وصف و معنى و تعريف كلمة فتلهكما:


فتلهكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتلهكما في معاجم اللغة العربية:



فتلهكما

جذر [فتل]

  1. تَهَكَّم: (فعل)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم
    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم
    • تهكَّم لفلان: ترنَّم
    • تَهَكَّم :حَدَّثَ نفسَه
    • تَهَكَّم: تكبَّر
    • تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه
    • تَهَكَّم: تبختر بَطَرًا
    • تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم
    • تَهَكَّمت السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق
    • تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت
    • تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ
    • تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ
    • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم
  2. هَكِم: (اسم)
    • الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه
  3. هَكَّمَ: (فعل)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له
  4. تَهَكُّم: (اسم)
    • مصدر تَهَكَّمَ
    • أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ
    • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء


  5. تهكُّم: (اسم)
    • تهكُّم : مصدر تَهَكَّم
  6. تهكُّميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تهكُّم
    • كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة شعر تهكُّميّ،
    • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد
  7. التَّهَكُّم: (اسم)
    • صوت المستهزئ
  8. التهكم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم ؛ صوت المطر الشديد الذي لا يطاق
  9. اِستَهكَمَ: (فعل)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر
  10. أُهكومة: (اسم)


    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ
  11. التهكيم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم
  12. التهكم: (مصطلحات)
    • الإيقاع بالشخص مع الاستعلاء عليه. (فقهية)
  13. أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة)
    • لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء.
  14. المحاكاة التَّهكُّميَّة: (ثقافة)
    • محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
  15. تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ:
    • اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
  16. أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ:


    • بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  17. تَهَكَّمَ الرَّجُلُ:
    • تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
  18. تَهَكَّمَ السَّيِّدُ:
    • تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
  19. تَهَكَّمَ عَلَيْهِ:
    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
  20. تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ:
    • بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  21. تَهَكَّم البئرُ ونحوُها:
    • تَهدَّمت.
  22. تَهَكَّم على غيره:


    • اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
  23. تَهَكَّم على ما فرط منه:
    • تندَّم.
  24. تَهَكَّم فلانٌ:
    • تغنَّى وترنَّم.
  25. تَهَكَّمت السماءُ:
    • أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
,
  1. هكم
    • "الهَكِمُ: المُتَقحِّهم على ما لا يَعنيه الذي يتعرَّض للناس بشرِّه؛

      وأَنشد: تَهَكَّمَ حَرْبٌ على جارِنا،وأَلْقى عليه له كَلْكَلا وقد تَهَكَّم على الأَمرِ وتهكَّم بنا: زَرى علينا وعَبِثَ بنا.
      وتهكَّم له وهَكَّمه: غَنَّاه.
      والتهكُّم: التكبُّرُ.
      والمُسْتَهْكِمُ: المُتكبِّرُ.
      والمُتَهَكِّمُ: المتكبُّرُ، وهو أَيضاً الذي يتهدَّمُ عليك من الغيْظ والحُمْق.
      وتهكَّم عليه إِذا اشتد غضبُه.
      والتهكُّم: التبَخْتُر بطَراً.
      والتهكُّم: السيْلُ الذي لا يُطاق.
      والتهكُّم: تهوُّرُ البئر.
      وتهَكَّمَت البئرُ: تهدَّمَت.
      والتهكُّم: الطَّعْنُ المُدارَك.
      وتهكَّمْتُ: تَغَنَّيْتُ.
      وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً: غنَّيْتُه، وذلك إِذا انْبرَيْتَ تُغَنِّي له بصوت.
      والتَّهَكُّم: الاستهزاء.
      وفي حديث أُسامة: فخرجت في أَثرِ رجل منهم جَعَلَ يَتَهَكَّمُ بي أَبي يستهزئ ويستخفّ.
      وفي حديث عبد الله بن أَبي حَدْرَدٍ: وهو يمشي القَهْقَرى ويقول هَلُمَّ إِلى الجنة، يَتَهكَّمُ بنا.
      وقول سُكَيْنة لهِشام: يا أَحْوَلُ لقد أَصبحتَ تَتَهَكَّمُ بنا.
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: التهكُّم حديثُ الرجلِ في نفسِه؛

      وأَنشد لزيادٍ المِلْقَطيّ: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أُفْهِمُه، لو كان عَنِّي يَفْهَمُهْ مِنْ ذكر ليلى دَلَّهم تَهَكُّمُهْ، والدَّهْرُ يَغْتالُ الفَتى ويَعْجُمُهْ وقال: التهكُّمُ الوقوعُ في القوم؛

      وأَنشد لِنَهِيك ابن قَعْنَب: تَهَكَّمْتُما حَوْلَيْنِ ثم نَزَعْتُما،فلا إِنْ عَلا كَعْباكُما بالتَّهَكُّمِ وإِن زائدة بعد لا التي للدعاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَهَكَّم

    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم.
      ويقال: تهكَّم لفلان: ترنَّم.
      و تَهَكَّم حَدَّثَ نفسَه.
      و تَهَكَّم تكبَّر.
      و تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
      و تَهَكَّم وقع فيه.
      و تَهَكَّم تبختر بَطَرًا.
      و تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم.
      و تَهَكَّم السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
      و تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت.
      و تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ.
      و تَهَكَّم فلانًا: هكَّه بالسيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تهكَّم
    • تهكم - تهكما
      1- تهكمه أو به أو عليه : استهزأ به. 2- تهكم عليه : اشتد غضبه عليه. 3- تهكم : تبختر. 4- تهكم : تكبر. 5- تهكم : تغنى، ترنم. 6- تهكم على ما ظهر منه : تندم. 7- تهكم : حدث نفسه. 8- تهكمت البئر أو نحوها : تهدمت. 9- تهكمت السماء : أمطرت مطرا غزيرا. 11- تهكمه بالغ في طعنه.

    المعجم: الرائد

  4. تهكَّمَ
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَهَكَّمَ
    • [هـ ك م]. (ف : خماسي لازم متعد بحرف). تَهَكَّمْتُ، أتَهَكَّمُ، مصدر تَهَكُّمٌ.
      1. :-تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. :-تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
      2. :-تَهَكَّمَ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
      3. :-تَهَكَّمَ الرَّجُلُ :- : تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
      4. :-تَهَكَّمَ السَّيِّدُ :- : تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
      5. :-تَهَكَّمَتِ السَّمَاءُ :- : أمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً.
      6. :-تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ :- : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.


    المعجم: الغني

  6. تهكُّميّ
    • تهكُّميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تهكُّم.
      2 - كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة :-شعر تهكُّميّ، - خُطَبٌ تهكميَّة.
      • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. التَّهَكُّمُ
    • ـ التَّهَكُّمُ: التَّهَدُّمُ في البِئْرِ ونحوِها، والاسْتِهْزاءُ، كالأُهْكومَةِ، والطَّعْنُ المُتَداركُ، والتَّبَخْتُرُ، والغَضَبُ الشَّديدُ، والتَّنَدُّمُ على الأَمْرِ الفائِتِ، والمَطَر الكثيرُ الذي لا يُطاقُ، والتَّغَنِّي.
      ـ هَكَّمْتُه تَهْكيماً: غَنَّيْتُ له.
      ـ المُسْتَهْكِمُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ هَكِمٌ: الشِّرِّيرُ المُقْتَحِمُ على ما لا يَعْنِيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. تهكُّم
    • تهكُّم :-
      1 - مصدر تهكَّمَ/ تهكَّمَ بـ/ تهكَّمَ على.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ.
      • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء :- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَكِم
    • هكم - تهكيما
      1-هكمه اوله : غنى له

    المعجم: الرائد

  10. هَكِم
    • هَكِم :-
      الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. هَكَّم
    • هكم
      1- هكم : داخل في ما لا يعنيه. 2- هكم : شرير.

    المعجم: الرائد

  12. الهكم
    • الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.

    المعجم: عربي عامة

  13. تهكّم فلان فلانا/ تهكّم فلان بفلان/ تهكّم فلان على فلان
    • استهزأ به واستخفّ.

    المعجم: عربي عامة

  14. هكم
    • ه ك م: تَهَكَّمَ عليه اشتدَّ غضبه و المُتَهَكِّمُ المتكبر

    المعجم: مختار الصحاح

  15. الأُهْكُومَةُ
    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الهَكِمُ
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَهَكُّمٌ
    • [هـ ك م]. (مصدر تَهَكَّمَ). :-أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ :- : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.

    المعجم: الغني

  18. اسْتَهْكَمَ
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَكَّمَ
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. هاكم
    • هاكم :-
      (انظر: هـ ا - ها).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أُهْكومة
    • أُهْكومة :-
      استهزاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. التهكم
    • صوت التغني والترنّم

    المعجم: معجم الاصوات

  23. التهكيم
    • صوت التغني والترنّم

    المعجم: معجم الاصوات

  24. التَّهَكُّم
    • صوت المستهزئ

    المعجم: معجم الاصوات

  25. التهكم
    • صوت المطر الشديد الذي لا يطاق

    المعجم: معجم الاصوات



معنى فتلهكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَلْتُ**،** أَفْتِلُ**،** اِفْتِلْ**، مص. فَتْلٌ. 1. "فَتَلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ. 2. "فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ" : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ.
معجم الغني
**فَتِلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ثلا. لازم).** فَتِلَ**،** يَفْتَلُ**، مص. فَتَلٌ. "فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ" : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ.
معجم الغني
**فَتَّلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّلْتُ**،** أُفَتِّلُ**،** فَتِّلْ**، مص. تَفْتِيلٌ. "فَتَّلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ، قَوِيَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتل [ مفرد ] : ج مفاتل : اسم آلة من فتل : آلة الفتل كالمغزل مفتل شعر / صوف / خيط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيلة [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل ، مذ فتيل : خيط الشمعة أو المصباح احترقت الفتيلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيل [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل : 1 - صفة ثابتة للمفعول من فتل : ملتو . 2 - ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ ما أغنى عنه فتيلا - { ولا يظلمون فتيلا } ° لا يجدي فتيلا / لا يغني فتيلا : لا يفيد شيئا . 3 - خيط في شق النواة أو قشرة في بطنها { ولا يظلمون فتيلا } : لا يظلم - [ 1670 ] - شيئا . 4 - خيط سريع الاشتعال يوصل بالمتفجرات ليفجرها إذا أشعل انطفأ الفتيل فلم تنفجر العبوة - فتيل الإشعال ° أشعل فتيل الفتنة : أثارها - نزع فتيل كذا / نزع الفتيل : هدأ الوضع / أزال الخطر . 5 - حبل دقيق مفتول من ليف . 6 - ( طب ) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدس في الجرح ليمتص القيح وضع الطبيب فتيلا للخراج . • فتائل معتمة : ( فك ) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتلة [ مفرد ] : ج فتلات وفتلات : قطعة من الخيط أدخل الفتلة في ثقب الإبرة ° شمع الفتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتال [ مفرد ] : من حرفته برم الخيوط والحبال ونحوها يعمل فتالا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل [ مفرد ] : مصدر فتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، تفتيلا ، فهو مفتل ، والمفعول مفتل• فتل الحبل : فتله ؛ لواه ، برمه ، غزله ، وشدد للكثرة فتل الخيط / الصوف / شاربيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتل / انفتل عن ينفتل ، انفتالا ، فهو منفتل ، والمفعول منفتل عنه• انفتل الحبل : مطاوع فتل : التوى انفتل الخيط . • انفتل الشخص عن الصلاة : انصرف عنها انفتل الطالب من الفصل مسرعا - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، فتلا ، فهو فاتل ، والمفعول مفتول وفتيل• فتل الخيط وغيره : لواه ، برمه ، غزله ، لفه ، أداره بسرعة فتل الحبل / الصوف - فتل في الذروة والغارب [ مثل ] : يضرب للخداع ° فتل فلانا عن رأيه : صرفه عنه - فتل لعدوه : كاد له - فتل وجهه عنهم : أداره عنهم - مفتول العضلات : قوي ، شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتلَ/ انفتلَ عن ينفتل، انفتالاً، فهو منفتِل، والمفعول منفَتلٌ عنه • انفتل الحَبْلُ: مُطاوع فتَلَ: التوى "انفتل الخيطُ". • انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة: انصرف عنها "انفتل الطالب من الفصل مسرعًا- انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه- انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتال [ مفرد ] : 1 - مصدر انفتل / انفتل عن . 2 - ( طب ) التواء يصيب المعى فيؤدي إلى انغلاقه .
المعجم الوسيط
الحبلَ وغيرَه ـِ فَتْلاً: لواه وبرمه. فهو مفتول، وفتيل. ويقال: فتل فلاناً عن رأيه: صرفه ولواه. وفتل وجهَه عنهم: صرفه.( فَتِلَ ) ـَ فَتَلاً: اندمج وقوي. يقال: فتلت ذراعه: اشتدّ عصبها. فهو أفتل، وهي فتلاء. ( ج ) فُتْل.( أفْتَلَ ) السَّلَمُ والسّمر: أخرج الفتلة.( فَتَّلَ ) الشيءَ: فتله.( انْفَتَل ): التوى. وـ انصرف. ويقال: انفتل عن رأيه وعن حاجته. وانفتل وجهه عنهم.( تَفَتَّلَ ): مطاوع فتّله.( الفَتْل ): ما يكون مفتولاً من ورق الشجر غير منبسط.( الفَتْلَة ): وعاء حبّ السّمر والسّلَم خاصة؛ وذلك في أول طلوعه. وـ ما يكون مفتولاً من ورق الشجر، كورق الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما. ( محدثة ). وـ شدّة عصب الذراع. وـ ثمرة العرفط. ( ج ) فُتْل. وـ السّحاة التي تكون في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتلة: أي شيئاً.( الفَتِيل ): المفتول. وـ ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ. وـ الخيط الذي في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتيلاً: أي شيئاً. وفي التنزيل العزيز: {بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلاً}. وـ خيط طويل يوصل بالمتفجّرات ليفجّرها إذا أشعل. ( محدثة ).( الفَتِيلَة ): ذُبالة السّراج. ( ج ) فتائِل.
مختار الصحاح
ف ت ل : الفَتِيلَةُ الذُّبالة و الفَتِيلُ ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يُفتل بين الإصبعين من الوسخ و فَتَل الحبل وغيره من باب ضرب
الصحاح في اللغة
الفَتيلَةُ: الذبالةُ. وذبالٌ فُفَتَّلٌ، شدد للكثرة. والفَتيل: ما يكون في شقّ النواة. ويقال: هو ما يُفْتَلُ بين الإصبعين من الوسخ. وفَتَلْتُ الحبل وغيره. وما زال فلانٌ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِروة والغارب، أي يدور من وراء خديعته. وفَتَلَهُ عن وجهه فانْفَتَلَ، أي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَتَ. والفَتَلُ، بالتحريك: تباعدُ ما بين المرفقين على جنبي البعير. يقال مِرفقٌ أفْتَلُ بيِّن الفَتَلِ، وقومٌ فُتْلُ الأيدي.
تاج العروس

فتلَهُ يَفتِلُه من حَدِّ ضَرَبَ فَتْلاً : لَواهُ كلَيِّ الحَبْلِ والفَتيلَةِ كفَتَّلَهُ تَفتيلاً فهو فَتيلٌ ومَفتولٌ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :

لَونُها أَحْمَرُ صافٍ ... وَهْيَ كالمِسْكِ الفَتيلِ قال : وهو كالفَتيلِ قال أَبو الحَسَنِ : وهذا يدلُّ على أَنَّه شِعْرٌ غيرُ مَعروفٍ إذ لو كانَ مَعروفاً لما اخْتُلِفَ في قافِيَتِه فتَفَّهَمْهُ جَيِّداً . وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ . فتَلَ وجهَهُ عنهُم فَتلاً : صرَفَهُ كلَفَتَه وهو مَقلوبٌ فانْفَتَلَ : انْصَرَفَ وهو مَجاز . والفَتيلُ كأَميرٍ : حَبْلٌ دَقيقٌ من خَزَم أَو لِيفٍ أَو عِرْقٍ أَو قِدٍّ وقد يُشَدُّ على العِنانِ وهي الحلْقَةُ التي عندَ مُلْتَقى الدُّجْرَيْنِ وهو مَذْكورٌ في مَوضِعِه . الفَتيلُ : السَّحاةُ التي تكونُ في شَقِّ النَّواةِ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " ولا يُظلَمونَ فَتيلاً " أَي مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي في شَقِّ النَّواةِ . الفتيلُ أَيضاً : ما فتَلْتَهُ بينَ أَصابِعِكَ من الوَسَخِ وبه فسَّرَ ابنُ عَبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما الآيةَ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : النَّقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهرِ النَّواةِ والفتيلُ : ما كانَ في شَقِّ النَّواةِ والقِطْميرُ : القِشْرَةُ الرَّقيقَةُ على النَّواةِ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه الأَشياءُ يُضْرَبُ بها مَثلاً للشيءِ التّافِهِ الحَقيرِ القليلِ كالفَتيلَةِ . يُقال : ما أُغني عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً بالفتح هذه عن ثعلَب ويُحَرَّكُ وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ : أَي ما أُغْني عنكَ شيئاً مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي بشِقِّ النَّواةِ . والفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً وهو الذي يشبِهُ قرونَ الباقِلاّ وذلكَ أَوّلَ ما يَطلُع وقد أَفْتَلَ السَّلَمُ والسَّمُرُ . قيل : الفَتْلَةُ : حَمْلُ السَّمُرِ والعُرْفُطِ وقيل : نَوْرُ العِضاهِ إذا انْعَقَدَ وقد أَفْتَلَتْ : إذا أَخرَجَتْ الفَتْلَةَ وقيل : بَرَمَةُ العُرْفُطِ خاصَّةً ويُحَرَّكُ رواه أَبو حنيفة عن بعضِ الرُّواةِ قال : لأَنَّ هَيادِبَها كأَنَّها قُطْنٌ وهي بَيضاءُ مثلُ زِرِّ القميصِ أَو أَشَفَّ . الفَتْلَةُ بالفتح : واحِد الفَتْلِ وهو ما يكونُ مَفتولاً من ورَقِ الشَّجَرِ كورَقِ الطَّرْفاءِ والأَثْلِ ونَحوِهما . أَو هو ما ليسَ بوَرَقٍ ولكن يَقومُ مَقامَهُ عن أَبي حنيفَةَ . قيل : ما لَمْ يَنْبَسِطْ من النَّباتِ لكنَّهُ يُفتَلُ فكانَ كالهُدبِ . منَ المَجاز : الفَتَلُ بالتَّحريكِ : انْدِماجُ في مِرْفَقِ النّاقةِ وبُيونٌ عن الجَنْبِ وهو الوَظيفِ والفِرْسِنِ عَيْبٌ والنَّعْتُ مِرْفَقٌ أَفْتَلُ بَيِّنُ الفَتْلِ وهي فَتْلاءُ وفي الصِّحاحِ : هو ما بينَ المِرْفَقَيْنِ عن جَنبَي البَعيرِ وقَوْمٌ فُتْلُ الأَيدي قال طرَفَةُ :

لها مِرْفَقانِ أَفْتَلانِ كأَنَّما ... أُمِرَّا بسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ

وناقةٌ فَتْلاء : في ذِراعِها بُيُونٌ عن الجَنْبِ أو الفَتْلاء : الناقةُ الثَّقيلةُ المُتَأَطِّرَةُ الرِّجلَيْن كأنّهما فُتِلا فَتْلاً وهو مَجاز . الفَتّالُ كشَدّادٍ : البُلْبُل . والفَتْل : صِياحُه ولهذا فهو مصدرٌ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز . ويَفْتَلُ كَيَجْعَل : د بطُخَيْرِسْتان من أواخرِها نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : فَتَلَ في ذُؤابَتِه : إذا أزالَه عن رَأْيِه وذلك إذا خَدَعَه ويقال : جاءَ وقد فُتِلَتْ ذُؤابَتِه : أي خُدِعَ وصُرِفَ عن رَأْيِه . والفَتيلَة : الذُّبالَة وذُبالٌ مُفَتَّلٌ كمُعَظَّمٍ : شُدِّدَ للكثرةِ قال امرؤُ القيس :

" وشَحْمٍ كهُدّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ منَ المَجاز أيضاً : ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ أي يدورُ من وراءِ خَديعتِه . ومنه حديثُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ الله تَعالى عنه أنّه سألَ عائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها الخروجَ إلى البَصرةِ فَأَبَتْ عليه : فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ حتى أجابَتْه قال الصَّاغانِيّ : الفَتْلُ فيهما يَفْعَله خاطِمُ الصَّعْبِ من الإبلِ يخْتِلُه بذلك فجعله مثَلاً للمُخادَعةِ والإزالَةِ عن الرأي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْتُولُ الساعِدِ كأنّه فُتِلَ فَتْلاً لقُوَّتِه . وفَتِلَت الناقةُ كفَرِحَ فَتَلاً : امَّلَسَ جِلدُ إبِطِها فلم يكن فيه عَرَكٌ ولا حازٌ ولا خالِعٌ وهذا إذا اسْترخى جلدُ إبطِها وَتَبَخْبَخَ . وأبو الحسنِ عليُّ بن الحسَنِ بن ناصِرٍ يُعرفُ بابنِ مَفْتَلة كَمَرْحَلَةٍ عن عمر بن إبراهيمَ الزَّيْديّ وعنه الدَّبِيثيُّ . وأبو بكرٍ محمد بن عَبْد الله الأصْبَهانيُّ المَفْتوليُّ روى عنه أبو بَكْرِ بنُ مَرْدُوَيْه الحافظُ . وإبراهيمُ بن مَنْصُورٍ الفَتّال الحنَفِيُّ الدِّمشقيُّ أَخَذَ عن أيُّوبَ الخَلْوَتِيّ وغيرِه وعنه أبو المواهبِ الحَنبَليُّ تُوفيَّ سنة 1097 عن اثنتين وسبعينَ سنةً بدمشق . وفتائِلُ الرُّهْبانِ : نبتٌ ورَقُه كالسَّنا وَزَهْرُه أَصْفَرُ . وابنُ فَتيلٍ كأميرٍ هو : هِبَةُ اللهِ بنُ موسى بن الحسَنِ المَوْصِليّ المُحدِّث عن أبي يَعْلَى المَوْصِليِّ وعنه أبو جَعْفَرٍ السِّمْنانيُّ وغيرُه . وفَتيلَةُ : لقَبُ بِشْرِ بنِ مُبَشَّرٍ الواسِطيِّ عن الحكَمِ بنِ فَصيل

لسان العرب
الفَتْل لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة يقال انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف وهو قلب لَفَت وفَتَل وجهه عن القوم صرَفه كلَفته وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً فهو مفْتول وفَتِيل وفَتَله لَواه أَنشد أَبو حنيفة لونُها أَحمر صافٍ وهي كالمسك الفَتِيل قال أَبو حنيفة ويروى كالمسك الفَتِيت قال وهو كالفَتِيل قال أَبو الحسن وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته فتفهَّمه جدّاً وقد انْفَتل وتَفَتَّل والفَتِيل حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن وهو مذكور في موضعه والفَتِيل والفَتِيلة ما فتلْته بين أَصابعك وقيل الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما والفَتِيل السَّحَاة في شَقِّ النَّواة وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة الإِسكان عن ثعلب والفتح عن ابن الأَعرابي أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة وفي التنزيل العزيز ولا يُظلَمون فَتِيلاً قال ابن السكيت القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة والفَتِيل ما كان في شَق النواة وبه سميت فَتِيلة وقيل هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة قال أَبو منصور وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها والفتِيلة الذُّبَالة وذُبَال مفتَّل شدد للكثرة وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته وفي حديث الزبير وعائشة فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب وهو مثل في المُخادَعة وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب والفَتْلة وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ وذلك أَول ما يطلع وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة وفي حديث عثمان أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها ؟ الفَتْلة واحدة الفَتْل وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما وقيل الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط وقيل نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة والفَتْلَة شدّة عصَب الذراع والفَتَل أَيضاً اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل الجوهري الفَتَل بالتحريك ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير وقوم فُتْل الأَيدي قال طرفة لَها مِرْفَقان أَفْتَلان كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح كأَنما تمرّ بسَلْمَى ( * هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة ) وناقة فَتْلاء ثقيلة وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب قال لبيد حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ والفَتْلة نَوْرُ السَّمُرة وقال أَبو حنيفة الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق وقيل الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى ابن الأَعرابي الفَتَّال البُلْبُل ويقال لِصياحه الفَتْل فهو مصدر
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-الحبل أو نحوه: لواه. 2-وجهه عنه: صرفه. 3-ه عن رأيه: أزاله وصرفه عنه. 4-البلبل: صاح.ي
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-تباعد جنباه. 2-قوي.
الرائد
* فتل تفتيلا. الحبل أو نحوه: لواه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: