وصف و معنى و تعريف كلمة فتورا:


فتورا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتورا في معاجم اللغة العربية:



فتورا

جذر [فتر]

  1. فَتَرَ : (فعل)
    • فتَرَ / فتَرَ إلى / فتَرَ عن / فتَرَ في يَفتُر ويَفتِر ، فُتُورًا ، فهو فاتِر ، والمفعول مفتور إليه
    • فتَرت هِمَّتُه :سكنت بعد حدَّة ونشاط، ضعفت، خفّت
    • فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ
    • استقبال فاتر: خالٍ من الحرارة والحماس،
    • فتَر جسمُه: لانت مفاصلُه
    • فتَرت العينُ: انكسر نظرُها
    • فَتَرَ الْحَرُّ : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ
    • فتَر الماءُ الحارُّ: سكن حرُّه وصار بين الحارّ والبارد
    • فتَر إلى الشَّيء: سكن واطمأَنَّ ، مَنْ فَتَرَ إِلَى سُنَّتِي فَقَدْ نَجَا(حديث)
    • فتَر عن عمله/ فتَر في عمله: قصّر فيه
    • فَتَرَ إِلَيْهِ : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ
  2. فَتَر : (اسم)
    • الفَتَرُ : الضَّعْفُ
  3. فَتَرَ : (فعل)
    • فَتَرْتُ، أَفْتُرُ، اُفْتُرْ، مصدر فَتْرٌ
    • فَتَرَ الشَّيْءَ : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا
  4. فَتْر : (اسم)
    • فَتْر : مصدر فَتَرَ


  5. فَتَّرَ : (فعل)
    • فتَّرَ يفتِّر ، تفتيرًا ، فهو مُفتِّر ، والمفعول مُفتَّر
    • فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ
    • فَتَّرَ السَّحَابُ : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ
    • فَتَّرَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ
    • فَتَّرَ الْمَاءَ : صَيَّرَهُ فَاتِراً
    • فتَّره:أضعفه، خفّف حدّته
    • فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً
    • فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ
  6. فُتُور : (اسم)
    • فُتُور : مصدر فَتَرَ
  7. فُتر : (اسم)
    • الفُتْرُ : ما يُعملُ من الخوص كالسُّفرةِ يُنْخَلُ عليه الدقيقُ
  8. فُتور : (اسم)
    • مصدر فَتَرَ
    • فُتُورُ الْحَرَكَةِ : سُكُونُهَا بَعْدَ حِدَّةٍ
    • فُتُورُ الْمَفَاصِلِ : ضُعْفُهَا
    • فُتُورُ الْمَاءِ : سُكُونُ حَرِّهِ
    • الْفُتُورُ عَنِ الْعَمَلِ : التَّقْصِيرُ فِيهِ
    • فُتُورُ الْحَرِّ : اِنْكِسَارُهُ، اِنْخِفَاضُهُ
    • (طب) حرارة هابطة
    • (علوم النفس) ضعف الصِّلة بين الحافز والهدف مُصاب بالفتور
    • فتور جنسيّ: (طب) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسيّة لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسيّة أو تحقيق الذروة من ممارستها، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفيّ الجنسيّ
  9. فِتر : (اسم)
    • الجمع : أفْتارٌ
    • الفِتْرُ : ما بين طَرَفِ الإبهامِ وطرَفِ السبَّابةِ إذا فتحْتَهُما
  10. فتَّرَ : (فعل)
    • فتَّرَ العامل: حَمَلَهُ على الفُتور في عملهِ
    • فتَّرَ الشرابُ الجسمَ
    • جعله خامدًا خاملاً
    • فتَّر الماءَ: جعله فاترًا، أي جعله بين الحارّ والبارد


  11. أَتْوَار: (اسم)
    • أَتْوَار : جمع تَّوْرُ
  12. تَوْر: (اسم)
    • تَوْر : مصدر تار
  13. تَور: (اسم)
    • الجمع : أَتْوَارٌ
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم
    • التَّوْرُ: إِناء يشربُ فيه والجمع : أَتْوَارٌ
  14. تاوَرَ: (فعل)
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى
  15. أَتَارَ: (فعل)
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى
  16. تَوراة: (اسم)
    • التَّوراة: الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة ‏


  17. أَتْأَرَ: (فعل)
    • أَتْأَرَهُ البَصَرَ: أَتْبعه إيَّاه
    • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
    • أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا: ضربَه
  18. تارة: (اسم)
    • الجمع : تِئَرٌ ، و تِئار
    • التَّأْرَةُ : المرَّة والحِينُ ، : مرة أخرى
    • أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً : حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً، طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن )
  19. مُتَواري: (اسم)
    • مُتَواري : فاعل من تَوارَى
  20. فُتار: (اسم)
    • الفُتَارُ : ابتداءُ النَّشْوَة
  21. تَورة: (اسم)
    • التَّوْرَةُ : الجَارِيةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ
  22. التوراة: (مصطلحات)
    • الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى عليه السلام. (فقهية)


  23. التوراة: (مصطلحات)
    • ‏الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى‏. (فقهية)
  24. التواري: (مصطلحات)
    • من ورى ، الاستتار. (فقهية)
  25. أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً:
    • حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً، طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن ).
,
  1. فتر
    • "الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف.
      وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً: سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي: أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ،إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله« يريد من سحاب» أي فمتى بمعنى من، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب.
      والزجل: صوت الرعد؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً): تَأَمَّلْ خَليلي، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا؟

      ‏قال حماد الرواية: فتَّر أَي أَقام وسكن.
      وقال الأَصمعي: فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر.
      والفَتَر: الضعف.
      وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً: لانَتْ مفاصله وضعف.
      ويقال: أَجد في نفسي فَتْرةً، وهي كالضَّعفة.
      ويقال للشيخ: قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة.
      وأفْتَرَه الداء: أَضعفه، وكذلك أَفْتَره السكر.
      والفُتار: ابتداء النَّشْوة؛ عن أَبي حنيفة، وأَنشد للأَخطل: وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير، وصَرَّحَتْ صَهْباء، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه.
      وماءٌ فاترٌ: بين الحار والبارد.
      وفَتَرَ الماءُ: سكن حرّه.
      وماء فاتورٌ: فاتر.
      وطَرْف فاتِرٌ: فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر.
      ابن الأَعرابي: أَفْتَر الرجلُ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه.
      الجوهري: طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً.
      والفِتْر: ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة.
      وقيل: ما بين الإِبهام والسبابة.
      الجوهري: الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما.
      وفَتَر الشيءَ: قدّره وكاله بِفتْرِه، كشَبَره: كاله بِشبْره.
      والفَتْرَةُ: ما بين كل نَبِيَّيْنِ، وفي الصحاح: ما بين كل رسولين من رسل الله، عز وجل، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة.
      وفي الحديث: فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد، عليهما الصلاة والسلام.
      وفي حديث ابن مسعود،رضي الله عنه: أَنه مرض فبكى فقال: إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات.
      وفَتْرٌ وفِتْرٌ: اسم امرأَة؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى: أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ،وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ،إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ؟

      ‏قال ابن بري: المشهور عند الرواة من فتر، بفتح الفاء، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح.
      وصرمتَ: قطعتَ.
      والحبل: الوصل.
      والوَقْر: الثقل في الأُذن.
      يقال منه: وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره: إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها.
      أَبو زيد: الفُتْر النَّبِيَّة، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تور
    • "التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل.
      الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه.
      وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم، قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء.
      والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ،يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل.
      ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق.
      والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها.
      قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ.
      وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها،ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ‏

      ويروى: ‏ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني.
      التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ، قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ث؟

      ‏قال: ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً.
      وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور.
      أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني،فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ‏

      ويروى: ‏مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛

      وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به.
      وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي،وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. تَوْرُ
    • ـ تَوْرُ: الجَرَيانُ، والرَّسولُ بين القَوْمِ، وإِناءٌ يُشْرَبُ فيه، مُذَكَّرٌ،
      ـ تَوْرَةُ: الجارِيَةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ.
      ـ تَارَةُ: الحِينُ، والمَرَّةُ، ج: تاراتٌ وتِيَرٌ.
      ـ أتارَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.
      ـ أتَرْتُ النَّظَرَ: أتْأَرْتُه.
      ـ تاراءُ: موضع بالشامِ قُرْبَ تَبُوكَ، ومنه: مَسْجِدُ تاراءَ لرَسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      ـ تارانُ: جَزيرَةٌ بين القُلْزُمِ وأيْلَةَ.
      ـ يا تاراتِ فُلانٍ: مَقْلوبٌ من الوَتْر: للدَّمِ.
      ـ تُورانُ: اسْمٌ لجَميعِ ما وَراءَ النَّهْرِ، ويقالُ لِمَلِكِها: تُورانْ شاهْ، وقرية بِحَرَّانَ، منها: سَعْدُ بنُ الحَسَنِ العَروضِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ القَزَّازُ.
      ـ غُبُّ تُورانَ: موضع قُرْبَ خَوْرِ الدَّيْبُلِ.
      ـ تائِرُ: المُداوِمُ على العَمَلِ بعدَ فُتُورٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أتْأَرْ
    • ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ،
      ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه،
      ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه.
      ـ تَأر: ابْتَهَرَ.
      ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ.
      ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التَّوْرُ
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم.
      و التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تارَة
    • تارَة :-
      جمع تارات: مَرّة، مدّة وحين، ويغلب استعمالها ظرفًا :-فعل ذلك تارةً بعد تارةٍ، - {وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى}: مرة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَتَار
    • أتار - إتارة
      1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة. 2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة. 3- أتار اليه النظر : حدده إليه.

    المعجم: الرائد

  8. أَتْأَر
    • أتأر - إتآرا
      1- أتأره بالعصا : ضربه بها. 2- أتأره البصر أو اليه : أتبعه إياه. 3- أتأر النظر إليه : حدده إليه.

    المعجم: الرائد

  9. تَور
    • تور - ج، أتوار
      1- مصدر تار يتور. 2- رسول بين القوم. 3- إناء يشرب فيه، غيبته.

    المعجم: الرائد

  10. تاوَر
    • تاور - متاورة
      1-تاور الشيء : عاوده

    المعجم: الرائد

  11. تورأ
    • تورأ - تورؤا
      1-تورأت عليه الأرض : تهدمت عليه واستوت

    المعجم: الرائد

  12. التَّوْرَاةُ
    • التَّوْرَاةُ : الكتاب المنزل على موسى (عليه السلام) .
      و التَّوْرَاةُ (عند أَهل الكتاب) : أَسفارُ موسى الخمسة

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَاوَرَهُ
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَوْراة
    • ‎: ‎تَوْراة :-
      التَّوراة الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ ‏وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ} .‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تارة
    • تارة
      1-مرة، حين، جمع : تارات وتير وتئر : «كان يلعب تارة ويعمل تارة»

    المعجم: الرائد

  16. التّوراة
    • الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة:- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ ‏وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ‎}.‎

    المعجم: عربي عامة

  17. أَتَارَ
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. التَّأْرَةُ
    • التَّأْرَةُ : المرَّة والحِينُ. والجمع : تِئَرٌ، وتِئار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التَّارَةُ
    • التَّارَةُ : المدّة والحينُ. والجمع : تِيَرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَارَةً
    • جمع: تَارَات. [ت و ر]. :-أَسِيرُ تَارَةً رَاكِباً وَتَارَةً مَاشِياً :- : حِيناً، مَرَّةً، طَوْراً.طه آية 55 مِنْهَا خَلَقْنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى ( قرآن )

    المعجم: الغني

  21. إنتور
    • إنتور - انتوارا
      1-تلطخ بـ«النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم

    المعجم: الرائد

  22. تَوْر
    • تور - تتويرا
      1-فعل الشيء مرة بعد مرة

    المعجم: الرائد

  23. تَوراة
    • توراة
      1- توراة : أسفار «موسى» الخمسة‎.‎

    المعجم: الرائد

  24. التوراة
    • ‏الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. فُتار
    • فتار
      1- مصدر فتر. 2- إبتداء النشوة والسكر.

    المعجم: الرائد



معنى فتورا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَرَ** \- [ف ت ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَرَ**،** يَفْتُرُ**، مص. فُتُورٌ. 1. "فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ" : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. "فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ" "فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ". (ن. محفوظ). 2. "فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ" : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ. 3. "فَتَرَ الْمَاءُ" : سَكَنَ حَرُّهُ. 4. "فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ" : قَصَّرَ فِيهِ. 5. "فَتَرَ الْحَرُّ" : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ. 6. "فَتَرَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.
معجم الغني
**فِتْرٌ** \- ج:** أَفْتَارٌ**. : مَا بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَرَ** \- [ف ت ر]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَرْتُ**،** أَفْتُرُ**،** اُفْتُرْ**، مص. فَتْرٌ. "فَتَرَ الشَّيْءَ" : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَّرَ** \- [ف ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَتَّرْتُ**،** أُفَتِّرُ**،** فَتِّرْ**، مص. تَفْتِيرٌ. 1. "فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ" : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ. 2. "فَتَّرَ السَّحَابُ" : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ. 3. "فَتَّرَ الرَّجُلَ" : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ. 4. "فَتَّرَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ فَاتِراً. 5. "فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ" : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً. 6. "فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا" : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتور [ مفرد ] : 1 - مصدر فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - ( طب ) حرارة هابطة . 3 - ( نف ) ضعف الصلة بين الحافز والهدف مصاب بالفتور . • فتور جنسي : ( طب ) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسية لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسية أو تحقيق الذروة من ممارستها ، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفي الجنسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فترة [ مفرد ] : ج فترات وفترات : 1 - مدة ، برهة ، قطعة من الزمن طالت أو قصرت استمر الاجتماع فترة طويلة - في فترات متباعدة من الزمن - بين فترة وأخرى ° فترة التخصص : الفترة التي يتلقى خلالها الطبيب تدريبا طبيا متخصصا - فترة انتقالية : فترة مؤقتة بين حالين . 2 - مرحلة أو درجة أو طور زمني في مجرى عملية خاصة ° مرحلة تطور : مرحلة في مجرى سلسلة أحداث . 3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيين أهل الفترة - الفترة الفاصلة - { ياأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل } : سكون وانقطاع . • الفترة الانكسارية : ( طب ) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخلية العصبية خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة . • فترة الحمى : ( طب ) زمن سكونها بين نوبتين ° ذو فترات : الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معينة دون أن تزول كلية . • فترة الرخاء : ( قص ) مرحلة تنشط فيها الصناعة ، وترتفع الأسعار والأجور . • فترة اختبار : فترة زمنية مقررة يمر بها الموظفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتم تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتورة [ مفرد ] : ج فواتير : ( انظر : ف ا ت و ر ة - فاتورة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر يفتر ، تفتيرا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• فتر همته : أضعفه ، خفف حدته فتر الدواء الألم - { لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون } . • فتر الماء : جعله فاترا ، أي جعله بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتر يتفتر ، تفترا ، فهو متفتر• تفتر الشيء : فتر ، سكن بعد حدة تفتر البرد - تفترت همته . • تفتر الماء : سكن حره ، صار وسطا بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - خفيف ، ضعيف ، ساكن استقبال فاتر . • ماء فاتر : بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في يفتر ويفتر ، فتورا ، فهو فاتر ، والمفعول مفتور إليه• فترت همته : سكنت بعد حدة ونشاط ، ضعفت ، خفت فترت عاطفته / حماسته - يقابل / يعامل بفتور - { يسبحون - [ 1667 ] - الليل والنهار لا يفترون } ° استقبال فاتر : خال من الحرارة والحماس - فتر جسمه : لانت مفاصله . • فترت العين : انكسر نظرها لها عينان فاترتان - امرأة فاترة الطرف . • فتر الماء الحار : سكن حره وصار بين الحار والبارد . • فتر إلى الشيء : سكن واطمأن من فتر إلى سنتي فقد نجا [ حديث ] . • فتر عن عمله / فتر في عمله : قصر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّرَ يتفتَّر، تَفتُّرًا، فهو مُتفتِّر • تفتَّر الشَّيءُ: فتَر، سكن بعد حِدّة "تفتّر البردُ- تفتّرت هِمَّتُه". • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترَّ يفترّ، افْتَرِرْ/ افْتَرَّ، افترارًا، فهو مفترّ • افترَّ الشَّخصُ: ابتسم وبَدَت أسنانه "افترّ ثغره عن ابتسامة- ثغر مُفتر"| افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم. • افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفترَ يُفتر، إفتارًا، فهو مُفتِر، والمفعول مُفتَر • أفترَ الشَّخصَ: أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط "أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفتر يفتر ، إفتارا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• أفتر الشخص : أضعفه ، جعله يلين بعد شدة أو يسكن بعد حدة ونشاط أفتر الداء المريض - أفتر صديق السوء همته .
المعجم الوسيط
ـُ فُتُوراً: لان بعد شدّة، أو سكن بعد حدّة ونشاط. وفي التنزيل العزيز: {يسبِّحون اللّيل والنّهار لا يفترون}. يقال: فترت المفاصلُ، وفتر الماء الساخن، وفتر البرد، وفتر الطّرف: انكسر نظره. وفتر عن عمله: قصّر فيه. وـ إلى الشيء: اطمأنّ وسكن. وفي الحديث: ( من فتر إلى سنّتي فقد نجا ). وـ الشيءَ فَتْراً: قدّره بفتره.( أفْتَرَ ): ضعفت جفونه فانكسر طرفه، وـ الداءُ ونحوه فلاناً: أضعفه.( فَتَّرَ ): فتر. وـ السحابُ: سكن وتهيّأ للمطر. وـ الشيءَ الحارّ، أو المؤلم: جعله فاتراً، أو خفّفَه. وفي التنزيل العزيز: {إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم}. وـ العاملَ: حمله على الفتور في عمله. وـ الشرابُ الجسمَ: جعله خامداً خاملاً.( الفَاتِر ): ما بين الحارّ والبارد. ويقال: طرف فاتر: فيه ضعف مستحسن.( الفُتَار ): ابتداء النشوة.( الفَتَر ): الضعف.( الفِتْر ): ما بين طرف الإبهام وطرف السبّابة إذا فتحتهما. ( ج ) أفتار.( الفُتْر ): ما يعمل من الخوص كالسّفرة ينخل عليه الدقيق.( الفَتْرَة ): الضّعف والانكسار. وـ المدّة تقع بين زمنين أو نبيّين. وفي التنزيل العزيز: {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل}. وفترة الحمّى: زمن سكونها بين نوبتين. وفترة الرّخاء: دور اقتصاديّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ت ر : الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وقد فَتَر الحَرُّ وغيره من باب دخل و فَتَّرَهُ الله تَفْتِيرا و الفَتْرَةُ ما بين الرسولين من رُسل الله عز و جل وطرف فَاتِرٌ إذا لم يكُن حديدا و الفِتْرُ بوزن الفِطر ما بين الإبهام والسُّبابة إذا فتحتهما
الصحاح في اللغة
الفَتْرَة: الانكسارُ والضعفُ. وقد فَتَرَ الحَرُّ وغيره يَفْتروا فُتُوراً، وفَتَّره الله تَفْتيراً. والفَتْرَةُ: ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل. وطرْفٌ فاتِرٌ، إذا لم يكن حَديداً. والفِتْرُ: ما بين طرف السبَّابة والإبهام إذا فتحتهما.
تاج العروس

فَتَرَ الشيْءُ والحَرُّ وفُلانٌ يَفْتُر ويَفْتِرُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ فُتُوراً كقُعُودٍ وفُتَاراً كغُرَاب : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ ولاَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ . وقولُه تعالَى في وَصْفِ المَلائكَةِ : لا يَفْتُرُونَ . أَي لا يَسْكُنُون عن نَشَاطِهم في العِبَادَة . وفَتَّرَهُ اللهُ تعالَى تَفْتِيراً وفَتَرَ هو . وفَتَرَ الماءُ : سَكَنَ حَرُّه فهو فاترٌ بَيْنَ الحارِّ والبَاردِ وفاتُورٌ كذلك . وفَتَرَ الشَّيْءَ : كَالَهُ وقَدَّرَهُ بفِتْرِه كما يُقَال : شَبَرَهُ إِذا كالَه وقَدَّرَةُ بشبْرِه . وفَتَرَ جِسْمُه يَفْتِرُ : فُتُوراً : لانَتْ مَفَاصلُه وضَعُفَ . والفَتَرُ محرّكَةً : الضَّعُفُ . ويُقَال : أَجِدُ في نَفْسِي فَتْرَةً وهي كالضَّعْفَة . ويُقَال للشَّيْخ : قد عَلَتْهُ كَبْرَةٌ . وعَرَتْه فَتْرَةٌ . والفتْرُ العَضَلُ من اللَّحْم . والفتْر : مِقْدَارٌ مَعْلُومٌ من الطَّعَام هكذا في سائر النُّسخ وهو مَأْخُوذٌ من عِبَارَة الصاغانيّ في التكملة وقد أَخْطَأَ المصنّف في النَّقْل فإِن العَضَلَ من اللَّحْم هو الفَأْرُ بالهَمْز كذا هو في نسخة التكملة مُجَّوداً بخَطّ المُصَنّف في مادَة ف أ ر . ويَدُلّ له أَيضاً ما في اللّسَان : ويقالُ للَحْمِ المَتْنِ : فَأْرُ المَتْنِ ويَرَابيعُ المَتْنِ وكذا قولُه : مقْدَارٌ معلُومٌ من الطَّعَام هو الفَأْرُ بالهَمْز هكذا في التكملة مُجَوَّداً بخطّ المصنّف . وزادَ بَعْدَه : وهو دَخِيل . ثم ذكرَ بعدَه فَأْرٌ بلدٌ بنواحي أَرْمِينيَة . فإِيرَادُ المصنّف إِياهما في ف ت ر وَهَمٌ لا يكاد يَنْتَبِه له كلُّ أَحَد فاعْلم ذلك ولا تَغْتَرّ بآراءِ المُقَلِّدينَ . وأَفْتَرَه الدَّاءُ : أَضْعَفَه وكذلك أَفْتَرَهُ السُّكْرُ . والفُتَارُ كغُرَاب : ابْتِدَاءُ النَّشْوَةِ عن أَبي حَنِيفَةَ وأَنشد للأَخْطَل :

وتَجَرَّدَتْ بعدَ الهَدِير وصَرَّحتْ ... صَهْباءُ تَرْمِى شَرْبَهَا بفُتَارِ وطَرْفٌ فاترٌ : فيه فُتُورٌ ليس بحادِّ النَّظَرِ وقال الجوهريّ : إِذا لم يَكُنْ حَدِيداً . وقال ابنُ القطّاع : فَتَرَ الطَّرْفُ : انْكَسَرَ نَظَرُه . وفي البصائر : الطَرْفُ الفاتِرُ : الذي فيه ضَعْفٌ مُسْتَحْسَنٌ . والفِتْرُ بالكَسْر : ما بَيْنَ طَرَف الإِبْهَام وطَرَفِ المُشيرَةِ والجَمْعُ أَفْتَارٌ . وقال الجوهريّ : ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبّابَةِ والإِبْهَامِ إِذا فَتَحْتَهما . والفُتْرُ بالضَّمّ : كالسُّفْرَة تُعْمَلُ من الخُوص يُنْخَلُ عليها الدَّقِيقُ نقله الصاغانيّ ولم يَغْرُه وهو قَوْلُ أَبِي زيد . والفَتْرَةُ بالفَتْح : مَا بَيْنَ كُلّ نَبِيَّيْن وفي الصّحاح : ما بَيْنَ كلِّ رَسُولَيْن من رُسُل الله عَزَّ وجَلّ من الزَّمانِ الذي انقَطَعَتْ فيه الرِّسالَة . والفَتْرَةُ : سَمَكَةُ إِذا وَطِئْتَها أَخَذتْكَ الرِّعْدَةُ في الرِّجْلَيْن حَتَّى تَعْرَقَ كالفِتَّر كقِنَّب هكذا نَقَلَه الصاغانيّ . قلْتُ : وهي الرَّعّادَةُ موجودَةٌ بنِيل مصْرَ . وعن ابن الأَعرابِيّ : أَفْتَرَ الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضَعُفَ هكذا في النُّسخ والصَّواب : ضَعُفَتْ جُفُونُه فانْكَسَرَ طَرْفُه . وأَفْتَرَ الشَّرَابُ : فَتَرَ شارِبُهُ كما يُقَال : أَقْطَفَ الرَّجُلُ إِذا قَطَفَتْ دابَّتُه وعليه يُحْمَلُ الحَدِيثُ : نَهَى عن كُلِّ مُسْكِر ومُفَتِّر فالمُسْكِرُ : الذي يُزِيلُ العَقْلَ والمُفَتِّر : الذي يُفَتِّرُ الجَسَدَ إِذا شُرِب أَي يَحْمِي الجَسَدَ ويُصيِّرُ فيه فُتوراً . ومنهم من قال : أَفْتَرَهُ : بمعنَى فَتَّرَه أَي جَعَلَه فاتِراً . وفَتَّرَ السَّحابُ تَفْتِيراً : تَحَيَّرَ لا يَسِيرُ وسَكَنَ وتَهَيَّأَ للمَطَرِ وهو مَجاز . وقال الأَصمعيُّ : فَتَّرَ : مَطَرَ وفَرَغَ ماؤُه وكَفَّ وتَحَيَّرَ . وبه فُسِّر قولُ ابن مُقْبِل يَصِفُ سَحاباً :

نَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرى ضَوْءَ بارِقٍ ... يَمَانٍ مَرَتْهُ رِيحُ نَجْدٍ ففَتَّرَاوقال حَمّادٌ الرَّاوِيةُ : فَتَّرَ أَي أَقامَ وسَكَنَ . واسْتَفْتَرَ الفَرسُ : اسْتَجَرّ هكذا في النُّسخ والصَّواب : اسْتَجَمَّ كما في الأَساس وهو مَجاز . والتَّفْتَرُ : الدَّفْتَرُ لُغَةُ بَني أَسَد كما نقله الفَرّاءُ هُنَا ذكره الصاغانِيّ . وقد مَرَّ للمُصَنّف في التاء مع الراءِ وجَعَلَهُ هُنَاك لُغَةً مستقلّة . وفَتْرُ بالفَتْح : اسمُ امْرَأَة قال شَيْخُنَا : ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَك لأَنَّ إِطلاقَه نَصٌّ فلا يحتاج إِلى ذِكْره . قلتُ : إِنَّمَا ذَكَرَه لبَيَان مَنْشَإِ الوَهَم في كَوْنِه بالكَسْر فذَكَرُه مُشِيراً إِلى أَنَّ قَوْلَه ووَهِمَ الجوهريّ إِنّمَا هو ضَبْطِه بالكَسْر . فلو لَمْ يَذْكُرِ الفَتْحَ كان يُظَن أَنّ الوَهَمَ في كَوْنِه اسم امْرَأَة ولَيْسَ كذلك فظَهَرَ بذلك أَنَّ ذِكْرَ الفَتْح ليس بمُسْتَدْرَك على ما زَعَمه شَيْخُنَا . قال المُسِّيبُ بنُ عَلَس ويُرْوَى للأَعْشَى :

أَصْرَمْتَ حَبْلَ الوَصْلِ مِنْ فَتْرِ ... وهَجَرْتَها ولَجَجْتَ في الهَجْرِ

وسَمِعْتَ حَلْفَتَها التّي حَلفتْ ... إِنْ كَانَ سَمْعُك غَيْرَ ذي وَقْرِ هكذا أَنشَدَه ابنُ بَرِّيّ وقال : المَشْهُور عند الرُّوَاةِ من فَتْر بفتح الفاءِ وذَكَر بعضُهم أَنّها قد تُكْسَر ولكن الأَشْهَر فيها الفَتْح . قلتُ : فَعَلَى ما قَرَّرَه ابنُ بَرِّيّ لا وَهَمَ يُنْسَبُ إِلى الجَوْهَرِيّ لأَنّه قد حَكَى الكَسْرَ . وفي التكملة : قال الجَوْهَريّ : الفِتْرُ ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبَّابَة والإِبْهَامِ إِذَا فَتحْتَهما . وأَمّا قَوْلُ الشاعِر : أَصَرَمْت حَبْلَ الوُدِّ مِنْ فِتْرِ . فهو اسمُ امرأَة رَبْطُ الجَوْهريِّ الثانِيَ إِلى الأَوّل ؛ وضَمُّه إِيّاه إِلَيْه في قَرَنٍ واحد يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ الثاني بكَسْرِ الفَاءِ كما هو عَادَتُه في تصنِيفه واسمُ المَرْأَة فتَرْ بالفَتْح . انتهى . وقد يُجابُ عن هذا بأَنَّ الكَسْرَ مَحْكىٌّ أَيضاً كما نقله ابنُ بَرّيّ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على مَنْ لم يَحْفَظ . وظَهَرَ بما ذَكَرَه ابنُ بَرِّيّ والصاغَانِيّ أَيضاً تَوْهِينُ ما زَعَمه شَيْخُنا تَبَعاً للبَدْر القَرافِيّ أَنَّ مَنْشَأَ الوَهَمِ في ضَبْطِ الجوهَريّ إِيّاه بالقَلَم بالكسْرِ في قولِ الأَعْشَى السابِق وذلك لا يُعْتَدُّ به لاحْتِمَال أَنّه تَحْريفٌ ولم يَتَعَرَّضْ لِضَبْطِهَا بالقَلَمِ حتَّى يعْتَمَد عليه ويَتَوَجَّهَ التَّوْهِيمُ إِليه فتأَمّل . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَتَرَ البَرْدُ : سَكَنَ . وفَتَرَ العامِلُ عن عَمَلِه : قَصَّرَ فيه . وفَتَّرَه غَيْرُه وهو مَجاز

تاج العروس

التَّفْتَرُ أهمله الجوهَرِيُّ وقال الفَرّاءُ : هو لغةٌ في الدَّفْتَرِ قال : وهي لغةُ بني أسَدٍ وحكَاه كُراع عن اللِّحْيَانِيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه أَعْجَمِياً . وقيل : هو لغةُ قَيْسٍ

لسان العرب
الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو قال ساعدة بن جؤية الهذلي أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب ( * قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ويحتمل أن تكون بمعنى وسط أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب والزجل صوت الرعد وقول ابن مقبل يصف غيثاً ) تَأَمَّلْ خَليلي هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟ قال حماد الرواية فتَّر أَي أَقام وسكن وقال الأَصمعي فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر والفَتَر الضعف وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً لانَتْ مفاصله وضعف ويقال أَجد في نفسي فَتْرةً وهي كالضَّعفة ويقال للشيخ قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة وأفْتَرَه الداء أَضعفه وكذلك أَفْتَره السكر والفُتار ابتداء النَّشْوة عن أَبي حنيفة وأَنشد للأَخطل وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير وصَرَّحَتْ صَهْباء ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه وماءٌ فاترٌ بين الحار والبارد وفَتَرَ الماءُ سكن حرّه وماء فاتورٌ فاتر وطَرْف فاتِرٌ فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر ابن الأَعرابي أَفْتَر الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه الجوهري طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً والفِتْر ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة وقيل ما بين الإِبهام والسبابة الجوهري الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما وفَتَر الشيءَ قدّره وكاله بِفتْرِه كشَبَره كاله بِشبْره والفَتْرَةُ ما بين كل نَبِيَّيْنِ وفي الصحاح ما بين كل رسولين من رسل الله عز وجل من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة وفي الحديث فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه مرض فبكى فقال إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات وفَتْرٌ وفِتْرٌ اسم امرأَة قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْر قال ابن بري المشهور عند الرواة من فتر بفتح الفاء وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح وصرمتَ قطعتَ والحبل الوصل والوَقْر الثقل في الأُذن يقال منه وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها أَبو زيد الفُتْر النَّبِيَّة وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فتورا. 1-سكن بعد حدة: «فتر البرد». 2-لان بعد شدة: «فترت المفاصل». 3-الماء الساخن: سكن حره. 4-عن العمل: قصر فيه. 5-إلى الأمر: اطمأن إليه.
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فترا. ه أو الشيء: قدره بـ«فتره»، وهو ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذ فتحتا.
الرائد
* فتر تفتيرا. 1-ه أو الشيء: جعله فاترا. 2-العامل أو غيره: حمله على الفتور في عمله. 3-سكن بعد حدة. 4-لان بعد شدة. 5-السحاب: سكن وتهيأ للمطر.
الرائد
* فتر. 1-ضعف. 2-فتور.
الرائد
* فتر. نسيج من ورق النخل ينخل عليها الطحين.
الرائد
* فتر. ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذا فتحتا، ج أفتار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: