وصف و معنى و تعريف كلمة فتمق:


فتمق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و قاف (ق) .




معنى و شرح فتمق في معاجم اللغة العربية:



فتمق

جذر [مق]

  1. مُقَيَّأ: (اسم)
    • مُقَيَّأ : اسم المفعول من قيَّأ
  2. مُقّ : (اسم)
    • مُقّ : جمع أَمَقُّ
  3. مُقّ : (اسم)
    • مُقّ : جمع مَقَّاءُ
  4. مَقا : (فعل)
    • مَقَا مَقْوًا
    • مَقَا السيفَ : جَلاَه
    • مَقَا الفصيلُ أُمَّه: رضِعَها رضْعًا شُديدًا


  5. قيَّأ : (فعل)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ
    • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه :جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه
  6. مَقيت : (اسم)
    • الجمع : مُقتاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مقُتَ/ مقُتَ إلى: ممقوت مبغوض بُغْضًا شديدًا
    • جمع: مُقَتَاءُ، مَقِيتَاتٌ (صِيغَةُ فَعيل) رَجُلٌ مَقِيتٌ : مَمْقُوتٌ، مَبْغُوضٌ بُغْضاً شَدِيداً
  7. مُقِيت : (اسم)
    • مُقِيت : فاعل من أَقاتَ
  8. مُقيت : (اسم)
    • اسم فاعل من أقاتَ
    • حافظ للشّيء قادِرٌ عليه
    • المُقِيتُ :المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه
    • المُقيت: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: المُقتدِر، الحفيظ، خالق الأقوات، المُتكفِّل بإيصالها إلى الخلق
  9. اِمتَقَّ : (فعل)
    • امْتَقَّ الفصيلُ ما في الضَّرع: شَرِبَهُ كلّه
  10. إِقاتة : (اسم)


    • مصدر أقاتَ
  11. إِقاتة : (اسم)
    • إقاتة : مصدر أَقاتَ
  12. أَمْآق : (اسم)
    • أَمْآق : جمع مُوْقُ
  13. أمآق : (اسم)
    • أمآق : جمع مَاقُ
  14. أمآق : (اسم)
    • أمآق : جمع مُؤْقُ
  15. آمَاق : (اسم)
    • آمَاق : جمع مُؤق
  16. آماق : (اسم)


    • آماق : جمع أَمق
  17. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع مُوْقُ
  18. آماق : (اسم)
    • آماق : جمع مَاقُ
  19. قيّأَ : (فعل)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ: أقاءه
  20. مَقَّتَ : (فعل)
    • مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت
    • مقَّته إلى فلانٍ كذا :بغَّضه إليه
  21. أمأَقَ : (فعل)
    • أمْأَقَ فلانٌ: دخَل في المَأقَة
  22. قَوْت : (اسم)


    • قَوْت : مصدر قاتَ
  23. قَوت : (اسم)
    • مصدر قاتَ
  24. قانَ : (فعل)
    • قِنْتُ، أَقِينُ، قِنْ، مصدر قَيْنٌ
    • قَانَ الرَّجُلُ: اِحْتَرَفَ الْحِدَادَةَ
    • قَانَ الْحَدِيدَ : صَنَعَهَ، سَوَّاهُ
    • قَانَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَهُ
    • قَانَ الشَّيْءَ : لَمَّهُ، جَمَعَهُ
    • قَانَتِ الْمَاشِطَةُ الْمَرْأَةَ : زَيَّنَتْهَا
    • قَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى كَذَا : خَلَقَهُ
  25. قوَّتَ : (فعل)
    • قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت
    • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
,
  1. مُقيتًا
    • مُقْتدرًا . أو حفيظًا
      سورة :النساء، آية رقم :85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. قوت
    • "القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
      ابن سيده: القُوتُ، والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
      وفي الصحاح: هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيتُ ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وهي البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: ولم يفسره، وعندي أَنه من القُوت.
      والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
      وقال ابن سيده: قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه.
      وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً،فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
      قال أَبو منصور: لا، وقائِتِ نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بعد نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً،حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ.
      وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ.
      واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم.
      وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، هي فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ.
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها.
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة: فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِها بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل.
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ المالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ،وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه.
      وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
      وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
      الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
      وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ،وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ.
      يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة،من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه.
      ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء: رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُو سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة.
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى: رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت؟

      ‏قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
      قال ابن بري: الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِيت على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛

      قال: وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً.
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر: ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ.
      وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ على الشيء.
      وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة،وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛

      وأَنشده الفراء: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه،وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله «على مساءته مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده: يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.) وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى.
      وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله: كِيلُوا طعامَكم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مقا
    • "مَقا الفَصيلُ أُمَّه مَقْواً: رَضِعَها رَضْعاً شديداً.
      ومَقَوْتُ الشيءَ مَقْواً: جَلَوْتُه، ومَقَيْتُ لغة.
      ومقوت السيف: جلوته.
      وكذا المرآة والطَّسْت حتى، قالوا مَقا أَسنانه، ومَقْو الطست جَلاؤه، ومَقَوْتُه أَيضاً: غسلته.
      وفي حديث عائشة وذكرت عثمان، رضي الله عنهما، فقالت: مَقَوْتُمُوه مَقْوَ الطست ثم قتلتموه، أَرادت أَنهم عَتَبُوه على أَشياء فأَعتبهم وأَزال شَكْواهم وخرج نقِيّاً من العَتْب ثم قتلوه بعد ذلك.
      ابن سيده: مَقَى الطسْتَ والمِرآة وغيرهما مَقْياً جَلاها ويَمْقِيها،ومَقَوْت أَسناني ونَقَّيتها.
      وقالوا: امْقِه مِقْيَتَك مالك (* قوله« مقيتك مالك» ضبط في الأصل مقيتك بالكسر كما ترى وفي المحكم أيضاً والتكملة بخط الصاغاني نفسه بالكسر، وقال السيد مرتضى بفتح الميم وسكون القاف وكأَنه اتكل على اطلاق المجد وقلده المصححون الأول فضبطوه بالفتح.) وامْقُه مَقْوَكَ مالَك ومُقاوَتَك مالَك أَي صُنْه صِيانَتَك مالَكَ.
      والمُقْيَةُ: المَأْقُ؛ عن كراع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. مَقَيْتُ
    • ـ مَقَيْتُ أسْنانِي: مَقَوْتُها.
      ـ مَقَى الطَّسْتَ مَقْياً: جَلاهُ.
      ـ امْقِهِ مَقْيَتَك مالَكَ: صُنْهُ.
      ـ مَقْيَةُ: الماقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المُقِيتُ
    • المُقِيتُ : من أَسماءِ الله الحسنى.
      و المُقِيتُ المقتدر كالذي يُعطي كلّ شيءٍ قُوتَه.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 85وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. قيَّأَ
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :-قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مقى
    • مقى - يمقي ، مقيا
      1-مقى السيف : جلاه. صقله

    المعجم: الرائد

  8. مقَتَه
    • ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ.
      ـ نكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ،
      ـ مَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ.
      ـ ما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ.
      ـ ما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. المقيت
    • اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  10. قيأ
    • "القَيْءُ، مهموز، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر.
      وفي الحديث: لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب.
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ، وتَقَيَّأَ: تَكَلَّفَ القَيْءَ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلم، اسْتَقَاءَ عامِداً، فأَفْطَرَ.
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً.
      وقَيَّأَه الدَّواءُ، والاسم القُيَاءُ.
      وفي الحديث: الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه.
      وفي الحديث: مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ، وهو صائم، فلا شيءَ عليه، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه.
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه.
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه، فهو قاءٍ.
      ويقال: به قُيَاءٌ، بالضم والمد، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ.
      والقَيُوءُ، بالفتح على فَعُول: ما قَيَّأَكَ.
      وفي الصحاح: الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ.
      ورجل قَيُوءٌ: كثير القَيْءِ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رجل قَيُوٌّ، وقال: على مثال عَدُوٍّ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ، فهو وجِيهٌ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ، فهو خَطَأٌ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ، وقال: ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ.
      قال: وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء. وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ: أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي اللّه عنهما: وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها.
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى، وكلاهما على المثل.
      وفي الحديث: تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها.
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً.
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ: تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه.
      الليث: تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها، وتَقَيُّؤُها: تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له.
      قال الشاعر: تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ، جافي الدَّلالِ، مُقْشَعِر؟

      ‏قال الأَزهري: تَقَيَّأَتْ، بالقاف، بهذا المعنى عندي: تصحيف، والصواب تَفَيَّأَتْ،بالفاءِ، وتَفَيُّؤُها: تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه، من الفَيْءِ، وهو الرُّجوع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. قُوتُ
    • ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، فاقْتاتُوا.
      ـ قائِتُ: الأَسَدُ،
      ـ قائِتُ من العَيْشِ: الكفايَةُ.
      ـ مُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ.
      ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً: أطْعِمْها الحَطَبَ.
      ـ اسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ.
      ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتمق في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* مق يمق: مقا. 1-الشيء: فتحه، شقه. 2-العين: قلعها. 3-ما في العظم: استخرجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: