وصف و معنى و تعريف كلمة فتنصيفه:


فتنصيفه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و صاد (ص) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتنصيفه في معاجم اللغة العربية:



فتنصيفه

جذر [صيف]

  1. نَصَف: (اسم)
    • الجمع : نَصَفون و أنصاف ، المؤنث : نصَف و نَصَفة ، و الجمع للمؤنث : أنصاف و نُصُف و نُصْف
    • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
    • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  2. نَصَف: (اسم)
    • نَصَف : جمع ناصِف
  3. نَصْف: (اسم)
    • نَصْف : مصدر نصَفَ
  4. نَصَّفَ: (فعل)
    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف - للمتعدِّي
    • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
    • نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر
    • نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
    • نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين
    • نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين
    • نَصَّفَ الجارية: خَمَّرَها بالنَّصيف


  5. نَصف: (اسم)
    • النَّصْفُ النَّصْفُ رجلٌ نَصَفٌ: كَهُلٌ والجمع : أنصافٌ، ونَصَفون
    • وامرأَة نَصَفٌ: كهلةٌ:، والجمع أنْصَافٌ، ونُصُفٌ
    • مصدر نصَفَ
  6. نُصُف: (اسم)
    • نُصُف : جمع نَّصَفُ
  7. نِصف: (اسم)
    • الجمع : أَنْصَافٌ
    • نُصف، نِصف
    • النِّصْفُ : الإنصافُ
    • النِّصْفُ: شَطْرُ الشيءِ
    • رجلُ نِصْفٌ، وامرأَةٌ نِصْفٌ، ورجالٌ نِصْفٌ: من أَواسط النَّاس
    • نِصْف شَهْرِيّ: دوريّ يصدر مرّتين في الشهر أو كلّ أسبوعين،
    • النِّصف الحلو: الزوجة،
    • نِصْف سَنَويّ: ما يحدث أو يصدر مرّتين في السَّنة
    • وسط، منتصف
    • النِّصْفان: قسما الشَّيء المتساويان في المقدار
    • نِصْفُ كِيلُو : أَي 500 غرَام
  8. نصَف: (اسم)
    • نصَف : مؤنت نَصَف
  9. نصَفَ: (فعل)
    • نصَفَ يَنصُف ، نَصْفًا ونُصوفًا ونَصَافَة ، فهو ناصف
    • نصَف الشّيءَ : بلغَ نصفَه
    • نَصَفَ النَّخْلُ : اِحْمَرَّ نِصْفُ بُسْرِهِ وَمَا يَزَالُ سَائِرُهُ أَخْضَرَ
    • نصف كأسَه: شرب نصفَها،
    • نصَف الكتابَ : قسَمه نصفين
    • نَصَفَ النَّاسَ : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ
    • نَصَفَ فلاناً نَصْفاً، ونِصَافاً ونِصافةً: خَدَمَهُ
    • نصَف النَّهارُ: انتصف؛ بلغت الشّمسُ فيه وسط السماء
  10. أَنصَفَ: (فعل)


    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف - للمتعدِّي
    • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ
    • أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل
    • أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه
    • أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه
    • أنْصَفَ فلاناً: عامله بالعدل
    • أَنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه
  11. تَنَصَّفَ: (فعل)
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف - للمتعدِّي
    • تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ
    • تَنَصَّفَ الحاكِمَ : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ
    • تَنَصَّفَ مِنْهُ : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ
    • تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ
    • تَنَصَّفَ صاحِبَهُ: خَدَمَهُ
    • تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ
  12. اِنتَصَفَ: (فعل)
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ
    • اِنْتَصَفَ النَّهارُ : بَلَغَ النِّصْفَ اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ
    • لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ
    • اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ : طَلَبَ الإنْصافَ
    • اِنْتَصَفَ الخُبْزَ : أَخَذَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَ الطَّريقَ : بَلَغَ نِصْفَهُ
    • اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ
    • انتصفَ منه: انتقم، أخذ بثأره
  13. ناصَفَ: (فعل)
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف
    • نَاصَفَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ نِصْفَهُ
  14. اِستَنصَفَ: (فعل)
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف
    • اسْتَنْصَفَ : طَلَبَ النَّصفَة
    • اسْتَنْصَفَ منه: أَنصف منه
    • اسْتَنْصَفَ السُّلطانَ: سأله أَن يُنْصِفه
  15. أنْصِفَة: (اسم)
    • أنْصِفَة : جمع نَصيف
  16. تَناصَفَ: (فعل)


    • تناصفَ يتناصف ، تناصُفًا ، فهو مُتناصِف
    • تَنَاصَفَ القومُ: أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه
    • تناصف وجهُها حُسْناً: استوت محاسن أعضائه
  17. مَنصَف: (اسم)
    • الجمع : مَنَاصِفُ
    • مَنْصَفُ الطَّرِيقِ : وَسَطُهُ
  18. مَنصِف: (اسم)
    • المَنْصِفُ : المُنتصَف
  19. مُنَصَّف: (اسم)
    • المُنَصَّفُ : شرابٌ طُبِخَ حتى ذهب نِصْفُه
    • رجلُ مُنَصِّف: خمَّرَ رأْسه بعمامة
  20. مُنصَف: (اسم)
    • مُنصَف : اسم المفعول من أَنصَفَ
  21. مُنصِف: (اسم)
    • فاعل من أَنْصَفَ
    • هُوَ مُنْصِفٌ فِي حُكْمِهِ : عَادِلٌ فِي حُكْمِهِ
    • مُنْصِفُ الزَّاوِيَةِ (هن) : نِصْفُ مُسْتَقِيمٍ يَخْرُجُ مِنْ رَأْسِ الزَّاوِيَةِ وَيُقَسِّمُهَا إِلَى زَاوِيَتَيْنِ مُتَسَاوِيَتَيْنِ
  22. مُنصِف: (اسم)


    • مُنصِف : فاعل من أَنصَفَ
  23. مُنصَّف: (اسم)
    • مُنصَّف : اسم المفعول من نَصَّفَ
  24. مُنصِّف: (اسم)
    • مؤ مُنصِّفة:
    • اسم فاعل من نصَّفَ
    • مستقيم يُقسِّم زاوية أو خطًا أو ضلعًا قسمين مُتساويين
    • النُّقطة المُنصِّفة: نقطة على قطعة مِن خطٍّ أو قَوْس تقسِّمه إلى جُزْأين متساويين
  25. مُنصِّف: (اسم)
    • مُنصِّف : فاعل من نَصَّفَ
,
  1. نصف
    • "النِّصْفُ: أَحد شقَّي الشيء.
      ابن سيده: النِّصْفُ والنُّصف،بالضم، والنَّصِيفُ والنَّصْفُ؛ الأَخيرة عن ابن جني: أَحد جزأَي الكمال،وقرأَ زيد بن ثابت: فلها النُّصْف.
      وفي الحديث: الصبر نِصْف الإيمان؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالصبر الوَرَع لأَن العبادة قِسمان: نُسُك وورَعٌ،فالنُّسُك ما أَمَرَتْ به الشريعة، والورَعُ ما نَهَت عنه، وإنما يُنْتَهى عنه بالصبر فكان الصبرُ نِصفَ الإيمانِ، والجمع أَنْصاف.
      ونصَفَ الشيءَ يَنْصُفُه نَصْفاً وانتَصَفه وتَنَصَّفَه ونَصَّفه: أَخذ نِصْفَه.
      والمُنَصَّفُ من الشراب: الذي يُطبَخ حتى يذهب نِصْفُه.
      ونصَفَ القَدَحَ يَنْصفُه نَصْفاً: شرب نِصْفَه.
      ونصفَ الشيءُ الشيءَ ينصُفُه: بلغ نِصْفَه.
      ونصَف النهارُ يَنْصُف وينصِف وانْتَصَف وأَنْصَف: بلغ نِصْفه، وقيل: كلُّ ما بَلغ نِصْفه في ذاته فقد أَنصَف؛ وكلُّ ما بلغ نصفه في غيره فقد نصَف؛ وقال المسيب بن علس يصف غائصاً في البحر على دُرَّة: نَصَفَ النهارُ، الماءُ غامِرُه،ورَفِيقُه بالغَيْبِ لا يدري أَراد انتصَف النهارُ والماءُ غامره فانتَصَفَ النهارُ ولم يخرج من الماء، فحذف واو الحال، ونصَفْت الشيء إذا بلغت نِصْفه؛ تقول: نَصَفْت القرآن أَي بلغت النصف؛ ونصَفَ عُمُرَه ونصَف الشيبُ رأْسَه.
      ويقال: قد نصَف الإزارُ ساقَه يَنْصُفها إذا بلغ نِصفها؛

      وأَنشد لأَبي جُنْدَب الهذلي: وكنتُ، إذا جارِي دَعا لِمَضُوفةٍ،أُشَمِّر حتى يَنْصُف الساقَ مِئْزَرِي وقال ابنُ مَيَّادةَ يمدح رجلاً: ترَى سَيْفَه لا يَنْصُفُ السَّاقَ نَعْلُه،أَجَلْ لا، وإن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ اليزيديّ: ونصف الماءُ البئر والحُبَّ والكُوزَ وهو يَنصُفه نَصفاً ونُصوفاً، وقد أَنصَف الماءُ الحبّ إنْصافاً؛ وكذلك الكوز إذا بلغ نصفه، فإن كنت أَنت فعَلْت به قلت: أَنصَفْتُ الماءَ الحُبَّ والكوز إنصافاً،وتقول: أَنصَف الشيبُ رأْسه ونصَّف تَنْصيفاً، وإذا بلغت نصْف السّنّ قلت: قد أَنصَفْته ونصَّفْته إنصافاً وتنصيفاً وأَنصفْته من نفسي.
      وإناء نَصْفان، بالفتح: بلغ الكيلُ أَو الماء نِصْفَه، وجُمْجُمةٌ نَصْفَى، ولا يقال ذلك في غير النِّصْف من الأَجزاء أَْعني أنه، لا يقال ثَلْثان ولا رَبْعان ولا غير ذلك من الصفات التي تقتضي هه الأجزاء، وهذا مرويّ عن ابن الأَعرابي.
      ونصَّف البُسْرُ: رطَّب نصفُه؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      ومَنْصَفُ القَوْسِ والوتَر: موضع النِّصف منهما.
      ومَنْصَف الشيء: وسَطُه.
      والمَنْصَف من الطريق ومن النهار ومن كل شيء: وسطه.
      والمَنْصَف: نصف الطريق.
      وفي الحديث: حتى إذا كان بالمَنصف أَي الموضع الوسَط بين الموضعين.
      ومُنْتَصفُ الليل والنهار: وسَطُه.
      وانتصف النهارُ ونصَفَ، فهو يَنْصُف.
      ويقال: أَنصَف النهار أَيضاً أَي انتصف، وكذلك نصَّف؛ قال الفرزدق:وإنْ نَبَّهَتْهُنَّ الولائدُ بعدما تصعَّد يومُ الصَّيْف، أَو كاد يَنْصُف وقال العجاج: حتى إذا الليلُ التَّمامُ نصَّفا وكل شيء بلَغ نصف غيره فقد نصَفَه؛ وكل شيء بلغ نِصْف نفْسِه فقد أَنصَف.
      ابن السكيت: نصَف النهارُ إذا انتصف؛ وأَنصفَ النهارُ إذا انتصف.
      ونصَّفْت الشيء؛ إذا أَخذت نِصفه.
      وتَنْصِيفُ الشيء: جعله نِصْفَين.
      وناصَفْته المال: قاسَمْته على النصف.
      والنَّصَفُ: الكَهْل كأَنه بلغ نِصف عُمُره.
      وقوم أَنصاف ونَصَفُون، والأُنثى نصَف ونَصَفة كذلك أَيضاً: كأَنَّ نِصفَ عمرها ذهب؛ وقد بيَّن ذلك الشاعر في قوله: لا تَنْكِحَنَّ عَجُوزاً أَو مُطلَّقةً،ولا يَسُوقَنَّها في حَبْلِك القَدَرُ وإن أَتَوْكَ فقالوا: إنها نَصَفٌ،فإنَّ أَطْيَبَ نِصْفَيْها الذي غَبَرا (* في هذا البيت إقواء.) أَنشده ابن الأَعرابي.
      ابن شميل: إن فلانة لعلى نَصَفِها أَي نِصْف شبابها؛

      وأَنشد: إنَّ غُلاماً، غَرَّه جَرْشَبِيَّةٌ على نَفْسِها من نفْسِه، لَضَعِيف الجَرْشَبِيّة: العجوز الكبيرة الهَرِمة، وقيل: النَّصَف، بالتحريك،المرأَة بين الحَدَثة والمُسِنّة، وتصغيرها نُصَيْف بلا هاء لأَنها صفة؛ وفي قصيدة كعب: شَدَّ النهارِ ذِراعَيْ عَيْطَلٍ نَصَفٍ النصف، بالتحريك: التي بين الشابَّة والكهْلة، وقيل: النصَف من النساء التي قد بلغت خمساً وأَربعين ونحوها، وقيل: التي قد بلغت خمسين، والقياس الأَول لأَنه يجرّه اشتقاق وهذا لا اشتقاق له، والجمع أَنصاف ونُصُفٌ ونُصْفٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وقد يكون النصَف للجمع كالواحد، وقد نَصَّف.
      والنَّصِيف: مِكيال.
      وقد نصَفَهم: أخذ منهم النِّصف يَنْصُفهم نَصْفاً كما يقال عشَرَهم يَعْشُرُهم عَشْراً.
      وفي حديث النبي، صلى اللّه عليه وسلم: لاتسُبُّوا أَصحابي فإن أَحدكم لو أَنفق ما في الأَرض جميعاً ما أَدرك مُدَّ أَحدِهم ولا نَصِيفَه؛ قال أَبو عبيد: العرب تسمي النِّصف النصيف كما يقولون في العُشر العَشِير وفي الثُّمن الثَّمِين؛

      وأَنشد لسلَمة‎ ‎بن‎ الأَكوع: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ،ولاتُمَيْراتٌ ولا تعْجِيفُ لكنْ غذاها اللَّبَن الخَريفُ: أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ والنصِيف: الخِمار، وقد نَصَّفَتِ المرأَةُ رأْسها بالخمار.
      وانتَصَفَت الجارية وتَنَصَّفت أَي اختمرت، ونصَّفْتها أَنا تَنْصيفاً؛ ومنه الحديث في صفة الحور العين: ولَنَصِيفُ إحداهن على رأْسها خير من الدنيا وما فيها؛ هو الخِمار، وقيل المِعْجَر؛ ومنه قول النابغة يصف امرأَة: سقَطَ النَّصِيف، ولم تُرِد إسقاطَه،فَتناوَلَتْه واتَّقَتْنا باليَد؟

      ‏قال أَبو سعيد: النصِيف ثوب تتجلَّل به المرأَة فوق ثيابها كلها، سمي نصيفاً لأَنه نصَفٌ بين الناس وبينها فحَجز أَبصارهم عنها، قال: والدليل على صحة ما، قاله قول النابغة: سقط النصيف، لأَن النصيف إذا جعل خِماراً فسقط فليس لستْرِها وجهَها مع كشفِها شعَرها معنًى، وقيل: نَصِيف المرأَة مِعْجَرُها.
      والنَّصَفُ والنَّصَفةُ والإنْصاف: إعطاء الحق، وقد انتصف منه، وأَنصف الرجلُ صاحبه إنْصافاً، وقد أَعطاه النَّصفَةَ.
      ابن الأَعرابي: أَنصف إذا أَخذ الحق وأَعطى الحق.
      والنصَفة: اسم الإنصاف، وتفسيره أَن تعطيه من نفسك النصَف أَي تُعْطيه من الحق كالذي تستحق لنفسك.
      ويقال: انتصفت من فلان أَخذْت حقي كَمَلاً حتى صرت أَنا وهو على النَّصَف سَواءً.
      وتَنَصَّفْت السلطان أَي سأَلته أَن يُنْصِفَني.
      والنِّصْفُ: الإنْصافُ؛ قال الفرزدق:ولكنَّ نِصْفاً، لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنُو عبد شَمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ وأَنصَف الرجلُ أَي عدل.
      ويقال: أَنْصفَه من نفْسه وانْتصفْت أَنا منه وتَناصَفوا أَي أَنصف بعضُهم بعضاً من نفسه؛ وفي حديث عمر مع زِنْباع‎ ‎بن‎ رَوْح: مَتَى أَلْقَ زِنْباعَ بن رَوْحٍ ببلدةٍ،لي النِّصْفُ منها، يَقْرَع السِّنَّ من نَدَمْ النصف، بالكسر: الانتصاف، وقد أَنصَفه من خصمه يُنْصِفُه إنْصافاً ونَصَفه ينْصِفه ويَنْصُفه نَصْفاً ونِصافة ونَصافاً ونِصافاً وأَنصَفَه وتَنَصَّفَه كلُّه: خدَمه.
      الجوهري: تنصَّف أَي خَدم؛ قالت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: فبَيْنا نَسُوسُ الناسَ، والأَمْرُ أَمْرُنا،إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ فأُفٍّ لدُنيا لا يدُوم نَعيمُها؛ تقَلَّبُ تاراتٍ بِنا وتَصَرَّفُ

      ويقال: تنصَّفْته بمعنى خدَمْته وعبَدْته؛

      وأَنشد ابن بري: فإنَّ الإلَه تَنَصَّفْته،بأَنْ لاأَعُقَّ وأَن لا أَحُوب؟

      ‏قال: وعليه بيت الحُرَقة بنت النعمان بن المنذر: إذا نحن فيهم سوقة نتنصف ونصف القومَ أَيضاً: خدمهم؛ قال لبيد: لها غَلَلٌ من زازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفون المَقاوِلا قوله لها أَي لظُروف الخمر.
      والناصِفُ والمِنْصَف، بكسر الميم: الخادم.
      ويقال للخادم: مِنْصَف ومَنْصَفٌ.
      والنَّصِيفُ: الخادم.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه ذكر داود، عليه السلام، فقال: دخل المِحراب وأَقعد مِنْصفاً على الباب، يعني خادماً، والجمع مَناصِف؛ قال ابن الأَثير: المنصف، بكسر الميم، الخادم، وقد تفتح الميم.
      وفي حديث ابن سَلام، رضي اللّه عنه: فجاءني مِنصف فرَفع ثيابي من خَلْفي.
      ويقال: نصَفْت الرجل فأَنا أَنْصُفُه وأَنْصِفُه نِصافة ونَصافة أَي خدمته.
      والنَّصَفةُ: الخُدَّام، واحدهم ناصِفٌ، وفي الصحاح: والنصَف الخدَّام.
      وتنصَّفه: طلَب مَعْرُوفه؛

      قال: فإن الإله تَنَصَّفْتُه،بأَنْ لا أَخُونَ وأَنْ لا أُخانا وقيل: تَنَصَّفْته أَطعْته وانْقَدْت له؛ وقول ابن هَرْمَةَ: مَنْ ذا رسولٌ ناصِحٌ فَمُبَلِّغٌ عنَّي عُلَيَّةَ غَيرَ قِيلِ الكاذِبِ أَني غَرِضْتُ إلى تَناصُف وجْهِها،غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيبِ الغائِبِ أَي اشْتَقْت، وقيل: معناه خِدْمة وجهها بالنظر إليه، وقيل: إلى محاسنه التي تقَسَّمت الحسن فتَناصَفَتْه أَي أَنصفَ بعضُها بعضاً فاستوت فيه؛ وقال ابن الأَعرابي: تناصُف وجهِها محاسنها أَنها كلّها حَسَنة يُنْصِفُ بعضها بعضاً، يريد أَن أَعضاءها متساوية في الجمال والحسن فكأَنَّ بعضها أَنصف بعضاً فتناصف؛ وقال الجوهري: يعني استواء المحاسن كأَنَّ بعض أَعضاء الوجه أَنصف بعضاً في أَخذ القِسْط من الجمال؛ ورجل متناصف: مُتساوي المحاسن، وأَنصف إذا خدم سيده.
      وأَنصف إذا سار بنصف النهار.
      والمَناصِف: أَودية صغار، والنواصِف: صخور في مَناصِف أَسناد الوادي ونحو ذلك من المَسايِل؛ وفي حديث ابن الصَّبْغاء: بين القِرانِ السَّوْء والنَّواصِف جمع ناصفة وهي الصخرة.
      قال ابن الأَثير: ويروى التَّراصُف.
      والنواصِفُ: مجاري الماء في الوادي، واحدتها ناصفة: وأَنشد: خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِف من دَدِ والناصفة من الأَرض: رَحَبة بها شجر لا تكون ناصفة إلا ولها شجر.
      والناصفة: الأَرض التي تُنبت الثُّمام وغيره.
      وقال أَبو حنيفة: الناصفة موضع مِنبات يتَّسع من الوادي؛ قال الأَعشى: كخَذُولٍ تَرْعى النَّواصِفَ من تَثْلِيثَ قَفْراً، خَلا لها الأَسْلاقُ والناصفة: مجرى الماء، والجمع النواصف، وقيل: النواصف أَماكن بين الغِلَظ واللَّين؛

      وأَنشد قول طرفة: كأَنَّ حُدُوجَ المالِكِيّةِ، غُدْوةً،خَلايا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ من دَدِ وقيل: النواصِف رِحاب من الأَرض.
      وناصفةُ: موضع؛

      قال: بناصِفةِ الجَوَّيْن أَو بمُحَجِّر"

    المعجم: لسان العرب

  2. نُصْفُ

    • ـ نُصْفُ ونِصْفُ ونَصْفُ: أحَدُ شِقَّيِ الشيءِ، كالنَّصيفِ، ج: أنصافٌ،
      ـ نِصْفُ: النَّصَفَةُ.
      ـ إناءٌ نَصْفَانُ، وقِرْبَةٌ نَصْفَى: بَلَغَ الماءُ نِصْفَهُ.
      ـ نَصَفَهُ: بلَغَ نِصْفَه،
      ـ نَصَفَ النهارُ: انْتَصَفَ كأَنْصَفَ،
      ـ نَصَفَ القومَ نَصْفاً ونَصافةً ونِصافةً: أخَذَ منهم النِصْفَ،
      ـ نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً: أخَذَ نِصْفَهُ،
      ـ نَصَفَ القَدَحَ: شَرِبَ نِصْفَه،
      ـ نَصَفَ النَّخْلُ نُصوفاً: احْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ، وبعضُه أخْضَرُ، كنَصَّفَ تَنْصيفاً،
      ـ نَصَفَ فلاناً يَنْصُفُه ويَنْصِفه نَصْفاً ونِصافاً ونِصافَةً ونَصافاً ونَصافَةً: خَدَمَهُ، كأَنْصَفَهُ.
      ـ مَنْصَفُ ومِنْصَفُ: الخادِمُ، وهي مَنْصَفَةٌ ومِنْصَفَةٌ، ج: مَناصِفُ.
      ـ مَنْصَفُ: وادٍ باليَمامَةِ،
      ـ مَنْصَفُ من الطريقِ: نِصْفُهُ.
      ـ ناصِفَةُ: موضع،
      ـ ناصِفَةُ من الماءِ: مَجْرَاهُ، ج: نَواصِفُ، أو صَخْرَةٌ تكونُ في مَناصِفِ أسْنَادِ الوادي.
      ـ نَصِيفُ: الخِمارُ والعِمامةُ، وكلُّ ما غَطَّى الرأسَ،
      ـ نَصِيفُ من البُرْدِ: مالَه لَوْنَانِ، ومِكْيَالٌ.
      ـ نَصَفُ: الخُدّامُ، الواحدُ: ناصِفٌ، والمرأةُ بين الحَدَثَةِ والمُسِنَّةِ، أو التي بَلَغَتْ خَمْساً وأربعِينَ، أو خَمْسِينَ سنةً ونَحْوها، وتَصْغيرُها: نُصَيْفٌ، لأَنَّها صِفَةٌ، وهُنَّ أنصافٌ ونُصُفٌ، وهو نَصَفٌ، من أنْصافٍ ونَصَفِيْنَ.
      ـ رجُلٌ نِصْفٌ: من أوساطِ الناسِ، وللأُنْثَى والجَمْعِ كذلك.
      ـ إِنْصَافُ: العَدْلُ، والاسْمُ: النَّصَفُ والنَّصَفَةُ.
      ـ أنْصَفَ: سارَ نِصْفَ النَّهَارِ،
      ـ أنْصَفَ النَّهارُ: بَلَغَ النِّصْفَ،
      ـ أنْصَفَ الشيءَ: أخَذَ نِصْفَهُ،
      ـ أنْصَفَ فلانٌ: أسْرَعَ.
      ـ نَصَّفَ الجارِيَةَ تَنْصِيفاً: خَمَّرَها،
      ـ نَصَّفَ الشيءَ: جَعَلَهُ نِصْفَيْنِ،
      ـ نَصَّفَ رأسُه ولِحْيَتُهُ: صارَ السَّوادُ والبياضُ نِصْفَيْنِ.
      ـ مُنَصَّفُ: الشَّرابُ طُبخَ حتى ذَهَبَ نِصْفُهُ.
      ـ مُنَصِّفُ: مَنْ خَمَّرَ رأسَه بِعِمامَةٍ.
      ـ انْتَصَفَ منه: اسْتوْفَى حَقَّه منه كاملاً، حتى صارَ كلٌّ على النَّصَفِ سواءً، كاسْتَنْصَفَ منه، كتَنَصَّفَ،
      ـ انْتَصَفَ الجارِيَةُ: اخْتَمَرَتْ، كتَنَصَّفَ،
      ـ انْتَصَفَ سَهْمُهُ في الصَّيْدِ: دَخَلَ.
      ـ مُنْتَصَفُ كلِّ شيءٍ: وسَطُهُ.
      ـ تَناصَفوا: أنْصَفَ بعضُهم بعضاً.
      ـ ناصَفَه: قاسَمَه على النِصْفِ.
      ـ تَنَصَّفَ: خَدَمَ،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً: اسْتَخْدَمَهُ، ضِدٌّ،
      ـ تَنَصَّفَ زَيْداً: طَلَبَ ما عندَه،
      ـ تَنَصَّفَ فلاناً: خَضَعَ له،
      ـ تَنَصَّفَ السُّلْطانَ: سأَلَهُ أنْ يُنْصِفَه،
      ـ تَنَصَّفَ الشَّيْبُ إياهُ: عَمَّهُ.
      ـ وتَنَصَّفْنَاكَ بَيْننا: جَعَلْنَاكَ بيننا.
      ـ المناصِفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نصف
    • ن ص ف: النِّصْفُ أحد شقي الشيء وضم النون لغة فيه وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه {فلها النُّصْفُ} و النَّصَفُ بفتحتين المرأة التي بين الحدثة والمسنة ورجل نَصَفٌ أيضا و النَّصِيفُ النصف والنَّصِيف أيضا مكيال وفي الحديث {ما بلغتم مد أحدهم ولا نصيفه} و نَصَفَ الشيء بلغ نصفه تقول نَصَفَ القرآن أي بلغ نصفه ونَصَف عمره ونَصَفَ الشيب رأسه ونَصَفَ الإزار ساقه ونَصَفَ النهار و انْتَصَفَ بمعنى وباب الكل نصر و المَنْصَفُ بوزن المَعْلَمُ نصف الطريق و أَنْصَفَ النهار انتصف وأَنْصَفَ الرجل عدل يقال أنصفه من نفسه و انْتَصَفَ هو منه و تَنَاصَفَ القوم أنصف بعضهم بعضا من نفسه و تَنْصِيفُ الشيء جعله نصفين و نَاصَفَهُ المال قاسمه على النصف

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَصَفَ
    • نَصَفَ الشيءُ نَصَفَ ُ نَصفاً، ونُصُوفاً: انتصف.
      يقال: نَصَفَ النَّهارُ، ونَصَفَ اللَّيلُ.
      ويقال: نصَفَ البُسْرُ والثَّمَرُ: رطَّبَ نِصْفُه.
      و نَصَفَ الشيءَ نَصْفاً، ونَصَافَة: بَلَغَ نِصفَه.
      يقال: نصَفَ الإزارُ ساقَه، ونصَفَ الشَّيْبُ رأْسَه، ونصَفَ الكتابَ.
      و نَصَفَ قسَمَه نصفين.
      يقال: نصَفَ الدَّراهمَ بينهما.
      ويقال: نصَفَ القومَ: أخذ منهم نِصْفَ أَموالهم.
      و نَصَفَ فلاناً نَصْفاً، ونِصَافاً ونِصافةً: خَدَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَنَصَّفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَصَّفْتُ، أَتَنَصَّفُ، تَنَصَّفْ، مصدر تَنَصُّفٌ.
      1. :-تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ :- : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ.
      2. :-تَنَصَّفَ الحاكِمَ :- : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ.
      3. :-تَنَصَّفَ مِنْهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ.
      4. :-تَنَصَّفَهُ الشَّيْبُ :- : بَلَغَ نِصْفَ رَأْسِهِ.
      5. :-تَنَصَّفَ صاحِبَهُ :-: خَدَمَهُ.
      6. :-تَنَصَّفَتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَت النَّصيفَ، أَي الخِمارَ.
      7. :-تَنَصّفَ صاحِبَهُ :- : خَدَمَهُ.


    المعجم: الغني

  6. تنصَّفَ
    • تنصَّفَ يتنصَّف ، تنصُّفًا ، فهو مُتنصِّف ، والمفعول مُتنصَّف (للمتعدِّي) :-
      تنصَّفتِ المرأةُ لبست النَّصيفَ (الخمار).
      تنصَّف الشَّيءُ: مُطاوع نصَّفَ: انقسم نصفين :-تنصَّف المسئوليةَ بينهما.
      تنصَّف الشَّيبُ رأسَه: نصف؛ بلغ نصفَه :-تنصّفه الشّيبُ وهو في ريعان الشّباب.
      تنصَّف الحاكِمَ: استنصفه، طلب منه العدلَ والإنصافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نصَّفَ
    • نصَّفَ ينصِّف ، تنصيفًا ، فهو مُنصِّف ، والمفعول مُنصَّف (للمتعدِّي) :-
      نصَّفَ النَّهارُ انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء.
      نصَّف النَّخلُ: احمرَّ بعضُ بُسْرِه واخضرَّ بعضُه الآخر.
      نصَّف الرَّجلُ: صار كهلاً كأنَّه بلغ نصفَ عُمْرِه
      نصَّف رأسُ فلان ولحيتُه: صار السواد والبياض نصفين.
      نصَّف الشّيءَ: شطره، جعله نصفين متساويين :-نصَّف التّفّاحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنصَف
    • أنصف - إنصافا
      1- أنصف : عدل : «أنصف في حكمه أو في معاملته». 2- أنصفه : عامله بالعدل. 3- أنصف الخصمين : سوى بينهما وعاملهما بالعدل. 4- أنصفه منه : أخذ له حقه منه . 5- أنصفه : خدمه. 6- أنصف الشيء : بلغ نصفه «أنصف النهار». 7- أنصف الشيء : أخذ نصفه. 8- أنصف المسافر : سار نصف النهار. 9- أنصف الماء الإناء : بلغ نصفه. 11- أنصف الماء الإناء : جعله يبلغ نصفه.

    المعجم: الرائد

  9. اِنْتَصَفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَصَفَ، يَنْتَصِفُ، مصدر اِنْتِصافٌ.
      1. :-اِنْتَصَفَ النَّهارُ :- : بَلَغَ النِّصْفَ. :-اِنْتَصَفَ اللَّيْلُ.
      2. :-لَمْ يَبْقَ إِلاَّ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ ثَأْرَهُ مِنْهُ.
      3. :-اِنْتَصَفَ الْمَظْلومُ :- : طَلَبَ الإنْصافَ.
      4. :-اِنْتَصَفَ الخُبْزَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ.
      5. :-اِنْتَصَفَ الطَّريقَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ.
      6. :-اِنْتَصَفَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِخْتَمَرَتْ بالنَّصيفِ، أَيِ الخِمارِ.

    المعجم: الغني

  10. تنصَّف
    • تنصف - تنصفا
      1- تنصف الشيء : أخذ نصفه. 2- تنصف القاضي : سأله أن ينصفه. 3- تنصف منه : طلب منه الإنصاف. 4- تنصفه : خدمه. 5- تنصفه : استخدمه. 6- تنصفه : طلب معروفه. 7- تنصفه : خضع له. 8- تنصف منه : أخذ حقه منه . 9- تنصف منه : انتقم منه . 11- تنصفت المرأة : لبست الخمار. 12- تنصفه الشيب : شمل نصف رأسه.

    المعجم: الرائد

  11. تَنَصَّفَتِ
    • تَنَصَّفَتِ الجاريةُ: تخمَّرت بالنصيف.
      ويقال: تنصَّفَه الشَّيْبُ: بَلَغَ نِصفَ رأسه.
      و تَنَصَّفَتِ من فلان: أَنصف منه.
      و تَنَصَّفَتِ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.
      و تَنَصَّفَتِ السُّلْطانَ: سأَله أن يُنْصِفَه.
      و تَنَصَّفَتِ فلاناً: خدَمَهُ.
      و يقال: تنصَّفه: طلب معروفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَصَفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: ثلاثي متعد). نَصَفْتُ، أَنْصُفُ، اُنْصُفْ، مصدر نَصْفٌ، نِصَافَةٌ.
      1. :-نَصَفَ الكِتَابَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ. :-نَصَفَ الطَّرِيقَ :- :-نَصَفَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ.
      2. :-نَصَفَ الغَنِيمَةَ :- : قَسَمَهَا نِصْفَيْنِ. :-نَصَفَ النُّقُودَ.
      3. :-نَصَفَ النَّاسَ :- : أَخَذَ نِصْفَ أَمْوَالِهِمْ.

    المعجم: الغني

  13. نَصَّفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَصَّفْتُ، أُنَصِّفُ، نَصِّفْ، مصدر تَنْصِيفٌ.
      1. :-نَصَّفَ الغَنِيمَةَ :- : قَسَّمَهَا نِصْفَيْنِ.
      2. :-نَصَّفَ الطَّعَامَ :- : أَخَذَ نِصْفَهُ.
      3. :-نَصَّفَ النَّهَارُ :- : اِنْتَصَفَ.
      4. :-نَصَّفَ النَّخْلُ :- : اِحْمَرَّ بَعْضُ بُسْرِهِ وَاخْضَرَّ البَعْضُ الآخَرُ.
      5. :-نَصَّفَ رَأْسُهُ :- : عَلاَهُ الشَّيْبُ فَصَارَ نِصْفَ سَوَادِ شَعْرِهِ.

    المعجم: الغني

  14. انتصفَ
    • انتصفَ / انتصفَ من ينتصف ، انتصافًا ، فهو مُنتصِف ، والمفعول مُنتصَف منه :-
      انتصف اللَّيلُ بلغ نصفَه.
      انتصف الشَّخصُ: طلَب العدلَ والإنصافَ.
      انتصفَ منه:
      1 - انتقم، أخذ بثأره.
      2 - استوفى منه حقَّه كاملاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أنصفَ
    • أنصفَ يُنصف ، إنصافًا ، فهو مُنصِف ، والمفعول مُنصَف (للمتعدِّي) :-
      أنصف القاضي عدَل :-عَدْل وإنصاف، - حُكم مُنْصِف.
      أنصف الماءُ الإناءَ: نَصَفَه؛ بلغ نصفَه.
      أنصف المظلومَ من الظَّالم: استوفى له حقَّه منه :-أنصف المرءوسَ من رئيسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِنتَصَف
    • إنتصف - انتصافا
      1- إنتصف النهار : بلغ نصفه. 2- إنتصف الشيء : أخذ نصفه. 3- إنتصف منه : أخذ حقه منه كاملا. 4- إنتصف : طلب الإنصاف. 5- إنتصف السهم في الصيد : دخل فيه إلى النصف. 6- إنتصف منه : انتقم منه . 7- إنتصفت المرأة : لبست الحجاب.

    المعجم: الرائد

  17. انْتَصَفَ
    • انْتَصَفَ الشيءُ: بَلغ نصفَه.
      يقال: انتصف النَّهارُ.
      و انْتَصَفَ فلانٌ: طَلَبَ النَّصَفَة.
      و انْتَصَفَ الجاريةُ: اختمرت بالنَّصيف.
      و انْتَصَفَ من فلانٍ: استوفى حقَّه منه كاملاً.
      و انْتَصَفَ انتقم منه.
      و انْتَصَفَ الشيءَ: أخذ نِصْفَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَصَّفَ
    • نَصَّفَ الشيءُ: انتصف.
      يقال: نصَّف البُسْرُ: رطَّبَ نصفُه، ونَصَّفَ رأسُه: صار البياضُ والسَّوادُ نِصفين.
      ونصَّف فلانٌ: صار كهلاً.
      و نَصَّفَ الشيء: جعله نِصفين.
      و نَصَّفَ الجارية: خَمَّرَها بالنَّصيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنْصَفَ
    • [ن ص ف]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْصَفْتُ، أُنْصِفُ، أَنْصِفْ، مصدر إِنْصافٌ.
      1. :-أَنْصَفَ اللَّيْلُ :-: بَلَغَ نِصْفَهُ، اِنْتَصَفَ.
      2. :-أَنْصَفَ القاضِي :- : عَدَلَ.
      3. :-أَنْصَفَ الْمَظْلومَ :- : أَخَذَ لَهُ حَقَّهُ، عامَلَ بِالعَدْلِ.
      4. :-أَنْصَفَهُ مِنْهُ :- : أَخَذَ لَهُ حَقَّهُ مِنْهُ.
      5. :-أَنْصَفَ الماءُ الإِناءَ :- : بَلَغَ نِصْفَهُ.

    المعجم: الغني

  20. ناصفَ
    • ناصفَ يناصف ، مُناصفةً ، فهو مُناصِف ، والمفعول مُناصَف :-
      ناصف زوجتَه التفّاحةَ أخذ نصفَها، وأعطاها الآخرَ :-ناصف التاجرُ شريكَه الرِّبحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نصَف
    • نصف - ينصف وينصف ، نصفا ونصوفا
      1- نصف الشيء بلغ نصفه «نصف الكتاب». 2- نصف الشيء : بلغ نصفه «نصف النهار».

    المعجم: الرائد

  22. نصف
    • نصف - ينصف وينصف ، نصفا ونصافة ونصافة ونصافا ونصافا
      1-نصفه : خدمه

    المعجم: الرائد

  23. استنصفَ
    • استنصفَ يستنصف ، استنصافًا ، فهو مُستنصِف ، والمفعول مُستنصَف :-
      استنصف المتَّهمُ القاضيَ طلب منه العدلَ والإنصافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نصف
    • نصف
      1- نصف : إنصاف، عدل : «منع الشرير النصف». 2- نصف من كان متوسط العمر : «رجل نصف»، جمع : أنصاف ونصفون، و «إمرأة نصف»، جمع : نصف ونصف وأنصاف.

    المعجم: الرائد

  25. أنْصَفَ
    • أنْصَفَ الشيءُ: انتصفَ.
      و أنْصَفَ فلانٌ: عَدَل.
      و أنْصَفَ الشيءُ: نصَفَه.
      قال: أَنْصَفَ الماءُ الإناءَ، وأنصَفْتُ عُمْري.
      و أنْصَفَ فلاناً: عامله بالعدل.
      ويقال: أَنصف فلاناً من فلان: استوفى له حقَّه منه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتنصيفه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَيْفٌ** - ج:** أَصْيَافٌ**. [ص ي ف]. (مص. صَافَ). 1. "حَلَّ فَصْلُ الصَّيْفِ" : أَحَدُ فُصُولِ السَّنَةِ الأَرْبَعَةِ يَبْدَأُ مِنْ 21 حزِيرَان (جوان) إِلَى 21 أَيْلُول (سبتمبر)، تَشْتَدُّ فِيهِ الْحَرَارَةُ. 2. "الصَّيْفُ" : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ يُونْيُوحَسَبَ الْيَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ. 3. "الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ" (مَثَلٌ) : أَيْ ضَيَّعْتِ الْفُرْصَةَ السَانِحَةَ فِي وَقْتِهَا.
معجم الغني
**صَيَّفَ** - [ص ي ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** صَيَّفْتُ**،** أُصَيِّفُ**،** صَيِّفْ**، مص. تَصْيِيفٌ. 1. "صَيَّفَ بِالشَّاطئِ": أَقامَ بِهِ صَيْفاً. "اِتَّفَقَ مَعَ أَهْلِهِ أَنْ يُصَيِّفَ بِالْجَبَلِ". 2. "صَيَّفَهُ مَعاشُهُ": كَفاهُ مُدَّةَ الصَّيْفِِ.
معجم الغني
**صَيِّفٌ** - [ص ي ف].: كُلُّ مَا يَجِيءُ فِي الصَّيْفِ: مَطَرٌ أَوْ عُشْبٌ.
معجم الغني
**صُيِّفَ** - [ص ي ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "صُيِّفَ الْمَكَانُ" : أَصَابَهُ مَطَرُ الصَّيْفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصيَّفَ بـ يتصيّف، تصيُّفًا، فهو مُتصيِّف، والمفعول مُتصيَّف به • تصيَّف بالمكان: اصطاف به، أقام به صيفًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صايفَ يُصايف، مُصَايَفةً، فهو مُصَايِف، والمفعول مُصَايَف • صايفَ فلانٌ فلانًا: عاملَه لمدّة الصَّيف "صايفَ صاحبُ البستان العاملَ ليقطف ثمارَ الصَّيف له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْف [مفرد]: ج أَصْياف (لغير المصدر) وصيوف (لغير المصدر): مصدر صافَ/ صافَ بـ. • الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة "تمام الرّبيع الصّيف- {لإِيلاَفِ قُرَيْش. إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}"| الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته- حرُّ الصَّيف: القيظ- سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح- صيفٌ صائف: شديد الحرّ. II صيَّفَ بـ يصيِّف، تصييفًا، فهو مُصيِّف، والمفعول مُصيَّف به • صيَّف بالمكان: صاف به، أقام به صَيْفًا "صَيَّف بالرِّيف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيْفيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى صَيْف: "توقيت/ مطرٌ صَيْفيّ- لباس صَيْفيّ: يرتدَى في الصيف- فاكهة صَيْفيّة".
مختار الصحاح
ص ي ف : الصَّيْفُ واحد فصول السنة وهو بعد الربيع الأول وقبل القيظ يقال صيف صائِفٌ وهو توكيد له كما يقال ليل لائِل وشيء صَيْفِيٌّ ويوم صائِفٌ أي حار وليلة صَائِفة وعاملة مُصَايَفَة أي أيام الصيف مثل المعاومة والمشاهرة ولامياومة و صَافَ بالمكان أقام به الصيف اصْطَافَ مثله والموضع مَصِيفٌ ومُصْطَافٌ و تَصَيَّفَ من الصيف كما تقول تشتى من الشتاءضَيّبٌ في ص وب
الصحاح في اللغة
 الصَيْفُ: واحد فصول السنة، وهو بعد الربيع الأول، وقيل: القيظ. يقال: صَيْفٌ صائِفٌ، وهو توكيد له كما يقال: ليلٌ لائِلٌ، وهَمَجٌ هامِجٌ. والصَيْفُ أيضاً: المطرُ الذي يجيء في الصيف. والمَصيفُ: المعوجُّ من مجاري الماء، وأصله من صافَ أي عدل، كالمضيق من صاقَ. ويومٌ صائِفٌ، أي حارٌّ. وليلةٌ صائِفةٌ. وربَّما قالوا يومٌ صافٌ بمعنى صائِفٍ، كما قالوا يومٌ راحٌ ويومٌ طانٌ. وعاملت الرجل مُصايَفَةً، أي أَيّامَ الصيف، مثل المشاهرة والمياومة والمعاومة. وصائِفةُ القوم: مِيرتهم في الصيف. والصائِفَةُ: غزوةُ الرومِ، لأنَّهم يُغْزَوْنَ صَيْفاً؛ لمكان البرد والثلج. وصافَ بالمكان، أي أقام به الصيفَ. واصْطافَ مثله. والموضعُ مَصيفٌ ومُصْطافٌ. وصِفْنا، أي أصابنا مطر الصيف. وصيفَتِ الأرض فهي مَصيفَةٌ ومَصْيوفَةٌ، إذا أصابها مطر الصيف. وأصافَ الله عنِّي شرّ فلانٍ، أي صرفه وعدل به. وصَيَّفَني هذا الشيء، أي كفاني لِصَيْفتي. وقول أبي كَبيرٍ الهذَلي: ولقد وَرَدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ به   حَدَّ الربيعِ إلى شهور الصَيِّفِ يعني به مطر الصيف، الواحدة صَيِّفَةٌ. يقال أصابتنا صَيِّفَةٌ غزيرةٌ، بتشديد الياء. وتَصَيَّفَ من الصَيف، كما تقول: تَشَتَّى من الشتاء. وصافَ السهم عن الهَدَف يَصيفُ صَيْفاً وصَيْفوفَةً، أي عدل. وأَصافَ الرجل، أي وُلِد له على الكِبَرِ، وولده صَيْفيٌّ. وأَصافَ القومُ، أي دخلوا في الصيف.
تاج العروس

الصَّيْفُ : القَيْظُ نَفْسُه أَو هو بَعْدَ الرَّبِيعِ الأَوّلِ وقَبْلَ القَيْظِ وهو أَحدُ فُصولِ السَّنَةِ نقله الجَوْهَرِيُّ . وقالَ الليْثُ : الصَّيْفُ : رُبُعٌ من أِرْباعِ السَّنَةِ وعند العامَّةِ : نِصْفُ السَّنَةِ . وقال الأَزْهَرِيُّ : الصَّيْفُ عند العَرَبِ : الفَصْلُ الَّذي تُسَمِّيه عَوامُّ الناسِ بالعِراقِ وخُراسانِ الرَّبِيعَ وهي ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ والفَصْلُ الذي يَلِيه عندَ العَربِ القَيْظُ وفيه تَكُونُ حُمْراءُ القَيْظِ ثُمّ بَعْدَه فَصْلُ الخَرِيفِ ثُمَّ بعدَه فَصْلُ الشِّتاءِ . ج : أَصْيافٌ وصُيُوفٌ . والصَّيْفَةُ : أَخَصُّ منه كالشَّتْوَةِ وقالَ الفَرَّاءُ : ج : صِيَفٌ كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ . ويُقال : صَيْفٌ صائِفٌ وهو تَوْكِيدٌ له كما يُقال : لَيْلٌ لائِلٌ وهَمَجٌ هامِجٌ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . وقَولُهم : الصَّيْفُ ضَيَّعَتِ اللَّبَنَ مَرَّ تَفْسِيرُه في : ض ي ع . والصَّيِّفُ كسَيِّدٍ ويُخَفَّفُ : لُغَةٌ فيه - مثالُ هَيِّنٍ ولَيِّنٍ ولَيْنٍ - : المَطَرُ الذي يَجيءُ في الصَّيْفِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

ولَقَدْ وَرَدْتُ الماءَ لم يُشْرَبْ بهِ ... بَيْنَ الرَّبِيعِ إِلى شُهُورِ الصَّيِّفِ وقال جَرِيرٌ :

بأَهْلِيَ أَهْلُ الدَّارِ إِذْ يَسْكُنُونَهَا ... وجادكِ من دارٍ رَبِيعٌ وصَيِّفُ أَو هو المَطَرُ الَّذي يَقَعُ بعدَ فَصْلِ الرَّبِيعِ قالَهُ اللَّيْثُ كالصَّيْفِيِّ بياءِ النِّسْبَةِ . ويَومٌ صائِفٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : ورُبَّما قالُوا : يومٌ صافٌ بمَعْنَى صائِفٍ كما قالُوا : يومٌ راحٌ ويومٌ طانٌ أَي : حارٌّ وكذلِك لَيْلَةٌ صائِفَةٌ . وصائِفٌ : ع قالَ أَوْسُ بنُ حَجَرٍ :

تَنكَّرَ بَعْدِي من أُمَيْمَةَ صائِفُ ... فبِرْكٌ فأَعْلَى تَوْلَبٍ فالمَخالِفُ وقال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ :

فَفَدْفَدُ عَبّودٍ فخَبْراءُ صائِفٍ ... فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى مِنْهُمُ ففَدافِدُه والصّائِفَةُ : غَزْوةُ الرُّومِ ؛ لأَنَّهم كانوا يُغْزَوْنَ صَيْفاً ؛ لمكانِ البَرْدِ والثَّلْجِ . والصّائِفَةُ من القَوْمِ : مِيرَتُهم في الصَّيْفِ نقله الجَوْهَرِيُّ وقال غيرُه : هي المِيرَةُ قبلَ الصَّيْفِ وهي المِيرَةُ الثانية وذلك لأَنَّ أَوّلَ المِيَرِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصّائِفَةُ ثم الدَّفئِيَّةُ وقد تَقَدَّمَ . وصافَ بهِ : أَي بالمكانِ يَصِيفُ به صَيْفاً : إِذا أَقامَ بهِ صَيْفاً وفي الصِّحاحِ : أَقامَ بهِ الصَّيْفَ . وصِيفَت الأَرْضُ كعُنِيَ أَي : بالبناءِ للمجهولِ كان في الأصلِ صُيِفَتْ فاسْتُثْقِلَتْ الضّمَّةُ مع الياءِ فحُذِفَت وكُسِرت الصادُ لتَدُلَّ عليها فهي مَصِيفَةٌ ومَصْيُوفةٌ على الأَصْلِ : إِذا أَصابَها مطرُ الصّيفِ . ورَجُلٌ مِصْيافٌ كمِحْرابٍ : لا يَتَزَوَّجُ حَتَّى يَشْمَطَ نقله الصاغانِيُّ وهو مجازٌ . وأَرْضٌ مِصْيافٌ : مُسْتَأْخِرَةُ النَّباتِ . وناقَةٌ مِصْيافٌ وقد أَصافَتْ فهي مُصِيفٌ ومُصِيفَةٌ : مَعَها ولَدُها نَقَلَه الصاغانِيُّ وفي اللِّسان : نُتِجَتْ في الصَّيْفِ . وأَرضٌ مِصْيافٌ : كَثُر بها مَطَرُ الصَّيْفِ لا يَخْفَى أَنّه لو أَتَى بهذهِ العِبارةِ بعدَ قَوْلِه : مُسْتَأْخِرَةُ النَّباتِ كانَ أَحْسَنَ . وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيف صَيْفاً وصَيْفُوفَةً هكذا في العُبابِ والصِّحاح ووُجِدَ في بعض النُّسَخِ صُيُوفَةً وهو غَلَطٌ : لُغَةٌ في يَصُوفُ صَوْفاً وقد تَقَدَّم بمعنَى عَدَل عنه . والصَّيْفُ وصَيْفُون من الأَعْلامِ نقله الصاغانيُّ . قلتُ : والحافِظُ أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أَبِي الصَّيْفِ اليَمانِيّ سَمِعَ عبدَ المُنْعِمِ الفِراوِيّ وأَبا الحَسَنِ عليَّ بنَ حُمَيْدٍ الأَطْرابُلُسِيّ وحَدَّثَ وله أَرْبَعُون حَدِيثاً رَوَى عنه شَرَفُ الدّينِ أَبُو بَكْرِ بنُ أحْمَد بنِ محمّدٍ الشرَّاحي ومُحَمَّدُ بنُ إِسْماعِيلَ الحَضْرَمِيّ وبَطّالُ بنُ أَحْمَدَ الركبي وعبدُ السّلامِ بنُ مُحْسِنٍ الأَنصارِيّ وإِمامُ المَقامِ سُلَيْمانُ بنُ خَلِيلٍ العَسْقَلانِيّ وَروَى عن الشرَّاحِيّ أَبو الخَيْرِ بنُ مَنْصُورٍ الشَّماخِيُّ صاحبُ المَسْجِدِ بزَبِيدَ وإِليه انْتَهَى أَسانِيدُ اليَمَنِيِّين . وأَصافَ الرَّجُلُ فهو مُصِيفٌ : وُلِدَ له على الكِبَرِ وفي اللِّسان : إِذا لَمْ يُوْلَدْ له حَتّى يُسِنَّ ويَكْبَرَ وقال غيرُه : أَصافَ : تَرَكَ النِّساءَ شَباباً ثم تَزَوَّج كَبِيراً وقد تَقَدّم وهو مجاز . وأَصافَ القَوْمُ : دَخَلُوا في الصَّيْفِ كما يُقال : أَشْتَوْا : إِذا دَخَلُوا في الشِّتاءِ . وأَصافَ اللهُ عَنْهُ شَرَّهُ : أَي صَرَفَه وعَدَلَ بهِ وهذا داخِلٌ في التّرْكِيبَيْنِ . وصَيّفَنِي هذا الشيءُ : أَي كَفانِي لصَيْفَتِي نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والمُرادُ بالشَّيءِ طَعامٌ أَو ثَوْبٌ أَو غيرُهما وأَنْشَدَ قولَ الرّاجِز :

" مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي

" مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وتَصَيَّفَ واصْطافَ بمَعْنى أَقامَ في الصَّيْفِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : كما تَقُولُ : تَشَتَّى من الشِّتاءِ قال لَبِيدٌ :

فَتَصَيَّفْنا ماءً بدَحْلٍ ساكناً ... يَسْتَنُّ فوقَ سَراتِه العُلْجُومُوالمَوْضِعُ مُصْطافٌ كما يُقال : مُرْتَبَعٌ . وعامَلَه مُصايَفُةً : من الصَّيْفِ كالمُشاهَرَةِ : من الشَّهْر والمُعاوَمَةِ : من العام . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الصَّيِّفُ كسَيِّدٍ : الكَلأُ يَنْبُتُ في الصَّيْفِ كالصَّيْفِيِّ . وصُيِّفَ القومُ بالبناءِ للمَجْهُول مع تَشْدِيدِ الياءِ : أَي مُطِرُوا . واصَّيَّفَ بالمكان مثلُ صَيَّفَ قالَ الهُذَلِيُّ :

" تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وذا مَصِيفُهُم ومُتَصَيَّفَهُمْ : أَي مُصْطافُهم قال سِيَبَويْهِ : والمَصِيفُ : اسمُ الزَّمانِ أُجْرِيَ مُجْرَى المَكان . واسْتَأْجَرَه صِيافاً ككِتابٍ : أَي مُصايَفَةً . والصّائِفَةُ : أَوانُ الصَّيْفِ . والصَّيْفِيَّةُ : المِيرَةُ قَبْلَ الدَّفَئِيَّةِ . وآيةُ الصَّيْفِ الّتي في آخِرِ سُوَرِة النِّساءِ جاءَ ذِكْرُها في الحَديثِ . والصَّيْفِيُّ : وَلَدُ المِصْيافِ قال أَكْثَمُ :

" إِنَّ بَنِيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ

" أَفْلَحَ مَنْ كانَ له رِبْعِيُّونْ وفي أَمْثالِهم في إِتْمامِ قَضاءِ الحاجَةِ تَمامُ الرَّبِيعِ الصَّيْفُ وأَصلهُ في المَطَر فالرَّبِيعِ أَوَّلُه والصَّيْفُ : الذي بَعْدَه فيَقُول : الحاجَةُ بكَمالِها كما أَنَّ الرَّبِيعَ لا يَكُونُ تَمامهُ إِلاّ بالصَّيْفِ . والمَصِيفُ : المُعْوَجُّ من مَجارِي الماءِ مِن صافَ كالمَضِيقِ مِن ضاق نقله الجَوْهَرِيُّ . والصَّيْفُ : الأُنْثَى من البُومِ عن كُراعٍ . وصَيْفِيّ : اسمُ رجلٍ وهو صَيْفِيُّ بنُ أَكْثَمَ بنِ صَيْفِيٍّ وأَبُوه من حُكَماءِ العَرَبِ

فصل الضاد المعجمة مع الفاء

لسان العرب
الصَّيْفُ من الأَزمنةِ معروف وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ وليلة صائفة قال الجوهري وربما قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ ابن سيده وغيره والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه قال الجوهري الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف قال ابن بري صوابه الصَّيِّف بتشديد الياء وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا وفي حديث عُبادة أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف يقال صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي ومنه قول الراجز مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ أَصابها الصَّيِّفُ وصُيِّفْنا كذلك وقول أَبي كبير الهذلي ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف الواحد صَيِّفةٌ قال ابن بري وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ بالليلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف ويقال أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة بتشديد الياء وتَصَيَّفَ من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء وأَصاف القومُ دخلوا في الصَّيف وصافُوا بمكان كذا أَقاموا فيه صَيْفَهُم وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته قال لبيد فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف واصْطافَ مثلُه والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ التهذيب صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء ويقال صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع وقد صِفْنا ورُبِعْنا كان في الأَصل صُيِفْنا فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف والمَصِيفُ اسم الزمان قال سيبويه أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً والصائفة أَوانُ الصَّيف والصائفةُ الغَزْوةُ في الصيف والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ المِيرةُ قبل الصيف وهي المِيرة الثانية وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة الجوهري وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف الجوهري الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ يقال صَيْفٌ صائفُ وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر رضي اللّه عنه فقال تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء وأَصافَتِ الناقةُ وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ وأَصافَ الرجلُ فهو مُصِيفٌ وُلد له في الكِبَرِ وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون وشيء صَيْفِيٌّ وقال أَكثمُ بن صَيْفي وقيل هي لسعد بن مالك ابن ضبيعة إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك لمَّا حضرته الوفاة قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر يقال أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ وأَوْلاده صَيْفِيُّون والرِّبْعِيُّون الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه قال وإنما قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده وأَصافَ ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً الليث الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة وعند العامة نصف السنة قال الأزهري الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ وهي ثلاثة أَشهر والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ ثم بعده فصل الخَريف ثم بعده فصل الشتاء والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ وقال ابن كُناسة اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف وهو الربيع الآخِر ثم القَيْظ فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج أَبو عبيد استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ تمامُ الرَّبيع الصيفُ وأَصله في المطر فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده فيقول الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ ومن أَمثالهم الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً عَدَلَ وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ والذي جاء في الحديث ضافَ بالضاد قال أَبو زبيد كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ ويروى مَضِيفاً وقد تقدَّم والكِرابُ مَجارِي الماء واحدتها كَرَبَةٌ واللِّهْبُ الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ الجوهري المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه عدل عن ضِرابها وفي حديث أَنس أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم شاوَرَ أَبا بكر رضي اللّه عنه يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه قال الأَصمعي يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف المعنى عدل صلى اللّه عليه وسلم بوجهه عنه ليُشاور غيره وفي حديث آخر صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ ويقال أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به والصيفُ الأُنثى من البُوم عن كراع وصائفٌ اسم موضع قال معن بن أَوس فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ اسم رجل وهو صيفي بن أَكْثَمَ
الرائد
* صيف تصييفا. 1-بالمكان: أقام به صيفا. 2-ه الشيء: كفاه مدة الصيف.
الرائد
* صيف. أو المكان: أصابه مطر الصيف.
الرائد
* صيف. 1-عشب الذي ينبت في الصيف. 2- مطر يجيء في الصيف.
الرائد
* صيف. 1-مص. صاف. 2-فصل من فصول السنة الأربعة، يمتد من 21 أو 22 حزيران (يونيه) إلى 22 أو 23 أيلول (سبتمبر)، ج أصياف وصيوف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: