وصف و معنى و تعريف كلمة فتوخونا:


فتوخونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و خاء (خ) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتوخونا في معاجم اللغة العربية:



فتوخونا

جذر [وخو]

  1. فَوْخ: (اسم)
    • فَوْخ : مصدر فاخَت
  2. الفَوْخ: (اسم)
    • صوت هبوب الريح
  3. الفوخ: (اسم)
    • صوت الزِّق اذا فتح فاه ليفُش ريحه
  4. أَفَاخَ: (فعل)
    • أَفَاخَ، يُفِيخُ، مصدر إِفَاخَةٌ
    • أَفَاخَتِ الْمَرْأَةُ : خَرَجَتْ مِنْهَا رِيحٌ وَانْتَشَرَتْ


  5. إِفَاخَة: (اسم)
    • إِفَاخَة : مصدر أَفَاخَ
  6. الإفاخة: (اسم)
    • صوت الضراط
  7. نَفيخ: (اسم)
    • الجمع : نُفَخاءُ
    • النَّفِيخُ : الموكَّلُ بنَفخِ النَّار
  8. الفوخان: (اسم)
    • صوت هبوب الريح
  9. فاخَ : (فعل)
    • فَاخَ فَوْخًا، وفَوَخَانًا
    • فَاخَتْ ريحُ المِسْكِ: انتشرتْ حتى تأْخذَ بالنَّفَس
    • فَاخَتْ الرِّيحُ: هبَّت ولها صوتٌ
  10. أَفَخَ : (فعل)


    • أفَخَ يَأْفِخ ، أفْخًا ، فهو آفِخ ، والمفعول مأْفُوخ
    • أفخَ فلانًا ضرب يأفوخه؛ وهو ملتقى مقدَّم رأسه مع مؤخَّره
    • رجَلٌ مأْفوخ: شُجّ في يَأْفوخه
  11. فواخِتُ : (اسم)
    • فواخِتُ : جمع فاخِتة
  12. يَفَخَ : (فعل)
    • يفَخَ يَيْفَخ ، يَفْخًا ، فهو يافِخ ، والمفعول مَيْفوخ
    • يفَخ فلانٌ فلانًا:ضَرَبه فأصابَ يافوخَه؛ أي: مُلتقَى مُقدَّم رأسِه مع مُؤخَّره يَفَخه فأسالَ الدمَ من رأسِه
  13. فَوْح : (اسم)
    • فَوْح : مصدر فاحَ
  14. فَوح : (اسم)
    • فَوْحُ الرَّائِحَةِ : اِنْتِشَارُهَا
    • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
    • مصدر فاحَ
  15. لَفَحَ : (فعل)
    • لفَحَ يَلفَح ، لَفْحًا ولَفَحانًا ، فهو لافِح وهي لافحةٌ و لافحٌ ولَفُوحٌ والجمع لوافحُ ، والمفعول مَلْفوح
    • لفَحته النَّارُ :أصابت وجهَه وأحرقته
    • حرّ لافح: محرق، شديد اللّهب،
    • لَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً خَفِيفاً
    • ، لفحته السَّمومُ: قابلتْ وجهَه
  16. الفخت : (اسم)


    • صوت الفاختة
  17. أَفَخُّ : (اسم)
    • أَفَخُّ : فاعل من فَخَّت
  18. أفْخ : (اسم)
    • أفْخ : مصدر أَفَخَ
  19. تَوَخّ : (اسم)
    • مصدر تَوَخَّى
    • تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ : تَطَلُّبُهَا، قَصْدُهَا
    • مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ : تَحرِّيهَا
  20. تَوْخِيَة : (اسم)
    • تَوْخِيَة : مصدر وَخَّى
  21. فَخْت : (اسم)
    • فَخْت : مصدر فخَتَ
  22. فَخَّت : (فعل)


    • فَخَّتْ فَخَخًا فهو أَفَخُّ، وهى فَخَّاء والجمع : فُخٌ
    • فَخَّتْ رِجلاه: استرختا
  23. فَخت : (اسم)
    • الفَخْتُ : الفَخُّ للصائد
    • الفَخْتُ: ثقوب مستديرة في السقف
    • الفَخْتُ :ضوءُ القمر أَوَّلَ ما يبدو
  24. فُتُوخ : (اسم)
    • فُتُوخ : جمع فَتخة
  25. فُتُوخ : (اسم)
    • فُتُوخ : جمع فَتخ
,
  1. فوخ
    • "فاخ المسك يفوخ وَيفيخ فَوخاناً: سطع مثل فاح.
      الفراء: فاحت ريحه وفاخت أَخذت بنفسه وفاحت دون ذلك.
      الأَصمعي: فاخت منه ريح طيبة تفوخ وتفيخ مثل فاحت.
      وفاخ الرجل يفوخ فَوْخاً وأَفاخ يُفيخ: خرجت منه ريح، وهو مذكور في الياء أَيضاً.
      وفاخ الحَدَثُ نفسُه يفوخ: صوّت.
      وفاخت الريح تَفُوخ إِذا كان لها صوت.
      الفراء: أَفَخْتُ الزِّق إِفاخَة إِذا فتحت فاه ليفُش ريحه، قال: وسمعت شيخاً من أَهل العربية يقول أَفخت الزق إِذا طليت داخله بِرُبّ.
      وأَفِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبْرُدَ، وهو أَيضاً مذكور في الياء.
      وأَفاخ الإِنسان يُفيخ إفاخة؛ وفي الحديث: أَنه خرج يريد حاجة فاتبعه بعض أَصحابه فقال: تنح عني فإِن كل بائلة يُفِيخ.
      الإِفاخَةُ الحدَث من خروج الريح خاصة؛ وقوله بائلة أَي نفس بائلة.
      الليث: إِفاخَةُ الريح بالدبر.
      قال أَبو زيد: إِذا جعلت الفعل للصوت قلت فاخ يفوخ.
      وفاخت الريح تفوخ فوخاً إِذا كان مع هبوبها صوت.
      وأَما الفوح،بالحاء، فمن الريح تجدها لا من الصوت.
      وقال النضر بن شميل: إِذا بال الإِنسان أَو الدابة فخرج منه ريح، قيل: أَفاخ؛

      وأَنشد لجرير: ظَلَّ اللَّهازِمُ يَلْعَبون بِنِسْوَة بالجَوِّ، يومَ يُفِخْنَ بالأَبْوالِ وأَفاخ ببوله إِذا اتسع مخرجه؛ وأَفاخت الناقة ببولها وأَشاعَتْ وأَوْزَغَتْ؛

      وأَنشد بيت جرير أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَفَاخ

    • أفاخ - إفاخة
      1- أفاخ : خرجت منه ريح. 2- أفاخ : «الزق»، وهو وعاء من جلد : فتح فاه ليذهب ريحه.

    المعجم: الرائد

  3. أَفَاخَ
    • [ف و خ]. (فعل: رباعي لازم). أَفَاخَ، يُفِيخُ، مصدر إِفَاخَةٌ. :-أَفَاخَتِ الْمَرْأَةُ :- : خَرَجَتْ مِنْهَا رِيحٌ وَانْتَشَرَتْ.

    المعجم: الغني

  4. فوخ
    • ف و خ: فَاخَتِ الريح من باب قال إذا كان لها صوت أفَاخَ الإنسان إفَاخَةً وفي الحديث {كل بائلة تُفِيخ} قلت معناه كل نفس بائلة يخرج منها عند البول ريح لها صوت

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الفوخ
    • صوت الزِّق اذا فتح فاه ليفُش ريحه


    المعجم: معجم الاصوات

  6. الإفاخة
    • صوت الضراط

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الفَوْخ
    • صوت هبوب الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  8. نَفيخ
    • نفيخ
      1-مكلف نفخ النار، جمع : نفخاء

    المعجم: الرائد

  9. الفوخان
    • صوت هبوب الريح

    المعجم: معجم الاصوات

  10. فَيْخَةُ
    • ـ فَيْخَةُ: السُّكُرُّجَةُ،
      ـ فَيْخَةُ من البَوْلِ: اتِّساعُ مَخْرَجِهِ،
      ـ فَيْخَةُ من الحَرِّ: شِدَّتُهُ،
      ـ فَيْخَةُ من النَّباتِ: الْتِفافُهُ وكَثْرَتُهُ.
      ـ فاخَتِ الرِّيحُ، تفيخُ: كتفوخُ.
      ـ أفاخَ الرجُلُ: سُقِطَ في يَدِهِ،
      ـ أفاخَ من فلانٍ: صَدَّ عنه.
      ـ إِفاخَةُ: الرُّدامُ، أو الحَدَثُ مع خُروجِ الرِّيحِ.
      ـ الفَيْخُ: الانتشارُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. فاخ
    • فاخ - يفوخ ، فوخا وفوخانا
      1- فاخت الريح : هبت ولها صوت. 2- فاخ : خرجت منه ريح. 3- فاخت الرائحة : انتشرت.

    المعجم: الرائد

  12. فَاخَت
    • ـ فَاخَت الرِّيحُ تفوخُ فَوَخَاناً: سطَعَتْ، أو إذا كانَ لها صَوْتٌ،
      ـ فَاخَت الرجلُ فَوَخَاناً: خَرَجَتْ منه رِيحٌ، كأفاخَ.
      ـ أفِخْ عَنَّا من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. فخت
    • "الفاخِتةُ: واحدة الفَواخِتِ، وهي ضَرْبٌ من الحَمام المُطَوَّق.
      قال ابن بري: ذكر ابن الجَوالِيقيِّ أَن الفاختة مشتقة من الفَخْتِ الذي هو ظِلُّ القَمَر.
      وفَخَّتَتِ الفاختةُ: صَوَّتَتْ.
      وتَفَخَّتَت المرأَةُ: مَشَتْ مِشْية الفاختة.
      الليث: إِذا مشَت المرأَة مُجْنِحةً، قيل: تَفَخَّتَتْ تَفَخُّتاً؛ قال: أَظنُّ ذلك مُشْتَقّاً من مَشْي الفاختة، وجمع الفاخِتةِ فَواخِتُ.
      قوله مُجْنِحةً إِذا تَوَسَّعَتْ في مَشْيِها، وفرَّجَتْ يَدَيْها من إِبْطَيْها.
      والفَخْتُ: ضَوْءُ القمر أَوَّلَ ما يَبْدُو، وعَمَّ به بعضُهم؛ يقال: جَلَسْنا في الفَخْت؛ وقال شمر: لم أَسمع الفَخْتَ إِلاّ ههنا.
      قال أَبو إِسحق:، قال بعض أَهل اللغة: الفَخْتُ، لا أَدْرِي اسْمُ ضَوْئه، أَم اسمُ ظُلْمته.
      واسمُ ظُلْمة ظِلِّه على الحقيقة: السَّمَر؛ ولهذا قيل للمتحدّثين ليلاً: سُمَّار؛ قال أَبو العباس: الصواب فيه ظِلُّ القمر.
      قال بعضهم: الصواب ما، قاله، لأَن الفاخِتَةَ بلَوْنِ الظِّلِّ، أَشْبَهُ منها بلَوْنِ الضَّوْء.
      وفَخَتَ رأْسَه بالسيف فَخْتاً: قَطَعَه.
      وفَخَتَ الإِناءَ فَخْتاً: كَشَفَه.
      والفَخْتُ: نَشْلُ الطَّبَّاخ الفِدْرة من القِدْر.
      ويقال: هو يَتَفَخَّتُ أَي يَتَعَجَّبُ، فيقول: ما أَحْسَنَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نَفَخَ
    • ـ نَفَخَ بفَمِه: أخْرَجَ منه الرِّيح، كَنَفَّخَ،
      ـ نَفَخَ بها: ضَرَطَ.
      ـ نَفيخُ: الموكَّلُ بِنَفْخ النارِ.
      ـ مِنْفاخ: آلَتُه.
      ـ نَفْخُ: ارْتِفاعُ الضُّحى، والفَخْرُ، والكِبْرُ.
      ـ رجُلٌ أنْفَخُ: في خُصْيَتَيْهِ نَفْخَةٌ،
      ـ به نَفْخَةٌ ونُفْخَةٌ ونِفْخَةٌ: انْتِفاخُ بَطْن.
      ـ نَفْخاءُ: النَّبْخاءُ، وأعْلى عَظْمِ الساقِ.
      ـ رجُلٌ أُنْفُخانٌ، أِنْفِخانٌ وأُنْفُخانِيُّ، وأِنْفِخانِيُّ، وهي أُنْفُخانَةٌ، أِنْفِخانَةٌ وأُنْفُخانِيَّةٌ، وأِنْفِخانِيَّةٌ: امْتَلأَ سِمَناً.
      ـ نُفُخُ: المُمْتَلِئُ شَباباً.
      ـ نُفَّاخٌ: نَفْخَةُ الوَرَمِ من داءٍ يَحْدُثُ،
      ـ نُفَّاخَةٌ: الحِجارةُ فَوْقَ الماءِ، وهَنَةٌ مُنْتَفِخَةٌ تكونُ في بَطْنِ السَّمَكِ هي نِصابُها وبها تَسْتَقِلُّ السَّمَكَةُ في الماءِ وتَتَرَدَّدُ.
      ـ مَنْفوخُ: البَطينُ، والسَّمينُ.
      ـ نَفَّاخٌ: بلد بالمَغْرِبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. النَّفِيخُ
    • النَّفِيخُ : الموكَّلُ بنَفخِ النَّار. والجمع : نُفَخاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أفخ
    • "اليأْفوخ: حيث التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره، وهو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل؛ وقيل: هو حيث يكون لَيِّناً من الصبي، قبل أَن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ والنَّمَغَةَ؛ وقيل: هو ما بين الهامة والجبهة.
      قال الليث: من همز اليأْفُوخ فهو على تقدير يَفْعُول.
      ورجل مأْفوخ إذا شُجَّ في يأْفوخه، ومن لم يهمز فهو على تقدير فاعُول من اليَفْخ، والهمز أَصوب وأَحسن، وجمع اليأْفوخ يآفِيخُ.
      وفي حديث العقيقة: ويوضع على يافوخ الصبي؛ هو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل، ويجمع على يآفيخ، والياء زائدة.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وأَنتم لَهامِيمُ العرب ويآفيخُ الشرف؛ استعار للشرف رؤُوساً وجعلهم وسطها وأَعلاها.
      وأَفَخَه يأْفِخُه (* قوله «وأفخه يأفخه» كذا بضبط الأصل من باب ضرب ومقتضى اطلاق القاموس انه من باب كتب) أَفْخاً: ضرب يأْفوخه.
      أَبو عبيد: أَفَخْتُه وأَذَنْتُه أَصبت يأْفُوخَه وأُذنه.
      ويأْفوخ الليل: معظمه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نفخ
    • "النَّفْخ: معروف، نَفَخ فيه فانْتَفَخ.
      ابن سيده: نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما؛ وفي الخَبر: فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً.
      والنَّفيخُ: الموكل بنَفْخ النار؛ قال الشاعر: في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ،مِنْ شُعْلَةٍ، ساعَدَها النَّفيخ؟

      ‏قال: صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ.
      والمنفاخ: كير الحدّاد.
      والمِنْفاخ: الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها.
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى؛ وقول ابي النجم: إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا،سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا،يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها: يا ناقُ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث: أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به.
      وفي الحديث: رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك، وإِن كانت بالحاء المهملة، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها.
      ويروي حديث المستضعفين: فَنَفَخَت بهم الطريق، بالخاء المعجمة، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة.
      وفي حديث عائشة: السُّعوط مكانَ النفخ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه.
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره.
      والنفْخة: نفخةُ يومِ القيامة.
      وفي التنزيل: فإِذا نُفخ في الصور.
      وفي التنزيل: فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله.
      ويقال: نُفخ الصورُ ونُفخ فيه، قاله الفراء وغيره؛ وقيل: نفخه لغة في نفخ فيه، قال الشاعر: لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ،ولا خُراسانُ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله «قهندزكم» بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس.
      وفي معجم البلدان لياقوت: قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي: وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة.
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ.
      ثم، قال: ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور).
      وقول القطامي: أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى،ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد: ونفخوا فخفف.
      ونَفخ بها: ضَرَط؛ قال أَبو حنيفة: النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة، والنفخة: الرائحة الكثيرة؛ قال ابن سيده: ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة.
      قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي.
      والنفْخة والنُّفَّاخ: الورَم.
      وبالدابة نَفَخٌ: وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت.
      والنُّفْخة: داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه؛ نفخ نَفَخاً، وهو أَنْفَخُ.
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ: للذي في خُصْيَيه نَفْخ؛ التهذيب: النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ.
      والنفْخَة: انتفاخ البَطن من طعام ونحوه.
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ: مَلأَه فامتَلأَ.
      يقال: أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه.
      والمنتفخ أَيضاً: الممتلئ كِبراً وغضباً.
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج،بالجيم، أَي صاحب فخر وكِبْر.
      والنفْخ: الكبْر في قوله: أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ،فنَفْثُه الشعر، ونَفْخُه الكبْرُ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ.
      وفي حديث اشراط الساعة: انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه.
      وفي حديث عليّ: نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر.
      ومن مسائل الكتاب: وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ.
      وانتفخ النهار: علا قبل الانتصاف بساعة؛ وانتفخ الشيءُ.
      والنفخ: ارتفاع الضُّحى.
      ونفْخَة الشباب: معظمه، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ: ملأَتهما نفخة الشباب.
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب.
      أَبو زيد: هذه نُفخة الربيع، ونِفْخته: انتهاء نبته.
      والنُّفُخ: للفتى الممتلئ شباباً، بضم النون والفاء، وكذلك الجارية بغير هاء.
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين.
      ابن سيده: ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة: نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة.
      وقوم منفوخون، والمنفوخ: العظيم البطن، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه.
      والنُّفَّاخة: هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد.
      والنُّفَّاخة: الحجاة التي ترتفع فوق الماء.
      والنَّفْخاء من الأَرض: مثل النَّبْخاء؛ وقيل: هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض؛ وقيل: النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع؛ وقيل لابنة الخُسّ: أَيُّ شيء أَحسن؟ فقالت: أَثَرُ غاديَة (* قوله «اثر غادية إلخ» تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ)، في إِثْرِ سارِيَة، في بلاد خاوية، في نَفْخاء رابية؛ وقيل: النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة.
      والنفْخاء: أَعلى عظم الساق.
      نقخ: النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي: الصواب في هذه اللفظة: النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح): الضرب على الرأْس بشيء صلب؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً: ضربه؛ وقيل: هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه؛ قال الشاعر: نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ: استخراج المخّ.
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه: استخرجه.
      أَبو عمرو: ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ: حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ،بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ،فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ: النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ؛ قال العجاج: لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف.
      والنُّقاخُ: الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده؛ وقال ثعلب: هو الماء الطيب فقط؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به: فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ،وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى: ‏حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي.
      والبرد هنا: الريق.
      التهذيب: والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً.
      الفراء: يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها؛ وروي عن أَبي عبيدة: النُّقاخ الماء العذب؛

      وأَنشد شمر: وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ، قال لي: دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد؟

      ‏قال أَبو العباس: النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن.
      ابن شميل: النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه.
      وفي الحديث: أَنه شرب من رُومة فقال: هذا النُّقاخ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده، ورومة: بئر معروفة بالمدينة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: