وصف و معنى و تعريف كلمة فتوهبكم:


فتوهبكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و باء (ب) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فتوهبكم في معاجم اللغة العربية:



فتوهبكم

جذر [وهب]

  1. أَنهَبَ : (فعل)
    • أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ
    • أنْهَبَ الكَتيبَةَ : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ
    • أنْهَبَهُ الدَّاءَ : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ
    • أنْهَبَ الشيءَ: جعله نَهبًا يغار عليه
  2. نَهَبَ : (فعل)
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ
    • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
    • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
    • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
    • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق
    • نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول
    • نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ
  3. نَهْب : (اسم)
    • نَهْب : مصدر نَهَبَ
  4. نَهب : (اسم)
    • الجمع : نِهَابٌ ، و نُهُوبٌ
    • مصدر نهَبَ
    • الِنَّهْب : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً
    • النَّهْبُ : الغارةُ
    • النَّهْبُ :الغَرَضُ المعرَّض للإصابة
    • النَّهْبُ: الغنيمةُ
    • النَّهْبُ :الْمَنْهُوبُ
    • النَّهْبُ :ضَرْبٌ من الرَّكْضِ


  5. نُهَب : (اسم)
    • نُهَب : جمع نُّهْبى، نُّهْبة
,
  1. نَهْبُ
    • ـ نَهْبُ : الغَنيمَةُ ، الجمع : نِهابٌ . وضَرْبٌ من الرَّكْضِ ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ .
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ : أخَذَهُ ، كانْتَهَبَهُ ، والاسْمُ : النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى .
      ـ نَهْبانِ : جَبَلانِ بِتهامَةَ .
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ : أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً .
      ـ مُناهَبةُ : المُبارَاةُ في الحُضْرِ .
      ـ نَهَبوه : تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ ، كنَاهَبوهُ ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ : أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ .
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ـ مُنْهِبٌ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ مِنْهَبٍ : فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى ، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ .
      ـ نَهِيْبٌ : موضع .
      ـ مُناهِبٌ : فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ ، من ولدِ الحَرونِ .
      ـ مُنْتَهَبُ : بلد قُرْبَ وادي القُرى .
      ـ مَنْهُوبُ : المَطْلوبُ المُعَجَّلُ .
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ ( بنُ مُنْهِبٍ ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ ) النَّبْهانِيُّ : صَحابِيُّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنهَب
    • أنهب - إنهابا
      1 - أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة . 2 - أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه ..

    المعجم: الرائد

  3. انتهبَ
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب :-
      انتهبَ مالَ غيرِه نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم ، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنتهَب
    • إنتهب - انتهابا
      1 - إنتهب الشيء : أخذه . 2 - إنتهب الشيء : سرقه . 3 - إنتهب الفرس الشوط : فاز به

    المعجم: الرائد

  5. أنْهَبَ
    • أنْهَبَ الشيءَ : جعله نَهبًا يغار عليه .
      و أنْهَبَ الشيءَ فلانًا : عرَّضَه له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أنْهَبَ
    • [ ن هـ ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَبَ ، يُنْهِبُ ، مصدر إنْهَابٌ .
      1 . :- أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ .
      3 . :- أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ .



    المعجم: الغني

  7. انتهب مال غيره
    • نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. انتهَبَ
    • انتهَبَ الشيءَ : أَخذه .
      و انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : فاز فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِنْتَهَبَ
    • [ ن هـ ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَبَ ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ .
      1 . :- اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ .
      2 . :- اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ :- : فَازَ بِهِ .

    المعجم: الغني



  10. تناهب المتسابقان
    • سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا

    المعجم: عربي عامة

  11. تَنَاهَبَ
    • تَنَاهَبَ المتسابقانِ : ناهب كلُّ واحدٍ منهما صَاحبه .
      و تَنَاهَبَ الدّوابُّ الأرضَ : أَخذت بقوائمها منها أخذًا كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَاهَبَ
    • [ ن هـ ب ]( فعل : خماسي لازم متعد ). تَنَاهَبْتُ ، أَتَنَاهَبُ ، مصدر تَنَاهُبٌ .
      1 . :- تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ :- : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ .
      2 . :- تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ :- : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً .

    المعجم: الغني

  13. تناهَب


    • تناهب - تناهبا
      1 - تناهب المتسابقان : بارى كل منه ما الآخر وسابقه في الجري . 2 - تناهبت الدواب الأرض : أخذت منها الغبار بقوائمها أخذا كثيرا .

    المعجم: الرائد

  14. تناهبه الوجْد
    • أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .

    المعجم: عربي عامة

  15. تناهبَ
    • تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب ( للمتعدِّي ) :-
      تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا : أسرعوا في السَّير .
      • تناهبه الوَجْدُ : أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نهب
    • " النَّهْبُ : الغَنيمة .
      وفي الحديث : فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة ، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس : كانتْ نِهاباً ، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ : أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ .
      والإِنْهاب : إِباحَتُه لمن شاءَ .
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه : أَخذه .
      وأَنْهَبَه غَيرَه : عَرَّضَه له ؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه ، فانْتَهبوه ونَهَبُوه ، وناهَبُوه : كلُّه بمعنًى .
      ونَهَبَ الناسُ .
      (* قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة .) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم ؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان ، يقال : لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ .
      والنُّهْبَة ، والنُّهْبَـى ، والنُّهَيْبَـى ، والنُّهَّيْبَـى : كلُّه اسمُ الانْتِهاب ، والنَّهْبِ .
      وقال اللحياني : النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى : اسمُ الانْتِهابِ .
      وفي الحديث : لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم ، وهو مؤْمِنٌ .
      النَّهْبُ : الغارةُ والسَّلْبُ ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ .
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه ، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها ، قال : فساقَها ، فأَخْرَجَها ، ثم ، قال للناس : هي النُّهَّيْبَـى ، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ؛ ومنه الـمَثَلُ : لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر .
      وفي الحديث : أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ ، فلم يأْخُذُوه ، فقال : ما لكم لا تَنْتَهِـبُون ؟، قالوا : أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى ؟، قال : إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر ، فانْتَهِـبُوا .
      قال ابن الأَثير : النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ ، للعَطِـيَّةِ .
      قال : وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر ، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني ، فإِن انْتَبَهْتُ ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة ؛ قال : والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ ، تَسميةً بالمصدر ؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ : أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ ، مصغَّر : اسم فرسه .
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ : أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً .
      والمُناهَبَةُ : الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً .
      وتَناهَبَ الفَرسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه ؛ وقال الشاعر : ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ .
      (* قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو .)، على طَرْحِ الزائد ، أَو على أَنه نُوهِبَ ، فَنَهَبَ ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه : وإِن تُناهِـبْه ، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ : فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى .
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ : إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ ؛ قال ذو الرمة : والخَرْقُ ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة .
      وفي النوادر : النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ .
      والنَّهْبُ : الغارة .
      (* قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً .
      والنهبان ، مثناه : جبلان بتهامة .
      والنهيب ، كأمير : موضع ، كما في التكملة .).
      ومِنْهَبٌ : أَبو قبيلة .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى فتوهبكم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو مصدر الفعل وهبَ: أعطى بلا عوض معناه العطاء، العطية، الهبة. ووهب بن ربيعة جد جاهلي.
اصل اسم وَهْب: عربي
معجم الغني
**وَهَبَ** - [و هـ ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَهَبْتُ**،** أَهَبُ**، هَبْ، مص. وَهْبٌ، هِبَةٌ. 1. "وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ. "وَهَبَ الْمَالَ لِجَارِهِ". 2. "وَهَبَهُ اللَّهُ صَبْراً جَمِيلاً" : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. 3. "وَهَبَنِي اللَّهُ فِدَاءكَ" : أَيْ جَعَلَ اللَّهُ نَفْسِي فِدَاءكَ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلْخَيْرِ. 4. "هَبْنِي فَعَلْتُ ذَاكَ" : اُحْسُبْنِي وَاُعْدُدْنِي... 5. "وَهَبَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوهبَ يستوهب، استيهابًا، فهو مُستوهِب، والمفعول مُستوهَب • استوهب فلانًا: طلب منه هِبَة "استوهبه مالاً لإنشاء دار للعجزة". • استوهب الهِبَةَ: طلبها من غير مقابل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهبَ يُوهب، إيهابًا، فهو مُوهِب، والمفعول مُوهَب • أوهب الشَّيءَ لفلان: 1- أمكنه من أخذه "أوهب لصديقه لوحة من لوحاته الثَّمينة". 2- أعدَّه له.
المعجم الوسيط
له الشيء ـَ ( يَهَبُهُ ) وَهْباً، ووَهَباً، وهِبَةً: أعطاه إيّاه بلا عِوَض. فهو واهب، ووَهُوب، ووَهَّاب، ووَهَّابة. وـ فلان فلاناً: غلبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهِبَة فغلبه. ويقال: وهبني الله فِداك: جعلني فِداك. ويقال: هَبْنِي فعلتُ كذا: احْسُبْني واعْدُدْنِي. وهَبْ فلاناً منطلقاً: احسُبْه ( وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل في هذا المعنى ).( أَوْهَبَ ) الشيءُ: دام. ويقال: أوهب له الشيء. وـ لفلان الشيء: أمكنه أن يأخذه ويناله. وـ فلان للشيء: اتَّسَعَ له وقَدَر عليه. وـ لفلان الشيء: أعدَّه.( وَاهَبَهُ ): غالبه في الهِبَة. يقال: واهبه فوهبه: غالبه في الهبة فغلبه.( اتَّهَبَ ): قَبِل الهِبَة. ويقال: اتَّهب الهبة.( تَوَاهَبَ ) القوم: وهبَ بعضهم لبعض.( اسْتَوْهَبَ ) الهِبَة: سألها. ويقال: استوهب فلاناً الهبة.( المَوْهَبَةُ ): السَّحابة تقع حيث وقعت. وـ غدير ماء صغير. وـ نُقرة في الجبل يَستنقع فيها الماء. وـ العطية؛ وربَّما أُطلِقت على الموهوب. ( ج ) مَواهب.( المَوْهِبَةُ ): غدير ماء صغير. وـ الاستعداد الفطري لدى المرء للبراعة في فن أو نحوه. ( مو ).( المَوْهُوبُ ): الولد. يقال للمولود له: شكرت الواهب، وبورك لك في الموهوب.( الهِبَةُ ): العطِيّة الخالية من الأعْواض والأغراض. وـ ( شرعاً ): تمليك العين بلا عوض. وـ الموهوب.
مختار الصحاح
و ه ب : وَهَبَ له شيئا يهب وَهْباً بوزن وضع يضع وضعا و وَهَباً أيضا بفتح الهاء و هِبَةً بكسر الهاء والاسم المَوْهِبُ و المَوْهِبَةُ بكسر الهاء فيهما و الاتِّهَابُ قبول الهِبَة و الاسْتِيهاب سؤال الهبة و هَبْ زيدا منطلقا بوزن دَعْ بمعنى احسب ولا يستعمل منه ماض ولا مستقبل ورجل وَهَّابٌ و وَهّابة كثير الهِبَة والهاء للمبالغة
الصحاح في اللغة
وهبت له شيئاً وَهْباً، ووَهَباً بالتحريك، وهِبَةً؛ والاسم المَوْهِبُ والمَوْهِبَةُ. والاتهاب: قَبول الهبة. والاستيهاب: سؤال الهِبة. وتواهبَ القومُ، إذا وهبَ بعضُهم لبعض. وتقول: هَبْ زيداً منطلقاً، بمعنى أحسبْ، يتعدَّى إلى مفعولين، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مستقبلٌ في هذا المعنى. والمَوْهِبَةُ: بالفتح: نُقرة في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماء؛ والجمع مواهب. قال الشاعر: ولَفوكِ أشْهى لو يَحِلُّ لنـا   من ماءٍ مَوْهَبَةٍ على شَهْدِ ورجلٌ وَهَّابٌ ووَهَّابَةٌ، أي كثير الهبة لأمواله، والهاء للمبالغة. أبو عبيد: أَوْهَبَ له الشيءُ، أي دامَ له. ويقال للشيء إذا كان مُعَدًّا عند الرجل مثل الطعام: هو مُوهَبٌ، بفتح الهاء. واصبح فلان موهِباً، أي مُعِدًّا قادراً.
تاج العروس

وهَبَهُ له كوَدَعَهُ يَهَبُه وَهْباً بالسكون ووَهَباً بالتّحريك وهِبَةً كَعِدَةٍ مقيِسٌ في أَمثالِه ولا تَقُلْ أَيُّهَا اللُّغَوِيّ وفي المحكم وتهذيب الأَفْعَال وغيرِهما : ولا يُقالُ : وَهَبَكَهُ متعدّياً إِلى مفعولين ؛ وهذا قولُ سيبَوَيْه أَو حكاهُ أَبُو عَمْرِو بْن العَلاءِ اشتهر بكُنْيتِه واخْتُلِف في اسمِهِ على أَحد وعشرينَ قولاً : أَصحُّها زَبّان بالزّاي والوَحَّدة وقيل : اسمُه كُنْيَتُهُ . وسببُ الاختلافِ أَنَّه كان لجلالته لا يُسْأَلُ عن اسمهِ كذا في المزهر وقد تقدَّم في مقدّمة الخُطْبة ما يُغنِي عن الإِعادة . أَو هو أَبو عَمْرٍو والشَّيْبَانِيُّ لكنَّه إِذ أُطْلِقَ لا يُصْرَفُ إِلاَّ إِلى الأَوّل كما هو مشهور قال شيخُنا : ونقلَه قومٌ عن سِيبَوَيْه . وفي بعض النُّسَخ ما يُشِيرُ إِليه إِلاّ أَنَّه تَحريفٌ لأَنّه قِيل فيها : أَو حكاه ابْنُ عَمْروٍ سِيَبَوَيْهِ عن أَعرابيّ . قلتُ : المنقولُ عن سِيبَوَيْهِ خلافُ ذلك كما قدّمناهُ وهذه النُّسْخة خطأ على أَنّ في لسان العرب : وحكّي السِّيرافيُّ عن أَبي عْمروِ عَنْ أَعْرَابِيٍّ سَمِعَه يقولُ لآِخَرَ : انطْلِقْ معى أَهَبْكَ نَبْلاً . فالصَّوَابُ في النّسخة : أَوْ حكاه أَبو سعيدٍ عن عمروٍ عن أَعرابيٍ ؛ لأَنَّ السِّيرَافيَّ اسْمُهُ الحَسنُ بْنُ عبدِ اللهِ وكنيته أَبو سعيدِ والمُراد بعمروٍ وهو سِيبَوَيْهِ لأَنّه عَمْروٍ بن عُثْمَانَ بْنِ قَنْبَر والسِّيرافيُّ شَرَحَ كتَاب سِيبَوَيْهِ فسقط من الكاتب : سعيد وعن . وهذا يؤيّد ما نقله شيخُنا عن بعضٍ أَنّه قولُ سِيبَوَيْهِ . وهَو واهِبٌ ووهّابٌ ووَهُوب . من أَسمائه تعالى الوهَّابُ وهو المُنْعِمُ على العِباد وفي النّهايَة : وهو في صِفَته تعالَى يَدُلُّ على البّذل الشْاملِ والعطاءِ الدائّم بلا تَكَلُّفٍ ولا غَرضٍ ولا عِوَضٍ . قلتُ : قالَ ابنُ منظور الهِبة : العَطِيَّةُ الخاليَةُ عن الأَعْراض والأَعْواض فإِذا كَثُرَتْ سُمِّيَ صاحبُها وَهّاباً وهو من أَبْنِية المُبَالغة . من صفاتِ الذَّات أَو الأَفعال والصّحيحُ الثّاني أَو أَنَّ المُرَادَ إِرادةُ الهِبَةِ انتهى . والوَهُوب : الرَّجُلُ الكثيرُ الهِبَاتِ ووَهّابَةٌ زِيِدَت فيه الهاءُ لتأْكيدِ المُبالغةِ كعَلاَّمةٍ . والاسمُ المَوْهِبُ والمَوْهِبَةُ بكسر الهاءِ فيهما . صرَّح به الفيُّوميُّ وابْن القُوطِيَّةِ وابْنُ القَطَّاع والجوْهريّ والسَّرقُسْطيُّ للقاعدة السابقة . واتَّهَبَه : قَبِلَهُ . في الصَّحِاح : الاتِّهابُ : قَبُولُ الهِبَةِ والاستِيهاب : سُؤالُها . وفي اللِّسان : اتَّهَبْتُ منك دِرْهماً افْتَعلْتُ من الهِبَة . وفي الحديث : " لَقَدَ هَمَمْتُ أَنْ لا أَتَّهِبْ إِلاَ من قَرَشِيِّ أَو أَنصَاريٍّ أَوْ ثَقَفِيٍّ " ؛ لأَنّهم أَصحابُ مُدُنٍ وُرىً وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق . قال أَبو عُبيْد : رأَى النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلَّم جفَاءً في أَخلاق البادَية وذَهاباً عن المُرُوءَةِ وطلباً للزِّيادة على ما وَهَبُوا فَخصَّ أَهلَ القُرى العربيَةِ خاصَّةً في قَبَول الهديّة منهم دونَ أَهلِ الباديةِ لِغَلَبَ الجفَاءِ على أَخلاقهم وبُعْدهِم من ذَوِي النُّهَى والعُقول . وأَصْلُه : أَوْ تَهَبَ قلبت الواوُ تاءً أَوْغِمت في تاءِ الافتعال مثل : اتَّعَدَ واتَّزَنَ من الوَعْدِ والوَزْنِ . فيهِمُ التَّهادِي والتَّوَاهُبُ . يقالُ : تَواهبُوا : إِذا وَهَبَ بعْضُهُم لِبَعْضٍ وتَواهَبهُ النّاسُ بينهم . وفي حديث الأَحْنَف :

" ولا التَّواهُبُ فيما بَيْنَهْمُ ضَعَة أَي : أَنَّهُم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِينَووَاهَبَه فَوَهَبَهُ يَهَبُه كَيَدَعُهُ وَيَرِثُهُ بالوَجْهَيْنِ . أَمّا الفتح فلأَجل حَرْف الحَلْق وأَما الثّاني فشاذٌّ من وَجْهَينِ وكان أَوْلَى أَنْ يكونَ مضمومَ العينِ ؛ لأَنَّ أَفعالَ المُغَالَبةِ كلَّها تَرْجِع إِلى فَعَلَ يَفْعُلُ كنَصَرَ يَنْصُرُ لم يَشِذّ منها غيرُ قولِهم : خاصَمَنِي فخَصَمْتُهُ فأَنا أَخْصِمُهُ بالكسر لا ثانيَ له قاله شيخنا وقد تقدَّم ما يَتعلَّق به . غَلَبَهُ في الهبَةِ أَي : كانَ أَوْهَبَ أَي أَكْثرَ هِبَةً منه . والمَوْهَبَة بفتح الهاءِ هكذا مَضْبُوطٌ : العَطِيَّة . وفي لسان العرب : المَوْهِبَة : الهِبَة بكسر الهاءِ وجَمْعُها مَوَاهِبُ . وفي الأَساس : هذه هِبَةُ فلانٍ ومَوْهِبَتُهُ وهِبَاتُهُ ومَوَاهِبُه وفُلانٌ يهب مالايَهَبُهُ أَحدٌ . ومِن الأَشياءِ ما ليس يُوهبُ . من المَجَاز : المَوْهَبَةُ بفتح الهاءِ : السَّحَابَةُ تَقَعُ حَيْثُ وَقَعَتْ عن ابنِ الأَعرابِيُّ . والجَمْعُ مَوَاهِبُ يقالُ : كَثُرَت المَوَاهبُ في الأَرْض أَي الأَمطار . المَوْهَبَةُ : حِصْنٌ بِصَنْعَاء اليَمَن من أَعماله . مَوْهَبٌ : اسمُ رَجُل ومثلُهُ في الصَّحِاح ولسان العرب ؛ وأَنشد لأَبَّاقٍ الدُبَيْرِيّ :

قَدْ أَخَذَتْنِي نَعْسَةٌ أَرْدُنُّ ... وموْهَبٌ مُبْزٍ بِها مُصِنُّ وهو شاذٌّ مثلُ مَوْحَدٍ . وقولُه : مُبْزٍ بها أَي : قَوِيٌّ عليها أَي : هو صَبُورٌ على دَفْع النَّوم وإِنْ كان شديدَ النُّعَاسِ . ولكِنَّ الّذي يُفْهَمُ من عبارة المؤلِّف أَنّ الاسمَ المذكور مَوْهَبَةٌ بزيادة الهاءِ وهو خلافُ ما قالوه . من المجاز المَوْهَبَةُ : غدِيرُ ماءٍ صَغِيرٌ وقيل : نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والجمع مَوَاهِبُ كذا في الصّحاح . وفي التهذيب وأَمّا النُّقْرَةُ في الصّخرة فمَوْهَبَةٌ بفتح الهاءِ جاء نادراً ؛ قال :

وَلَفُوكِ أَطْيَبُ إِنْ بَذَلْتِ لَنَا ... من ماءِ مَوْهَبَةٍ عَلَى خَمْرِ أَي موضوع عى خَمْر ممزوج بماءٍ . ونَصُّ الصّحاح :

ولَفُوكِ أَشَهَى لَوْ يَحِلُّ لَنا ... من ماءِ مَوْهَبَةٍ على شَهْدِ وفي الأَساس عندَ ذِكرِ المَوْهَبَةِ هذه قال : بالفَتح فَرَّقُوا بينَ هذه الهِبَةِ وسائرِ الهِبات ففتحوا فيها وكسروا في غيرها . وتُكْسَرُ هاؤُهُ راجِعٌ للّذي يَلِيهِ . ومثلُه في لسان العرب . تقول : هَبْ زَيْداً مُنْطِلقاً بمعْنى : احْسَبْ بكسر السّين وفتحها كذا هو مضبوطٌ في نسخة الصَّحِاح يتعدَّي إِلى مفعولَيْنِ ولا يُستعملُ منه ماضٍ ولا مستقبل في هذا المعنَى . وفي المُحْكَم : وهَبْنِي فَعَلْتُ ذلك أَي : اْحِسُبْنِي واعْدُدْنِي ولا يُقَال : هَبْ أَنِّي فَعَلْتُ ذلك . ولا يُقالُ في الواجِب : وهَبْتُكَ فَعَلْتَ ذلك لأَنّها كَلِمَةٌ وُضِعَت للأَمْرِ فَقَطْ . قال ابْنُ هَمّامٍ السَّلُولِيُّ

فقًلْتُ أَجِرْنَي أَبا خالِد ... وإِلاّ فَهَبْنِي امْرَأَ هالِكاً قال أَبو عُبَيْدٍ : وأَنشد المازِنيُّ :

فكُنْتُ كذِي داءٍ وأَنتَ شِفاؤُه ... فَهبْنَي لِدائِي إِذْ مَنَعْتَ شِفائِيَاأَي : احسُبْنِي قال الأَصْمعِيُّ : تقولُ العربُ : هَبْنِي ذلك ولا يقال : هَبْ ولا في الواجب : قد وَهَبْتُك كما يُقالُ : ذَرْنِي ودَعْنِي ولا يقالُ : وَذَرْتُكَ . حكى ابنُ الأَعْرَابيّ : وَهَبَنِي اللهُ فِدَاكَ : أَي جَعَلَنِي فداك ووُهِبْتُ فِدَاكَ : جُعِلْتُ فِداك . أَطْبَقَ النُّحاةُ على ذِكره . وقال ابْنُ أُمِّ قاسم في أَفعال التَّصيير : منها : وَهَبَ . وَنَقَل قولَ ابنِ الاعْرابيّ هذا . قال : ولا تُستعمَلُ إِلاّ بصيغةِ الماضي . وصَرَّحَ غيرُه بأَنَّهُ قليلٌ . وقال الشّيخُ : هو مُلازِمٌ للمُضِيّ لأَنّه إِنّما سُمع في مَثَلٍ والأَمثالُ لا يُتَصَرَّف فيها . قالهُ شيخُنا في تهذِيب الأَفعال : أَوْهَبَهُ لهُ : أَعَدّهُ ويقال للشَّيْءِ إِذا كان مُعَدّاً عندَ الرَّجُلِ مثل الطَّعَام : هو مُوهَبٌ بفتح الهاءِ وأَصبحَ فُلانٌ مُوهِباً بكسر الهاءِ أَي : مًعِدّاً قادِراً . وفي تهذيب الأَفعال : وأَوْهَبْتُكَ الطَّعَامَ والشَّرابَ : أَعْدَدْتُهما وأَكْثَرْتُ منهما وسيأْتي . أَوْهَبَ لك الشَّيْءُ : أَمْكَنَكَ أَنْ تَأْخذَهُ وتَنَالَهُ عن ابْن الأَعْرَابيّ وَحْدهُ قال : ولم يقولوا : أَوْهَبْتُهُ لك . وهو لازمٌ مُتَعَدٍّ . وَوَهْبٌ وَوُهَيْبٌ ووَهْبَانُ بفَتْحٍ فسكون ووَاهِبٌ وَموْهَبٌ وقد تقدّم أَنّه كمَقْعدٍ قال سيبويه : جاؤوا به على مَفْعَلٍ لأَنّه اسمٌ ليس على الفِعْل إِذْ لو كان على الفِعْل لكان مَفْعِلاً فقد يكون ذلك لِمَكَان العَلَمِيَّة ؛ لأَنّ الأَعْلام ممّا تُغَيَّرُ عَن القِاس : أَسْمَاءُ رجال مُحَدِّثينَ وعُلَماءَ وأُدباءَ . ووَهبِينُ بالفتح فالسّكون فالكسر ع قاله ابْنُ سِيدَهْ وهو مُرْتَجلٌ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للرّاعي :

رَجَاؤُكَ أَنْسانِي تَذَكُّرَ إِخْوَتِي ... ومالُكَ أَنْسَانِي بوَهْبِينَ مالِيَا وجدتُ في هامشه : الّذي وَجَدْتُه في في شعر الراعِي :

" ومالُك : َ أَنْسَانِي بِحَرْسَيْنِ مالِيَا وذكر في شرحه أَنَّ حَرْسَيْنِ جَبَلٌ وهو حَرْسٌ فثَنَّاهُ وفي التّهذيب : ووَهْبِينُ : جَبلٌ من جبالِ الدَّهْنَاءِ قال : وقد رأَيتُهُ وقرأْتُ في المُعْجَم شعرَ الرّاعي هكذا :

وقد قادَني الجِيرَانُ قِدْماً وقُدْتُهُمْ ... وفارَقْتُ حَتَّى ما تَحِنُّ جِمَالِيَا

وجارك أخواني تذكّر إِخْوَتِي ... ومالُك أَنسانِي بوَهْبِينَ مالِيا ووَهْبانُ بالفتح فالسّكون ابْن بَقِيَّةَ : مُحَدِّثٌ . وُهْبَانُ بالضَّمِّ : اْنُ القَلُوصِ كصَبُور : شاعِرٌ من عَدْوانَ بن عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ قال الحافظُ : ووراوُهُ منقلبة عن همزة أَصله أَهْبانُ . وأَوْهَبَ لَه الشَّيءُ : دامَ له قاله أَبو عُبَيْد . قال أَبو زَيْد وغَيْرُه : وأَوْهَبَ الشَّيء : إِذا دامَ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

عَظِيم القَفا رِخْوُ الخَواصِرِ أَوْهَبَتْ ... لَه عَجْوَةٌ مَسْمونَةٌ وخَمِيرُ وقال عليُّ بْنُ حمْزَةَ : وهذا تصحيفٌ وإِنما هو : أَرْهِنَت أَي : أَعِدَّتْ وأُدِيمَتْ ؛ هكذا وجدت في الهامش فليتَأَمل . ووَاهِبٌ : جبَلٌ لبني سُلَيْمٍ قال بِشْر بن أَبي خازِم :

كأَنَّها بعْدَ مَرِّ العاهدينَ بِها ... بَينَ الذَّنُوبِ وحَزْمَىْ واهِبٍ صُحُفُ وقال تَميمُ بْنُ مُقْبِل :

سَلِى الدّارَ من جَنْبَيْ حِبِرٍّ وواهِبٍ ... إِلى ما رَأَى هَضْبَ القَلِيبِ المُضَيَّحُأَمّا وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ التّابعيُّ المشهور فإِنّه بالتّسكين وهو الأَفصحُ وقَدْ يُحرَّكُ . وممّا يستدرك عليه : المَوْهُوبُ بمعني الولَد وهو صفةٌ غالِبَةٌ . وكلّ ما وَهَب لك الوَهَّابُ من وَلَد وغيرِه فهو مَوهوبٌ . ومن سجَعَات الأَساس : ويُقَالُ للمولودِ له : شكَرْتَ الواهِبَ وبُورِك لك في الموهوب . ووُهْبانُ بنُ صَيْفِيّ ويقالُ : أَهْبَان : صَحابيّ وقد ذُكِرَ تعليلُه في موضعه . ومن المَجَاز : أَوْهَبَ الطَّعامُ : كَثُرَ واتَّسعَ حتَّى وُهِب منه . وكذلك وادٍ مُوهِبُ الحَطَبِ : كَثيرُه واسِعُه . وأَوْهَبْتُ لأَمرِ كذا اتَّسَعْتُ له وقَدرْتُ عليه وأَصْبحْتُ مُوهِباً لذلك . كذا في الأَساس . وفي كِنْدَة : وَهْبُ بن الحارِث بن مُعاوِيَةَ الأَكْرمِينَ ووَهبُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنٍ مُعَاويَةَ : قبيلتانِ ؛ إِلى الأُولَى المِقْدَامُ ابْنُ مَعْدِ يكرِبَ وإِلى الثّانية مَعْدانُ ابْنُ رَبِيعَة وغيرُهما

لسان العرب
في أَسماءِ اللّه تعالى الوَهَّابُ الهِبةُ العَطِيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِبُها وَهَّاباً وهو من أَبنية المُبالغة غيره الوَهَّابُ من صفاتِ اللّه المُنعِمُ على العباد واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ وكلُّ ما وُهِبَ لك من ولَد وغيره فهو مَوهُوبٌ والوَهُوبُ الرجلُ الكثيرُ الهِباتِ ابن سيده وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً ووَهَباً بالتحريك وهِبَةً والاسم المَوهِبُ والمَوهِبةُ بكسر الهاءِ فيهما ولا يقال وَهَبَكَه هذا قول سيبويه وحكى السيرافي عن أَبي عمرو أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر انْطَلِقْ معي أَهَبْكَ نَبْلاً ووَهَبْتُ له هِبةً ومَوهِبَةً ووَهْباً ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ فهو يَهَبُ هِبةً وتَواهَبَ الناسُ بينهم وفي حديث الأَحْنَفِ ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِينَ ورجلٌ واهِبٌ ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الهِبة لأَمْواله والهاء للمبالغة والمَوهُوبُ الولدُ صفة غالبة وتَواهَبَ الناسُ وَهَبَ بَعْضُهم لبعض والاسْتِيهابُ سُؤَالُ الهِبَةِ واتَّهَبَ قَبِلَ الهِبَةَ واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً افْتَعَلْتُ من الهِبَةِ والاتِّهابُ قَبُولُ الهِبة وفي الحديث لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُرًى وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق قال أَبو عبيد رأَى النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم جَفاءً في أَخلاقِ البادية وذَهاباً عن المُروءة وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الهَدِيَّةِ منهم دون أَهل البادية لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ وأَصلُه اوْتَهَب فقلبت الواو تاء وأُدغمت في تاء الافتعالِ مثل [ ص 804 ] اتَّزَن واتَّعَدَ من الوَزْنِ والوَعْدِ والمَوْهِبةُ الهِبةُ بكسر الهاءِ وجمعُها مواهبُ وواهَبَه فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ كان أَكثر هِبَةً منه والمَوْهِبةُ العطيَّةُ ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل مثل الطعام هو مُوهَبٌ بفتح الهاء وأَصْبَحَ فلان مُوهِباً بكسر الهاء أَي مُعِدّاً قادراً وأَوهَبَ لك الشيءَ أَعدَّه وأَوْهَبَ لك الشيءُ دامَ قال أَبو زيد وغيره أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل فهو مُوهِب وأَنشد عَظِيمُ القَفا ضَخْمُ الخَواصِرِ أَوهَبَتْ ... له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ وخَمِيرُ ( 1 ) ( 1 قوله « ضخم الخواصر » كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر ) وأَوهَبَ لك الشيءُ أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ عن ابن الأَعرابي وحده قال ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك والمَوهَبة والمَوهِبَةُ غديرُ ماءٍ صغيرٌ وقيل نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماءُ وفي التهذيب وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة فمَوْهَبَة بفتح الهاء جاء نادراً قال ولَفُوكِ أَطْيَبُ إِن بَذَلْتِ لنا ... مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ على خَمْر ( 2 ) ( 2 قوله « ولفوك أطيب إلخ » كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ ) أَي موضوع على خَمْر ممزوج بماء والمَوهَبةُ السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ والجمع مَواهِبُ ويقال هذا وادٍ مُوهِبُ الحَطَبِ أَي كثير الحطب وتقول هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً بمعنى احْسُبْ يَتَعَدَّى إِلى مفعولين ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى ابن سيده وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني ولا يقال هَبْ أَني فَعَلْتُ ولا يقال في الواجب وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ فقلتُ أَجِرْني أَبا خالِدٍ ... وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِكا قال أَبو عبيد وأَنشد المازني فكُنْتُ كذي داءٍ وأَنْتَ شِفاؤُهُ ... فهَبْني لِدائي إِذ مَنَعْتَ شِفائِيا أَي احْسُبْني قال الأَصمعي تقول العرب هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك واعْدُدْني قال ولا يقال هَبْ ولا يقال في الواجب قد وَهَبْتُكَ كما يقال ذَرْني ودَعْني ولا يقال وَذَرْتُك وحكى ابن الأَعرابي وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك ووُهِبْتُ فِداكَ جُعِلْتُ فِداكَ وقد سَمَّتْ وَهْباً ووُهَيْباً ووَهْبانَ وواهِباً ومَوْهَباً قال سيبويه جاؤوا به على مَفْعَلٍ لأَنه اسم ليس على الفعل إِذ لو كان على الفعل لكان مَفْعِلاً وقد يكون ذلك لمكان العلمية لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس وأُهْبانٌ اسمٌ وقد ذكر تعليله في موضعه وواهِبٌ موضع قال بِشْرُ بن أَبي خازم كأَنَّها بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها ... بينَ الذَّنوبِ وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ اسم رجل قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ ... ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ قال وهو شاذٌّ مثل مَوْحَدٍ وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم وإِن [ ص 805 ] كان شديد النُّعاس ووَهْبُ بن مُنَبِّه تسكين الهاء فيه أَفصح الأَزهري ووَهْبِينُ جبلٌ من جِبال الدَّهْناء قال وقد رأَيته ابن سيده وَهْبِينُ اسم موضع قال الراعي رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي ... ومالُكَ أَنساني بوَهْبِينَ مالِيا
الرائد
* وهب يهب: وهبا ووهبا وهبة. 1-ه أو له المال أو نحوه: أطعاه إياه من غير عوض. 2-ه: غلبه في العطاء والهبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: