وصف و معنى و تعريف كلمة فتنقما:


فتنقما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و قاف (ق) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتنقما في معاجم اللغة العربية:



فتنقما

جذر [ق]

  1. نَقِمَ: (فعل)
    • نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم
    • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ: نقَمه، أنكره وعابه
    • نَقِمَ الشيءَ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا
  2. نقَمَ: (فعل)
    • نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًا ونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه
    • نَقَمَ مِنْهُ : عَاقَبَهُ
    • نقَم على جاره: اشتدّ سُخْطُه عليه
    • نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام،
  3. نَقَم: (اسم)
    • مصدر نقِمَ/ نقِمَ من
    • ضرَبَهُ ضربةَ نَقَم: ضربةَ عَدُوٍّ له
    • النَّقَمُ :وسطُ الطَّريق
  4. نَقَّمَ: (فعل)
    • نَقَّمَ، يُنَقِّمُ، مصدر تَنْقِيمٌ
    • نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ
    • نَقَّمَ الشيءَ: بالغ في إِنكاره وعَيْبه


  5. نِقَم: (اسم)
    • نِقَم : جمع نِقمة
  6. اِنتَقَمَ: (فعل)
    • انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم
    • قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ ، الروم آية 47فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا (قرآن)
    • انْتَقَمَ منه: عاقبه
  7. نِقمة: (اسم)
    • الجمع : نِقْمات و نِقَم
    • النِّقْمَةُ : العُقوبة
    • نِقمة عامّة: استياء عامّ
    • النِّقْمَةُ :عكس نِعْمة
  8. اِنتِقام: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَمَ
    • عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ : الأخْذُ بِالثَّأرِ
    • ذو انتقام: من صفات الله تعالى، ومعناه: المبالغ في العقوبة لمن يشاء، المسلِّط بلاءه على العُصاة
  9. ناقِم: (اسم)
    • فاعل من نَقَمَ
    • نَاقِمٌ عَلَيْهِ : سَاخِطٌ عَلَيْهِ، غَاضِبٌ
  10. ناقِم: (اسم)


    • ناقِم : فاعل من نقَمَ
  11. مُنتَقِم: (اسم)
    • فاعل من اِنْتَقَمَ
    • مُنْتَقِمٌ : مُعَاقِبٌ بِالانْتِقَام
    • المُنتقِم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبالغ في العقوبة لمن يشاء، المُسلِّط بلاءَه على العُصاة
  12. مُنتقَم: (اسم)
    • مُنتقَم : اسم المفعول من إِنتَقَمَ
  13. مُنتقِم: (اسم)
    • مُنتقِم : فاعل من إِنتَقَمَ
  14. مُنتقِم: (اسم)
    • اسم فاعل من انتقمَ من
  15. مَنْقوم: (اسم)
    • مَنْقوم : اسم المفعول من نَقِمَ
  16. اِنتِقاميّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ
    • مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ: مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِأعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ
  17. اِنتقاميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام
    • أضرار انتقاميّة: تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ
    • مصدر صناعيّ من انتقام: نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق
  18. تَنْقِيم: (اسم)
    • تَنْقِيم : مصدر نَقَّمَ
  19. انتقم من خصمه:
    • عاقَبَه ''التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة- وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]- {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} ''.
  20. نقم عليه كذا:
    • أنكره وعابه ''نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام- {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ} ''.
  21. نقم منه الشّيء:
    • نقَمه، أنكره وعابه '' {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [ق] ''.
  22. نَقَمَ عَلَيْهِ نُقُوماً:


    • اِشْتَدَّ سُخْطُهُ عَلَيْهِ.
  23. نَقِمَ الشيءَ نَقْمًا:
    • أَكلَه سريعًا.
  24. نقَم عليه كذا:
    • أنكره وعابه نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام.
  25. نقَم منه كذا:
    • أنكره وعابه نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام.
,
  1. نقم
    • "النَّقِمةُ والنَّقْمةُ: المكافأَة بالعقوبة، والجمع نَقِمٌ ونِقَمٌ، فنَقِمٌ لنَقِمة، ونِقَمٌ لنِقْمةٍ، وأَما ابن جني فقال: نَقِمة ونِقَمٌ، قال: وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمة نَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح.
      قال ابن سيده: وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر، وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ.
      الليث: يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْت وانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع.
      ابن الأَعرابي: النِّقْمةُ العقوبة، والنِّقْمةُ الإنكار.
      وقوله تعالى: هل تَنْقِمون مِنّا؛ أَي هل تُنْكِرون.
      قال الأَزهري: يقال النَّقْمةُ والنِّقْمةُ العقوبة؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي،بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث: أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله، وقد تكرر في الحديث.
      الجوهري: نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ، بالكسر، فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه.
      يقال: ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ.
      قال الكسائي: ونَقِمْت، بالكسر،لغة.
      ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة.
      وفي حديث الزكاة: ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله.
      ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته.
      وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه، والاسم منه النَّقْمةُ، والجمع نَقِمات ونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ، وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة، والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم؛ وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً.
      وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه: أَنكره.
      وفي التنزيل العزيز: وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله؛ قال: ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء؛

      وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات: ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون، إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر: نَقَمُوا ونَقِمُوا.
      قال ابن بري: يقال نَقَمْتُ نَقْماً ونُقوماً ونَقِمةً ونِقْمةً، ونَقِمْتُ: بالَغْتُ في كراهة الشيء.
      وفي أَسماء الله عز وجل: المُنْتَقِم، هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ،وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَ يَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ.
      وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له.
      وفي التنزيل العزيز: قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله؛ قال أَبو إسحق: يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِم ونَقِمْتُ عليه أَنْقَم، قال: والأَجوَدُ نَقَمْتُ أَنْقِم، وهو الأَكثر في القراءة.
      ويقال: نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم.
      قال أَبو سعيد: معنى قول القائل في المثل: مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم، إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ، وإن يُتْرَك يَلْقَمْ؛ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به، قال: والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ، والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ، والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً.
      قال ابن الأثير: وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه، قال: والأَرْقَمُ الحيّة، كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ، وهي الحيّة الدقيقة، فربما مات قاتِلُه، وربما أَصابه خَبَلٌ.
      وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل، وقال يعقوب: ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ.
      يقال: فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد.
      والناقمُ: ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ، وفي التهذيب: وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ.
      والناقميّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ.
      وبنوا الناقِميّةِ: بَطْنٌ من عبد القيس؛ قال أَبو عبيد: أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ:أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً،أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً،فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب: وناقِم حَيٌّ من اليمن؛ قال: (* قوله «وناقم حي من اليمن، قال إلخ»« كذا بالأصل، وعبارة التهذيب: يقال لم أرض منه حتى نقمت وانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع، وقال يقود إلخ).
      يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا،لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ: لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ.
      ونَقَمَى: اسمُ موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النِّقْمَةُ

    • ـ النِّقْمَةُ، والنَّقْمَةُ ونَقِمَةُ: المُكافَأَةُ بالعُقوبَة,ج: نَقِمٌ ونِقَمٌ نَقِماتٌ.
      ـ نَقَمَ منه، ونَقِمَ، نَقْمَاً وتنقَّاماً، وانْتَقَمَ: عاقَبَهُ،
      ـ نَقَمَ الأَمْرَ: كَرِهَهُ.
      ـ النَّقْمُ: سُرْعَةُ الأَكْلِ،
      ـ النَّقَمُ: وسَطُ الطريق.
      ـ الناقِمِيَّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامِرٍ.
      ـ ناقِمٌ: لَقَبُ عامِرِ بنِ سَعْدِ بنِ عَدِيٍّ، أبو بَطْنٍ، واسْمُ تَمْرٍ بعُمَانَ.
      ـ نُقْمُ: قرية باليمن.
      ـ مَيْمُونُ النَّقيمَةِ، أي: النَّقيبَةِ.
      ـ نُقْمَى: وادٍ.
      ـ نَقَمَى: موضع من أعْراض المدينةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نقَمَ
    • نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًا ونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه :-
      نقَم على جاره اشتدّ سُخْطُه عليه :-نقَم على صديقه تصرُّفَه: أنكره وعابه عليه.
      نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام، - {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نقم
    • ن ق م: نَقَم عليه فهو ناقِمٌ أي عتب عليه يُقال ما نقم منه إلا الإحسان و نَقَمَ الأمر كرهه وبابهما ضرب ونَقِم من باب فهِم لغة فيهما و انْتَقَم الله منه عاقبه والاسم منه النَّقْمَةُ والجمع نَقِمَاتٌ و نَقِمٌ مثل كلمة وكلمات وكَلِم وإن شئت قلت نِقْمَةٌ و نِقَمٌ مثل نِعمة ونِعَم وفلان ميمون النَّقِيمَةِ وهو إبدال النَّقِيبة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. انتقمَ
    • انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم :-
      منه • انتقم من خصمِه عاقَبَه :-التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة، - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]، - {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نقِمَ
    • نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم :-
      نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَقَمَ
    • نَقَمَ منه نَقَمَ ِ نَقْمًا، ونُقومًا: عاقَبَه.
      و نَقَمَ الشيءَ: أَنكرَهُ وعابه.
      يقال: نَقَمْتُ عليه الأَمرَ، ونَقَمْت منه كذا.
      وفي التنزيل العزيز: البروج آية 8وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا باللهِ) ) ، و: المائدة آية 59هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا) ) .
      ويقال: ما تَنَقِمُ منا؟ ما تطعن فيه منَّا؟

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَقَمَ
    • [ن ق م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَمَ، يَنْقِمُ، مصدر نَقْمٌ، نُقُومٌ.
      1. :-نَقَمَ مِنْهُ :- : عَاقَبَهُ.
      2. :-نَقَمَ الأَمْرَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : أَنْكَرَهُ عَلَيْهِ وَعَابَهُ. يُقال: نَقَمْتُ مِنْهُ كَذَا.البروج آية 8وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ (قرآن).
      3. :-نَقَمَ عَلَيْهِ نُقُوماً :- : اِشْتَدَّ سُخْطُهُ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  9. انتقاميَّة
    • انتقاميَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام: :-أعمال/ عمليَّات انتقاميَّة، - تشنّ إسرائيلُ حملة انتقاميَّة ضدّ المقاومة الفلسطينيَّة:-
      • أضرار انتقاميّة: تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ.
      2 - مصدر صناعيّ من انتقام: نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم :-تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نِقْمة
    • نِقْمة :-
      جمع نِقْمات ونِقَم:
      1 - عُقوبَة :-انتقم منه شرَّ نقمة، - النِّقمة من جنس العمل:-
      نِقمة عامّة: استياء عامّ.
      2 - عكس نِعْمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نقَم
    • نقم - ينقم ، نقما وتنقاما
      1- نقم الأمر عليه أو منه : عابه وبالغ في كراهته. 2- نقم منه : عاقبه.

    المعجم: الرائد

  12. النَّقَمُ
    • النَّقَمُ النَّقَمُ يقال: ضرَبَهُ ضربةَ نَقَم: ضربةَ عَدُوٍّ له.
      و النَّقَمُ وسطُ الطَّريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَقِمَ
    • [ن ق م]. (فعل: ثلاثي متعد). نَقِمْتُ، أَنْقَمُ، اِنْقَمْ، مصدر نَقْمٌ. :-نَقِمَ الطَّعَامَ :- : أَكَلَهُ سَرِيعاً.

    المعجم: الغني

  14. اِنْتَقَمَ
    • [ن ق م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَقَمَ ، يَنْتَقِمُ،انْتَقِمْ مصدر اِنْتِقامٌ. :-قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ :- : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ.
      الروم آية 47فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. اِنْتِقامِيٌّ
    • [ن ق م]. (مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ). :-مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ :-: مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِ. :-أعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  16. إِنتَقَم
    • إنتقم - انتقاما
      1- إنتقم منه : عاقبه. 2- إنتقم : أخذ بالثأر.

    المعجم: الرائد

  17. نِقمة
    • نقمة - و نقمةج، نقم
      1- نقمة : عقوبة، ثأر. 2- نقمة : سخط، غيظ.

    المعجم: الرائد

  18. نقم
    • نقم - ينقم ، نقما
      1-نقم الشيء : أكله سريعا

    المعجم: الرائد

  19. انتقم من خصمه
    • عاقَبَه :-التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة- وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]- {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. نَقَّمَ
    • [ن ق م]. (فعل: رباعي متعد). نَقَّمَ، يُنَقِّمُ، مصدر تَنْقِيمٌ. :-نَقَّمَ الأَمْرَ :- : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ.

    المعجم: الغني

  21. مُنْتَقِمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق م]. (فاعل من اِنْتَقَمَ). :-مُنْتَقِمٌ مِنْ كُلِّ أَعْدَائِهِ :- : مُعَاقِبٌ لَهُ بِالانْتِقَامِ مِنْهُمْ.

    المعجم: الغني

  22. نقم عليه كذا/ نقم منه كذا
    • أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام- {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. نقم منه الشّيء/ نقم من الشّيء
    • نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  24. النِّقْمَةُ
    • النِّقْمَةُ : العُقوبة. والجمع : نِقَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَقِمَ
    • نَقِمَ الشيءَ نَقِمَ َ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتنقما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ق** - : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.![ق آية 1]** ق وَالقُرْآنِ الْمَجِيد** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الحادي والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لهوي ، مهموس ، ساكن انفجاري ( شديد ) ، مفخم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ق2 [ مفرد ] : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 50 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس وأربعون آية .
مختار الصحاح
ق : رب قُربَ بالضم قُرْبا بضم القاف أي دنا وإنما قال الله تعالى { إن رحمة الله قريب من المحسنين } ولم يقل قريبة لأنه أراد بالرحمة الإحسان وقال الفراء القَريبُ في معنى المسافة يذكر ويؤنث وفي معنى النسب يؤنث بلا خلاف تقول هذه المرأة قريبتي أي ذات قرابتي و قَرِبَهُ بالكسر قِرْبَاناً بكسر القاف أي دنا منه و القُرْبانُ بضم القاف ما تقربت به إلى الله تعالى تقول قَرَّبْتُ لله قُرْبَاناً و تَقَرَّبَ إلى الله بشيء طلب به القُرْبَةَ عنده و اقْتَرَبَ الوعد تَقارَبَ وشيء مُقارِبٌ بكسر الراء أي وسط بين الجيد والرديء وكذا إذا كان رخيصا ولا تقل مقارب بفتح الراء و القَرابةُ و القُرْبَى القرب في الرحم وهو في الأصل مصدر تقول بينهما قَرابَةٌ و قُرْبٌ و قُرْبَى و مَقْرَُبةٌ بفتح الراء وضمهاو قُرْبةٌ بسكون الراء و قُرُبةٌ بضم الراء وهو قريبي وذو قَرابتَتي وهم أقْرِبائي و أَقارِبي والعامة تقول هو قرابتي وهم قراباتي
مختار الصحاح
ق : رح القَرْحَةُ واحدة القَرْح بوزن الفلس و القُروحِ القَرْحُ بالفتحو القُرْحُ بالضم لغتان كالضعف والضعف قلت وقال بعضهم القَرْحُ بالفتح الجراح و القُرْحُ بالضم ألم الجراح وقد نقله الأزهري أيضا عن الفراء و قَرَحَهُ جرحه وبابه قطع فهو قَرِيحٌ وهم قَرْحَى و قَرِحَ جلده من باب طرب خرجت به القروح فهو فَرحُ بكسر الراء و أقْرَحَهُ الله وبعير قُرْحانٌ بوزن رجحان لم يجرب قط وصبي قرحان أيضا لم يجدر قط وفي الحديث { أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قدموا المدينة وهم قُرحانٌ } أي لم يصبهم قبل ذلك داءٌ وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه من كلام غيره { قُرْحانونَ } وهي لغة متروكة و قَرَحَ الحافر انتهت أسنانه وبابه خضع وإنما ينتهي في خمس سنين لأنه في السنة الأولى حولي ثم جذع ثم ثني ثم رباع ثم قارِحٌ يقال أجذع المهر وأثنى وأربع و قَرَحَ وهذه وحدها بلا ألف والفرس قارحَ والجمع قُرَّحٌ بوزن سكر وجاء في شعر أبي ذؤيب والقُبُّ المَقارِيحُ والاناث قَوارحُ و القَرَاحُ بالفتح المزرعة التي ليس عليها بناءٌ ولا فيها شجر والجمع أقْرِحَةٌ والماء القَرَاحُ بالفتح أيضا الذي لا يشوبه شيء و القَريحةُ أول ماء يستنبط من البشر ومنه قولهم لفلان قريحة جيدة يراد به استنباط العلم بجودة الطبع و اقْتَرَحَ عليه شيئا سأله إياه من غير روية و اقْتِاحُ الكلام ارتجاله
مختار الصحاح
ق : رد القُرَادُ بالضم واحد القِرْدانِ بالكسر و التقريدُ الخداع و قَرَّدَ بعيره تَقرِيداً نزع قِرْدانَهُ و القِرْدُ معروف وجمعه قُرودٌ و قِرَدَةٌ بفتح الراء مثل فيل وفيلة والأنثى قِرْدضةٌ والجمع قِرَدٌ مثل قربة وقرب
مختار الصحاح
ق : ود قادَ الفرس وغيره من باب قال و مَقَادَةً أيضا بالفتح و وقَيْدُودَةٌ و اقْتَادَهُ بمعنى و قَوَّدَهُ شدد للكثرة و الانْقِيَادُ الخضوع يقال قادَهُ فانْقَادَ و اسْتَقَادَ أيضا و القَوَدُ بفتحتين القصاص و أقَاد القاتل بالقتيل قتله به يقال أقادَهُ السلطان من أخيه و استقادض الحاكم سأله أن يقيد القاتل بالقتيل و المِقْوَدُ بالكسر الحبل يشد في لازمام أو في اللجام تقاد به الدابة و القَائِدُ واحد القَادَةِ و القُوَّادُ بوزن التفاح
مختار الصحاح
ق : وس القَوْسُ يذكر ويؤنث والجمع قِسِيٌّ و أقْوَاسٌ و قِيَاسٌ و قَاسً الشيء بغيره وعلى غيره فانْقَاسً قدره على مثاله وبابه باع وقال و قِياساً أيضا فيهما ولا يقال أقاسه والمقدار مِقْياسٌ و قَايَسَ بين الأمرين مُقَايَسَةً و قِيَاساَ و اقْتَاسَ الشيء بغيره قاسه به وهو يقتاس بأبيه اقْتِيَاساً أي يسلك سبيله ويقتدي به
مختار الصحاح
ق : وض قَوَّضَ البناء تقويضا نقضه من غير هدم و تَقَوَّضَتِ الحلق والصفوف انتقضت وتفرقت
مختار الصحاح
ق : وع القَاعُ المستوي من الأرض والجمع أقْوُعً و أقْوَاعٌ و قِيعَانٌ و القِيعةُ مثل القاع وبعضهم يقول هو جمع و قاعَةُ الدار ساحتها
مختار الصحاح
ق : ول قالَ يقول قَوْلاً و قَوْلَةً و مَقَالاً و مَقَالضةً ويقال كثر القِيلُ و القالُ وفي الحديث { نهى عن قيل وقال } وهما اسمان وفي حرف عبد الله رضي الله عنه { ذلك عيسى بن مريم قال الحق الذي فيه يمترون } وكذا القَالَةُ يقال كثرت قالة الناس وأصل قلت قولت بالفتح ولا يجوز أن يكون بالضم لأنه متعد ورجل قَوُولٌ وقوم قُوُلٌ مثل صبور وصبر وأن شئت سكنت الواو ورجل مِقْوَلٌ و مِقْوَالٌ و قُوَلَةٌ و قَوَّالٌ و تِقْوالَةُ عن الكسائي أي لسن كثير القَوْلِ و المِقْوَلُ أيضا اللسان و القُوَّلُ جمع قائِلٍ كَرَاكِعٍ ورُكَعٍ ويقال قَوَّلَهُ ما لم يقل تَقْويلا و أقْوَلَهُ ما لم يقل أي ادعاه عليه و تَقَوَلَ عليه كذب عليه و اقْتَالَ عليه تحكم و قاوَلَهُ في أمره و تَقَاوَلاَ أي تفاوضا وجاء اقْتَالَ بمعنى قال
مختار الصحاح
ق : وا القُوّةُ ضد الضعف والقوة الطاقة من الحبل وجمعها قُوىً ورجل شديد القُوَى أي شديد أسر الخلق و أقْوَى الرجل إذا كانت دابته قَوِيَّةَ يقال فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ فالقوي في نفسه والمقوي في دابته و القِيُّ بالكسر و القَوَى و القَواءُ بالقصر والمد القفر ومنزل قَواءٌ لا أنيس به و قَوِيَتِ الدار و أقْوَتْ أي خلت و أقْوَى القوم صاروا بالقواء قلت ومنه قوله تعالى { ومتاعا للمقوين } وقيل المُقْوِي الذي لا زاد مه و قَوِيٌّ و تَقَوَّى مثله و قَاوَاهُ فَقَوَاهُ أي غلبه و قَوِيَ المطر بالكسر أيضا قَوىً أي احتبس والدجاجة تُقَوْقِي قَوْقاةً و قِيقاءً أي تصيح وهو من قعلل فعللة وفعلالا
لسان العرب
التهذيب القاف والكاف لَهَويَّتان وقال أَبو عبد الرحمن تأْليفهما معقوم في بناءِ العربية لقرب مخرجيهما إلاَّ أَن تجيءَ كلمة من كلام العجم معرَّبة والقاف أَحد الحروف المجهورة ومخرج الجيم والقاف والكاف بين عَكَدة اللسان وبين اللَّهاة في أَقصى الفم والقاف والجيم كيف قلبتا لم يحسن تأْليفهما إلاَّ بفصل لازم وقد جاءَت كلمات معرَّبات في العربية ليست منها وسيأّْتي ذلك في مكانه التهذيب والعين والقاف لا تدخلان على بناءٍ إلاَّ حسَّنتاه لأَنهما أَطلق الحروف أَما العين فأَنصع الحروف جَرْساً وأَلذها سماعاً وأَما القاف فأَمتن الحروف وأَصحها جرساً فإذا كانتا أَو إحداهما في بناءٍ حسُن لنَصاعتهما فإن كان البناءُ اسماً لزمته السين والدال مع لزوم العين والقاف
الرائد
* ق. «ق، تقرأ قاف»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: