وَسِعَهُ الشَّيءُ بالكَسْرِ يَسَعُه كيَضَعُه سَعَةً كدَعَةٍ وزِنَةٍ وعلى الأوَّلِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وقَرَأَ زَيْدُ بنُ عليّ : ولمْ يُؤْتَ سِعَةً بالكَسْرِ
ويُقَالُ : إنَّهُ يَسَعُنِي ما يَسَعُكَ ولا يَسَعُنِي شَيءٌ ويَضِيقُ عَنْكَ ولا يَسَعُكَ أنْ تَفْعَلَ كذا كما في الأساسِ زادَ الجَوْهَرِيُّ أي : وأنْ يَضِيقَ عَنْكَ بلْ مَتى وَسِعَنِي شَيءٌ وَسِعَكَ
ويُقَالُ : ما أسَعُ ذلكَ أي : ما أُطِيقُه . وهَلْ تَسَعُ هذا ؟ أي : هَلْ تُطِيقُه وهُوَ مجازٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : إنَّمَا سَقَطَتِ الواوُ منْهُ في المُسْتَقْبَلِ لما ذكَرْنَاهُ في بابِ الهَمْزَةِ في وَطِيءَ يَطَأُ
وفي النَّوادِرِ : اللهمَّ سَعْ عَلَيْنَا أي : وسِّعْ
ويُقَالُ : لِيَسَعْكَ بَيْتُكَ : أمْرٌ بالقرارِ فيهِ وقدْ وَسِعَهُ بَيْتُه
ويُقَالُ : هذا الإناءُ يَسَعُ عِشْرِينَ كَيْلاً أي : يَتَّسِعُ لعِشْرِينَ وهذا يَسَعُه عِشْرُونَ كَيْلاً أي يَتَّسِعُ فيهِ عِشْرُونَ على مِثَالِ قَوْلكَ : أنا أسَعُ هذا الأمْرَ وهذا الأمْرُ يَسَعُنِي قالَ أبو زُبَيْدٍ الطائِيُّ :
حَمّالُ أثْقَالِ أهْلِ الوُدِّ آوِنَةً ... أُعْطِيِهُم الجَهْدَ مِنِّي بَلْهَ ما أسَعُ والأصْلُ في هذا أنْ تَدْخُلَ في وعي واللامُ لأنَّ قَوْلَكَ : هذا الوِعَاءُ يَسَعُ عِشْرِينَ كَيْلاً مَعْنَاه : يَسَعُ لعِشْرِينَ كَيْلاً أي : يَتَّسِعُ لذلكَ ومِثْلُه : هذا الخُفُّ يَسَعُ رِجْلِي أي : يَتَّسِعُ لها وتَقُول : هذا الوِعاءُ يَسَعُهُ عِشْرُونَ كَيْلاً مَعْناه : يَسَعُ فيهِ عِشْرُونَ كَيْلاً أي يَتَّسِعُ فيهِ عِشْرُونَ كَيْلاً والأصْلُ في هذه المسألَةِ أنْ يَكُونَ بصِفَةٍ غَيْرَ أنَّهُمْ يَنْتَزِعُونَ الصِّفاتِ منْ أشْيَاءَ كَثِيرَةٍ حتى يَتَّصِلَ الفِعْلُ إلى ما يَلِيه ويُفْضِي إليْه كأنَّهُ مَفْعُولٌ بهِ كقَوْلِكَ : كِلْتُكَ ووَزَنْتُكَ واسْتَجَبْتُكَ ومَكّنْتُكَ أي : كِلْتُ لك ووزَنْتُ لك واسْتَجَبْتُ لكَ ومَكَّنْتُ لكَ
ويُقَالُ : وَسِعَتْ رَحْمَةُ اللهِ كُلَّ شَيءٍ ولكُلِّ شَيءٍ وعلى كُلِّ شَيءٍ وقوْلُه تعالى : وَسِعَ كُرْسِيُّه السَّمواتِ والأرْضِ أي : اتَّسَعَ وفي الحديثِ : إنَّكُمْ لنْ تَسَعُوا النّاسَ بأمْوَالِكُمْ فلْيَسَعْهُمْ مِنْكُمْ بَسْطُ وَجْهٍ وحُسْنُ خُلُقٍ وهُوَ مجازٌ
والواسِعُ : ضِدُّ الضَّيِّقِ كالوَسيعِ وقدْ وَسِعَهُ ولمْ يَضِقْ عنه
والواسعُ : في الأسْمَاءِ الحُسْنَى اخْتُلِفَ فيهِ فقيلَ : هُوَ الكَثِيرُ العَطَاءِ الّذِي يَسَعُ لما يُسْألُ قالَ ابنُ الأنْبَارِيِّ : وهذا قَوْلُ أبي عُبَيْدَةَ أو هُوَ المُحِيطُ بكُلِّ شَيءٍ من قَوْلِه : وَسعَ كُلَّ شَيءٍ عِلْماً أو هُوَ الّذِي وَسِعَ رِزْقُه جَمِيعَ خَلْقه و وَسِعَتْ رَحْمَتُه كُلَّ شَيءٍ ولكُلِّ شَيءٍ وعلى كُلِّ شَيءٍ
وواسِعُ بنُ حَبّانَ الأنْصَارِيُّ بفَتْحِ الحاءِ في صُحْبَتِهِ خِلافٌ قُتِلَ يَوْمَ الحَرَّةِ وأخُوه : يَحْيَى بنُ حَبّانَ رَوَى عن ابنِ عُمَرَ وابْنِ عَبّاسٍ وعنْهُ ابنْهُ مُحَمَّدٌ ومُحَمَّدٌ هذا منْ شُيُوخِ مالِكٍ وحَبّان بنُ واسِعِ بنِ حَبّانَ عنْ أبيهِ وعنْ عَمِّهِ وعَنْهُ ابنُ لَهِيعَةَ وقد تقَدَّمَ ذِكْرُه في حبب
والوَُسِعُ مُثَلَّثَةً : الجِدَةُ والغِنَى والرَّفاهِيَةُ على المَثَلِ والطَّاقَةُ كالسَّعَةِ بالفَتْحِ وقيلَ : هُوَ قَدْرُ جِدَةِ الرَّجُلِ وقُدْرَةُ ذاتِ اليَدِ والهاءُ في السَّعَةِ عِوَضٌ عن الواوِ كما مَرَّ في عِدَةٍ وسَيَأْتِي في زِنَةٍ كذلكَ
وقالَ اللَّيْثُ : الوَسَاعُ كسَحَابٍ : النَّدْبُ لِسَعَةِ خُلُقِه وقدْ مَرَّ لهُ أنَّ النَّدْبَ يُطْلَقُ على الخَفِيفِ في الحاجَةِ والسَّرِيعِ الظَّرِيفِ النَّجِيبِ ومنْهُ قَوْلُهُم : أراكَ نَدْباً في الحَوَائِجِ
والوَسَاعُ منَ الخَيْلِ : الجَوَادُ أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ يُقَالُ : فَرَسٌ وَسَاعٌ قالَ المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ :
فتَسَلَّ حاجَتَها إذا هِيَ أعْرَضَتْ ... بخَمِيصَةٍ سُرُحِ اليَدَيْنِ وَساعِ كالوَسِيعُ وقدْ وَسُعَ ككَرُمَ وساعَةً وسَعَةً : اتَّسَعَ في السَّيْرِ
ووَسيعٌ : ماءٌ وفي الصِّحاحِ : ووَسِيعٌ ودُحْرُضٌ : ماءَانِ بَيْنَ بَنِي سَعْدٍ وبَنِي قُشَيْرٍ وهُمَا الدُّحْرُضانِ اللَّذانِ في شِعْرِ عَنْتَرَةَ :
شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأصْبَحَتْ ... زَوْراءَ تَنْفِرُ عنْ حِياضِ الدَّيْلَمِ وقالَ الأزْهَرِيُّ : وَسيعٌ : ماءٌ لبَني سَعْدٍ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ الشّاعِرِ :
مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَهُ ... وماءُ وَسِيعٍ ماءُ عَطْشَانَ مُرْمِلِ ويَسَعُ كيَضَعُ : اسم نَبِيٍّ منَ الأنْبِيَاءِ منْ ولَدِ هارُونَ عليهِ السّلامُ وهُوَ اسمٌ أعْجَمِيُّ أُدْخِلَ عليهِ ال ولا يَدْخُلُ على نَظَائِرِه كيَزيدَ ويَعْمَرَ كما في الصِّحاحِ وقُرِئَ واللَّيْسَعَ بلامَيْنِ وهي قِرَاءَةُ حَمْزَةَ والكِسَائِيِّ وخَلَفٍ والباقُونَ بلامٍ واحِدَةٍ
وأوْسَعَ الرَّجُلُ : صارَ ذا سَعَةٍ وغِنىً وهو مجازٌ : ومنْهُ قَولهُ تعالى : على المُوسِعِ قَدَرُهُ وعلى المُقْتِرِ قَدَرُهُ
ويُقَالُ : أوْسَعَ اللهُ تعالى عليهِ أي : أغْنَاهُ كما في الصِّحاحِ كوَسَّعَ عليهِ تَوْسِيعاً وهُوَ مجازٌ وقَوْلُه تعالى : والسَّماءَ بنَيْنَاهَا بأيْدٍ وإنَّا لمُوسِعُونَ أي : أغْنِيَاءَ قادِرُونَ من أوْسَعَ : صارَ ذا سَعَةٍ كما في الصِّحاحِ
وتَوَسَّعُوا في المَجْلِسِ أي : تَفَسَّحُوا كما في العُبابِ والصِّحاحِ
ووسَّعَهُ تَوْسِيعاً : ضِدُّ ضَيَّقَه كما في الصِّحاحِ فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ : صارَ واسِعاً كما في الصِّحاحِ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ : التَّوْسِعَةُ : السَّعَةُ وبه سَمَّى ابنُ السِّكِّيتِ كِتابَهُ وقد مَرَّ ذِكْرُه
ووَسِعَه يَسِعُه كوَرِثَ يَرِثَ لُغَةٌ قَلِيلَةٌ . ووَسُعَ الشّيءُ ككَرُمَ فهُوَ وَسِيعُ ووَسِعَ كفَرِحَ
واتَّسَعَ كوَسِعَ وسَمِعَ الكِسَائِيُّ : الطريق ياتَسِعُ أرادُوا : يَوْتَسِعُ فأبْدَلُوا الواوَ ألِفاً طَلَباً للخِفَّةِ كما قالُوا : ياجَلُ ونَحْوُه ويَتَّسِعُ أكْثَرُ وأقْيَسُ
واسْتَوْسَعَ الشَّيءَ : وجَدَهُ واسِعاً وطَلَبه واسِعاً
وأوْسَعَه صَيَّرَهُ واسِعاً وقيلَ في قَوْلِه تعالى : وإنّا لمُوسِعُونَ أي جَعَلْنا بَيْنَها وبَيْنَ الأرْضِ سَعَةً جَعَلَ أوْسَعَ بمَعْنَى وَسَّعَ
ووَسَعَ عليهِ يَسَعُ سَعَةً ووَسَّعَ كِلاهُمَا : رَفَّهَهُ وأغْنَاهُ
ورَجُلٌ مُوَسَّعٌ عليهِ الدُّنْيَا : مُتَّسعٌ له فيها
وأوْسَعَهُ الشَّيءُ : جَعَلَهُ يَسَعَهُ قالَ : امْرُؤُ القيسِ :
فتُوسِعُ أهْلَهَا أقِطاً وسَمْناً ... وحَسْبُكَ منْ غِنىً شِبَعٌ ورِيُّ وفي الدُّعاءِ : اللَّهُمَّ أوْسِعْنا رَحْمَتَكَ أي : اجْعَلْها تَسَعُنا
وقال ثَعْلَبٌ : قيلَ لامْرَأَةٍ : أيُّ النِّسَاءِ أبْغَضُ إليْكِ ؟ فقالَتْ : الّتِي تأْكُلُ لمّاً وتُوسِعُ الحَيَّ ذَمّاً
وناقَةٌ وَساعٌ : واسِعَةٌ الخَلْقِ أنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :
عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالق ... تِّ وإيضاعُهَا القَعُودَ الوَساعَا وفي حديثِ جابِرٍ : رضي الله عنهُ : فانْطَلَقَ أوْسَعَ جَمَلٍ رَكِبْتُه قَطُّ أي : أعْجَلَ جَمَلٍ سَيْراً يُقَالُ : جَمَلٌ وَسَاعٌ أي : واسِعُ الخَطْوِ سَرِيعُ السَّيْرِ
ونَاقَةٌ مِيساعٌ : واسِعَةُ الخَطْوِ
وسَيْرٌ وَسِيعٌ ووَساعٌ : مُتَّسِعٌ
واتَّسَعَ النَّهارُ وغَيْرُه : امْتَدَّ وطالَ
ومالِي عنْ ذاكَ مُتَّسَعٌ أي مَصْرِفٌ
وسَعْ : زَجْرٌ للإبِلِ كأنَّهُم قالوا : سَعْ يا جَمَلُ في مَعْنَى اتَّسِعْ في خَطْوِكَ ومَشْيِكَ
وقالَ الزّجّاجُ : وَسَعَ اللهُ على الرَّجُلِ بالتَّخْفيفِ أي : أوْسَعَ عليْهِ
ووَساعٌ كسَحَابٍ : وادٍ منْ أوْدِيَةِ اليَمَنِ