وصف و معنى و تعريف كلمة فتوكأ:


فتوكأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فتوكأ في معاجم اللغة العربية:



فتوكأ

جذر [وكأ]

  1. فَتَكَ: (فعل)
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به
    • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
    • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
    • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
    • فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ : مَجَنَ
    • فتَك في صناعته: مهَر فيها
  2. فَتَّكَ: (فعل)
    • فَتَّكَ القُطْنَ: فتَّقَه، أى نَفشَهُ
  3. فَتْك: (اسم)
    • فَتْك : مصدر فَتَكَ
  4. فَتك: (اسم)
    • مصدر فَتَكَ
    • حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ : الْبَطْشَ بِهِ
    • أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً


  5. فاتَكَ: (فعل)
    • فَاتَكَ، يُفَاتِكُ، مصدر مُفَاتَكَةٌ
    • فَاتَكَ عَدُوَّهُ : قَاتَلَهُ، غَالَبَهُ
    • فاتَكَ الأمْرَ: واقَعَهُ وباشَرَهُ بشدَّةٍ
  6. فتك: (اسم)
    • مصدر فتَكَ بـ/ فتَكَ في
  7. فاتك: (اسم)
    • الجمع : فاتكون و فُتّاك
    • اسم فاعل من فتَكَ بـ/ فتَكَ في
    • جَرِيء
  8. اِفتكّ: (فعل)
    • افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ
    • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره
    • افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره افتكّ العقدة/ الآلة
    • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن
  9. فاتِك: (اسم)
    • فاعل من فَتَكَ
    • هُوَ فَاتِكٌ فِي الْقِتَالِ : مِقْدَامٌ، جِرِّيءٌ، شُجَاعٌ
    • عَرَفَهُ النَّاسُ مِنَ الْفَاتِكِينَ : مِنَ الْمُجْرِمِينَ الْقَتَلَةِ
    • فَاتِكُ الْقُلُوبِ : مَاضٍ
    • رَجُلٌ فَاتِكٌ : خَلِيعٌ، مَاجِنٌ
  10. فاتك: (اسم)


    • فاتك : فاعل من فَتَكَ
  11. تَفَتَّكَ: (فعل)
    • تَفَتَّكَ، يَتَفَتَّكُ، مصدر تَفَتُّكٌ
    • تَفَتَّكَ بِأَمْرِهِ : مَضَى فِيهِ لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً
  12. فَتّاك: (اسم)
    • صيغة مبالغة من فتَكَ بـ/ فتَكَ في: كثير الفتك، شديد الفتك وباء/ مرض فتَّاك،
    • الفَتَّاكُ : الشديدُ الفَتْك
    • جمال فتّاك: مُغْرٍ، مُغْوٍ
  13. مفتَكّ: (اسم)
    • مفتَكّ : فاعل من إِفتكّ
  14. مفتَكّ: (اسم)
    • مفتَكّ : اسم المفعول من إِفتكّ
  15. فُتّاك: (اسم)
    • فُتّاك : جمع فاتك
  16. مفتوك: (اسم)


    • مفتوك : اسم المفعول من فَتَكَ
  17. مُفَاتَكَة: (اسم)
    • مُفَاتَكَة : مصدر فاتَكَ
  18. تَفَتُّك: (اسم)
    • مصدر تَفَتَّكَ
    • التَّفَتُّكُ بِالأَمْرِ : الْمُضِيُّ فِيهِ دُونَ مُشَاوَرَةٍ
  19. فتـك: (مصطلحات)
    • فتك فتكا، وفتك بالدابة إذا أهلكها، وفتك بفلان قضى عليه وأهلكه. (فقهية)
  20. فتك بعدوّه:
    • قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به ''فتك الوباءُ بالناس- فتَك بقلبه'' ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا.
  21. افتكّ الشّيء:
    • فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره ''افتكّ العقدة/ الآلة''.
  22. صيغة مبالغة من فتَكَ بـ:


    • كثير الفتك، شديد الفتك وباء/ مرض فتَّاك.
  23. فَاتَكَ الشَّيْءَ:
    • بَاشَرَهُ بِشِدَّةٍ. فَاتَكَ الأَكْلَ بِشَرَاهَةٍ.
  24. فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ:
    • بَطَشَ بِهِمْ. فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً.
  25. فتَكَ في:
    • كثير الفتك، شديد الفتك وباء/ مرض فتَّاك.
,
  1. فتك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْكُ: ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ، فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً.
      والفَاتِكُ: الجَريء الصَّدْرِ، والجمع الفُتَّاك.
      ورجل فاتِكٌ: جريء.
      وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً.
      انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه، وقيل: هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة؛ وكل من قتل رجلاً غارّاً، فهو فاتك؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له: أَلا أَقتل لك عليّاً؟، قال: فكيف تقتله؟ فقال: أَفْتكُ به فقال: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ؛ قال أَبو عبيد: الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله، وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك، ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك؛ قال المُخَبَّل السعدي: وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً،فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى؛ الجوهري: فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم؛

      وأَنشد ابن بري: قلْ للغَواني: أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ؟ الفراء: الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة، وقال بعضهم الفِتْكُ؛ وقال الفراء أيضاً: فَتَك به وأَفْتَك، وذكر عنه اللغات الثلاث.
      ابن شميل: تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً؛ الأَصمعي في قول رؤبة: ليس امْرُؤٌ، يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ، من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه، قال: ومَضاؤه نَفاذه وذهابه.
      وفي النوادر: فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته.
      وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً.
      قال أَبو منصور: أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً؛ قال خَوَّات ابن جُبَير: على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة: أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله.
      وفي مَثَل: لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة.
      والمُفاتكة: مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه.
      وفاتَكَ الأَمْر: واقعه، والإسم الفِتاكُ.
      وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى: أَتت عليه بأَحْناكها.
      وفاتكه: أَعطاه ما استام ببيعه، فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل: فاتَحَه.
      وفَتَكَ فتْكاً: لَجَّ.
      وفتَّكَ القُطْنَ: نَفَشه كَفَدَّكَه.
      "
  2. فَتْكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَتْكُ وفُتْكُ وفِتْكُ: رُكوبُ ما هَمَّ مِنَ الأمُورِ ودَعَتْ إليه النفسُ، كالفُتوكِ والإِفْتاكِ.
      ـ فَتَكَ يَفْتُكُ ويَفْتِكُ، فهو فاتِكٌ: جَريءٌ شُجاعٌ، ج: فُتَّاكٌ.
      ـ فَتَكَ به: انْتَهَزَ منه فُرْصَةً، فَقَتَلَه أو جَرَحَهُ مُجاهَرَةً، أو أعَمُّ،
      ـ فَتَكَ في الأَمْرِ: لَجَّ،
      ـ فَتَكَتِ الجارِيَةُ: مَجَنَتْ،
      ـ فَتَكَ في الخُبْثِ فُتُوكاً: بالَغَ.
      ـ مُفاتَكَةُ: المُماهَرَةُ، ومُواقَعَةُ الشيءِ بِشِدَّةٍ كالأَكْلِ ونحوِه.
      ـ فاتَكَ الأمرَ: واقَعَه،
      ـ فاتَكَ فلاناً: داوَمَهُ، أو أعطاهُ ما اسْتامَ بِبيْعِه، وفاتَحَه: إذا ساوَمَه ولم يُعْطِهِ شيئاً.
      ـ تَفْتيكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
      ـ تَفَتَّكَ بأمرِهِ: مَضَى عليه لا يُؤامِرُ أحَداً.
      ـ فَدَكُ: قرية بِخَيْبَرَ.
      ـ فَدَكِيُّ بنُ أعْبَدَ: أبو مَيَّا أُمِّ عَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ.
      ـ فُدَيْكُ: موضع.
      ـ فُدَيْكاتُ: قومٌ منَ الخَوارِجِ، نُسِبوا إلى أبي فُدَيْكٍ الخارِجِيِّ.
      ـ تَفْديكُ القُطْنِ: نَفْشُه.
  3. فتَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتَكَ بـ / فتَكَ في يَفتِك ، فَتْكًا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوكٌ به :-
      فتَك بعدوِّه قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به :-فتك الوباءُ بالناس، - فتَك بقلبه:-
      فتك بهم فتْكًا ذريعًا: أبادهم، دمَّرهم.
      فتَك في صناعته: مهَر فيها.
  4. افتكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتكَّ يفَتكّ ، افتَكِكْ / افتَكَّ ، افتكاكًا ، فهو مفتَكّ ، والمفعول مفتَكّ :-
      افتكَّ الشَّيءَ فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره :-افتكّ العقدة/ الآلة.
      افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن.
      افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.
  5. فتك (المعجم الرائد)
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا
      1- فتك به بطش به، غدر به. 2- فتك : أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس. 3- فتك : مجن. 4- فتك في الأمر الح فيه.
  6. فاتَك (المعجم الرائد)
    • فاتك - ج، فتاك
      1- فاتك : جريء شجاع. 2- فاتك : ماجن خليع. 3- فاتك : مجرم، سفاح. 4- فاتك : «هو فاتك القلب» : أي ماض..


  7. فَتَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ك].(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتَكَ، يَفْتِكُ، مصدر فَتْكٌ.
      1. :-فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ :- : بَطَشَ بِهِمْ. :-فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً.
      2. :-فَتَكَ الرَّجُلُ :- : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ.
      3. :-فَتَكَ فِي الْخُبْثِ :- : مَضَى وَبَالَغَ.
      4. :-فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ :- : مَجَنَ.
  8. فَاتِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، فُتَّاكٌ، ـات. [ف ت ك]. (فاعل من فَتَكَ).
      1. :-هُوَ فَاتِكٌ فِي الْقِتَالِ :- : مِقْدَامٌ، جِرِّيءٌ، شُجَاعٌ.
      2. :-عَرَفَهُ النَّاسُ مِنَ الْفَاتِكِينَ :- : مِنَ الْمُجْرِمِينَ الْقَتَلَةِ.
      3. :-فَاتِكُ الْقُلُوبِ :- : مَاضٍ.
      4. :-رَجُلٌ فَاتِكٌ :- : خَلِيعٌ، مَاجِنٌ.
  9. فَتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتَكَ فَتَكَ ِ فَتْكًا: رَكِبَ ما تدعو إِليه نفسُه غيرَ مُبالٍ.
      و فَتَكَ به: غدَر به واغتاله.
      و فَتَكَ قَتَلَهُ مجاهرةً، و فَتَكَ في الخُبْثِ: مَضَى وبالَغَ.
      و فَتَكَ في سلوكه: مَجَنَ.
  10. فَاتَكَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ك]. (فعل: رباعي متعد). فَاتَكَ، يُفَاتِكُ، مصدر مُفَاتَكَةٌ.
      1. :-فَاتَكَ عَدُوَّهُ :- : قَاتَلَهُ، غَالَبَهُ.
      2. :-فَاتَكَ الشَّيْءَ :- : بَاشَرَهُ بِشِدَّةٍ. :-فَاتَكَ الأَكْلَ بِشَرَاهَةٍ.
  11. فَتَّاك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَتَّاك :-
      صيغة مبالغة من فتَكَ بـ/ فتَكَ في: كثير الفتك، شديد الفتك :-وباء/ مرض فتَّاك، - حرب/ أسلحة فتّاكة:-
      • جمال فتّاك: مُغْرٍ، مُغْوٍ.
  12. فاتك (المعجم الرائد)
    • فاتك - مفاتكة
      1- فاتكه : قاتله، غالبه. 2- فاتك الشيء : باشره بشدة «فاتك الأكل»
  13. فاتك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاتك :-
      جمع فاتكون وفُتّاك:
      1 - اسم فاعل من فتَكَ بـ/ فتَكَ في.
      2 - جَرِيء :-يُعَدُّ هذا الشَّاعر من فُتَّاك العرب.
  14. فتك (المعجم الرائد)
    • فتك - يفتك ويفتك ، فتوكا
      1- فتك في الخبث : بالغ فيه. 2- فتك في صناعته : كان ماهرا حاذقا فيها.
  15. تَفَتَّكَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَتَّكَ، يَتَفَتَّكُ، مصدر تَفَتُّكٌ. :-تَفَتَّكَ بِأَمْرِهِ :- : مَضَى فِيهِ لاَ يُشَاوِرُ أَحَداً.
  16. أفتك (المعجم الرائد)
    • أفتك - إفتاكا
      1- أفتك به : غدر به واغتاله. 2- أفتك : «ما أفتكه» : ما أعظم جرأته وشجاعته!.
  17. فتك (المعجم الرائد)
    • فتك - تفتيكا
      1-فتك القطن : نفشه
  18. فتك بعدوّه (المعجم عربي عامة)
    • قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به :-فتك الوباءُ بالناس- فتَك بقلبه :- ° فتك بهم فتْكًا ذريعًا
  19. فاتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فاتَكَ فلانًا: غالَبَهُ.
      و فاتَكَ ماهَرَهُ.
      و فاتَكَ الأمْرَ: واقَعَهُ وباشَرَهُ بشدَّةٍ .
  20. فتْك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتْك :-
      مصدر فتَكَ بـ/ فتَكَ في.
  21. فَتّاك (المعجم الرائد)
    • فتاك
      1-قتال، مميت : «سلاح فتاك، مرض فتاك»
  22. فتك (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ت ك: الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث {قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن}
  23. أَفْتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْتَكَ به: فَتَكَ.
  24. الفَتَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتَّاكُ : الشديدُ الفَتْك.
  25. تَفَتُّكٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ك]. (مصدر تَفَتَّكَ). :-التَّفَتُّكُ بِالأَمْرِ :- : الْمُضِيُّ فِيهِ دُونَ مُشَاوَرَةٍ.


معنى فتوكأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّأَ على يتوكَّأ، توكُّؤًا، فهو مُتوكِّئ، والمفعول مُتوكَّأ عليه • توكَّأ الشَّخصُ على الشَّيءِ: اتَّكأ عليه، اعتمد عليه "توكَّأ على الحائط- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتكأ على يتكئ ، اتكاء ، فهو متكئ ، والمفعول متكأ عليه• اتكأ الشخص على السرير ونحوه : جلس متمكنا ، أو جلس وأسند ظهره أو جنبه إلى شيء اتكأ على مرفقه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا [ حديث ] - { على الأرائك متكئون } . • اتكأ الشخص على العصا ونحوها : اعتمد عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكأ على يتوكأ ، توكؤا ، فهو متوكئ ، والمفعول متوكأ عليه• توكأ الشخص على الشيء : اتكأ عليه ، اعتمد عليه توكأ على الحائط - { قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكأ [ مفرد ] : ج متكآت : 1 - اسم مفعول من اتكأ على . 2 - اسم مكان من اتكأ على : ما يجلس ويتكأ عليه من مخدة ووسادة ونحوهما لطعام أو شراب أو حديث { وأعتدت لهن متكأ } . 3 - كرسي مريح له ذراعان وظهر .
مختار الصحاح
و ك أ : المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأًوِكَافٌ في أ ك ف وفي و ك ف
الصحاح في اللغة
 رجلٌ تُكَأَةٌ مثال هُمَزَةٍ: كثير الاتكاءِ. والتكَأَةُ أيضاً: ما يُتَّكَأُ عليه. واتَّكَأَ على الشيءِ، فهو مُتَّكيءٌ، والموضعُ مُتَّكَأٌ، وقرئ: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". قال الأخفش: هو في معنى مجلسٍ. وطعنه حتَّى أَتْكَأَهُ، على أفعَلَهُ، أي ألقاه على هيئةِ المُتَّكيءِ. وتَوَكَّأْتُ على العصا، وأصل التاء في جميع ذلك واوٌ. وأَوْكَأْتُ فلاناً إيكاءً، إذا نَصَبْتَ له مُتَّكَأً.
تاج العروس

تَوَكَّأَ عليه أَي الشَّيْء : تَحَمَّل واعْتَمَدَ وهو مُتَوَكِّئٌ كأَوْكَأَ وهذه عن نوادر أَبِي عبيدة . وتَوَكَّأَت الناقَةُ : أَخذها الطَّلْقُ فصَرَخَتْ وقال الليث : تَصَلَّقَتْ عند مَخاضِها . والتُّكَأَةُ كهُمَزَةٍ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المَشْيِ وفي الصحاح : ما يُتَّكَأُ عليه ولو غيرُ عَصاً كسَيْفٍ أَو قَوْسٍ يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ . وعن أَبِي زيدٍ : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إتكاءً إِذا وسَّدْتَه حتَّى يتَّكِئُ . وفي الحديث " هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ " يريد الجالسَ المُتمكِّنَ في جُلُوسه وفي الحديث " التُّكَأَةُ من النَّعْمَةِ " والتُّكَأَة كهمزة أيضاً : الرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ والتاءُ بدلٌ من الواو وبابها هذا الباب كما قالوا : تُراثٌ وأَصله وُرَاث . وأَوْكَأَهُ إيكاءً : نصبَ له مُتَّكَأً وأَتْكَأَهُ : إِذا حمله على الاتِّكاءِ وقُرِئَ " وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً " قال الزجَّاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطعام أَو شراب أَو حديثٍ . وقال المفسِّرون : أَي طعاماً وهو مَجازٌ ومنه اتَّكَأْنا عِند زيد أَي طَعِمنا وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِس . وفي الأَساس : ومن المجاز ضَرَبَهُ فأَتْكَأَهُ وطَعَنَهُ فأَتْكَأَهُ كأَخرَجَهُ على أَفْعَلَهُ أَي أَلقاهُ على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ أَو أَتْكَأَهُ : أَلقاهُ على جانِبِه الأَيسرِ . وأَتْكَأَ : جعلَ له مُتَّكَأً وإِنَّما قيل للطعام مُتَّكَأٌ لأنَّ القوم إِذا قَعَدوا على الطَّعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَت هذه الأُمَّةُ عن ذلك ومن ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم " آكُلُ كما يَأْكُلُ العَبْدُ " وفي حديثٍ آخرَ " أَمَّا أَنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً " أَي جالساً على هَيْئَةِ المُتَمَكِّنِ المُتَرَبِّعِ ونحوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكثرَةِ الأَكْلِ لأنَّ المُتَّكِئَ في العربية كلُّ من استَوَى قاعداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً بل معنى الحديث كما قال ابنُ الأَثير : كانَ جُلوسُهُ للأَكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً للقيامِ غيرَ مُتَرَبِّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ كمن يُريد الاستكثار منه وليس المُرادُ منه أَي في الحديث المَيْلُ إلى شِقٍّ مُعْتَمِداً عليه كما يَظُنُّهُ عوامُّ الطَّلَبَةِ ومن حمل الاتِّكاءَ على الميل إلى أَحد الشقّيْنِ تأَوَّله على مذهب الطِّبِّ فإنَّه لا ينحدِرُ في مجاري الطَّعامِ سَهْلاً ولا يُسيغُه هَنيئاً وربَّما تأَذَّى به . وممَّا يستدرك عليه : واكَأَ مُواكَأَةً ووكاءً إِذا تحامَلَ على يَدَيْهِ ورَفَعهما ومَدَّهُما في الدُّعاءِ . ورَجُلٌ تُكَأَةٌ كهُمَزَةٍ : ثقيلٌ

لسان العرب
تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ تَحَمَّلَ واعتمَدَ فهو مُتَّكِئٌ والتُكأَةُ العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي وفي الصحاح ما يُتَكَأُ عليه يقال هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ أَبو زيد أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ وفي الحديث هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ يريد الجالِسَ المُتَمَكِّنَ في جلوسه وفي الحديث التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ التُكَأَةُ بوزن الهُمَزة ما يُتَّكَأُ عليه ورجل تُكَأَةٌ كثير الاتِّكاءِ والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب والموضعُ مُتَّكَأٌ وأَتْكَأَ الرَّجُلَ جَعل له مُتَّكَأً وقُرئَ وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وقال الزجاج هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ وقال المفسرون في قوله تعالى وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً أَي طعاماً وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك قال النبي صلى اللّه عليه وسلم آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ وفي الحديث لا آكُلُ مُتَّكِئاً المُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً والعامّةُ لا تعرف المُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه والتاءُ فيه بدل من الواو وأَصله من الوِكاءِ وهو [ ص 201 ] ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه قال ابن الأَثير ومعنى الحديث أَنِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً قال ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ورُبَّما تأَذَّى به وقال الأَخفش مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ ويقال تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً والتُّكَأَةُ بوزن فُعَلةٍ أَصله وُكَأَةٌ وإِنما مُتَّكَأٌ أَصله مُوتَكَأٌ مثل مُتَّفَقٍ أَصله مُوتَفَقٌ وقال أَبو عبيد تُكَأَةٌ بوزن فُعَلةٍ وأَصلُهُ وُكَأَة فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ كما قالوا تُراثٌ وأَصله وُراثٌ واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً أَصله اوتَكَيْتُ فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً وضربه فأَتْكَأَه على أَفْعَله أَي أَلقاه على هيئة المُتَّكِئِ وقيل أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ ورجل تُكَأَةٌ مثل هُمَزة كثير الاتِّكاءِ الليث تَوَكَّأَتِ الناقةُ وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها والتَّوَكُّؤُ التَّحامُل على العَصا في المَشْي وفي حديث الاسْتِسْقاءِ قال جابِرٌ رضي اللّه عنه رأُيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا وهو التَّحامُلُ عليها قال ابن الأَثير هكذا قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن والذي جاءَ في السُّنَن على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها بالباء الموحدة قال والصحيح ما ذكره الخطابي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: