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد،بالنون.
      وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي.
      يقال: ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة.
      قال أَبو سعيد: إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ، والخَصم هو اللاَّطُ.
      وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ: أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر، ويروى تطُلُّها، وسنذكره في موضعه، وربما، قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كم؟

      ‏قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت.
      وأَلَطَّه أَي أَعانه.
      ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ: ستَر، والاسم اللَّطَطُ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه: سترتُه وأَخْفيته.
      واللّطُّ: الستْر.
      ولطَّ الشيءَ: ستَره؛

      وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى:ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، مِنْ بَيْنِنا، مَصْدُوفِ ‏

      ويروى: ‏مَصْرُوفِ، وكل شيء سترته، فقد لَطَطْتَه.
      ولطّ السِّتر: أَرْخاه.
      ولطّ الحِجاب: أَرْخاه وسدَلَه؛

      قال: لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ،ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر: أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره، وهو من الستر أَيضاً؛ ومنه قول الشاعر: وإِذا أَتاني سائلٌ، لم أَعْتَلِلْ،لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً: لَواه وكتَمه.
      الليث: لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره.
      والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها؛ وقَدِم على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد: إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ،أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به، وقيل: أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها.
      ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً: أَدخلته بين فخذيها؛

      وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم: لَيالٍ لَنا، وُدُّها مُنْصِبٌ،إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً: أَغْلَقه.
      ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً، والأَول بالطاء، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه.
      ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً: لَزِمَه.
      ولططت الشيءَ: أَلصَقْتُه.
      وفي الحديث: تَلُطُّ حوْضها؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الموطّإِ، واللَّطُّ الإِلصاق، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه.
      واللَّطُّ: العِقْدُ، وقيل: هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ، والجمع لِطاطٌ؛ قال الشاعر: إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ،وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ،تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ؛ قال الشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط: قِلادة.
      يقال: رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى؛ عن يعقوب.
      وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ،تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب: تَدْفعُها من مَلاستها.
      والمِجْنب: التُّرْس؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه.
      والطَّغْيةُ: الناحيةُ من الجبَل.
      واللِّطاطُ والمِلْطاطُ: حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه.
      ومِلعطاطُ البعير: حَرْف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطانِ: ناحِيتا الرأْس، وقيل: مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته، وقيل جِلْدته، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط؛ قال: والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطُ: أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار، والميم في كلها زائدة؛ وقول الراجز: يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ،وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج: المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر؛ قال رؤبة: نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ،في وَرْطةٍ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى: فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي: يعني ساحل البحر.
      والمِلْطاطُ: حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر.
      وقول ابن مسعود: هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ، يعني به شاطئ الفُراتِ، قال: والميم زائدة.
      أَبو زيد: يقال هذا لطاط الجبل (* قوله «لطاط الجبل»، قال في شرح القاموس: اطلاقه يوهم الفتح، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام.) وثلاثة أَلِطّة،وهو طريق في عُرض الجبل، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة.
      ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ: المِلْطاط والمِرْقاق.
      واللِّطْلِطُ: الغَلِيظُ الأَسنان؛ قال جرير: تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ،مِثْلِ العِجان، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ: الناقةُ الهَرِمةُ.
      واللِّطلِطُ: العَجوز.
      وقال الأَصمعي: اللطلط العجوز الكبيرة، وقال أَبو عمرو: هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها.
      والأَلَطُّ: الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها، يقال: رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط،وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها.
      والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر.
      والملاط: خشبة البزر (* قوله «والملاط خشبة البزر» كذا بالأصل، ولعلها الملطاط.)؛ وقال الراجز: فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ،بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. تَلَطَّى
    • تلطى - تلطيا
      1-تلطى على الأعداء : انتظر غفلتهم، راقبهم

    المعجم: الرائد



معنى فتلطي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَّ** - [ل ط ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَطْتُ**،** أَلُطُّ**،** لُطَّ**، مص. لَطٌّ. 1. "لَطَّ بِالأَمْرِ" : لَزِمَهُ. "لَطَّ بِرَفِيقِهِ". 2. "لَطَّ البَابَ" : أَغْلَقَهُ.

3. "لَطَّ السِّتْرَ" : أَرْخَاهُ. 4. "لَطَّ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ الْخَبَرَ" :كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ. "لَطَّ الْحَقَّ بِالبَاطِلِ". 5. "لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ" : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ. 6. "لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
المعجم الوسيط
بالأمر وغيره ـُ لَطًّا: لزمه. ويقال: لطّ بفلان. وـ الشيءَ: ستره وأخفاه. ويقال: لطّ عليه. ولطّ الحقّ بالباطل. ولطّ عنه الخبر، وعليه: كتمه وأظهر غيره. وـ السّتر أو الحجاب: أرخاه وسدله. وـ حقّه، وعن حقِّه: جحده. وـ البابَ: أغلقه. وـ الشيء، وبه: ألزقه. وـ فلاناً بالعصا: ضربه.( لَطّ ) فلانٌ ـِ لَطَطاً: سقطت أسنانه أو تأكّلت وبقيت أصولها. فهو ألطّ.( ألَطَّ ) الرجل: اشتدّ في الأمر والخصومة. وـ الأمر عليه: ستره. وـ حقّه: جحده. ويقال: ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه. وـ الحجاب: أرخاه. وـ القبر: سوّاه بالأرض. وـ فلاناً: أعانه.( التَطّت ) المرأةُ: استترت. وـ بالمسك: تلطّخ به. وـ الشيء: ستره.( تَلَطَّطَ ) حقّه: جحده. وربما قالوا: تلطَّى؛ لتفادي توالي الحرف الواحد ثلاث مرات.( اللاَّطّ ): الخبيث.( المِلْطاط ): حرف من أعلى الجبل. وـ جانبه. وـ رحى البزر، أو يد الرحى. وـ حافة الوادي. وـ ساحل البحر، أو طريق على الساحل. وـ المنهج الموطوء. وـ صَحْن الدار. وـ مالج الطّيّان الذي يطين به. وـ الشّجّة التي تبلغ الدماغ.


الرائد
* لط يلط ويلط: لطا. 1-الباب: أغلقه. 2-الشيء: ستره، خبأه. 3-الستر: أرخاه. 4-عليه أو عنه الخبر: كتمه. 5-ه حقه وعن حقه: أنكره مع علمه به. 6-الشيء بكذا: ألصقه به. 7-بالأمر: لزمه. 8-ت الناقة بذنبها: جعلته بين فخذيها عند العدو. 9-ه بالعصا: ضربه بها.
الرائد
* لط. ج لطاط. 1-مص. لط. 2-قلادة أو عقد من حب الحنظل المصبغ.أ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: