وصف و معنى و تعريف كلمة فتمولاك:


فتمولاك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فتمولاك في معاجم اللغة العربية:



فتمولاك

جذر [مول]

  1. تامول: (اسم)
    • التَّامُول : نبت كالقَرع، أَو نبتٌ طيِّب الريح، ينبت نباتَ اللُّوبياء، طعمه طعم القَرَنفُل، يُمْضَغ فيطيِّب النَّكهة، وهو كثيرٌ بأَرض عُمَان
  2. مُتاَمِّل: (اسم)
    • فاعل من تَأَمَّلَ
    • مُتَأَمِّلٌ فِي أَسْرَارِ الطَّبِيعَةِ : مُسْتَغْرِقُ التَّفْكِيرِ فِيهَا
  3. وَعَدَهُ بِتَمْلِيكِهِ أمْلاَكَهُ:
    • جَعْلهَا مِلْكاً لَهُ.
  4. تأمَّلَ : (فعل)
    • تأمَّلَ / تأمَّلَ في يتأمَّل ، تأمُّلاً ، فهو متأمِّل ، والمفعول متأمَّل
    • تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر
    • تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه


  5. تَمَيَّلَ : (فعل)
    • تَمَيَّلْتُ، أتَمَيَّلُ، مصدر تَمَيُّلٌ
    • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
    • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  6. تَمَلّ : (اسم)
    • مصدر تَمَلَّى
    • تَمَلِّي العُمْرِ : طُولُ العُمْرِ والاسْتِمْتَاعُ بِهِ
    • تَملِّي الصِّحابِ : التَّمَتُّعُ بِهِمْ
  7. تَمالأَ : (فعل)
    • تَمَالأَ القومُ على كذا: اجتمعوا وتعاوَنُوا عليه
  8. تملأَّ : (فعل)
    • تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن)
  9. تَمَلّأَ : (فعل)
    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ
    • تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ : اِمْتَلأتْ
    • تَمَلَّأَ غَيْظاً : تَشَبَّعَ
    • تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ
  10. تأمُّل : (اسم)


    • الجمع : تأمُّلات
    • مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في
    • (علوم النفس) استغراق ذهنيّ أو حالة يستسلم فيها الإنسان لما يمرّ في خاطره من معانٍ وأفكار، تفكير متعمِّق في موضوع يتطلّب تركيز الذهن والانتباه يقضي بعض أوقاته في التأمُّل
    • تأمُّلات فلسفيَّة: حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة
    • تأمُّل باطنيّ أو ذاتيّ: (علوم النفس) استبطان؛ وهو الملاحظة الداخليّة للحالات الشعوريّة أو الانفعاليّة التي يحسّ بها الفرد
  11. تَمَلَّى : (فعل)
    • تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ
    • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
    • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
    • تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ
  12. تَمالَك : (فعل)
    • تمالكَ / تمالكَ عن يتمالك ، تمالُكًا ، فهو مُتمالِك ، والمفعول مُتمالَك
    • تَمالَكَ نَفْسَهُ وَلَمْ يُشِرْ بِشَيْءٍ : تَماسَكَ، ملَكَ نَفْسَهُ، ضبَطَها
    • تمالك عن التدخين: ضبط نفسَه عنه فلم يتناوله، امتنع عنه
    • لم يتمالَك نفسَه: لم يتحكّم فيها، لم يستطع حبس نفسه عن فعل شيء ما
    • هَذا جِدارٌ لا يَتَمالَكُ : لا يَتَماسَكُ، أَي مُعَرَّضٌ لِلسُّقوطِ
  13. تَمَلَّكَ : (فعل)
    • تملَّكَ / تملَّكَ على يتملَّك ، تَملُّكًا ، فهو مُتملِّك ، والمفعول مُتملَّك
    • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
    • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
    • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
    • تَمَلَّكَهُ الصَّرْعُ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
  14. تَمَوَّلَ : (فعل)
    • تموَّلَ يَتموَّل ، تَمَوُّلاً ، فهو مُتَمَوِّل ، والمفعول مُتَموَّل - للمتعدِّي
    • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
    • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
    • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
    • تَمَوَّلَ الْمَشْرُوعُ: اُتُّخِذَ لَهُ الْمَالُ لإِنْجَازِهِ
  15. تَمَيُّل : (اسم)
    • مصدر تَمَيَّلَ
    • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  16. مالأَ : (فعل)


    • مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ
    • مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر: ناصره، ماشاه وساعده وعاونه
  17. أَمَلَ : (فعل)
    • أمَلَ / أمَلَ في يَأمُل / يأمِل ، أَمَلاً ، فهو آمل ، والمفعول مأمول
    • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
    • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
    • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  18. مَلأَ : (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  19. مَلأَ : (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
    • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
    • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
    • ملأ منه عينَه: أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها ملأ استمارة،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه،
    • ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل: شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
  20. مُتمالَك : (اسم)
    • مُتمالَك : اسم المفعول من تَمالَك
  21. مُتمالِك : (اسم)
    • مُتمالِك : فاعل من تَمالَك
  22. متأمَّل : (اسم)


    • متأمَّل : اسم المفعول من تأمَّلَ
  23. متأمِّل : (اسم)
    • متأمِّل : فاعل من تأمَّلَ
  24. تَمَلُّك : (اسم)
    • مصدر تَمَلَّكَ
    • تَمَلُّكُ أمْلاكٍ : مِلْكُها
    • التَّمَلُّكُ عَلَى الشَّعْبِ : صَيْرُهُ مَلِكاً عَلَيْهِ
    • حَقُّ التَّمَلُّكِ : حَقُّ اكِتسَابِ المِلْكِيَّةِ وَحَوْزَتِهَا
    • (الفقه) وضعُ اليدِ على الشَّيءِ وضعًا شرعيًّا
    • (القانون) اكتساب الملكيَّة ،تملُّك البيوت
  25. تَمَوُّل : (اسم)
    • مصدر تَمَوَّلَ
    • أثَارَ تَمَوُّلُهُ عَلامَةَ اسْتِفْهَامٍ : كَثْرَةُ مَالِهِ
    • تَمَوُّلُ الْمَالِ : اِقْتِنَاؤُهُ
    • تَمَوُّلُ الْمَشْرُوعِ : إيجَادُ مَالٍ لإنْجَازِهِ
,
  1. التَّامُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّامُول : نبت كالقَرع، أَو نبتٌ طيِّب الريح، ينبت نباتَ اللُّوبياء، طعمه طعم القَرَنفُل، يُمْضَغ فيطيِّب النَّكهة، وهو كثيرٌ بأَرض عُمَان .
  2. أمل (المعجم لسان العرب)


    • "الأَمَل والأَمْل والإِمْل: الرَّجاء؛ الأَخيرة عن ابن جني، والجمع آمال‏.
      ‏وأَمَلْتُه آمُله وقد أَمَلَه يأْمُله أَمْلاً؛ المصدر عن ابن جني، وأَمَّله تَأْميلاً، ويقال أَمَل خَيْرَه يأْمُله أَمْلاً، وما أَطول إِمْلته، من الأَمَل أَي أَمَله، وإِنه لَطويلُ الإِمْلة أَي التأْميل؛ عن اللحياني، مثل الجِلسة والرِّكبة ‏.
      ‏والتَّأَمُّلُ: التَّثَبُّت‏.
      ‏وتأَمَّلت الشيءَ أَي نظرت إِليه مُستثْبِتاً له‏.
      ‏وتَأَمّل الرجلُ: تَثَبَّت في الأَمر والنظر ‏.
      ‏والأَميلُ على فَعيل: حَبْلٌ من الرمل معتزل عن معظمه على تقدير مِيل؛

      وأَنشد: ‏كالبَرْق يَجْتاز أَمِيلاً أَعْرَف؟

      ‏قال ابن سيده: الأَمِيل حَبْل من الرمل يكون عَرْضه نحواً من مِيل، وقيل: يكون عرضه مِيلاً وطوله مسيرة يوم، وقيل مسيرة يومين، وقيل عرضه نصف يوم، وقيل الأَمِيل ما ارتفع من الرمل من غير أَن يحدّ‏.
      ‏الجوهري: الأَميل اسم موضع أَيضاً، قال ابن بري: ومنه قول الفرزدق: وهُمُ على هَدَبِ الأَمِيل تَداركوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيس وتُعْكَل (* قوله «وهم على هدب الاميل» الذي في المعجم: على صدف الأميل) ‏.
      ‏قال أَبو منصور: وليس قول من زعم أَنهم أَرادوا بالأَمِيلِ من الرمل الأَمْيَلَ فَخُفِّف بشيء؛ قال: ولا يعلم من كلامهم ما يشبه هذا، وجمع الأَمِيلِ ما ارتفع من الرمل: أُمُل؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّر على غير ذلك‏.
      ‏وأَمُول: موضع؛ قال الهذلي: رِجالُ بني زُبَيْدٍ غَيَّبَتْهم جِبالُ أَمُولَ، لاسُقِيَتْ أَمُولُ ابن الأَعرابي: الأَمَلة أَعوان الرجل، واحدهم آمل.
      "
  3. تمأل (المعجم لسان العرب)
    • "المُتْمَئِلُّ: الطويل المنتصب.
      وقد اتْمَهَلَّ سَنَامُ البعير واتْمَأَلَّ إِذا استوى وانتصب، فهو مُتْمَئِلٌّ ومُتْمَهِلٌّ.
      واتمَأَلّ الشيء أَي طال واشتدَّ.
      "
  4. تُمْلُولُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُمْلُولُ: نَبْتٌ، نَبَطِيُّهُ: قُنابِرِيٌّ، وفارِسِيَّتُهُ: بَرْغَسْت، يُبَكِّرُ في أوَّل الرَّبيعِ، أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً، مُطْلِقٌ للبَطْنِ، صالِحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ، ومَكْبوسُهُ مُشَهٍّ.
      ـ تامولُ: التانَبولُ، وهو ضَرْبٌ من اليَقْطينِ، طَعْمُ ورَقهِ كالقَرَنْفُلِ، يَمْضُغونَهُ بقَليلً من كِلْسٍ، وهو مُشَةٍّ مُطْرِبٌ باهِيٌّ، مُقَوٍّ لِلِّثَةِ والمَعِدَةِ والكَبِدِ، وهو خَمْرُ الهِندِ، يُمازِجُ العَقْلَ قليلاً، وهو يَنْبُتُ كاللُّوبياءِ، ويَرْتَقي في الشَّجَرِ.
      ـ تُمَيْلَةُ: دابَّةٌ حِجازِيَّةٌ كالهِرَّةِ، أو عَناقُ الأرْضِ، ج: تِمْلانٌ وتُمَيْلاتٌ.
      ـ أبو تُمَيْلَةَ: يَحْيى بنُ واضِحٍ: محدِّثٌ.


معنى فتمولاك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**مَوَّلَ** \- [م و ل]. (ف: ربا. متعد).** مَوَّلْتُ**،** أُمَوِّلُ**،** مَوِّلْ**، مص. تَمْوِيلٌ. 1. "مَوَّلَ صاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ مَالاً، صَيَّرَهُ ذَا مَالٍ. 2. "مَوَّلَ مَشْرُوعاً خَيْرِيّاً" : سَاهَمَ فِي إِمْدَادِهِ، تَمْوِيلِهِ بِمَالٍ .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموَّلَ يَتموَّل، تَمَوُّلاً، فهو مُتَمَوِّل، والمفعول مُتَموَّل (للمتعدِّي) • تموَّل الرَّجلُ: ازداد مالهُ ونما واقتنى مالاً، مُدّ بالمالِ "تموّلتِ الشّركةُ بأموال عربيّة". • تموَّل مالاً: امتلكه "تموّل ما تركه أخوه بعد مماته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمول يتمول ، تمولا ، فهو متمول ، والمفعول متمول ( للمتعدي ) • تمول الرجل : ازداد ماله ونما واقتنى مالا ، مد بالمال تمولت الشركة بأموال عربية . • تمول مالا : امتلكه تمول ما تركه أخوه بعد مماته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مول يمول ، تمويلا ، فهو ممول ، والمفعول ممول• مول المشروع : أمده بمال ، قدم له ما يحتاج إليه من مال مول المؤسسة / مشروعا ثقافيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مال [ مفرد ] : ج أموال : ( قص ) كل ما يملكه الفرد أو تملكه الجماعة من متاع أو عروض تجارة أو عقار أو نقود أو حيوان قل / كثر ماله - عالم المال - { وتحبون المال حبا جما } ° بيت المال : خزينة الدولة - توظيف المال : استثماره - خرج فلان إلى ماله : إلى ضياعه أو إبله - كرائم الأموال : خيارها . • المال المنقول : الشيء المملوك الذي يمكن نقله كالبضائع والأثاث والسيارات . • المال غير المنقول : ( قص ) الشيء المملوك الذي لا يمكن نقله كالأبنية والعقارات . - [ 2140 ] - • مال الدولة / المال العام : ما تملكه الدولة . • ذو مال : غني . • رأس المال : ( قص ) جملة المال المستثمر في عمل ما ، ويقابلها الدخل الذي ينتج منها . • تجميد الأموال : ( قص ) إجراء تلجأ إليه الدول أو المصارف ، لا تفرج بمقتضاه عن الأرصدة المالية وتوقف سيولتها وانتقالها وتقيد حرية السحب منها . • غسيل الأموال : ( قص ) تحويل أموال غير مشروعة ( ناتجة عن تجارة المخدرات أو السلاح أو الجنس ) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفترية يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصادية مسموح بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مالي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى مال . • التضخم المالي : ( قص ) تزايد كمية النقد المتداول على مبلغ السلع المشتراة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مالية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى مال . 2 - مصدر صناعي من مال : دراسة تدبير الموارد المالية . 3 - بيت المال ، خزينة الدولة القسم الحكومي المسئول عن تجميع وإدارة وإنفاق العائدات العامة . • الأوراق المالية : ( قص ) الورق النقدي . • وزارة المالية : وزارة تتصرف في أموال الدولة وتشرف على ميزانيتها ووارداتها ونفقاتها . • السوق المالية : 1 - المكان الذي تعقد فيه الصفقات ، أي تلاقي العروض والطلبات وفق سعر معين . 2 - ( قص ) سوق استغلال الأموال لأجل طويل . • السنة المالية : أية فترة من 12 شهرا متتاليا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير المالية أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مول [ مفرد ] : مركز تجاري ، مجمع شراء ضخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موال [ مفرد ] : ج مواويل : ( دب ، فن ) فن جديد من الفنون الشعرية المستحدثة التي ظهرت بين الطبقات الشعبية في بلاد المشرق الإسلامي في إطار التجديد والتطوير في نظام القصيدة العربية الموروثة من حيث وحدة قافيتها ، طلبا للسهولة والسيرورة بين عامة الناس تأليفا وغناء وسماعا ، ويغنى الموال عادة في صحبة ناي أو ربابة .
مختار الصحاح
م و ل : المَالُ معروف ورجل مالٌ أي كثير المال و تَمَوَّلَ الرجل صار ذا مالٍ و مَوَّلَهُ غيره تَمْوِيلاً
الصحاح في اللغة
المالُ معروف، وتصغيره مُوَيْلٌ. ورجلٌ مالٌ، أي كثير المال، وأنشد أبو عمرو: إذا كانَ مالاً كان مالاً مُرَزَّأً   ونالَ نَداهُ كلُّ دانٍ وجانِبِ ومالَ الرجلُ يَمولُ ويَمالُ مَوْلاً ومَؤُولاً، إذا صار ذا مال، وتَمَوَّلَ مثله. ومَوَّلَهُ غيره.
تاج العروس

المالُ : ما ملَكْتَهُ من كُلِّ شيءٍ قال الجَوْهَرِيّ : وذكرَ بعضُهُم أَنَّ المالَ يؤَنَّثُ وأَنشدَ لِحَسّان :

المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذَوي حَسَبٍ ... وقد تُسَوِّدُ غيرَ السَّيِّدِ المالُ ج : أَمْوالٌ وفي الحديثِ : نَهى عن إضاعَةِ المالِ . قيلَ : أَرادَ به الحيوانَ أَي يُحسَنُ إليه ولا يُهْمَلُ وقيل : إضاعَتُه : إنفاقُه في المَعاصي والحرامِ وما لا يُحِبُّه الله وقيلَ : أَرادَ به التَّبذيرَ والإسرافَ وإن كانَ في حَلالٍ مُباحٍ . وقال ابنُ الأَثيرِ : المالُ في الأَصْلِ : ما يُمْلَكُ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ ثمَّ أُطْلِقَ على كُلِّ ما يُقْتَنى ويُمْلَكُ من الأَعيانِ وأَكثَرُ ما يُطلَقُ المالُ عندَ العربِ على الإبِلِ لأَنَّها كانت أَكثَرَ أَموالِهِمْ . ومُلْتَ بالضَّمِّ تَمُولُ وتَمالُ ومِلْتَ بالكَسرِ تَمالُ مَوْلاً ومُؤُولاً : صِرْتَ ذا مالٍ . وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ : كَثُرَ مالُكَ . ومَوَّلَهُ غيرُه تَمويلاً . ورَجُلٌ مالٌ ومالٍ : ذو مالٍ أَو كثيرُه كأَنَّه قد جعلَ نفسَه مالاً وحقيقتُه ذو مالٍ وأَنشدَ أَبو عَمروٍ :

إذا كانَ مالاً كانَ مالاً مُرَزَّأً ... ونالَ نَداهُ كُلُّ دانٍ وجانِبِ قال ابنُ سِيدَه : قال سيبوَيهِ : مالٌ إمّا أَنْ يكونَ فاعِلاً ذهَبَتْ عينُه وإمّا أَنْ يكونَ فَعْلاً . رَجُلٌ مَيِّلٌ كسَيِّدٍ والقِياسُ مائلٌ وفي حديثِ الطُّفَيْلِ : كانَ رجُلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ قال ابنُ جنِّيّ : وحَكى الفَرّاءُ : رَجُلٌ مَئِلٌ ككَتِفٍ قال : الأَصْلُ مَوِلٌ بالواوِ ثمَّ انقلَبَتْ الواوُ أَلِفاً لتَحَرُّكِها وانْفِتاحِ ما قبلَها فصارت : مال . ثُمَّ إنَّهم أَتَوا بالكَسرةِ التي كانت في واوِ مَوِلٍ فحَرَّكوا بها الأَلِفَ في مال فانقلَبَتْ هَمزَةً . وقالوا : مَئِلٌ : أَي كثيرُهُ وهم مالَةٌ ومالُونَ : كثيرو المالِ وهي مالَةٌ ومالئةٌ ج : مالَةٌ أَيضاً ومالاتٌ قاله سيبويهِ . ومُلْتُه بالضَّمِّ : أَعطَيْتُه المالَ عن ابن دُرَيْدٍ زاد غيرُهُ : كأَمَلْتُهُ إمالَةً . والمُوْلَةُ بالضَّمِّ : العَنكَبوتُ عن أَبي عَمروٍ وفي الصحاحِ : زعَمَ قومٌ أَنَّ المُوْلَ العَنكَبوتُ الواحِدَةُ مُولَةٌ وأَنشدَ :

" حامِلَة دَلْوَك لا مَحْمُولَهْ

" مَلأَى من الماءِ كعَيْنِ المُولَهْ قال : ولم أَسمعْهُ عن ثِقَةٍ . ومُوَيْلٌ كزُبَيْرٍ : من أَسماء شهر رجَب قال ابنُ سِيدَه : أُراها عادِيَّةً . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : تَمَوَّلَ فلانٌ مالاً : إذا اتَّخَذَ قَيْنَةً وفي الحديثِ : " ما جاءَكَ منهُ وأَنتَ غير مُشرِفٍ عليه فخُذْهُ وتَمَوَّلْهُ " أَي اجْعَلْهُ لكَ مالاً . وما أَمْوَلَهُ : أَي ما أَكثرَ مالَه . وامرأَةٌ مَيِّلَةٌ ككَيِّسَةٍ : ذاتُ مالٍ . ويُصَغَّرُ المالُ على مُوَيْلٍ والعامَّةُ تقول : مُوَيِّلٌ بتشديد الياءِ . والمُولُ : المالُ لغةُ اليَمَنِ سمعتُها من بني واقِدٍ وبَني الجَعْدِ . وأَمّا المَوّالُ الذي وَلِعَتْ به العامَّةُ فأصلُه من الياءِ يأْتي ذِكْرُهُ في ولي إنْ شاءَ الله تعالى

لسان العرب
المالُ معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء قال سيبويه من شاذ الإِمالة قولهم مال أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا قال والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة قال الجوهري ذكر بعضهم أَن المال يؤنث وأَنشد لحسان المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال وفي الحديث نهى عن إِضاعة المال قيل أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل وقيل إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله وقيل أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح قال ابن الأَثير المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت كله كثُر مالُك ويقال تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة ( * قوله « قينة » كذا في الأصل ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح ) ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً والمعنيان مُتقارِبان ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ وتصغيره مُوَيْل والعامة تقول مُوَيِّل بتشديد الياء وهو رجلٌ مالٌ وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره وفي الحديث ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً قال ابن الأَثير وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن ورجلٌ مالٌ ذو مالٍ وقيل كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً وحقيقته ذو مالٍ وأَنشد أَبو عمرو إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِب قال ابن سيده قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ قال ابن جني وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل وفي حديث مُصْعَب بن عمير قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال يقال مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل على فَعْل وفَيْعِل قال والقياس مائِلِ وفي حديث الطفيل كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ ومُلْتُه أَعطيته المال ومالُ أَهلِ البادية النَّعَمُ والمُولةُ العنكبوت أَبو عمرو هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة قال الجوهري زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت الواحدة مُولةٌ وأَنشد حاملة دَلْوك لا محمولَهْ مَلأَى من المال كعَيْن المُولَهْ قال ولم أَسمعه عن ثِقَة ومُوَيْل من أَسماء رَجَب قال ابن سيده أَراها عادِيَّة
الرائد
* مول. كثير المال.
الرائد
* مول. عنكبوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: