وصف و معنى و تعريف كلمة فتملد:


فتملد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و لام (ل) و دال (د) .




معنى و شرح فتملد في معاجم اللغة العربية:



فتملد

جذر [ملد]

  1. أَمْلَاد: (اسم)
    • أَمْلَاد : جمع مَلَدُ
  2. مَلَدَ: (فعل)
    • مَلَدَ مَلْدًا
    • مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
  3. مَلِدَ: (فعل)
    • ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ
    • مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
    • عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
  4. مَلَّدَ: (فعل)
    • مَلَّدَ الأَديمَ: ليّنه


  5. مَلْد: (اسم)
    • مَلْد : مصدر مَلَدَ
  6. مَلد: (اسم)
    • المَلْدُ : الناعمُ من النَّاس والغصون
    • المَلْدُ:الغُول
  7. مُلْد: (اسم)
    • مُلْد : جمع أَملَد
  8. مُلْد: (اسم)
    • مُلْد : جمع مَلداء
  9. أَملود: (اسم)
    • الجمع : أَمالِيدُ
    • الأَمْلُودُ مِن الناس ومِنَ الغُصونِ: الناعِمُ اللَّيِّنُ
    • وهو مَلْد وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ
    • المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ
  10. أَملَد: (اسم)


    • الجمع : مُلْد ، المؤنث : مَلْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَلداوات و مُلْد
    • الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون
    • رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه
  11. مَلَدان: (اسم)
    • المَلَدَانُ : اهتزازُ الغصن ونَعْمته
    • المَلَدَانُ :الشَّبابُ
  12. أَمْلَدُ: (اسم)
    • أَمْلَدُ : فاعل من مَلِدَ
  13. أَمالِيدُ: (اسم)
    • أَمالِيدُ : جمع أَملود و إمْليد
  14. مَلداء: (اسم)
    • الجمع : مُلْدٌ
    • المَلْدَاءُ : مؤنث الأَملد
    • امرأَةٌ مَلْداءُ: ناعمة مستويةُ القامة
  15. مَلْدَاءُ: (اسم)
    • مَلْدَاءُ : مؤنت أَملَد
  16. مُلدَّن: (اسم)


    • مُلدَّن : اسم المفعول من لَدَّنَ
  17. مُلدِّن: (اسم)
    • مُلدِّن : فاعل من لَدَّنَ
  18. مُلَدَّن: (اسم)
    • مفعول من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدَّنَةٌ : تَمَّ تَلْيِينُ خَصَائِصِهَا وَتَحْسِينُهَا وَحِفْظُهَا
  19. مُلَدِّن: (اسم)
    • فاعل من لَدَّنَ
    • مَادَّةٌ مُلَدِّنَةٌ : مَادَّةٌ لَهَا خَصَائِصُ قَادِرَةٌ عَلَى تَلْيِينِ خَصَائِصِ بَعْضِ الأَجْسَامِ وَتَحْسِينِها
  20. الأَمْلُودُ مِن الناس ومِنَ الغُصونِ:
    • الناعِمُ اللَّيِّنُ.
  21. امرأَةٌ مَلْداءُ:
    • ناعمة مستويةُ القامة.
  22. رَجُل أملدُ:


    • لا شعر في لِحْيَتِه.
  23. عودٌ أملدُ:
    • ليِّن طريّ.
  24. ملد الغصن:
    • اهتزّ ولانَ ''عودٌ أملدُ.
  25. إِلْدَاد : (اسم)
    • إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ
,
  1. ملد (المعجم لسان العرب)
    • "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
      والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛

      وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
      ورجل أُمْلُودٌ.
      وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
      والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
      وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
      وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
      والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
      وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
      قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
      مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "
  2. مَلَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَلَدَهُ: مَدَّهُ.
      ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ: تَمْرينُه.
      ـ مَلَدُ والمَلَدانُ: الشَّبَابُ، والنَّعْمَةُ، والاهْتِزازُ.
      ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ،
      ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ.
      ـ مَلْدُ: الغُولُ.
      ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ: قرية بأُوزْجَنْدَ.
      ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي: الإِمْليسُ.
  3. ملِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ :-
      مَلِدَ الغصنُ اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ.
  4. الأَمْلَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون.
      ورجلٌ أملدُ: لا يلتحى.
  5. الأَمْلُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْلُودُ : الأَمْلَد. والجمع : أَمالِيدُ .
      وامرأَةٌ أُملودٌ ، وأَملودةٌ .
  6. المَلَدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلَدَانُ : اهتزازُ الغصن ونَعْمته.
      و المَلَدَانُ الشَّبابُ .


  7. المَلْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْدَاءُ : مؤنث الأَملد. والجمع : مُلْدٌ.
      وامرأَةٌ مَلْداءُ: ناعمة مستويةُ القامة.
  8. المَلْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْدُ : الناعمُ من النَّاس والغصون.
      و المَلْدُ الغُول.
  9. مَلد (المعجم الرائد)
    • ملد - يملد ، ملدا
      1-ملد الغصن : اهتز ولان
  10. ملد (المعجم الرائد)
    • ملد - يملد ، ملدا
      1-ملد الشيء : مده
  11. ملد الغصن (المعجم عربي عامة)
    • اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ
  12. ملد (المعجم مختار الصحاح)
    • م ل د: غُصن أُمْلُودٌ أي ناعم
  13. مَلَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلَدَ الشيءَ مَلَدَ ُ مَلْدًا َ: مَدَّه.
  14. مَلِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلِدَ الغصنُ مَلِدَ َ مَلَدًا: اهتزَّ ولان.
      فهو أَمْلَدُ.
  15. مَلَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَلَّدَ مَلَّدَ الأَديمَ: ليّنه.
  16. مُلَدِّنٌ (المعجم الغني)
    • [ل د ن]. (فاعل من لَدَّنَ). :-مَادَّةٌ مُلَدِّنَةٌ :- : مَادَّةٌ لَهَا خَصَائِصُ قَادِرَةٌ عَلَى تَلْيِينِ خَصَائِصِ بَعْضِ الأَجْسَامِ وَتَحْسِينِها.
  17. مُلَدَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ل د ن]. (مفعول من لَدَّنَ). :-مَادَّةٌ مُلَدَّنَةٌ :- : تَمَّ تَلْيِينُ خَصَائِصِهَا وَتَحْسِينُهَا وَحِفْظُهَا.
  18. مَلِدَ (المعجم الغني)
    • [م ل د]. (فعل: ثلاثي لازم). مَلِدَ، يَمْلَدُ، مصدر مَلَدٌ. :-مَلِدَ الغُصْنُ :- : اِهْتَزَّ، لاَنَ.
  19. مَلَدَ (المعجم الغني)
    • [م ل د]. (فعل: ثلاثي متعد). مَلَدْتُ، أَمْلُدُ، اُمْلُدْ، مصدر مَلْدٌ. :-مَلَدَ الْجِلْدَ :- : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ.
  20. أَمْلَدُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَمْلَدُ :-
      جمع مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، جمع مؤ مَلداوات ومُلْد:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ.
      2 - ناعِم ليِّن، من الناس والغصون :-لها قوام أملَدُ:-
      • رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.
  21. مَلَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَلَد :-
      مصدر ملِدَ.
  22. إمليد (المعجم الرائد)
    • إمليد
      1-الإمليد من الناس والغضون : الناعم اللين، جمع : أماليد
  23. أَملَد (المعجم الرائد)
    • أملد
      1-الأملد من الناس والغصون : الناعم اللين، جمع : ملد، مؤنث ملداء
  24. أَملود (المعجم الرائد)
    • أملود
      1-الأملود من الناس والغصون : الناعم اللين، جمع : أماليد
  25. مَلَدان (المعجم الرائد)
    • ملدان
      1- ملدان : إهتزاز الغصن ونعمته. 2- ملدان : شباب.


معنى فتملد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَلَدَ** \- [م ل د]. (ف: ثلا. متعد).** مَلَدْتُ**،** أَمْلُدُ**،** اُمْلُدْ**، مص. مَلْدٌ. "مَلَدَ الْجِلْدَ" : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**مَلِدَ** \- [م ل د]. (ف: ثلا. لازم).** مَلِدَ**، يَمْلَدُ، مص. مَلَدٌ. "مَلِدَ الغُصْنُ" : اِهْتَزَّ، لاَنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَمْلَدُ [مفرد]: ج مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، ج مؤ مَلداوات ومُلْد: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ. 2- ناعِم ليِّن، من الناس والغصون "لها قوام أملَدُ"| رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملد يملد ، ملدا ، فهو أملد• ملد الغصن : اهتز ولان عود أملد : لين طري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملد [ مفرد ] : ج ملد ، مؤ ملداء ، ج مؤ ملداوات وملد : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملد . 2 - ناعم لين ، من الناس والغصون لها قوام أملد ° رجل أملد : لا شعر في لحيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملد [ مفرد ] : مصدر ملد .
مختار الصحاح
م ل د : غُصن أُمْلُودٌ أي ناعم
الصحاح في اللغة
غصن أُمْلودٌ، أي ناعم. ورجل أُمْلودٌ وامرأةٌ أمْلودةٌ. وشاب أمْلَدُ وجاريةٌ مَلْداءُ، بيِّنا المَلَدِ. وتَمليدُ الأديم: تمرينه. والإمْليدُ من الصحارى، مثل الإمْليس.
تاج العروس

مَلَدَهُ : مَدَّهُ . وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ تَمْرِينُه . والمَلَدُ والمَلَدَانُ مُحَرَّكتينِ : الشَّبَابُ والنَّعْمَةُ بفتح النون والاهْتِزَازُ أَي اهتزازُ الغُصْنِ وقد مَلِدَ الغُصْنُ مَلَداً : اهْتَزَّ . والمَلْدُ بفتح فسكون والأُمْلُود بالضم والإِمْلِيدُ بالكسر والأُمْلُدَانُ كأَقْحُوانٍ والأُمْلُدَانِيُّ بياءِ النِّسبةِ والأَمْلَدُ كأَحْمَر والأُمْلُدُ كقُنْفُذٍ : الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومن الغُصونِ وأَنشد :

" بَعْدَ التَّصَابِي والشَّبَابِ الأَمْلَدِ وجمع المَلْدِ أَمْلاَد وجمع الأُمْلُود والإِمْلِيد أَمالِيد وقال شَبَانَةُ الأَعرابيُّ : غُلامٌ أُمْلُودٌ وأُفْلُود إِذا كانَ تَماماً مُحْتَلِماً شَطْباً وقال غيره : المَلَدَانُ : اهتزازُ الغُصْنِ ونَعْمَتُه وغُصْنٌ أُمْلُودٌ وإِمْلِيدٌ : ناعمٌ وقد مَلَّدَه الرِّيُّ تَملِيداً وقال شيخُنَا نقلاً عن أَئِمَّة الاشتقاق : إِن الأُمْلُود أَصْلٌ في الأَغْصَانِ مَجاز في بني آدَمَ ورَجَّحَه بعضٌ . قلت : وقد صرّح الزَّمخشريُّ بذلك في الأَساس فقال : ومن المجاز شَابٌّ أُمْلُود وشُبَّانٌ أَمالِيدُ والمَرْأَةُ أُمْلُودٌ وأُمْلُودَانِيَّةٌ ومَلْدَانِيَّةٌ بحذف الأَلف وفتح الميم وفي اللسان أُمْلُدَانِيَّة وأُمْلُودَةٌ كأُحْدُوثةِ ومَلْدَاءُ كحمراءَ ناعِمَةٌ مُسْتَوِيَةُ القَامَةِ وشابٌّ أَمْلَدُ وجارِيَةٌ مَلْدَاءُ بَيِّنَا المَلَدِ قال ابنُ جِنِّي : هَمزَة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد مُلْحَقَة ببناءِ عُسْلُوجٍ وقِطْمِيرِ بدليل ما أنضافَ إليها من زيادَةِ الواو والياء مَعَهَا . والمَلْدُ بفتح فسكون : الغُولُ بالضمّ السِّعْلاَةُ أَو ساحرَة الجِنِّ كما سيأْتي ومَلُودٌ كصَبُورٍ أَو هو بالذال المعجمة : ة بأُوزْجَنْدَ بترْكُستان مما وراءَ النهر . قال أَبو الهيثَم : الإِمْلِيدُ بالكسر من الصَّحَارى : الإِمْلِيسُ واحد وهو الذي لا شيْءَ فيه وبه فسّر قول أَبي زُبَيْد :

فَإِذا مَا اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمَادَ النَّ ... ارِ قَفْراً بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ ومما يستدرك عليه : رجُلٌ أَمْلَدُ : لا يَلْتَحِي أَورده الزمخشريّ . وفي معجم ياقوت مُلُونْدَة : حِصْن بِسَرَقُسْطَة بالأَنْدَلس

لسان العرب
المَلَدُ الشَّبابُ ونَعْمَتُه والمَلَدُ مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد وهو الأَمْلَدُ وأَنشد بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ الشباب الناعم وجمعه أَمْلادٌ وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ ورجل أُمْلُودٌ وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء ناعمة والأُملُودُ من النساء الناعمة المستويةُ القامةِ وقال شَبانةُ الأَعرابي غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً وقول أَبي زبيد فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّ ارِ قَفْراً بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ قال أَبو الهيثم الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ واحد وهو الذي لا شيء فيه وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ تَمرينُه والمَلَدانُ اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ ناعم وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً قال ابن جني همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها مندد التهذيب مَنْدَدٌ ( * قوله « مندد » قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم ) اسم موضع ذكره تميم بن أَبي مقبل ( * قوله « تميم بن أَبي مقبل » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل ) فقال عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ بَعْدَ إِقامةٍ عَجاجٌ بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ مُتناوِحُ خَلْفاها ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان ومَنْدَدٌ موضع
الرائد
* ملد يملد: ملدا. الشيء: مده.
الرائد
* ملد يملد: ملدا. الغصن: اهتز ولان.
الرائد
* ملد تمليدا. 1-الجلد: لينه. 2-الري الغصن: جعله «أملد»، أي ناعما لينا.
الرائد
* ملد. ج أملاد. 1-مص. ملد. 2-شباب. 3-نعمة. 4-إهتزاز.
الرائد
* ملد. 1-مص. ملد. 2-من الأغصان: الناعم اللين. 3-غول.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: