وصف و معنى و تعريف كلمة فتوختك:


فتوختك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و خاء (خ) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح فتوختك في معاجم اللغة العربية:



فتوختك

جذر [وخت]

  1. فَتخة: (اسم)
    • الجمع : ، فَتخٌ ، فُتُوخٌ
    • الفَتْخَةُ : حَلْقَةٌ من ذهب أو فضة لا فَصَّ لها تُلْبَسُ في البِنْصر كالخاتَم
  2. الفتخة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع فتاخ وفتوخ ، خاتم لا فص فيه يلبس في البنصر وهو الأصبع ما قبل الأخير. (فقهية)
  3. فَتِخَت الرِّجْلاَن:
    • طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما.
  4. فَتِخَ : (فعل)
    • فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
    • فَتِخَ : لان وانثنى
    • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
    • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
    • فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما


  5. فتَخَ : (فعل)
    • فتَخَهُ فَتْحًا
    • فتَخَهُ : ليَّنه وتَنَاهَ ، وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه /
  6. فَتَّخَ : (فعل)
    • فَتَّخَ أَصابِعَهُ: فَتَخَها
  7. فَتخ : (اسم)
    • الجمع : فُتُوخٌ
    • الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ
    • الفَتْخُ: كلُّ خَلْخَال لا يصلصل
  8. تَفَتَّخَ : (فعل)
    • تَفَتَّخَ : لَبِسَ الفَتْخَةَ
  9. فَتخ : (اسم)
    • فَتخ : جمع فَتخة
  10. فُتْخ : (اسم)


    • فُتْخ : جمع أَفْتَخُ
  11. فُتْخ : (اسم)
    • فُتْخ : جمع فَتْخَاءُ
  12. فُتُوخ : (اسم)
    • فُتُوخ : جمع فَتخة
  13. فُتُوخ : (اسم)
    • فُتُوخ : جمع فَتخ
  14. فَتخاء : (اسم)
    • الفَتْخَاءُ : الناقةُ ونحوُها ترتفع أَخلافُها قِبَلَ بطنِهاالفَتْخَاءُ العُقَابُ الليِّنةُ الجناحَيْنِ
    • الفَتْخَاءُ مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ
  15. فتْخَاءُ : (اسم)
    • فتْخَاءُ : فاعل من فَتِخَ
  16. أَفْتَخَ : (فعل)


    • أَفْتَخَ : ارْتَخَى وأعْيا وانْبَهَرَ
  17. فُتُةخ : (اسم)
    • فُتُةخ :جمع فَتْخَة
  18. فُتْخ : (اسم)
    • فُتْخ :جمع أَفْتَخ
  19. أَفْتَخُ : (اسم)
    • أَفْتَخُ : فاعل من فَتِخَ
,
  1. فَتْخَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَتْخَةُ وفَتَخَةُ: خَاتَمٌ كَبيرٌ يكونُ في اليَدِ والرِّجْلِ، أو حَلْقَةٌ من فِضَّةٍ كالخاتَمِ، الجمع: فَتَخٌ وفُتوخٌ وفَتَخَاتٌ.
      ـ فَتَخُ: اسْتِرْخاء المفاصِلِ، ولِينُها، أو عَرْضُ الكَفِّ والقَدَمِ، وطُولُهما، ومنه: أسَدٌ أَفْتَخُ، وشِبْهُ الطَّرْقِ في الإِبل، وكُلُّ جُلْجُلٍ لا يَجْرُسُ.
      ـ فَتَخَ أصابِعهُ، وفَتَّخَها: عَرَّضها وأرْخاها.
      ـ فَتْخاء: شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقْعُدُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ،
      ـ فَتْخاء من العِقْبَانِ: اللَّيِّنَةُ الجَناحِ.
      ـ ناقَةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلاَفِ: ارْتَفَعَتْ أخْلاَفُها قِبَلَ بَطْنِها، ذَمٌّ، وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ: مَدْحٌ.
      ـ فِتَاخُ: موضع.
      ـ فُتُوخُ الأَسَدِ: مفاصِلُ مَخالِبِه.
      ـ أفْتَخَ: أَعْيَا، وانْبَهَرَ.
      ـ أَفاتيخُ من الفُقُوعِ: هَنَواتٌ تَخْرُجُ أوَّلاً فَتُظَنُّ كَمْأَةً حتى تُسْتَخْرَجَ فَتُعْرَفَ.
      ـ رَجُلٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ: فاتِرُهُ.
      ـ فُتَيْخٌ: موضع.
  2. الفَتْخَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَتْخَةُ : حَلْقَةٌ من ذهب أو فضة لا فَصَّ لها تُلْبَسُ في البِنْصر.
      كالخاتَم. والجمع : ، فَتخٌ، و فُتُوخٌ.
  3. إفتخ (المعجم الرائد)
    • إفتخ - افتخاخا
      1-إفتخ النائم : غط، صات
  4. الفَتْخَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتْخَاءُ : الناقةُ ونحوُها ترتفع أَخلافُها قِبَلَ بطنِها و الفَتْخَاءُ العُقَابُ الليِّنةُ الجناحَيْنِ.
      و الفَتْخَاءُ مَقعَدٌ من خشبٍ ليَن يُجْلس عليه، ويكون غالبًا لمُشتَارِ العَسَلِ.
  5. الفَتْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ.
      و الفَتْخُ كلُّ خَلْخَال لا يصلصل. والجمع : فُتُوخٌ.
  6. فتَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فتَخَهُ فتَخَهُ َ فَتْحًا: ليَّنه وتَنَاهَ يقالُ.
      فَتَح أَصابع رجلِه في جلوسه.
      ليَّنَها وثَناها إلى ظاهِرِ القَدَم.
      وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه //.


  7. فَتخة (المعجم الرائد)
    • فتخة - و فتخة
      1-حلقة كالخاتم لا فص فيها، جمع : فتخ وفتوخ وفتخ
  8. فتخ (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ؟

      ‏قال ابن برّي: هذا الشعر.
      للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ،عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ،ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ،إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي،تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله «منه» هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث).
      قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل.
      وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ.
      ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة.
      والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس.
      والفَتَخُ والفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع.
      والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ.
      وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين.
      والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما.
      وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف.
      والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها.
      والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض.
      والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو،وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري؟

      ‏قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل.
      الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج.
      وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود.
      قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛

      وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ،دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق.
      وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ.
      والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛

      قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً،أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله «في قوله اشراف» كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن).
      والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً.
      وفُتَيْخ وفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري.
      وفَتَّاخ: اسم موضع.
      "
  9. أَفْتَخ (المعجم الرائد)
    • أفتخ - إفتاخا
      1-إرتخى وتعب تعبا شديدا


معنى فتوختك في قاموس معاجم اللغة


padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: