"النَّزُّوالنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ. وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ. ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ. وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ، قال لعمر،رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ. وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني. والنَّزُّوالنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛
وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ،فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم؟
قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه. وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا،وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا،أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه. ونَزّاً أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛
قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. والمِنَزُّ: الكثير الحركة. والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها،نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة. وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ. "
النَزُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النَزُّ ونِزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ، ـ نَزُّ: الكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، كالمِنَزِّ. ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ، ـ نَزَّ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ، ـ نَزَّ عَنِّي: انْفَرَدَ. ـ نِزَّةُ: الشَّهْوَةُ. ـ نَزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ. ـ أنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ. ـ مُنازَّةُ: المُعازَّةُ. ـ نَزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ. ـ نُزانِزُ: القَريعُ من الفُحولِ. ـ نَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ، ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً. ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ. ـ مِنَزُّ: المَهْدُ. ـ ظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.
النَّزيز(المعجم المعجم الوسيط)
النَّزيزالنَّزيز يقال رجلٌ نزيزٌ: ظريفٌ خفيف، أو كثير التحرُّك، أو شهوانُ. وهو نزيز شرٍّ: لا يُقلع عنه.
ن ز ز: النَّزُّ بفتح النون وكسرها ما يتحَلَّبُ من الأرض من الماء وقد أنَزَّتِ الأرض صارت ذات نَزٍّ
أَنْزَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو.
النَّزّ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّزّ : ما يتحلب من الأرض من الماء. ورجل نَزٌّ: ذكيٌّ الفؤاد ظريف، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان. ومكان نَزٌّ: ذو نَزّ. وهو نزٌّ شَرٌّ: لا يقلع عنه.
بَنْزين / بِنْزين :- (الكيمياء والصيدلة) سائل طيّار سريع الاشتعال ينتج عن تقطير البترول ويستعمل وقودًا لتشغيل المحرِّكات وهو مذيب جيّد للزِّيوت والدِّهون، أقلّ كثافة من الكيروسين :-يعدّ البنزين عصب الصناعات في العصر الحديث.
نزيز :- مصدر نزَّ • رَجُلٌ نزيز: ظريف خفيف أو كثير التحرُّك أو شهوانيّ، - هو نزيزُ شرٍّ: نَزُّ؛ لا يُقلع عنه.
بَنزين(المعجم الرائد)
بنزين 1-سائل زيتي سريع الاشتعال، ينتج عن تقطير البترول، يستعمل وقودا للسيارات والطائرات ونحوها
نَزّة(المعجم الرائد)
نزة 1-1- المرة من نز. 2- شهوة : «قتلته نزته». 3- «أرض نزة» : ذات «نز»، وهو ماء يتحلب ويسيل من الأرض. 4- «ناقة نزة» : خفيفة.
نِزاز(المعجم الرائد)
نزاز 1- نزاز من افسة ومنازعة. 2- نزاز : شدة الخصومة. 3- نزاز : «هو نزاز شر» : أي لا يكف عن الشر ولا يتركه.
نزَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ :- • نزَّ المكانُ نضح ورشح :-نزَّ الماءُ من الجدار، - نزّ الدَّمُ من المسامّ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر، - نزّ العَرَقُ من بدنه. • نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.
التَّنَزُّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ، والاسمُ: النُّزْهَةُ. ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، ونَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ: بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ. ـ نَزُهَ، ونَزَهَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً، نَزَهَ الرجُلُ: تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ. واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ. ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، ونَزِهُ، ونازِهُ النَّفْسِ: عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ, ج: نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ: النَّزْهُ والنَّزاهَةُ. ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً: باعَدْتُها عن الماءِ. ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها. ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ: ببُعْدٍ.
البِنْزِين (المعجم المعجم الوسيط)
البِنْزِين : سائل سريع الاشتعال، ينتج من تقطير البترول، ويستعمل بكثرة في المُحَرِّكَاتِ ذات الاحتراق الداخليّ، وهو يذيب المواد الدهنية .
أَنزّ(المعجم الرائد)
أنز - إنزازا 1- أنز : تشدد وتصلب. 2- أنز المكان : نبع فيه الماء وسال.
معنى فتنزا في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ز [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مجهور، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق.
Advertisements
المعجم الوسيط
هو الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا؛ وهو مجهور رخو، من حروف الصفير.
لسان العرب
الزاي من الحروف
المجهورة والزاي والسين والصاد في حيز واحد وهي الحروف الأَسَلِيَّة لأَن مبدأَها
من أَسَلَةِ اللسان قال الأَزهري لا تأْتلف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من
كلام العرب
الرائد
* ز. الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن سبعة (7).