وصف و معنى و تعريف كلمة فتوعيتا:


فتوعيتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فتوعيتا في معاجم اللغة العربية:



فتوعيتا

جذر [وعي]

  1. اِلتَعنَ : (فعل)
    • الْتَعْنَ الْقَوْم: لَعَنَ بعضُهم بعضا
    • الْتَعْنَ فلانٌ: لَعَنَ نفسَه
  2. تَعَنّ : (اسم)
    • مصدر تَعَنَّى
    • وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
    • يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
    • تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا
  3. تَعايا : (فعل)
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ
    • تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه
    • تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه
  4. تعَنّي : (اسم)
    • مصدر تَعَنَّى
    • وَجَدَهُ فِي تَعَنٍّ : فِي تَعَبٍ شَدِيدٍ
    • يُعَالِجُ أُمُورَهُ بِالتَّعَنِّي : بِالاقْتِصَادِ وَالاعْتِدَالِ
    • تَعَنِّي الْمَشَاكِلِ : مُعَانَاتُهَا وَتَحَمُّلُ تَعَبِهَا


  5. تعنّي : (اسم)
    • تعنّي : مصدر تَعَنَّى
,
  1. لَعَنَهُ
    • ـ لَعَنَهُ : طَرَدَهُ ، وأبْعَدَهُ ، فهو لَعِينٌ ومَلْعونٌ , ج : مَلاعينُ ، والاسمُ : اللَّعانُ واللَّعانِيَةُ واللَّعْنَةُ .
      ـ لُّعْنَةُ : من يَلْعَنُهُ الناسُ .
      ـ لُعَنَةُ : الكَثيرُ اللَّعْنِ لَهُمْ , ج : لُعَنٌ ،
      ـ امْرَأةٌ لَعينٌ ، فإذا لم تُذْكَرِ المَوْصوفَةُ ، لَعينَةُ .
      ـ لَّعينُ : من يَلْعَنُهُ كُلُّ أحَدٍ ، كالمُلَعَّنِ ؛ والشَّيْطانُ ، والمَمْسُوخُ ، والمَشْؤُومُ ، والمُسَيَّبُ ، وما يُتَّخَذُ في المَزَارِعِ كهَيْئَةِ رَجُلٍ ، والمُخْزَى المُهْلَكُ .
      ـ أبيتَ اللَّعْنَ ، أي : أَنْ تأتِيَ ما تُلْعَنُ به .
      ـ تَّلاعُنُ : التَّشاتُمُ ، والتَّمَاجُنُ .
      ـ الْتَعَنَ : أنْصَفَ في الدعاءِ على نفسِه .
      ـ مَلاعِنُ : مَواضِعُ التَّبَرُّزِ .
      ـ لاعَنَ امْرَأتَهُ مُلاعَنَةً ولِعاناً وتَلاَعَنا ، والْتَعَنا : لَعَنَ بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ لاعَنَ الحاكِمُ بَيْنَهما لِعاناً : حَكَمَ .
      ـ تَّلْعينُ : التَّعْذِيبُ .
      ـ لَّعينُ المِنْقَرِيُّ : أبو الأكَيْدِرِ ، مُبَارَكُ بنُ زَمْعَةَ ، شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَعَلَّ
    • ـ لَعَلَّ ولَعَلْ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، كعَلَّ وعَنَّ وغَنَّ وأنَّ ولأَنَّ وَلَوَنَّ وَرَعَلَّ ولَعَنَّ ولَغَنَّ ورَغَنَّ . ويقالُ : عَلِّي أفْعَلُ وعَلَّني ولَعَلُي ولَعَلَّني ولَعَنِّي ولَعَنَّني ولَغَنِّي ولَغَنَّني ولَوَنِّي ولَوَنَّني ولأَنِّي ولَأَنَّني وأنِّي وأنَّني ورَغَنِّي ورَغَنَّني .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لعن
    • لعن - تلعينا
      1 - لعنه : عذبه . 2 - لعنه : أكثر من لعنه .



    المعجم: الرائد

  4. الْتَعْنَ
    • الْتَعْنَ الْقَوْم : لَعَنَ بعضُهم بعضا .
      و الْتَعْنَ فلانٌ : لَعَنَ نفسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَلَعَّنَ
    • تَلَعَّنَ القومُ : التعنوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَعَّن
    • تلعن - تلعنا
      1 - تلعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر



    المعجم: الرائد

  7. تلاعن الزّوجان
    • أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان .

    المعجم: عربي عامة

  8. تلاعن الشّخص
    • تلاعب وتماجن .

    المعجم: عربي عامة

  9. تلاعن الشّخصان
    • تشاتما ، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ .

    المعجم: عربي عامة



  10. تَلاَعَنَ
    • [ ل ع ن ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلاَعَنْتُ ، أَتَلاَعَنُ ، مصدر تَلاَعُنٌ . :- تَلاَعَنَ الْجِيرَانُ :- : لَعَنَ ، سَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَشَاتَمُوا .

    المعجم: الغني

  11. تَلاعُنٌ
    • [ ل ع ن ]. ( مصدر تَلاعَنَ ). :- حاوَلَ أنْ يُوقِفَ تَلاعُنَهُمَا :- : سَبُّ بَعْضِهما بَعْضاً ، تَشاتُمَهُما .

    المعجم: الغني

  12. تلاعَن
    • تلاعن - تلاعنا
      1 - تلاعن القوم : لعن بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  13. تلاعنَ


    • تلاعنَ يتلاعن ، تلاعُنًا ، فهو مُتلاعِن :-
      تلاعن الشَّخصان تشاتما ، سبَّ كُلُّ واحدٍ منهما الآخرَ .
      تلاعن الشَّخصُ : تلاعب وتماجن .
      تلاعن الزَّوجان : أثبت كُلٌّ منهما صِدْقَ دعواه بشريعة اللِّعان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لعن فلانا
    • سبَّه ونعته بالخِزْي والعار :- { كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا } :- ° أمرٌ لاعِن

    المعجم: عربي عامة

  15. لعن
    • ل ع ن : اللَّعْنُ الطرد والإبعاد من الخير وبابه قطع و اللَّعْنَةُ الاسم والجمع لِعانٌ و لَعَناتٌ والرجل لَعِينٌ و مَلْعونٌ والمرأة لَعِينٌ أيضا و المُلاعَنَةُ و اللِّعانُ المُباهلة و المَلْعَنةُ قارعة الطريق ومنزل الناس وفي الحديث { اتقوا المَلاعِنَ } يعني عند الحَدَث ورجل لُعْنَةٌ يَلْعن الناس كثيرا و لُعْنَةٌ بالسكون يلعنه الناس

    المعجم: مختار الصحاح

  16. لَعَنَ
    • [ ل ع ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). لَعَنَ ، يَلْعَنُ ، مصدر لَعْنٌ .
      1 . :- لَعَنَ الرَّجُلَ :- : سَبَّهُ ، شَتَمَهُ . :- لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
      2 . :- لَعَنَهُ اللَّهُ :- : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْرِ . :- لَعَنَ ذَلِكَ الشَّيْطَانَ الكَامِنَ فِي أَعْمَاقِ كُلِّ نَفْسٍ .



    المعجم: الغني

  17. لَعَّنَ
    • [ ل ع ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). لَعَّنْتُ ، أُلَعِّنُ ، مصدر تَلْعِينٌ .
      1 . :- لَعَّنَ الأَسِيرَ :- : عَذَّبَهُ .
      2 . :- لَعَّنَ خَصْمَهُ :- : أَكْثَرَ مِنْ لَعْنِهِ ، مِنْ شَتْمِهِ .

    المعجم: الغني

  18. لَعْن
    • لَعْن :-
      مصدر لعَنَ
      • أَبَيْتَ اللَّعْنَ : عبارةٌ كانت العربُ تُحَيّي بها ملوكها في الجاهليّة ، ومعناها : لا فعلتَ ما تستوجبُ به اللَّعْنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. لعن
    • لعن
      1 - مصدر لعن . 2 - « أبيت اللعن ». دعاء للملوك في الجاهلية ، ومعناه : لا أتيت أيها الملك ما تلعن عليه .

    المعجم: الرائد

  20. لعنه الله
    • طرده وأبعده من الخير :- لعَنه أهلُه - { وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ } - { إِنَّ اللهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا }

    المعجم: عربي عامة

  21. اللَّعْنُ
    • اللَّعْنُ اللَّعْنُ أَبَيْتَ اللَّعْنَ : كلمةٌ كانت العرب تحيِّي بها ملوكَها في الجاهلية ، فتقول للملك : أَبَيْتَ اللَّعْنَ : أن تَأَتيَ ما تُلْعَنُ به وعليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لعَّنَهُ
    • لعَّنَهُ : أكثر من لَعنِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَعَنَهُ
    • لَعَنَهُ اللهُ لَعَنَهُ َ لَعْنًا : طرده وأَبعده من الخير .
      فهو ملعونٌ . والجمع : مَلاعينُ .
      ورجل لَعِينٌ وامرأَة لَعينٌ ، فإذا لم تذكر الموصَوفة قلت : لعينة .
      ويقال : لعنتُ الكلبَ أْو الذئبَ : طردته .
      و لَعَنَهُ فلانٌ غيرَه : قال له : عليك لعنةُ الله .
      ويقال : لَعَنَ نفسَه .
      و لَعَنَهُ فلانًا : سبَّه وأَخزاه .
      فهو لاعِنٌ ، و لَعَّانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَعن
    • لعن - يلعن ، لعنا
      1 - لعنه : سبه وأبعده من الخير . 2 - لعنه : طرده . 3 - لعن نفسه : قال ابتداء « علي لعنة الله ».

    المعجم: الرائد

  25. مواضع اللعن
    • هي المواضع التي تسبب إلى وقوع اللعن عليه من الناس إن فعل فيه ما لا يعتاد ، كمن يتغوط على الطريق أو على حافة النهر حيث يجتمع الناس ونحو ذلك .

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى فتوعيتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعِيٌّ** \- [و ع ي]. 1. "حَضَرَ الوَعِيُّ لِيُفَقِّهَ النَّاسَ" : الفَقِيهُ الْحَافِظُ. 2. "رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ" : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ.
معجم الغني
**وَعْيٌ** \- [و ع ي]. (مص. وَعَى). 1. "كَانَ وَعْيُهُ حَادّاً بِمَا حَدَثَ" : شُعُورُهُ وَعَقْلُهُ الوَاضِحُ الَّذِي يَسْمَحُ لَهُ بِالْحُكْمِ عَلَى الأَفْعَالِ خُلُقِيّاً وَتَمْيِيزِ مَا هُوَ حَسَنٌ وَسَيِّءٌ. "الوَعْيُ الوَطَنِيُّ" "الوَعْيُ الْخُلُقِيُّ" "الوَعْيُ السِّيَاسِيُّ". 2. "فَقَدَ وَعْيَهُ" : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ. "اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [ مفرد ] : مصدر وعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يعي ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع ، والمفعول موعي ( للمتعدي ) • وعت الأذن : سمعت . - [ 2469 ] - • وعى الزيت في الجرة : جمعه فيها وعى خمرا في قارورة - وعى قمحا في كيس . • وعى الشخص الأمر : أدركه على حقيقته وعى أهمية المشروع - وعوا كنه الموضوع ° الوعي القومي : الشعور القومي ، القومية - عقل لا واع : عقل باطن ، لا شعوري . • وعى الشخص حديثا : حفظه وقبله وفهمه وتدبره { وتعيها أذن واعية } ? لا يعي ما يقول : أي في غيبوبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي يعى ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع• وعي فلان : انتبه من نومه أو غفلته وعي من إهماله / سكره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعى يوعي ، أوع ، إيعاء ، فهو موع ، والمفعول موعى• أوعى الزاد ونحوه : وعاه ؛ جعله في الوعاء الخير يبقى وإن طال الزمان به . . . والشر أخبث ما أوعيت من زاد - { تدعوا من أدبر وتولى . وجمع فأوعى } . • أوعى الكلام : وعاه ؛ حفظه وقبله وفهمه وتدبره أوعى الحديث - { بل الذين كفروا يكذبون . والله أعلم بما يوعون } : المراد ما في قلوبهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعى يستوعي ، استوع ، استيعاء ، فهو مستوع ، والمفعول مستوعى• استوعى الأمر : وعاه ؛ أدركه على حقيقته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يوعي ، وع ، توعية ، فهو موع ، والمفعول موعى• وعى فلانا : نصحه وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير - التوعية الصحية ضرورية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيعاء [ مفرد ] : مصدر أوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعاء [ مفرد ] : مصدر استوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [مفرد]: مصدر وعَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
واع [ مفرد ] : ج واعون ووعاة : اسم فاعل من وعى ووعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واعية [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل وعى ووعي . • أذن واعية : حافظة لفلان عين راعية ، وأذن واعية - { لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعاء [ مفرد ] : ج أوعية : 1 - ما يجمع فيه الشيء ويحفظ وعاء منزلي - وعاء من خزف - { ثم استخرجها من وعاء أخيه } . 2 - إناء ذو سعة معينة يستعمل لكيل السوائل والمواد الجافة . 3 - إناء منزلي يصنع من الخزف أو المعدن أو الزجاج كوعاء الطبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائري لتقديم الطعام أو إناء حفظ القهوة والشاي . • الوعاء الدموي : ( شر ) قناة أنبوبية مرنة كالشريان أو الوريد أو الأنبوب الشعري والذي يدور الدم من خلاله ° الأوعية الدموية : العروق الدموية - علم الأوعية : علم يدرس الأوعية الدموية واللمفاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعائيات [ جمع ] • وعائيات البذور : ( نت ) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلا من أن تكون عارية كاللوز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي [ مفرد ] : 1 - مصدر وعى ووعي ° لا وعي عن ذلك الأمر : أي لا تماسك دونه - ما لي عنه وعي : أي بد . 2 - شعور ، يقظة ، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملكة العقلية الوعي الأخلاقي من أهداف الندوات الدينية - زيادة الوعي ° الوعي الحلمي : شعور النفس بذاتها وقت الأحلام . 3 - ( نف ) شعور الكائن الحي بما في نفسه وما يحيط به الوعي القومي / الأخلاقي . • فقد الوعي : ( نف ) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدي إلى فقد الوعي مؤقتا فقد وعيه في حادث سيارة - عاد إلى وعيه / استعاد وعيه : استعاد حواسه ، ثاب إليه رشده ° اللاوعي : يعبر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النفسية الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوعي - في كامل وعيه : يقظ - من دون وعي : من دون انتباه . • تيار الوعي : ( دب ) أسلوب متطور في كتابة الرواية . • تيار اللاوعي : 1 - ( نف ) انسياب التجارب النفسية داخل الإنسان . 2 - ( دب ) وصف المؤلف الحياة النفسية الداخلية لشخصيات قصته بطريقة تقلد حركة التفكير التلقائية التي - [ 2470 ] - لا تخضع لمنطق معين ولا لنظام تتابع خاص .
مختار الصحاح
و ع ي : الوِعَاءُ واحد الأَوْعِيَةِ و أَوْعَى الزاد والمتاع جعله في الوعاء و وَعَى الحديث يَعِيه وَعْياً حفظه وأُذُن وَاعِيةٌ { والله أعلم بما يُوعُونَ } أي يُضمِرُون في قلوبهم من التكذيب
الرائد
* وعي. فقيه، قانوني.
الرائد
* وعي. 1-مص. وعى. 2-عقل ظاهر. 3-فهم. 4-يقظة، نهضة: «الوعي القومي». 5-قيح. 6-أصوات. 7-جلبة، ضجة. 8-«ما له عنه وعي»: أي بد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: