وصف و معنى و تعريف كلمة فتهات:


فتهات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح فتهات في معاجم اللغة العربية:



فتهات

جذر [فته]

  1. هاتَى: (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  2. هَتْو: (اسم)
    • هَتْو : مصدر هَتا
  3. أَهتاء: (اسم)
    • أَهتاء : جمع هِتي
  4. هَاوَأَ: (فعل)
    • هَاوَأَ فلانًا: فاخَرَه


  5. نُهات: (اسم)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة
  6. هاتينِ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه،
  7. هاتيك: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه
  8. هَاتَى فلانًا الشيءَ:
    • أَعطاهُ إِياه.
  9. هَاتَى فلانٌ:
    • أَخَذَ.
  10. هَاتَى فلانٌ الشيءَ:


    • قَرَّبَه.
  11. آهة : (اسم)
    • الجمع : آهات
    • آه، كلمة توجّع أو شكاية أطلق آهةً عميقة
    • الآهة: (طب) مرض الحصبة أصيب بالآهة
  12. هِتي : (اسم)
    • الجمع : أَهتاءٌ
    • الهِتْيُ من اللَّيل: الطائفةُ منه
  13. النُّهات : (اسم)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  14. النهات : (اسم)
    • صوت صياح القرد ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  15. ما أُهاتيك:
    • ما أُعْطِيك.
  16. هَتا : (فعل)


    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  17. هاتِ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  18. هَات : (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  19. نَهَتَ : (فعل)
    • نَهَتَ نَهيتًا، ونُهاتًا
    • نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ: صَاحَ
    • نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير
    • نَهَتَ فلانٌ: زحَر
  20. بَهَتَ : (فعل)
    • بهَتَ يبهَت ، بَهْتَةً وبُهْتانًا ، فهو باهت ، والمفعول مَبْهوت
    • بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله
    • بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ /
    • بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً
  21. بَهِتَ : (فعل)
    • بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت
    • بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ،وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ (يكل)
    • بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ، بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً
  22. بُهِتَ : (فعل)


    • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت
    • بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذًا بالحجّة،
  23. بهُتَ : (فعل)
    • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت
    • بهُت فلانٌ: تعب ودَهِش وتحيَّر
  24. مَهتوت : (اسم)
    • مَهتوت : اسم المفعول من هَتَّ
  25. مِهَت : (اسم)
    • مِهَت : فاعل من هَتَّ
,
  1. هاتَى (المعجم الرائد)
    • هاتى - مهاتاة
      1- هاتاه : أعطاه. 2- هاتى : أخذ. 3- هاتى الشيء : قربه. أتى :
  2. هَاتَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ.
      و هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه.
      و هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه.
      ويقال: ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك.
      و هَاتَى ناوله إِياه.
  3. نُهات (المعجم الرائد)
    • نهات
      1- نهات : مصوت. 2- نهات : أسد.
  4. هاتيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيك :-
      اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه (انظر: ت ي ك - تِيكَ) :-هاتيك الفتاة مجتهدة.
  5. هاتيْنِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيْنِ :-
      اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ت ي ن - تَيْن) :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .
  6. هَاوَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاوَأَ فلانًا: فاخَرَه.


  7. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  8. نهت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهِيتُ والنُّهاتُ: الصيَاح؛ وقيل: هو مثل الزَّحير والطَّحِير؛ وقيل: هو الصوت من الصدر عند المَشَقَّة.
      وفي الحديث: أُرِيتُ الشيطانَ فرأَيته يَنْهِتُ كما يَنْهِتُ القِرْدُ أَي يُصَوِّتُ.
      والنَّهِيتُ أَيضاً: صَوْتُ الأَسدِ دون الزئير؛ نَهَتَ الأَسدُ في زئيره يَنْهِتُ، بالكسر، وأَسَدٌ نَهَّاتٌ، ومُنَهِّتٌ؛

      قال: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ، إِنْ تَثِبْ فيها، وإِنْ كنْتَ المُنَهِّتَ، تَعْطَبِ أَي وإِن كنتَ الأَسدَ في القوَّة والشِّدَّة.
      وقد اسْتُعِيرَ للحمار: حمار نَهَّاتٌ أَي نَهَّاقٌ، ورجل نَهَّاتٌ أَي زَحَّارٌ.
      "
  9. هَتا (المعجم الرائد)
    • هتا - يهتو ، هتوا
      1-هتا الشيء : كسره وطأ برجله
  10. هتأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "
  11. نَهيتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهيتُ ونُهاتُ: الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه: نَهَتَ.
      ـ نَهَّاتُ: النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والأَسَدُ، كالمُنْهِتِ والمِنْهَتُ، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ.
      ـ نَاهِتُ: الحَلْقُ.
  12. هَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.
  13. النُّهَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة.
  14. النهات (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  15. النُّهات (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  16. النهات (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القرد
  17. نَهَت (المعجم الرائد)
    • نهت - ينهت وينهت ، نهاتا ونهيتا
      1-نهت الحيوان أو الإنسان : صوت، صاح
  18. أوه (المعجم لسان العرب)
    • "الآهَةُ: الحَصْبَةُ.
      حكى اللحياني عن أَبي خالد في قول الناس آهَةٌ وماهَةٌ: فالآهَةُ ما ذكرناه، والماهَةُ الجُدَرِيُّ.
      قال ابن سيده: أَلف آهَةٍ واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      وآوَّهْ وأَوَّهُ وآووه، بالمدّ وواوينِ، وأَوْهِ، بكسر الهاء خفيفة،وأَوْهَ وآهِ، كلها: كلمة معناه التحزُّن.
      وأَوْهِ من فلان إِذا اشتدَّ عليك فَقْدُه، وأَنشد الفراء في أَوْهِ: فأَوْهِ لِذكْراها إِذا ما ذَكَرتُها،ومن بُعْدِ أَرْضٍ بيننا وسماءٍ ‏

      ويروى: ‏فأَوِّ لِذِكراها، وهو مذكور في موضعه، ويروى: فآهِ لذكراها؛ قال ابن بري: ومثل هذا البيت: فأَوْهِ على زِيارَةِ أُمِّ عَمْروٍٍ فكيفَ مع العِدَا، ومع الوُشاةِ؟ وقولهم عند الشكاية: أَوْهِ من كذا، ساكنة الواو، إِنما هو توجع، وربما قلبوا الواو أَلفاً فقالوا: آهِ من كذا وربما شدّدوا الواو وكسروها وسكنوا الهاء، قالوا: أَوِّهْ من كذا، وربما حذفوا الهاء مع التشديد فقالوا: أَوِّ من كذا، بلا مدٍّ.
      وبعضهم يقول: آوَّهْ، بالمدّ والتشديد وفتح الواو ساكنة الهاء، لتطويل الصوت بالشكاية.
      وقد ورد الحديث بأَوْهِ في حديث أَبي سعيد فقال النبي، صلى الله عليه وسلم، عند ذلك: أَوْهِ عَيْنُ الرِّبا.
      قال ابن الأَثير: أَوْهِ كلمة يقولها الرجل عند الشكاية والتوجع، وهي ساكنة الواو مكسورة الهاء، قال: وبعضهم يفتح الواو مع التشديد، فيقول أَوَّهْ.
      وفي الحديث: أَوَّهْ لفِراخِ محمدٍ من خليفة يُسْتَخْلَفُ.
      قال الجوهري: وربما أَدخلوا فيه التاء فقالوا أَوَّتاه، يمدّ ولا يمدّ.
      وقد أَوَّهَ الرجلُ تأْويهاً وتَأَوَّه تأَوُّها إِذا، قال أَوَّه، والاسم منه الآهَةُ، بالمد، وأَوَّه تأْويهاً.
      ومنه الدعاء على الإِنسان: آهَةً له وأَوَّةً له، مشدَّده الواو، قال: وقولهم آهَةً وأَمِيهةً هو التوجع.
      الأَزهري: آهِ هو حكاية المِتَأَهِّه في صوته، وقد يفعله الإِنسان شفقة وجزعاً؛

      وأَنشد: ‏آهِ من تَيَّاكِ آهَا تَرَكَتْ قلبي مُتاها وقال ابن الأَنباري: آهِ من عذاب الله وآهٍ من عذاب الله وأَهَّةً من عذاب الله وأَوَّهْ من عذاب الله، بالتشديد والقصر.
      ابن المظفر: أَوَّهَ وأَهَّهَ إِذا توجع الحزين الكئيب فقال آهِ أَو هاهْ عند التوجع، وأَخرج نَفَسه بهذا الصوت ليتفرَّج عنه بعض ما به.
      قال ابن سيده: وقد تأَوَّهَ آهاً وآهَةً.
      وتكون هاهْ في موضعه آهِ من التوجع؛ قال المُثَقِّبُ العَبْدِي:إِذا ما قمتُ أَرْحَلُها بليلٍ،تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحزين؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه وضع الاسم موضع المصدر أَي تأَوَّهَ تأَوُّهَ الرجل، قيل: ويروى تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجل الحزين.
      قال: وبيان القطع أَحسن، ويروى أَهَّةَ من قولهم أَهَّ أَي توجع؛ قال العجاج: وإِن تَشَكَّيْتُ أَذَى القُرُوحِ،بأَهَّةٍ كأَهَّةِ المَجْرُوحِ ورجل أَوَّاهٌ: كثير الحُزنِ، وقيل: هو الدَّعَّاءُ إِلى الخير، وقيل: الفقيه، وقيل: المؤْمن، بلغة الحبشة، وقيل: الرحيم الرقيق.
      وفي التنزيل العزيز: إِن إِبراهيم لحليمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ، وقيل: الأَوّاهُ هنا المُتَأَوِّهُ شَفَقاً وفَرَقاً، وقيل: المتضرع يقيناً أَي إِيقاناً بالإِجابة ولزوماً للطاعة؛ هذا قول الزجاج، وقيل: الأَوَّاهُ المُسَبّحُ، وقيل: هو الكثير الثناء.
      ويقال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: الأَوَّاهُ الدَّعَّاءُ.
      وقيل: الكثير البكاء.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلني مُخْبِتاً أَوَّاهاً مُنِيباً؛ الأَوَّاهُ: المُتَأَوِّهُ المُتَضَرِّع.
      الأَزهري: أَبو عمرو ظبية مَوْؤُوهة ومأْووهة،وذلك أن الغزال إِذا نجا من الكلب أَو السهم وقف وَقْفَةً، ثم، قال أَوْهِ،ثم عَدا.
      "
  19. التَّهْتَهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّهْتَهَةُ: اللُّكْنَةُ.
      ـ تَّهاتِهُ: الأباطِيلُ.
      ـ تُهْ تُهْ: زَجْرٌ للبعيرِ، ودُعاءٌ للكَلْبِ، وحِكايةُ المُتَهْتِه.
      ـ تَهْتَهَ: رَدَّدَ في الباطِلِ.


معنى فتهات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ فَتًّا: دقّه وكسّره. فهو فاتّ، والمفعول: مفتوت، وفتيت، وفَتوت. ويقال: فتّ في عضده: أوهن قوته.( فَتَّتَ ) الشيءَ: مبالغة فتّ.( انْفَتّ ): مطاوع فتّه.( تَفَتَّتَ ) الشيءُ: تكسّر.( الفُتَات ) من الشيء: ما تكسّر منه وتساقط.( الفَتّ ): الشّقّ في الصّخرة. وـ كسر الخبز المُشْرَبَة بماء اللحم ونحوه. ( مو ). وهو الثّريد. ( ج ) فتوت.( الفَتَّة، والفِتّة ): الكتلة من التمر. وـ الثريد. ( مو ).( الفَتُوت ): المفتوت.( الفَتِيت ): الفتوت. وـ الشيء يسقط فيتقطع ويتفتت.( الفَتِيتة ): القطعة من الشيء المفتوت. ( ج ) فتائت.
المعجم الوسيط
ـُ فَتْواً: غلبه في الفتوّة.( فَتُوَ ) ـُ فَتاء، وفُتُوًّا، وفُتوَّة: صار فتى.( فَتِيَ ) ـَ فَتًى، وفَتاء: فتو.( أفْتَى ) في المسألة: أبان الحكم فيها.( فَاتَاه ): غالبه في الفتوّة. وـ حاكمه.( فُتّيَت ) البنتُ: أعطيت حكم الفتاة وجاوزت حالات الطفولة.( تَفاتَى ) المرءُ: اتّخذ سبيل الفتوّة. وـ القوم إلى المفتي: تحاكموا إليه.( تَفَتَّى ): صار فتى. وـ اتّخذ سبيل الفتوّة. وـ البنت: صارت فتاة. وـ الصغيرةُ أو ذات السنّ: تكلفت مسلك الفتاة.( اسْتَفْتَاه ): سأله رأيه في مسألة.( الفَتَى ): الشابّ أوّل شبابه بين المراهقة والرّجولة. وفي التنزيل العزيز: {قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم}. وـ السّخيّ، وـ ذو النجدة. وـ الخادم. وفي التنزيل العزيز: {قال لفتاه آتنا غداءنا}. مثناه: فَتَيَان وفَتَوَان. ( ج ) فِتيان، وفِتيَة، وفُتُوّ، وفُتِيّ. وهي فتاة. ( ج ) فَتَيَات.( الفُتُوَّة ): الشّباب بين طَوْرَي المراهقة والرّجولة. وـ النّجدة. وـ مسلك أو نظام ينمّي خلق الشجاعة والنجدة في الفتى.( الفَتْوَى ): الجواب عما يشكل من المسائل الشرعية أو القانونية. ( ج ) فَتاوٍ، وفتاوى. ودار الفتوى: مكان المفتي.( الفُتْيَا ): الفتوى.( الفَتِيّ ): الشابّ من إنسان أو حيوان. ( ج ) فِتاء، وأفتاء.( المُفْتِي ): من يتصدّى للفتوى بين النّاس. وـ فقيه تعيّنه الدولة ليجيب عما يشكل من المسائل الشرعية. ( ج ) مُفتُون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: