وصف و معنى و تعريف كلمة فتندبوا:


فتندبوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و دال (د) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتندبوا في معاجم اللغة العربية:



فتندبوا

جذر [دب]

  1. دَبَأَ : (فعل)
    • دَبَأَ دَبْئاً
    • دَبَأَ : سَكن
    • دَبَأَ فلاناً بالعَصا: ضربه
  2. أَدَبَ : (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
  3. أَدُبَ : (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب،
    • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه
  4. دَبَّأَ : (فعل)
    • دَبَّأَهُ وعليه: غَطَّاهُ ووَارَاهُ


  5. آدابٌ : (اسم)
    • جمع أدَب
    • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
    • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
    • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
    • الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة
    • آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام،
    • الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي،
    • مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها
    • آداب البحث والمناظرة: (الفلسفة والتصوُّف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها
    • شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة
  6. أَدَبَّ : (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  7. أَدْب : (اسم)
    • أَدْب : مصدر أَدَبَ
  8. أَدَّبَ : (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  9. أَدَب : (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  10. أدَبُ : (اسم)


    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات والجمع : آداب، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة
    • والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض،
    • قليل الأَدَب: غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد،
    • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
  11. آدَبَ : (فعل)
    • آدَبَ يُؤدِب ، إيدابًا و مُؤَادَبَةً ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب آدَبْتُ، آدِبْ، مصدر
    • آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
    • آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ
  12. تاَدُّب : (اسم)
    • مصدر تَأَدَّبَ
    • التَّأَدُّبُ بِآدَابِ القَوْمِ فَضِيلَةٌ : التَّخَلُّقُ، الاِقْتِدَاءُ، الاِحْتِذَاءُ
    • كَانَ تَأَدُّبُهُ بِأَدَبِ القُدَمَاءِ مِيزَةً مِنْ مُمَيِّزَاتِهِ : تَعَلُّمُهُ، تَثَقُّفُهُ
  13. دُبيَ : (فعل)
    • دُبِيَتِ الأَرضُ: أَكلَ الدِّبَى نباتَها
    • فهي مَدْبِيَّةٌ
    • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً
  14. دأبَ : (فعل)
    • دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب
    • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
    • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
    • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
    • دَأبَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا
  15. نَدَبَ : (فعل)
    • ندَبَ يَندُب ، نَدْبًا ، فهو نادِب ، والمفعول مَنْدوب
    • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
    • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  16. نَدِبَ : (فعل)


    • ندِبَ يَندَب ، نَدَبًا ، فهو ندِب ونديب
    • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
    • نَدِبَ جِسْمُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ
  17. نَدّب : (فعل)
    • نَدّبه للأمر: بعثه ووجّهه
  18. أَدْأَب : (فعل)
    • أدأبَ يُدئب ، إدْآبًا ، فهو مُدئِب ، والمفعول مُدأَب
    • أَدْأَب العملَ وغيرَه: أدامه
    • أَدْأَبَ وَلَدَهُ : أَحْوَجَهُ إِلَى الجِدِّ وَالاسْتِمْرَارِ
    • أَدْأَبَ دَابَّتَهُ : دَأَبَهَا، أَيْ سَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً
  19. تأَدَّبَ : (فعل)
    • تأدَّبَ / تأدَّبَ بـ يتأدَّب ، تأدُّبًا ، فهو مُتأدِّب ، والمفعول مُتأدَّب به
    • تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ: اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ
    • تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً
  20. دَبَى : (اسم)
    • الدَّبَى : الجرادُ قبل أَن يَطيرَ، أَو أَصغر ما يكون من الجراد
    • الدَّبَى :النحلُ
    • جاءُوا كالدَّبَى: كثيرين
  21. دَبَى : (فعل)
    • دَبَى دَبْياً، ودَبّى
    • دَبَى : دَبَّ
  22. دَبْي : (اسم)


    • دَبْي : مصدر دَبَى
  23. دَبّى : (اسم)
    • دَبّى : مصدر دَبَى
  24. دَئِب : (اسم)
    • دَئِب : فاعل من دأبَ
  25. مَدَابُّ : (اسم)
    • مَدَابُّ : جمع مَدَبّة
,
  1. دباة
    • دباة
      1-واحدة الدبى

    المعجم: الرائد

  2. دبي

    • "الدَّبَى: الجَرادُ قَبل أَن يَطِير، وقيل: الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل، وقيل: هو بعدَ السَِّرْوِ، واحِدَته دباةٌ؛ قال سِنان الأَباني (* قوله «سنان الاباني» كذا في الأصل هنا، والذي في مادة سلفع: سيار بدل سنان): أَعارَ، عند السِّنِّ والمَشيبِ،ما شِئْتَ من شَمَرْدَلٍ نَجيبِ أُعِرْته من سَلْفَعٍ صَخُوبِ،عاريَةِ المِرْفَقِ والظُّنْبُوبِ يابِسَةِ المِرْفَقِ والكُعُوبِ،كأَنَّ خَوْقَ قُرْطِها المَعْقوبِ على دَباةٍ أَو على يَعْسُوبِ،تَشْتِمُني في أَنْ أَقُولَ تُوبي المعنى: أَن الله رزقه عند كِبَرِ سِنَّهِ أَولاداً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَعٍ، وهي البَذِيَّة، وجَعل عُنُقَها لِقِصَرِه كعُنُق الدَّباةِ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كيفَ الناسُ بعدَ ذلِك؟، قال: دَباً يأْكل شِدادُهُ ضِعافَه حتى تَقومَ عليهم الساعَة الدَّبا، مقصور: الجَرَادُ قبلَ أَن يَطِير، وقيل: هو نَوْعٌ يُشْبِه الجَرادَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قالَ له رجلٌ أَصَبْتُ دَباةً وأَنا مُحْرِم، قال: اذْبَحْ شُوَيْهَةً.
      أَبو عبيدة: الجراد أَوَّلَ ما يكون سِرْوٌ، وهُو أَبْيض، فإذا تَحَرَّك واسْوَدّ فهو دَبىً قبلَ أَن تَنْبت أَجنحته.
      وأَرضٌ مُدْبِيةٌ: كثيرة الدَّبا.
      وأَرضٌ مُدْبَيَةٌ ومُدَبِّيَة، كلتاهما: من الدَّبا.
      وأَرض مُدْبِيَةٌ ومَدْباةٌ: كثيرة الدَّبا.
      وأَرض مَدْبِيَّة ومَدْبُوَّةٌ: أَكل الدَّبا نَبْتَها.
      وأَدْبَى الرِّمْثُ والعَرْفَجُ إذا ما أَشْبَهَ ما يخرج من ورَِقِه الدَّبى، وهو حينئذ يَصْلُح أَن يُؤْكلَ.
      وجاءَ بِدَبى دُبَيٍّ ودَبَى دُبَيَّيْنِ ودَبَى دَبَيَيْنِ؛ عن ثعلب، يقال ذلك في موضع الكَثْرة والخَيرِ والمالِ الكثِير، فالدَّبى معروف؛ ودُبَيٌّ: موضع واسع، فكأَنه، قال: جاء بمال كدَبَى ذلك الموضع الواسع.
      ابن الأَعرابي: جاءَ فلانٌ بَدَبَى دَبَى إذا جاء بمال كالدَّبَى في الكثرة.
      ودُبَيٌّ: موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناء يأْلفه الجراد فيبيض فيه.
      والدَّبى: موضع.
      ودَبى: سوقٌ من أَسواق العرب.
      ودُبَيَّة: اسم رجل.
      قال ابن سيده: وهذا كله بالياء لأَن الياء فيه لام، فأَما مَدْبُوَّةٌ فنَوْعٌ من المُعاقَبة.
      والدُّبَّاءُ: القَرْعُ على وزن المُكَّاءِ، واحِدته دُبَّاءَةٌ.
      قال اللحياني: ومما تُؤَخِّذُ به نساء العرب الرجالَ أَخَّذْتُه بِدُبَّاءْ مُمَّلاٍ منَ الماءْ، مُعَلَّقٍ بتِرْشاءْ، فلا يَزَلْ في تِمْشاءْ،وعَيْنُه في تِبْكاءْ، ثم فسره فقال: التِّرْشاءُ الحَبْل، والتِّمشاءُ المَشْيُ، والتِّبْكاءُ البُكاءُ.
      والدَّبَّةُ: كالدُّبَّاء؛ ومنه قول الأَعرابي: قاتَلَ الله فُلانة كأَنَّ بَطْنَها دَبَّةٌ.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن الدُّبَّاء والحَنْتَمِ والنَّقِيرِ؛ وهو أَوعية كانوا يَنْتَبِذُون فيها وضَرِيَت فكان النَّبيذُ فيها يغلي سريعاً ويُسْكِر، فنهاهم عن الاْنْتِباذ فيها، ثم رَخَّص، صلى الله عليه وسلم،في الانْتِباذ فيها بشرط أَن يشربوا ما فيها وهو غير مسكر، وتحريم الانتباذ في هذه الظروف كان في صدر الإسلام، ثم نسخ، وهو المذهب، وذهب مالك وأَحمد إلى بقاء التحريم؛ ووزن الدُّبَّاء فُعَّال ولامُه همزة لأَنه لم يُعْرف انْقلاب لامهِ عن واو أو ياء؛ قاله الزمخشري؛ قال ابن الأَثير: وأَخرجه الهروي في دبب على أَن الهمزة زائدة، وأَخرجه الجوهري في المعتل على أَن همزته منقلبة، قال: وكأَنه أَشبه، والله أَعلم؛

      وقال: إذا أَقْبَلَتْ قُلْتَ: دُبَّاءَةٌ،من الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ وهذا البيت في الصحاح منسوب لامرئ القيس وهو: وإنْ أَدْبَرَتْ قلتَ: دُبَّاءَةٌ،منَ الخُضْرِ، مَغْمُوسَةٌ في الغُدَرْ"

    المعجم: لسان العرب

  3. الدَّبَى
    • ـ الدَّبَى: المَشْيُ الرُّوَيْدُ، وأصْغَرُ الجَرادِ والنَّمْلِ.
      ـ أرضٌ مُدْبِيَةٌ: كثيرَتُهُما.
      ـ مَدْبِيَّةٌ، ومَدْبُوَّةُ: أكَلَ الدَّبَى نَبْتَها.
      ـ أَدْبَى العَرْفَجُ: خَرَجَ منه مثلُ الدَّبَى.
      ـ دَبَى: سُوقٌ للعَرَبِ.
      ـ دُبَيٌّ: موضع لَيِّنٌ بالدَّهْناءِ، يَأْلَفُهُ الجَرادُ.
      ـ جاءَ بِدَبَى دُبَيّ، وبِدَبَى دُبَيَّيْنِ: بمالٍ كَثيرٍ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ.
      ـ أبو دُبَيَّةَ: شاعِرٌ.
      ـ دُّبَّاءُ: في الباءِ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ.
      ـ تَّدْبِيَةُ: الصَّنْعَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَبَّأَهُ
    • ـ دَبَّأَهُ، دَبَّأَ عليه تَدْبِيئاً: غَطَّاهُ، ووارَاهُ،
      ـ دَبَأَ: سَكَنَ،
      ـ دَبَّأَهُ بالعَصا: ضَرَبه.
      ـ دَبْأَةُ: الفِرَارُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فتندبوا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**دَبَّ** - [د ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَبَبْتُ**،** أدِبُّ**، مص. دَبٌّ، دَبِيبٌ. 1. "دَبَّ الطِّفْلُ" : حَبَا. 2. "دَبَّ الفَسَادُ فِي الإدَارَةِ" : اِنْتَشَرَ. 3. "دَبَّ النَّهْرُ" : جَرَى، تَسَلْسَلَ. 4. "دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ عَلَى الجَبْهَةِ" : مَشَتْ مَشْياً بَطِيئاً، اِقْتَرَبَتْ، اِنْتَشَرَتْ. "دَبَّتْ فَيَالِقُ الجَيْشِ إلَى العَدُوِّ دَبِيباً". 5. "بَعْدَ مَرَضٍ شَديدٍ دَبَّ فِيهِ دَبِيبُ الحَيَاةِ" : اِنْتَعَشَتْ فِيهِ الحَرَكَةُ، سَرَتْ فِيهِ الحَيَوِيَّةُ. 6. "دَبَّ الضَّعْفُ فِي أعْضَائِهِ": سَرَى رُوَيْداً رُوَيْداً. "زَعَمَتْنِي شَيْخـاً وَلَسْتُ بِشَيْـخٍ | | إنَّمَـا الشَّيْخُ مَنْ يَدِبُّ دَبِيباً". ---|---|---
معجم الغني
**دُبٌّ**، ةٌ - ج:** دِبَبَةٌ**،** أدْبَابٌ**،** دِبَابٌ** (حو). 1. :حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدُّبِّيَّاتِ، لَبُونٌ مِنْ رَاحِيَّاتِ القَدَمِ، مِنَ الكَواَسِر، ضَخْمُ الجُثَّةِ، كَثِيفُ الشَّعَرِ. أنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، مِنْهَا الدُّبُّ الأسْمَرُ يَعِيشُ فِي أُورُوبَّا وآسيَا، وَالدُّبُّ الأسْوَدُ يَعِيشُ فِي أمْرِيكَا وَكَنَدَا، وَالدُّبُّ الأبْيَضُ يَعِيشُ فِي الْمَنَاطِقِ القُطْبِيَّةِ، وَهُوَ مُتَمَيِّزٌ بِعُنُقٍ نَحِيفٍ وَرَأْسٍ مُسَطَّحٍ. "رَأَيْتُ الدُّبَّ يُدَاعِبُ الدُّبَّةَ". 2. "دَعْنِي وَدُبَّتِي" : اُتْرُكْنِي أَتَصَرَّفُ كَمَا أُرِيدُ، دَعْنِي وَشَأْنِي. 3. "الدُّبُّ الأصْغَرُ" (فك) : مَجْمُوعَةُ نُجُومٍ عَدَدُهَا سَبعَةٌ، مِنْهَا أرْبَعَةٌ تُكَوِّنُ مُرَبَّعاً، وَثَلاَثَةٌ تُكَوِّنُ ذَنَباً لَهُ، فِي نِهَايَتِهِ، النَّجْمُ القُطْبِيُّ. 4. "الدُّبُّ الأكْبَرُ" : مَجْمُوعَةُ نُجُومٍ عَدَدُهَا سَبْعَةٌ، تُؤَلِّفُ صُورَةً سَمَاوِيَّةً عَلَى صُورَةِ الدُّبِّ الأَصْغَرِ، لَكِنَّهَا أَكْبَرُ، تُعْرَفُ بِبَناتٍ نَعْشٍ الكُبْرَى، وَبِهَا يُهْتدَى إلَى مَعْرِفَةِ النَّجْمِ القُطْبِيٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دبَّ/ دبَّ على/ دبَّ في دَبَبْتُ، يَدِبّ، ادْبِبْ/ دِبَّ، دَبًّا ودبيبًا، فهو دَابّ، والمفعول مَدْبوب عليه • دبَّ الشَّيخُ: مشَى مَشيًا بطيئًا متمهّلاً "دَبّ القومُ إلى عدوّهم ليلاً- وما زال يفعله مذ شبّ إلى أن دَبّ: مذ كان شابًّا إلى أن دبّ على العصا- زَعَمَتْني شيخًا ولست بشيخٍ ... إنّما الشَّيخ مَن يدبُّ دبيبا"| أكذبُ مَنْ دَبَّ ودرَج: أكذبُ الأحياءِ والأموات- دَبَّ الرَّجلُ على العَصا: تقدّمت به السّنّ وكَبُر- دبَّ بين القوم بالنَّمائم/ دبَّت عقاربُه على القوم: أوقع بينهم، انتشرت نمائمه وأذاه وأعمل الوشايَة بين النَّاس. • دبَّتِ الحَيَّةُ أو الدُّودةُ ونحوُهما: زحفَت، مَشَت مَشيًا بطيئًا "رضيع يدِبُّ على الأرض". • دَبَّ الإنسانُ أو الحيوانُ على الأرض: مشَى مع إحداثِ صوتٍ بقدميه "دَبَّ الحصانُ في مِشيته- إنّ الله يسمع دبيب النَّملة السَّوداء في الليلة الظَّلماء على الصَّخرة الصمَّاء"| كُلّ من هَبَّ ودَبَّ: كلّ إنسان، عامّة الناس. • دبَّ الشَّيءُ في الشَّيء: سَرَى فيه وانتشر "دَبَّ الشَّرابُ في عُروقه- دَبّتِ الصّحّةُ في بدنه- دَبَّ الشَّكُّ في نَفْسِه- أحَسَّ بدبيب الفرحة في نفسه- دبَّ البِلَى في الثَّوب"| دبَّ الخلافُ بينهم: وقع. II دَبّ [مفرد]: مصدر دبَّ/ دبَّ على/ دبَّ في. III دُبّ [مفرد]: ج دِباب ودِبَبَة، مؤ دُبَّة، ج مؤ دُبَّات ودُبَب: (حن) حيوانٌ من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات، يغتذي بالأغذية النباتيّة والحيوانيّة، ضخم الجثّة، رأسُه كَلْبيّة الشّكل، أنفه أسودُ كبيرٌ، وأذُنه منقبضة وقوائمُه قصيرة قويّة، يمشي على باطن أقدامِه، بعض أنواعِه يستطيع العَدْوَ والتسلّقَ والسباحةَ، ويقبل التعلُّم والتدرُّب، أقوى حواسّه السمع والشمّ، وهو ليليّ النشاط| جلَب الدُّبّ إلى كَرْمه [مثل]: يُضرب لمن يجلب الأذى لنفسه. • الدُّبّ الأَبْيَضُ: (حن) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبّيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، يتغذَّى على الأسماك والأعشاب. • الدُّبّ الأسمرُ: (حن) حيوان من الثَّدييّات اللَّواحم وفصيلة الدُّبِّيّات، يعيش في جبال وغابات أوربا وآسيا وأمريكا، يتغذَّى على الثمار والحبوب واللُّحوم والعسل، كما يأكل الحشرات والحشائشَ والحيوانات الحيّة والميِّتة. • الدُّبُّ الأَصْغَرُ: (فك) سبعةُ نجومٍ تشاهد جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر، تكوِّنُ أربعةٌ منها مُرَبّعًا، وثلاثةٌ تكوِّن ذَنَبًا له، وفي نهايته النَّجم القطبيّ. • الدُّبُّ الأَكْبرُ: (فك) سبعةُ نجومٍ تُشاهد في القطب الشّماليّ قًُرْب الدُّبّ الأصغر، وهي على صورة نجوم الدُّبّ الأَصْغر ولكنّها أكبر منها. • آذان الدُّبّ: 1- (نت) نبات طويل له عناقيدُ من الأزهار الصَّفراء وأوراق مُخمليّة. 2- (نت) نبات يعيش حَوْلين له عناقيدُ ورديَّة حمراء وبنفسجيَّة.
المعجم الوسيط
ـِ دَبًّا، ودَبيباً: مشى مَشْياً رويداً. ويقال: ( هو أكذب مَنْ دَبَّ ودَرَجَ ): أكذبُ الأحياء والأموات. ودَبَّتْ عقاربُه: سَرت نَمَائِمُه. وفي المثل: ( أعْيَيْتَني من شُبٍّ إلى دُبٍّ، ومن شُبَّ إلى دُبَّ ): مُذ شَبَبْتُ إلى أن دبَبْتُ على العصا. وـ الشَّيءُ في الشَّيءِ: سَرَى. يقال: دَبَّ الشَّرَابُ في الجسد.( دَبَّ ) الإنسانُ والحيوانُ ـَ دَبَباً، ودَبَباناً: كَثُر شعرُه أو وبَرُه. ويقال: دَبَّ وجْهُهُ، ودَبَّ جِسْمُهُ. فهو أدَبُّ، وهي دَبَّاء. ( ج ) دُبٌّ. وهو أيضاً دَبِبٌ.( أدَبَّهُ ): جعله يَدِبّ، يقال: أدَبَّ إلى أرضه جَدْولاً. ويقال: أدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله.( دَبَّبَهُ ): أدَبَّهُ.( الدَّابَّةُ ): كلُّ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذكر والمؤنث ). ( ج ) دوابّ. وتصغيره: ( دُوَيْبَّة ).( الدَّبَبُ ): ولد البقرة أوَّلَ ما يولَد. وـ الزَّغَب.( الدُّبُّ ): حيوان من السباع اللَّوَاحِم، كبيرٌ ثقيل، يمشي على أخْمَص أقدامه. وـ الطريقة. ( ج ) دِبَاب، ودِبَبَة.و( الدُّبُّ الأصْغَرُ ): سبعة نجوم، تُكَوِّن أربعةٌ منها مربَّعاً، وثلاثةٌ تُكَوِّن ذَنَباً له، في نهايته النَّجْمُ القُطْبيّ.و( الدُّبُّ الأَكبرُ ): سبعة نجوم أخرى على الصورة السابقة، ولكنَّها أكبر منها.( الدُّبَّاءُ ): القَرْع.( الدَّبَّابَةُ ): آلة تُتَّخذ للحرب وهَدْم الحُصون. وفي حديث عمر: ( قال: كيف تصنعون بالحُصون؟ قال: نتَّخِذ دبَّاباتٍ يدخُل فيها الرجال ).وتطلق في الحرب الحديثة: على سيارة غليظة مصفَّحة، تهجم على صفوف العدُوّ، وترمى منها القذائف.( الدَّبَّةُ ): الموضع الكثير الرَّمْل. ومنه يقال: وقع فلان في دَبَّة: في شِدَّة. وـ قارورة الزيت ونحوه. ( ج ) دِبَاب.( الدُّبَّةُ ): أنثى الدُّبِّ. وـ الطَّرِيقَة. يقال: تَبِع دُبَّة فلان. ( ج ) دُبَب.( الدَّبُوبُ ): الكثيرُ الدَّبّ. وـ النَّمَّام. وـ السَّمين من كلِّ شيء. وطَعْنَةٌ دَبُوبٌ، وجِرَاحَةٌ دَبُوبٌ: يسيلُ الدَّم منها. ( ج ) دُبُبٌ.( الدَّبيبُ ): كلُّ ما يَدِبُّ على الأرض. ( الدَّيْبُوبُ ): النَّمَّام. ( ج ) ديابيب.( المَدَبَّةُ ): الأرضُ الكثيرةُ الدِّبَبَة. ( ج ) مَدَابّ.
الرائد
* دب يدب: دبا ودبيبا. 1-مشى مشيا بطيئا متمهلا «دب الطفل». 2-المرض أو الشراب في الجسم: سرى فيه. 3-النهر: جرى، تسلسل.
الرائد
* دب يدب: دببا ودببانا. أو الحيوان: كثر شعره أو وبره.
الرائد
* دب. حيوان مفترس ضخم الجثة، منه الأبيض الذي يعيش في المناطق القطبية، والأسمر الذي يعيش في الغابات الجبلية في «أوروبا» و «آسيا»، ج دببة وأدباب ودباب.
الرائد
* دب الأصغر (الـ). سبعة نجوم هي الصغرى من بنات نعش.
الرائد
* دب الأكبر (الـ). سبعة نجوم هي الكبرى من بنات نعش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: