وصف و معنى و تعريف كلمة فثبتكم:


فثبتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ثاء (ث) و باء (ب) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فثبتكم في معاجم اللغة العربية:



فثبتكم

جذر [فثب]

  1. أَثَبُ : (اسم)
    • الأَثَبُ : الأَثأَّبُ
  2. أَثْب : (اسم)
    • أَثْب : جمع اَثْاَبَةُ
,
  1. فثأ (المعجم لسان العرب)
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "
  2. فَثَأَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَثَأَ الغَضَبَ : سكَّنَهُ وكسَرَهُ،
      ـ فَثَأَ القِدْرَ فَثْئاً وفُثُوءاً: سَكَّنَ غَلَيَانَها،
      ـ فَثَأَ الشيءَ: سَكَّنَ بَرْدَهُ بالتَّسخِين،
      ـ فَثَأَ الشيءَ عنه: كَفَّهُ،
      ـ فَثَأَ اللَّبَنُ: أُغْلِيَ فارْتَفَعَ له زَبَدٌ وتَقَطَّعَ.
      ـ أَفْثَأَ: أعْيَا، وفَتَرَ، وسكَنَ، وأقامَ.
      ـ أفْثَؤُوا للمريض: أحْمَوْا حِجارَةً، ورَشُّوا عليها الماءَ، فَأَكَبَّ عليها الوَجِعُ لِيَعْرَقَ.
  3. فَثَأ (المعجم الرائد)
    • فثأ - يفثأ ، فثأ وفثوءا
      1- فثأ القدر : سكن غليانها بالماء أو غيره. 2- فثأ الغضب : كسر حدته. 3- فثأ الشيء عنه : كفه وحبسه. 4- فثأ الشيء : غلى
  4. الفثوء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان اللبن
  5. أَفْثَأ (المعجم الرائد)
    • أفثأ - إفثاء
      1-أفثأ الحر : سكن، خف. 2- تعب كثيرا وفتر. 3- أَفْثَأت السماء : صحت. 4- بالمكان : أقام به


  6. فَثَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَثَأَ اللبَنُ فَثَأَ َ فَثْئًا، وفُثُوءًا: غَلَى.
      و فَثَأَ تَغَيَّر وتقطَّعَ.
      و فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد.
      و فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه.
      و فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه.
      و فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين.
      ويقال: فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه.
  7. فَثِئ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَثِئ الرجلُ فَثِئ َ فَثْئًا: انكسَرَ غضبُه.
      ويقال: فَثِئ الغضَبُ فُثوءًا: سَكَنَ.
  8. الفثء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان اللبن
  9. فثث (المعجم لسان العرب)
    • "الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات،فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُه؟

      ‏قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛

      وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ،ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛

      وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ،وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع.
      اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض.
      وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله.
      الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها.
      وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً.
      ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ.
      ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ،وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ.
      وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.
      "
  10. أفْثَأ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ.
      و أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر.
      و أفْثَأ السماءُ: صَحَتْ.
      و أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه.
      و أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق.
  11. اِنْفَثَّ (المعجم الغني)
    • [ف ث ث]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ.
      1. :-اِنْفَثَّ الرَّجُلُ :- : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ.
      2. :-اِنْفَثَّ العُودُ :- : اِنْكَسَرَ.
  12. إِنفَثّ (المعجم الرائد)
    • إنفث - انفثاثا
      1- إنفث العود : إنكسر. 2- إنفث : انكسر من هم أصابه.
  13. الفَثُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ.
      ـ انْفِثاثُ: الانكسارُ.
      ـ فَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها.
      ـ مَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ.
      ـ تَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ كثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ.
      ـ ما افْتُتُّوا: ما قُهِروا.
  14. انْفَث (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَث : مطاوع فَثَّه.
      يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه.


  15. الفَثُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَثُّ : شجر الحنظَل.
      واحدته: فَثَّةٌ.
  16. أَلْفَثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْفَثُ: الأَحْمَقُ.
      ـ اسْتَلْفَثَ ماعِندَه: اسْتَنْبَطَ واسْتَقْصى،
      ـ اسْتَلْفَثَ الخَبَرَ: كتَمَهُ،
      ـ اسْتَلْفَثَ حاجَتَهُ: قَضاها،
      ـ اسْتَلْفَثَ الرِّعْيَ: لم يَدَعْ منه شيئاً.
  17. ثفد (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الثَّفافِيدُ سحائبُ بيضٌ بعضها فوق بعض ‏.
      ‏والثَّفافِيدُ: بطائن كل شيء من الثياب وغيرها‏.
      ‏وقد ثَفَّدَ درعه بالحديد أَي بَطَّنَهُ؛ قال أَبو العباس وغيره: تقول فَثافِيدُ.غيره:المَثافِدُ والمثافيدُ ضرب من الثياب؛ وقيل: هي أَشياء خفية توضع تحت الشيء؛

      أَنشد ثعلب:يُضِيُّ شَماريخَ قَدْ بُطِّنَتْ مَثافِيدَ بِيضاً، ورَيْطاً سِخانَا وإِنما عنى هنا بطائن سحاب أَبيض تحت الأَعلى، واحدها مُثْفَدٌ فقط؛ قال ابن سيده: ولم نسمع مِثْفاداً فأَمَّا مثافيد، بالياء، فشاذ.
      "
  18. ثَفافيدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَفافيدُ: سَحائِبُ بيضٌ بعضُها فوقَ بعضٍ، وبَطائِنُ الثِّيابِ، كالمَثافِيدِ، أو هي ضَرْبٌ من الثِّيابِ، أو أشياءٌ خَفِيَّةٌ تُوضَعُ تَحْتَ الشيء، أو هي الفثافيدُ.
      ـ ثَفَّدَ دِرْعَهُ تثْفِيداً: بَطَّنَها.


  19. الثَّفَافِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّفَافِيدُ : بطائنُ الثياب وغيرِها.
      و الثَّفَافِيدُ سحائِبُ بيضٌ بعضُها فوق بعض.
      واحدُها: ثِفِّيد.
  20. ثَفَّد (المعجم الرائد)
    • ثفد - تثفيدا
      1-ثفد الثوب أو نحوه : بطنه. :
  21. ثَفافيد (المعجم الرائد)
    • ثفافيد
      1- ثفافيد : سحائب بيض بعضها فوق بعضها الآخر. 2- ثفافيد بطائن الثياب أو نحوها.
  22. مَثَافيد (المعجم الرائد)
    • مثافيد
      1- مثافيد : نوع من الثياب. 2- مثافيد بطائن الثياب
  23. فَثاثيدُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَثاثيدُ: سَحائِبُ بيضٌ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، وبَطائِنُ الثِّيابِ، وقد فَثَّدَ دِرْعَهُ تَفْثيداً.
  24. مثفد (المعجم الرائد)
    • مثفد
      1-واحد «المثافيد» لبطائن الثياب
  25. ثبط (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: ثَبَّطَه عن الشيء تَثْبِيطاً إِذا شغَلَه عنه.
      وفي التنزيل العزيز: ولكن كَرِه اللّهُ انْبِعاثَهم فثبَّطَهم؛ قال أَبو إِسحق: التثبيط ردّك الإِنسانَ عن الشيء يفعله، أَي كره اللّه أَن يَخْرجوا معكم فردَّهم عن الخروج.
      وثَبَطَه عن الشيء ثَبْطاً وثَبَّطَه: رَيَّثه وثَبَّته.
      وثَبَّطه على الأَمر فتَثَبَّط: وقَّفَه عليه فتوَقَّف.
      وأَثْبَطه المرَضُ إِذا لم يكد يُفارِقُه.
      وثَبَطْتُ الرجلَ ثَبْطاً: حبَسْتُه،بالتخفيف.
      وفي الحديث: كانت سَوْدةُ امرأَةً ثَبِطةً أَي ثقِيلة بَطِيئةً من التَّثْبِيطِ وهو التعْوِيقُ والشَّغْلُ عن المُراد؛ وقول لبيد: وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ يُثَبِّطْ حاسِد معناه إِنْ بَحَثَ عن مَعايِبِها؛ بذلك فسره ابن الأَعرابي.
      وفي بعض اللغات: ثَبَطَتْ شَفةُ الإِنسانِ وَرِمَتْ، وليس بثَبَت.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: