وصف و معنى و تعريف كلمة فتيجانك:


فتيجانك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح فتيجانك في معاجم اللغة العربية:



فتيجانك

جذر [يجا]

  1. سَفتَجَ : (فعل)
    • سَفْتَجَ بالنَّقْدِ: عَمِلَ به سُفْتَجَةً
  2. اِفتَجَّ : (فعل)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ
  3. اِفتجأَ : (فعل)
    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ
    • افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ
  4. سَفَاتجُ : (اسم)
    • سَفَاتجُ : جمع سُّفْتَجَةُ


  5. تَجَنّ : (اسم)
    • مصدر تَجَنَّى
    • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
    • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  6. سُفتَجة : (اسم)
    • السُّفْتَجَةُ : أَن يعطِيَ آخر مالاً، وللآخرِ مالٌ في بلدِ المُعْطِي، فَيوَفِّيَهُ إِيَّاهُ هناك، فيستفيدَ أَمْنَ الطريق
    • السُّفْتَجَةُ (في علم الاقتصاد) : حَوالة صادرة من دائن، يكلِّف فيها مَدينَه دفعَ مبلغٍ معيَّن في تاريخ معيَّن لإذن شخص ثالث، أَو لإذن الدائن نفسه، أو لإِذن الحامل لهذه الحوالة والجمع : سَفاتِجُ
  7. مُتجنّى : (اسم)
    • مُتجنّى : اسم المفعول من تجنَّى
  8. اِتَّجَأَ : (فعل)
    • اتَّجَأَ التَّمرُ: اكتنز وامتلأَ
    • اتَّجَأَ:تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ]
  9. تَجَنّي : (اسم)
    • تَجَنّي : مصدر تجنَّى
  10. تجَنّي : (اسم)


    • مصدر تَجَنَّى
    • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
    • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
,
  1. فَتَاءُ
    • ـ فَتَاءُ : الشَّبَابُ .
      ـ فَتَى : الشابُّ ، والسَّخِيُّ الكريمُ ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ ، ج : فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ ، وهْيَ فَتَاةٌ ، ج : فَتَيَاتٌ .
      ـ فَتِيُّ : الشابُّ من كلِّ شيءٍ ، وهْيَ فَتِيَّةٌ ، ج : فِتَاءٌ .
      ـ فُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً : مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ ، فَتَفَتَّتْ .
      ـ فَتَيَانِ : الليلُ والنهارُ .
      ـ أفْتاهُ في الأمْرِ : أبانَهُ له .
      ـ فُتْيَا وفُتْوَى وفَتْوَى : ما أفْتَى به الفَقِيهُ .
      ـ فِتْيانُ : قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ .
      ـ فُتُوَّةُ : الكَرَمُ ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى .
      ـ فَتَوْتُهُمْ : غَلَبْتُهُمْ فيها .
      ـ فُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      ـ مُفْتِي : مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ .
      ـ فِتَةُ : الجَرَّةُ ، ج : فِتُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَتْخَةُ
    • ـ فَتْخَةُ وفَتَخَةُ : خَاتَمٌ كَبيرٌ يكونُ في اليَدِ والرِّجْلِ ، أو حَلْقَةٌ من فِضَّةٍ كالخاتَمِ ، الجمع : فَتَخٌ وفُتوخٌ وفَتَخَاتٌ .
      ـ فَتَخُ : اسْتِرْخاء المفاصِلِ ، ولِينُها ، أو عَرْضُ الكَفِّ والقَدَمِ ، وطُولُهما ، ومنه : أسَدٌ أَفْتَخُ ، وشِبْهُ الطَّرْقِ في الإِبل ، وكُلُّ جُلْجُلٍ لا يَجْرُسُ .
      ـ فَتَخَ أصابِعهُ ، وفَتَّخَها : عَرَّضها وأرْخاها .
      ـ فَتْخاء : شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقْعُدُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ ،
      ـ فَتْخاء من العِقْبَانِ : اللَّيِّنَةُ الجَناحِ .
      ـ ناقَةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلاَفِ : ارْتَفَعَتْ أخْلاَفُها قِبَلَ بَطْنِها ، ذَمٌّ ، وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ : مَدْحٌ .
      ـ فِتَاخُ : موضع .
      ـ فُتُوخُ الأَسَدِ : مفاصِلُ مَخالِبِه .
      ـ أفْتَخَ : أَعْيَا ، وانْبَهَرَ .
      ـ أَفاتيخُ من الفُقُوعِ : هَنَواتٌ تَخْرُجُ أوَّلاً فَتُظَنُّ كَمْأَةً حتى تُسْتَخْرَجَ فَتُعْرَفَ .
      ـ رَجُلٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ : فاتِرُهُ .
      ـ فُتَيْخٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفَتُّ
    • ـ الفَتُّ : الدَّقُّ والكسرُ بالأصابِعِ ، والشَّقُّ في الصَّخرَةِ .
      ـ فَتيتُ وفَتوتُ : المَفْتوتُ .
      ـ فَتَّ في ساعِدِهِ : أضْعَفَهُ .
      ـ فُتاتُ : ما تَفَتَّتَ .
      ـ فَتَّةُ وفُتَّةُ : بَعْرَةٌ ( يابِسةٌ )، تُفَتُّ ويُقْدَحُ فيها ، والكُتْلَةُ من التَّمْرِ .
      ـ فَتْفَتَةُ : أن تَشْرَبَ الإِبِلُ دونُ الرِّيِّ .
      ـ بينهم فَتافِتُ : سِرارٌ لا يُسْمَعُ ولا يُفْهَمُ .
      ـ أهلُ بَيْتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ : مُنْتَشِرون .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. فَتى
    • فتى - مثفتوان وفتيان ، ج ، فتيان وفتية وفتوة وفتو وفتي وفتي
      1 - مصدر فتي . 2 - شاب في أول شبابه . 3 - سخي كريم . 4 - عبد ، خادم . 5 - ذو نجدة ومروءة ، شجاع .

    المعجم: الرائد

  5. فتياتكم
    • إمائكم
      سورة : النساء ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. فتياتكم
    • إماءكم
      سورة : النور ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. فَتِيتَةٌ
    • جمع : فَتَائِتُ . [ ف ت ت ]. : قِطْعَةٌ مِنْ شَيْءٍ مَفْتُوتٍ .

    المعجم: الغني

  8. فَتيتة
    • فتيتة
      1 - قطعة من الشيء المفتوت ، جمع : فتائت

    المعجم: الرائد

  9. الفَتِيتَةُ
    • الفَتِيتَةُ : القطعةُ من الشيء المَفْتُوتِ . والجمع : فَتَائِتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَتَيَان


    • فتيان
      1 - الليل والنهار

    المعجم: الرائد

  11. فِتْيَة
    • فتية
      1 - فتية : مؤنث فتي . 2 - فتية : جنس زهر لونهابيض أو بنفسجي .

    المعجم: الرائد

  12. الفتيان
    • اللَّيل والنَّهار .

    المعجم: عربي عامة

  13. فَتِيٌّ
    • جمع : فِتَاءٌ ، أَفْتَاءٌ . [ ف ت و ].
      1 . :- وَلَدٌ فَتِيٌّ :- : شَابٌّ .
      2 . :- كَبْشٌ فَتِيٌّ :- : لَمْ يَمُرَّ عَلَيْهِ الْحَوْلُ ، لَحْمُهُ طَرِيٌّ .



    المعجم: الغني

  14. فَتِيتٌ
    • [ ف ت ت ]. ( صيغَةُ فَعِيل ).
      1 . : كُلُّ مَا هُوَ مَفْتُوتٌ ، الشَّيْءُ يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ وَيَتَفَتَّتُ .
      2 . :- تَنَاوَلَ فَتِيتاً :- : خُبْزًا مَفْتُوتاً ، وَهُوَ مَا يُعَالَجُ بِالتَّوَابِلِ وَالزَّيْتِ .

    المعجم: الغني

  15. فَتيت
    • فَتيت :-
      صفة ثابتة للمفعول من فَتَّ : ما تكسَّر من الخبز وغيره :- فتيت الخُبز / الطعام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فَتيت
    • فتيت
      1 - مفتوت ، مكسور كسرا صغيرة

    المعجم: الرائد

  17. فُتِّيَتِ
    • فُتِّيَتِ البنتُ : أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الفَتِيتُ
    • الفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيتقطَّعُ ويَتَفَتَّتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَتَّ
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتّ ، والمفعول مَفْتوت وفتيت :-
      فتَّ الخبزَ دقّه وكسره بالأصابع كِسَرًا صغيرة
      فتَّ في ساعِده / فتَّ في عَضُدِه : أضعفه ، وثبّط عزيمتَه ، أوهن قوَّتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. فتا
    • " الفتاء : الشَّباب .
      والفَتى والفَتِيَّةُ : السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء .
      ويقال : افْعَلْ ذلك في فَتائِه .
      وقد فَتِيَ ، بالكسر ، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء ، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد ؛ قال أَبو عبيد : الفَتاء ، ممدود ، مصدر الفَتِيِّ ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري ، قال : إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً ، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره ، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان ، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا ، قال : ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء .
      الجوهري : والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام ؛ وقوله أَنشده ثعلب : وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به ، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة ؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ .
      قال سيبويه : ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة .
      قال الأزهري : وقد يجمع على الأَفْتاء .
      قال القتيبي : ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال ، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر : إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا ؟

      ‏ قال ابن هرمة : قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى ، ورِداؤُه خَلَقٌ ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر : ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً ، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى ، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد ؟

      ‏ قال ابن الكلبي : هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه ، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم ؛ وقال أَبوها : أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك ، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال : خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف ، قال : وزيد ههنا قبيلة ، والأُنثى فَتاة ، والجمع فَتَياتٌ .
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى ، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ ، والفتى فُتَيٌّ ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان ، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء ، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من ، قال الفِتْيان فواوه منقلبة ، والفَتِيُّ كالفَتى ، والأُنثى فَتِيَّة ، وقد يقال ذلك للجمل والناقة ، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى ، وقيل : هو الشابُّ من كل شيء ، والجمع فِتاء ؛ قال عدي بن الرِّقاع : يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا ، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة ، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ ؛ قال السيرافي : إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة ، إنما هو من الواو كالأُخُوّة ، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب ، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين : أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع ، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره ؛

      قال : وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش : في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ .
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً : مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت .
      التهذيب : يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان .
      وقولهم في حديث البخاري : الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ ، قال ابن الأثير : هكذا جاء على التصغير أَي شابّة ، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ ، بالفتح .
      والفَتى والفَتاةُ : العبد والأَمة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي ، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله ، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى ، عليه السلام ، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى : وإذ ، قالَ موسى لِفَتاه ، قال : لأنه كان يخدمه في سفره ، ودليله قوله : آتِنا غَداءنا .
      ويقال في حديث عمران بن حُصين : جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم ؛ الفَتاء ، بالفتح والمد : المصدر من الفَتى السِّنّ .
      (* قوله « الفتى السن » كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية .) ‏

      يقال : ‏ فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن ، والكَرمُ الحُسن .
      وقوله عز وجل : ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات ؛ المُحصناتُ : الحرائر ، والفَتَياتُ : الإِماء .
      وقوله عز وجل : ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى .
      الجوهري : الفَتى السخيّ الكريم :.
      يقال : هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة ، وقد تفَتَّى وتَفاتَى ، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ ، على فُعُولٍ ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ ؛ قال سيبويه : أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً .
      قال ابن بري : البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً ، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ ، وقياسه الفُتِيّ ، فهو شاذ .
      قال : وهو الذي عناه الجوهري .
      قال ابن بري : الفَتَى الكريم ، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به ، فقبل رجل فَتًى ؛ قال : ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية : فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم ، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ : الليل والنهار .
      يقال : لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ ، يعني الليل والنهار ، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ ؛ ومنه قول الشاعر : ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر : أَبانَه له .
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء .
      وفُتًى (* قوله « وفتى » كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول .) وفَتْوى : اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء .
      ويقال : أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له ، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها .
      وفي الحديث : أَن قوماً تَفاتَوا إِليه ؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا .
      يقال : أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه ، والاسم الفَتْوى ؛ قال الطرماح : أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله « وهم أهل » في نسخة : ومن أهل .) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء .
      قال : والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام ، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي ، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً ، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ .
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً .
      وفي الحديث : الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً ؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة .
      وقوله عز وجل : يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم .
      الهروي : والتَّفاتي التخاصم ، وأَنشد بيت الطرماح : وهم أَهل التفاتي .
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى : ما أَفتى به الفقيه ، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة .
      والمُفْتِي : مِكيال هشام بن هبيرة ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و ، ومع هذا إِنه لازم ، قال : وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر .
      والفُتَيُّ : قَدَحُ الشُّطَّارِ .
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به .
      والعُمَرِيّ : مِكيال اللبن ، قال : والمد الهشامي ، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب .
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخْرجته فقالت : هذا مَكُّوك المُفتِي ، قالت : أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه ، فأَخرجته فقالت : هذا قفيز المُفْتِي ؛ قال الأَصمعي : المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة ، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام ، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر .
      والفِتْيانُ : قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فتت
    • " فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً ، وفَتَّتَه : دَقَّه .
      وقيل : فَتَّه كَسَره ؛ وقيل : كسره بأَصابعه .
      قال الليث : الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك ، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً ، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ .
      وفي المثل : كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ ؛ اليَرْمَع : حجارة بيض تُفَتُّ باليد ؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ .
      والفُتاتُ : ما تَفَتَّت ؛ وفُتاتُ الشيء : ما تكسر منه ؛ قال زهير : كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به ، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه .
      والفَتُّ والتَّتُّ : الشَّقُّ في الصَّخْرة ، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ .
      والتَفَتُّتُ : التَّكَسُّر .
      والانْفِتاتُ : الانكسار .
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ : الشيءُ المَفْتُوتُ ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز ؛ وفي التهذيب : إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ .
      والفَتِيتُ : الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ .
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه .
      ويقال : فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي ، وهَدَّ رُكْني .
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ ، وعَضُدُه أَهلُ بيتِه ، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم .
      والفُتَّة : الكُتْلةُ من التمر .
      الفراء : أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين ، غير مجتمعين .
      ابن الأَعرابي : فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء ، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها .
      والفُتَّة : بَعْرة ، أَو رَوْثة مَفْتوتة ، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح .
      الجوهري : الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فتخ
    • " الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ : خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص ؛ وقيل : هي الخاتم أَيّاً كان ؛ وقيل : هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات ، وذكر في جمعه فِتاخٌ ؛ وقيل : الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم ؛ قال الشاعر : تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ ؟

      ‏ قال ابن برّي : هذا الشعر .
      للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج ، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له : أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني ، فقال العجاج : الله يعلم ، يا مغيرة ، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ ، عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء : والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ ، ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ ، إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي ، تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله « منه » هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث ).
      قال : وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين .
      وفي الحديث : أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة ، وفي رواية فُتوخ ، هكذا روي ، وإِنما هو فتخ ، بفتحتين ، جمع فتخة ، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي ؛ قال : وربما وضعت في أَصابع الأَرجل .
      وفي حديث عائشة في قوله تعالى : ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها ؛ قال : القُلْبُ والفَتَخَةُ .
      ومعنى شعر الدهناء : أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها ، وإِنما تمنت شدّة الجماع ؛ وقيل : الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ، قالت : الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين ، قالته في قوله تعالى : إِلاَّ ما ظهر منها ؛ قالت : القُلْب والفَتَخة .
      والفَتَخ : كل خَلخال لا يَجْرِس .
      والفَتَخُ والفَتَخَة : باطن ما بين العضد والذراع .
      والفَتَخُ : استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها ؛ وقيل : هو اللِّين في المفاصل وغيرها ؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ .
      وعُقاب فَتْخاءُ : ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما ، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين .
      والفَتَخُ : عَرْض الكف والقدم وطولهما .
      وأَسد أَفْتَخُ : عَريض الكف .
      والفتَخ : عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها .
      والأَفْتَخُ : الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض .
      والفتَخ في الرجلين : طول العظم وقلة اللحم ؛ قال الشاعر : على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو ، وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري ؟

      ‏ قال : عنى بالفتخاء رجله ، قال : وهذا صفة مُشتار العسل .
      الأَصمعي : فتخاء قدم لينة ؛ وقال أَبو عمرو : فيها عوج .
      وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً : عرَّضها وأَرخاها ؛ وقيل : فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها ؛ قال أَبو منصور : يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه ؛ قال يحيى بن سعيد : الفَتْخُ أَن يصنع هكذا ، ونصب أَصابعه ، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل ؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود .
      قال الأَصمعي : وأَصل الفتخ اللين ، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض : إِنها لفُتْخ ؛ ومنه قيل للعقاب : فتخاء ؛

      وأَنشد : كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ ، دَفُوفٍ منَ العِقْبان ، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول : رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين ؛ قال الشاعر : فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل : كالطَّرَق .
      وناقة فتخاء الأَخْلافِ : ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها ، وكذلك المرأَة ، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم ، وهو الفَتَخ .
      والفتخاء : شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل ؛ وقيل : الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل ؛ ويقال للفاتر الطرف : أَفتخ الطرف ؛

      قال : وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً ، أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله « في قوله اشراف » كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن ).
      والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ : هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها ، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً .
      وفُتَيْخ وفَتَّاخ : دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة ؛ عن الهجري .
      وفَتَّاخ : اسم موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. فتر
    • " الفَتْرَةُ : الانكسار والضعف .
      وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً : سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة ؛ وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو ؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي : أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ ، إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب (* قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ، ويحتمل أن تكون بمعنى وسط ، أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب .
      والزجل : صوت الرعد ؛ وقول ابن مقبل يصف غيثاً ): تَأَمَّلْ خَليلي ، هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ ، مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟

      ‏ قال حماد الرواية : فتَّر أَي أَقام وسكن .
      وقال الأَصمعي : فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر .
      والفَتَر : الضعف .
      وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً : لانَتْ مفاصله وضعف .
      ويقال : أَجد في نفسي فَتْرةً ، وهي كالضَّعفة .
      ويقال للشيخ : قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة .
      وأفْتَرَه الداء : أَضعفه ، وكذلك أَفْتَره السكر .
      والفُتار : ابتداء النَّشْوة ؛ عن أَبي حنيفة ، وأَنشد للأَخطل : وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير ، وصَرَّحَتْ صَهْباء ، ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ ؛ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب ، والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً ؛ فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً ، وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه .
      وماءٌ فاترٌ : بين الحار والبارد .
      وفَتَرَ الماءُ : سكن حرّه .
      وماء فاتورٌ : فاتر .
      وطَرْف فاتِرٌ : فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر .
      ابن الأَعرابي : أَفْتَر الرجلُ ، فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه .
      الجوهري : طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً .
      والفِتْر : ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة .
      وقيل : ما بين الإِبهام والسبابة .
      الجوهري : الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما .
      وفَتَر الشيءَ : قدّره وكاله بِفتْرِه ، كشَبَره : كاله بِشبْره .
      والفَتْرَةُ : ما بين كل نَبِيَّيْنِ ، وفي الصحاح : ما بين كل رسولين من رسل الله ، عز وجل ، من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة .
      وفي الحديث : فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد ، عليهما الصلاة والسلام .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : أَنه مرض فبكى فقال : إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات .
      وفَتْرٌ وفِتْرٌ : اسم امرأَة ؛ قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى : أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ ، وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ ، إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْ ؟

      ‏ قال ابن بري : المشهور عند الرواة من فتر ، بفتح الفاء ، وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح .
      وصرمتَ : قطعتَ .
      والحبل : الوصل .
      والوَقْر : الثقل في الأُذن .
      يقال منه : وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً ، وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره : إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها .
      أَبو زيد : الفُتْر النَّبِيَّة ، وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: