وصف و معنى و تعريف كلمة فتنصن:


فتنصن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح فتنصن في معاجم اللغة العربية:



فتنصن

جذر [ص]

  1. أَناصٍ: (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة
  2. أَناصَ: (فعل)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه
  3. تَنَصٍّ: (اسم)
    • تَنَصٍّ : مصدر تَنَصَّى
  4. تَناصَّ: (فعل)
    • تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ
    • تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا
    • تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا


  5. نَصَتَ: (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  6. اِنتاصَ: (فعل)
    • انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ
  7. نَيص: (اسم)
    • النَّيْصُ : الحركةُ الضعيفةُ
    • النَّيْصُ :القُنْفُذُ الضَّخُم
  8. مَناصُّ: (اسم)
    • مَناصُّ : جمع مَنَصّة
  9. مُناصٍ: (اسم)
    • مُناصٍ : فاعل من ناصَى
  10. نَصْت: (اسم)


    • نَصْت : مصدر نَصَتَ
  11. مَناص: (اسم)
    • مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • المَنَاصُ : منجى، مهرَب، ملجأٌ، مفرّ : مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك
  12. تَنَاصّ: (اسم)
    • تَنَاصّ : مصدر تَناصَّ
  13. تَناصّ: (اسم)
    • مصدر تَنَاصَّ
    • تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ
    • التَّنَاصُّ في الأَدَبِ: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ
  14. اِنتَصَّ: (فعل)
    • انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام
    • انْتَصَّت العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة
  15. اِنتَصَتَ: (فعل)
    • اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ
    • اِنْتَصَتَ لَهُ : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً
  16. تناصي: (اسم)


    • تناصي : مصدر تَناصَى
  17. مُناصي: (اسم)
    • مُناصي : فاعل من ناصَى
  18. نَائِص: (اسم)
    • نَائِص : فاعل من ناصَ
  19. نَويص: (اسم)
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة
  20. نائص: (اسم)
    • اسم فاعل من ناصَ إلى/ ناصَ عن
  21. تَنَاصَّ القومُ:
    • ازدحموا.
  22. تَنَاصَّ النَّاسُ:


    • اِزْدَحَمُوا.
  23. نصت لنصائح جدّه:
    • أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه ''نصت للشَّرح- ناصتٌ جيِّد''.
  24. تنصّ المادة على كذا:
    • تقضي به.
  25. لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ:
    • لاَ مَفَرَّ. لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.
,
  1. نيص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّيْصُ: القُنْفذُ الضخم.
      ابن الأَعرابي: النَّيْصُ الحركة الضعيفة.
      وأَناصَ الشيءَ عن موضعه: حرّكه وأَداره عنه لينتزعه، نونُه بدل من لام أَلاصَه، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك، فإِذا كان كذلك فبابه الواو، واللّه أَعلم.
      فصل الهاء"
  2. نصت (المعجم لسان العرب)


    • "نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً، وأَنْصَتَ، وهي أَعْلى،وانْتَصَتَ: سكَتَ؛ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا؛ قال ثعلب: معناه إِذا قرأَ الإِمام، فاستمعوا إِلى قراءَته، ولا تتكلموا.
      والنُّصْتةُ: الاسم من الإِنْصاتِ؛ ومنه قول عثمان لأُم سلمة، رضي الله عنهما: لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ.
      وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له: مثل نَصَحَه ونَصَحَ له، وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له: مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له.
      والإِنْصاتُ: هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث؛ يقول: أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له؛

      وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ، ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ: إِذا، قالت حَذامِ، فأَنْصِتُوها؛ فإِنَّ القولَ ما، قالَتْ حَذامِ ‏

      ويروى: ‏فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها.
      وحَذامِ: اسم امرأَة الشاعر، وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة.
      ويقال: أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ؛ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه.
      شمر: أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له؛ وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه، جعله من الأَضداد؛

      وأَنشد للكميت:صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ، واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد: أَنْصِتُوا لنا؛ وقال آخر في المعنى الثاني: أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه،فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائ؟

      ‏قال الأَصمعي: يريد فأَسْكَتَ عني.
      وفي حديث الجمعة: وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ.
      أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع؛ وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته، فهو لازم ومُتَعَدٍّ.
      وفي حديث طلحة، قال له رجل بالبصرة: أَنْشُدُك اللهَ، لا تكن أَوَّلَ من غَدَر.
      فقال طلحة: أَنْصِتُوني، أَنْصِتُوني، قال الزمخشري: أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ، قال: وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ.
      وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  3. نَصَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
      ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
      ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
      ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.
  4. النَّيْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْصُ .
      الحركةُ الضعيفةُ.
      و النَّيْصُ القُنْفُذُ الضَّخُم.
  5. انتاصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ.
  6. انْتَصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَصَتَ له: نصَت.


  7. نصت لنصائح جدّه (المعجم عربي عامة)
    • أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح- ناصتٌ جيِّد.
  8. نصتْ الماشطة العروس (المعجم عربي عامة)
    • سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها.
  9. نصت (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ت: الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
  10. أَناصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ.
      و أَناصَ أَدارَهُ.
      و أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه.
  11. انْتَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام.
      يقال: انتصَّ السِّنامُ.
      و انْتَصَّ العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة.
  12. تَنَاصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا.
  13. نَصَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَتَ له نَصَتَ ِ نَصْتاً: سكت مُسْتَمِعاً.
  14. نَصَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَتُّ، أَنْصِتُ، اِنْصِتْ، مصدر نَصْتٌ. :-نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ :- : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. :-يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ.
  15. اِنْتَصَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَصَتْتُ، أَنْتَصِتُ، اِنْتَصِتْ، مصدر اِنْتِصاتٌ. :-اِنْتَصَتَ لَهُ :- : نَصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً.
  16. تَنَاصَّ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ. :-تَنَاصَّ النَّاسُ :- : اِزْدَحَمُوا.
  17. تَنَاصٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (مصدر تَنَاصَّ).
      1. :-تَنَاصُّ النَّاسِ :- : اِزْدِحَامُهُمْ.
      2. :-التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :-: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
  18. مَنَاصٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ص].
      1. :-لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ :- : لاَ مَفَرَّ. :-لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :- :-مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.
      2.ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ (قرآن): أَيْ لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَلْجَأَ.
  19. نَصْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَصْت :-
      مصدر نصَتَ/ نصَتَ لـ.
  20. نصَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له :-
      نصَت لنصائح جدِّه أصغَى، سكت مُستمعًا لها بانتباه :-نصت للشَّرح، - ناصتٌ جيِّد.
  21. مَناص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَناص :-
      1 - مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن.
      2 - مهرَب، ملجأٌ، مفرّ :-لا مناص من دفع الدَّيْن، - ما لك من مناص: منجى، - {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك.
  22. نائص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نائص :-
      اسم فاعل من ناصَ إلى/ ناصَ عن.
  23. لات حين مناص (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ليس الوقت وقت فرار و خلاص
      سورة :ص، آية رقم :3
  24. أَناص (المعجم الرائد)
    • أناص - إناصة
      1- أناص الشيء : أراده. 2- أناص الشيء : حركه لينتزعه.
  25. تَناصّ (المعجم الرائد)
    • تناص - تناصا
      1-تناص القوم : ازدحموا


معنى فتنصن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ص1 [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الرّابع عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُفخَّم. II ص2 [مفرد]: 1- رمز للصّفحة في كتاب أو صحيفة "اقرأ ص11". 2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 38 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٌ وثمانون آية. • ص.ب: رمزٌ لصندوق البريد.
Advertisements
لسان العرب
الصاد المهملة حرف من الحروف العشرة المهموسة والزايُ والسينُ والصادُ في حَيّز واحد وهذه الثلاثة أَحْرُف هي الأَسَلِيَّة لأَن مبناها من أَسَلَة اللسان وهي مُسْتدَقّ طرف اللسان ولا تَأْتَلِف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من كلام العرب
الرائد
* ص. الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن تسعين (90).
الرائد
* ص. «ص، تقرأ صاد»: سورة م سورة القرآن الكريم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: