وصف و معنى و تعريف كلمة فتولهه:


فتولهه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتولهه في معاجم اللغة العربية:



فتولهه

جذر [وله]

  1. فَتَلَ: (فعل)
    • فتَلَ يَفتِل ، فَتْلاً ، فهو فاتِل ، والمفعول مَفْتول وفتيِل
    • فتَل الخيطَ وغيرَه :لواه، برَمه، غزله، لفَّه، أداره بسرعة
    • فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ
    • فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ
    • وفَتَلَ وجْهَهُ عنهم: صَرَفَهُ
    • فتَل لعدوِّه: كاد له،
    • مفتول العَضَلات: قوِيّ، شديد
  2. فَتِلَ: (فعل)
    • فَتِلَ، يَفْتَلُ، مصدر فَتَلٌ فهو أَفْتَلُ، وهي فَتْلاَءُ والجمع : فُتْلٌ
    • فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ
    • فَتِلَ فَتِلَ فَتَلاً: انْدَمَجَ وقَوِيّ
  3. فَتْل: (اسم)
    • فَتْل : مصدر فَتَلَ
  4. فَتَّلَ: (فعل)
    • فتَّلَ يفتِّل ، تفتيلاً ، فهو مُفتِّل ، والمفعول مُفتَّل
    • فتَّل الحبلَ :فَتَله؛ لواه، برمَه، غزله، وشدّد للكثرة


  5. فَتل: (اسم)
    • الفَتْلُ : ما يكونُ مفتولاً من وَرَقِ الشجرِ غيرمنبسطٍ
  6. اِنفَتَلَ: (فعل)
    • انفتلَ / انفتلَ عن ينفتل ، انفتالاً ، فهو منفتِل ، والمفعول منفَتلٌ عنه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْفَتَلَ، يَنْفَتِلُ، مصدر اِنْفِتالٌ
    • اِنْفَتَلَتِ الأسْلاكُ : اِلْتَوَتْ
    • اِنْفَتَلَ عَنْ حاجَتِهِ : اِنْصَرَفَ
  7. فَتْل: (اسم)
    • فَتْل : جمع فَتْلَةُ
  8. فُتْل: (اسم)
    • فُتْل : جمع أَفْتَلُ
  9. فُتْل: (اسم)
    • فُتْل : جمع فَتْلَاءُ
  10. تَفَتَّلَ: (فعل)


    • تَفَتَّلَ، يَتَفَتَّلُ، مصدر تَفَتُّلٌ
    • تَفَتَّلَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى تَفَتَّلَتِ الأَسْلاَكُ
    • تَفَتَّلَ : مطاوِعُ فَتَّلهُ
  11. فَتيل: (اسم)
    • الجمع : فتيلات و فتائلُ
    • الفَتِيلُ : المفتُولُ
    • الفَتِيلُ :ما فَتَلَهُ الإنسانُ بين أصابعِهِ من خيطِ أو وسَخ
    • ما أَغنى عنه فتيلاً : أَي شيئًا
    • فَتِيلُ النَّوَاةِ : الْخَيْطُ الَّذِي فِي شَقِّهَا
    • فَتِيلَةُ الْقِنْدِيلِ : ذُبَالَتُهُ، أَيِ الْخِرْقَةُ الْمَفْتُولَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي قَلْبِ الْقِنْدِيلِ
  12. فتيِل: (اسم)
    • فتيِل : اسم المفعول من فَتَلَ
  13. فتيل: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من فتَلَ: ملتوٍ
    • ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ ما أغنى عنه فتيلاً،
    • : لا يُظلم شيئًا
    • خيط سريع الاشتعال يوصَّل بالمتفجِّرات ليفجِّرها إذا أُشعِل انطفأ الفتيلُ فلم تنفجر العُبُوَّة،
    • فتيل الإشعال
    • أشعل فتيل الفتنة: أثارها،
    • نزَع فتيلَ كذا/ نزَع الفتيلَ: هدّأ الوضعَ/ أزال الخطرَ
    • حبل دقيق مفتول من ليف
    • (طب) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدَسّ في الجرح ليمتصّ القيْح وضع الطبيبُ فتيلاً للخُرّاج
    • فتائل معتمة: (الفلك) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسيَّة
  14. اِفتَلَّ: (فعل)
    • اِفْتَلَّ، يَفْتَلُّ، مصدر اِفْتِلاَلٌ
    • افْتَلَّ السَّيفُ: انكسر حدُّه
  15. أَفْتَلَ: (فعل)
    • أَفْتَلَ، يُفْتِلُ، مصدر إِفْتَالٌ
    • أَفْتَلَ السَّلَمُ وَالسَّمَرُ : أَخْرَجَ الْفَتْلَةَ
  16. فتيلات: (اسم)


    • فتيلات : جمع فَتيل
  17. مَفْتول: (اسم)
    • مَفْتول : اسم المفعول من فَتَلَ
  18. مَفتول: (اسم)
    • مفعول مِن فَتَلَ
    • رَجُلٌ مَفْتُولُ السَّاعِدِ : قَوِيُّ العَضَلاَتِ
  19. مِفتَل: (اسم)
    • الجمع : مَفَاتِلُ
    • جمع مَفاتِلُ: اسم آلة من فتَلَ: آلة الفَتْل كالمِغْزَل مِفْتل شعر/ صوف/ خيط
  20. اِنفتال: (اسم)
    • مصدر انفتلَ/ انفتلَ عن
    • (طب) التواء يصيب المعَى فيؤدِّي إلى انغلاقه
  21. فَتلة: (اسم)
    • الجمع : فَتَلات و فَتْلات
    • الْمَرَّةُ مِنْ فَتَلَ
    • فَتلة : وِعَاءُ حَبِّ السَّمُرِ وَالسَّلَمِ خَاصَّةً، وَذَلِكَ فِي أَوَّلِ طُلُوعِهِ
    • فَتلة : مَا يَكُونُ مَفْتُولاً مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ
    • فَتلة : قِطْعَةٌ مِنْ خَيْطِ القُطْنِ وَالْحَرِيرِ
    • فَتلة : شِدَّةُ عَصَبِ الذِّرَاعِ
    • فَتلة : سَحَاةٌ فِي شَقِّ النَّوَاةِ
    • مَا أَغْنَى عَنْهُ فَتْلَةً : أَيْ شَيْئاً
  22. مُفتَّل: (اسم)


    • مُفتَّل : اسم المفعول من فَتَّلَ
  23. مُفتِّل: (اسم)
    • مُفتِّل : فاعل من فَتَّلَ
  24. منفَتل: (اسم)
    • منفَتل : اسم المفعول من إِنفَتَلَ
  25. منفتِل: (اسم)
    • منفتِل : فاعل من إِنفَتَلَ
,
  1. فتل
    • "الفَتْل: لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة.
      يقال: انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَت.
      وفَتَل وجهه عن القوم: صرَفه كلَفته.
      وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً، فهو مفْتول وفَتِيل، وفَتَله: لَواه؛

      أَنشد أَبو حنيفة:لونُها أَحمر صافٍ،وهي كالمسك الفَتِي؟

      ‏قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَبو الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته، فتفهَّمه جدّاً.
      وقد انْفَتل وتَفَتَّل.
      والفَتِيل: حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه.
      والفَتِيل والفَتِيلة: ما فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما.
      والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة.
      وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قال أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها.
      والفتِيلة: الذُّبَالة.
      وذُبَال مفتَّل: شدد للكثرة.
      وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته.
      وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب، وهو مثل في المُخادَعة.
      وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً: لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة.
      وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة.
      والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع.
      والفَتَل أَيضاً: اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب،ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل.
      الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة: لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة.
      وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد: حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ.
      والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة.
      وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى.
      ابن الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فتيل

    • فتيل :-
      جمع فتيلات وفتائلُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من فتَلَ: ملتوٍ.
      2 - ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ :-ما أغنى عنه فتيلاً، - {وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً} :-
      • لا يجدي فتيلاً/ لا يغني فتيلاً: لا يفيد شيئًا.
      3 - خيط في شقّ النَّواة أو قشرَة في بطنها :- {وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً}: لا يُظلم شيئًا.
      4 - خيط سريع الاشتعال يوصَّل بالمتفجِّرات ليفجِّرها إذا أُشعِل :-انطفأ الفتيلُ فلم تنفجر العُبُوَّة، - فتيل الإشعال:-
      • أشعل فتيل الفتنة: أثارها، - نزَع فتيلَ كذا/ نزَع الفتيلَ: هدّأ الوضعَ/ أزال الخطرَ.
      5 - حبل دقيق مفتول من ليف.
      6 - (طب) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدَسّ في الجرح ليمتصّ القيْح :-وضع الطبيبُ فتيلاً للخُرّاج.
      فتائل معتمة: (الفلك) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. انفتلَ
    • انفتلَ / انفتلَ عن ينفتل ، انفتالاً ، فهو منفتِل ، والمفعول منفَتلٌ عنه :-
      انفتل الحَبْلُ مُطاوع فتَلَ: التوى :-انفتل الخيطُ.
      انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة: انصرف عنها :-انفتل الطالب من الفصل مسرعًا، - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه، - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فتَلَ
    • فتَلَ يَفتِل ، فَتْلاً ، فهو فاتِل ، والمفعول مَفْتول وفتيِل :-
      فتَل الخيطَ وغيرَه لواه، برَمه، غزله، لفَّه، أداره بسرعة :-فتَل الحبلَ/ الصوفَ، - فتَل في الذروة والغارب [مثل]: يُضرب للخداع:-
      فتل فلانًا عن رأيه: صرفه عنه، - فتَل لعدوِّه: كاد له، - فتَل وجهَه عنهم: أداره عنهم، - مفتول العَضَلات: قوِيّ، شديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الفَتْلَةُ
    • الفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبّ السّمُر والسلَمِ خاصَّةٌ ؛ وذلكَ في أَولِ طُلُوعِهِ.
      و الفَتْلَةُ ما يكونُ مفتولاً من ورق الشجَرِ، كورق الطرفاء والأثْل ونحوهما.
      و الفَتْلَةُ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما.
      و الفَتْلَةُ شدَّةُ عَصَبِ الذراع.
      و الفَتْلَةُ ثمرةُ العُرفُطِ. والجمع : فَتْلٌ.
      و الفَتْلَةُ السَّحاةُ التي تكونُ في شقِّ النواة.
      يقال: ما أَغنَى عنْهُ فَتْلَةً: أي شيئًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فتَّلَ
    • فتَّلَ يفتِّل ، تفتيلاً ، فهو مُفتِّل ، والمفعول مُفتَّل :-
      فتَّل الحبلَ فَتَله؛ لواه، برمَه، غزله، وشدّد للكثرة :-فتَّل الخيطَ/ الصوفَ/ شاربيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الفَتِيلُ
    • الفَتِيلُ : المفتُولُ.
      و الفَتِيلُ ما فَتَلَهُ الإنسانُ بين أصابعِهِ من خيطِ أو وسَخ.
      و الفَتِيلُ السّحاةُ التي في شقّ النواةِ.
      (انظر: الفَتلَةُ) .
      يقالُ: ما أَغنى عنه فتيلاً : أَي شيئًا.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 49بَلِ اللهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) ) .
      و الفَتِيلُ خيطٌ طويلٌ يُوصِّل بالمتفجِّرات ليفجّرها إذا أُشعِلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فتيل
    • فتيل
      1- فتيل : مفتول. 2- فتيل : ما فتل بين الأصابع من الوسخ أو الخيوط. 3- فتيل : خيط في شق النواة أو البزرة. 4- فتيل : خيط يوصل بالمتفجرات أو الألعاب النارية فيفجرها إذا أشعل. 5- فتيل : «ما أغنى فتيلا» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد

  9. فَتِيلٌ
    • جمع: ـات، فَتَائِلُ. [ف ت ل].
      1. :-فَتِيلُ الْخَيْطِ :- : مَا فَتَلَهُ الإِنْسَانُ بَيْنَ أَصَابِعِهِ مِنْ خَيْطٍ أَوْ وَسَخٍ.
      2. :-فَتِيلُ النَّوَاةِ :- : الْخَيْطُ الَّذِي فِي شَقِّهَا. :-عَمَلُكَ هَذَا لاَ يُجْدِيكَ فَتِيلاً :- :-مَا أَغْنَى عَنْهُ فَتِيلاً.
      3. :-فَتِيلُ الْمُتَفَجِّرَاتِ :- : خَيْطٌ يُوَصَّلُ بِرَأْسِ الْمُتَفَجِّرَاتِ لِيُفَجِّرَهَا إِذَا أُشْعِلَ.
      4. :-فَتِيلَةُ الْقِنْدِيلِ :- : ذُبَالَتُهُ، أَيِ الْخِرْقَةُ الْمَفْتُولَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي قَلْبِ الْقِنْدِيلِ.

    المعجم: الغني

  10. فَتَلَ
    • فَتَلَ الحبل وغيره فَتَلَ ِ فَتْلاً: لواهُ وبَرَمَهُ.
      فهو مَفْتُولٌ، وفَتِيلٌ.
      ويقال: فَتَلَ فلانًا عن رأيِهِ: صَرَفَهُ ولَوَاهُ.
      وفَتَلَ وجْهَهُ عنهم: صَرَفَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَتِلَ
    • فَتِلَ فَتِلَ َ فَتَلاً: انْدَمَجَ وقَوِيّ.
      يقال: فَتِلَتْ ذراعُه: اشتدَّ عَصَبُها.
      فهو أَفْتَلُ، وهي فَتْلاَءُ. والجمع : فُتْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فَتَلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَتَلْتُ، أَفْتِلُ، اِفْتِلْ، مصدر فَتْلٌ.
      1. :-فَتَلَ الْحَبْلَ :- : لَوَاهُ.
      2. :-فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ :- : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. فَتل
    • فتل - يفتل ، فتلا
      1- فتل الحبل أو نحوه : لواه. 2- فتل : وجهه عنه : صرفه. 3- فتله عن رأيه : أزاله وصرفه عنه . 4- فتل البلبل : صاح

    المعجم: الرائد

  14. فَتلة
    • فتلة - ج، فتل
      1- فتلة : حب شجر العرفط أو العضاه. 2- فتلة : «ما أغنى عنك فتلة» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد

  15. اِنْفَتَلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْفَتَلَ، يَنْفَتِلُ، مصدر اِنْفِتالٌ.
      1. :-اِنْفَتَلَتِ الأسْلاكُ :- : اِلْتَوَتْ.
      2. :-اِنْفَتَلَ عَنْ حاجَتِهِ :- : اِنْصَرَفَ.

    المعجم: الغني

  16. فَتَّلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: رباعي متعد). فَتَّلْتُ، أُفَتِّلُ، فَتِّلْ، مصدر تَفْتِيلٌ. :-فَتَّلَ الْحَبْلَ :- : لَوَاهُ، قَوِيَتْ.

    المعجم: الغني

  17. فَتْلة
    • فَتْلة :-
      جمع فَتَلات وفَتْلات: قطعة من الخيط :-أدخل الفتلةَ في ثقب الإبرة:-
      • شمّع الفتلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مِفْتَل
    • مِفْتَل :-
      جمع مَفاتِلُ: اسم آلة من فتَلَ: آلة الفَتْل كالمِغْزَل :-مِفْتل شعر/ صوف/ خيط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إِنفَتَل
    • إنفتل - انفتالا
      1- إنفتل الحبل أو نحوه التوى. 2- إنفتل : عن الأمر أو الحاجة : انصرف.

    المعجم: الرائد

  20. فتل
    • فتل - يفتل ، فتلا
      1- فتل : تباعد جنباه. 2- فتل : قوي.

    المعجم: الرائد

  21. فتلة
    • فتلة - ج، فتل
      1-1- المرة من فتل. 2- غلاف حب السمر والسلم بخاصة. 3- قوة عصب الذراع. 4- «ما أغنى عنك فتلة» : أي شيئا.

    المعجم: الرائد

  22. فتل
    • ف ت ل: الفَتِيلَةُ الذُّبالة و الفَتِيلُ ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يُفتل بين الإصبعين من الوسخ و فَتَل الحبل وغيره من باب ضرب

    المعجم: مختار الصحاح

  23. انْفَتلَ
    • انْفَتلَ : الْتَوَى.
      و انْفَتلَ انْصَرَف.
      ويقال: انْفَتَلَ عَنْ رَأيه وعن حاجَتِهِ.
      وانفتلَ وجهُهُ عنهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فَتِلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: ثلاثي لازم). فَتِلَ، يَفْتَلُ، مصدر فَتَلٌ. :-فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ :- : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ.

    المعجم: الغني

  25. تَفَتَّلَ
    • [ف ت ل]. (فعل: خماسي لازم). تَفَتَّلَ، يَتَفَتَّلُ، مصدر تَفَتُّلٌ. :-تَفَتَّلَ الحَبْلُ :- : اِلْتَوَى. :-تَفَتَّلَتِ الأَسْلاَكُ.

    المعجم: الغني



معنى فتولهه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَلَهٌ** - [و ل هـ]. (مص. وَلَهَ). 1. "بِهِ وَلَهٌ" : حُزْنٌ شَدِيدٌ. 2. "اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ" : الْحُبُّ الشَّدِيدُ.
معجم الغني
**وَلَّهَ** - [و ل هـ]. (ف: ربا متعد).** وَلَّهَ**،** يُوَلِّهُ**، مص. تَوْلِيهٌ. 1. "وَلَّهَ الرَّجُلَ" : أَوْقَعَهُ فِي الْوَلَهِ. 2. "وَلَّهَهُ الْوَجْدُ" : حَيَّرَهُ وَالِهاً. "وَلَّهَهُ الْحُزْنُ".
معجم الغني
**وَلَهَ** - [و ل هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَلَهَ**،** يَلِهُ**، مص. وَلْهٌ، وَلَهٌ. 1. "وَلَهَ الشَّابُّ" : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ حَتَّى ذَهَبَ عَقْلُهُ. 2. "وَلَهَ الْعَاشِقُ" : تَحَيَّرَ مِنْ شِدَّةِ الْوَجْدِ. 3. "وَلَهَتِ الأُمُّ إِلَى طِفْلِهَا" : حَنَّتْ إِلَيْهِ. 4. "وَلَهَ الصَّبِيُّ إِلَى أُمِّهِ" : فَزِعَ إِلَيْهَا. 5. "وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ" : أَسْرَعَ. 6. "وَلَهَ مِنْهُ" : خَافَ.
معجم الغني
**وَلِهَ** - [و ل هـ]. (ف: ثلا. لازم).** وَلِهَ**،** يَلِهُ**، (**يَوْلَهُ**)، مص. وَلَهٌ، وَلَهَانٌ. [ن. وَلَهَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
تولَّهَ/ تولَّهَ إلى يتولَّه، تولُّهًا، فهو مُتولِّه، والمفعول متولَّه إليه • تولَّهَ فلانٌ: 1- ولَه، اشتدّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقله "تولّهت الأُمُّ لفقد ابنها". 2- تحيَّر من شدة الوجد؛ أي الحبّ "تولَّه حُبًّا". • تولَّهت الأمُّ إلى طفلها: وَلَهت، حنَّت إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أولهَ يُوله، إيلاهًا، فهو مُولِه، والمفعول مُولَه • أولهه الحزنُ: حيَّرهُ وأذهب عقلَه "أولهه فقدُ ولده الحبيب". • أولهَ الأمَّ: فَجَعها بولدها "أوله حادثُ السَّيّارة أُمَّ الولد".
المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَلِهُ ) وَلَـْـهاً: اشتدّ حزنه حتّى ذهب عقله. وـ تحيَّر من شِدّة الوَجْد. وـ منه: خاف. وـ الأُمّ إلى طفلها: حنَّت إليه. وـ الصبيّ إلى أمه: فزع إليها. فهو والِه، ووَلْهان. وهي والهة ووَلْهى.( وَلِهَ ) ـَِ ( يَلِهُ، ويَوْلَهُ ) وَلَهاً، ووَلَهاناً: وَلَه.( أَوْلَهَهُ ) الحزن ونحوه: حيَّرَه وأذهب عقله. وـ الوالدة فجعها بولدها.( وَلَّهَهُ ) الحُزن والوَجْد: أولهه. وـ الوالدة: فرّق بينها وبين ولدها.( اتَّلَهَ ) فلان: وَلَه. وـ النَّبيذ فلاناً: ذهب بعقله.( تَوَلَّهَ ) فلان: وله.( المُولَهُ ): يقال: ماء مُولَه: أرسل في الصحراء فذهب. ويقال: ناقة أو امرأة مُولَهة: لا يَنمِي لها ولد بل يموت صغيراً.( المِيلاهُ ): الشديدة الحنين إلى من فقدته أو فارقته. يقال: امرأة مِيلاه، وناقة مِيلاه. وـ من الرّياح: الشديدة الهبوب ذات الحنين. ( ج ) مَوالِيه.( المِيلَهُ ): الفلاة تحيِّر الإنسان.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَلِيه ) وَلْياً: دنا منه وقرب.( وَلِيَهُ ) ـِ ( يَلِيهِ ) وَلْياً: وَلاه. وـ الشيء، وعليه، وِلاية: ملك أمره وقام به. وـ فلاناً، وعليه: نصره. وـ فلاناً: أحبَّه. وـ البلد: تسلَّط عليه. فهو والٍ. ( ج ) وُلاة. والمفعول: مَوْلِيّ عليه.( وُلِيَتِ ) الأرض: مُطِرت بالوَليّ.( أَوْلَى ) على اليتيم: أوصى. وـ فلاناً الأمر: جعله والياً عليه. وـ فلاناً معروفاً: صنعه إليه. ويقال في التهديد والوعيد: أولى لك: قد وَلِيَك: أي قاربك الشّرّ فاحذَرْ.( وَالَى ) بين الأمرين مُوالاة، ووِلاء: تابع. وـ الشيء: تابعه. وـ فلاناً: أحبّه. وـ نصره. وـ حاباه.( وَلَّى ) الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ الشيء: أدبر. ويقال: وَلَّى فلان هارباً. وـ الشيء، وعن الشيء: أدبر عنه ونأى. وـ عن فلان بِوُدِّه: تغيَّر عليه. وـ فلاناً: نصره. وـ استقبله بوجهه. وـ فلاناً الأمرَ: جعله والياً عليه. وـ فلاناً الحاجة: ولّت عنه.( تَوَالَى ) الشيء: تتابع. وـ الغَنَم عن المَعْز: تميّزت.( تَمَوْلَى ) فلان: تشبه بالسّادة. ويقال: هو يَتَمَوْلَى علينا.( تَوَلَّى ) الشيء: أدبر. ويقال: تولّى فلان هارباً. وـ الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ عنه: أعرض وتركه. وـ الشيء: لزمه. وـ فلاناً: نصره. وـ أحبّه. وـ اتَّخذه ولِيًّا. وـ الأمر: تقلَّدَه وقام به.( اسْتَوْلَى ) عليه: ظهر عليه. وـ تمكّن منه. وـ صار في يده. وـ على الأمر: بلغ الغاية. وـ على الغاية: سبق إليها.( الأَوْلَى ): أفعل تفضيل بمعنى الأحَقّ والأجدر والأقرب. وفي الحديث: ( ألحِقوا الفرائض بأهلها، فما أبقت السهام فلأوْلَى رجلٍ ذكر ): أقرب في النسب إلى المورِّث. ( مُثَنّاه ): الأوْلَيان. ( ج ) الأوْلَوْن، والأوَالي، وهي الوُلْيا. ( ج ) الوُلْيَيات، والوُلَى.( المُتَوالِي ): واحد المَتَاوِلَة، وهم الشِّيعة؛ سُمُّوا به لأنهم تَوَلَّوْا عليًّا وأهل بيته.( المُوَالاةُ ): ( شرعاً ): أن يعاهد شخص شخصا آخر.( المَوَالِيَا ): نوع من الشعر العاميّ نشأ في العصر العباسي، وهو من بحر البسيط، وأجزاؤه مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ بسكون آخره مرتين. ولعل ذلك ما يسمى بالموّال.( المَوْلَى ): الرّبّ. وـ المالك. وـ كلّ من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ الوليّ المحبّ. وـ الصّاحب. وـ الحَليف. وـ النَّزِيل. وـ الجار. وـ الشريك. وـ الصِّهر. وـ القريب من العَصَبَة، كالعمّ، وابن العمّ، ونحو ذلك. وـ المنعِم. وـ المنعَم عليه. وـ المُعتِق. وـ المُعتَق. وـ العبد. وـ التابع. ( ج ) مَوَالٍ.( المَوْلَوِيُّ ): المنسوب إلى المولَى. وـ الزَّاهد أو العالم الكبير. ( مو ).( المَوْلَوِيَّةُ ): فرقة من فرق الصُّوفية، نسبوا إلى المولى جلال الدين الرُّوميّ. وـ قَلنسوة من صوف مستطيلة، يلبسها المَوْلَوِيّ. ويقال: فيه مَوْلَوِيّة: يشبه السادة.( الوَلاءُ ): المِلْك. وـ القُرب. وـ القَرابة. وـ النُّصرة. وـ المحبّة.( الوَلايَةُ ): القَرابة. ويقال: القوم عليه ولاية: يد واحدة يجتمعون في الخير والشّرّ.( الوِلايَةُ ): القَرابة. وـ الخِطّة والإمارة. وـ السُّلطان. وـ البلاد التي يتسلَّط عليها الوالي.( الوَلِيُّ ): كل من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ النَّصير. وـ المحبّ. وـ الصَّديق ذكراً. ( وقد يؤنث بالتاء ). وـ الحليف. وـ الصِّهر. وـ الجار. وـ العَقِيد. وـ التابع. وـ المُعتِق. وـ المُطيع. يقال: المؤمن وليّ الله. وـ المطر يَسْقط بعد المطر. و( وليُّ العَهْد ): وارث المُلْك. و( وليّ المرأة ): من يلي عَقْد النِّكاح عليها ولا يدعها تستبدّ بعقد النكاح من دونه. و( وليّ اليتيم ): الذي يلي أمره ويقوم بكفايته. وـ ( في الاقتصاد السياسي ): من يتحمّل مخاطر الإنتاج، فله الغُنْم وعليه الغُرم. ( مج ). ( ج ) أولياء. و( ج ) الوليّ بمعنى المطر بعد المطر: أوليَة.( الوَلِيَّةُ ): البَرْذعة إذا كانت على ظهر البعير. وـ كلّ ما وَلِيَ ظهر البعير من كِساء أو غيره. وـ ما تخبؤه المرأة من زاد لضيف ينزل. ( ج ) وَلايا، وأولية.
مختار الصحاح
و ل ه : الوَلَهُ ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد وقد وَلِه بالكسر يوله وَلَهاً و وَلَهَاناً أيضا بفتح اللام و تَوَلَّه و اتَّلَه ورجل وَالِه وامرأة وَالِهٌ أيضا و وَالَهةٌ و التَّولِيهُ أن يفرق بين المرأة وولدها وفي الحديث { لا تُوَلَّهُ والدة بولدها } أي لا تُجعل والها وذلك في السبايا
الصحاح في اللغة
الوَلهُ: ذهابُ العقل، والتحيُّرُ من شدة الوجد. ورجلٌ والِهٌ، وامرأةٌ والِهٌ ووالِهَةٌ. قال الأعشى: فأقبلتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ   كُلٌّ دهاها وكُلٌّ عندها اجتَمعا وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وَلهاً ووَلَهاناً، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. والتَوْليهُ: أن يفَرَّقَ بين المرأة وولدها. وفي الحديث: "لا تُوَلَّهُ والدةٌ بولدها" أي لا تُجعل والِهاً، وذلك في السبايا. وناقةٌ والِهٌ، إذا اشتدَّ وَجْدها على ولدها. والميلاهُ: التي من عادتها أن يشتدَّ وَجدُها على ولدها، قال الكميت يصف سحاباً: كأنَّ المَطافيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ   يُجاوِبُهُنَّ الخيزُرانُ المُثَقَّـبُ وماءٌ مولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرسِلَ في الصحراء فذهب. قال الراجز: حامِلَةٌ دَلْوُكَ لا مَحْمولهْ مَلأى من الماء كَعيْنِ المُولَهْ ورواه أبو عمرو: تَمْشي من الماءِ كَمَشْي المُولَهْ قال: والمولَهُ: العنكبوت. وقال رؤبة: به تَمَطَّتْ عَرْضَ كُلِّ ميلَهِ بِنا حَراجيجُ المَهاري النُفَّهِ أراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإنسان، أي تحيِّرهُ.
لسان العرب
الوَلَهُ الحزن وقيل هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف والوَلَهُ ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس ووَلَه يَلِهُ الجوهري وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه وهو افتعل فأُدغم قال مُلَيْحٌ الهذلي إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ وآلِهٌ على البدل ثَكْلانُ وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ شديدة الحزن على ولدها والجمع الوُلَّه وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها قال حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ مُفْعَلٌ من الوَلَهِ وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ كلٌّ دهاها وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل ناقة مِيلاهٌ وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه يقال وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه شمر المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه وناقة والِهٌ قال والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً قال الكميت وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ حَنَّتْ وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها الجوهري المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها قال الكميت يصف سحاباً كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها زاد التهذيب في البيع وفي الحديث لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً وذلك في السبايا والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها وبين الإِخوة وبين الرجل وولده وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها وقيل في تفسير الحديث لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها وفي حديث الفَرَعَةِ تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ وفي الحديث أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ أُرْسلَ في الصحراء فذهب وأَنشد الجوهري مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو تمشي من الماء كمشي المُولَهْ قال ابن بري يعني أَنها دلو كبيرة فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها وقول مُليح فهنَّ هَيَّجْنَنا لمَّا بَدَوْنَ لَنا مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح وأَراد الوُلَّهَ فأَبدل من الواو همزة للضمة والمِيلاهُ الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين قال ابن دريد وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه قال وليس بثَبْتٍ والمِيلَه الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم قال رؤبة به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره والوَلِيهةُ اسم موضع والوَلَهانُ اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء وفي الحديث الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء وأَما ما أَنشده المازني قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا قال يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً
الرائد
* وله يله: ولها. 1-حزن شديدا فذهب عقله. 2-تحير من شدة الحب. 3-الولد إلى أمه: لجأ إليها. 4-ت الأم إلى ولدها: حنت إليه. 5-منه: خاف.
الرائد
* وله يله ويوله: ولها وولهانا. *ر.*©وله©.
الرائد
* وله توليها. 1-ه: أوقعه في الوله. 2-ه الحزن أو شدة الحب: جعله والها. 3-المرأة: فرق بينها وبين ولدها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: