وصف و معنى و تعريف كلمة فتوجاه:


فتوجاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتوجاه في معاجم اللغة العربية:



  1. سَفتَجَ : (فعل)
    • سَفْتَجَ بالنَّقْدِ: عَمِلَ به سُفْتَجَةً
  2. اِفتَجَّ : (فعل)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ
  3. اِفتجأَ : (فعل)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ
    • افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ
  4. سَفَاتجُ : (اسم)
    • سَفَاتجُ : جمع سُّفْتَجَةُ
  5. تَجَنّ : (اسم)
    • مصدر تَجَنَّى
    • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
    • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  6. سُفتَجة : (اسم)


    • السُّفْتَجَةُ : أَن يعطِيَ آخر مالاً، وللآخرِ مالٌ في بلدِ المُعْطِي، فَيوَفِّيَهُ إِيَّاهُ هناك، فيستفيدَ أَمْنَ الطريق
    • السُّفْتَجَةُ (في علم الاقتصاد) : حَوالة صادرة من دائن، يكلِّف فيها مَدينَه دفعَ مبلغٍ معيَّن في تاريخ معيَّن لإذن شخص ثالث، أَو لإذن الدائن نفسه، أو لإِذن الحامل لهذه الحوالة والجمع : سَفاتِجُ
  7. مُتجنّى : (اسم)
    • مُتجنّى : اسم المفعول من تجنَّى
  8. اِتَّجَأَ : (فعل)
    • اتَّجَأَ التَّمرُ: اكتنز وامتلأَ
    • اتَّجَأَ:تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ]
  9. تَجَنّي : (اسم)
    • تَجَنّي : مصدر تجنَّى
  10. تجَنّي : (اسم)
    • مصدر تَجَنَّى
    • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
    • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
,
  1. فَتَاءُ


    • ـ فَتَاءُ : الشَّبَابُ .
      ـ فَتَى : الشابُّ ، والسَّخِيُّ الكريمُ ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ ، ج : فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ ، وهْيَ فَتَاةٌ ، ج : فَتَيَاتٌ .
      ـ فَتِيُّ : الشابُّ من كلِّ شيءٍ ، وهْيَ فَتِيَّةٌ ، ج : فِتَاءٌ .
      ـ فُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً : مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ ، فَتَفَتَّتْ .
      ـ فَتَيَانِ : الليلُ والنهارُ .
      ـ أفْتاهُ في الأمْرِ : أبانَهُ له .
      ـ فُتْيَا وفُتْوَى وفَتْوَى : ما أفْتَى به الفَقِيهُ .
      ـ فِتْيانُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ .
      ـ فُتُوَّةُ : الكَرَمُ ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى .
      ـ فَتَوْتُهُمْ : غَلَبْتُهُمْ فيها .
      ـ فُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      ـ مُفْتِي : مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ .
      ـ فِتَةُ : الجَرَّةُ ، ج : فِتُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَتُّ
    • ـ الفَتُّ : الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ .
      ـ فَتيتُ وفَتوتُ : المَفْتوتُ .
      ـ فَتَّ في ساعِدِهِ : أضْعَفَهُ .
      ـ فُتاتُ : ما تَفَتَّتَ .
      ـ فَتَّةُ وفُتَّةُ : بَعْرَةٌ ( يابِسةٌ )، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها ، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ .
      ـ فَتْفَتَةُ : أن تَشْرَبَ الإِبِلُ دونُ الرِّيِّ .
      ـ بينهم فَتافِتُ : سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ .
      ـ أهلُ بَيْتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ : مُنْتَشِرون .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَتَحَ
    • ـ فَتَحَ : ضِدُّ أغْلَقَ ، كفَتَّحَ وافْتَتَحَ .
      ـ فَتْحُ : الماءُ الجاري ، والنَّصْرُ ، كالفتاحَةِ ، وافْتِتاحُ دارِ الحَرْبِ ، وثَمَرٌ للنَّبْعِ يُشْبِهُ الحَبَّةَ الخَضْراء ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ ، ومَجْرَى السِّنْخِ من القِدْحِ ، والحُكْمُ بينَ خَصْمَيْنِ ، كالفُتاحةِ ، الكفِتاحةِ والكفُتاحةِ .
      ـ فُتُحُ : البابُ الواسِعُ المَفْتوحُ ،
      ـ فُتُحُ من القَواريرِ : الواسِعَةُ الرَّأْسِ ، وما ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ .
      ـ اسْتِفْتاحُ : الاسْتِنْصارُ ، والافْتِتاحُ .
      ـ مِفْتاحُ : آلَةُ الفَتْحِ ، كالمِفْتَحِ ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ والعُنُقِ .
      ـ مَفْتَحُ : الخِزانَةُ ، والكَنْزُ ، والمَخْزِنُ .
      ـ فاتَحَ : جامَعَ ، وقاضَى .
      ـ تَفاتَحا كلاماً بينهما : تَخافَتا دونَ الناسِ .
      ـ الحروفُ المُنْفَتِحَةُ : ما عَدا : " ضَطْصَظَ ".
      ـ فَتَّاحُ : الحاكمُ .
      ـ فاتِحَةُ الشيءِ : أوَّلُه .
      ـ فَتْحَى : الرِّيحُ .
      ـ فَتوحُ : أوَّلُ المَطَرِ الوَسْمِيِّ ، والناقةُ الواسِعَةُ الإِحْليل . وقد فَتَحَتْ وأفْتَحَتْ .
      ـ فُتْحَةُ : تَفَتُّحُ الإِنْسانِ بما عنده من مِلْكٍ وأدَبٍ يَتَطاولُ به .
      ـ فَتَّاحٌ : طائرٌ ، الجمع : فَتاتيحُ ، بغير ألِفٍ ولامٍ .
      ـ فُتاحِيَّةُ : طائرٌ آخَرُ .
      ـ ناقةٌ مفاتيحُ ، وأَيْنُقٌ مفاتيحاتٌ : سمانٌ .
      ـ فَواتِحُ القُرْآنِ : أوائلُ السُّوَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَتى
    • فتى - مثفتوان وفتيان ، ج ، فتيان وفتية وفتوة وفتو وفتي وفتي
      1 - مصدر فتي . 2 - شاب في أول شبابه . 3 - سخي كريم . 4 - عبد ، خادم . 5 - ذو نجدة ومروءة ، شجاع .



    المعجم: الرائد

  5. الفَتَى
    • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة .
      وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 60 قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ ) ) ، و الفَتَى السَّخِيُّ ، و الفَتَى ذو النَّجْدة .
      و الفَتَى الخادمُ .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 62 قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا ) ) .
      مثناه : فَتَيَان وفَتَوَان . والجمع : فِتيانٌ ، وفِتْيَةٌ ، وفُتوٌّ ، وفُتِىٌّ .
      وهي فتاةٌ . والجمع : فَتَيَاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فتاة
    • فتاة - ج ، فتيات وفتوات
      1 - فتاة : مؤنث فتى . 2 - فتاة : خادمة ، مملوكة .

    المعجم: الرائد

  7. فُتُوحَاتٌ
    • [ ف ت ح ]. :- عَصْرُ الْفُتُوحَاتِ الإِسْلاَمِيَّةِ :- : الْعَصْرُ الَّذِي تَمَّ فِيهِ فَتْحُ الْبُلْدَانِ الَّتِي اعْتَنَقَتِ الإِسْلاَمَ .

    المعجم: الغني



  8. فَتُوح
    • فتوح
      1 - فتوح أول مطر الربيع ، جمع : فتح

    المعجم: الرائد

  9. فُتوحات
    • فتوحات
      1 - ما فتح بالحرب من البلدان « الفتوحات العربية في أيام الخلفاء الراشدين »

    المعجم: الرائد

  10. فَتُوتٌ
    • [ ف ت ت ]. ( صِيغَةُ فَعُول ).
      1 . : كُلُّ مَا هُوَ فَتِيتٌ ، يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ وَيَتَفَتَّتُ .
      2 . :- طَعَامُهُ كَانَ فَتُوتاً :- : خُبْزاً مَفْتُوتاً ، وَهُوَ مَا يُعَالَجُ بِالتَّوَابِلِ وَالزَّيْتِ .

    المعجم: الغني

  11. فَتوت


    • فتوت
      1 - مفتوت ، مكسور كسرا صغيرة

    المعجم: الرائد

  12. فُتُوَّةٌ
    • [ ف ت و ].
      1 . :- هُوَ فِي مَرْحَلَةِ الْفُتُوَّةِ :- : مَرْحَلَةٌ بَيْنَ طَوْرَيِ الْمُرَاهَقَةِ وَالرُّجُولَةِ .
      2 . :- فُتُوَّةُ الْفَتَى :- : مَسْلَكٌ أَوْ نِظَامٌ يُنَمِّي خُلُقَ الشَّجَاعَةِ وَالنَّجْدَةِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  13. فُتُوَّة
    • فُتُوَّة :-
      1 - مصدر فتُوَ .
      2 - شباب بين طورَيْ المراهقة والرُّجولة ( 15 : 18 ) سنة :- أُصيب بحادث مؤلم أيّام فُتوَّته ، - هو فتىً بيِّن الفتوّة .
      3 - حميَّة ، مروءة ، نجدة ، كرم :- إنّه من أصحاب الفُتُوَّة .
      • الفُتُوَّة :
      1 - رجل عصابة أو مجرم .
      2 - رجل قويّ البنية كان يفرض سيطرته وحمايته على حيّ أو منطقة ، يأخذ من أصحابها مالاً نظير حمايته لهم .
      • نظام الفتوّة : نظام ينمّي خُلُق الشجاعة والنجدة في نفوس الفتيان والفتيات أخذت به بعض البلدان العربيّة في مدارسها الثانوية :- قادت جماعة الفتوّة في المدرسة رغم صغر سنها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. فُتوّة
    • فتوة
      1 - فتوة : شباب . 2 - فتوة : سخاء وكرم . 3 - فتوة : مروءة ، نجدة . 4 - فتوة : نظام تدريب الفتيان والفتيات في المعاهد تدريبا عسكريا .



    المعجم: الرائد

  15. الفتوّة
    • رجل عصابة أو مجرم .

    المعجم: عربي عامة

  16. الفُتُوَّةُ
    • الفُتُوَّةُ : الشَّبابُ بين طَوْرَيِ المراهقة والرُّجرلة .
      و الفُتُوَّةُ النَّجدة .
      و الفُتُوَّةُ مسلكٌ أَو نظامٌ ينمَّى خُلُق الشجاعة والنجدة في الفتَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فتُوَ
    • فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ :-
      فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فتا
    • " الفتاء : الشَّباب .
      والفَتى والفَتِيَّةُ : السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء .
      ويقال : افْعَلْ ذلك في فَتائِه .
      وقد فَتِيَ ، بالكسر ، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء ، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد ؛ قال أَبو عبيد : الفَتاء ، ممدود ، مصدر الفَتِيِّ ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري ، قال : إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً ، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره ، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان ، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا ، قال : ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء .
      الجوهري : والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به ، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة ؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ .
      قال سيبويه : ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة .
      قال الأزهري : وقد يجمع على الأَفْتاء .
      قال القتيبي : ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال ، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر : إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا ؟

      ‏ قال ابن هرمة : قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى ، ورِداؤُه خَلَقٌ ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر : ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً ، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى ، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد ؟

      ‏ قال ابن الكلبي : هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه ، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم ؛ وقال أَبوها : أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك ، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال : خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف ، قال : وزيد ههنا قبيلة ، والأُنثى فَتاة ، والجمع فَتَياتٌ .
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى ، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ ، والفتى فُتَيٌّ ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان ، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء ، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من ، قال الفِتْيان فواوه منقلبة ، والفَتِيُّ كالفَتى ، والأُنثى فَتِيَّة ، وقد يقال ذلك للجمل والناقة ، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى ، وقيل : هو الشابُّ من كل شيء ، والجمع فِتاء ؛ قال عدي بن الرِّقاع : يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا ، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة ، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ ؛ قال السيرافي : إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة ، إنما هو من الواو كالأُخُوّة ، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب ، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين : أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع ، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره ؛

      قال : وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش : في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ .
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً : مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت .
      التهذيب : يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان .
      وقولهم في حديث البخاري : الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ ، قال ابن الأثير : هكذا جاء على التصغير أَي شابّة ، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ ، بالفتح .
      والفَتى والفَتاةُ : العبد والأَمة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي ، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله ، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى ، عليه السلام ، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى : وإذ ، قالَ موسى لِفَتاه ، قال : لأنه كان يخدمه في سفره ، ودليله قوله : آتِنا غَداءنا .
      ويقال في حديث عمران بن حُصين : جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم ؛ الفَتاء ، بالفتح والمد : المصدر من الفَتى السِّنّ .
      (* قوله « الفتى السن » كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية .) ‏

      يقال : ‏ فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن ، والكَرمُ الحُسن .
      وقوله عز وجل : ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات ؛ المُحصناتُ : الحرائر ، والفَتَياتُ : الإِماء .
      وقوله عز وجل : ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى .
      الجوهري : الفَتى السخيّ الكريم :.
      يقال : هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة ، وقد تفَتَّى وتَفاتَى ، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ ، على فُعُولٍ ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ ؛ قال سيبويه : أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً .
      قال ابن بري : البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً ، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ ، وقياسه الفُتِيّ ، فهو شاذ .
      قال : وهو الذي عناه الجوهري .
      قال ابن بري : الفَتَى الكريم ، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به ، فقبل رجل فَتًى ؛ قال : ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية : فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم ، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ : الليل والنهار .
      يقال : لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ ، يعني الليل والنهار ، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ ؛ ومنه قول الشاعر : ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر : أَبانَه له .
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء .
      وفُتًى (* قوله « وفتى » كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول .) وفَتْوى : اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء .
      ويقال : أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له ، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها .
      وفي الحديث : أَن قوماً تَفاتَوا إِليه ؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا .
      يقال : أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه ، والاسم الفَتْوى ؛ قال الطرماح : أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله « وهم أهل » في نسخة : ومن أهل .) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء .
      قال : والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام ، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي ، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً ، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ .
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً .
      وفي الحديث : الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً ؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة .
      وقوله عز وجل : يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم .
      الهروي : والتَّفاتي التخاصم ، وأَنشد بيت الطرماح : وهم أَهل التفاتي .
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى : ما أَفتى به الفقيه ، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة .
      والمُفْتِي : مِكيال هشام بن هبيرة ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و ، ومع هذا إِنه لازم ، قال : وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر .
      والفُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به .
      والعُمَرِيّ : مِكيال اللبن ، قال : والمد الهشامي ، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب .
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخْرجته فقالت : هذا مَكُّوك المُفتِي ، قالت : أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه ، فأَخرجته فقالت : هذا قفيز المُفْتِي ؛ قال الأَصمعي : المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة ، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام ، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر .
      والفِتْيانُ : قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. توب
    • " التَّوْبةُ : الرُّجُوعُ من الذَّنْبِ .
      وفي الحديث : النَّدَمُ تَوْبةٌ .
      والتَّوْبُ مثلُه .
      وقال الأَخفش : التَّوْبُ جمع تَوْبةٍ مثل عَزْمةٍ وعَزْمٍ .
      وتابَ إِلى اللّهِ يَتُوبُ تَوْباً وتَوْبةً ومَتاباً : أَنابَ ورَجَعَ عن الـمَعْصيةِ إِلى الطاعةِ ، فأَما قوله : تُبْتُ إِلَيْكَ ، فَتَقَبَّلْ تابَتي ، * وصُمْتُ ، رَبِّي ، فَتَقَبَّلْ صامَتي إِنما أَراد تَوْبَتي وصَوْمَتي فأَبدَلَ الواو أَلفاً لضَرْبٍ من الخِفّة ، لأَنّ هذا الشعر ليس بمؤَسَّس كله .
      أَلا ترى أَن فيها : أَدْعُوكَ يا رَبِّ مِن النارِ ، الَّتي * أَعْدَدْتَ لِلْكُفَّارِ في القِيامة فجاء بالتي ، وليس فيها أَلف تأْسيس ، وتابَ اللّهُ عليه : وفَّقَه لَها .
      ( أي للتوبة .).
      ورَجل تَوَّابٌ : تائِبٌ إِلى اللّهِ .
      واللّهُ تَوّابٌ : يَتُوبُ علَى عَبْدِه .
      وقوله تعالى : غافِرِ الذَّنْبِ وقابِلِ التَّوْب ، يجوز أَن يكون عَنَى به الـمَصْدَرَ كالقَول ، وأَن يكون جمع تَوْبةٍ كَلَوْزةٍ ولَوْزٍ ، وهو مذهب المبرد .
      وقال أَبو منصور : أَصلُ تابَ عادَ إِلى اللّهِ ورَجَعَ وأَنابَ .
      وتابَ اللّهُ عليه أَي عادَ عليه بالـمَغْفِرة .
      وقوله تعالى : وتُوبُوا إِلى اللّه جَمِيعاً ؛ أَي عُودُوا إِلى طَاعتِه وأَنيبُوا إِليه .
      واللّهُ التوَّابُ : يَتُوبُ على عَبْدِه بفَضْله إِذا تابَ إِليهِ من ذَنْبه .
      واسْتَتَبْتُ فُلاناً : عَرَضْتُ عليهِ التَّوْبَةَ مـما اقْتَرَف أَي الرُّجُوعَ والنَّدَمَ على ما فَرَطَ منه .
      واسْتَتابه : سأَلَه أَن يَتُوبَ .
      وفي كتاب سيبويه : والتَّتْوِبةُ على تَفْعِلةٍ : من ذلك .
      وذكر الجوهريّ في هذه الترجمة التابوت : أَصله تابُوَةٌ مثل تَرْقُوَةٍ ، وهو فَعْلُوَةٌ ، فلما سكنت الواو انْقلبت هاءُ التأْنيث تاءً .
      وقال القاسم بن معن : لم تَختلف لغةُ قُريشٍ والأَنصارِ في شيءٍ من القرآن إِلاَّ في التَّابُوتِ ، فلغةُ قريش بالتاءِ ، ولغةُ الأَنصار بالهاءِ .
      قال ابن بري : التصريفُ الذي ذكره الجوهري في هذه اللفظة حتى ردّها إِلى تابوت تَصْرِيفٌ فاسِدٌ ؛ قال : والصواب أَن يُذكر في فصل تبت لأَنَّ تاءَه أَصلية ، ووزنه فاعُولٌ مثل عاقُولٍ وحاطُومٍ ، والوقْفُ عليها بالتاءِ في أَكثر اللغات ، ومن وقف عليها بالهاءِ فإِنه أَبدلها من التاءِ ، كما أَبدلها في الفُرات حين وقف عليها بالهاءِ ، وليست تاءُ الفرات بتاءِ تأْنيث ، وإِنما هي أَصلية من نفس الكلمة .
      قال أَبو بكر بن مجاهد : التَّابُوتُ بالتاءِ قِراءة الناس جميعاً ، ولغة الأَنصار التابُوةُ بالهاءِ . "

    المعجم: لسان العرب

  20. فتت
    • " فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً ، وفَتَّتَه : دَقَّه .
      وقيل : فَتَّه كَسَره ؛ وقيل : كسره بأَصابعه .
      قال الليث : الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك ، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً ، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ .
      وفي المثل : كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ ؛ اليَرْمَع : حجارة بيض تُفَتُّ باليد ؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ .
      والفُتاتُ : ما تَفَتَّت ؛ وفُتاتُ الشيء : ما تكسر منه ؛ قال زهير : كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به ، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه .
      والفَتُّ والتَّتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرة ، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ .
      والتَفَتُّتُ : التَّكَسُّر .
      والانْفِتاتُ : الانكسار .
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ : الشيءُ المَفْتُوتُ ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز ؛ وفي التهذيب : إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ .
      والفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ .
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه .
      ويقال : فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي ، وهَدَّ رُكْني .
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه ، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم .
      والفُتَّة : الكُتْلةُ من التمر .
      الفراء : أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين ، غير مجتمعين .
      ابن الأَعرابي : فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها .
      والفُتَّة : بَعْرة ، أَو رَوْثة مَفْتوتة ، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح .
      الجوهري : الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: