وصف و معنى و تعريف كلمة فتهلن:


فتهلن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح فتهلن في معاجم اللغة العربية:



فتهلن

جذر [هل]

  1. هَوَّلَ: (فعل)
    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل - للمتعدِّي
    • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
    • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
    • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه
    • هَوَّلَ :حَمَلَ
  2. أَهْوَال: (اسم)
    • أَهْوَال : جمع هَول
  3. هَوْل: (اسم)
    • هَوْل : مصدر هالَ
  4. هَول: (اسم)
    • الجمع : أَهْوَالٌ ، و هُئُول
    • الْهَوْلُ : الفزعُ
    • الْهَوْلُ :المخيفُ المفزِع
    • الْهَوْلُ :الأَمرُ الشديد
    • مصدر هالَ
    • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف،
    • يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب
    • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة


  5. هُؤول: (اسم)
    • هُؤول : جمع هَوْلُ
  6. هُئُول: (اسم)
    • هُئُول : جمع هَول
  7. أَبُو الهَوْلِ: (اسم)
    • تِمْثَالٌ صَخْرِيٌّ مِن عَهْدِ الفَرَاعِنَةِ بِمِصْرَ، ضَخْمٌ، جِسْمُهُ جِسْمُ أسَدٍ، وَرَأْسُهُ رَأْسُ إِنْسَانٍ، طُولُهُ عِشْرُونَ مِتْراً، وَعَرْضُهُ أَرْبَعَةُ أَمْتَارٍ، يُوجَدُ عَلَى مَقْرُبَةٍ مِنَ الأهْرَامِ بِالجِيزَةِ
  8. هاوَلَ: (فعل)
    • هَاوَلَ الشيءُ فلانًا: هاله
  9. مَهول: (اسم)
    • مَهول : اسم المفعول من هالَ
  10. مُهوَّل: (اسم)


    • مُهوَّل : اسم المفعول من هَوَّلَ
  11. مُهوِّل: (اسم)
    • مُهوِّل : فاعل من هَوَّلَ
  12. مَهول: (اسم)
    • مفعول من هَالَ
    • مَكَانٌ مَهُولٌ : يَبْعَثُ عَلَى الخَوْفِ وَالذُّعْرِ، مَخُوفٌ
  13. هائِل: (اسم)
    • اسم فاعل من هالَ/ هالَ من
    • عَمَلٌ هَائِلٌ : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ (لعقاد)
    • دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ : مُفْزِعٌ
  14. هائل: (اسم)
    • هائل : فاعل من هالَ
  15. اِستهولَ: (فعل)
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل
    • استهولَ الأمرَ : وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا ، استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ
  16. تَهَوَّلَ: (فعل)


    • تَهَوَّلَ للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أَرْأَمَ
    • تَهَوَّلَ لمالِ فلانٍ: أَراد إِصابتَه بالعين
  17. تَهاويل: (اسم)
    • تَهَاوِيلُ الحُقُولِ : الفَزَّاعَاتُ، أيْ مَا يُخِيفُ الطُّيُورَ وَيُرْعِبُهَا
    • تَهَاوِيلُ الرَّبِيعِ : مَبَاهِجُهُ وَزِينَتُهُ
    • التَّهَاوِيلُ : ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر
    • التَّهَاوِيلُ: زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي مفردها: تهويل
  18. تَهَاويلُ: (اسم)
    • تَهَاويلُ : جمع تَّهْوالُ
  19. تهاويلُ: (اسم)
    • تهاويلُ : جمع تَهويل
  20. هالة: (اسم)
    • الجمع : هالات
    • الهَالَةُ : دارةُ القمر، أَو دائرةٌ من الضوء تحيط بجِرْم سماوي
    • أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ : أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ
    • الهَالَةُ :سُحُب داكنة كثيفة ممطرة
  21. هولة: (اسم)
    • الْهُولَةُ :ما يُفَزَّع به الصبيّ
    • الْهُولَةُ:كل ما هالَكَ
    • هُولَةُ الْحُقُولِ : مَا يُوضَعُ وَسَطَ الْكُرُومِ وَغَيْرِهَا لِتَخْوِيفِ الْحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ
    • اِمْرَأَةٌ هُولَةٌ : اِمْرَأَةٌ تُهْوِلُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا
    • الْهُولَةُ : العَجَب الْهُولَةُ:كل ما هالَكَ
  22. إِهالة: (اسم)


    • الإِهالة : الشَّحْم
    • الإِهالة الزيت
    • الإِهالة كل ما اؤْتدِم به
  23. إِهالة: (اسم)
    • إهالة : مصدر أَهالَ
  24. تَهَاويل: (اسم)
    • تَهَاويل :جمع تَّهْوال
  25. اِستهوال: (اسم)
    • اِستهوال : مصدر إِستهولَ
,
  1. هول (المعجم لسان العرب)
    • "الهَوْلُ: المخافة من الأَمر لا يَدْرى ما يَهْجِم عليه منه كَهَوْل الليل وهَوْل البحر، والجمع أَهْوال وهُؤُول، والهُؤُول جمع هَوْل؛ وأَنشد أَبو زيد: رَحَلْنا من بلاد بني تميم إِليك، ولم تَكَاءَدْنا الهُؤُولُ يهمزون الواو لانضمامها.
      والهِيلَة: الهَوْلُ.
      وهالَنِي الأَمرُ يَهُولُني هَوْلاً: أَفزَعَني؛ وقوله: وَيْهاً فِدَاءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّهُ الرُّمْحَ، ولا تُهالَهْ فتح اللام لسكون الهاء وسكون الأَلف قبلها، واختاروا الفتحة لأَنها من جنس الأَلف التي قبلها، فلما تحرَّكت اللام لم يلتق ساكنان فتحذف الأَلف لالتقائهما؛ قال ابن سيده: فأَما قول الآخر: إِضْرِبَ عنكَ الهُمُومَ طارِقَها،ضَرْبَك بالسَّوْطِ قَوْنَسَ الفَرَس فإِنَّ ابن جني، قال: هو مَدْفوع مصنوع عند عامة أَصحابنا ولا رواية تثبُت به، وأَيضاً فإِنه ضعيف ساقط في القياس، وذلك لأَن التأْكيد من مواضع الإِطْناب والإِسْهاب فلا يَليق به الحَذْف والاختصار، فإِذا كان السماعُ والقياسُ يدفعان هذا التأْويل وَجَب إِلغاؤه والعُدول إِلى غيره مما كثر استعماله وصحَّ قياسه.
      وهَوْلٌ هائلٌ ومَهُول، وكَرِهَها بعضهم، وقد جاء في الشعر الفصيح.
      والتَّهْوِيل: التفريع؛ الأَزهري: أَمر هائل ولا يقال مَهُول إِلا أَن الشاعر قد، قال: ومَهُولٍ، منَ المَناهِل، وَحْشٍ ذي عَراقيبَ آجِنٍ مِدْفانِ وتفسير المَهُول أَي فيه هَوْل، والعرب إِذا كان الشيء هُوَ لَهُ أَخرجوه على فاعِل مثل دارِع لذي الدِّرْع، وإِن كان فيه أَو عليه أَخرجوه على مَفْعول، كقولك مَجْنون فيه ذاك، ومَدْيون عليه ذاك.
      ومكان مَهِيل أَي مَخُوف؛ قال رؤبة: مَهِيلُ أَفْيافٍ لها فُيُوفُ (* قوله «قال رؤبة إلخ» نقل الصاغاني مثله عن الجوهري ثم، قال: هذا تصحيف وصوابه مهبل بسكون الهاء وكسر الباء المعجمة بواحدة، والمهبل المنقطع بين أرضين).
      وكذلك مكان مَهالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَلا يا لَقَوْمي لِطَيفِ الخَيا لِ أَرَّقَ من نازِحٍ ذي دَلالِ أَجازَ إِلينا، على بُعْده،مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهالِ

      ويقال: اسْتَهال فلان كذا يَسْتَهِيله، ويقال يَسْتَهْوِله، والجيِّد يَسْتَهِيله.
      وهُلْته فاهْتال: أَفزعته ففزع، وقد هَوَّل عليه.
      والتَّهْوِيل والتَّهاوِيلُ: ما هُوِّلَ به؛ قال: على تَهاوِيلَ لها تَهْوِيلُ التهذيب: التَّهاوِيلُ جماعة التَّهْوِيل، وهو ما هالك من شيء، وهَوَّل القومُ على الرجل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً قطُّ إِلا كانت معه الأَهْوال؛ هي جمع هَوْل وهو الخوف والأَمرُ الشديد.
      وفي حديث أَبي ذرٍّ: لا أَهُولَنَّك أَي لا أُخِيفُك فلا تَخَفْ مني.
      وفي حديث الوحْيِ: فهُلْت أَي خِفْت ورُعِبْت، كقُلْتُ من القَوْل.
      وهَوَّل الأَمرَ: شنَّعه.
      والهُولةُ من النساء: التي تَهُول الناظرَ من حسنها؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: بَيْضاءُ صافِيةُ المَدامِعَ، هُولةٌ للناظرين، كدُرَّة الغَوَّاصِ ووَجْهُه هُولةٌ من الهُوَلِ أَي عَجَب.
      أَبو عمرو: يقال ما هو إِلاَّ هُولةٌ من الهُوَل إِذا كان كَرِيهَ المنظَر.
      والهُولةُ: ما يفزَّع به الصبي، وكل ما هالك يسمَّى هُولةً؛ قال الكميت: كَهُولَة ما أَوْقَدَ المُحْلِفُون،لَدى الحالِفِينَ، وما هَوَّلُوا وهَوَّل على الرجل: حَمل.
      وناقة خِولُ الجَنان: حديدةٌ.
      وتَهَوَّل للناقة تَهَوُّلاً: تشبَّه لها بالسبُع ليكون أَرْأَمَ لها على الذي تُرْأَم عليه، وهو مثل تَذَأَّبت لها تَذَؤُّباً إِذا لبست لها لباساً تَتَشبَّه بالذئب، قال: وهو أَن تستخْفي لها إِذا ظَأَرْتها على ولد غيرها فتَشَبَّهت لها بالسبع فيكون أَرْأَم لها عليه.
      والتَّهاوِيل: زينة التَّصاوِير والنُّقوش والوَشْي والسلاح والثياب والحَلْي، واحدها تَهْويل.
      والتَّهاوِيل: الأَلوان المختلفة من الأَصْفر والأَحْمر.
      وهَوَّلت المرأَة: تزينت بزينة اللِّباس والحَلْيِ؛

      قال: وهَوَّلتْ من رَيْطِها تَهاوِلا والتَّهاويل: ما على الهَوادِج من الصوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر؛

      ويقال للرِّياض إِذا تزيَّنَت بِنَوْرها وأَزاهِيرها من بين أَصفر وأَحمر وأَبيض وأَخضر: قد علاها تَهْوِيلُها؛ وقال عبد المسيح بن عَسَلة فيما أَخرجه الزرعُ من الأَلوان؛ وفي المحكم: يصِف نباتاً: وعازِبٍ قد عَلا التَّهْويلُ جَنْبَتَهُ،لا تنفعُ النَّعْل في رَقْراقِهِ الحافِي ومثله لعدي: حتى تَعاوَنَ مُسْتَكٌّ له زَهَرٌ من التَّهاوِيل، شَكْل العِهْن في التُّوَمِ وروى الأَزهري بإِسناده عن ابن مسعود في قوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت لجبريل، عليه الصلاة والسلام، سِتَّمائة جَناح ينتَشِرُ من ريشه التَّهاوِيلُ والدرُّ والياقوتُ أَي الأَشياء المختلفة الأَلْوان؛ أَراد بالتَّهاوِيل تَزايينَ ريشه وما فيه من صفرة وحمرة وبياض وخضرة مثل تَهاوِيلِ الرياض؛ ويقال لما يخرج من أَلوان الزَّهْر في الرياض التَّهاوِيل، واحدها تَهْوال، وأَصلها ما يَهُول الإِنسانَ ويحيره.
      والتَّهْوِيلُ: شيء كان يفعل في الجاهليَّة،كانوا إِذا أَرادوا أَن يستحلِفوا الرجل أَوْقَدُوا ناراً وأَلْقَوْا فيها مِلْحاً.
      والمُهَوِّل: المحلِّف، وكان في الجاهلية لكل قوم نار وعليها سَدَنةٌ،فكان إِذا وقع بين الرجلين خُصومة جاءَا إِلى النار فيحلَّف عندها (* قوله: يحلِّف عندها أي الخصم) وكان السَّدَنة يطرَحون فيها مِلْحاً من حيث لا يشعُر يُهَوِّلون بها عليه، واسم تلك النار الهُولَةُ، بالضم؛ التهذيب: كانت الهُولَةُ ناراً يُوقِدونها عند الحَلِف ويُلْقون فيها مِلْحاً فيَتَفَقَّع، يُهَوِّلون بها، وكذلك إِذا استحلفوا رجلاً؛ قال أَوس بن حجر يصف حمار وحش: إِذا اسْتَقْبَلَتْه الشمسُ صَدَّ بِوَجْهِه،كما صَدَّ عن نارِ المُهَوِّل حالِفُ وهِيلَ السكران يُهالُ إِذا رأَى تَهاوِيل في سكره فيفزع لها؛ وقال ابن أَحمر يصف خمراً وشاربها: تَمَشَّى في مَفاصِلِه، وتَغْشى سَناسِنَ صُلْبِه حتى يُهالا ورجل هَوَلْوَلٌ: خفيف؛ حكاه ابن الأَعرابي، وهو فَعَلْعَل؛

      وأَنشد: هَوَلْوَلٌ إِذا ونَى القومُ نَزَلْ والمعروف حَوَلْوَل.
      والهَالُ: فُوهٌ من أَفْواهِ الطِّيبِ.
      والهَالةُ: دارةُ القمر، وهَالةُ: الشمْسُ معرفة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ومُنْتَخَبٍ كأَنَّ هالةَ أُمُّهُ،سَبَاهِي الفُؤادِ ما يَعِيش بمَعْقُول ويروى أُمَّه، يريد أَنه فَرس كريم كأَنما نُتِجَته الشمسُ، ومُنْتَخَب حذِر كأَنه من ذَكاء قلْبه وشُهومته فزِعٌ، وسَباهِي الفُؤاد: مُدَلَّهه غافِلهُ إِلا من المَرَح، وهو مدكور في موضعه.
      وهَالةُ: اسم امرأَة عبد المطلب.
      وهَالٌ: من زجر الخيل.
      "
  2. هوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • هوَّلَ / هوَّلَ على يهوِّل ، تهويلاً ، فهو مُهوِّل ، والمفعول مُهوَّل (للمتعدِّي) :-
      هوَّلَتِ المرأةُ تزيَّنت بزينة اللِّباس والحُلِىِّ.
      هوَّلَ الخبرَ ونحوَه: شنَّعه، غالى وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً :-هوّلت الصَّحيفةُ الحادثّ.
      هوَّلَ الأسدُ على الطِّفل في حديقة الحيوان: أفزعه، حمَل عليه :-وإذا هوّلتْ عليّ المنايا ... راقني من وعيدها التّهويلُ.
  3. التَّهَاوِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهَاوِيلُ : ما هُوِّل به.
      و التَّهَاوِيلُ ما هالَكَ من شيء.
      و التَّهَاوِيلُ و التَّهَاوِيلُ ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر.
      و التَّهَاوِيلُ زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي.
      مفردها: تهويل.
      و التَّهَاوِيلُ ما يخرج من أَلوان الزَّهَر في الرِّيَاض.
      و التَّهَاوِيلُ الأَلوانُ المختلفة.
      مُفْردُه: تَهْوَال.
  4. هَوْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَوْل :-
      جمع أهوال (لغير المصدر):
      1 - مصدر هالَ
      هَوْل هائل: شديد.
      2 - فَزَع ورهبة :-لقد لاقى كثيرًا من الأهوال في هذه الرِّحلة، - وكُلُّ هَوْلٍ على مقدار هَيْبتهِ ... وكُلُّ صعب إذا هوَّنته هانَ:-
      • ركِب الأهوالَ: خاطرَ بنفسه، غامر وجازف، - يا لَلْهول: يا له من أمر مرعب.
      3 - أمر شَديد أو فظيع.
      • أبو الهَوْل: نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة، جسمه جسم أسد، ورأسه رأس إنسان؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة.
  5. هَوَّلَ (المعجم الغني)
    • [هـ و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَوَّلْتُ، أُهَوِّلُ، مصدر تَهْوِيلٌ.
      1. :-هَوَّلَ الصِّبْيَانَ :- : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ. :-هَوَّلَ الْجُمْهُورَ بِالوَيْلِ :- :-هَوَّلَ عَلَى الرَّجُلِ.
      2. :-هَوَّلَ الْأَمْرَ :- : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً. :-هَوَّلَ الأَحْدَاثَ.
      3. :-هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ :- : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ.
  6. هَوْلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَهْوَالٌ.[هـ و ل]. (مصدر هَالَ).
      1. :-أَصَابَهُ هَوْلٌ شَدِيدٌ :- : الْفَزَعُ، الْخَوْفُ الشَّدِيدُ. :-كَانَ هَوْلُ الْفَاجِعَةِ عَنِيفاً يَمْلأُ قُلُوبَهُمْ رَوْعاً وَنُفُوسَهُمْ هَوْلاً :- :-مَنْ لَمْ يَرْتَكِبِ الأَهْوَالَ لَمْ يَنَلِ الآمَالَ.
      2. :-أَبُو الْهَوْلِ. ن. أَبُو الْهَوْلِ.


  7. هَوَّل (المعجم الرائد)
    • هول - تهويلا
      1- هوله : أخافه. 2- هول عليه بكذا : أخافه به. 3- هول : عنده الأمر : جعله هائلا. 4- هول عليه : حمل، هجم. 5- هولت المرأة : تزينت بزينة اللباس والحلي. 6- هول الأمر : شنعه.
  8. هولة (المعجم الرائد)
    • هولة
      1- هولة : عجب. 2- هولة : ما يخوف به الولد. 3- هولة : كل ما يخيف. 4- هولة : إمرأة جميلة حسنة الزينة. 5- هولة : نار التهويل، وهي نار يطرح بها ملح ويقسم عليها أحد المتخاصمين.
  9. الْهَوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَوْلُ : الفزعُ.
      و الْهَوْلُ المخيفُ المفزِع.
      و الْهَوْلُ الأَمرُ الشديد. والجمع : أَهْوَالٌ، وهُئُول.
  10. الْهُولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهُولَةُ : العَجَب و الْهُولَةُ كل ما هالَكَ.
      و الْهُولَةُ ما يُفَزَّع به الصبيّ.
      و الْهُولَةُ من النساءِ: التي تهُول الناظرَ بحسنها.
  11. هَائِلٌ (المعجم الغني)
    • [هـ و ل]. (فاعل من هَالَ).
      1. :-عَمَلٌ هَائِلٌ :- : عَظِيمٌ، كَبِيرٌ. :-يَتَمَتَّعُ الْجَيْشُ بِقُوَّةٍ هَائِلَةٍ :- :-كَانَتْ أَمَامَهُ صُعُوبَاتٌ هَائِلَةٌ :- :-مَعْرَكَةٌ هَائِلَةٌ :- :-هُنَالِكَ الْفَارِقُ الْهَائِلُ بَينَ مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ وَمَا لَيْسَ يُبَاعُ بِكُنُوزِ الأَرْضِ. (ع. م. العقاد).
      2. :-دَوَىَ صَوْتٌ هَائِلٌ :- : مُفْزِعٌ.
  12. هَول (المعجم الرائد)
    • هول - ج، أهوال وهؤول
      1- مصدر هال يهول، وهيل. 2- خوف. 3- أمر شديد. 4- مخيف.
  13. هائل (المعجم الرائد)
    • هائل
      1- هائل : مخيف. 2- هائل : ما عظم عليك من الأمور. 3- هائل : «هول هائل» : شديد.
  14. هَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَوَّلَ على فلانٍ: أَفزَعه.
      و هَوَّلَ حَمَلَ.
      و هَوَّلَ المرأَةُ: تزيَّنتْ بزينة اللِّباسِ والحَلْي.
      و هَوَّلَ فلانًا: مبالغة في هاله.
      و هَوَّلَ الأَمرَ: شنَّعه وبالغ فيه حتَّى جعله هائلاً.
  15. الإِهالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِهالة : الشَّحْم.
      و الإِهالة الزيت.
      و الإِهالة كل ما اؤْتدِم به.
  16. تَهَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَوَّلَ للنَّاقة: تشبَّه لها بالسَّبُع لتكون أَرْأَمَ.
      ويقال: تهَوّلَها.
      و تَهَوَّلَ لمالِ فلانٍ: أَراد إِصابتَه بالعين.
      ويقال: تهوَّل مالَ فلان.
  17. هُولَةٌ (المعجم الغني)
    • [هـ و ل].
      1. :-خَوَّفَهُ بِالْهُولَةِ :- : مَا يُفَزَّعُ بِهِ الصَّبِيُّ.
      2. :-هُولَةُ الْحُقُولِ :- : مَا يُوضَعُ وَسَطَ الْكُرُومِ وَغَيْرِهَا لِتَخْوِيفِ الْحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ هُولَةٌ :- : اِمْرَأَةٌ تُهْوِلُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا.
  18. استهولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهولَ يستهول ، استهوالاً ، فهو مُستهوِل ، والمفعول مُستهوَل :-
      استهولَ الأمرَ
      1 - وجده هائلاً مُفزِعًا مخيفًا.
      2 - استعظمه، عدَّه كبيرًا مجاوزًا للحدّ.
  19. تَهَوَّل (المعجم الرائد)
    • تهول - تهولا
      1- تهول : كان هائلا. 2- تهول : مال فلان أو لماله : أراد إصابته بالعين.
  20. هالة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هالة :-
      جمع هالات: (انظر: هـ و ل - هالة).
  21. هالة (المعجم الرائد)
    • هالة
      1- هالة : دارة القمر. 2- هالة : دائرة منيرة يحيط بها الرسامون رؤوس القديسين.
  22. هوّل الأسد على الطّفل في حديقة الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • أفزعه، حمَل عليه :-وإذا هوّلتْ عليّ المنايا ... راقني من وعيدها التّهويلُ.
  23. هول (المعجم مختار الصحاح)
    • ه و ل: هَالَهُ الشيء أَفزَعه وبابه قال ومكان مَهِيلٌ أي مَخُوفٌ وكذا مكان مَهَالٌ و هَالَهُ فاهْتَالَ أي أفزَعَهُ ففَزِع و التَّهْوِيلُ التفزيع والتَّهْوِيل ما هلك من شيء و الهَالَةُ الدَّارةُ حول القمر
  24. تَهَاوِيلُ (المعجم الغني)
    • [هـ و ل].
      1. :-تَهَاوِيلُ الحُقُولِ :- : الفَزَّاعَاتُ، أيْ مَا يُخِيفُ الطُّيُورَ وَيُرْعِبُهَا.
      2. :-تَهَاوِيلُ الرَّبِيعِ :- : مَبَاهِجُهُ وَزِينَتُهُ.
  25. هَالَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [هـ و ل، هـ ي ل].
      1. :-هَالَةُ الْقَمَرِ :- : دَارَتُهُ.
      أَنَّى ثَوَى ذُو طِمَاحٍ فَهْوَ مُغْتَرِب ... ... فِي دَارَةِ الشَّمْسِ أَوْ فِي هَالَةِ الْقَمَر
      (م. م. الجواهري).

      2. :-أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْحَفَاوَةِ :- : أَحَاطَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالِغَةٍ. :-أَحَاطَهُ بِهَالَةٍ مِنَ الْمَجْدِ.


معنى فتهلن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَلْ** \- : حرْفُ اسْتِفْهَامٍ، مِنْ مَعَانِيهَا: 1. اِخْتِصَاصُهَا بِالتَّصْدِيقِ و الإِثْبَاتِ فِي حَالَةِ الْجَوَابِ بِنَعَمْ: "هَلْ طَلَعَ الْهِلاَلُ". وَبِلاَ فِي حَالَةِ النَّفْيِ. 2. تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ فَتُخَصِّصُهُ لِلاسْتِقْبَالِ: "هَلْ تَرْحَلُ". 3. وَتَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَةِ وَبِذَلِكَ تَكُونُ صَالِحَةً لِلابْتِدَاءِ: "هَلْ مِنْ حَارِسٍ عَلَى الْبَابِ".
معجم الغني
**هَلٌّ** \- [هـ ل ل]. 1. "ثَوْبٌ هَلٌّ" : شَفَّافٌ، رَقِيقٌ. 2. "شَعْرٌ هَلٌّ" : خَفِيفٌ، رَقِيقٌ.
معجم الغني
**هَلَّ** \- [هـ ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَلَّ**،** يَهُلُّ**، مص. هَلٌّ. 1. "هَلَّ الْهِلاَلُ" : ظَهَرَ، بَانَ. 2. "هَلَّ الشَّهْرُ" : ظَهَرَ هِلاَلُهُ. 3. "هَلَّ الرَّجُلُ" : فَرِحَ. 4. "هَلَّ الْمَطَرُ": اِشْتَدَّ انْصِبَابُهُ. 5. "هَلَّ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ" : قَطَرَ قَطْراً لَهُ صَوْتٌ.
معجم الغني
**هِلٌّ** \- [هـ ل ل]. "هِلُّ الْقَمَرِ" : اِسْتِهْلاَلُهُ.
المعجم الوسيط
الهلالُ ـُ هَلاًّ: ظهر. وـ فلان: فرح. وـ الشَّهرُ: ظهر هلاله. وـ المَطرُ: اشتدّ انصبابه. وـ السَّحابُ: قَطَر قَطْراً له صوت.( أهَلَّ ) الرَّجلُ: نظر إلى الهِلال. ويقال: أهلَلْنا عن ليلة كذا: رأينا الهلال. وـ الشَّهرُ: ظهر هِلاله وبدا. وـ فلان: رفع صوته وصاح. يقال: أهلّ الصّبيّ، وأهلّ المُلَبِّي بالتلبية، وأهلّ الرجل بذكر الله. وـ السيفُ بفلان: قطع منه. وـ الكلْب بالصَّيد إذا أمسكه: أخرج من حَلْقه صوتاً بين العواء والأنين حرصاً على فريسته. وـ الذَّابحُ بالضَّحيّة: رفع صوته ذاكراً اسم مَن تُقدَّم الضحية قرباناً له. وفي التنزيل العزيز: {إنَّما حَرَّم عليكم المَيْتَة والدَّمَ ولَحْم الخِنْزِير ومَا أُهِلّ به لغَيْر الله}. وـ فلان الهِلالَ: رفع صوته عند رؤيته. وـ الشهرَ: رأى هلاله. وـ الله السحابَ: جعله يَنهلّ. ويقال: أهلّ الله المطر.( هَالّ ) الأجيرَ هِلالاً، ومُهالَّة: اكتراه من الهلال إلى الهلال بأجر معيّن. ( هَلّل ) الرجلُ: قال: لا إله إلاَّ الله. وـ حَمَل على قِرْنه ثم جَبُن وفرّ. ويقال: هلَّل عنه: جبُنَ وفرّ. وـ عن الأمر: تأخَّر. وـ الفرسُ ونحوه: تقوّس ظهره: صار كالهلال، من الهزال.( اهْتَلّ ) السَّحابُ والوجه: تلألأ. وـ المطرُ ونحوه: هلّ. وـ الرجلُ: افترّ عن أسنانه غضباً.( انْهَلّ ) المطَرُ: هَلّ. ويقال: انهلّ الدمعُ: تساقط، وانهلّت السماء: نزل مطَرُها. وانهلّت العينُ: تساقط دمعها.( تَهَلَّلَ ) السَّحابُ والوجه: اهتلّ. ويقال: تهلَّل الوجهُ فرحاً. وتهلَّل السحاب بالبرق: تلألأ وأشرق. وـ العين: انهلّت. ويقال: تهلَّل الدمع.( اسْتَهَلّ ) الصّبيُّ: رفع صوته بالبكاء وصاح عند الولادة. وـ الشّهرُ: أهلّ. ويقال: استهللنا الشّهر: ابتدأناه، أو رأينا هلاله. وـ المطرُ: هلّ. وـ العين: انهلّت. وـ الوجه: تَهلّل. وـ فلان الهِلال: أهلّه. وـ السّيف: استلّه.( اسْتُهِلّ ) الهِلالُ: هَلّ.( الاسْتِهْلال ): براعة الاستهلال: أن يقدِّم المصنِّف في ديباجة كتابه، أو الشاعر في أوّل قصيدته، جملة من الألفاظ والعبارات، يشير بها إشارة لطيفة إلى موضوع كتابه أو قصيدته. ( مو ).( الأهَالِيل ): الأمطار؛ قيل واحدها: أُهلُول.( المُهَلَّل ): يقال: حاجب مهلَّل: مقوَّس كالهلال. وناقة مهلّلة: ضامرة.( الهَلال ): أوّل المطر.( الهِلال ): الهَلال. وـ غُرّة القمر إلى سبع ليالٍ من الشهر. وـ القمر في أواخر الشهر من ليلة السادس والعشرين منه إلى آخره. وـ الماء القليل في أسفل البئر. وـ الدُّفعة من المطر. وـ الغُبار. وـ الجمل المهزول. وـ الحجارة المرصوفة. وـ الحيّة، أو ذكر الحيّات، أو سَلْخُها. وـ الشيء كالهلال في حسن طلعته، كالغلام الحَسَن الوجه؛ أو في شكله، كالبياض في أصل الأظافر. وـ طَرَف الرَّحَى إذا تكسَّر. وـ الحديدة أو الخشبة تضمّ بين شِقَّيِ الرَّحل. وـ السِّنان له شُعبتان يصاد به الوحش. وـ سِمَة للدوابِّ هلاليّة الشّكل. وـ القطعة من الخبز أو البِطِّيخ تكون على هيئة الهلال. وـ شعار لبعض الدُّول الإسلامية منذ دولة بني عثمان، وهو شعار إسلامي يقابل شعار الصَّليب عند الدُّول المسيحية. ( محدثة ). ( ج ) أهِلّة.( الهَلّ ): الرقيق من الثِّياب. وـ الرقيق من الشِّعر.( الهِلّ ): - يقال: أتيته في هِلّ الشهر: عند استهلاله. وامرأة هلّ: متفضِّلة في ثوب واحد. ( الهَلَل ): أوّل المطر. وـ الأمطار. واحدها: هَلّة. وـ نَسْج العنكبوت. وـ الفَزَع والفَرَق.( هَلاَّ ): كلمة تحضيص تختصّ بالجمل الفعلية الخبرية كسائر أدوات التحضيض.( الهُلّى ): الفرَج بعد الشدّة.( الهَلَّة ): المِسْرَجَة. وهَلّة الشهر: هِلُّه. يقال: أتيته في هَلّة الشهر: أوّله. وما أصاب هَلّة: شيئاً.( الهِلّة ): المَطْرة. ( ج ) هِلَل. ويقال: أتيته في هِلّة الشّهر: في هَلّته.( الهَلِيلَة ): الأرض الممطورة دون ما حواليها. ( ج ) هلائل.
الصحاح في اللغة
هل: حرف استفهام، فإذا جعلته اسماً، شددته. أبو عبيدة في قوله تعالى: "هلْ أتى على الإنسانِ حينٌ من الدَهْرِ" قال: معناها قد أتى. وهل قد تكون بمعنى ما، قالت ابنةُ الحُمارِسِ: هل هي إلاَّ حِظَةٌ أو تطْليقْ أي ما هي، فلهذا أدخلت إلاَّ.
الرائد
* هل. حرف استفهام، نحو: «هل قرأت الكتاب؟» ومن أحوالها وشروطها: 1-تختص بالاستفهام عن الإيجاب، نحو: «هل عاد المهاجر؟» ولا يقال: «هل لم يعد». فإن أريد الاستفهام عن النفي استعملت «الهمزة»، نحو: «ألم يعد المهاجر؟» 2-لا تدخل على اسم بعده فعل، فيقال: «هل عاد المهاجر؟»، و: «هل المهاجر عائد؟»، ولا يقال:
الرائد
* هل يهل: هلا. 1-الهلال: ظهر. 2-الشهر: ظهر هلاله. 3-المطر: اشتد انصبابه. 4-فرح. 5-صاح.م
الرائد
* هل. 1-مص. هل. 2-الرقيق من الشعر. 3-ثوب رقيق.
الرائد
* هل. إستهلال القمر، بدء الشهر القمري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: