وصف و معنى و تعريف كلمة فتيه:


فتيه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح فتيه في معاجم اللغة العربية:



فتيه

جذر [فته]

  1. تَيْه: (اسم)
    • تَيْه : مصدر تاه
  2. تَيَّهَ: (فعل)
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه
    • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
    • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  3. تِيْهُ: (اسم)
    • تِيْهُ : جمع تَّيْهاءُ
  4. تيه: (اسم)
    • الجمع : أَتْيَاهٌ ، أَتَايِيِهُ ، أَتاوِيهُ
    • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
    • أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ
    • سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة
    • هُوَ في تيهٍ: في ضَلالٍ


  5. فِتْيَة : (اسم)
    • فِتْيَة : جمع فَتَى
  6. أَتَاوِهَة: (اسم)
    • أَتَاوِهَة : جمع تِّيْهُ
  7. أَتَاوِيْهُ: (اسم)
    • أَتَاوِيْهُ : جمع تُّوْهُ
  8. أَتَاييهُ: (اسم)
    • أَتَاييهُ : جمع تِّيْهُ
  9. أَتْيَاه: (اسم)
    • أَتْيَاه : جمع تِّيْهُ
  10. أتاويْهُ: (اسم)


    • أتاويْهُ : جمع تِّيْهُ
  11. أَتاهَ: (فعل)
    • أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه
    • أتاه فلانًا : أضَلَّه وضيَّعه
  12. تَيهاء: (اسم)
    • أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ
    • التَّيْهَاءُ : التِّيهُ
  13. مُتَيَّه: (اسم)
    • مُتَيَّه : اسم المفعول من تَيَّهَ
  14. مُتَيِّه: (اسم)
    • مُتَيِّه : فاعل من تَيَّهَ
  15. مُتيه: (اسم)
    • مُتيه : فاعل من أَتاهَ
  16. تَهتَهَ: (فعل)


    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه
    • تَهْتَهَ : ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة
    • تهته الشَّخصُ :تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه
    • تَهْتَهَ: تَرَدَّدَ في الباطلِ
  17. مِتيَه: (اسم)
    • المِتْيَهُ من الأَرض: التِّيهُ
    • المِتْيَهُ من الرجال: الكثير الضلال، أَو الكثير الكِبْر
  18. مَتاهة: (اسم)
    • الجمع : مَتَاهَاتٌ
    • صحراء، موضع التِّيه
    • تعقيد يضلّ الفكر
  19. مَتيَهة: (اسم)
    • المَتْيَهَةُ : التِّيهُ
  20. تَيهان: (اسم)
    • رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ
    • وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ
    • التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور
    • التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه
  21. تَتْييه: (اسم)
    • تَتْييه : مصدر تَيَّهَ
  22. تَيَهان: (اسم)


    • مصدر تاهَ
    • وَجَدَهُ في تَيَهانٍ: فِي تَحَيُّرٍ
    • (علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله
  23. أتْيَهُ: (اسم)
    • بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه
  24. تَيَّهان: (اسم)
    • التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان
  25. متاهة: (اسم)
    • المتاهة من الأَرض: التِّيه
,
  1. تيه
    • "التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ.
      وقد تاهَ يَتِيهُ تَيْهاً: تكبر.
      ورجل تائِهٌ وتَيّاهٌ وتَيَّهان ورجل تَيْهانٌ وتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛

      وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ،لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ.
      وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه.
      أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً،وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها.
      قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ.
      والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها.
      والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ.
      والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ.
      وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه.
      وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛

      وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة.
      ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى.
      الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس.
      وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم.
      وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ.
      والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ،في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد، قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد،شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض.
      وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه.
      وتَيْهانُ: اسمٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. التِّيهُ

    • ـ التِّيهُ: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌ وتَيَّاهٌ وتَيْهانُ وتَيَّهانُ، وتِيِّهانُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ,ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، وتِيْهاً، وتَيَهاناً، فهو تَيَّاهٌ وتَيْهانُ.
      ـ أرضٌ تِيهٌ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ: مَضِلَّةٌ.
      ـ تَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ.
      ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تيَّهَ
    • تيَّهَ يُتيِّه ، تَتْييهًا ، فهو مُتَيِّه ، والمفعول مُتَيَّه :-
      تيَّه فلانٌ فلانًا توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
      تيَّه فلانٌ الشَّيءَ: ضَيَّعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تيه
    • تيه - ج، أتياه وأتاويه وأتاوهة ، جج أتاييه
      1- مصدر تاه. 2- ضلال. 3- تكبر. 4- ذهاب في الأرض تحيرا. 5- أرض واسعة يضيع فيها المرء.

    المعجم: الرائد

  5. تَيَّه
    • تيه - تتييها
      1- تيهه : ضيعه. 2- تيه نفسه : حيرها. 3- تيه نفسه : أهلكها. 4- تيهه : جعله متكبرا.


    المعجم: الرائد

  6. تيه
    • ت ي ه: تاهَ يتيه تِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيه تَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها

    المعجم: مختار الصحاح

  7. التِّيهُ
    • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها.
      ويقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ.
      (جج) أَتَايِيِهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأتْيَهُ
    • الأتْيَهُ الأتْيَهُ بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَيَّههُ
    • تَيَّههُ : أَضلَّه.
      و تَيَّههُ الشيءَ: ضَيّعه.
      و تَيَّههُ نَفْسَهُ: حيّرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَيَّهَ
    • [ت ي هـ]. (فعل: رباعي متعد). تَيَّهَ، يُتَيِّهُ، تَتْيِيهٌ.
      1. :-تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ :- : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.
      2. :-تَيَّهَ نَفْسَهُ :- : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها.

    المعجم: الغني

  11. تِيهٌ
    • جمع: أَتْياهٌ، أَتاوِيهُ. [ت ي هـ]. (مصدر تَاهَ).
      1. :-صارَ في تِيهٍ لاَ نِهايَةَ لَهُ :- : فَلاةٌ مُقْفَرَّةٌ، قَفْرٌ.
      2. :-هُوَ في تيهٍ :-: في ضَلالٍ.

    المعجم: الغني

  12. أتاهَ
    • أتاهَ يُتيه ، أَتِهْ ، إتاهةً ، فهو مُتيه ، والمفعول مُتاه :-
      أتاه فلانًا أضَلَّه وضيَّعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَتاهَة
    • مَتاهَة :-
      1 - صحراء، موضع التِّيه.
      2 - تعقيد يضلّ الفكر :-كره الاندفاع في متاهات سخيفة، - بحث عن حيلة تخلِّصه من متاهاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مُتيه
    • متيه - و متيهة و متيهة
      1-أرض واسعة يضيع فيها المرء، صحراء

    المعجم: الرائد

  15. التَّيْهَاءُ
    • التَّيْهَاءُ : التِّيهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المتاهة
    • المتاهة من الأَرض: التِّيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَيْهانُ
    • [ت ي هـ].
      1. :-رَجُلٌ تَيْهانُ :- : مُتَكَبِّرٌ.
      2. :-وَلَدٌ تَيْهانُ :- : ضالٌّ.

    المعجم: الغني

  18. مَتَاهَةٌ
    • جمع: مَتَاهَاتٌ. [ت ي هـ]. :-ضَاعَ فيِ مَتَاهَاتٍ لاَ حَدَّ لَهَا :- : مَوَاضِعُ التِّيهِ.

    المعجم: الغني

  19. تِيه
    • تِيه :-
      جمع أتياه (لغير المصدر):
      1 - مصدر تاهَ عن/ تاهَ في.
      2 - سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَيهان
    • تيهان
      1- تيه أن : متكبر. 2- تيه أن : ضال.

    المعجم: الرائد

  21. تياه
    • تياه
      1- تياه : متكبر. 2- تياه : ضال.

    المعجم: الرائد

  22. تَهْتَهَ
    • تَهْتَهَ : ردَّد في كلامِه: تُهْ تُهْ، مِن لُكْنَة.
      و تَهْتَهَ تَرَدَّدَ في الباطلِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَاتَاهُ
    • فَاتَاهُ : غَالبَه في الفُتُوَّة.
      و فَاتَاهُ حَاكَمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تهتهَ
    • تهتهَ يتهته ، تهتهةً ، فهو مُتهتِه :-
      تهته الشَّخصُ تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :-حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَيهاء
    • تيهاء
      1-التيهاء من الأراضي : الواسعة التي يضيع فيها المرء

    المعجم: الرائد



معنى فتيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ فَتًّا: دقّه وكسّره. فهو فاتّ، والمفعول: مفتوت، وفتيت، وفَتوت. ويقال: فتّ في عضده: أوهن قوته.( فَتَّتَ ) الشيءَ: مبالغة فتّ.( انْفَتّ ): مطاوع فتّه.( تَفَتَّتَ ) الشيءُ: تكسّر.( الفُتَات ) من الشيء: ما تكسّر منه وتساقط.( الفَتّ ): الشّقّ في الصّخرة. وـ كسر الخبز المُشْرَبَة بماء اللحم ونحوه. ( مو ). وهو الثّريد. ( ج ) فتوت.( الفَتَّة، والفِتّة ): الكتلة من التمر. وـ الثريد. ( مو ).( الفَتُوت ): المفتوت.( الفَتِيت ): الفتوت. وـ الشيء يسقط فيتقطع ويتفتت.( الفَتِيتة ): القطعة من الشيء المفتوت. ( ج ) فتائت.
المعجم الوسيط
ـُ فَتْواً: غلبه في الفتوّة.( فَتُوَ ) ـُ فَتاء، وفُتُوًّا، وفُتوَّة: صار فتى.( فَتِيَ ) ـَ فَتًى، وفَتاء: فتو.( أفْتَى ) في المسألة: أبان الحكم فيها.( فَاتَاه ): غالبه في الفتوّة. وـ حاكمه.( فُتّيَت ) البنتُ: أعطيت حكم الفتاة وجاوزت حالات الطفولة.( تَفاتَى ) المرءُ: اتّخذ سبيل الفتوّة. وـ القوم إلى المفتي: تحاكموا إليه.( تَفَتَّى ): صار فتى. وـ اتّخذ سبيل الفتوّة. وـ البنت: صارت فتاة. وـ الصغيرةُ أو ذات السنّ: تكلفت مسلك الفتاة.( اسْتَفْتَاه ): سأله رأيه في مسألة.( الفَتَى ): الشابّ أوّل شبابه بين المراهقة والرّجولة. وفي التنزيل العزيز: {قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم}. وـ السّخيّ، وـ ذو النجدة. وـ الخادم. وفي التنزيل العزيز: {قال لفتاه آتنا غداءنا}. مثناه: فَتَيَان وفَتَوَان. ( ج ) فِتيان، وفِتيَة، وفُتُوّ، وفُتِيّ. وهي فتاة. ( ج ) فَتَيَات.( الفُتُوَّة ): الشّباب بين طَوْرَي المراهقة والرّجولة. وـ النّجدة. وـ مسلك أو نظام ينمّي خلق الشجاعة والنجدة في الفتى.( الفَتْوَى ): الجواب عما يشكل من المسائل الشرعية أو القانونية. ( ج ) فَتاوٍ، وفتاوى. ودار الفتوى: مكان المفتي.( الفُتْيَا ): الفتوى.( الفَتِيّ ): الشابّ من إنسان أو حيوان. ( ج ) فِتاء، وأفتاء.( المُفْتِي ): من يتصدّى للفتوى بين النّاس. وـ فقيه تعيّنه الدولة ليجيب عما يشكل من المسائل الشرعية. ( ج ) مُفتُون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: