(الثقافة والفنون) سُطور أدبيّة تعبِّر بها الشخصيَّة في عمل أدبيّ عمّا يدور بداخلها من أفكار ومشاعر، بطريقة غير مترابطة أحيانًا ويخاطب فيها الكاتبُ شخصًا غائبًا أو شيئًا مجرّدًا أو جمادًا
المناجاة الفرديَّة: (الثقافة والفنون) خُطبة تلقيها إحدى شخصيّات المسرحيّة بصوت يسمعه المشاهدون وبدون أن يقاطعها أحد، والغرض منها التَّعبير عن أعمق مشاعر الشَّخصيّة وأفكارها الدَّفينة أو وقوف المشاهدين على حقائق تتَّصل بما يحدث على خشبة المسرح
اسْتَنْجَى : استتَر بنَجْوَة. و اسْتَنْجَى طلب نَجْوَةً لإخراج الأذى. و اسْتَنْجَى المُحْدِثُ: تطهَّر بالماء أو غيره. و اسْتَنْجَى الرجلُ: طَلَبَ نجاتَه. ويقال: هجم الجيش على العدوّ فاسْتَنْجَى العدوّ: انهزم. و اسْتَنْجَى من الشيءِ: خَلَص. و اسْتَنْجَى الشيء: خلَّصَه. يقال : استنْجَى حاجتَه.
نَجاة :- مصدر نجا من • باب النَّجاة: باب الطوارئ، - حبل النَّجاة: حبل يُلقى لإنقاذ شخص، - زورق النجاة/ قارب النجاة، - سُتْرة النَّجاة: رداء يُنْفَخ يقي من الغرق، - طوْق النَّجاة: عجلة من الفلين أو المطّاط أو نحوهما توضع حول الجسم خشية الغرق.
أَنجَى(المعجم الرائد)
أنجى - إنجاء 1- أنجاه من الأمر : خلصه منه . 2- أنجى : عرق. 3- أنجى الجلد : نزعه، سلخه. 4- أنجى السحاب القى ماءه وابتعد. 5- أنجى الغصن : قطعه.
تَنَاجَى(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَاجَى القومُ: تساروا. وفي التنزيل العزيز:المجادلة آية 9إِذَا تَنَاجَيتمْ فلا تَتَنَاجَوْا بِالإثْمِ وَالعُدْوَانِ) ) . ويقال: الهموم تَتَنَاجى في صَدره. فهو المناجَى، وهي المناجية.
مَنْجاة :- جمع مَناجٍ: 1 - مأمَن، نجاةٌ :-هو بمنجاةٍ من كذا، - مَنْجاة من خطَر. 2 - باعث على النجاة :-الصدق منجاة.
مَنجاة(المعجم الرائد)
منجاة - جمع من اج 1- منجاة : نجاة. 2- منجاة باعث على النجاة : «الصدق منجاة والكذب مهواة».
ناجى(المعجم الرائد)
ناجى - مناجاةونجاء 1- ناجاه : كلمه بسر بما في قلبه من عواطف وغيرها. 2- ناجى نفسه : كلم نفسه.
أنْجَى(المعجم المعجم الوسيط)
أنْجَى فلانٌ: أتى نَجْوَة من الأرض. و أنْجَى ألقى نجوَهُ. و أنْجَى فلانا ممّا نزل به: خلّصَه.
النّجَاة(المعجم المعجم الوسيط)
النّجَاةالنّجَاة يقال: ناقةُ نَجَاة: سريعة. و النّجَاة ما ارتفع من الأرض.
النَّجْوَى(المعجم المعجم الوسيط)
النَّجْوَى : إِسرارُ الحديث. وفي التنزيل العزيز:الأنبياء آية 3وَأسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا) ) . و النَّجْوَى القومُ المتناجُون. [يستوي فيه الجمع والمفرد].
النَّجْوُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّجْوُ : ما يخرُج من البطن من ريح وغائط . و النَّجْوُ السّحابُ هَراقَ ماءه ثم مضي. والجمع : نُجُوٌّ، ونِجاءٌ.
انتجَى(المعجم المعجم الوسيط)
انتجَى : قَعَدَ على نَجْوَة من الأرض. و انتجَى القوم: ناجى بعضُهم بعضًا. ويقال: الهموم تَنتجي في صَدره: تُسَاوره وتُغالبه. و انتجَى فلانًا: اختصّه بمناجاته.
نَجْوَى :- جمع نَجاوَى (لغير المصدر): 1 - مصدر نجا. 2 - سِرّ :-باح له بنجواه، - إذا أردت قضاء الحاج من أحدٍ ... قدِّم لنجواك ما أحببت من سببِ، - {وَأَسَرُّوا النَّجْوَى} .
معنى فتنجيهم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
ج [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الخامس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ غاريّ(من الغار ومقدم اللّسان) ، مجهور، ساكن مُركَّب، مُرقَّق.
لسان العرب
الجيم من الحروف
المجهورة وهي ستة عشر حرفاً وهي أَيضاً من الحروف المحقورة وهي القاف والجيم
والطاء والدال والباء يجمعها قولك « جدقطب » سميت بذلك لأَنها تُحقر في الوقف
وتُضْغَطُ عن مواضعها وهي حروف القلقلة لأَنك لا تستطيع الوقوف عليها إِلاَّ بصوت وذلك
لشدة الحَقْرِ والضَّغْطِ وذلك نحو الْحَقْ واذْهَبْ واخْرُجْ وبعض العرب أَشدَّ
تصويتاً من بعض والجيم والشين والضاد ثلاثة في حيز واحد وهي من الحروف الشَّجْرية
والشَّجْرُ مَفْرَجُ الفم ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدَةِ اللسان وبين
اللَّهاةِ في أَقصى الفَم وقال أَبو عمرو بن العلاء بعض العرب يبدل الجيم من الياء
المشددة قال وقلت لرجل من حنظلة ممن أَنت ؟ فقال فُقَيْمِجٌّ فقلت مِن أَيهم ؟ قال
مُرِّجٌّ يريد فُقَيْمِيٌّ مُرِّيٌّ وأَنشد لِهمْيان بن قحافة السعدي يُطِيرُ
عَنْهَا الوَبَرَ الصُّهابِجا قال يريد الصُّهابِيَّا من الصُّهْبة وقال خلف
الأَحمر أَنشدني رجل من أَهل البادية خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ
اللَّحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يريد عليّاً والعشيً والبرنيّ
قال وقد أَبدلوها من الياء المخففة أَيضاً وأَنشد أَبو زيد يا رَبِّ إِنْ كُنْتَ
قَبِلْتَ حَجَّتِجْ فلا يزال شاحِجٌ يأْتيك بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي
وَفْرَتِجْ وأَنشد أَيضاً حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا يريد أَمست وأَمسى قال
وهذا كله قبيح قال أَبو عمر الجرمي ولو رَدَّهُ إِنسانٌ لكان مذهباً قال محمد بن
المكرم أَمست وأَمسى ليس فيهما ياء ظاهرة ينطق بها وقوله أَمسجت وأَمسجا يقتضي أَن
يكون الكلام أَمسيت وأَمسيا وليس النطق كذلك ولا ذكر أَيضاً أَنهم يبدلونها في
التقدير المعنوي وفي هذا نظر والجيم حرف هجاء وهي من الحروف التي تؤنث ويجوز
تذكيرها وقد جَيَّمْتُ جِيماً إِذا كتبتها
الرائد
* ج. الحرف الخامس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثلاثة (3).