وصف و معنى و تعريف كلمة فتنفقئ:


فتنفقئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و فاء (ف) و قاف (ق) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح فتنفقئ في معاجم اللغة العربية:



فتنفقئ

جذر [فقئ]

  1. اِنفقأَ: (فعل)
    • انفقأَ ينفقئ ، انفقاءً ، فهو مُنفقئ
    • اِنْفَقَأَتْ عَيْنُهُ : ثُقِبَتْ بِحَرْبَةٍ أَوْ عودٍ فَقُلِعَتْ
    • اِنْفَقَأَ الجُرْحُ : اِنْشَقَّ
  2. فَقء: (اسم)
    • الجمع : فُقُوء
    • الْفَقْءُ : حُفْرَةٌ صغيرةٌ في حَجَرٍ ونحْوِه، يجتمع فيها الماءُ
  3. فقء: (اسم)
    • مصدر فقَأَ
  4. تفقَّأ: (فعل)
    • تفقَّأَ يتفقَّأ ، تَفَقُّؤًا ، فهو مُتَفَقِّئ
    • تَفَقَّأَ الْجِلْدُ : تَشَقَّقَ
    • تَفَقَّأَ النَّبَاتُ : تَفَتَّحَ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ
    • تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا : أَرْسَلَتْهُ
    • تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا: امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه


  5. مُفقِّئ: (اسم)
    • مُفقِّئ : فاعل من فقَّأَ
  6. فاقئُ: (اسم)
    • فاقئُ : فاعل من فقَأَ
  7. مُفَقِّئة: (اسم)
    • المُفَقِّئَة : الأودية تشُقّ الأرض وتنخللها
  8. مُفقَّأ: (اسم)
    • مُفقَّأ : اسم المفعول من فقَّأَ
  9. فُقُوء: (اسم)
    • فُقُوء : جمع فَقء
  10. انفقأت: (اسم)


    • انفقأت : مصدر بَخقَ
  11. تفقئة: (اسم)
    • مصدر فقَّأَ
  12. فَقأة: (اسم)
    • الفَقْأةُ : السَّحابةُ لا رَعْدَ فيها ولا بَرق، ومطرُها مُتَقَاربٌ
  13. مُتَفَقِّئ: (اسم)
    • مُتَفَقِّئ : فاعل من تفقَّأ
  14. مُنفقئ: (اسم)
    • مُنفقئ : فاعل من إِنفقأَ
  15. أَفْقَأَ: (فعل)
    • أفْقَأَ فلانٌ: انْخسَف صدْرُه من عِلَّة
  16. تَفَقُّؤ: (اسم)


    • تَفَقُّؤ : مصدر تفقَّأ
  17. الفقء: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر فقأ الدمل . شقه ليخرج ما فيه. (فقهية)
  18. فُقْآن: (اسم)
    • فُقْآن : جمع فَقِيْءُ
  19. اِنْفَقَأَ الجُرْحُ:
    • اِنْشَقَّ.
  20. اِنْفَقَأَتْ عَيْنُهُ:
    • ثُقِبَتْ بِحَرْبَةٍ أَوْ عودٍ فَقُلِعَتْ.
  21. انفقأت البثْرة:
    • انشقَّت وخرج ما فيها ''انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج''.
  22. تَفَقَّأَ الْجِلْدُ:


    • تَشَقَّقَ.
  23. تَفَقَّأَ النَّبَاتُ:
    • تَفَتَّحَ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ.
  24. تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا:
    • أَرْسَلَتْهُ.
  25. تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا:
    • امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه.
,
  1. تفقَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفقَّأَ يتفقَّأ ، تَفَقُّؤًا ، فهو مُتَفَقِّئ :-
      تفقَّأت السَّحابةُ تبعجت عن مائها.
      تفقَّأ الدُّمَّلُ: تشقَّق وخرج ما فيه.
      تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا: امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.
  2. انفقأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انفقأَ ينفقئ ، انفقاءً ، فهو مُنفقئ :-
      انفقأت العينُ مُطاوع فقَأَ: انقلعت.
      انفقأت البَثْرةُ: انشقَّت وخرج ما فيها :-انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج.
  3. الفَقْأةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقْأةُ : السَّحابةُ لا رَعْدَ فيها ولا بَرق، ومطرُها مُتَقَاربٌ.
  4. المُفَقِّئَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَقِّئَة : الأودية تشُقّ الأرض وتنخللها.
  5. الْفَقْءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْفَقْءُ : حُفْرَةٌ صغيرةٌ في حَجَرٍ ونحْوِه، يجتمع فيها الماءُ. والجمع : فُقُوء.
  6. تفقَّأ (المعجم الرائد)
    • تفقأ - تفقؤا
      1- تفقأ الشيء : انشق. 2- تفقأ الشيء : تشقق. 3- تفقأت السحابة عن الماء : أرسلته، أطلقته. 4- تفقأ النبات : تفتح زهره.


  7. انفقأت البثْرة (المعجم عربي عامة)
    • انشقَّت وخرج ما فيها :-انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج.
  8. انفقأت العين (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فقَأَ
  9. تفقّأ الدّمّل (المعجم عربي عامة)
    • تشقَّق وخرج ما فيه.
  10. تفقّأ الرّجل شحما (المعجم عربي عامة)
    • امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.
  11. تفقّأت السّحابة (المعجم عربي عامة)
    • تبعجت عن مائها.
  12. أفْقَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْقَأَ فلانٌ: انْخسَف صدْرُه من عِلَّة.
  13. انْفَقَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَقَأ : انشق.
  14. تَفَقّأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَقّأ : مطاوعَ فقَّأ.
      و تَفَقّأ النباتُ: تفتّحَ وبدا نورُهُ أَو ثمرُهُ.
      و تَفَقّأ السَّحابةُ عن مائِها: أَرسَلَتْهُ.
      و تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا: امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه.
  15. اِنْفَقَأَ (المعجم الغني)
    • [ف ق أ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَقَأَ، يَنْفَقِئُ ، مصدر اِنْفِقاءٌ.
      1. :-اِنْفَقَأَتْ عَيْنُهُ :- : ثُقِبَتْ بِحَرْبَةٍ أَوْ عودٍ فَقُلِعَتْ.
      2. :-اِنْفَقَأَ الجُرْحُ :- : اِنْشَقَّ.
  16. تَفَقَّأَ (المعجم الغني)
    • [ف ق أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَقَّأَْ، يَتَفَقَّأُ، مصدر تَفَقُّؤٌ.
      1. :-تَفَقَّأَ الْجِلْدُ :- : تَشَقَّقَ.
      2. :-تَفَقَّأَ النَّبَاتُ :- : تَفَتَّحَ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ.
      3. :-تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا :- : أَرْسَلَتْهُ.
  17. تفقئة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفقئة :-
      مصدر فقَّأَ.
  18. فقْء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقْء :-
      مصدر فقَأَ.
  19. إِنفقأ (المعجم الرائد)
    • إنفقأ - انفقاء
      1- إنفقأ الشيء : انشق. 2- إنفقأت العين : قلعت
  20. فَقأة (المعجم الرائد)
    • فقأة - و فقأة و فقأة
      1-سحابة ليس فيها برق ولا رعد
  21. فقأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ: كَسَرَها.
      وقيل قَلَعها وبَخَقَها، عن اللحياني.
      وفي الحديث: لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء، أَي شَقُّوها.
      والفَقْءُ: الشَّقُّ والبَخْصُ.
      وفي حديث موسى عليه السلام: أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ.
      ومنه الحديثُ: كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ، أَي بُخِصَ.
      وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه: تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ.
      ومن مسائل الكتاب: تَفَقَأْتُ شَحْماً، بنصبه على التمييز، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ، فخرج الفاعل، في الأَصل، مـميِّزاً، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى، على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
      وقال ويقال للضعيف الوداع: إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ.
      الليث: انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه: يَنْشَقُّ.
      وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به.
      وأَنشد: غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقات؟

      ‏قال الأَزهري: ليس معنى المُفَقِّئِ، في هذا البيت، ما ذَهَب إليه الليث، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير: ولستَ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ، واجداً * أَباً لك، إِنْ عُدَّ المَساعي، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً: انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها.
      ويقال: فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها.
      وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها: تَشَقَّقتْ.
      وتَفَقَّأَت: تَبَعَّجَت بمائها.
      قال ابن أَحمر: تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ: صوت الذُّباب، سمي الذُّباب به، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال: خازِبازُ.
      والهاء، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله: بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله «بهجل» سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ.) يعني فوق الهَجْل.
      والهَجْلُ: هو المُطْمئِنُّ من الأَرض.
      والجِرْبِياء: الشَّمالُ.
      ويقال: أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب.
      والفَقْءُ: السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد.
      وفي الصحاح: وهو الذي يخرج على رأْس الولد، والجَمع فُقُوءٌ.
      وحكى كراع في جمعه فاقِياء، قال: وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ.
      قال: وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء، وأَصله فاقِئاءُ، بالهمز، فكُرِه اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف، فقُلِبت الأُولى ياءً.
      ابن الأَعرابي: الفُقْأَةُ: جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد.
      الأَصمعي: السَّابِياءُ: الماء الذي يكون على رأْس الولد.
      ابن الأَعرابي: السابياءُ: السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد.
      وكَثُر سابِياؤُهم العامَ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم.
      والسُّخْدُ: دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ.
      والفَقْءُ: الماء الذي في المَشِيمة، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ.
      وناقةٌ فَقْأَى، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ،وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها، فهي الفَقِيءُ حينئذ.
      وفي الحديث: أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه، قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ: ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها.
      الفَقِيءُ: الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى.
      والفَقَأُ: خُرُوج الصَّدْر.
      والفَسَأُ: دخول الصُّلْب.
      ابن الأَعرابي: أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة.
      والفَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ.
      وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض.
      وقيل: الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ.
      والفَقْءُ: الحُفْرةُ في الجَبَل، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ، قال: وهما سواءٌ.
      والفَقِيءٌ كالفَقْءِ، وأَنشد ثعلب: في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ، على لفظ التصغير.
      وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ.
      والمُفَقِّئة: الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً، وأَنشد للفرزدق: أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ، * وتَعْدِلُ، بالمُفَقِّئةِ، الشِّعابا.
      ( مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب، قيل لامرأة: انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه.
      يقال: افتقأته أي أعدت عليه، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه.
      والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط.) والفَقْءُ: مَوْضِعٌ.
      "
  22. فَقَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما: كَسَرَهَا، أو قَلَعَها، أو بخَقَها، فَقَّأها فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ،
      ـ فَقَّأ ناظِرَيْهِ: أَذْهَبَ غَضَبَهُ،
      ـ فَقَّأ البُهْمَى فُقُوءاً: تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تَأكُلُها النَّعَمُ،
      ـ فَقْءُ وفُقْأَةُ وفاقِياءُ: السابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رَأْسِ الولدِ، أو جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ على أنْفِهِ إن لم تُكْشَفْ عنه ماتَ.
      ـ فَقْأَى: ناقَةٌ بها الحَقْوَةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، والجَمَلُ فَقِيءٌ. والفَقِيءُ أيضاً: الدَّاءُ بِعَيْنِهِ.
      ـ فَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَرٍ، أو غِلَظٌ يَجْمَعُ الماءَ كالفَقِئِ،
      ـ افْتَقَأ الخَرْزَ: أعَادَ عليه، وجَعَلَ بين الكُلْيَتَيْنِ كُلْيَةً أخْرَى.
      ـ مُفَقِّئةُ: الأَوْدِيَةُ تَشُقُّ الأَرضَ.
  23. فقَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقَّأَ يفقِّئ ، تفقئةً ، فهو مُفقِّئ ، والمفعول مُفقَّأ :-
      • فقَّأ عينَه بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها.
  24. فقَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فقَأَ يَفقَأ ، فَقْئًا ، فهو فاقئُ ، والمفعول مَفْقوء :-
      • فقَأ العينَ قلعها :-كفاقئ عينيه عمدًا [مثل]: يُضرب لمن يُغرِّرُ بنفسه.
      • فقَأ البَثْرةَ ونحوها: شقَّها لإخراج ما فيها :-فقَأ الدُّمَّل:-
      • فقأ فلان ناظريه: أذهب غَضَبَه.
  25. فقَأ (المعجم الرائد)
    • فقأ - يفقأ ، فقأ وفقأ وتفقئة
      1- فقأ الدمل : شقه ليخرج ما فيه من القيح ونحوه. 2- فقأ العين : قلعها، شقها.


معنى فتنفقئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقئة [مفرد]: مصدر فقَّأَ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: