وصف و معنى و تعريف كلمة فتوجن:


فتوجن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح فتوجن في معاجم اللغة العربية:



فتوجن

جذر [فتج]

  1. وَجَن: (اسم)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ
    • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  2. وَجَنَ: (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  3. وَجْن: (اسم)
    • وَجْن : مصدر وَجَنَ
  4. وَجَّنَ: (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ


  5. وَجن: (اسم)
    • الوَجْنُ : الواجِنُ
  6. وَجنَ: (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  7. وُجُن: (اسم)
    • وُجُن : جمع وَجين
  8. وُجْن: (اسم)
    • وُجْن : جمع أَوجَن
  9. وَجين: (اسم)
    • الجمع : وُجْنٌ ، وُجُنٌ
    • الوَجِينُ : الوَجَنُ
    • الوَجِينُ :الحِجارةُ
    • الوَجِينُ :شطُّ الوادي
    • مَكَانٌ وَجِينٌ : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  10. تَوَجَّنَ: (فعل)


    • تَوَجَّنَ فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع
  11. موَجَّن: (اسم)
    • المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات
    • المُوَجَّنُ :الكثيرُ اللحم
  12. الوجِين: (اسم)
    • صوت الوطء على الأَرض
  13. أَوجَن: (اسم)
    • الجمع : وُجْن ، المؤنث : وجْناء ، و الجمع للمؤنث : وَجْنَاوات و وُجْن
    • الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات
  14. مَوجونة: (اسم)
    • المَوْجُونَةُ من النساء: الخَجِلة
  15. تَوْجِين: (اسم)
    • تَوْجِين : مصدر وَجَّنَ
  16. وَجنة: (اسم)


    • الجمع : وَجَنات و وَجْنَات
    • الوَجَنَةُ ، الوَجْنة
    • الوَجْنَةُ :: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ
  17. وُجْن: (اسم)
    • وُجْن :جمع أَوجَن
  18. مَكَانٌ وَجِينٌ:
    • صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
  19. وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ:
    • دَقَّهُ.
  20. وَجَنَ الوَتَدَ:
    • دَقَّهُ.
  21. وَجَنَ بِالحِجَارَةِ:
    • رَمَى بِهَا.
  22. وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ:


    • ضَرَبَهَا بِهِ.
  23. وَجِينُ الوَادِي:
    • شَطُّهُ.
  24. وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ:
    • ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
  25. غديرا الوجنتين:
    • مجريا الدَّمع في الوجنتين.
,
  1. وجن
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وجَنَ

    • ـ وجَنَ به: رَمَىَ،
      ـ وجَنَ به الأرض: ضَرَبَها به،
      ـ وجَنَ القَصَّارُ الثَّوْبَ: دَقَّهُ.
      ـ وَجِينُ: شَطُّ الوادِي، والعارِضُ من الأرضِ يَنْقَادُ ويَرْتَفِعُ قليلاً، ومنه:الوَجْناءُ، للناقَةِ الشَّديدَةِ.
      ـ وَجْنَةُ، وِجْنَةُ,وُجْنَةُ ووَجِنَةُ ووَجَنَةُ، والأُجْنَةً، والأِجْنَةُ والأَجْنَةُ: ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ.
      ـ مِيجَنَةُ: المِدَقَّةُ,ج: مَواجِنُ.
      ـ تَوَجَّنَ: ذَلَّ، وخَضَعَ.
      ـ أَوْجَنُ: الحَبْلُ الغَليظُ.
      ـ مُوْجونَةُ: الخَجِلَةُ.
      ـ ما أدْرِي أيُّ مَن وجَّنَ الجِلْدَ هو تَوْجِيناً، أي: أيُّ الناس.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَجِينُ
    • الوَجِينُ : الوَجَنُ.
      و الوَجِينُ الحِجارةُ.
      و الوَجِينُ شطُّ الوادي . والجمع : وُجُّنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَجَنَ
    • [و ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَنْتُ، أَجِنُ، جِنْ، مصدر وَجْنٌ.
      1. :-وَجَنَ بِالحِجَارَةِ :- : رَمَى بِهَا.
      2. :-وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ.
      3. :-وَجَنَ الوَتَدَ :- : دَقَّهُ.
      4. :-وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.

    المعجم: الغني

  5. وَجَّنَ
    • [و ج ن]. (فعل: رباعي متعد). وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ.
      1. :-وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.
      2. :-وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ :- : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.


    المعجم: الغني

  6. أَوجَن
    • أوجن - ج، وجن ، -مؤ، وجناء
      1- أوجن : عظيم الوجنات. 2- أوجن : جبل غليظ. 3- أوجن : «ناقة وجناء» : شديدة، قوية.

    المعجم: الرائد

  7. وَجين
    • وجين - ج، وجن ووجن
      1- وجين : شط الوادي. 2- وجين : أرض صلبة ذات حجارة.

    المعجم: الرائد

  8. وَجن
    • وجن - يجن ، وجنا
      1- وجن به الأرض : ضربها به، رماهارضا. 2- وجن بالشيء : رمى به. 3- وجن الوتد : دقه. 4- وجن الغاسل الثوب : دقه.

    المعجم: الرائد

  9. المُوَجَّنُ
    • المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات.
      و المُوَجَّنُ الكثيرُ اللحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَجَنَ
    • وَجَنَ بالشيء وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا: رمى.
      و وَجَنَ به الأَرضَ: ضَرَبَها.
      به.
      الوتدَ: دَقَّه .
      و وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ: دَقَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَجِينٌ
    • جمع: وُجْنٌ، وُجُنٌ. [و ج ن].
      1. :-وَجِينُ الوَادِي :-: شَطُّهُ.
      2. :-مَكَانٌ وَجِينٌ :- : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. أوجَنُ
    • أوجَنُ :-
      جمع وُجْن، مؤ وجْناء، جمع مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن :-رجلٌ أوجَنُ، - امرأة وجْناءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. موَجَّن
    • موجن
      1- موجن : عظيم الوجنات. 2- موجن : كثير اللحم.

    المعجم: الرائد

  14. الأَوْجَنُ
    • الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَجَنَةُ
    • الوَجَنَةُ : الوَجْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوَجَنُ
    • الوَجَنُ : الواجِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوَجْنُ
    • الوَجْنُ : الواجِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وجن
    • و ج ن: الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين

    المعجم: مختار الصحاح

  19. الوَجْنَةُ
    • الوَجْنَةُ : ما ارتفع من الخدَّين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَجْنَ
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين.
      و وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَجْنَة
    • وَجْنَة :-
      جمع وَجَنات ووَجْنَات: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ :-احمرتْ وَجْنتا الفتاة خجلاً، - خجلَتْ فتوَرَّدت وجَناتُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وَجنة
    • وجنة - و وجنة
      1-ما ارتفع من الخدين، جمع : وجنات

    المعجم: الرائد

  23. وجن
    • وجن
      1- مصدر وجن. 2- أرض صلبة ذات حجارة.

    المعجم: الرائد

  24. الوَاجِنُ
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَوَجَّنَ
    • تَوَجَّنَ .
      فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فتوجن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالنَّقْدِ: عَمِلَ به سُفْتَجَةً.( السُّفْتَجَةُ ): أَن يعطِيَ آخر مالاً، وللآخرِ مالٌ، في بلدِ المُعْطِي، فيُوَفِّيه إِيِّاه هناك، فيستفيدَ أَمْنَ الطَّريقِ. ( فارسيٌّ معرَّب ). و ـ ( في علم الاقتصاد ): حَوالة صادرة من دائن، يكلِّف فيها مَدينَه دفعَ مبلغٍ معيَّن في تاريخ معيَّن لإِذن شخص ثالث، أَو لإِذن الدائن نفسِه، أَو لإِذن الحامل لهذه الحوالة. ( مج ). ( ج ) سَفاتِجُ.
تاج العروس

ومما زاد عليه وعلى الجوهريّ : " السُّفْتَجَة " بالضمّ " كقُرْطَقَة " : وهو أَنْ يُعْطِىَ مالاً لآخَرَ وللآخَر مالٌ وفي نسخة : أَن تُعِطيَ ملاً لآخَرَ وللآخِذِ مالٌ " في بلد المُعْطِي " - بصيغة اسم الفاعلِ - " فيُوَفِّيِه إِياه " وفي نسخة : إِياها ثَمَّ أَي هناك " فيَسْتَفِيد أَمْنَ الطَّرِيقِ . وفِعْلُه السَّفْتَجَةُ بالفَتْح قد وَقعتْ هذه اللفظةُ في سُنَن النَّسائيّ . واختلفَتْ عِباراتُ الفُقَهَاءِ في تفسيرها فمنهم من فسَّرها بما قاله المصنّف . وفسَّرهَا بعضُهُم فقال : هي كِتَابُ صاحِبِ المالِ لوَكِيلِه أَن يَدْفَعَ مالاً قِرَاضاً يَأْمَنُ به من خَطَرِ الطَّرِيقِ . والجَمْعُ السَّفَاتِجُ . وقال في " النهر " : هي بضمّ السينِ وقيل : بفتحها وفتح التاءِ مُعَرّبُ سَفْتَه . وفي " شرح المفتاح " : بضمّ السين وفتح التاءِ : الشيءُ المُحْكَم سُمِّيَ به هذا القَرْضُ لإِحكامِ أَمره وهو قَرْضٌ استفادَ به المُقْرِضُ سُقوطَ خَطَرِ الطَّرِيقِ بأَنْ يُقرِضَ مالَه عند الخَوْف عليه ليُرَدَّ عليه في مَوْضِع أَمْنٍ لأَنه عليه السلامُ نَهَى عن قَرْضٍ جَرَّ نَفْعاً قاله شيخُنَا



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: