وصف و معنى و تعريف كلمة فتهوكم:


فتهوكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فتهوكم في معاجم اللغة العربية:



فتهوكم

جذر [هو]

  1. نَهَك : (اسم)
    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  2. نَهُكَ : (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا
  3. نَهِكَ : (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه
  4. نَهك : (اسم)
    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
    • النَّهْكُ: السَّبُّ والتَّنَقُّص
    • النَّهْكُ :حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
    • مصدر نهَكَ


  5. نُهِكَ : (فعل)
    • نُهِكَ فهو مَنهُوكٌ
    • نُهِكَ فلانٌ: ضَنِيَ
    • نُهِكَ فلانٌ: بَرَاه المرضُ
    • نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز: حُذِف ثلثاه
  6. نهَكَ : (فعل)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك
    • نهَكه الأمرُ: جهَده وغلبَه نهكه العملُ،
    • نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته،
    • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه
    • نَهَكَهُ عُقوبةً: بالغ فيها
    • نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه،
    • نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه
    • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه
    • نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق،
  7. وَلَه : (اسم)
    • مصدر ولِهَ/ ولِهَ إلى وولَهَ/ ولَهَ إلى/ ولَهَ من
    • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
    • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  8. وَلَهَ : (فعل)
    • ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ وهي والهةٌ ووَلْهَى، والمفعول مولوه إليه
    • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
    • ولَهَ فلانٌ :تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه: فَزِع إليها
    • ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها: حنَّت إليه
    • ولَهَ منه: خاف
    • وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ
  9. وَلِه : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ولِهَ/ ولِهَ إلى
  10. وَلِهَ : (فعل)


    • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه
    • ولِهَ فلانٌ : ولَه، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه
    • إنه عاشق وَلِهٌ
    • ولِهَ فلانٌ : تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه: ولَه، فزِع إليها
    • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها: ولَهت؛ حنَّت إليه
  11. وَلَّهَ : (فعل)
    • ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه
    • ولَّه فلانًا :أَوْلَهَهُ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد
    • ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا: أولهه، حيَّره وأذهب عقله
    • ولَّه أُمًّا: فرّق بينها وبين ولدها
  12. وُلَّه : (اسم)
    • وُلَّه : جمع والِه
  13. وُلَّه : (اسم)
    • وُلَّه : جمع وَلهان
,
  1. نهك
    • "النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ.
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فهو مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغة أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ.
      ويقال: بانت عليه نَهْكَةُ المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ.
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً: نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن.
      وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال للخافضة: أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه.
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز: يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح: وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به.
      والنَّهْك: المبالغة في كل شيء.
      والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جميع الأَشياء.
      الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه.
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب: فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه.
      وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً.
      وفي حديث محمد بن مسلمة: كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم.
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ،نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ.
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض.
      ومَنْهوكُ البدن: بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض.
      ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه.
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله.
      ويقال: انْهَك من هذا الطعام،وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه.
      الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛

      وأَنشد: لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث،ولا أَحقُّه.
      وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل.
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم.
      ونَهَكه عُقوبةً.
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً.
      ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته.
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده.
      وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه.
      وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث على القتال.
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قاله ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله.
      ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُه نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ.
      والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض.
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه.
      والنَّهِيك من السيوف: القاطع الماضي.
      وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها.
      وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها.
      وفي حديث أَبي هريرة: يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد.
      والنَّهِيكُ: البَئِيسُ.
      والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال: ‏زوجها: وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجدّ عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. هَكَّ
    • ـ هَكَّ : فَسا ،
      ـ هَكَّ الطائرُ : حَذَفَ بذَرْقِه ،
      ـ هَكَّ النَّعامُ : سَلَحَ ،
      ـ هَكَّ الشيءَ : سَحَقَهُ ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ : ضَرَبَه ،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً : بَلَغَ منه ،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ : اسْتَخْرَجَه ،
      ـ هَكَّ فلاناً : نَهَكَهُ ،
      ـ هَكَّ المرأةَ : جامَعَها شَديداً أَو كثيراً .
      ـ هَكَوَّكُ : المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، ضِدٌّ ، والسَّمينُ ، والماجِنُ ، كالهَكوكِ .
      ـ انْهَكَّ صَلاها : انْفَرَجَ في الوِلادةِ .
      ـ مُنْهَكَّةُ : التي عَسُرَ وِلادُها .
      ـ هَكُّ : الفاسِدُ العَقْلِ ، ج : هَكَكَةٌ ، وأهْكاكٌ ، والمَطَرُ الشديدُ ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ .
      ـ هَكيكُ : المُخَنَّثُ ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ ، كالهَكِّ .
      ـ مَهْكوكُ : من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ .
      ـ هَكْهَكَةُ : كثْرَةُ الجِماعِ .
      ـ هَكْهاكُ : الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ .
      ـ هُكَّ : أُسْقِطَ .
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ : لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ .
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتهكَ
    • انتهكَ ينتهِك ، انتهاكًا ، فهو مُنتهِك ، والمفعول مُنتهَك :-
      • انتهكَه المرضُ أنهكه ، أضناه وأعياه :- انتهكه طولُ السَّفر .
      انتهك اليهودُ المساجدَ : دنّسوها ولم يحترموها :- انتهك مسكنَ متَّهمٍ : استباح دخولَه دون حقّ ، - انتهاك المقدّسات .
      انتهك حُرمةَ القانون : امتهنها ، ابتذلها ، أساء إليها :- يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ .
      انتهك عِرْضَ فلان :
      1 - بالغ في شتمه .
      2 - ( القانون ) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره .
      انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ : تناولها بما لا يحلّ :- انتهك حرمةَ جاره .
      انتهك اتِّفاقًا : نقضه وأخلّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْهَاكَ
    • انْهَاكَ فلانٌ : تحيَّر .
      و انْهَاكَ تهوّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْهَاكٌ
    • [ ن هـ ك ]. ( مصدر أنْهَكَ ). :- عَمِلَ لَيْلَ نَهَارَ إلَى حَدِّ إِنْهاكِ قُوَاهُ :- : إتْعَابِهَا أشَدَّ التَّعَبِ .


    المعجم: الغني

  5. اِنْتِهاكٌ
    • جمع : ـات . [ ن هـ ك ]. ( مصدر اِنْتَهَكَ ). :- اِنْتِهاكُ الْمُقَدَّساتِ :- : التَّعَدِّي عَلَيْها وَخَرْقُها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ والآدابُ والأعْرافُ ، تَدْنِيسُها .

    المعجم: الغني

  6. إِنتهَك
    • إنتهك - انتهاكا
      1 - إنتهك الحرمة : أذهبها ، لم يحترمها ، دنسها . 2 - إنتهك الشيء : أذهب حرمته . 3 - إنتهك : عرضه : شتمه . 4 - إنتهكته الحمى أو نحوها : أتعبته ، غلبته ، أضعفته .

    المعجم: الرائد

  7. إنهاك
    • إنهاك - انهياكا
      1 - إنهاك : تحير . 2 - إنهاكته ور ، وقع في أمر صعب لقلة مبالاته .

    المعجم: الرائد

  8. أَنهَك
    • أنهك - إنهاكا
      1 - أنهكه بالغ في عقوبته . 2 - أنهكه العمل أو المرض : أتعبهاشد التعب .

    المعجم: الرائد

  9. أنهكه المرض
    • أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :- أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين

    المعجم: عربي عامة

  10. انْهَكَّتِ
    • انْهَكَّتِ المرأَةُ : عَسُرَ وِلادُها .
      و انْهَكَّتِ صَلاَ المرأَةِ : انفرج في الولادة .
      و انْهَكَّتِ البعيرُ : لَزِقَ بالأَرض عند بروكه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أنهكَ
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك :-
      • أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :- أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين : ضايقه وكدّر عليه ، - مُنهَك القوى ، - أنهكه العملُ المتواصل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. انتهك اتّفاقا
    • نقضه وأخلّ به .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتهك الحرمات أو المحرّمات
    • تناولها بما لا يحلّ :- انتهك حرمةَ جاره .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتهك اليهود المساجد
    • دنّسوها ولم يحترموها :- انتهك مسكنَ متَّهمٍ

    المعجم: عربي عامة

  15. انتهك حرمة القانون
    • امتهنها ، ابتذلها ، أساء إليها :- يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. انتهك عرْض فلان
    • بالغ في شتمه .

    المعجم: عربي عامة

  17. انْتهَكَ
    • انْتهَكَ : نهَك .
      يقال : انتهكتْه الحُمَّى .
      وانتهك عِرْضَ فلان : بالَغَ في شتمه .
      و انْتهَكَ الشيءَ : أَذهب حُرْمَته .
      و انْتهَكَ الحُرُماتِ أَو المحرَّمات : تناولها بما لا يَحِلُّ .
      ويقال : انتهك حُرْمَةَ الله نَقَضَ العهد وغدَر بالمُعاهِد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اِنْتَهَكَ
    • [ ن هـ ك ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَكَ ، يَنْتَهِكُ ، مصدر اِنْتِهاكٌ .
      1 . :- اِنْتَهَكَتْهُ الحُمَّى :- : أَضْنَتْهُ وَجَهَدَتْهُ ، أَضْعَفَتْهُ .
      2 . :- اِنْتَهَكَ حُرْمَةَ مَنْزِلِهِ :- : تَعَدَّى عَلَيْها ، خَرَقَها بِما لا يَسْمَحُ بِهِ القانُونُ .
      3 . :- اِنْتَهَكَتْ إِسْرائِيلُ الْمَسْجِدَ الأقْصَى :- : دَنَّسَتْهُ .
      4 . :- تَعَمَّدَ أَنْ يَنْتَهِكَ عِرْضَهُ أَمامَ الْمَلإِ :- : أَنْ يُشينَهُ ، أَنْ يَمَسَّ شَرَفَهُ .
      5 . :- اِنْتَهَكَ عِرْضَهُ :- : شَتَمَهُ .

    المعجم: الغني

  19. انتهكه المرض
    • أنهكه ، أضناه وأعياه :- انتهكه طولُ السَّفر .

    المعجم: عربي عامة

  20. نهك
    • " النَّهْكُ : التَّنَقُّضُ .
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً : جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه ، فهو مَنْهُوك ، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها ، وهو من التنقص أَيضاً ، وفيه لغة أُخرى : نَهِكَتْه الحمى ، بالكسر ، تَنْهَكُه نَهَكاً ، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ .
      ويقال : بانت عليه نَهْكَةُ المرض ، بالفتح ، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ .
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه ؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً : نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه ، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن .
      وفي حديث ابن عباس : غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال للخافضة : أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية ، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه .
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح : ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز : يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح : وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به .
      والنَّهْك : المبالغة في كل شيء .
      والنّاهِك والنَّهِيكُ : المبالغ في جميع الأَشياء .
      الأَصمعي : النَّهْك أَن تبالغ في العمل ، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل : انْتَهَكَ عِرْضَه .
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال : الشجاعُ ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه ، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة ، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد ؛ وقول أَبي ذؤيب : فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه .
      وقد نَهُكَ ، بالضم ، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً .
      وفي حديث محمد بن مسلمة : كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي من أَشجعهم .
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ ، نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال : نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ .
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض .
      ومَنْهوكُ البدن : بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض .
      ونَهَك في الطعام : أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه ؛ يقال : ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه .
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً : بالَغْتُ في أَكله .
      ويقال : انْهَك من هذا الطعام ، وكذلك عِرْضَه ، أَي بالِغْ في شتمه .
      الأَزهري عن الليث : يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك ؛

      وأَنشد : لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا ؛ قال الأَزهري : ما أَعرف ما ، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث ، ولا أَحقُّه .
      وقال الليث : مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل .
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم .
      ونَهَكه عُقوبةً .
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً .
      ويقال : انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته .
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه : جَهده .
      وفي الحديث : لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها ، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه .
      وفي الحديث أَيضاً : انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء ، وكذلك يقال في الحث على القتال .
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين : انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم ؛ وحديث الخَلُوق : اذْهَبْ فانْهَكْه ، قاله ثلاثاً ، أَي بالغْ في غسله .
      ونَهَكْتُ الثوبَ ، بالفتح ، أَنْهَكُه نَهْكاً : لبسته حتى خَلَقَ .
      والأَسَدُ نَهِيكٌ ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض .
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً : غلبه .
      والنَّهِيك من السيوف : القاطع الماضي .
      وانْتِهاكُ الحُرْمة : تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها .
      وفي حديث ابن عباس : أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها .
      وفي حديث أَبي هريرة : يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله ، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد .
      والنَّهِيكُ : البَئِيسُ .
      والنُّهَيْكُ : الحُرْقُوصُ ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال : ‏ زوجها : وما أَنا ، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ ، هكذا في الأصل ، والوزن مختلّ ، وإذا قيل هي : بجدّ عقورِ ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء ).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي ، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها ، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر : النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هكك
    • " الأَزهري : أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة ، منها ما ، قال أَبو عمرو في نوادره : هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به ‏ .
      ‏ قال : وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ : حذَفَ بذَرْقِه ‏ .
      ‏ وهَكَّ النَّعامُ : سَلَح ‏ .
      ‏ وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ : سَحَقَه ‏ .
      ‏ وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ : استخرجه ونَهَكَه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا ، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ : قبيلة ، يقول : شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة ، وقوله : لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح ‏ .
      ‏ وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ : نكحها : وأَنشد : يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ : الجماع الكثير ، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الهَكِيكُ المُخَنَّثُ ‏ .
      ‏ ويقال : هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ ، فانْهَكَّ ‏ .
      ‏ ويقال : هُكَّ إِذا أُسْقِط ‏ .
      ‏ والهَكُّ : تَهَوَّر البئر ‏ .
      ‏ والهَكُّ : المطر الشديد ‏ .
      ‏ والهَكُّ : مُداركة الطعن بالرماح ‏ .
      ‏ وهَكَّه بالسيف : ضربه ‏ .
      ‏ والهَكَوَّكُ : المكان الصُّلْبُ الغليظ ، وقيل السَّهْل ؛

      قال : إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا ، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى : مَبْرَكاً عَكَوَّكا ، وهو السَّهْل أَيضاً ، يريد أَنهم على سفر ورحْلة ‏ .
      ‏ والزَّوَنَّكُ : المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها ‏ .
      ‏ الأَزهري : وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك ، وهو السمين ‏ .
      ‏ وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏ .
      ‏ ابن شميل : تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها ، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها ، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتهوكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هُوَ** \- : ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَرْفُوعٌ لِلْغَائِبِ الْمُفْرَدِ وَالْمُذَكَّرِ: "هُوَ جَالِسٌ فِي مَكَانِهِ". وَيَجُوزُ تَسْكِينُ الْهَاءِ بَعْدَ الْوَاوِ أَوِ الْفَاءِ فَيُقَالُ: "وَهْوَ"، "فَهْوَ". "إِنَّ هَذَا لَهْوَ الْحَقُّ".
المعجم الوسيط
( في التصوُّف ): الغيب الذي لا يصحُّ شهوده للغير كغيب الهُِويَّة المُعبَّر عنه كُنهاً باللاتَعَيُّن. وهو أبطن البواطن.( الهُوِيَّة ): ( في الفلسفة ): حقيقة الشيء أو الشخص التي تميزه عن غيره. وـ بطاقة يُثبت فيها اسم الشخص وجنسيته ومولده وعمله، وتسمّى البطاقة الشخصيّة أيضاً. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
من الأرض: الجانب منها. و- الكَوّة.( الهُوَّاءة ): الوَهدة الغامضة من الأرض؛ كالهُوّة.( الهَوَّة ): الكَوّة. ( ج ) هِواء، وهُوًى.( الهُوَّة ): الحُفْرة البعيدة القعر. وـ الوهدة الغامضة من الأرض لا يُفطن إليها؛ كالهُوَّاءة. وـ البئر. يقال: وقع فلان في هُوَّة: في بئر مُغطَّاة. ويقال: فلان هُوَّة: أحمق لا يمسك شيئاً في صدره. ( ج ) هُوًى، وهُوّ، وهُوِيّ.
مختار الصحاح
ه و : هُوَ للمذكر وهي للمؤنث وقد تُزاد الهاء في الوقف لبيان الحركة نحو لِمَه وسُلطانيه وماليه وثم مَهْ يعني ثم ماذا وقد تكون الهاء بدلا من الهمزة مثل هَرَلق وأَراق
الرائد
* هو. 1-جانب. 2-كوة، نافذة.ج
الرائد
* هو (الهوي). صاحب الهوى عاشق.
الرائد
* هو. ضمير منفصل من ضمائر الرفع للغائب المفرد المذكر، مث هما، ج هم، م هي مث هما ج هن. ويجوز تسكين «الهاء» في «هو» و «هي» بعد «الواو» و «الفاء»، وبعد همزة الاستفهام في الشعر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: