وصف و معنى و تعريف كلمة فتهوهم:


فتهوهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فتهوهم في معاجم اللغة العربية:



فتهوهم

جذر [هو]

  1. نَبَه : (اسم)
    • الجمع : أنباهٌ
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
    • النَّبَهُ :المشهور
  2. نَبَه : (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، أَنْبَاهٌ
    • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
    • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
    • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
    • وَلَدٌ نَبَهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
    • رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ : مَشْهُورٌ
    • أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ : مَشْهُوروهُمْ
  3. نَبَه : (اسم)
    • نَبَه : جمع نَّابِهُ
  4. نَبَهَ : (فعل)
    • نَبَهَ نَباهةً
    • نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ
    • نَبَهَ : شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه


  5. نَبُهَ : (فعل)
    • نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبُهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبُهَ : شَرُفَ، وَعَلا ذِكرُه
  6. نَبِه : (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، نَبِهَاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبِهَ لـ/ نبِهَ من
    • وَلَدٌ نَبِهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
  7. نَبِهَ : (فعل)
    • نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبِهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  8. نَبِهَات : (اسم)
    • نَبِهَات : جمع نَبِه
  9. نَبَّهَ : (فعل)
    • نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه
    • نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ : أَيْقَظَهُ
    • نَبَّهَ بِاسْمِهِ : نَوَّهَ بِهِ، رَفَعَهُ
    • نبّه الذِّهن: أثاره
    • نَبَّهَ فلانًا: رفَعَه وشَهَرَ اسَمه
    • نبّه عليه بعدم الكلام: أمره به
    • نبَّه فلانًا من غفلته: وعَّاه
    • نبَّه فلانًا إلى الشّيء/ نبَّه فلانًا على الشّيء/ نبَّه فلانًا للشّيء:: وقَفَه عليه أَطْلَعَهُ، أَعْلَمَهُ بِه، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْه
  10. نُبه : (اسم)


    • النُّبْهُ : الفطنة
    • النُّبْهُ :القيام من النَّوم
    • السَّريع النُّبه: الذي يهبُّ من نومه بسرعة
  11. نبِه : (اسم)
    • نبِه : فاعل من نَبِهَ
,
  1. نُّبْهُ
    • ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
      ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
      ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
      ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
      ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
      ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
      ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتبهَ
    • انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه :-
      انتبه الشَّخصُ استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه ، - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه :-
      • لينتبه الشاري : مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء .
      انتبه الشَّخصُ إلى الأمر / انتبه الشَّخصُ للأمر : نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل ، - لم ينتبه إليه أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْبَهَ


    • اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا .
      و اسْتَنْبَهَ استيقظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنبَه
    • أنبه - إنباها
      1 - أنبهه من النوم : أيقظه . 2 - أنبه الحاجة : نسيها .

    المعجم: الرائد

  5. أنبهَ
    • أنبهَ يُنبه ، إنباهًا ، فهو مُنْبِه ، والمفعول مُنبَه :-
      • أنبهته من نومه أيقظته منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِنْتِباهٌ
    • [ ن ب هـ ]. ( مصدر اِنْتَبَهَ ).
      1 . :- عُرِفَ بِحُسْنِ انْتِباهِهِ :- : تَيَقُّظِهِ ، أَيْ هُوَ حاضِرُ البَديهَةِ والفِطْنَةِ . :- كُلُّ ما أَخافُ مِنْهُ هُوَ عَدَمُ الانْتِباهِ .
      2 . :- الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ :-: الاسْتِيقاظُ .
      3 . :- يَجْذِبُ الانْتِباهَ بِحَديثِهِ :- : الاهْتِمامَ .
      4 . :- اِسْتَرْعَى الانْتِباهَ :- : اِسْتَوْقَفَ النَّظَرَ . :- لَفَتَ انْتِباهَهُ .



    المعجم: الغني

  7. انتباه
    • انتباه :-
      1 - مصدر انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ .
      2 - تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد ، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه :- عامل مريضًا بانتباه : بعناية ، - استدعى / استرعى الانتباه ، - شدّ انتباهَه :-
      • أعاره انتباهًا : اهتمّ به ، اكترث له ، - جذَب انتباهَه : أثاره واسترعاه ، - لفت الانتباهَ : جذب النظرَ واستماله ، - هذا حَرِيّ بالانتباه : بالاستماع باهتمام ، - وجّه انتباهه إلى الشّيء : اهتمَّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنتَبَه
    • إنتبه - انتباها
      1 - إنتبه : للأمر : علمه ، أدركه ، وقف عليه ، فطن له . 2 - إنتبه من النوم : استيقظ . 3 - إنتبه : شرف . 4 - إنتبه : عن الأمر : أهمله .

    المعجم: الرائد

  9. اِنْتَبَهَ
    • [ ن ب هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَبَهْتُ ، أَنْتَبِهُ ، اِنْتَبِهْ ، مصدراِنْتِباهٌ .
      1 . :- اِنْتَبَهَ الوَلَدُ مِنْ غَفْلَتِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ ، تَنَبَّهَ .
      2 . :- اِنْتَبِهْ لِكلامِهِ :- : فَطِنَ لَهُ ، أَدْرَكَهُ .
      3 . :- اِنْتَبَهَ مِنَ النَّوْمِ :-: اِسْتَيْقَظَ .
      4 . :- اِنْتَبِهْ :- : اِحْذَرْ ، خُذْ حَذَرَكَ .

    المعجم: الغني



  10. انتبه الشّخص
    • استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  11. انتبه الشّخص إلى الأمر / انتبه الشّخص للأمر
    • نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل - لم ينتبه إليه أحد .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَبَهَ
    • انْتَبَهَ للأمر : فَطِن له .
      و انْتَبَهَ من النَّوم : استيقظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نبه


    • " النُّبْه : القيامُ والانْتِباهُ من النوم ، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه ، وانْتَبَهَ من نومه : استَيقَظ ، والتنبية مثله ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ ، حتى يقالَ سَيِّدٌ ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه ، قال أُنَبَّه ، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه ، فافهم ، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ ، ول ؟

      ‏ قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ ، إلا أَنه من باب الضرورة ، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً ، وهو قوله وأَحْتَبِهْ ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف ، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل ، فَتَفَهَّم .
      وفي حديث الغازي : فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه ؛ النبه : الانتباه من النوم .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له .
      ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ : أَيقظه .
      وتَنَبَّه على الأَمر : شَعَرَ به .
      وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ، ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له ؛ ومنه قوله : المال مَنْبَهَةٌ للكريم ، ويُسْتَغْنى به عن اللئيم .
      ونَبَّهْتُهُ على الشيء : وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه .
      وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ ، والاسم النُّبْهُ .
      والنَّبَهُ : الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب .
      يقال : وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب ، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ .
      الأَصمعي : يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له ؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ : كأَنه دُمْلُجٌ ، من فِضَّةٍ ، نَبَهٌ ، في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام ، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ .
      وأَضَلَّهُ نَبَهاً : لم يدر متى ضَلَّ .
      قال ابن بري : وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ ، قال : شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك ، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك ، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي ، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج .
      وأَنْبَه حاجتَه : نسيها .
      قال الأَصمعي : وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها ، فهي مُنْبَهَةٌ .
      ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب : قد أَنْبَهوه إنْباهاً .
      والنَّبَه : الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي .
      يقال : فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته ؛ قال : وقول ذي الرمة : كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه ، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً .
      وقال شمر : النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ .
      وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور .
      ورجل نَبِيهٌ : شَريف .
      ونَبُهَ الرجلُ ، بالضم : شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ ، وهو خلاف الخامل .
      ونَبَّهْتُه أَنا : رفعته من الخمول .
      يقال : أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ .
      وفي الحديث : فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ .
      يقال : نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً .
      والنَّباهَةُ : ضد الخُمُولِ ، وهو نَبَهٌ .
      وقوم نَبَهٌ كالواحد ؛ عن ابن الأَعرابي ، كأَنه اسم للجمع .
      ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً ؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً : كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى ، نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه : جعله مذكوراً .
      وإنه لمَنْبوه الاسم : معروفُهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَمرٌ نابهٌ : عظيمٌ جليل .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر ، بالكسر ، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً ، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له .
      ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه : أَسماء .
      ونَبْهانُ : أَبو حَيٍّ من طَيٍّ ، وهو نَبْهانُ بن عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فتهوهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هُوَ** \- : ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَرْفُوعٌ لِلْغَائِبِ الْمُفْرَدِ وَالْمُذَكَّرِ: "هُوَ جَالِسٌ فِي مَكَانِهِ". وَيَجُوزُ تَسْكِينُ الْهَاءِ بَعْدَ الْوَاوِ أَوِ الْفَاءِ فَيُقَالُ: "وَهْوَ"، "فَهْوَ". "إِنَّ هَذَا لَهْوَ الْحَقُّ".
المعجم الوسيط
( في التصوُّف ): الغيب الذي لا يصحُّ شهوده للغير كغيب الهُِويَّة المُعبَّر عنه كُنهاً باللاتَعَيُّن. وهو أبطن البواطن.( الهُوِيَّة ): ( في الفلسفة ): حقيقة الشيء أو الشخص التي تميزه عن غيره. وـ بطاقة يُثبت فيها اسم الشخص وجنسيته ومولده وعمله، وتسمّى البطاقة الشخصيّة أيضاً. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
من الأرض: الجانب منها. و- الكَوّة.( الهُوَّاءة ): الوَهدة الغامضة من الأرض؛ كالهُوّة.( الهَوَّة ): الكَوّة. ( ج ) هِواء، وهُوًى.( الهُوَّة ): الحُفْرة البعيدة القعر. وـ الوهدة الغامضة من الأرض لا يُفطن إليها؛ كالهُوَّاءة. وـ البئر. يقال: وقع فلان في هُوَّة: في بئر مُغطَّاة. ويقال: فلان هُوَّة: أحمق لا يمسك شيئاً في صدره. ( ج ) هُوًى، وهُوّ، وهُوِيّ.
مختار الصحاح
ه و : هُوَ للمذكر وهي للمؤنث وقد تُزاد الهاء في الوقف لبيان الحركة نحو لِمَه وسُلطانيه وماليه وثم مَهْ يعني ثم ماذا وقد تكون الهاء بدلا من الهمزة مثل هَرَلق وأَراق
الرائد
* هو. 1-جانب. 2-كوة، نافذة.ج
الرائد
* هو (الهوي). صاحب الهوى عاشق.
الرائد
* هو. ضمير منفصل من ضمائر الرفع للغائب المفرد المذكر، مث هما، ج هم، م هي مث هما ج هن. ويجوز تسكين «الهاء» في «هو» و «هي» بعد «الواو» و «الفاء»، وبعد همزة الاستفهام في الشعر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: