وصف و معنى و تعريف كلمة فتهذبيها:


فتهذبيها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و ذال (ذ) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتهذبيها في معاجم اللغة العربية:



فتهذبيها

جذر [هذب]



معنى فتهذبيها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَذَّبَ** \- [هـ ذ ب]. (ف : ربا. متعد).** هَذَّبْتُ**،** أُهَذِّبُ**،** هَذِّبْ**، مص. تَهْذِيبٌ. "هَذَّبَ الشَّجَرَ" : هَذَّبَهُ، شَذَبَهُ، نَقَّاهُ. 2. "هَذَّبَ الْوَلَدَ" : رَبَّاهُ تَرْبِيَةً صَالِحَةً، طَهَّرَ أَخْلاَقَهُ مِمَّا يَعِيبُهَا. 3. "هَذَّبَ عِبَارَاتِهِ" : أَصْلَحَهَا، حَسَّنَهَا. "هَذَّبَ شَعْرَهُ". 4. "هَذَّبَ الْكِتَابَ أَوِ النَّصَّ" : لَخَّصَهُ، حَذَفَ مِنْهُ مَا لاَ لُزُومَ لَهُ.


معجم الغني
**هَذَبَ** \- [هـ ذ ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَذَبْتُ**،** أَهْذِبُ**،** اِهْذِبْ**، مص. هَذْبٌ. 1. "هَذَبَ الشَّجَرَ" : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ. 2. "هَذَبَ الْمَاءُ" : سَالَ، اِنْسَابَ. 3. "هَذَبَ النَّخْلَةَ" : نَقَّى عَنْهَا اللِّيفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


تهذَّبَ يتهذّب، تهذُّبًا، فهو مُتهذِّب • تهذَّب الشَّيءُ: صار مهذَّبًا؛ أي حسنًا نقيًّا "تهذَّب الشَّجرُ". • تهذَّب الولدُ: صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة، حسُنت أخلاقُه.
المعجم الوسيط
القومُ ـِ هَذْباً: كثر لَغَطهم. وـ الماءُ ونحوه: سال. وـ الشيءَ: قطعه. وـ نقّاه وأخلصه. وـ أصلحه. ويقال: هَذَب النخلةَ: نقّى عنها اللِّيف.( أهْذَبَ ): أسرع. يقال: أهذب الإنسان في مَشيه، والفرس في عَدْوه، والطائر في طيرانه. وـ السَّحابةُ ماءها: أسالته بسرعة.( هَذَّبَ ) النَّخْلةَ: هَذَبها ( شُدِّد للمبالغة ). وـ الكلامَ: خلّصه مما يَشينه عند البلغاء. ويقال: هذَّب الكتاب: لخَّصه وحذف ما فيه من إضافات مُقْحَمة أو غير لازمة. وـ الصبيَّ: ربّاه تربية صالحة خالية من الشوائب.( تَهَذّب ) الشّيءُ: صار مهذَّباً.( الهَذَب ): الصَّفاء والخُلوص. يقال: ما في مودَّته هَذَب.( الهَذِب ): يقال: فرس هَذِب: شديد السرعة.
مختار الصحاح

ه ذ ب : التَّهْذِيبُ التنقية ورجل مُهَذَّبٌ أي مطهر الأخلاق
الصحاح في اللغة
التهذيب كالتنقية. ورجل مهذَّب، أي مطهَّر الأخلاق. والإهذاب والتهذيب: الإسراع في الطيران والعدْو والكلام. قال امرؤ القيس: فللسَوْطِ أُلْهوبٌ وللـسـاقِ دِرَّةٌ

  وللزجرِ منه وَقْعُ أخرجَ مُهْذِبِ والهيذبى: ضربٌ من مشي الخيل.
تاج العروس

أَلْزَمَهُ لَهْذَباً واحِداً : أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصّاغانيُّ وقال كُرَاع : أَي لِزازاً ولِزَاماً . كذا في اللِّسان



تاج العروس

هذَبَهُ يَهْذِبُه هَذْباً قَطَعهُ كَهَدبَهُ بالدّال الُمهْملة ولم يذكُرْه ابْنُ منظور والجوْهَرِيُّ وهو في الأَساس هَذَبَه : نَقَّاهُ في الصَّحِاح : التَّهْذيبُ كالتَّنقية وأَخْلَصَهُ وقيل : أَصْلَحَهُ هذَبَهُ يَهْذِبُهُ هَذْباً كهَذَّبَهُ تَهذيباً . هَذَبَ النَّخْلَةَ : نَقَّيَ عَنْها اللِّيفِ . قال شيخُنا نقلاً عن أَهل الاشتقاق : أَصلُ التَّهْذيبِ والهَذْبِ : تَنْقيَةُ الأَشجارِ بقَطْع الأَطراف لتَزيدَ نُمُوّاً وحُسْناً ثمّ استعملوه في تنقيةِ كلّ شَيٍّ وإِصلاحه وتخليصه من الشّوَائب حتَّى صار حقيقةً عُرْفيَّةً في ذلك ثُمّ استعملوه في تَنْقيحِ الشِّعْرِ وتَزْيينه وتَخْلِيصه ممّا يَشينُهُ عندَ الفُصَحاء وأَهْل اللِّسَان . انتهى . قلتُ . والصحيح ما في اللِّسَان : أَنّ أَصلَ التَّهْذيب تنقيةُ الحنظَل من شَحْمه ومعَالَجَةُ حَبِّه حتى تَذهَبَ مَرارتُه ويَطيبَ ؛ ومنه قولُ أَوْس :

أَلَمْ تَرَيا إِذْ جِئتُمَا أَنَّ لَحْمَها ... بهِ طَعْمُ شَرْيٍ لَمْ يُهّذَّبْ وحَنْظَلِ

هَذَبَ الشَّيْءُ يَهْذِبُ هَذْباً : سالَ هَذَبَ الرَّجُلُ في مَشْيِه وغَيْرُهُ كالفَرَس في عَدْوِه والطَّائر في طَيرانه يَهْذِبُ هَذْباً بفتح فسكون وهَذَابَةً كسَحابَة : أَسْرَعَ كأَهْذَبَ إِهْذَاباً وهَذَّبَ تَهْذِيباً كلّ ذلك في الإِسْرَاع . وفي حديث سرِيَّة عبد الله بْنِ جَحْش : " إِنِّي أَخْشّي عليكم الطَّلَبَ فهَذِّبُوا " أَي : أَسْرعُوا السَّيْرِ وفي حديث أَبي ذَرٍّ : " فجَعَلَ يُهْذبُ الرُّكُوعَ " أَي : يُسْرِعُ فيه ويُتَابعُهُ . أَمّا قولُه : هاذَبَ فقد حكاه يعقوبُ قالَ : الطَّيْرُ يُهاذِبُ في طَيَرانه : أَي يَمُرُّ مَرّاً سريعاً ؛ وهكذا أَنشدَ بيتَ أَبي خِراش :

يُبادِرُ جَنْحَ اللَّيْلِ فهْوَ مُهاذِبٌ ... يَحُثُّ الجَنَاحَ بالتَّبَسُّط والقَبْضِ والَّذي قرأَتُ في ديوانه شعره : فهو مُهابِذٌ . قال لي الأَصمعيُّ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبي طَرَفة يُنْشِدُ : مُهابِذٌ وإِنَّما أَرادَ : مُهاذبُ فَقَلَبَهُ فقال : مُهابِذٌ يُقال : هاذبَ يُهاذِبُ إِذا عدا عَدْواً شديداً . وقد سَمعْتُ غيرَه يقول : مُهابِذٌ أَي : جادٌّ . انتهى . والإِهذاب والتَّهْذْيبُ : الإِسراعُ في الطَّيَرَانِ والعَدْوِ والكلامٍ ؛ قال امرُؤُ القَيْس :

فلِلسّاق أَلْهُوبٌ وللسَّوطْ دِرَّةٌ ... وللزَّجْر منهُ وقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ ووَجدْتُ في الهامش : كان في المَتْن بخطِّ أَبي سَهْل :

وللزَّجْر منه وَقْعُ أَخْرجَ مُهذبِ ... وقد كتبه بالحمرة على الحاشية :

" فللزَّجْرِ أَلْهُوبٌ وللسّارِق درَّةٌ وللسَّوْط منه...

كَأَنَّهُ رَدٌّ على الجوهريّ

هَذَبَ القَوْمُ : كَثُرَ لَغَطُهُمْ وأَصواتُهم نقله الصّاغانيُّ . قال الأَزهريّ : يقالُ : أَهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَهَا : إِذا أَسالَتْهُ بسُرْعَة وأَنشدَ قولَ ذي الرُّمَّة :

ديارٌ عَفَتْهَا بَعْدَنَا كُلُّ دِيمَةٍ ... دُرورٍ وأَخْرَى تُهْذبُ الماءَ ساجرُ يُقَال : إِبلٌ مَهَاذيبُ : أَي سِرَاعٌ في سَيرها وقال رُؤْبَةُ :

" صَوَادقَ العَقْب مَهاذِيَب الوَلَقْ يقال : ما في مَوَدَّتِه هَذَبٌ الهَذَبُ مُحَرَّكَةً : الصَّفاءُ والخُلُوصُ قال الكُمَيْتُ :

مَعْدنُكَ الجَوْهَرُ المُهَذَّبُ ذُو الإِبْ ... ريز بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ والهَيْذَبَي : الهَيْدَبَي وهو ضَرْبٌ من مَشْيِ الخَيْل . اسمٌ من هَذَبَ يَهْذِبُ : إِذا أَسرعَ في السَّيْر وقد تقدمَ . هكذا أَورده الأَزهريُّ في التهْذيب بالذّال المجمة كما هو صَنيعُ الجوهريّ وأَقتصر ابْنُ دُرَيْد في الجمهري على ذكْرِهما في الدّالِ المُهْمَلَة وذكرهما في الموضعين ابْنُ فارس في المُجْمَل وابْنُ عَبّاد في المُحِيطِ وإِيّاهُمَا تَبِعَ المُصنِّفُ . وقال ابْنُ الأَنْبَارِيّ : الهَيْذَبَي : أَنْ يَعْدُوَ في شِقٍّ وأَنشدَ :

" مَشَى الهَيْذَبَي في دَفِّهِ ثُمَّ فَرْفَرَا ورواهُ بعضُهم : مَشَى الهِرْبِذَي وهو بمنزلة الهَيْذَبَي . من المَجَاز : رَجُلٌ مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ . وفي اللِّسان : المُهَذَّبُ من الرِّجال : المُخَلَّصُ النَّقيُّ من العُيوب . وقد تقدَّم بيانُ أَصل التَّهْذِيب . ومما يُستدرَكُ عليه : التَّهْذِيبُ في القدْح : العَمَلُ الثانِي والتَّشْذيبُ : الأَوَّلُ قاله أَبو حَنيفةَ وقد تقدَّمَتِ الإِشارة إِليه في ش ذ ب . وحَمِيمٌ هَذِبٌ : هو علَى النَّسَب أَي : ذُو أَهْذابٍ وقد جاءَ في قول ابي العِيال . وعن الفَرَّاءِ : المُهْذِبُ : السَّرِيعُ . وهو من أَسماءِ الشَّيْطَانِ ويُقالُ له : المُذْهِبُ أَي المُحَسِّن للمعاصي وقد تقدّم في موضعه . وهَذَّبَ عنها : فَرَّقَ قاله السُّكَّريَ وأَنشدَ لبعضِ الهُذَلِيِّينَ :

لسان العرب
التَّهْذيبُ كالتَّنْقِيةِ هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُه هَذْباً وهَذَّبه نَقَّاه وأَخْلصه وقيل أَصْلَحه وقال أَبو حنيفة التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني والتَّشْذيبُ الأَوَّل وهو مذكور في موضعه والمُهَذَّبُ من الرجال المُخَلَّصُ النَّقِيُّ من العُيوب ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ وأَصلُ التهذيبِ تَنْقِيةُ الحَنْظَل من شَحْمِه ومُعالجَةُ حَبِّه حتى تَذْهَبَ مَرَارَتُه ويَطيبَ لآكله ومنه قول أَوْسٍ أَلم تَرَيا إِذ جئْتُما أَنَّ لَحْمَها ... به طَعْمُ شَرْيٍ لم يُهَذَّبْ وحَنْظَلِ ويقال ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ قال الكميت مَعْدِنُك الجَوهَرُ المُهَذَّبُ ذو ... الإِبْرِيزِ بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ وهَذَبَ النَّخْلَةَ نَقَّى عنها اللِّيفَ وهَذَبَ الشيءُ يَهْذِبُ هَذْباً سالَ وقول ذي الرمة دِيارٌ عَفَتْها بَعْدَنا كلُّ ديمةٍ ... دَرُورٍ وأُخْرى تُهْذِبُ الماءَ ساجِرُ قال الأَزهري يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة والإِهذابُ والتَّهذيبُ الإِسراعُ في الطَّيَران والعَدْوِ والكلام قال امرؤُ القيس وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ وأَهْذَبَ الإِنسانُ في مَشْيِهِ والفَرسُ في عَدْوِه والطائرُ في طَيَرانِه أَسْرَعَ وقولُ أَبي العِيالِ ويَحْمِلُه حَمِيمٌ أَرْ ... يَحِيٌّ صادِقٌ هَذِبُ هو على النَّسَب أَي ذو هَذْبٍ وقد قيل فيه هَذَبَ وأَهْذَبَ وهَذَّبَ كلُّ ذلك من الإِسراع وفي حديث سَرِيَّةِ عبداللّه بن جَحْشٍ إِني أَخْشَى عليكم الطَّلَبَ فَهَذِّبُوا أَي أَسْرِعوا السَّيْرَ والاسمُ الهَيْذَبَى وقال ابن الأَنباري الهَيْذَبى أَن يَعْدُوَ في شِقّ وأَنشد مَشَى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرَا ورواه بعضهم مَشَى الهِرْبِذا وهو بمنزلة الهَيْذَبى [ ص 783 ] وفي حديث أَبي ذر فجَعَل يُهْذِبُ الرُّكوعَ أَي يُسْرِعُ فيه ويُتابعه والهَيْذَبى ضَرْبٌ من مَشْيِ الخيل الفراءُ المُهْذِبُ السريعُ وهو من أَسماءِ الشَّيْطانِ ويقال له المُذْهِبُ أَي المُحَسِّنُ للمَعاصي وإِبل مَهاذيبُ سِراعٌ وقال رؤْبة ضَرْحاً وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ صَوادِقَ العَقْبِ مَهاذيبَ الوَلَقْ والطائرُ يُهاذِبُ في طَيَرانِه يَمُرُّ مَرّاً سَريعاً حكاه يعقوب وأَنشد بيتَ أَبي خِراشٍ يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيلِ فهو مُهاذِبٌ ... يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وقال أَبو خراش أَيضاً فهَذَّبَ عَنْها ما يَلي البَطْنَ وانْتَحَى ... طَريدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ قال السُّكَّرِيُّ هَذَّبَ عنها فَرَّقَ
الرائد
* هذب يهذب: هذبا. 1-الشيء: نقاه وأصلحه. 2-النخلة: نزع عنها الليف ونقاها. 3-الشيء: سال.
الرائد
* هذب يهذب: هذبا وهذابة. 1-أسرع. 2-القوم: كثرت أصواتهم وضجتهم.
الرائد
* هذب تهذيبا. 1-ه: طهر أخلاقه وكلامه وتصرفاته مما يعيبها. 2-الشعر: خلصه مما يعيبه. 3-أسرع. 4-النخلة: نزع عنها الليف ونقاها.
الرائد
* هذب. صفاء، خلوص.
الرائد
* هذب. «فرس هذب»: سريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: