إلقاء الكلام على الغير ليأخذ به ، ومنه: تلقين الشهادة ، وتلقين المأموم الأمام إذا أغلق عليه في القراءة ، وتلقين المحتضر الشهادة . ( وتلقين الشاهد بإزاء:. (فقهية)
التلقين: (مصطلحات)
مصدر لقن ، التفهيم مشافهة. (فقهية)
القن: (مصطلحات)
الرقيق الكامل الرق ، إذا لم يحصل فيه شيء من أسباب العتق أو مقدماته كالمكاتبة والتدبير ونحو ذلك. (فقهية)
لَقِنَ الْكَلاَمَ أَو الْمَعْنَى:
أَخَذَهُ وَفَهِمَهُ. لَقِنَ الدَّرْسَ.
لقِن الدرسَ:
فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
لقِن المعنى:
فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
,
لقن(المعجم لسان العرب)
"اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه. ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه. وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً. وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم. والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم. وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم. وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه. وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً. وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة. اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد. واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر. ومَلْقَنٌ: موضع. "
اللَّقْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ. ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌوألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ. ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ. ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ. ـ مَلْقَنٌ: موضع. ـ لُقانٌ: بلد. ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ. ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.
تلقَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلقَّنَيتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :- • تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ 1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة. 2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
لقَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن :- • لقَّنه الكلامَ ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن:- • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به. • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ. • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما :-لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ [حديث]: والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون. • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه.
عينه ـُ لَقًّا: ضربها بيده أو براحته. فهو لاقّ. ( ج ) لَقَقَة.( اللَّقّ ): الشّقّ في الأرض. وـ الرجل الكثير الكلام.( اللَّقّاق ): رجل لَقّاق بقّاق: كثير الكلام.
الرائد
* لق يلق: لقا. عينه: ضربها بيده.
الرائد
* لق. 1-مص. لق. 2-أرض عالية. 3-كل أرض مستطيلة ضيقة. 4-شق في الأرض. 5-كثير الكلام.