-
نَجَفُ
- ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ : مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي ، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ ، ج : نِجافٌ ، أو هي : أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا .
ـ نَجَفُ : التَّلُّ ، وقُشورُ الصِلِّيانِ ، نَجَفَةُ : موضع ، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ ، والمُسَنَّاةُ ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها .
ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ : المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ ، فَتَنْجُفُهُ ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ .
ـ نِجَافُ : المِدْرَعَةُ ، وأُسْكُفَّةُ البابِ ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ ، أو دَرَوَنْدُ البابِ ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ ، ومنه : تَيْسٌ مَنْجوفٌ .
ـ أنْجَفَ : عَلَّقَهُ عليه . وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ : تابِعِيٌّ .
ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ : سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ ، ج : نَجُفُ .
ـ نَجَفَه : بَراهُ ،
ـ نَجَفَ الشاةَ : حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ ،
ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها : قَطَعَها .
ـ غارٌ مَنجوفٌ : مُوَسَّعٌ .
ـ نجُفُ : الأَخْلاقُ من الشِّنانِ ، وجمعُ نَجيفٍ .
ـ مَنْجوفُ : الجَبانُ ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ ،
ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ : الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ .
ـ نُجْفَةُ : القليلُ من الشيءِ .
ـ مِنْجَفُ : الزَّبيلُ .
ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً : جَرَفَتْهُ .
ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ : اعْزِلْ له قليلاً منه .
ـ انْتَجَفَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ : اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ ،
ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ : اسْتَفْرَغَتْهُ ، كاسْتَنْجَفَتْهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَدْسُ
- ـ نَدْسُ : الطَّعْنُ ، وقد يكونُ بالرِّجْلِ ، والرَّجُلُ السريعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ ، والفَهِمُ ، كالنَّدُسِ والنَّدِسِ ، وقد نَدِسَ .
ـ مَنْدوسَةُ : الخُنْفَسَاءُ .
ـ نَدُوسَ : الناقَةُ تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ .
ـ نَدَسَ به الأرضَ : ضَرَبَهُ ،
ـ صَرَعَهُ فتَنَدَّسَ : وقَعَ فَوَضَعَ يَدَهُ على فَمِهِ ،
ـ صَرَعَ عن الطريقِ : نَحَّاهُ ،
ـ صَرَعَ عليه الظَّنَّ : ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ .
ـ مِنْدَاسُ : المرأةُ الخَفِيفَةُ .
ـ نادَسَهُ : طاعَنَهُ ، وسايَرَهُ ، ( أو نابَزَهُ ).
ـ تَنَدَّسَ الأخْبَارَ : تَنَحَّسَهَا ،
ـ تَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ : فاضَ من جَوانِبِها .
ـ تَنَادُسُ : التَّنابُزُ بالألْقَابِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَجْسُ
- ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ : ضِدُّ الطاهِرِ ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ .
ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ : إذا كان لا يُبْرَأُ منه .
ـ تَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ .
ـ تَنْجِيسُ : اسمُ شيءٍ من القَذَرِ ، أو عِظَامُ المَوْتَى ، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به .
ـ مُعَوَّذُ : مُنَجَّسٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الإِرَةُ
- ـ الإِرَةُ : النَّارُ نَفْسُها ، أَو مَوْضِعُها ، أَو اسْتِعارُها وشِدَّتُها ، والقَديدُ ، والمُعْتَقَرُ ، والمُعَالَجُ ، ولَحْمٌ يُغْلَى بِخَلٍّ إغْلاءً ، فَيُحْمَلُ في السَّفَرِ ، وأصْلُه : إرْيٌ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياءِ , ج : إرُونَ .
ـ أرَتِ القِدْرُ تَأْرِي أرْياً : لَزِقَ بأَسْفَلِها شِبْه الجُلْبَةِ السَّوْداءِ من الاحْتِراقِ ، كأَرِيَتْ ،
ـ أرَتِ الدابَّةُ مَرْبَطها : لَزِمَتْه ،
ـ أرَتِ الريحُ الماءَ : صَبَّتْه ،
ـ أرَتِ النَّحْلُ : عَمِلَتِ العَسَلَ ، كتَأَرَّتْ وأْتَرتْ ،
ـ أرَتِ صَدْرُهُ عَلَيَّ : اغْتاظَ ، كأَرِيَ ،
ـ أرَتِ الدابَّةُ إلى الدَّابَةِ : انْضَمَّتْ ، وألِفَتْ مَعَها مَعْلَفاً واحِداً . وآرَيْتُها أنَا .
ـ أرْيُ : ما لَزِقَ بأَسْفَلِ القِدْرِ ، والعَسَلُ ، أو ما تَجْمَعهُ النَّحْلُ في أجْوافِها ثم تَلْفِظُه ، أو ما لَزِقَ من العَسَلِ في جَوْفِ العَسَّالَةِ ،
ـ أرْيُ من السَّحابِ : دِرَّتُه ،
ـ أرْيُ من الريحِ : عَمَلُها وسَوْقُها السحابَ ، والنَّدَى يَقَعُ على الشَّجرِ ، ولُطاخةُ ما تَأْكُلُه .
ـ تَأَرَّى عنه : تَخَلَّفَ ،
ـ تَأَرَّى بالمكانِ : احْتَبَسَ ، كائْتَرَى ،
ـ تَأَرَّى الشيءَ : تَحَرَّاهُ .
ـ آرِيُّ ، وآرِيُ : الأخِيَّةُ .
ـ أرَّيْتُها ، أرَّيْتُها لها تَأْرِيَةً : جَعَلْتُ لها آرِيَّةً ،
ـ أرَّيْتُها الشيءَ : أثْبَتُّه ، ومَكَّنْتُهُ ،
ـ أرَّيْتُها النارَ : عَظَّمْتُها ، ورَفَعْتُها ، أَو جَعَلْتُ لها إرَةً ،
ـ أرَّيْتُها عن الأمرِ : وَرَّيْتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
جَبَلُ
- ـ جَبَلُ : كُلُّ وَتِدٍ للأرْضِ عَظُمَ وطالَ ، فإنِ انْفَرَدَ : فأَكَمَةٌ أو قُنَّةٌ ، ج : أجْبُلٌ وجِبالٌ وأجبالٌ ، وسَيِّدُ القومِ وعالِمُهُمْ .
ـ جَبَلانِ : سَلْمَى وأجَأٌ .
ـ جَبَلُ بنُ جَوَّال : صَحابِيٌّ .
ـ بلادُ الجَبَلِ : مُدُنٌ بين أذْرَبيجانَ وعِراقِ العَرَبِ ، وخُوزِسْتانَ وفارِسَ ، وبلادِ الدَّيْلَمِ ، نُسِبَ إليها حَسَنُ بنُ علِيٍّ الجَبَلِيُّ .
ـ أجْبَلوا : صاروا إلى الجَبَلِ .
ـ تَجَبَّلوا : دَخَلوا فيه .
ـ أجْبَلَهُ : وجَدَهُ جَبَلاً ، أي : بَخيلاً ،
ـ أجْبَلَ الشاعِرُ : صَعُبَ عليه القولُ ،
ـ أجْبَلَ الحافِرُ : بَلَغَ المَكانَ الصُّلْبَ .
ـ ابْنَةُ الجَبَلِ : الحَيَّةُ ، والداهِيَةُ ، والقَوْسُ مِنَ النَّبْعِ .
ـ مَجْبولُ : الرجُلُ العَظيمُ .
ـ جَبَلُ : الساحَةُ ،
ـ جِبْلُ ، وجُبْلُ : الكثيرُ ،
ـ جُبْلُ : الشَّجَرُ اليابِسُ ، والجماعَةُ مِنَّا ، كالجُبُلِ والجِبْلِ والجُبُلِّ والجِبِلِّ والجِبِلَّةُ والجَبيلُ .
ـ جَبِلُ : السَّهْمُ الجافي البَرْيِ ، أو كلُّ غَليظٍ جافٍ ، والأَنيثُ من النِصالِ .
ـ أجْبَلوا : جَبَلَ حَديدُهم .
ـ جَبْلَةُ ، وجِبْلَةُ : الوَجْهُ ، أو بَشَرَتُهُ ، أو ما اسْتَقْبَلَكَ منه ، والمرأةُ الغليظةُ ، والعَيْبُ ، والقُوَّةُ ، وصَلابَةُ الأرضِ .
ـ جِبْلَةُ وجُبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الأمَّةُ ، والجماعةُ .
ـ جُبُلَّةُ وجِبِلَّةُ : الكَثْرَةُ من كلِّ شيءٍ .
ـ جِبْلَةُ وجُبُلَّةُ : الأصلُ .
ـ ثوبٌ جَيِّدُ الجِبْلَةِ : الغَزْلِ .
ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ وجِبْلَةُ وجِبِلَّةُ : الخِلْقَةُ ، والطبيعةُ ،
ـ جُبْلَةُ وجَبْلَةُ : السَّنامُ .
ـ جِبالُ : الجَسَدُ والبَدَنُ .
ـ جَبَلَهُم اللّهُ تعالى يَجْبُلُ ويَجْبِلُ : خَلَقَهُم ،
ـ جَبَلَ على الشيءِ : طَبَعَهُ وجَبَرَهُ ، كأَجْبَلَهُ .
ـ جُبَيْلُ : جَبَلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، وآخَرُ بين أفاعِيَةَ والمَسْلح ، نباتُهُ البانُ ، وبلد من سَواحِلِ دِمَشْقَ ، منه : عُبيدُ بنُ خِيارٍ ، وإسماعيلُ بنُ حُصَيْنٍ ، ومحمدُ بنُ الحَارِثِ ، وأبو سعيدٍ المُحَدِّثونَ الجُبَيْليُّونَ .
ـ رُضا بنُ جُبَيْلٍ : في قُضاعَةَ .
ـ جَبُّلُ : قرية بشاطِئِ دِجْلَةَ ، منها : موسى بنُ إسماعيل ، والحَكَمُ بنُ سليمانَ ، وأحمدُ بنُ حَمْدانَ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثونَ الجَبُّليُّونَ .
ـ ذو جِبْلَةَ : موضع باليمنِ .
ـ جُبْلَةُ : بلد بين عَدَنَ وصَنْعاءَ .
ـ جَبيلَةُ : القبيلةُ .
ـ جُبُلَّةُ : السَّنَةُ المُجْدِبَةُ .
ـ تَجْبيلُ : التَّقْطيعُ .
ـ تَجَبَّلَ ما عندَه : اسْتَنْظَفَه .
ـ امرأةٌ جَبْلَةٌ ومِجْبالٌ : غليظةٌ .
ـ جَبَلَةُ : موضع بنَجْدٍ ، وقرية بتِهامَةَ ، وبلد بساحِلِ بَحْرِ الشامِ ، منه : سُليمانُ بنُ علِيٍّ ، وعُثْمانُ بنُ أيُّوبَ ، وعبدُ الواحِد بنُ شُعَيْبٍ الجَبَلِيُّونَ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ ، وموضع بالحجازِ ، وقيل : سُليمانُ بنُ علِيٍّ منه ، وابنُ حارِثَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ الأَزْرَقِ ، وابنُ مالِكٍ ، وابنُ الأَشْعَرِ ، وابنُ أبي كَرِبٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ سعيدٍ ، وآخرانِ غيرُ مَنْسوبَيْنِ : صحابيونَ ، وابنُ سُحَيْمٍ ، وابنُ عَطِيَّةَ : محدِّثانِ .
ـ جَبَلَةُ بنُ أيْهَمَ : آخِرُ مُلُوكِ غَسَّانَ ، من وَلَدِه عَمْرُو بنُ النُّعْمانِ الجَبَلِيُّ .
ـ أما محمدُ بنُ عليٍّ الجَبَلِيُّ : من جَبَلِ الأنْدَلُسِ
ـ محمد بن عبد الواحِدِ الجَّبَليُ الحافِظُ ضِياءُ الدينِ : من جَبَلِ قاسِيونَ .
ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ عليٍّ ، وأحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الجَبَلِيَّانِ : محدِّثانِ .
ـ رجُلٌ جَبيلُ الوَجْهِ : قَبيحُه .
ـ جُبَيْلَةُ : قَصَبَةٌ بالبَحْرَيْنِ .
ـ رجُلٌ جَبْلُ الرأسِ : قليلُ الحلاوَةِ .
ـ ذو جِبْلَةٍ : غليظٌ .
ـ جَبُّولُ : قرية قُرْبَ حَلَبَ .
ـ جُبْلُلُ : قَدَحٌ غليظٌ من خَشَبٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فتنته
- ضلالتهُ وكُفرهُ أو إهلاكهُ
سورة : المائدة ، آية رقم : 41
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فتنتهم
- معذرتهم . أو عاقبة شركهم
سورة : الانعام ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
-
محدثات الأمور
- أي الأشياء التي أحدثت في الدين ولم توجد من قبل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الدّنيا
- الحياة الحاضرة ، عكسها الآخرة :- لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [ حديث ] :- ° أقام الدُّنيا وأقعَدها
المعجم: عربي عامة
-
الدُّنْيا
- الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى .
ويقال : هو ابن عمِّي دُنْيا ( منوّن وغير منون ) : قريبٌ لاصَقُ النسب .
و الدُّنْيا الحياةُ الحاضرة .
ويقال : هو يعيش في دنيا الأحلام ، ودنيا السرور .
وشاع مثل هذا الاستعمال . والجمع : دُنّى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بالعدوة الدّنيا
- بحافّة الوادي و ضفّته الأقرب للمدينة
سورة : الانفال ، آية رقم : 42
المعجم: كلمات القران
-
عرض الدّنيا
- حطامها بأخذكم الفدية
سورة : الانفال ، آية رقم : 67
المعجم: كلمات القران
-
فتنة الدنيا
المعجم: مصطلحات فقهية
-
هوان الدنيا
- احتقارها والترفع عن ملذاتها وشهواتها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
زهرة الحياة الدنيا
- زينتها و بهجتها
سورة : طه ، آية رقم : 131
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عرض الحياة الدّنيا
- الغنيمة و هي مال الزائل
سورة : النساء ، آية رقم : 94
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
غرتهم الحياة الدنيا
- خدعتهم بزخارفها وزينتها
سورة : الاعراف ، آية رقم : 51
المعجم: كلمات القران
-
في الحياة الدّنيا
- في القبر عند السّؤال
سورة : ابراهيم ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
في الدّنيا حسنة
- النّعمة و العافية و التوفيق
سورة : البقرة ، آية رقم : 201
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
مثل الحياة الدّنيا
- حالها في سرعة تقضيها و زوالها
سورة : يونس ، آية رقم : 24
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الجَبَلُ
- الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا . والجمع : أَجْبُلٌ ، وجبَالٌ ، وأَجْبَالٌ .
ويقال : فلان جبلٌ : ثابت لا يتزحزح .
و الجَبَلُ سيِّد القوم .
و الجَبَلُ العالِمُ .
( وابنةُ الجَبل ) : الحيَّةُ .
و الجَبَلُ الدَّاهيةُ .
و الجَبَلُ الصَّدَى ، والعرب تقول : :- ما أنت إِلا كَابْنَةِ الجبل ، مهما يُقَل تَقُلْ :-: يريدون الصَّدَى الذي يُجيبك بمثل ما تتكلَّم : يضرَبُ للرجل الإِمَّعَةِ المتابع الذي لا رأيَ له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجَبْلُ
- الجَبْلُ : الأُمَّةُ .
و الجَبْلُ الجماعة من الناس .
و الجَبْلُ الساحة . والجمع : أجْبُلٌ ، وجُبُولٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجُبُلّ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجُبْلُ
- الجُبْلُ : الجِبْلُ .
و الجُبْلُ الشجر اليابس .
المعجم: المعجم الوسيط